مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_rcap66%النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_rcap12%النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_rcap22%النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
إلا صلاتي
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
إلا صلاتي


عدد المساهمات : 945
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 7146

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Empty
01112009
مُساهمةالنقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟

--------------------------------------------------------------------------------


النقاب يحارب


النقاب يحارب هذا هو الموضوع الذى يشغل الامة اليوم



هذا القرار صدر من قبل شيخ الازهر(خلع النقاب ) وهذا القرار لا يرضى كثيرا من الناس ومنهم من يرضيهم بل



ويفرحهم هؤلاء هم شياطين الانس اعوذ بالله منهم


وابدأ بقول احد المذيعين



وانا لااود ذكر اسماء يقول وهو يخاطب شيخ الازهر قائلا :يا فضيلة الشيخ النقاب ده ملى



الشوارع كلها معديش فى حتة الا وفيها منتقبات يرد عليه شيخ الازهر قائلا :مانا قلت النقاب عادة وليس عبادة)والله




العظيم هذه الكلمات جعلتنى اجن كيف يقول هذا لكن لماذا لا هذا هو ما يرودونه اعداء الدين من اليهود والكفرة



يقول الشيخ محمد حسين يعقوب (حفظه الله)عندما سمعت هذا الخبر لم تهتز ولا شعرة صغيرة فى اصبع رجلى الصغير وقلت ها ها وعلى كل واحدة منتقبة ان تقول ذلك



من حقه ان يقول ذلك وكل من كان يكره النقاب احبه بعد هذا القرار


هناك ايضاً شيخا من المشايخ وفى الحقيقة لا اذكر اسمه لكن (يحفظه الله) الازهر يدرسون عندهم المذاهب الاربعة
منهم ثلاثة مذاهب يقولون ان النقاب فرض ومذهب واحد يقول انه فضيلة وانا لااسيئ ابدا الى مشايخ الازهر ولا الى طلابها فكلهم ابائى واخوانى


والله ثم والله هذا القرار صدم كثيرا من الناس وادهش الكثير منهم والمفاجاة عندما قرات على قناة دينية
فتاة ارسلت تقول انها اسلمت بعد ان سمعت هذا القرار لم تسلم فقط بل ورتدت النقاب وتقول ايضا على كل فتاة مسلمة ان ترتديه وان تثبت عليه كل مرتدية ولا تتذلذل لهذا القرار وتقول اقول (موتوا بغيظكم) وارجو من الله وحده ان تثبت تلك المراة على دينها ونقابها


يقول الشيخ /محمد حسان (حفظه الله واطال عمره)اذا خرجت امراة من المنزل متبرجة ونصحها احد يقول البعض هذه حرية شخصية والنقاب ايضا حرية شخصية



اذا يا اخى ويااختى دعوا المرأة المنتقبة فى حالها لا تتدخلوا فى حريتها الشخصية مثلما للمراة المتبرجة حرية شخصية ايضا للمراة المنتقبة حرية شخصية


واختم قائلة:


فليقولوا عن حجابى لا وربى لن ابالى


وليغالوا فى عتابى ....


ان الدين انتسابى .....






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ :: تعاليق

ابن العميد
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الإثنين نوفمبر 02, 2009 7:50 pm من طرف ابن العميد
اين أراء الشيخ محمد متولي الشعراوي
قال أن النقاب ليس حرام وليس فريضة وإنما هو زيادة للعفة
فمن خافت علي نفسها انتقبت ولا حرج في ذلك
لكن اتخذه بعض مسيءاستعمال النقاب في اغراض اساءت إلي المنتقبات
ولهذا اصبح كما نري
إلا صلاتي
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 9:57 am من طرف إلا صلاتي
مع احترامى لرأيك ابن العميد ولكن تدبر الكلام الآتى جيدا ومنتظرة ردك

دلائـل فـرضيـة النقـاب مـن الكتـاب والسنـه أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

أولاً : أدلـة القـران .
الدليل الأول
قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

هـ - قوله تعالى : ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

الدليل الثاني
قوله تعالى : وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :
أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

ومن قوله تعالى غير متبرجات بزينة دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

الدليل الثالث
قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .
والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

الدليل الرابع
قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

الدليل الأول
قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟
فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

