المستر2008 عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 257 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 نقاط : 6317
| | المراجعة الثانية لغة عربية للصف الثانى الإعدادى | |
المراجعة الثانية 3- نص"حي الشباب"إبراهيم عبد الفتاحطوقان
السؤال الأول: كَـفْـكِـفْ دمـوعَـكَ لـيــس يــنفَـعُـكَ الـبـكــاءُ ولا الـعـويــل وانـهــضْ ولاتـشــكُالـزمــانَ فـمــا شـكــا إلاَّ الـكـســول واسـلـكُبـهـمَّـتِــكَ الـسَّـبــيلَ ولا تـقـلْ كـيــفالـسَّـبـيــلُ(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بينالقوسين: 1- مرادف( كفكف ) : ( امتنع – احجب –امسح )2- مرادف( العويل ) النحيب–النعيق– الضحك )3- جمع (همة ) : (هموم – همم – مهام )4- مضاد ( تشك) : (تتيقن – ترضى –تتبرم ) 5- مفرد ( دموع) : ( دمع – مدمع –دمعة )6-جمع ( السبيل) : (سُبل – أسبلة – كلاهماصحيح)س1: من المخاطب في الأبيات ؟ ج/ الإنسان المتشائم .س2 :بم نصح الشاعر الإنسان فيالأبيات ؟ ج/ نبذ التخاذل والكف عن البكاءوالشكوى فهي أمارات الكسل.س3: ما الجمال في :" اسلك بهمتكالسبيل "؟ وما الغرض من النهى فيقوله :" لا تقل "؟ج:تعبير يدل على قيمة الهمة والعزيمة في تحقيق النجاح -نهى غرضه البلاغي الحث والتحذير. س4:على أي شيء يأسف الشاعر؟ ج/ يأسف الشاعر في الأبيات على تسرب اليأس لشبابناواستسلامهم له. س5 :لماذا أمر الكاتب الباكي بالتوقف؟ ج:لان البكاء والعويل لا ينفع ولن يغير من الأمر شيء س6:ما العلاقة بين البكاء والعويل ومافائدة الإتيان (العويل بعد البكاء)؟ج/ بينهما ترادف وترتيبمما يدل على الشمول للجميع أنواع الضجر والاعتراض فالعويل اشد من البكاء. س7:عمانهى الشاعر في البيت الثاني؟ج/نهى عن شكوى الزمان لان الذي يشكو هو الكسول فقط. س8: إلى أي شيء يوجه الشاعر الشباب؟ ج: يدلهم على الطريق الصحيح الذي ينيرحياتهم ومستقبلهم كي يسعد بهم الوطن. س9:ما فائدة الهمة في حياة الإنسان؟ج/الهمة ضرورة في حياة الإنسان لأنه لا نجاح في الدنيا ولا فلاح في الآخرة للإنسان إذا لم تكن عنده العزيمة الصادقة التي تدفعه للجد والعملويؤكد كلام شاعرنا في هذه القصيدة بيت شاعر أخر يقول فيه. إذا كنت ذا رأى فكن ذا عزيمة فان فساد الرأي أن تتشردا س10: ما الغرض من النفي في ( ما ضل-لاخاب)؟ ج/الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأملوشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا. س11:حدد الشاعر في البيت الرابع والخامسأهم أسباب الفلاح فما هي؟ ج/أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هيالتسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل. س12:في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟ ج/ حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلحبالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن ننهض ولا نتكاسل. س13:ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟ ج/ الجمال هو إفادة العموم والشمول حيث أن الله لا يضيع اجر من عامل إذا عمل واجتهد سواء كانذكراً أم أنثى صغيراً أو كبيراً وهذا ما يؤكده قوله تعالى ( إن الله لا يضيع اجر من أحسن عمل) س14: ما الصفات التي يهاجمها الشاعر فيالأبيات؟ ج/ مهاجماً الصفات السلبية منبكاء ويأس وخنوع وشكوى غير مجديه من الزمان وكسل لا مبررله وادعاءات باطله س15كيفيعرض الشاعر هذه الصفات السلبية ؟ج/يشرحها بأسلوب جميل حتى لا ينفر منه الشباب س16:كيف يمكن للشباب الوصول إلى أهدافه؟ ج/إذا توفر له الدليل فممكن الوصول إلىأهدافه سعى إليها وكانت هذه الأهداف نبيلة فسوف يحققها س17 :على أي شيء يتعجب الشاعر؟ ج: أن الشباب مطالب بتحمل المسئوليةوالقيام بها فهل هنا غيرهم يقوم بها. س18: أي التعبيرين أجمل ولماذا ( وانهض ولاتشك الزمان _ وقم ولا تشك الزمان)؟ ج/التعبير الأول أجمل لأنها تدل على السرعة فيالقيام بواجبه. س21:ماالجمال في :" ليس ينفعك البكاء ولا العويل"؟ ج/تعبير يدل على أهمية السعي والعمل وعدم جدوى الندم .س22:ما الإجراءات التي حددها الشاعرلبلوغ الأهداف؟ ج/ التسلح بالأمل والحكمة والبصيرةوالعزيمة القوية والمقصد النبيل .السؤال الثانيواسـلـكُ بـهـمَّـتِــكَ الـسَّـبــيلَ ولا تـقـلْ كـيــف الـسَّـبـيــلُ مــا ضَــلَّ ذو أمــلٍ سَــعــى يـومـاً وحـكـمـتــهُ الـدَّلـيــلُ كــــلاَّ ولا خــــاب امــــرؤٌ يـومــاًومـقـصْــدهُنـبــيــلُس23: هات مرادف ( اسلك ) ومضاد (خاب) وجمع (الدليل) .ج/ سر وأعبر وشق – نجح وفاز - الأدلة س24: ما الغرض من النفي في ( ما ضل-لاخاب)؟ ج/الغرض ( التقرير والتأكيد على أهميه الأملوشرف المقصد في نجاح الإنسان ووصوله إلى العلا. س25:حدد الشاعر في البيت الرابع والخامسأهم أسباب الفلاح فما هي؟ ج/أهم أسباب النجاح في رأى الشاعر هيالتسلح بالأمل وشرف المقصد وصحة الدليل. س26:في البيت الرابع ما يدل على أهميه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب فبين ذلك؟ ج/ حيث دعا الشاعر إلى الثقة بالله بأن نتسلحبالأمل مع الآخذ بالأسباب بأن ننهض ولا نتكاسل. س27:ما الجمال في مجيء ( امرؤ) نكرة؟ ج/ الجمال هو إفادة العموم والشمول حيث أن الله لا يضيع اجر من عامل إذا عمل واجتهد سواء كانذكراً أم أنثى صغيراً أو كبيراً وهذا ما يؤكده قوله تعالى ( إن الله لايضيع اجر من أحسن عمل)س28: بم طمأن الشاعر الإنسانالمتشائم ؟ ج/بأن الله معه ما دام على حق يطلبه ،والله أقوى من كل معتدٍأثيم س29: ما الجمال في :" حكمتهالدليل"؟ ج/تعليل لما قبله وتصوير للحكمة بدليل يرشد صاحبه.السؤال الثالث : مـا لــمْ تـقــمْ بـالـعـبــء أنتَ فَــمَــنْ يــقــوم بـــه إذن؟ حــيَّ الـشـبــابَ وقُــلْ ســلامــا إنَّــكُــمْأَمـــلُالــغَــدِ واللهُ مَــــدَّ لــكُـــمْ يـــــداً تَـعْـلــو عـلــى أقــوى يـــدِ وطني أزفُّ لكالشـــبابَ كأنَّه الزهــــرُ النَـــــديس30: هات مرادف( العبء ) و ( حي ) ومضاد (أقوى )ج/(الحمل الثقيل – قدمالتحية)-(أضعف)س31:لماذا خص الشاعر الشباب بالتحيةوحدهم ؟ وماذا طلب منهم؟ج/خصهم بالتحية لأنهم أمل الغد وسواعد الأمم وسبيلها إلىالنهوض والرقي وتمنى منهم أن يبذلوا قصارى جهدهم .س32: ما الغرض من الاستفهام :"فمن يقوم به إذن"؟ ج/ استفهام غرضه النفي.س33: ا هات معنى ( تعلو ) ومضاد (سلاما ) وجمع (عبء) .ج/ ترتفع وتسمو – شراً وتعساً -أعباءس34 ما الهدية التي قدمها الشاعرللوطن؟ج/الشباب المجد المقبل على العمل والنهوض بالوطن س35:بم نصح الشاعر الشباب في البيتالأخير ؟ ولماذا ؟ج/ بعدم اليأس لأن الله معهم ويد الله كلانا أبوه النيل وأمه مصر الحب طريقالوحدة تنكر ما بي من هواهاله العـذر زهاها الصبا والحسن والحسبالوفر رويدكإنا في العلا يوما ننتمي كلانا أبــــوه النيلوأمه مــــصـــر لناذروة المجد الذي تحت ظله تناسـلتالأحقابواعتمــل الدهــــراختر الإجابة الصحيحة : 1- جمعهواها : (أهواء – أهوية – مهاوي –الأولى والثانية )2-مضاد الوفر : (الضخم – القليل النادر – البسيط – الكثير )3-مرادف رويدك : ( تمــــهــــل - افتــــــــخر – تقــــــــــــــدم ) 4- جمع الحسن : ( المحاسن – الإحسان – الأولى والثانية ) س1: هات جمع (العذر) ومفرد (الأحقاب)ومرادف( الصبا ـ اعتمل) ومضاد( الحسن ـ تنكر). ج/( الأعذار) –( الحقب) –( الصغروالشباب ـ شغلنا )-( القبح ـ تقر وتعترف ) .س2: ما الجمال في (كلانا أبوه النيلوأمه مصر) ؟ ج/ تعبير يدل على الوحدة الوطنيةوفيه تصوير للنيل بالأب ومصر بالأم س3: (لنا ذروة المجد ) في التعبيرالسابق تقديم وتأخير غرضه التوكيد والتخصيص ( أكمل (س4: ما سبب عتاب مصر لأبنائها ؟ ومانوع هذا العتاب ؟ج/ السبب هو طول غياب أبنائها عنها خاصة النابهين منهم وهو عتابحميم كعتاب الأحبة أو عتاب الأم لأبنائها .س5:ذكر الشاعر عدة أسباب لحب المصريلوطنه.. فما هي ؟ ج/ الصبا والجمال والحسب الأصيلوالتاريخ العريق الذي يفتخر به كل مصري .س6:دلل الشاعر على قوة الترابط بينأبناء الوطن وضح ذلك .ج/ أبناء الوطن المسلمين والمسيحيينينتميان إلى أصل واحد فكلاهما أبوه النيل وأمه مصر .س7:كون المصري أبوه النيل وأمه مصرسبب في تعاليه بأصله ..وضح.ج/ 1- مصر : لها من التاريخ والعراقةمما يجعل كل إنسان يفتخر بالانتماء إليها . 2- النيل هو شريان الحياة على أرض مصر وعلى ضفافه قامت حضارة مصر .س8: (لها العذر – العذر لها )أيهما أجمل ؟ ولماذا ؟ ج/الأولى أجمل لأنه أسلوب قصر بتقديم الجاروالمجرور يفيد التخصيص والتوكيد وهو تعليل لما قبله .س9: ما الغرض من الاستفهام في البيتالأول ثم حدد التصوير في البيت الثالث ثم اشرحه ؟ ج/1- أسلوب استفهام غرضه اللوموالعتاب فمصر لا تعرف مدى حب الشاعر لها . 2-التصوير في البيت الثالث هو (تناسلت الأحقاب) تصوير للأحقاب بأشخاصتتناسل تحت ظل مصر ومجدها وجاءت جمعاً للشمول . مكانة مصر الدينية وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكرأ) تخير الإجابة الصحيحة : 1- ابنيعقوب ( يونس – موسى – يوسف – إبراهيم )2- المقصود بالذكر ( القرآن – الإنجيل – الهداية – الكتبالسماوية )3- أنكر مقابلها ( أقر – شهد – نفى – الأولى والثانية معاً )4- مضاد بر ( كاذب – مخادع - منافق – مضلل ) ومعناها : صادق س1: ذكر الشاعر بعض الأنبياء الذينعاشوا في مصر ودورهم فيها.. وضح ذلك . ج/ سيدنا يوسف وكان له دور عظيم فيإنقاذ مصر من المجاعة وسيدنا موسى الذي ولد فيها وسانده شعبها في دعوته كما دخلتالمسيحية والإسلام مصر وكان لهما دور في تدين أهل مصر وسمو أخلاقهم .س2:علام تأسست مصر ؟ ج/ على آداب الأنبياء كعيسى ومحمد عليهما السلامفاكتسبت العزة والكرامةس3:ما دور الكتب السماوية ؟ ج/ جعلتالمصريين أمة واحدة متمسكة بالحق والهداية.س4:ماذا أفاد الجمع بين الإنجيلوالقرآن ؟ج/ أفاد شرفها ومجدها فهي أمة قامت على دين الله .وحدة الأبناء أقوى من تدبير الوشاة فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجروا إذا ما دعت مصرابنها نهض لنجدتهاسيان مرقس أو عمرو ألمتر في كل عيد وموسـم حليفي ولاء لا جفاء ولا هجـــرأ)اختر الإجابة الصحيحة: 1- مضاد"هجر" (قرب- أخوة – كلاهما صواب ) 2- مرادف"ولاء" (قرب – وفاء – محبة- جميع ما سبق) 3- جمع"حليفي" (حلفاء - أحلاف – كلاهما صواب)س/ ما الغرض من الاستفهام في البيتالثالث ؟ ج/ أسلوب استفهام غرضه التقريروالتوكيد على شدة الترابط .س/ ما الجمال في "إذا ما دعتابنها نهض "؟ج/تصوير مصر بأم تستنجد بأبنائها للدفاععنها وهذا يدل على ثقتها فيهم .س/ عين في الأبيات أسلوب نفي وشرط . ج/ فلن تستطيع الدهر تفريق بينناأسلوب نفي وإذا ما دعت مصر ابنها نهضأسلوب شرط.س/ من الذين يريدون تفرقة شعبنا ؟وما سبيلهم ومصلحتهم ؟ وبم تصفهم ؟ج/ الدول الاستعمارية بالوشاية بينعنصري الأمة ، ومصلحتهم تأخر الأمة وتشويه ماضيها وهدم مستقبلها وأصفهم بالخسةوانحطاط الأخلاق . س/ ما الدليل على صفة التضحية لدىالمصريين ؟ ج/ إذا استغاثت مصر بأبنائها نهض المسلم والمسيحي للدفاع عنها لا فرقبينهما كلاهما يضحي بكل ما يملك . س/ ما الدليل على الحب والاحترام المتبادل بينعنصري الأمة ؟ج/ في كل عيد وموسم تجد الحب والتهاني المتبادلة بينهما وحديث الرسولr من آذى ذمياً فأنا خصيمهيوم القيامة . | |
|