مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
نموذج امتحان مراجعة Vote_rcap66%نموذج امتحان مراجعة Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
نموذج امتحان مراجعة Vote_rcap12%نموذج امتحان مراجعة Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
نموذج امتحان مراجعة Vote_rcap22%نموذج امتحان مراجعة Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
نموذج امتحان مراجعة Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
نموذج امتحان مراجعة Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
نموذج امتحان مراجعة Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
نموذج امتحان مراجعة Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
نموذج امتحان مراجعة Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
نموذج امتحان مراجعة Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
نموذج امتحان مراجعة Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
نموذج امتحان مراجعة Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
نموذج امتحان مراجعة Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
نموذج امتحان مراجعة Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
نموذج امتحان مراجعة Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
نموذج امتحان مراجعة Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 نموذج امتحان مراجعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العميد
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
ابن العميد


عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
نقاط : 6433

نموذج امتحان مراجعة Empty
20052010
مُساهمةنموذج امتحان مراجعة

نموذج امتحان مراجعة
اللغة العربیة للمرحلة الثانیة
أولا: التعبیر
اكتب في موضوع واحد من الموضوعات الآتیة في حوالي ثماني فقرات:
-1 تقب ل م صر عل ى حقب ة دس توریة جدی دة لترس یخ ثقاف ة المواطن ة ، وتعمی ق مفھ وم الدیمقراطی ة واس تنھاض ق وى
المجتمع وطاقاتھ لبناء حیاة سیاسیة واجتماعیة سلیمة لھذا الوطن العریق .
-2 تخیل انك رشحت لتكون مسئولا عن تطویر التعلیم في مصر حتى یكون مواكبا لنظی ره ف ي ال دول المتقدم ة . فم ا
البرنامج الذي تحرص على تنفیذه ، ویؤھلك لأن تكون ذلك المسئول؟
-3 سولت لھ نفسھ الأمارة بالسوء أن یجعل الشیطان قائده ،فانحرف عن الجادة وانخرط في الرذیلة ،ففقد مالھ،وخ سر
صحتھ ،واعتزل رفاقھ ،وصدقت علیھ الحكمة القائلة (إن الذي یشتریھ الشیطان یبیعھ الشیطان ) اكتب قصتھ.
ثانیا: القراءة
أولا : من كتاب (الأیام) :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین :
-1 من الجزء الأول Sad وكان قد خیل إلیھ أن الأمر قد انبت بین ھ وب ین الك ت اب وم ن فی ھ ، فل ن یع ود إلی ھ ، ول ن ی رى
الفقیھ ولا العریف. فأطلق لسانھ في الرجلین إطلاقا شنیعا ، وأخذ یظھر من عیوبھما وسیئاتھما ما كان یخفیھ ) .
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات في سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى:
- معنى "انبت" Sad انغرس- انقطع - اندثر- انعدم )
- مضاد "شنیعا"Sad عظیما – كثیرا – زائدا - حسنا )
(ب) ذكر الصبي مبررا لسلوكھ. وضح ذلك مبینا رأیك.
(ج) لماذا ظن الصبي أنھ لن یعود إلي الكتاب ؟ وھل تحقق ظنھ ؟ ولماذا ؟
-2 من الجزء الثالث : ( وكان منھم الصارم الحازم الذي لم یكن ثغره یعرف الابتسام إلا قلیلا ، والمازح الباس م ال ذي
ل م یك ن وجھ ھ یع رف العب وس إلا ن ادر ا.. وك ان م نھم ذو العل م الع می ق الع ریض ال ذي یبھ ر وی سحر وی ذكر القل وب
والعقول ،و ذو العلم الضحل والثقافة الرقیقة.. ).
(أ) في ضوء فھمك لمعاني الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة فیما بین القوسین مما یأتى :
- معنى "الضحل" Sad الغائر- العمیق- القلیل- الرائج )
- مضاد "المازح"Sadالباكي- المتمرد- النازح- الساخر)
(ب) وضح من الفقرة الصفات التي تلائم كلا من الأستاذین "حفني ناصف" و "إسماعیل رأفت" .
(ج) ضرب "حفني ناصف" أروع مثل لتواضع الأستاذ مع تلامیذه . استدل على ذلك .
المجموعة الثانیة: من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد من السؤالین التالیین:
-3 من موضع : (العلم في الإسلام) :
( ومما لھ دلالة على أن العلم في الإسلام غیر مح دد بح د مع ین ، ق ول الرس ول - ص لى الله علی ھ وس لم - : " أن تم أعل م
بشئون دنیاكم " ، وھذا مما یفتح الباب واسعا أمام العقل لیستنبط من أنواع العل وم م ا لا ح صر ل ھ ، ومنھ ا م ا یتعل ق
بشئون السیاسة و الاقتصاد و الاجتماع و غیرھا مما لم یرد فیھ نص ..).
(ا) فى ض وء فھم ك مع انى الكلم ات ف ى س یاقھ ا ض ع معن ى " ی ستنبط " ، و جم ع " دنی اكم " ف ى جملت ین مفی دتین م ن
تعبیرك.
(ب) أرسى الرسول الكریم قواعد الدیمقراطیة و احترام الرأي الآخر .استدل على ذلك من خلال فھمك للموضوع .
(ج) كیف صوبت الفقرة خطأ من یزعمون أن الإسلام یھتم بعلوم الدین و آدابھ فقط؟
-4 من موضوعSadالأرقام العربیة الأصیلة):
( لقد حفلت بعض الأدبیات وبعض المنتجات بادعاء أن أرقامنا العربیة ذات أصل ھند ى بلا إثبات، وذل ك عل ى عك س
المخطوطات الت ي ب ین أی دینا والت ي تثب ت الأص ل العرب ي لأرقامن ا، كم ا دح ضت الدراس ات الحاس وبیة الحدیث ة فری ة

