عادل الحلاج مدير عام المنتدى
العمل : مزاجك : الهوايه : الجنس : عدد المساهمات : 5942 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 21478 الموقع : www.ebnalnafes.com
| | مراجعات لغة عربية 3 ث | |
المحاضرة الخامسة أولا : القصة : من الفصل الأول إلى الفصل الثالث ( الجزء الثانى )تذكر أن : * بيت غريب يعيش فيه الصبي في حي شعبي بالقاهرة حيث يسمع أصواتاً غريبة ، ويشم روائح كريهة ، ويسكن في أحد أدوار هذا البيت العمال و الباعة و رجلان فارسيان أحدهما لديه ببغاء لا ينقطع صوتها .* الصبي يسكن في بيت فيه غرفة أشبه بالدهليز تجمعت فيها جميع مرافق البيت المادية تنتهي بغرفة أخرى واسعة فيها المرافق العقلية للبيت .تذكر أن* وكان مجلس الصبي من هذه الغرفة معروفاً محدوداً . كان مجلسه عن شماله إذا دخل الغرفة، يمضي خطوة أو خطوتين فيجد حصيراً قد بسط على الأرض ألقى عليه بساط قديم ولكنه قيم. هنالك يجلس أثناء النهار، وهنالك ينام أثناء الليل. وكان يحاذي مجلسه من الغرفة مجلس أخيه الشيخ . * كان الصبي يشعر بالغربة في غرفته في القاهرة ، وكانت خطواته حائرة مضطربة في طريقه إلى الأزهر.تذكر أن* في أروقة الأزهر ، كان يجد فيه الراحة والأمن والطمأنينة والاستقرار ، وكان النسيم الذي يتنسمه مع صلاة الفجر في الأزهر يذكره بأمه ، ويشبهه بقبلاتها في أثناء إقامته في الريف .* فالأزهر هو مكان العلم العظيم الذي يبحث عنه الصبي ويتمنى أن يجري به السن ستة أعوام أو سبعة ليستطيع أن يفهم العلم وأن يحل ألغازه ويفك رموزه ، ويتصرف فيه كما كان يتصرف فيه أولئك الشبان البارعون (زملاء أخيه) ويجادل فيه أساتذته كما كان يجادل فيه أولئك الشباب البارعون .تذكر أن* كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلي الراحة والتندر بالشيوخ والزملاء وسوف يستعيدون ما يرون من درس الظهر متجادلين متناظرين ، ثم يعيدون درس المساء .* كل هذا والصبي متشوق ومحب وربما أحس في دخيلة نفسه الحاجة إلى كوب من الشاي ولكنه لا يستطيع ذلك فهذا بغيض إليه . أن يطلب شيئا من أحد ) .تذكر أن* كان الصبي يزداد حسرة لتذكره تلك الذكريات في قريته مع أهله وكذلك وهو عائد من الكتاب بعدما لعب وهو يمزح مع أخواته ، وما كان يقصه على أمه من أحداث يومه .تذكر أن* أخوه يضع له طعامه وينصرف ليحضر درس الأستاذ الإمام، فكان يقبل الصبي على طعامه راغباً عنه ، أو راغباً فيه ، وكان يأتي عليه كله مخافة أن يعود أخوه ويراه لم يأكل فيظن به المرض أو يظن به الحزن .** ثانيا القراءة " الأرقام العربية " **تذكر أن * عرف العرب قديمًا حساب الجمل، وما زلنا نستخدمه في الرياضيات فـ(أبجد هوز حطي كلمن) هي جزء من نظام حساب الجمل الذي تأخذ حروفه العربية أرقامًا تبدأ من الواحد الصحيح بأسلوب يختلف عن منظومة الأرقام العربية الأصيلة الحديثة.تذكر أن(محمد بن موسى الخوارزمي) يرجع تاريخ اختراعه للأرقام العربية إلى عام 204هـ، حيث أوردها في مخطوطته (الجبر والمقابلة)، التي أنشأ بها ـ في ذات الوقت ـ علم الجبر. * تتكون منظومة الرقم العربي من ثلاثة عناصر: أولها: الاقتصار على عشرة أشكال فقط، وثانيها: استحداث نظام الخانات وثالثها: اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال. تذكر أنإن أرقامنا العربية جزء من نسيج لغتنا العربية ، فهي متجانسة في ذاتها، ومتجانسة كذلك مع حروف لغتنا بصورة كاملة وتامة.أما الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ـ والتي ظهرت أول ما ظهرت في الأندلس بعد ظهور أرقامنا العربية الأصيلة بأكثر من ثلاثة قرون ونصف القرن ـ فغير متجانسة في ذاتها وغير متجانسة بصورة مقبولة مع حروف اللغة العربية، وهذا يعني أن الأرقام العربية وليدة حضارة واحدة هي الحضارة العربية بعكس الأرقام الغربية .تذكر أن* لقد حفلت بعض الأدبيات وبعض المنتجات بإدعاء أن أرقامنا العربية ذات أصل هندي بلا إثبات ، وذلك على عكس المخطوطات التي بين أيدينا والتي تثبت الأصل العربي لأرقامنا، كما دحضت الدراسات الحاسوبية الحديثة فرية الأصل الهندي للرقم العربي الأصيل ؛ لتجلي ريادة العرب العلمية في قضية منظومة وشكل الرقم العربي الأصيل، والذي هو أحد أبرز إنجازات العقل البشري.تذكر أن* لقد قامت مجامع اللغة العربية بالقاهرة وبغداد وعمان وقام اتحاد المجامع اللغوية والعربية بدراسات انتهت كلها إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة فتمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة العربية ذاتها، وحفاظ على تواصل التراث العربي القديم بزمننا الحاضر، ومحافظة على هويتنا.