الدليل الثاني :
أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .
فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

الدليل الثالث :
ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :
أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

الدليل الرابع :
عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

الدليل الخامس :
عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

الدليل السادس :
الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .
ابن العميد
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:11 am من طرف ابن العميد
أولا شكرا لك علي الاهتمام
ثانيا كل ما أتيتن به من أدلة لا يستطيع أحد ان يقول فيها شيء
ثالثا النقاب غير الحجاب
رابعا لم حرم أو احلل وانما نقلت ما سمعته عن الشيخ /محمد متولي الشعراوي
سادسا من أنا كي احرم أو أحلل
وختاما اشكرك علي هذا التوضيح
إلا صلاتي
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 04, 2009 9:40 pm من طرف إلا صلاتي
ابن العميد كتب:
أولا شكرا لك علي الاهتمام
ثانيا كل ما أتيتن به من أدلة لا يستطيع أحد ان يقول فيها شيء
ثالثا النقاب غير الحجاب
رابعا لم حرم أو احلل وانما نقلت ما سمعته عن الشيخ /محمد متولي الشعراوي
سادسا من أنا كي احرم أو أحلل
وختاما اشكرك علي هذا التوضيح



الفرق بين الحجاب والنقاب

ما الفرق بين الحجاب والنقاب وماحكم الإسلام في مشروعية كل منهما؟


الفتوى :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالحجاب هو: الستر، يقال: حجبه بمعنى ستره، قال الفيومي في المصباح المنير (والأصل في الحجاب جسم حائل بين جسدين. وقال: ونقاب المرأة جمعه نقب، مثل كتاب وكتب، وانتقبت وتنقبت غطت وجهها بالنقاب. وقال صاحب فتوحات الوهاب: النقاب اسم لما يستر به الوجه.
والفرق بين الحجاب والنقاب: أن الحجاب ساتر عام لجميع البدن، أما النقاب فساتر لوجه المرأة فقط.
وقد بينا حكم كل من الحجاب والنقاب في الفتاوى ذات الأرقام التالية:
5224 4470 1111
والله أعلم.


المصدر
اسلام ويب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
إلا صلاتي
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 04, 2009 9:44 pm من طرف إلا صلاتي
المؤامرة على الحجاب
للشيخ ابو اسحاق الحوينى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الحجاب لغة وشرعا للشيخ محمد حسان

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

مووووز
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الأربعاء نوفمبر 04, 2009 11:37 pm من طرف مووووز
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 350_p44694 شكرا********************** للنجمة الساطعة على الافادة ** فقد قررت ارتداء النقاب
إلا صلاتي
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الخميس نوفمبر 05, 2009 8:33 am من طرف إلا صلاتي
ماجى كتب:
ممكن اسأل اذا كنتى منقبه ولا لا


والله الفكرة دى ملازمانى على طول ولا تضيع عن بالى ارجو الدعاء منكم وان ربنا يثبتنى
إلا صلاتي
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الخميس نوفمبر 05, 2009 8:35 am من طرف إلا صلاتي
موووووز كتب:
النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 350_p44694 شكرا********************** للنجمة الساطعة على الافادة ** فقد قررت ارتداء النقاب




مبروك يا مووووووووووووز عقبالنا زيك
ابن العميد
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الخميس نوفمبر 05, 2009 10:28 am من طرف ابن العميد
شكرا لك مرة ثانية علي الاهتمام
ربنا يجعلك في عليين
ويجعله في ميزان حسناتك
ابن العميد
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الخميس نوفمبر 05, 2009 10:32 am من طرف ابن العميد
ما من مسلم يحارب النقاب
وممن يحاربه الله يخزيه
ومازلت عند رأي
فهو زيادة في عفة المرأة
وصيانة لها ولكن يجب عليها ان تعرف كيف تصونه
فلا تهينه كما نري من البعض
وأسف إن كنت طولت عليك في هذا الموضوع
المجد للإسلام
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الإثنين مايو 10, 2010 5:30 am من طرف المجد للإسلام
الحجاب


فرض
الله تعالى الحجاب على المرأة المسلمة تكريما لها ، و حفاظا على مكانتها
السامية من أن تمس بسوء من الفساق و أشباه الرجال . كما أن الحجاب يمنع من
وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك .

ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ،

و هم :



1ـ الآباء 2 ـ الأجداد 3 ـ آباء الأزواج 4 ـ أبناء الأزواج

5 ـ أبنائهن 6 ـ الأخوة 7 ـ أبناء الأخوة 8 ـ أبناء الأخوات

9 ـ الأعمام 10 ـ الأخوال 11 ـ المحارم من الرضاع

كما ورد فى الاية الكريمة

{وَقُل
لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ
فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا
وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ
زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء
بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ
إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ
نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ
أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ
يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ
لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ
جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ
}

النور31


و
تحرم مخالفة شرط من شروط الحجاب الشرعي الثمانية أينما وجد الرجال الأجانب
. فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه
الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن
، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام
و الإثم .



النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

و شروط الحجاب الشرعي هي :


الشرط الاول



أن يكون ساترا لجميع العورة

أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب .

قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة ج 5 / ص 54 :

(
عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي
جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب
المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة
البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها و كفيها . و عورة المرأة عند
الحنفية والمالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن
تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . و لكنهم قيدوا
هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثير
الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي
توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) .


و كذا ورد في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 1 / ص 585

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

.أما تفصيل أقوال الفقهاء فى هذا الشرط فهي كالتالي :


1 ـ الحنفية

قال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ ) في كتابه رد المحتار ج 1 / ص 272 :

(
تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل
لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة
لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة )


و قال الزيلعي ( المتوفى سنة 700 هـ ) في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة :

( تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )

وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 ) :

(و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة )

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

2 ـ المالكية

قال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ ) في حاشيته على الشرح الكبير للدردير ج 1 / ص 200 :

(يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها )

وقال الدردير ( المتوفى سنة 1201 هـ ) في كتابه الشرح الصغير/باب الصلاة :

(
عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و
الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .


و قال محمد الخطاب ( المتوفى سنة 954 هـ ) في مواهب الجليل شرح مختصر خليل /كتاب الصلاة :

(إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين )

و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ:

المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

3 ـ الشافعية


قال الباجوري في حاشيته ج 1 / ص 141 :

(عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب)

و في تحفة الحبييب

(عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها )

وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة :

(عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين)

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

4 ـ الحنابلة

قال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة :

( و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة )

و قال المرداوي في كتابه الإنصاف :

( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ،

وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة .

و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات:

( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة ) .

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

و هكذا ، فقد ثبت بالإجماع عند جميع الأئمة

(
سواء منهم من يرى أن وجه المرأة عورة كالشافعية و الحنابلة ، و من يرى
منهم أنه غير عورة كالحنفية و المالكية ) أنه يجب على المرأة أن تستر
وجهها عند خوف الفتنة بأن كان من حولها من ينظر إليها بشهوة . كما أنهم
اتفقوا على جواز كشف المرأة وجهها ترخصا وضرورة كتعلم، أو تطبب ، أو عند
أداء شهادة ، أو تعامل من شأنه أن يستوجب شهادة .



النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط الثانى


ألا يكون زينة في نفسه،
أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار،

لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ]
و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،

فإذا
كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي
يمنع ظهور الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات
بأنفسهن ؟فعلى من يريد أن ينسب حقا إلى الحجاب الشرعي أن يراعي فيه أن
يكون من لون داكن،وأفضل الألوان لذلك اللون الأسود لأنه أبعدها عن الزينة
و الفتنة ،كما يجب أن يكون خاليا من الزخارف و الوشي مما يلفت النظر



النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط الثالث


أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ،

لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ،

لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم :
( صنفان
من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن
كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ، و إن ريحها
ليوجد من مسيرة كذا و كذا ..)

و في رواية مسيرة خمسمائة سنة .

و
معنى قوله صلى الله عليه وسلم : ( كاسيات عاريات ) أي :كاسيات في الصورة
عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و
الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا .


و
معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد
الفتنة والإغراء .و معنى (كأسنمة البخت) أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى
تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه و سلم


النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط الرابع

أن يكون فضفاضا غير ضيق
ولا يجسم العورة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ،

وذلك
للحديث السابق عن(الكاسيات العاريات) و ما تفعله بعض المتحجبات من ارتداء
ملابس محددة للخصر و الصدر كالبلوزة و التنورة ، و لو كانت طويلة ، لا يفي
بشروط الحجاب الصحيح


النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط الخامس

ألا يكون الثوب معطرا ،

لأن فيه إثارة للرجال، فتعطر المرأة يجعلها في حكم الزانية ،

لقوله صلى الله عليه وسلم :
(كل عين زانية ، و المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا و كذا يعني زانية )
رواه الترمذي .

أي كالزانية في حصول الإثم لأنها بذلك مهيجة لشهوات الرجال التي هي بمنزلة رائد الزنا .

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط السادس

ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال

للحديث الذي رواه الحاكم عن أبي هريرة رضي الله عنه :

( لعن النبي صلى الله عليه وسلم الرجل يلبس لبسة المرأة ، و المرأة تلبس لبسة الرجل ) ،

وقال صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري و الترمذي و اللفظ له :

( لعن الله المخنثين من الرجال ، و المترجلات من النساء )

أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط السابع

ألا تشبه زي الراهبات من أهل الكتاب ، أو زي الكافرات ،

و ذلك لأن الشريعة الإسلامية نهت عن التشبه بالكفار ، و أمرت بمخالفة أهل الكتاب من الزي و الهيئة ،

فلقد قال صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن عمرو بن العاص حينما رأى عليه ثوبين معصفرين ـ مصبوعين بالعصفر ـ :
( إن هذا من ثياب الكفار فلا تلبسهما )
رواه مسلم .

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

الشرط الثامن

ألا يكون ثوب شهرة ،

لقول صلى الله عليه وسلم فيما رواه ابن ماجه :
( من لبس ثوب شهرة في الدنيا ألبسه الله ثوب مذلة يوم القيامة )

و
ثوب الشهرة هو الثوب الذي يقصد بلبسه الاشتهار بين الناس كالثوب النفيس
الثمين الذي يلبسه صاحبه تفاخرا بالدنيا و زينتها ، و هذا الشرط ينطبق على
الرجال و النساء ، فمن لبس ثوب شهرة لحقه الوعيد إلا أن يتوب رجلا كان أو
امرأة .


النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ Wwwuaekeyscom44oh7

و
الشروط الثلاثة الأخيرة يجب أن تتقيد بها المرأة المسلمة سواء كانت في
دارها ، أو خارجة عنه ، و سواء أكانت أمام أجانب عنها أم محارم . فالواجب
على المرأة المسلمة أن تحقق كل هذه الشروط في حجابها ، و كذلك يجب على كل
مسلم أن يتحقق أن هذه الشروط متوفرة في حجاب زوجته ، و كل من كانت تحت
ولايته ،


و ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري :
( كلكم راع ، و كلكم مسؤول عن رعيته ) ،
كما عليه أن يعود بناته منذ سن العاشرة على ارتداء الحجاب الشرعي ،


و ليتذكر قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه الحاكم:
( الحياء و الإيمان قرنا جميعا ، فإذا رفع أحدهما رفع الآخر ).

و ليتذكر أخيرا قول الله تعالى :
{ فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم }
[ النور : 63 ] .

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟ 14

منقوووووووووووول
عبداللطيف
رد: النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟
مُساهمة الإثنين مايو 10, 2010 10:48 am من طرف عبداللطيف
جزاك الله خيرا................سبحان الله نحارب العفاف والتستر لاعلان التبرج والسفور لمن لايقتنع بهذا المقال نرجو الرجوع الي كتاب الحجاب للشيخ محمد بن اسماعيل المقدم حفظه الله وكتاب الحجاب للعلامة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه ربي رحمة واسعة حزاء ما قدمه لهذا الدين
 

النقاب يحارب...... ماذا بعد؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» النقاب وفرنسا
» هل النقاب فرض أم يكفي الحجاب فقط ؟!
» شيخ الازهر يجبر الطالبات على خلع النقاب
» عاجل الى كل الاخوات المنتقبات فتوى من الازهر بوجوب النقاب 22/5/2011
» ماذا بقى من العلامـــــــــــــــات؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: