1
نموذج امتحان للصف الثالث الثانوى
أولا: التعبیر
اكتب فى واحد فقط من الموضوعات التالیة :
-1 یعیش الإنسان فى مجتمعھ محاطا بمجموعة من القیم والسلوكیات الإیجابیة المستمدة من دیننا الحنیف، والت ى یمك ن
أن تدفع المجتمع إلى الأمام . اكتب عن ھذه القیم والسلوكیات مبینا دورھا الإیجابى.
-2 تتسبب حوادث المرور المروعة فى كثیر من المآسى البشریة ، والاجتماعیة، والاقتصادیة فلاب د م ن وج ود ق وانین
رادعة تقلل وتوقف من ھذا النزیف البشرى والمادى.
-3 قمت بقراءة لكتاب أعجبك ، لخص ھذا الكتاب موضحا أھم الأفكار التى وردت فیھ، ومبینا وجھة نظرك فیھا.
ثانیا : القراءة
المجموعة الأولى : من كتاب " الأیام " :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-1 " وكان ھذا الطور أحب أطوار حیاتھ تلك إلیھ، وآثرھا عنده ك ان أح ب إلی ھ م ن ط وره ذاك ف ي غرفت ھ الت ي ك ان
یشعر فیھا بالغربة شعوراً قاسیاً ؛ لأنھ لا یعرفھا ولا یعرف مما اشتملتھ من الأثاث والمتاع إلا أقلھ وأدناه إلیھ، فھ و
لا یعیش فیھا كما كان یعیش في بیتھ الریفي وفي غرفاتھ وحجراتھ تلك التي لم یكن یجھل منھا، ومم ا احت وت علی ھ
شیئاً ".
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 مضاد " یجھل " : ( ینكر – یجحد – یعلم – یظن )
-2 معنى " احتوت " : ( أحاطت – اشتملت – انتشرت – استقرت )
(ب) كانت حیاة الفتى في القاھرة ثلاثة أطوار .. ما ھي؟ وما أحبھا إلى نفسھ؟ ولماذا؟
(ج) لم كان الصبي یشعر بغربة في غرفتھ ؟ وما الفرق بینھا وبین بیتھ الریفي ؟
-2 " والغریب من أم ره أنھ ا كان ت تؤذی ھ ف ي دخیل ة نف سھ وأعم اق ض میره ، كان ت تؤذی ھ ولا تج اھره بالخ صومة
والكی د. ل م تك ن تمنع ھ م ن الم ضي ف ي ال درس ، ولا م ن التق دم ف ي التح صیل ، ولا م ن النج اح ف ي الامتح ان ح ین
یعرض لھ الامتحان ، وإنما كانت أشبھ شيء بالشیطان الماكر المسرف في الدھاء ".
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الغریب " : (الحبیب– العدو – المألوف – المقیم)
-2 المراد ب" الدھاء " : (الذكاء– المعرفة– الیقظة– المكر)
(ب) عاد الفتى إلى فرنسا ولكنھ كان مقسم النفس بین السعادة والشقاء . وضح أسباب سعادتھ وشقائھ .
(ج) ما الذي كان یشعر بھ الفتى كلما تذكر قول أبي العلاء المعرى :" العمى عورة " ؟
المجموعة الثانیة : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-3 من موضوع : ( قضیة السكان ):
" وتُظھر الشواھد الحدیثة أن البرامج الجیدة لتنظیم الأسرة قد تؤدي إلى ھبوط أسرع ف ي مع دلات الموالی د بتك الیف
أقل من النمو الاقتصادي وحده . وھذه البرامج ھي الخیار الأخیر المتاح أمام الدول النامیة، الت ي لا ت ستطیع حت ى أن
تستخدم مواردھا الطبیعیة والبشریة في نمو ھذه البرامج من مجتمع لآخر ".
(أ) فى ضوء فھمك للعبارة تخیر الصواب مما بین القوسین فیما یأتي :
-1 مضاد " المتاح ": ( الصعب – الممنوع- النادر - المستحیل )
-2 المراد ب " الخیار " : (الحل - عمل الخیر- الطریق - الاختیار )
(ب) في أي مرحلة تقف الدول النامیة الآن ؟ وبم تتمیز ھذه المرحلة ؟
(ج) سلكت مصر طریقین لتقلیل معدلات الموالید بھدف رفع مستوى المعیشة - وضح ذلك.
2
-4 من موضوع " سقط القناع " :
" إن جوھر التطور ھو الانتخاب الطبیعي ، وج وھر الیوجینی ا ھ و أن ن ستبدل بالانتخ اب الطبیع ي انتخاب اً اص طناعیاً
واعی اً ، بھ دف الإس راع م ن تط ویر ال صفات المرغوب ة ، وال تخلص م ن ال صفات غی ر المرغوب ة بمعن ى أن ت شكل
الأجیال القادمة على حساب الأجیال المعاصرة "
(أ) فى ضوء فھمك لسیاق العبارة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 مضاد " الانتخاب " : ( التحفیز - الإفساد - الإجبار - الجمود )
-2 مرادف " واعیا " : ( یقظاً - ھادفاً - موقناً - قانعاً )
(ب) ما الفرضیة التي تنطلق منھا الیوجینیا ؟ وكیف یتم تحقیقھا ؟
(ج) وازن بین عصر اقتصاد الإنتاج ، وبین عصر المعلومات. ووضح موقف الیوجینیا من انتشار التعلیم.
ثالثا : الأدب والبلاغة
أجب عن السؤالین التالیین :
-1 الأدب :
( أ ) " كانت مدرسة المھاجر أحد روافد الرومانسیة ".
-1 اكتب بإیجاز ثلاثة عوامل أثرت فى شعراء المھاجر.
-2 علل لظھور النزعة الروحیة فى أدب شعراء المھاجر
(ب) وضح أھم عناصر الروایة ؟ وما أنواع الروایة العربیة الحدیثة ؟
-2 البلاغة :
قال الشاعر" محمود حسن إسماعیل" فى نھر الحقیقة :
سكوتھ حیاة ، ونطقھ حیاة
والموج فوق صدره صلاة
حین تنام الریاح والموج یستریح
تخالھ نشوان ، فى أفقھ النعسان
أقداحھ وضوء...للصمت والھدوء
أمواجھ سجادة للطھر والعبادة
وتصبح الزوارق كأنھا حدائق
(أ) لصدق عاطفة الشاعر ورؤیتھ الخاصة للنھر تأثیر على الصورة التعبیریة – وضح ذلك .
(ب) فى ضوء فھمك للسطور الشعریة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین القوسین :
-1 " أمواجھ سجادة " خیال نوعھ : ( تشبیھ- استعارة مكنیة- استعارة تصریحیة- كنایة ) وبین سر جمالھ.
-2 بین " سكوتھ ، ونطقھ " : ( جناس – سجع- طباق – إطناب ) وبین قیمتھ.
رابعا : النصوص الأدبیة
أجب عن السؤال التالى : ( إجبارى)
-1 من نص " نظرة " _( لیوسف إدریس ) :
" وراقبتھا في عجب وھي تنشب قدمیھا العاریتین كمخالب الكتكوت في الأرض ، وتھتز وھي تتحرك ، ثم تنظر ھن ا
وھن اك بالفتح ات ال صغیرة الداكن ة ال سوداء ف ي وجھھ ا ، وتخط و خط وات ثابت ة قلیل ة وق د تتمای ل بع ض ال شيء ،
ولكنھا سرعان ما تستأنف المضى . راقبتھا طویلا حتى امتصتني كل دقیقة من حركاتھا فقد كنت أتوق ع ف ي ك ل ثانی ة
أن تحدث الكارثة. وأخیراً استطاعت الخادمة الطفلة أن تخترق الشارع المزدحم في بطء كحكمة الكبار ".
(أ) فى ضوء فھمك للفقرة السابقة تخیر الإجابة الصحیحة مما بین الأقواس :
-1 معني " تنشب " : ( تَدخل – تثبّت – تَرفع – تنطلق )
-2 " تنظ ر ھن ا وھن اك " تعبی ر ی دل عل ى : (الخ وف والاض طراب – الج رأة وال شجاعة – ال ضعف والتع ب –
الدھشة والتأمل )
(ب) ماذا یقصد الكاتب بالكارثة ؟ وما سببھا ؟
(ج) وضح الخیال في قول الكاتب: " الفتحات الصغیرة الداكنة فى وجھھا- في بطء كحكمة الكبار" .
(د) ما نوع الصراع فى ھذه القصة القصیرة ؟
3
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین التالیین:
-2 من نص ( غربة وحنین إلى الوطن) لأحمد شوقى:
اختلاف النھار واللیل ینسى اذكرا لى الصبا وأیام أنسى
وصفا لى ملاوةً من شباب صوِّرتْ من تصوراتٍ ومسّ
عصفت كالصَّبا اللعوب ومرت سنة حلوة ولذة خلسِ
وسلا مصر ھل سلا القلب عنھا أو أسا جرحھ الزمان المؤسى
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا للأبیات السابقة ضع: مرادف " اختلاف "، ومضاد " عصفت " فى
جملتین مفیدتین.
(ب) ما عاطفة الشاعر في ھذه الأبیات؟ وما أثرھا على الألفاظ؟
(ج) استخرج من البیت الرابع لوناً بیانیاً ، ومحسناً بدیعیاً ووضحھما وبین أثرھما.
(د) كان شوقى محاكیاً للقدماء في الأبیات – حدد سمتین من ھذه المحاكاة.
-3 من نص " صخرة الملتقى " ( لإبراھیم ناجى ) :
نرى الشمس ذائبة في العباب وننتظر البدر في المرتقى
إذا نشر الغرب أثوابھ وأطلق في النفس ما أطلقا
نقول: ھل الشمس قد خضبتھ وخلت بھ دمھا المھرقا
أم الغرب كالقلب دامي الجراح لھ طلبة عَزّ أن تلحقا
(أ) فى ضوء فھمك معانى الكلمات فى سیاقھا للأبیات السابقة ضع : م رادف " العب اب "، وم ضاد " ع زّ " ف ى جملت ین
مفیدتین.
(ب) تفاعل الشاعر مع الطبیعة ، فعكس من خلالھا مشاعره – وضح ذلك .
(ج) یكثر شعراء مدرسة أبوللو التشخیص فى الصورة الشعریة. وضح ذلك ممثلا لھ بصورة من البیت الرابع.
(د) فى ھذه الأبیات تتمثل أھم سمات مدرسة أبوللو- حدد سمتین منھا.
خامسا : النحو
" لن ینصلح حال ھذه الأمة إلا بتربیة الضمیر و الإخلاص عند شباب مستنیرة عقولھم بنور العل م؛ لأن تق دم بلادن ا
في میادین كثیرة مرھون باستغلال طاقاتھم ، وسوف یساعدھم على ذلك التمسك بالأخلاق ، ویصبح الإص لاح مج دیا
لنفوس كلھا ثقة بالتقدم ، فلنسع إلیھ كثیرا رغبة في مستقبل مضمونة نتائجھ. فأخلصوا لمصر تزدادوا عزا ".
( أ ) أعرب ما تحتھ خط :
(ب) استخرج من القطعة ما یلى :
-1 جملة تقع نعتا، وبین محلھا الإعرابى
-2 اسم مفعول عاملا، وأعرب معمولھ.
-3 نائبا عن المفعول المطلق.
-4 ممنوعا من الصرف، وبین علامة إعرابھ.
-5 ضمیرا في محل رفع، وآخر في محل نصب.
(ج) " أتقنوا أعمالكم ترق أوطانكم – بالإتقان ترقى أوط انكم – مت ى تتقن و ا أعم الكم ت رق أوط انكم - أتقن وا أعم الكم
فترقى أوطانكم " .
أعرب الفعل ( ترقى) في ھذه الجمل مع بیان السبب.
( د) 1- " كم طالب تفوق فى الامتحان " اضبط كلمة " طالب "، مع بیان السبب.
-2 فى أى مادة تكشف فى معجمك عن كلمة " ثقة "؟
الخميس مايو 20, 2010 6:28 pm من طرف عادل الحلاج