ثالثا : " الأدب " القصة القصيرة و الرواية "الرواية : عمل فني يعتمد على عنصر الحكاية التي لها بداية ووسط ونهاية. النهاية في الرواية نوعان ( ا ) نهاية معقولة: يقدم الكاتب فيها الحل (كالصلح ـ أو الزواج ـ أو الطلاق). ( ب ) نهاية مفتوحة: لا يقدم فيها الكاتب الحل، ولا ينهى المشكلة أمام القارئ .عناصر الرواية 1 - الشخصيات : وهم أبطال الرواية ، ويكونون من أعمار مختلفة ، وبيئات مختلفة ، ولهم اتجاهات متنوعة ، وغالبًا يكونون من البشر .2 - الأحداث: وهي تلك الأفعال التي تقع من الشخصيات ، وقد تتفق أو تختلف ، ولكنها حتمًا تؤدي إلى الصراع . 3 - الصراع : هو التصادم بين الأحداث المختلفة نتيجةً لاختلاف الآراء بين الشخصيات المتعددة .4 - البداية : وهي مقدمة القصة التي تجذب القارئ وتساعده على الاندماج في الأحداث .5 - الوسط :وهي ذروة الأحداث التي يشتد فيها الصراع ويتشابك، وتشوِّق القارئ .6 - النهاية : وهي لحظة التوضيح التي تتكشف فيها الأمور ، ويصل القارئ إلى الحل .أنواع الرواية( أ ) الرواية الواقعية: تستمد أحداثها وأشخاصها من الواقع ، أو مما يمكن أن يقع ويتقبله العقل .. ومثال ذلك ( نجيب محفوظ ) في مرحلته الواقعية ( كالثلاثية – وزقاق المدق ) وغيرهما . (ب) الرواية الرومانسية : وتميل بأحداثها وأشخاصها ومضمونها إلى حدة العاطفة والحزن . ومثال ذلك : يوسف السباعي في روايتي ( رد قلبي – وإني راحلة ) .(جـ) الرواية التاريخية: التي تلتقط موضوعاتها من التاريخ ثم تصوغه بطريقة روائية، - من نماذجها : رواية "ابنة الملوك" لمحمد فريد أبو حديد وهي خير نموذج لهذا الشكل ، وهي رواية تعمل على بعث الشعور القومي .(د ) رواية الخيال العلمي : وتقوم على مادة علمية يختلقها(يخترعها) المؤلف، ويتحدث عن بعض توقعاته للمستقبل، ومثالها هو رواية: (رجل تحت الصفر) للدكتور: مصطفي محمود.القصة القصيرةهي فن أدبي نثري يصور موقفاً واحداً من المواقف تصويراً مكثفاً يساير روح العصر .* ظهرت القصة القصيرة في منتصف القرن التاسع عشر في روسيا و أمريكا ، ثم بعد ذلك في فرنسا و إنجلترا و غيرهما .و اشتد عودها في بدايات القرن العشرين ، فتعددت اتجاهاتها وكثر كتابها ، واهتمت بها الدراسات النقدية .تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر لأنها انتقلت بمهمة القصة الطويلة (الرواية) من التعميم إلى التخصيص، فلم تعد تتناول حياة جماعة بأكملها، أو شخصية كاملة . اتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية. كرد فعل لحركة المجتمع الشاملة في السياسة والاقتصاد والاجتماع والفكر؛ فقد استلزمت أن يكون كتاب القصة واقعيين، وأن تكون القصة نبض الواقع، حيث وضعوا الإنسان في اعتبارهم الأول .الأسس البنائية لفن القصة القصيرة : 1- مبدأ الوحدة : يجب أن تشتمل على فكرة واحدة، تعالج بطريقة واحدة، حتى تصل إلى نهايتها المنطقية، وهدفها الواحد 2- مبدأ التكثيف : عنصر التركيز يعد مقوما من مقومات الإيجابية الخاصة بالقصة ، فلابد أن تكون مركزة جدا ومكثفة دائما؛ لكي تحدث أثرا واحدا قويا ومؤثرا وسريعاً .3 – تفاصيل الإنشاء : حرصا على مبدأ الوحدة والتكثيف ؛ فإن ذلك يحتاج إلى عناية خاصة في كل ما يتصل بتفاصيل بنائها وإنشائها ضمانا للإحكام الفني ، وهذا يفرض على كل فقرة أن تتقدم مع الخيط العام الذي يشد القصة القصيرة نحو الهدف .المقصود بالتشويق في القصة القصيرة أن تكون القصة القصيرة باعثة على الترقب والتلهف من جانب القارئ . أما المقصود بالصدق أن تكون القصة القصيرة صادقة مع الواقع . أنواع الصراع في القصة القصيرة1 - صراع خارجي : و هو ما يدور خارج الشخصية في البيئة المحيط بها .2 - صراع داخلي : و هو ما يدور في أعماق الشخصية من الداخل .- وشرط جودة الصراع : أن يكون ذا قيمة وغير مفتعل حتى يمكن قبوله والتأثر به. اتجاهات القصة القصيرةالاتجاه الرومانسي الذي سيطر على القصة القصيرة إلى بداية الأربعينيات، وتجسدت فيها موضوعات الحب والعلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة من أهل المدن . نجد ذلك في قصص ( يوسف السباعي ـ وإحسان عبد القدوس) وغيرهما .الاتجاه الواقعي من أشهر كتابه : محمود البدوي ظل يكتب القصة القصيرة الواقعية على مدى نصف قرن دون ملل ، فقدم حياة عمال التراحيل و ذوي العاهات .يوسف إدريس الذى شغل القراء والنقاد والكتاب منذ بدأ ينشر قصصه في المجلات والصحف سنة 1950، فقد أثارت قصصه الجدل والحوار واستطاعت أن تؤثر في جيل كامل من الكتاب الشباب - أوجه الاختلاف بين القصة القصيرة و الرواية :أ - الرواية تتناول قطاعًا طوليا من الحياة - والقصة القصيرة تتناول قطاعًا عرضيا .ب - الرواية تتوغل في أبعاد الزمن - والقصة القصيرة تتوغل في أعماق النفس . جـ - الرواية تمتاز بالطول - والقصة القصيرة ليست كذلك. د - نظرة كاتب الرواية إلى الحياة . - أما كاتب القصة القصيرة فينظر من زاوية واحدة .- أما أوجه الاتفاق فهي : أ - أنهما ينبعان من منبع واحد وهو " فن القص "