الأصل الھندي للرقم العربي الأصیل ، لتجل ى ری ادة الع رب العلمی ة ف ي ق ضیة منظوم ة وش كل ال رقم العرب ي الأص یل ،
والذي ھو أحد أبرز إنجازات العقل البشرى.. ).
(ا) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھ ا ضع معنى " ادعاء " ، و مضاد " دحضت " ، فى جملت ین مفی دتین م ن
تعبیرك.
(ب) مم تتكون منظومة الرقم العربي ؟ وما دلیلك على أن الأرقام العربیة ولیدة الحضارة العربیة ؟
(ج) إلام انتھت دراسات المجامع اللغویة في ھذا الشأن؟
ثالثا : الأدب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-5 الأدب:
(أ) رغم اتجاه "مطران" إلى التجدید فى القصیدة إلا أنھ مال إلى التقلید في بعض خصائصھا وضح ذلك.
(ب) ما نصیب القصة القصیرة في كل من مبدأ الوحدة والحوار؟
-6 البلاغة: عن المسجد الأقصى لشاعر معاصر:
لبیك بالمال بل بالنفس والولد لاعشت إن لم تعش في عزة الأبد
لبیك لبیك یا إسلام من وطن إن یرم بالسھم كان السھم في كبدى
حدث إذا شئت عن عمرو وعن عمر وقل إذا شئت عن بدر وعن أحد
لم یشھروا السیف عدوانا ومأثمة لكن دفاعا عن الإیمان والبلد
(أ) امتزج فكر الشاعر بوجدانھ فجاءت التجربة الشعریة جیدة وضح ذلك من خلال الأبیات.
(ب) ما نوع الأسلوب في قولھ" لاعشت إن لم تعش" ؟ وما غرضھ البلاغي ؟
(ج) في قولھ " كان السھم في كبدى " صورة جمیلة وضحھا.
رابعا: النصوص الأدبیة
أجب عن السؤال الآتي :
-7 من نص: ( سید قرارك ) لصلاح منتصر:
( أنت سید قرارك .. فبكلمة منك تستطیع أن تخ رج م ن ھ ذا ال سجن اللع ین ، ال ذي أص بحت فی ھ عب د ا " لل سیجارة "
وحقلا خصبا لكل الكوارث والمصائب التي تفعلھا في صدرك، وقلبك ، وضغطك، ومفاصلك، وأعصابك ..).
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات ف ى س یاقھ ا ض ع معن ى " ت ستطیع " ، ومف رد " مفاص ل " ف ى جملت ین مفی دتین م ن
تعبیرك.
(ب) رسم الكاتب منھجا عملیا للتخلص من عادة التدخین السیئة . وضحھ من خلال فھمك للفقرة.
(ج) لم آثر الكاتب التعبیر بضمیر المخاطب في أول الفقرة ؟ وما قیمة العطف بالواو في آخرھا ؟
(د) " أصبحت عبدا للسیجارة " ،" كنت عبدا للسیجارة" أي التعبیرین السابقین أفضل ؟ ولماذا؟
(ھ) ما نوع المقال من حیث الشكل ؟ وكیف تستدل على أنھ یتمشى مع الطابع الصحفي العام ؟
أجب عن سؤال واحد من السؤالین الآتیین: ·
-8 من نص ( المساء ) لمطران:
إنى أقمت على التعلة بالمنى في غربة – قالوا– تكون دوائى
إن یشف ھذا الجسم طیب ھوائھا أیلطف النیران طیب ھواء؟
عبث طوافى في البلاد وعلة في علة منفاى لاستشفاء
متفرد بصبابتى متفرد بكآبتى متفرد بعنائى
(أ) فى ضوء فھمك للأبیات السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 معنى " التعلة " Sad المرض- النفى- التشاغل- اللھو )
-2 مضاد " طوافى" : ( إقامتى- تقدمى- تعبى- انحرافى )
(ب) عبر الشاعر فى الأبیات عن موقف ، ثم بین رؤیتھ لھ ذاكرا النتیجة مؤكدة بالدلیل – وضح ذلك.
(ج) " أیلطف النیران طیب ھواء " ما نوع الأسلوب وغرضھ ؟ وما نوع الخیال فیھ؟
(د) قصیدة مطران تمثل غرضاً شعریاً قدیماً فما ھو؟ وكیف جدد وطور فیھ؟

من نص ( الشاعر وصورة الكمال ) لشكري:
قد حدثوا عن شاعر نابغ مجود الشعر شریف المقال
لم یعشق الغید لكنھ ھام ببكر من بنات الخیال
صورة حسن صاغھا لبھ وحدھا في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأي بارقا ھاج لھ أطماعھ في المحال
(أ) فى ضوء فھمك للأبیات السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 معنى " مجود " Sad متذوق – متقن – مؤلف – منشد )
-2 " صار كالطفل رأي بارقا " تعبیر یوحي ب: ( البراءة – اللھو – التملك – التھور )
(ب) عن أي شيء انصرف الشاعر ؟ ولماذا ؟ وبم تصفھ ؟
(ج) ھات من البیت الثالث لونا بیانیا ، ومحسنا بدیعیا ، ووضح نوع كل منھما وقیمتھ الفنیة.
(د) توجد فى ھذه الأبیات بعض سمات مدرسة الدیوان – اكتب ثلاثا منھا.
خامسا : النحو
" كلف أبو بكر في خلافت ھ " عم ر " - رض ى الله عنھم ا- للق ضاء ب ین الن اس 0ق الوا : فمك ث عم ر س نة لا یخت صم
إلیھ اثنان ،ھل لأن طبیعة الناس حینئذ تختلف عن ط بائع البشر؟ أم لم یكن لھم شىء یخت صمون علی ھ؟ ك لا ، لا ھ ذ ا
ولا ذاك ، وإنما ھو الصدق الذي یحجز كلا المتنازعین على أن یصور الخلاف لنفسھ كما یشتھى ".
(أ) أعرب ما تحتھ خط في العبارة السابقة .
(ب) استخرج من العبارة ما یأتي :
-1 نعتا مفردا ، وأعربھ.
-2 ملحقا بالمثنى.
-3 اسما من الأسماء الخمسة.
-4 اسم فاعل، واذكر نوعھ.
-5 ممنوعا من الصرف ، وبین سبب المنع.
-6 خبرا لحرف ناسخ ، واذكر نوعھ.
-7 فعلا منصوبا، وآخر مجزوما .
-8 فعلا معربا بعلامة فرعیة، واذكرھا.
-9 مفعولا بھ معربا بعلامة مقدرة، واذكرھا.
(ج) " إنما ھو الصدق " احذف " ما " ثم اكتب الجملة صحیحة .
(د) " الصدق یحجز كلا المتنازعین عن الخلا ف ". اجع ل كلم ة " ك لا " توكی دا معنوی ا ف ي الجمل ة ال سابقة وغی ر م ا
یلزم.
(ھ) " لا تكن مختلفا عن طبائع البشر تندم " .
-1 الفعل " تندم " Sad مجزوم في جواب الشرط - مجزوم في جواب الطلب- مرفوع) تخیر الصواب.
-2 الفعل " تكن" : ( واجب التوكید بالنون - جائز التوكید بالنون- ممتنع التوكید بالنون ) تخیر الصواب.
(و) 1- " إذا كان الصدق اختفى الخلاف " . اضبط كلمة الصدق، وبین سبب الضبط .
-2 كیف تكشف فى معجمك عن كلمة " القضاء " ؟ استخدم طریقتین مختلفتین.
( انتهت الأسئلة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

نموذج امتحان مراجعة :: تعاليق

عادل الحلاج
رد: نموذج امتحان مراجعة
مُساهمة الخميس مايو 20, 2010 6:28 pm من طرف عادل الحلاج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
avatar
رد: نموذج امتحان مراجعة
مُساهمة الأربعاء أغسطس 04, 2010 9:14 pm من طرف أحمد مصطفى الحلو
المشكلة كلها انت هناك كثير من الكلمات غير متصلة وهذا يسبب صعوبة في الاستفادة الجيدة ارجوكم دققوا في العرض
 

نموذج امتحان مراجعة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» نموذج امتحان لغة عربية الصف الثانى الإعدادى ترم ثانى مع نموذج الإجابة
» نموذج امتحان آخر العام 2
» نموذج امتحان للصف الثالث الثانوى رقم 3
» امتحان الترم الأول مع نموذج الاجابة حسب المواصفات
» نموذج اجابة امتحان الجبر للمرحلة الاولى ث ع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: