عادل الحلاج مدير عام المنتدى
العمل : مزاجك : الهوايه : الجنس : عدد المساهمات : 5942 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 21478 الموقع : www.ebnalnafes.com
| | مراجعات لغة عربية 3 ث الجزء الثانى | |
الامتحاناتامتحان الدور الاول 2006م ( مجاب عنه )أولاً : القراءة : المجموعة الأولى : من قصة (الأيام) : اجب عن سؤال واحد فقط عن السؤالين الآتيين السؤال الأول : من الجزء الأول :8 - العلم بين مكانتين : (للعلم في القرى ومدن الأقاليم جلال ليس له مثله في العاصمة ولا في بيئاتها العلمية المختلفة . وليس في هذا شيء من العجب ولا من الغرابة وإنما هو قانون العرض والطلب) . (أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس : 1 - جاءت جملة (قانون العرض والطلب) في سياق حديث طه حسين وقصد بها : (قلة الناس في الريف - اتساع أرجاء القاهرة - جهل الناس في القرى - كثرة العلماء في القاهرة) . (الأولى - الثالثة - الأولى والثانية - الرابعة) 2 - "جلال" المراد بها : (الحب - الاحترام - الخوف - الإقبال) .(ب) - وضح موقف كل من الناس وطه حسين من علماء القاهرة والريف . (جـ) - علل : من سهام القدر : قول طه حسين : "ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس اقل منة إثماً " السؤال الثاني : 7 - في الحي اللاتيني : الجزء الثالث : (ولغريب من أمره أنها كانت تؤذيه في دخيلة نفسه وأعماق ضميره . كانت تؤذيه سراً ولا تجاهره بالخصومة والكيد) .(أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس : 1 - الآفة التي كانت تؤذيه هي : (حالته الأسرية - ذكرى موت أخيه وأخته - انه كان لا يرى - معايرة زملائه) . 2 - " وأعماق ضميره" أفادت : (تأكيداً لما قبلها - تعليلاً - تكاملاً مع ما قبلها - تفصيلاً بعد إجمال) . 3 - حينما نبهه رفاقه في فرنسا بأن يضع على عينيه نظارة سوداء : (رفض ما عرضوه عليه - استنكر وغضب - ارتاح إلى ذلك ورأى فيه تجديدا - أحس بالجرح) .(ب) - فرح الدكتور طه حسين بكتاب علوي باشا ثم حزن لرد أخيه عليه، وحزن مرة ثانية لموقف أخيه الأكبر .. علل هذا الحزن والفرح باختصار .(جـ) - " وكان قد أزمع أن يظفر قبل كل شيء بدرجة الليسانس ثم يتقدم لدرجة الدكتوراه بعد ذلك" . 1 - ما الذي تدل عليه العبارة السابقة من طبيعة طه حسين ؟ 2 - تغيرت حياة طه حسين من الشقاء إلى السعادة . . علل هذا التغير . المجموعة الثانية : من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط مما يأتي : السؤال الأول : من موضوع " العلم في الإسلام" : "لا حد إذن في الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشري من العلوم التي تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمان إلى زمان , ومن مكان إلى مكان , وهذا هو الذي دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات مثلاً فروض كفاية " . (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : 1 - المقصود بـ" لا حد إذن . . . . إلخ " : (التقييد - الإطلاق - العمق - البعد) . 2 - مضاد" المتغيرة" : (الشاملة - الثابتة - المتأرجحة - المحدودة) .(ب) - قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - "أنتم أعلم بشئون دنياكم" هات من الفقرة السابقة ما يتوافق وقول الرسول- صلى الله عليه وسلم - (جـ) - ما طبيعة العلم الذي يدعو إليه الإسلام ؟ السؤال الثاني : من موضوع "لمحات من حياة العقاد" : "وحياة العقاد سلسلة طويلة من الكفاح .... الكفاح بكل ألوانه . . الكفاح الأدبي والسياسي والمادي أيضا . فقد صارع الرجل الزمن والأحداث والسلطات في عهود شتى حتى استطاع أن يزحزح كل القوى المعرقلة" . (أ) - تخير الإجابة الصواب لما يأتي مما بين الأقواس : - " الكفاح الأدبي " المراد به : (عمله الحكومي - العمل في الصحيفة المؤيد - عمله في التأليف وقراءاته - عمله في الديوان) .(ب) - علل : إجادة العقاد الانجليزية . (جـ) - لم تجنِ الصحافة على العقاد جنايتها على الأدباء .. حلل هذه العبارة بأسلوبك . ثانيا : الأدب والبلاغة : أجب عن الأسئلة الآتية : الأدب : (أ) - ما الخصائص العامة للمقال ؟ (ب) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس : 1 - وضوح الجانب الفكري كان في شعر مدرسة : (أبوللو - الديوان - الواقعية - الإحياء والبعث) . 2 - الاهتمام بشعر المناسبات كان في مدرسة : (الإحياء والبعث - أبوللو - الديوان - الكلاسيكية) . (الأولى والرابعة - الثانية - الثالثة - الرابعة) . 3 - اعتمدت المدرسة الواقعية على : (الموسيقى الخارجية - الوزن والقافية - الكلمات المعبرة والتفعيلات المتعددة - السطر الواحد)البلاغة : قال ناجى في قصيدة الغد : يا حناناً كيد الآســي الرؤوم وشعاعا يشـتهى بعد الغيــوم أنا في بعدك مفقود الهـــدى ضائع أعشـو إلى نور كريــم أشتري الأحلام في سوق المنى وأبيع العمر في سوق الهمــوم لا تقل لي في غد موعـــــــــدنا فالغد الموعود ناءٍ كالنجوم (الآسي : الطبيب المعالج - الرؤوم : الحنون - أعشو : اتجه - ناء : بعيد)(أ) - تخير الإجابة الصواب مما يأتي بين الأقواس : 1 - النداء في البيت الأول : (التماس واستمالة - تمني - تعظيم - تنبيه) . 2 - الصورة البيانية في "اشتري الأحلام" : (تشبيه - استعارة مكنية - استعارة تصريحية - كناية) , وبين سر جمالها . 3 - تمثلت الوحدة العضوية في الأبيات السابقة في : (امتزاج الفكر بالشعور في موضوع واحد - وضوح العاطفة - غلبة الفكر - توافق الألفاظ) .(ب) - وضح الجرس الموسيقي النابع من البيت الثالث مما سبق , مبينا سر جماله .ثالثا : النصوص : اجب عن سؤالين مما يأتي على أن يكون الثالث منهما : السؤال الأول : من نص : "المساء" لمطران : - شَاكٍ إلي البحرِ اضْطِرَابَ خَواطِرِي فَيُجِـيبُنِي برِياحِهِ الهَوْجاءِ - ثاوٍ علي صَخْــرٍ أَصَمَّ وَلَيْــــــــــــــتَ لي قَلْبًا كهَذِي الصَّخْرَةِ الصمَّاءِ - يَنْتابُها مَوْجٌ كمَوْجِ مكارِهِـــــــــــي ويَفُتُّها كالسُّقْمِ في أعضائِي - والبحرُ خَفَّاقُ الجَــوانِبِ ضَائِـــــــــــقٌ كَمَدًا كصَدْرِي سَاعَةَ الإمساءِ(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - "خواطري"المراد بها عند مطران : (طبيعته - أفكاره - أمانيه - روحه) . 2 - "شاك" تعبر عن : (الحزن والألم - الحب - القلق - الفكر) .(ب) - كيف جدد مطران في القصيدة رغم محافظته على شيء من القديم ؟ (جـ) - 1 - في الأبيات السابقة صورة كلية . بين أجزاءها ممثلاً لكل منها . 2 - هات صورة جمالية موضحاً نوعها وأثرها في المعنى . السؤال الثاني : من نص "مصرع كليوباترا" : كنتُ في مركبي وبينَ جـنودي أَزِنُ الحـــربَ والأمورَ بفِكـــــــري وتَبَيَّنْتُ أن رُومـــا إذا زالــــــــــــــــــــــــ ـتْ عن البحر لم يسُدْ فيه غيري كنتُ في عاصِفٍ سَلَلْتُ شراعــــــي منه فانْسَــــلَّتِ البَوارِجُ إثْــــــــــرِي خَلَصَتْ من رَحَـى القتــــــــــــــالِ ومِمَّا يلحـــــــــــقُ السُّفْنَ من دمارٍ وأسْرِ موقفٌ يُعْجِــبُ العُلا كُنْتُ فيــــــــــه بِنْتَ مصـــرَ وكُنْتُ ملكةَ مِصْر(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - " أزن الحرب والأمور بفكري" تدل على : (الحكمة في التصرف - التفكير السريع - الحكم على الموقف بالعاطفة - الأنانية) . 2 - "كنت في عاصف" المراد بها : (اشتداد الرياح - الصراع بين الواجب والحب - هيجان البحر - الهزيمة) .(ب) - ما الصورة الجمالية في قوله "رحى القتال " ؟ وما سر جمالها ؟ (جـ) - كيف كانت كيلوباترا بنت مصر في موقفها السابق ؟ وضح بأسلوبك . السؤال الثالث : من نص" الصغيران " : (صغيرانِ ضَلاَّ عن أهلِهِما في هذا الليلِ ، يمشيانِ على حَيْدِ الطريقِ في ذلَّةٍ وانكسارٍ ، وتحسَبُ أقدامَهُما منَ البُطْءِ والتخاذُلِ لا تمشِي ، بلْ تتَزَحْزَحُ قليلاً قليلاً ، فكأنَّهُما واقفانِ ..) . (أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس : 1 - مضاد "ضلا" (تأملا - سعدا – اهتديا – انتظرا) . 2 - " ضلا عن أهلهما " المراد بها : (أنهما خرجا دون استئذان - أنهما خرجا بإرادتهما - أنهما تاها عن أهلهما - أنهما لم يتعودا الاستماع إلي النصيحة) . 3 - كتب الرافعي مقاله الاجتماعي في إطار قصصي ليكون : (تشويقا للقاري - لوصف وضع الطفلين في المجتمع - لعرض قصة - لاجتذاب العطف) .(ب) - اتفقت دعوة الرافعي للاهتمام بالطفولة مع اهتمام الدولة بالأطفال والمرأة وعمالة الأطفال ... وضح ذلك في ضوء فهمك المقال ومن خلال الحياة المجتمعية . (جـ) - ما الصورة الجمالية في جملة : " أقدامها من البطء والتخاذل ولا تمشي " ؟ وبين سر جمالها .(د) - بمَ يتمتع أسلوب الرافعي من خصائص تميّزه ؟ رابعا : النحو (إن طلعت حرب ككل زعيم مجاهد مؤمن بفكرته ، لم يسِر في طريق مفروش بالورود ، فما أكثر أشواك المعارضات التي واجهته والمؤامرات التي جابهته لكن الإيمان يحطم كل قيد , فإذا هو يعلن للناس منهجاً شاملاً كاملاً لبنك العزة والكرامة بنك مصر , قوامه تشجيع مختلف المشروعات الاقتصادية الكبرى من شركات المال والصناعة والتجارة والزراعة , فضلاً عن تأسيس الغرف التجارية وغيرها) .(أ) - تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس :
1 - " مؤمن " مجرورة لأنها : (صفة – مضاف إليه - بدل – توكيد) . 2 - " منهجا " منصوبة لأنها : (خبر لناسخ - صفة - مفعول به - مفعولا لأجله) . 3 - " بنك مصر " تعرب : (مبتدأ - بدل مطابق - صفة - مضاف إليه) . 4 - " قوامه " تعرب : (معطوف مرفوع - خبر - مبتدأ مرفوع - فاعل) .(ب) - استخرج من القطعة : 1 - ممنوعاً من الصرف ، مبينا نوعه . 2 - اسم فاعل من غير الثلاثي 3 - اسم مفعول. 4 - فعلا ً مضارعاً مجزوماً . 5 - اسماً مقصوراً .
(جـ) - ما موقع الإعرابي للضمائر التالية : (جابهته - بفكرته - أعجبني - قابلك) ؟ (د) - 1 - امدح طلعت حرب . 2 - تعجب من الأشواك . (هـ) - انتصر طلعت حرب انتصارا جميلا, وأحب وطنه كل الحب وأصبح أكثر شهرة . ما إعراب كل من : "انتصاراً" ، " كل " , " شهرة " ؟ (و) - في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " العزة "؟ خامساً : التعبير : (أ) - اكتب في أحد الموضوعات الآتية : 1 - تهتم الدولة بوجود الأنشطة المختلفة في المدارس والجامعات ، وتهتم بتنمية المواهب الرياضية، ولا أدل على ذلك من أن النشاط الرياضي مازال متربعاً على عرش القلوب .2 - خلق الله الطبيعة جميلة نافعة ؛ ليعيش فيها الإنسان و يستمتع بها ، ولكنه اعتدى عليها فأفسد أرضها ، ولوث ماءها ، وأضر بهوائها .3 - حصل على مؤهله الجامعي ، و طال انتظاره للوظيفة ، و أخيراً خاض غمار الحياة و العمل الحر ، حتى صار من رجال الأعمال المشهورين الشرفاء .(ب) - قال شوقي : وَما نَيلُ المَطــالِبِ بِالتَمَنّي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُنيا غِلابـــــــا وَما اِستَعصى عَلى قَومٍ مَنالٌ إِذا الإِقدامُ كانَ لَهُم رِكابا اكتب جملة أو عبارة واحدة تتضمن المعنى السابق للبيتين . أو سطراً بأسلوبك في معنى البيتين . امتحان الدور الثاني 2006م ( مجاب عنه )أولاً : التعبير :اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:1 - في ظل الصراعات الدموية الدائرة في أكثر من مكان في العالم يجب على الأمة العربية أن توحد صفوفها ، و أن تستعد بكل ما أوتيت من قوة لمواجهة المعتدين و ردع العدوان .2 - لخص كتاباً قرأته .... مبينا أهم الأفكار التي وردت ووجهة نظرك فيها .3 - يحلم كل شاب بمستقبل سعيد لنفسه ووطنه . عبر عن أحلامك و أمالك في وطن قوي يحمي أبناءه و يخيف أعداءه .ثانياً : القراءة :المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" :من الفصل التاسع من الجزء الأولأجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:.1 - " ولنساء القرى ومدن الأقاليم فلسفة آثمة وعلم ليس أقل منها إثما . يشكو الطفل ، وقلما تعني به أمه ، وأي طفل لا يشكو ? إنما هو يوم وليلة ثم يفيق ويبلّ (يشفى) . فإن عنيت به أمه فهي تزدري الطبيب أو تجهله , وهي تعتمد على هذا العلم الآثم , علم النساء وأشباه النساء . وعلى هذا النحو فقد صبينا عينيه " .(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " آثمة " , مضاد " عنيت " في جملتين مفيدتين .(ب) - ما الفلسفة الآثمة لنساء القرى ؟ متى فقد صبينا عينيه ؟(جـ) - 1 - ما أثر موت الطفلة (أخت الصبي) على أمها ؟ 2 - ماذا فعل الصبي بعد وفاة شقيقه ؟من الفصل الرابع من الجزء الثالث :2 - " و ضاق الفتى بذلك أشد الضيق , و لكنه لم يستطع أن يقول شيئاً , ثم تفرق الطلاب و همّ الفتى أن ينصرف , ولكن يداً توضع على كتفه و صوتا يطلب منه الانتظار . و إذا هو الأستاذ قد استوقف الفتى حتى إذا خلا إليه قال له : ليس لك أرب في حضور هذه الدروس , ولكني أرى فيك حرصاً على تعلم هذه اللغة و أحب إن أعينك على ما تريد " . (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " أرب " و مضاد " ضاق " في جملتين مفيدتين . (ب) ما سبب ضيق الفتى ؟ و لمَ رغب الأستاذ في مساعدته ؟ (جـ) - 1 - ما تأثير انتقال الفتى من معلم إلى آخر على وجدانه ؟ 2 - ما المنفعة المتبادلة بين الصبي ورفيق صباه ؟ المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:3 - من موضوع "القدس مدينة عربية " : "و منذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة في إدارتها طبقا للتقسيم الإداري لجند فلسطين . ووفدت القبائل العربية إلى الشام , ودخلت هذه القبائل في التكوين الاجتماعي للمدن القديمة مثل دمشق و حلب و القدس . وأصبح العنصر العربي الإسلامي - بمرور الوقت - العنصر الغالب في القدس بكل ما يحمله من المقومات الحضارية و الدينية " .(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " وفدت " , و مضاد " الغالب " في جملتين مفيدتين .(ب) - لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟ (جـ) - 1 - بمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام و عظمته , و احترامه للديانات ؟ 2 - لمَ اتجه صلاح الدين الأيوبي صوب عكا أولا ، و لم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟4 - من موضوع " قضية السكان" :"وقد تقوم بعض الدول بالتحكم في معدلات نمو سكانها ، عن طريق الهجرة منها .. أو الهجرة إليها.. وهناك دول قليلة تسمح بزيادات سكانية سنوية كبيرة داخلها عن طريق السماح بالهجرة المقننة إليها. ولكن الجهد الأكبر للتحكم في النمو السكاني في بقية العالم يتم من خلال البرامج الموجهة لتقليل الخصوبة " .(أ) - في ضوء فهمك لمعاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " النمو " ، و مضاد " الهجرة " في جملتين مفيدتين . (ب) - ماذا يقصد بكل من : 1 - مرحلة التصنيع . 2 - مرحلة ما بعد التصنيع . (جـ) - 1 - بمَ تتميز المرحلة التي تقف عندها الدول النامية الآن ؟2 - لماذا لا يؤيد الكاتب فكرة أن الدول الأقل تقدماً ستمر بطور التحول السكاني ؟ ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة :أجب عن الأسئلة الآتية :5 – تاريخ الأدب:(أ) – أعاد البارودي الحياة للشعر العربي بعد موات . وضح ذلك . (ب) – ماذا يقصد بكل من المقال النزالي و المقال الفلسفي ؟6 - البلاغة: لمحمد خليفة التونسي يتحدث عن العلاقة بين الماضي و المستقبل : أنت لا تستطيع فصـل غد عــن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أمس ، فاجمع بين ماض و آتٍ هل يقوم النبات إلا على جذر ؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] فكل الأحــــياء مثل النبـات غير أنّا نجدّ كي نسـبق الآباء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما نســــتطيع من خطـــــــــوات لا تكن برْكة فتأسن بل نهـرا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] عريضاً يجــــري بغير أنـــــــاة(أ) – عبرت كلمات الشاعر عن فكره ووجدانه تعبيراً مترابطاً ما دليلك على هذا الترابط ؟(ب) – ما الغرض البلاغي من الاستفهام في البيت الثاني ؟(جـ) – لمَ آثر الشاعر بالمضارع في أبياته ؟رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري]7 - من نص قصة " نظرة " :(ولَمْ أحَوِّلْ عينَيَّ عنها وهي تخترقُ الشارعَ العريضَ المزدَحِمَ بالسياراتِ ، ولا عنْ ثوبِها القديمِ الواسعِ المُهَلْهَلِ الذي يشبِهُ قطعةَ القماشِ التي ينظَّفُ بها الفُرنُ ، أو حتَّى عن رجلَيْها اللتَيْنِ كانَتا تطلانِ من ذيلِهِ المُمَزَّقِ كمِسمارَيْنِ رفيعَيْن) .(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " تخترق " و مضاد " الواسع " في جملتين مفيدتين .(ب) - بمَ وصف الكاتب الطفلة في الفقرة السابقة؟(جـ) - استخرج من الفقرة صورة بيانية ، وبين نوعها ، وقيمتها في أداء المعنى .(د) - قصة " نظرة " ليست خالية من الحوار . دلل علي ذلك .أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:8 - من نص"غربة وحنين" :- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي ؟ - كُلَّمَا مَرَّتِ اللَّيالي عـَــــــلَيْه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] رَقَّ وَالعَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي - مُسْتَطارٌ إذا البَوَاخِــــــــــــرُ رَنَّتْ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ - رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كُلَّمَا ثُرْنَ شَاعَهُنَّ بنَقـــــْــسِ(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي: 1 - مرادف " أسا " : (عالج - عاون - عاين) . 2 - مضاد " رق " : (سجا - رسا - قسا) .(ب) - كيف عبر شوقي عن حبه لوطنه في الأبيات ؟(جـ) - " أسا جرحه الزمان المؤسي " . ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟ (د) - اكتب من النص البيتين الدالين على المعنى التالي : (يخاطب الشاعر السفينة مستدرا عطفها , و كرمها و يعجب من أن تحرم الأوطان على أبنائها بينما يعيش فيها الغرباء) . 9 - من نص صخرة الملتقى :- سأَلْتُكِ يا صخرَةَ المُلتقَـــــى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] متَى يجـمَعُ الدَّهْرُ ما فَرَّقا - فيا صخرَةً جمعَتْ مهجتــــَيْن ِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أفاءَا إلي حُـسْنِها المُنْتَقَــى - إذا الدَّهْرُ لَجَّ بأقـــــــــــــــدارِه ِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] أجـدا على ظهرِها الموثقا - قَرَأْنَا عليكِ كتابَ الحـياةِ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وفَضَّ الهوَى سِرَّها المُغْلَقا(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها أجب عما يلي : 1 - مرادف " أجدّ " : (حقق – رقق – دقق) . 2 - مضاد "فض " : (أرفق – أعتق – أغلق) .(ب) - الصخرة ملتقى الذكريات للحبيبين كيف عبر الشاعر عن ذلك في الأبيات ؟(جـ) - متى يجمع الدهر ما فرقا ؟ ما نوع الصورة البيانية في هذا التعبير ؟ و ما أثرها في المعنى ؟(د) - اكتب البيتين الذين يدلان على المعنى الآتي : (يرى الشاعر الشمس تذوب أشعتها فوق موج النيل و ينتظر البدر بعد أن يعم الظلام). خامساً : النحو :10 - (قال الكاتب الكبير نجيب محفوظ : لكل عصر هدف عام يقتضي مثالا من العمل و السلوك يؤدي إليه و يحققه . و هذا المثال من العمل لا يكفي أن يدعى إليه بالكلمة الطيبة و التربية الرشيدة . ولكن أن يتجسد في قدوة رائدة و يتكرر في قيادات المجتمع و عند ذلك يصبح للكلمة الطيبة فعلها و للتربية أثرها , و يصير المثال تقليدا عاما في الشعب , تُجنى ثمراته , طال الوقت أو قصر) .(أ) - أعرب ما تحته خط . (ب) - استخرج من الفقرة ما يلي : 1 - اسم مكان و اذكر فعله 2 - اسم لفعل ناسخ , و بين نوع خبره . 3 - فعلا منصوبا , و اذكر علامة إعرابه . 4 - ضميرا في محل نصب , و اذكر السبب . 5 - مصدرا رباعيا , و اذكر فعله . (جـ) – 1 - (يتجسد المثال في قدوة رائدة) – (سوف يصبح للكلمة الطيبة فعلها) .اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة مع بقاء (سوف) و اضبط الفعلين بالشكل .2 - (تقاليد) اجعلها مجرورة بالفتحة مرة , و مجرورة بالكسرة مرة أخرى في جملتين مفيدتين . " (د) - 1 - (سلوك) اجعلها مفعولا مطلقا في جملة مفيدة . " 2 - (طال) في أي مادة تكشف عن الفعل في معجمك ؟ امتحان الدور الأول 2007 م ( مجاب عنه )أولاً : التعبير : اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية: 1 - "معظم النار من مستصغر الشرر" اكتب عن الآثار المدمرة للإهمال والتراخي في علاج المشكلات من بدايتها مستشهدا بما ترى .2 - "إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية" اكتب عن التأثير المروع للفرقة في مواجهة العدو مستشهدا بأحداث التاريخ القديم والحديث .3 - اكتب مقالا تبين فيه دور الكلمة الجميلة في إنماء العلاقات الطيبة بين الناس ، وتبين فيه آداب الحوار في المجتمع الديمقراطي . ثانياً : القراءة : المجموعة الأولى : من كتاب "الأيام" : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:من الفصل الحادي عشر من الجزء الأول 1 - " إنك يا ابنتي لساذجة سليمة القلب طيبة النفس . أنت في التاسعة من عمرك , في هذه السن التي يعجب فيها الأطفال بآبائهم وأمهاتهم ، ويتخذونهم مُثلاً عليا في الحياة : يتأثرون بهم في القول والعمل , ويحاولون أن يكونوا مثلهم في كل شيء , ويفاخرون بهم إذا تحدثوا إلى أقرانهم أثناء اللعب , ويخيل إليهم أنهم كانوا أثناء طفولتهم كما هم الآن مُثلاً عُليا يصلحون أن يكونوا قدوة حسنة وأسوة صالحة ".(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف "ساذجة" ، ومضاد " صالحة" في جملتين مفيدتين . (ب) - كيف ينظر الأطفال - وهم صغار السن - إلى آبائهم ؟(جـ) - بمَ وصف الكاتب هيئته حينما أرسل إلى القاهرة في الثالثة عشرة من عمره ؟من الفصل الأول من الجزء الثالث 2 - "وكان نبأ الجامعة هذا إيذانا للفتى بأن غمته تلك توشك أن تكشف ، وأن غمته تلك توشك أن تنجلي ، فقد يتاح له أن يسمع غير ما تعود أن يبدئ فيه ويعيد من علمه ذاك الممل ، وقد أقام الفتى مع ذلك على شك ممض يؤذي نفسه أشد الإيذاء ، ولا يستطيع أن يصرح به لأحد من أصدقائه أو ذوي خاصته" . (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف " تنجلي " ، ومضاد " ممض " في جملتين مفيدتين . (ب) - ما الذي أفرح الفتى ؟ وماذا أحزنه ؟(جـ) - ماذا لفت انتباه الفتى عندما استمع لأول درس في الجامعة ؟المجموعة الثانية .. من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة : أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين: 3 - من موضوع " قيم إنسانية " : " وقد مضى الإسلام يعتد بحرية الإنسان وكرامته وحقوقه الإنسانية إلى أقصى الحدود , وقد جاء والاسترقاق راسخ متأصل في جميع الأمم , فدعا إلى تحرير العبيد , وتخليصهم من ذل الرق ورغب في ذلك ترغيبا واسعا ، انبرى كثير من الصحابة وعلى رأسهم أبو بكر الصديق يفكون رقاب الرقيق بشرائهم ثم عتقهم ".