ب - كما يشتركان في عنصري " السرد – والحكاية " النصوص : قصة نظرة ... يوسف إدريسأهم المفردات * يعدل : يسوّى * وضع : هيئة ج أوضاع * يستوي : يستقرّ × يهتز * اِنْزَلَقَ: تَزَحْلَق * أحدّق : أنظر بدقة * الحَيْرى: الحائرة ، مذكرها حيران ج حيارى داكنة : تميل إلى السواد ج دكنى | * حجبه : غطّاه ، أخفاه * تغمغم : تتحدث بكلام غير واضح × تفصح * المهلهل : الممزّق * تطلاّن : تظهران * تنشب : تثبت * تستأنف : تبدأ × تتوقف العاريتين : الحافيتين | *امتصّتنى : أي جذبتني وشدتني * دقيقة : حركة صغيرة *المنكمش : أي المنقبض * تدهمنى: تفاجئني * يهلّلون : المراد يصيحون * تنحرف : تميل * ابتلعتها الحارة : أي أخفتها | ** أهم مواطن الجمال ** [طفلة صغيرة ـ وإنسانا كبيرا] :طباق يوضح المعنى بالتضاد ويفسر الغرابة التي بدأ بها العبارة [ما دار في رأسها] :س / م ،تصور الأفكار آلة تدور وفيها تجسيم .[هي تغمغم بكلام كثير] : كناية عن خوفها واضطرابها . [ثوبها الذي يشبه قطعة القماش التي ينظف بها الفرن] : تشبيه يدل على منتهى القذارة ويوحي بالإهمال وعدم العناية من (ستها). [تخترق الشارع في بطء كحكمة الكبار] : تشبيه يدل على حسن تصرفها وفيه توضيح. [أطفال في مثل حجمها] : تشبيه فيه توضيح وإيحاء بالمفارقة بين حالها (الحرمان) وحال الأطفال ( السعادة ). [ابتلعتها الحارة] : س / م ، تصور الحارة حيوانا ضخما يبتلعها ، وسر جمالها التوضيح ، وتوحي باختفائها.لم يجرد الكاتب الطفلة من الحلم والأمل فقد جعلها تعيش في الحلم والأمل إذ وقفت تشاهد الكرة ، وهذه هي اللحظة الوحيدة السعيدة في حياتها فهي تحلم بأن " تتفرج" وتلعب ، وهو حلم نابع من واقعها المأساوي الذي جعلها تعمل في وقت كان يجب فيه أن تلعب وتلهو وتستمتع بطفولتها مثل أقرانها من الأطفال . استعمل الكاتب كلمة (ستي) بطريقة فنية دقيقة لها مدلولاتها فهى : - توحي بالرهبة والخوف من أوامر سيدتها. و بعجزها عن التصرف إلا في حدود أوامر سيدتها و بالقهر الاجتماعي و قسوة ربات البيوت على الخادمات الصغيرات .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تحققت مقومات القصة القصيرة في قصة {نظرة} :(أ) - مبدأ الوحدة ممثلاً في : وحدة { الموقف } نظرة الخادمة الطفلة إلى الأطفال الذين هم في مثل سنها يمرحون ويضحكون . وتحققت وحدة { الانطباع } التي يريدها الكاتب ؛ فقد كشف العنوان عن نظرة الكاتب إلى الطفلة من ناحية ، وإلى الواقع الاجتماعي من ناحية أخرى . وتحققت وحدة {الشخصية } ؛ فليس فيها إلا شخصية الخادمة الطفلة . وتحققت فيها وحدة { الفكرة } ، وهي المعاناة التي تعانيها الطفلة ، وما يجب أن نفعله نحوها .(ب) - مبدأ التكثيف والتركيز : فلقد تحقق فيها التكثيف والتركيز والاقتصاد في الوصف ، وعدم الثرثرة السرد .(ج) - مبدأ تفاصيل الإنشاء : فلقد ترابطت القصة و احكم بناؤها واتضح عنصر التشويق في الحركة النامية المتطورة مع حركة الطفلة التلقائية . اختار للعنوان كلمة ( نظرة ) ، وهي كلمة واحدة للدلالة على (نظرة ) الطفلة لهؤلاء الأطفال وهم يلعبون بالكرة ، وأن أملها في الحياة أن تسعد مثلهم بلحظات من اللعب والسعادة ، والعنوان يدل أيضا على ( نظرة ) الكاتب إلى الطفلة من جهة ، وإلى واقعها الاجتماعي البائس من جهة أخرى ، وهو يلمح بذلك إلى قضايا هذه الطبقة المطحونة ، وهذه الطفلة تسير حافية القدمين رغما عنها ، عكس هؤلاء الأطفال الذين قد خلعوا أحذيتهم أثناء اللعب بإرادتهم . الكاتب لم يجعل الراوي محوريا يستقطب الحركة ، ولم يتحدث بلسانه معلقا على الحدث أو معلنا رأيا ؛ ولذلك فهو لا يطغى على بناء القصة . والشخصية المحورية هنا هي الطفلة ، والراوي انعكاس وظل لها .فهو موجود وغير موجود . موجود كسارد للأحداث وغير موجود كمؤثر فيها ، فدوره يشبه دور الملقن فى العمل المسرحى . الخصائص الفنية لأسلوب يوسف إدريس : ( أ ) السهولة والوضوح . (ب) الإيجاز والتركيز . (جـ) التحرر من قيود الصنعة . ( د ) البراعة في رسم اللوحات الكلية . (هـ) القدرة على تسلسل الأحداث وترابطها . ** من أجلك ... كان الجهد ... لأنك تستحق **أسئلة على موضوعات المحاضرةأولا : القصة : من الفصل الأول إلى الفصل الثالث ( الجزء الثانى )1 - (فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرًا خفيفاً يبلغ صفحة وجهه اليمنى ، ودخاناً خفيفاً يداعب خياشيمه وأحس من شماله صوتاً خفيفاً يبلغ سمعه ويثير في نفسه شيئاً من العجب) .(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : - مرادف " تجاوز " : (عفا - تخطى - انحرف) - مفرد " خياشيم " : (خيشم - خيشمة - خيشوم) (ب) - ما مصدر الصوت الغريب الذي لم يجد له الفتى تفسيراً ؟ ولِمَ لم يسأل عنه ؟---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - تنوعت الأصوات التي تصل إلى سمع طه في طريقه من المنزل إلى الأزهر . وضح .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- 1 - ( ثم يبلغ الصبي بيته فيدخل في غرفة هي أشبه بالدهليز قد تجمعت فيها المرافق المادية للبيت ، وهي تنتهي به إلى غرفة أخرى واسعة غير مستقيمة قد تجمعت فيها المرافق العقلية للبيت).(أ) - هات جمع (الدهليز) ، ومضاد (تجمعت) ، ومادة (مستقيمة) .----------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما المقصود بالمرافق المادية والمرافق العقلية ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(جـ) - وازن الصبي بين مجلسه و مجلس أخيه . وضح . وعلامَ تدل تلك الموازنة ؟---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------2 - (وكان هذا الطور أحب أطوار حياته تلك وآثرها عنده وكان أحب إليه من طوره ذاك في غرفته التي كان يشعر فيها بالغربة) .(أ) - هات مرادف (الطور) ومضاده (آثرها) .-----------------------------------------------------------------------------(ب) - ما الأطوار الثلاثة التي ذكرها الكاتب لحياة الصبي في الأزهر ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(جـ) - ما المقصود بالطور الذي يتحدث عنه الكاتب هنا ؟ ----------------------------------------------------------------------------- (د) - ولماذا كان يشعر بالاضطراب والخزي في طوره الثاني ؟ -----------------------------------------------------------------------------2 - (والطلاب يسمعون لهذا الصوت في هدوء وفتور يشبهان هدوء الشيخ وفتوره ، وما أكثر ما كان الصبي يوازن في نفسه بين أصوات الشيوخ حين ينطقون بهذه الصيغة) .(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - هذا الصوت يراد به : (صوت الفتى - صوت أخيه - صوت أحد علماء الأزهر). - " هدوء وفتور " كلمتان : (مترادفتان - متقابلتان - متقاربتان)(ب) - كان تقدير الصبي للأزهر عظيماً . وضِّح سبب ذلك التقدير .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - علل : حب الصبي للأزهر فترة ما بعد صلاة الفجر .----------------------------------------------------------------------------- 3 - (كان الصبي يعلم أن القوم سيجتمعون حول شاي العصر إذا أرضوا حاجتهم إلى الراحة وإلى التندر بالشيوخ والزملاء وسيستأنفون حول هذا الشاي حديثًا هادئًا منتظماً).(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - المقصود بـ " القوم " : (أخوه وأصحابه - علماء الأزهر - الفلاحون في الريف) - مرادف " التندر " : (السخرية - النُدرة - الثناء) - حديثا هادئا كان الحديث حول : (العلم - التجارة - أعباء الحياة) (ب) - ما سر عذاب الصبي بعد عودته من الأزهر؟---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - كيف كان يعرف الصبي إقبال الليل ؟ وما الأصوات التي كانت تفزعه فيه ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------ثانيا القراءة " الأرقام العربية "( 1 )( إننا حينما نتحدث عن هذه الأرقام فالأمر لا يتعلق باختراع عمره عشرات السنين بل نحن أمام اختراع اختراق يرجع تاريخه إلى عام 204 هـ) (أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس لما يلي: - مضاد " اختراع " : (إنتاج - تقليد - تحوير) - مخترع منظومة الأرقام هو : (جابر بن حيان - البيروني - الخوارزمي) - بين اختراع و اختراق : (تورية - جناس - تصريع)(ب) - تتكون منظومة الأرقام العربية من ثلاثة عناصر . وضح . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - أين ظهرت الأرقام الغربية المستعملة في أوروبا ؟ ومتى ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (د) - ما الزعم الذي تدعيه بعض الكتب و المؤلفات الغربية ؟ وما الحقيقة في ذلك ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( 2 )(لقد جاء تطويع لا تطوير رقمنا العربي الأصيل ؛ ليلائم الحرف اللاتيني في زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة وبالتالي فلا يستقيم القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتيني ، و دائماً يبقى لنا كعرب أن نفخر بأن ما يستعمل من أرقام عربي المنظومة)(أ) - ما الفرق بين (التطويع والتطوير) ؟ وما مضاد (يلائم) ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(ب) - وازن بين الأرقام العربية و الأرقام الغربية . وبين نتيجة هذه الموازنة .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(جـ)- ضع علامة (صح) أمام العبارة الصحيحة أو علامة (خطأ) أمام العبارة الخاطئة فيما يلي : - الأرقام العربية أصلها هندي ( ) - لم تكن نظم الترقيم شائعة قديما ( ) - الخوارزمي صاحب كتاب الجبر و المقابلة ( ) - تتكون منظومة الأرقام العربية من أربعة عناصر ( ) - الأرقام الغربية متجانسة في ذاتها متجانسة أيضا مع الحروف العربية ( )ثالثا : " الأدب " القصة القصيرة و الرواية "جاءت في امتحانات : [دور أول مايو1996م - مايو1997م - مايو2001م - مايو2002م - مايو2003م - مايو2007م - مايو2008م] [دور أول مايو2002م - مايو2004م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1998م - أغسطس2001م ]س1 : ما مفهوم القصة القصيرة ؟-----------------------------------------------------------------------------س2 : تُعد القصة القصيرة أقرب الفنون الأدبية إلى روح العصر. بين ذلك. ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------س3 : بين القصة القصيرة والرواية لقاء وافتراق . وضح ذلك بالتفصيل .--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- س4 : ما المبادئ الأساسية لبناء القصة القصيرة ؟--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- س5 : ما أنواع الصراع في القصة القصيرة ؟ و ما شرط جودته ؟---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- س 6 : علل : لاتجاه القصة القصيرة نحو الواقعية بعد الحرب العالمية الثانية. ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- س7 : ما المقصود بالرواية ؟---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- س 8: ما عناصر الرواية ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------س9: ما أنواع الرواية الحديثة ؟ اذكر مثالاً من كل نوع ، واسم المؤلف .------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------رابعا النصوص : قصة نظرة ... يوسف إدريسجاء في امتحانات : [دور أول مايو2000م - مايو2002م - مايو2003م - مايو2005م ] ، [دور ثانٍ أغسطس1996م - أغسطس1998م - أغسطس2006م - أغسطس2008م ] ( كانَ غريبًا أنْ تسألَ طفلةٌ صغيرةٌ مثلُها إنسانًا كبيرًا مثلي لا تعرِفُه في بساطةٍ وبراءَةٍ أنْ يُعَدِّلَ من وَضْعِ ما تحمِلُهُ ، وكانَ ما تحمِلُهُ معقَّدًا حقًّا)( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مضاد (غريبًا) : (عادياً - منطقياً - مألوفاً) . - مرادف (وَضْع) : (إلقاء - إسراع - هيئة) . - تنكير (طفلة) هنا : (للتصغير - للعموم - للتعظيم) . - معنى (وضع) : (شكل - ترتيب - هيئة)(ب) - ما وجه الغرابة في سؤال الطفلة ؟ -----------------------------------------------------------------------------(جـ) - لماذا كان ما تضعه الطفلة من حمل فوق رأسها معقداً ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (د) - استخرج من الفقرة محسناً بديعياً ، وبين سر جماله . ----------------------------------------------------------------------------- (هـ) لماذا اختار الكاتب لهذه القصة القصيرة عنوانا من كلمة واحدة هي " نظرة " ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- ( ولستُ أدرِي ما دارَ في رأسِها فما كنتُ أَرَى لها رأسًا وقد حَجبَهُ الحِمْلُ . كلُّ ما حَدثَ أنَّها انتظرتْ قليلاً لتتأكَّدَ مِنْ قبضتِها ثم مضَتْ وهي تُغَمْغِمُ بكلامٍ كثيرٍ لم تَلْتِقِطْ أُذُنِي منه إلاَّ كَلِمَة " سِتِّي") . ( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي: - معنى " تُغمغم" : تصدر صوتا (مُبهماً - منخفضاً - منغماً) . - جمع" الحِمْل" : (الحوامل - الحمائل - الأحمال) . - مضاد " حجبه " : (عرضه - أوضحه - كشفه) .