المستر2008 عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 257 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 نقاط : 6313
| | مراجعات للصف الثانى الإعدادى لغة عربية | |
كيفتسود بين الناس؟ لقمان 16- 19قال تعالى : (يَا بُنَيّ إِنّهَآ إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبّةٍمّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأرْضِيَأْتِ بِهَا اللّهُ إِنّ اللّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ[ 16]يَا بُنَيّ أَقِمِ الصّلاَةَوَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَىَ مَآ أَصَابَكَإِنّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأمور [17] وَلاَ تُصَعّرْ خَدّكَ لِلنّاسِ وَلاَ تَمْشِفِي الأرْضِ مَرَحاً إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ كُلّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ [18]وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ إِنّ أَنكَرَ الأصْوَاتِ لَصَوْتُالْحَمِيرِ[19]) (أ) 1- ( لا تصعر خدك ). أسلوب ( أمر – نهي - استفهام – نداء )2- مضاد( مختال ) : ( متباه – معتز – متخاذل – متواضع ) 3- ما نوعها : (نافية – موصولة – استفهام)(ب) 1- ما معنى (خردل) ؟ وما جمعها ؟ وما مفرد )السماوات)؟ج/نبات عشبي له حب صغير وجمعها خرادلومفرد السماوات : السماء2- ما مرادف ( مثقال) جمع ( الأرض – مثقال- صخرة ) ومضاد (مختال) ؟ج/(وزن وقدر) – (أرضون وأراضي –مثاقيل – صخور وصخر)- ( متواضع) .3- ما معنى (لا تصعر- فخور) ؟وما مضاد (اقصد) ؟ ج/(لا تتكبر على الناس- متفاخر × متواضع ) (اعتدل- وفّر × فرط – بذّر- متباهي).4- ما جمع (بني) ؟ وما المراد من " يأت بها الله " ؟ج/(أبنائي)-( يحضرها – يجلبها ×يصرفها- يضيعها)5- ما معنى(المنكر)ومفرد (الأمور( وجمع (عزم) ؟ج/ (اسم جامع لكل فعل قبيح)-( أمر)-(عزائم) 6- معنى(أنكر– مرحا) وهات مضاد (اغضض) ؟ج/ (أقبح الأصوات- فرحا وسروراالمراد متكبرا- متعاليا) (اخفض × ارفع) (ج)س:1 - مانوع الأسلوب"إن تك مثقال حبة"؟ ؟وما الغرض من النداءفي"يا بني"؟ج/ أسلوب مؤكد بإن يا بني : أسلوب نداء للتنبيه و كلمة"بني" تدل على التدليل والحب .س2:- بم توحي ( تكن في صخرة ) ؟ وما قيمة العطف بين ( السماوات والأرض) ؟ ج/ توحي بالصلابة والقوة فعلى الرغممن أن الصخرة صماء لا باب لها فالله قــــادر على إظهار فعـــلك ولو كان داخل الصخرة والعطفيفيد شمول علم الله بكل شيء .س3:- أيهما أجمل ( يأت الله بها – يأت بها الله ) مع بيان السبب ؟ج/الثاني أجمل لأنه نتيجة لما قبلها وأسلوب قصر بالتقديم والتأخير يفيد التوكيد والتخصيص وقصر الحكـــــم وفيها تحذير من قـــدرة اللهوعلمــه فهو لطيف خبيـــــرس4:- ما علاقة جملة ( إن الله لا يحبكل مختال فخور ) بما قبلها ؟ج/ أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبلهوتعبير يدل على طرد المتكبرين من رحمة اللهس5 ما الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ج/أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لما قبلها وفيهاتنفير من رفع الصوت .س7: ما العلاقة بين "وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟ج/ بينهما مقابلــــة توضح المعنىوتبرزه.س8: ما الجمال في (أقمالصلاة) ؟ ولماذا اختار صوت الحمير دون غيره ؟ج/أمـــر للحـــث والنصـــحوالإرشــــــــاد لأنه أقبح الأصوات وفيها تنفير من رفع الصوت .(د) س1 ـ كيف تجعل الناس يحبونك وكيفتملك قلوبهم ؟ج : بأفعالك الطيبة وأخلاقك الكريمةوقولك الحق ومساعدتك لهم في كل وقت .س2 ـ الله عليم بكل شيء .. وضح ذلك.ج : حيث لا يخفى عليه شيء في الأرضولا في السماء مهما صغر حجمه .س3 ـ هات من الآية ما يدل على أنالله ذو رحمة ؟ ج : إن الله لطيف خبير .س4 ـ جاء القرآن الكريم بقصصالأنبياء .. فلماذا؟ج : حتى تكون عظة وعبرة للصحابةوالمسلمين من بعدهم .س5- بم أمر لقمان الحكيم ابنه ؟ج/أمر لقمان الحكيم ابنه بـ :1- أداء الصلاة في أوقاتها 2- الدعوة إلى الخير والمعروف 3- الابتعاد عن الأعمال السيئة والقبيحة 4- الصبر وتحمل الشدائد 5- التواضع مع الناس وعدم التكبر أو التعالي 6- التحدث بصوت مهذب مسموع . س6ـ ماذا أراد لقمان من ابنه ؟ج:أنيرسم له طريقاً للنجاح في الحياة بامتلاك قلوب الناس ومحبتهم .س7ـ ما السلوكيات التي تضمن محبةالناس؟ج:1- الدعوة إلى الخير والمعروفوالالتزام بهما 2- الابتعاد عن الأعمالالسيئة.س8 ـ ما الأمور التي تمنح الإنسانالشخصية القوية ؟ج:1- التواضع مع الناس 2- عدم التكبر أو التعالي عليهم بالقول أوالفعل.س9 ـ لما نهى لقمان ابنه عن الغروروالتكبر؟ج:لأنها صفات لا يحبها الله ولا الناس .س10ـ ما نتيجة التكبر والغرور؟ ج:بعدهعن الله و كراهية الناس له .س11 ـ ما آداب الحديث كما أوضحهالقمان؟ج:أن يكون مهذب بصوت مسموع ليس عالياً يسبب الضيق للغير كصوت الحمير المزعجالذي لا يرغب الناس في سماعه . 2- من نص " من أجل مصر " قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكمستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "س1 :اختر الإجابة الصحيحة : جمع (القيراط) : ( القراريط –الأقراط – القرطة )(أرضاً يذكر فيها القيراط )المقصودمصر – العراق – سوريا )(فاستوصوابأهلها خيرا) أسلوب (أمر – نهي – استفهام ) للوجوبجمع (رحم) (أرحام – رحماء – رحمات )المقصود (بالذمة) (القرابة – الدين –الحق)معنى (رحماً) (رعاية – عداوة – قرابة)(الذمة)يقصد بها (الحرمة – الحق – كلاهما صحيح )(فاستوصوا)أمر يفيد (النصح – الحث – الإلزام والوجوب )جملة " صلى الله عليهوسلم"(دعائية – استفهامية – أمرية )10ـجمع "أرض" (أرضون - أراضي- كلاهما صحيح )11-عبد الرحمن بن شماسة (صحابي –تابعي – نبي )12- مرادف "ستفتحون" (ستملكون– ستأخذون- ستفوزون) ستدخلون وتنشرون الإسلام س2:أكمل : (القيراط) هو وحدة قياس الأرض والجواهر الثمينة وجمع( ذمة) ذمم ومضاد (خير) شر ومرادف (ستفتحون) ستدخلون وتنشرونالإسلام . س3: لمن يوجه الرسولr حديثه ؟ج/ يوجه الرسولr حديثه إلى خلفائه وأصحابهوقواده .س4: ما الذي كان يدعوا إليه الرسولr في هذا الحديث ؟ ج/ وضحالرسول r لخلفائه وأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأنعليهم أ، يعاملوا أهلها معاملة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .س5: من أين فهمنا أن الأرض التي تفتحهي مصر ؟ ج/ لأن القيراط هو جزء من الديناروالدرهم ومقياس لمساحة الأرض وأهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم والتحدث بهوهذه إشارة واضحة لمصر.س6: من أين كان لمصر حرمة وذمة ؟ ج/"الحرمة" السيدة هاجر أم سيدنا إسماعيل بن نبي الله إبراهيم جد العرب والرسولr من المصريين" الرحم"السيدة مارية القبطية أم إبراهيم ابن رسول الله الذي توفي صغيراً هي منالمصريين أيضاً . س7 : علام يدل توصية النبي لأهل مصر؟ ج/ يدل على التشريف والتكريم لها ولمكانتها فيالتاريخ قديماً وحديثاً .س8:في الحديث ما يدل على اهتمامالإسلام بالأمم المغلوبة وضح ذلك .ج/ من سماحة الإسلام والرسول أنه إذا فتح بلداًيحسن معاملة أهلها حتى ولو لم يدخلوا في الإسلام.س9: يقال أن المصريين أخوال العربوضح ذلك .ج/ لأن السيدة هاجر أم إسماعيل بننبي الله إبراهيم جد العرب كانت من مصر .س10: في الحديث ما يدل على صدقالرسولr وضح ذلك . ج/ حيث أن الرسول قال لأصحابه أنكم ستفتحون مصر وقد صدق كلامالرسول rوتم فتح مصر .س11: متى تم فتح مصر ؟ وعلى يد من ؟ ج/ تم فتح مصر في القرن السابع علىيد عمرو بن العاص في خلافة عمر بن الخطاب . س12 وصف الرسول الكريم r في أحاديثه بأنه المعلمالأول للبشرية وضح ذلك .ج/ 1- جمع الرسول rفي أحاديثه بين الأساليب الخبرية والإنشائية للتشويق وجذب الانتباه .2-لا يأمر الناس مباشرة بل يمهد لهم الطريق حتى يتشوقوا لما يريده وينفذوه . س13/ ما علاقة فإن لهم ذمة ورحم بما قبلها؟وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما)؟ ج/تعليل لما قبلها والعطف للتعدد والتنوع . ويدل على ضرورة الجمع بينالشاعر الإنسانية فيالعلاقات التي تجمع بين الناس .س14ما الجمال في قوله (إنكم ستفتحونأرضاً)؟ ج/أسلوب مؤكد بإن وواو الجماعةللشمول والعموم وأرضاً نكرة للتعظيم .س15 ما الجمال في تنكير كلمة"خيراً"؟ ج/ للعموم و الشمول . | |
|