(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - مرادف يعتد : (ينشر - يفخر - يهتم) . 2 - مضاد راسخ : (معتد مهتز - مرتد) .(ب) - ما موقف الإسلام من الحرية الإنسانية ؟ وما مدى تجاوب المسلمين مع هذا الموقف ؟(جـ) - ما القوانين التي وضعها الإسلام لتحقيق السلام مع غير المسلمين في السلم والحرب ؟ 4 - من موضوع " أسلوب وأسلوب ": " من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر - إليكم نموذجا من اختراعي ... كان محمد أفندي يدلف في الحارة وهو حامل بطيخة في حضنه ، وكان جوربه متدليا فوق حذائه ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد استلم مرتَّبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضبا لأن المدير كان قد أنذره بخصم يومين من مرتبه لأنه تأخر في الحضور يوم الخناقة مع زوجته .. ".(أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : 1 - مرادف " التندر" : (الاستهزاء - الاستنكار - الاستغراب) . 2 - " اختراع " : (تقدير - تنقيب - تقليد) .(ب) - بمَ وصف الكاتب الشخصية التي تحدث عنها ؟(جـ) - ماذا طلب يحيى حقي من كاتب القصة أن يفعل ؟ثالثاً : تاريخ الأدب و البلاغة : أجب عن السؤالين الآتيين : 5 - تاريخ الأدب : (أ) - ما الذي كان ينشده البارودي من مجاراة فحول الشعراء ومعارضته لهم في العصور الحديثة الراهنة ؟ (ب) - ماذا يعني مبدأ التكثيف ، ومبدأ الوحدة في القصة القصيرة ؟6 - البلاغة - لشاعر في حب مصر : قارنت مصر بغيرها فتدللت *** وعجزت أن أحظى لها بمثـيل رفع الإله مقامــها وأجلــــــــــّه *** في الذكر والتوراة والإنجـيل بوركت مصر فلا أراني بالغا *** حق المديح وإن جهدت سبيلي يامصر يرعاك الإله كما رعى *** تنزيله من عابث ودخـــيل(أ) - لماذا جمع الشاعر بين الأسلوبين الخبري والإنشائي في الأبيات السابقة ؟ (ب) 1 - ما نوع الصورة البيانية في (يرعاك الإله كما رعى ...) ؟ وما أثرها في المعنى ؟ 2 - ما دلالة ذكر الكتب السماوية معًا في الأبيات ؟ رابعاً: النصوص: أجب عن السؤال التالي : [إجباري] 7 - من نص " الصغيران " : " هَلَّ الطفلانِ لمَّا أبصَرا أمَّهُما ، ونَفَضا أيدِيَهُما نَفْضَ الأجنحةِ ، ثمَّ أكَبَّتْ هيَ عليهِما بجِسمِها ومدامِعِها وقُبلاتِها، والْتَحَما بها الْتِحامَ الجُزْءِ بكُلِّهِ، واشتَبَكَتِ الأذرُعُ في الأذرُعِ حتى لا تفَرِّقَ بينَ ثلاثَتِهِمْ في معاني الحُبِّ إلا بالكِبَرِ والصِّغَرِ ، رَجَعَتْ معَهُما طفلةً ، كأنَّ تاريخَها يبدأُ جديدًا في ساعةٍ منَ الساعاتِ الفاصِلَةِ ، التي يتحوَّلُ عندَها التاريخُ " . (أ) - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع : مرادف "هل " ، و مضاد " أكبت" في جملتين مفيدتين .(ب) - كيف صور الرافعي حرارة اللقاء بين الأم وطفليها ؟ (جـ)- اكتب مما حفظت من النص ما يعبر عما يلي : فوجئ الكاتب والطفلان بامرأة مقبلة يسوقها الشوق لولديها ، وتبين أنها أم الطفلين . | |
|
الأحد أبريل 24, 2011 10:47 pm من طرف عادل الحلاج