(ب) - كيف ارتبط عنوان " قصة نظرة " بما انتهت إليه أحداثها ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) -اتسمت هذه القصة القصيرة بعدة سمات . اذكرها ووضح ما تدل عليه كلمة ( ستي) . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (د) - هات من الفقرة : - محسناً بديعياً : ------------------- كناية : ----------------------------------- استعارة مكنية : ------------------------------------------------------------(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْنِ) ( أ) - اختر أدق إجابة مما بين الأقواس لما يلي : - وصف الشارع بالعريض المزدحم يدل على : (صعوبة عبوره - جماله - كثرة المحلات فيه) - معنى" المهلهل" : (القديم - الممزق - الواسع). - المقصود بـ " تطلان ": (تنظران - تكشفان - تظهران).(ب) بم وصف الشاعر ثوب الطفلة وقدميها ؟ وما دلالة ذلك ؟ وما قيمته في القصة ؟ --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - ما نوع الحوار في القصة ؟ ولماذا اختاره الكاتب ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( أمَّا هيَ فكانَتْ واقِفَةً في ثباتٍ تتفَرَّجُ ووَجْهُها المُنكمِشُ الأسمَرُ يتابعُ كرَةً منَ المَطَّاطِ يتقاذَفُها أطفالٌ في مثلِ حَجْمِها ، وأكبَرَ منها ، وهُمْ يُهَلِّلونَ ويَصْرُخونَ ويَضْحَكُونَ ، ولَمْ تلحَظْنِي ، ولم تتوقَّفْ كثيرًا ، فمِنْ جديدٍ راحَتْ مخالِبُها الدقيقةُ تمضِي بها ، وقبلَ أن تنحرفَ استدارَتْ على مَهَلٍ ، واستدارَ الحِمْلُ معَها ، وألقَتْ على الكُرَةِ والأطفالِ نظْرَةً طويلةً ، ثمَّ ابتَلَعَتْها الحارَّةُ) ( أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - " مخالبها " صورة نوعها : ( تشبيه - استعارة - كناية) . - كانت " نظرتها " إلى الأطفال نظرة : (إعجاب - ضيق - أمل) . - " وأكبر منها " تعبير : (أضاف جديدا مفيداً - أفسد المعنى - لم يفد شيئاً) . (ب) - ما وجه العجب الذي استولى على الكاتب ، وهو يراقب الطفلة ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(جـ) - من سمات القصة القصيرة " التكثيف " بيّن مدى تحقق هذه السمة في قصة " نظرة ". ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (د) - ما ملامح شخصية الكاتب ؟ وما أهم سمات أسلوبه ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------خامسا : البلاغة( 1 ) لا تقربوا من ثراه إنه وطـنـــــي وإنّ كل حــصاه قُدّ من بدنـــــــــي هـواؤه كله مر مِن رئـتــــــــــــــي وحط بصمة أنفاسي على زمـنــــــي و ماؤه في عروقي مد موجـتــــــــه يرد غربة أيامي إلى ســـكنــــــــي وأرضه صدرها الحاني يُلَمْلِمُنـــــي ويجمع البذر من أصلي ويغرسنــــي( أ ) - وضح كيف زاوج الشاعر بين عاطفته وفكره .------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( ب ) - رسم الشاعر بالكلمات ما يشبه لوحة الرسام . ناقش ذلك .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(جـ) - ما مظاهر تحقق الوحدة العضوية في هذه الأبيات .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً ، وبين غرضه . ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( 2 )وطـني خذ العهد الأكيد بأنني روحي وما ملكت يداي فداء لا عشت إلا أن أراك محـــــــــــرراً لبنيك عز باذخ وعـــــــــــلاء العدل يعمر من ربوعك والحَجَــا و تعم فيك سـادة ورخــــــــاء لك في دمي دين وإن سـجيتــــــي ألا يؤخـــر للديون وفــــــــــــاء(أ) - التجربة الصادقة التي يمتزج فيها الفكر بالوجدان . وضح ذلك من خلال الأبيات . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (ب) - ما أثر العاطفة في اختيار الشاعر للألفاظ ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (جـ) - وضح جوانب الوحدة العضوية في الأبيات . --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- (د) - استخرج من الأبيات : - صورة بيانية ، ووضح سر جمالها . - أسلوباً إنشائياً وبين غرضه . - محسناً بديعياً ، وبين قيمته الفنية .---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( 3 )وقـف الخـلق ينظرون جميعاً كيف ابنى قواعد المجد وحدىوبناة الأهرام فى سالف الدهـ ـر كفونى الكلام عند التحــدىأنا تاج العلاء فـى مفرق الشـر ق ودراته فرائــد عقــــــــــــــــــــــــدى( أ ) على لسان من يتحدث الشاعر فى الأبيات ؟ وما القيمة الفنية لقوله : (قواعد المجد) ؟--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(ب) ما العاطفة المسيطرة على الشاعر ؟ و ما أثرها على الألفاظ ؟ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------(ج) استخرج لوناً بيانياً من البيت الثالث . و بين قيمته الفنية ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------( د ) ما نوع الأسلوب الذى آثره الشاعر ؟ و ما أثره ؟----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------أخي لن تنال العلم إلا بستة ..... سأنبيك عن تفصيلها ببيان ذكاء وحرص واجتهاد وبلغة ..... وصحبة أستاذ وطول زمان سادسا : " النحو " ( 1 ) ( إن الأزمة المصرية المؤلمة الذي وقعت في موسم الشتاء أزمة بشعة تكشف عن مدى تغلغل الإهمال و التسيب في أكثر قطاعات الدولة ، فأجهزة الرقابة لا تقوم بدورها الرقابي المفروض عليها و أصحاب المسئولية فقدوا ضمائرهم من أجل المال الذي جاء مغلفاً بجثث الضحايا الأبرياء فالضمير يا مسئولي الوطن فترتاح النفوس ، ونعم عملاً محاسبة المخطئين) .( أ) - أعرب الكلمات الآتية : 1 - أجهزة : -----------------------------2 - الرقابي : ------------------------ 3 - مغلفاً : ------------------------------4 - مسئولي : -----------------------(ب) - استخرج من القطعة : 1 - تمييزاً : ------------------------------- نوعه ----------------------------- 2 - مخصوصاً بالمدح : ---------------------- إعرابه ---------------------------- 3 - ممنوعاً من الصرف: --------------------- السبب ---------------------------- 4 - خبراً لناسخ : --------------------------- نوعه ----------------------------- 5 - اسم فاعل من الثلاثي : -------------- 6 - ومن غير الثلاثي : -------------------7 - اسم مفعول من الثلاثي : ---------- 8 - اسم مفعول من غير الثلاثي : ------------ 9 - فعلاً مبنياً : ------------ علامة البناء ---------- السبب ---------------------- 10- أسلوب إغراء : --------------------- إعراب المغرى به ------------------------ 11- فعلاً مضارعاً منصوباً : -------------- السبب ------------ علامة النصب --------12 - مصدراً رباعياًً : ------------ 13 - اسم زمان : ----------- وزنه ----------------- 14 - نعتاً جملة : ------------------------- موقعه الإعرابى ---------------------- (جـ) - صحح الخطأ لما تحته خط فيما يأتي : - الطائر مكسورٌ جناحيه . ---------------------------------------------------- - ما أعظم المجتهدون . ------------------------------------------------------- - نعم الطلاب المتفوقين . ------------------------------------------------------ - نحن المتفوقون نعشق التميُّز . ------------------------------------------------- - أكره طالباً أحمقاً في تصرفاته . ---------------------------------------------- - اجتهدوا في المذاكرة فتحققون أحلامكم . -----------------------------------(د) - (هو يتمنى حياة أفضل) . اجعل كلمة (حياة) معرفة بـ (أل) ، ثم اكتب الجملة صحيحة .-----------------------------------------------------------------------------(هـ) - احذف (إن) من الجملة الأولى ، و(ما) من الجملة الثانية ، وغير ما يلزم فيما يأتي : - إنك تصل إلى هدفك بالجد و الكفاح . -------------------------------------- - إنما يحقق المبتكرون أمل البشرية في التقدم . --------------------------------( 2 )( لبني الإنسان في هذا العصر الذي نعيش فيه جرائم شيطانية تثير الكثير من أحاسيس الغضب لدى كل عاقل في الحياة ؛ فكم من مذابح تقام بادعاء الديمقراطية وكم من حقائق تشوه وكم من أكاذيب تقلب لتصبح - بقدرة قادر - حقائق . والحقائق و الأكاذيب كلاهما وجهان لا يلتقيان إلا في عالمنا الغريب ، فبئس زيفاً ما نعيشه الآن) .أ - أعرب الكلمات التالية :- جرائم : ------------------------------ حقائق : ------------------------------ وجهان : ------------------------------ الغريب : ------------------------------- زيفاً : -------------------------------- الذى : -------------------------------ب - استخرج من العبارة : 1 - ملحقاً بجمع المذكر : -------------------- 2 - مصدراً خماسياً : --------------- 3 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالكسرة : ---------------------------------------- 4 - ممنوعاً من الصرف مجروراً بالفتحة : ----------------------------------------- 5 - ملحقاً بالمثنى : ----------------- 6 - نائباً للفاعل : ------------ نوعه -------- 7 - فعلاً مضارعاً منصوباً : ------------------- 8 - اسم فاعل : --------------------- 9 - ظرف زمان : ------------------------ نوعه --------------------------------- 10- مخصوصاً بالذم : ------------------- أعربه : -------------------------------جـ - بين نوع كم في العبارة السابقة .-----------------------------------------------------------------------------د - اكشف في معجمك عن معنى ( الحياة - أحاسيس) .-----------------------------------------------------------------------------هـ - " إنسان يزيد من جهده " - " يسمو بنفسه ويرتقي " . اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مناسبة ، وغيّر ما يلزم .-----------------------------------------------------------------------------و - صوّب الخطأ النحوي فيما يأتي : 1 - لنا المصريون حضارة عظيمة . ---------------------------------------------- 2 - لا يرفض الحق في هذه الدنيا إلا الظالمين . ----------------------------------- 3 - واللهِ لأحافظ على مستقبلي . ------------------------------------------------ 4 - التفوق حبذا . -------------------------------------------------------------ز - أعرب كلمة " العلم " في الأمثلة الآتية : 1 - العلم العلم طريق السعادة . -------------------------------------------------- 2 - ما أعظم العلم . ----------------------------------------------------------- 3 - أعظم بالعلم . ------------------------------------------------------------- 4 - المتفوق أكثر علماً . -------------------------------------------------------( 3 ) (أي بني ، إن المستقبل أمامك مفتوحة أبوابه ، فاسع إليه متسلحاً بوسائلك الشرعية ، واثقا من عون الله ، فإنك إن تؤد واجبك فستحقق التفوق إن شاء الله ، فلا متقناً عمله يضيع جهده ، ونحن المصريين على موعد دائم مع الكفاح والجدية ، فالصبر في مسعاك الدءوب ، حتى تسمو إلى أعلى منزلة وتحقق ما تتمناه).( أ) - أعرب ما فوق الخط في القطعة : 1 - اسع : ----------------------------- 2 - تؤد : ----------------------------- 3 - تحقق : --------------------------- 4- نحن : ------------------------------(ب) - استخرج من القطعة : 1 - مصدراً لفعل رباعي : ---------------- 2 - مصدراً لفعل خماسي : ---------------- 3 - أسلوب إغراء : ---------------------- 4 - حالاً : ------------------------------ 5 - جملة لا محل لها من الإعراب : ---------------------- السبب ------------------ 6 - مصدراً صناعياً : ------------------ 7 - مصدراً ميمياً : ------------------------ 8 - صيغة مبالغة : -------------------- 9 - منادى ، وبين نوعه : ------------------ 10 - ممنوعاً من الصرف : ---------------------- السبب -------------------------- 11 - اسم مفعول عاملاً : ---------- فعله : --------- معموله : ---------------------- 12 - أسلوب اختصاص : ---------------- أعرب المختص : -------------------------- 13 - جواب شرط : -------------------- سبب اقترانه بالفاء : ---------------------- 14 - اسم فاعل عاملاً : ---------------- معموله : -------------------------------- 15 - اسماً للا النافية للجنس : --------- نوعه : ---------------------------------- (جـ) - (اسع إلى تحقيق ذاتك) . أكد الفعل في هذه الجملة بالنون ، مبينا حكم توكيده .-----------------------------------------------------------------------------(د) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : - مثنى " دعاء " : ( دعاءان - دعاوان - كلاهما صحيح) . - زار الوفد منطقة : ( بورسعيدِ - بورسعيدٍ - بورسعيدَ - بورسعيداً). - العلماء ممنوحون جوائز قيمة مكافأة لعلمهم : (مفعول به - مطلق - لأجله - معه). - كأنهم مسافرون سفراً بعيداً : (مفعول به - مفعول مطلق - مفعول لأجله - مفعول معه). يريد المرء أن يعطى مناه ..... ويأبى الله إلا ما أراد يقول المرء فائدتي ومالي ..... وتقوى الله أفضل ما استفاد | |
|
الأحد أبريل 24, 2011 10:37 pm من طرف عادل الحلاج