مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_rcap66%تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_rcap12%تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_rcap22%تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الحلاج
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
عادل الحلاج


العمل : تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Profes10
مزاجك : تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى 110
الهوايه : تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Travel10
الجنس : تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 5942
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 21481
الموقع : www.ebnalnafes.com

تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى Empty
14092009
مُساهمةتجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى

الصقر الذهبى قراءة


- الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
الملك سيتي الأول ( والملكة تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
- قال الأب : لدي فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .
- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
- قال الأب : سترين الفكرة حالا ثم نادي على رجال بلاطة قائلا ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه
- قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدأ في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته .
- وكم كانت فرحة الأم العظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
- ومن يومها راح( سيتي الأول ) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
- وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاة وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سوريا وبلاد النوبة خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
- ولما وصل رمسيس الثاني – وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته الندرة – سن الشباب تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها أنفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره
- لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ورد خطرهم عن بلاده وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه
- ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .

المناقشة
س1 : كيف كانت الطبيعة في مصر ؟ وماذا كان يفعل الأمير الصغير ؟
الشمس مشرقة ترسل اشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ،النيل يسري بين ضفتيه ،
يمنح الحياة للوادي وسكانه الأميرالصغير الذي ، يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل
س2 : أين كان الملك ( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) ؟
كان الملك ( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والاعجاب.
س3 : ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟
أنه نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه .فقام رجال
البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير.
س4 : كيف بدا التاج على رأس الأمير ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا
الجمال .. ان ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته.
س5 : ما أثر ذلك على الملكة ورجال القصر ؟
كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
س6 : ما الذي حرص عليه الملك بعد ذلك اليوم ؟ وما ذا فعل رمسيس ؟
راح ( سيتي الأول) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاه ، وتم اعلان أنه ولي للعهد وشريك في
الملك.
س7: ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
جاء أول اختبار اذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها
ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغرقائد للجيش عرفه الزمان .
س8: بم اشتهر رمسيس الثانى ؟ ولماذا ؟
وقد اشتهروقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة . .
س9 : ممن تزوج رمسيس ؟ ومتى اعتلى عرش مصر؟
تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليه ، وبعدها انفرد
رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها انسان في مثل عمره .
س10 : لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه . وضح ذلك .
فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س11: ما أهم الأعمال التي قام بها ؟
أنه انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد
رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له
ولشعبه.
س12 : ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين
عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .
المفردات
تغمر : تغطي
دفء × برد
يسري : يسير ينتشر
ضفتيه : جانبيه
دون : غير
بدا : ظهر × اختفى
راح : ذهب
جرأته : شجاعته
بهرت : ادهشت - أعجبت
فزع : خوف × أمن
وجل : خوف
لدى : عندي
رجال البلاط : الحاشية
النادرة : القليلة
البار : المحسن (ج) البررة
عمت : شملت


أمنية تحققت قراءة


وقف أحمد بن طولون ، حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحول البلاد ومدينة ( القطائع ) التي بناها ( كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن ) ، وإذا بحاجب القصر يدخل في سعادة مهللا :
- بشرى يا مولاي ، لقد وضعت مولاتي الأميرة ( مياس ) صبيا كالبدر ليلة تمامه ، انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ، وانما كان بسبب أنه ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر .
- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض المنكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
- وذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ( ابن قتيببة ) يشاهدان ( خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه ، فقال القاضي ( ابن قتيبة ) منبهرا بما رأى : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا . ) .
- ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : ( إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب انسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه .(
- وحدث ماتمناه أحمد بن طولون تولى ( خمارويه ) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما إن وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم ، وكان أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه الذي سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه ) الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
- ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام ( خمارويه ) في الحكم ، فشهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب الي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه
- لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم و أفعالهم .
المناقشــــة
س1 أين كان أحمد بن طولون عندما دخل عليه حاجبه سعيدا مهللا ؟ وماذا كان يعمل ؟
كان يقف فى شرفة قصره ، وكان يتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التى بناها .
س2 : من بنى مدينة القطائع؟ وفى أى موضع بناها ؟
أحمد بن طولون ، فى موضع قلعة صلاح الدين الآن .
س3 : بماذا بشر الحاجب مولاه ؟ وما سبب فرحة الأمير الشديدة ؟
أن مولاته ( ميس ) وضعت غلاما كالبدر فى ليلة تمامه ، وسبب فرحة الأمير الشديدة بسبب أن هذا المولود - رغم أنه لم يكن الأول ولا الأخير - ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر.
س4 : ما المنهج الذى اعتمده( بن طولون ) فى تنشئة ولده (خمارويه)؟ موضحا أثر هذه التنشئة والطبيعة على ( خمارويه ) فيما بعد .
عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س5 : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا ). من قائل هذه العبارة , وما مناسبتها , ماذا ترتب عليها ؟
قائل العبارة هو القاضى ( ابن قتيبة ) موجها إياها للأمير ( ابن طولون )، وذلك عندما شاهدا براعة خمارويه فى استعمال السيف وكيف صرخ مدربه بعد أن استطاع خمارويه ان يصل بسيفه لعنق مدربه . وترتب على ذلك أن: ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : ( إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب إنسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه ) .
س6 : متى تولى ( خمارويه ) حكم مصر؟ وما موقف الخليفة العباسى من تولية ( خمارويه) لحكم مصر ؟
وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما ان وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم.
س7:ما أول اختبار حقيقى تعرض له خمارويه فى بدياة حكمه لمصر؟ وكيف تغلب عليه ؟
أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه أن الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم.
وتغلب على ذلك بأن : سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ) خمارويه( الي خداع العباسيين بأن سرت إشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ( بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
س8: فى نهاية الدرس ما الذى استطاع خمارويه أن يثبته ؟
لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وإنما على شخصياتهم وأفعالهم .
شرفة نافذة ج شرف ، شرفات هيبته احترام الناس له
حاجب حارس ج حجاب - حجبة المنكبين مثنى ( منكب ) : وهو ملتقى عظم العضد مع الكتف .
وضعت ولدت جسور شجاع
عمد قصد غبارلا يشق له لا يسبق
حداثة سنه صغره أطلعتك اخبترك
حبته أعطته ، منحته × حرمته يخلعه يعزله × يوليه
خصال صفات م خصلة سرت انتشرت
انقض هجم الساحق القوى - الشديد


جوائز عالمية
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة كفافيس .
س3 من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟ ولماذا اخترعه ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867. واخترعه لأغراض سلمية
س4 لماذا أحس نوبل بالألم ؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
س5 ما الذي قرره ألفريد نوبل قبل وفاته ؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد .
س6 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س7اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم ؟
* الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978 ,
* والأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية ,
* والدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء
واحد على ألف مليون جزء من الثانية ,
* والدكتور محمد البرادعي . في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ ا
لأمن والسلام الدولي .
س8 ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وتقدم هذه الجائزة في شهر مايو منذ عام 1917.
س 9 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س10 كم تصل جوائز بوليتزر وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س11 لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ مولده وحتى وفاته .
س12 متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن تمنح ؟ وما الهدف منها ؟
بدأت عام 1990 وتمنح للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.
س13 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر .



يحتفي : يهتم × يهمل
العديد : الكثير × القليل
المبدعين : المبتكرين × المقلدين
نصيبها : حظها ج أنصبة
الممول : المعطي المانح
تنمية : زيادة
العالم : الجمع العوالم / العالمون
المتميزين : الفائقين
أغراض : أهداف المفرد غرض
أساء : أخطأ × أحسن
استثمار : استغلال
رائد : متقدم و سابق ج رواد
المعاصرين : الحديثين × القدماء




جوائز مصرية وعربية
س1 لم يحظ الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
1- جائزة الملك فيصل 2- جائزةالشيخ زايد
3- جائزة الدولة التقديرية 4- جائزة نجيب محفوظ
5- جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم ومنحت هذه الجائزة أول مرة عام 1979 .
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل فى أنه يعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر .
* د/ أحمد زويل فى العلوم
* د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب
يوسف في مجال الأدب .
• الشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في
الدراسات الإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في الترجمة وجمال الغيطانى في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر وحصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد .
س11 متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ ؟ وما أهميتها ؟ولمن تمنح ؟
أنشئت عام 1996ويتم توزيعها في الحادى عشر من شهر ديسمبر من كل عام وهو يوم عيد ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .




قديرا : احتراما × تحقيرا
تتنوع : تختلف
مختصرة : قصيرة × مطولة
بوابة : المدخل والمراد علامة
التثقيف : التوعية والتهذيب
إثراء : زيادة
تقنية : التكنولوجيا
حصدت : جمعت × فقدت
دعم : زيادة/ ومساندة
يحظى : ينال/ يفوز× يخسر
الارتقاء : الارتفاع× الانحطاط
نبذة : اختصار تمنح
إسهاماتهم: أعمالهم وانجازاتهم
أخرى: الجمع أخر و أخريات
إطلاقها : بدايتها
المعاصر : الحديث × القديم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebnalnafes.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى :: تعاليق

عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:52 am من طرف عادل الحلاج
كيف تسود بين الناس[يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِنْ تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِنْ خَرْدَلٍ فَتَكُنْ فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللهُ إِنَّ اللهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ(16) يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ(17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ(18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الحَمِيرِ(19) ]. {لقمان}.



هذه الآيات هى عبارة عن وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن " لقمان الحكيم" ليتمثلها الناس فيقول: إن المعصية أو الذنب لوكانت مثقال حبة خردل مخفية في السماوات أو في الأرض يحضرهاالله يوم الحساب ويجازي عليها حتى ولو كانت في صخرة صماء أو منتشرة فى أرجاء السماء فالله لطيف العلم لا تخفى عليه خافية ,كما يأمر لقمان ابنه بإقامة الصلاة بحدودها وفروضها وأوقاتها, واحرص على فعل الخير والبعد عن المنكر والمعاصى واصبر على ما يحل عليك من أذى من الناس إن الصبر من الأمور الهامة , ويحذر لقمان ولده من التكبر على الناس وابعاد وجهه عنهم في حديثه حتى لا يبغضه الناس فيبتعدون عنه ,لأن الله لايحب المتكبرين, كما يأمر ولده بالاعتدال في مشيه بين البطء والسرعة وعدم رفع صوته فيما لا فائدة فيه ,فإن أقبح الأصوات لصوت الحمير.



من مواطن الجمال
يا بني : نداء للتنبيه والتلطيف والترقيق
إنها إن تك حبة من خردل : أسلوب مؤكد بإن
حبة : نكرة للتقليل وحبة من خردل : تدل على مدى الصغر
صخرة : نكرة للشمول والعموم
السماوات × الأرض : بينهما تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول
إن تك حبة .....يأت بها الله : أسلوب شرط يدل على أن الله يحصى كل أعمال الانسان مهما كان صغيرا .
يأت بها الله : تقديم شبه الجملة أسلوب قصر يفيد التخصيص والتوكيد
تعبير يدل علي قدرة الله
إن الله لطيف خبير : أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله و" لطيف, خبير نكرتان للتعظيم .
أقم , انه ,اصبر ، واغضض ، واقصد : أســــاليب أمـــر للحـــث والنصـــح والإرشــــــــاد
أمر بالعروف × انه عن المنكر: مقابلــة توضح المعنى وتبرزه
( المعروف × المنكر ) ( أمر × انه ) : تضاد يوضح المعنى
إن ذلك من عزم الأمور : أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله
لا تصعر خدك للناس : أسلوب نهي للحث والنصح وفيها تصوير جميل يصور المتكبر على الناس وكأنه أصيب بالصعار
لا تمش فى الأرض مرحا : أسلوب نهي غرضه التحذير من التكبر والتفاخر
إن الله لا يحب كل مختال فخور : أسلوب مؤكد بإن وتعليل لما قبله
إن أنكر الأصوات لصوت الحمير : أسلوب مؤكد بإن واللام وتعليل لماقبل






يابنى : ابنى ج/ أبناء
تك : فعل ناسخ مجزوم "
يجوزحذف النون بشرط ألا
يأتي بعدها حرف ساكن
خردل : نبات عشبى ج/خرادل
أقم الصلاة : أد الصلاة وحافظ عليها
× ضيع
المعروف : اسم جامع لكل فعل حسن
المنكر : اسم جامع لكل فعل قبيح
تصعر : الصعار مرض يصيب جانب
العنق والمقصود لا تتكبرعلى الناس
مثقال : مقدار / وزن ج/مثاقيل
خبير : واسع العلم
انه : ابتعد , كف عن ×أمر
اصبر : تحمل × اجزع
أصابك : نزل بك
عزم الأمور : قوتها ,جدها الأمور
الهامة
مرحا : اختيالا وتكبرا وتعاليا على الناس
مختال : متكبر , متعال
مشيك : سيرك × وقوفك
أنكر : أقبح × أجمل
اقصد : اعتدل × فرط
اغضض : اخفض





عهد الطفولة


التعريف بالشاعر:
عبد القادر القصاب علم من أعلام الإذاعة والتلفزيون في سورية كتب عشرات الساعات الإذاعية ، ومئات الساعات التلفزيونية في الأدب والتراث والآثار وأعدها ، وقد عرضت كلها في سورية ، وأكثرها في أكثر المحطات العربية ونالت العديد من الجوائز .. وإلى جانب مشغله الإبداعي كلّف بالعديد من المهمات الإدارية ..ـ ولد في دير عطية 7/9/ 1942



عَهْدُ الطُّفُولَةِ لا يُبَارِحُ بـــــــَالِى بَلْ لا يُغَادِرُ خَاطِرى وَخَــــيَالِى
لا مَا حَنَنْتُ إِلَى بَرَاءَةِ لَـــــــــــهْوِهِ لا مَا ذَكَرْتُ تَبَخْتُرِى وَدَلالــــِى
مَا كُنْتُ أَطْلُبُ فِى مَدَاهُ مَكَاسِبَا مِنْ مَغْنَمٍ فََانٍ وَمَرْبَــــحِ مَــــالِ
لَكِنْ رَأَيْتُ الْعِلمَ نُوْرَاً سَاطِـــعَا مُتَأَلِقَاً فِى عَالــــــَمٍ مِفْضَـــــــالِ




لقد التصق عهد الطفولة بذهني حتى أنه لايفارق خاطري أبدا فدائما اذكره فهو في الخاطر والخيال
2- لكنني لا أذكره لما كان فيه من براءة ولهو ولعب الأطفال أو ما كان فيه من عطف وتدليل وسعادة يجدها الأطفال
3- وما كان لي فيه مطالب مادية من مال زائل أو عرض فان أو مما يسعى وراءه الناس من لذات الدنيا البسيطة
4- لكن الذي جذبنى في الطفولة اقتناعى بقيمة العلم وإحساسى بعظيم فضله علي الدنيا وأنه الذي يصنع العالم الفاضل




مواطن الجمال
لايبارح بالي : تعبير يدل علي شدة الاعتزاز بالطفولة – مضارع للتجدد والاستمرار
لايبارح – لايغادر الترادف وتكرار النفى للتوكيد
خاطري و خيالي : العطف يدل على شدة التعلق بالطفولة
لا ما حننت – لا ماذكرت : تكرار النفي للتوكيد
براءة لهوه : تعبير يدل علي رقة الطفولة وجمالها
تبخترى ودلالي : تعبير يدل علي سعادة الأطفال ولهوهم في الطفولة
مكاسب – مغنم- مربح – مال : نكرة للعموم والشمول
مال فانِ : نكرة للتحقير
لكن : تفيد الاستدراك لإزالة الفهم الخاطئ
رأيت : تدل على التأكد والتيقن والثبوت
العلم نورا : تشبيه العلم بالنور دليل علي قيمته في هداية الإنسان
ساطعا متألقا : تدل على جمال العلم وقوته
عالم مفضال : تعبير يدل علي أثر العلم في صناعة العالم الفاضل





َهْد : زمن والجمع عهود وعهاد
بالى : البال :الخاطر
حننت : اشتقتُ وتلهفتُ × نفرت
لهو : مرح و لعب × جد
دلال :حسن الحديث والمزاح والمراد : تدللى
فانٍ : زائل × باق – خالد- دائم
مغنم : (مكسب و ربح) والجمع مغانم
متألق : لامعا وظاهرا × خافت
خاطرى : فكرى وبالى والجمع خواطر
يبارح : يترك ويفارق × يلازم
خيالى : ما تشبه لك فى اليقظة والمنام من
صورة والجمع أخيلة وخِيلان وخيالات
براءة : طهر ونقاء
تبختر :مِشية المعجب بنفسه (تمايل)
مداه : وقته : فترة الطفولة
ومربح : ربح وكسب × خسارة
ساطع : منير
مفضال: كثير الفضيلة والحق
يغادر : يترك ويرحل
الطفولة × الكهولة والشيخوخة
ذكرت × غفلت ونسيتُ
ساطع × مظلم
عالم : الجمع عوالِم




عهد الطفولة الجزء الثانى



شُـدَّتْ لِشُعْلَتِهِ الرِّحَالُ بِرَغْبَةٍ لِلإِقْتِبَاسِ لِذَا شَدَدْتُ رِحَــــالِى
فَإِذَا أَنَا كَفَرَاشَةٍ بُـهِرَتْ بِمَا قّدْ أَبْصَرَتْ مِنْ هَيْبَةٍ وَجَـــــــلالِ
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً صَـــادِقَا بِالْمُرْتَجَى والشِّعْرُ كَانَ مَجَالِى




الشرح
فعزمت علي أن أتحمل في سبيله كل المتاعب وأن أرتحل في طلب العلم إلي أي مكان فصرت من شدة تعلقى بالعلم كالفراشة التي تحوم حول النور لا تستطيع عنه ابتعادا قد جذبها إليه فانبهرت بعظمته وجلاله وأنا مثلها في تعلقى بالعلم فأخذ منه قدر ما استطيع إيمانا وحبا صادقا وكان الشعر هو المجال الذي اخترته




مواطن الجمال
شدت : مبنى للمجهول للعلم بالفاعل
لشعلته : تشبيه العلم بشعلة تضيء للإنسان الطريق
شددت لشعلته الرحال :تصوير للعلم بمكان مقدس تشد الرحال إليه وسر الجمال ( التجسيم ) تعبير يدل علي تحمل المشاق في سبيل العلم – مقتبس من الحديث الشريف ( لا تشد الحال إلا لثلاثة مساجد...) دليل علي ثقافة الشاعر الدينية
إذا : الفجائية تبين مفاجأة انبهاره بالعلم
كفراشة بهرت : تشبيه الشاعر في تعلقه بالعلم بالفراشة التي تتعلق بالنور فلا تستطيع فراقه
ما أبصرت : ما موصولة تفيد العموم والشمول
هيبة وجلال : عطف وترادف يؤكد المعنى ويبن أهمية العلم وقيمته
إيمانا وحبا : نكرتان لتعظيم والعطف يفيد التنوع
قّدْ أَبْصَرَتْ : أسلوب مؤكد بقد
فَقَبَسْتُ إِيْمَانَاً وَحُبَّاً : تصوير للإيمان والحب بشيء مادى يؤخذ منه وسر الجمال التجسيم





المفردات
شدت : أعدت وجهزت× أهملت
شعلة : النار المضيئة والمقصود نوره والجمع شعل
رغبة : لهفة وحب × نفور
بهرت : أعجبت ودهشت
هيبة : خوف ممتزج بالاحترام
أبصرت : رأت وشاهدت
قبست : أخذت
المرتجى : الذى أرجوه
الرّحال : جمع (رحل) وهو ما يستعد به الإنسان للسفر
الاقتباس : الأخذ
جلال : عظمة
هيبة وجلال : وقار وتقدير واحترام
مجالى : وسيلتى
عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:17 pm من طرف عادل الحلاج
نجيب محفوظ والجمالية
نجيب محفوظ والجمَّالية
الأديب العالمى نجيب محفوظ الحاصل على جائزة نوبل يتحدث عن طفولته وحى الجمالية الذى نشأ فيه فيقول : -
( لقد وعيت وأدركت قيمة حى الجمالية فى حياتى منذ النشأة الأولى كانت الجمالية أمامى وربما حين كنت أعيشها لم يكن حبى لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئاً طبيعياً بالنسبة لى كان من الطبيعى أن أفتح عينى فى الصباح فأجد أمامى بيت القاضى ودرب أرمز ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين وأنزل إلى الشارع فأجد نفسى محاطاً من كل جانب بهذا المعمار القديم الذى يميز الحى .
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا وشاهدت أحداثاُ شاهدت ثورة 1919وهى تولد ... شاهدت الميدان الهادئ المليء بأشجار الصفصاف وقد خرج منه الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيداً ؛ لأننى كنت ما زلت صغيراً كنت فى سن السابعة .
قضيت فى الجمالية أجمل أيام حياتى لقد شهد ذلك الحى العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد انتقلت عائلتى إلى حى العباسية
وبدلاً من أن أندمج فى الحى الجديد وأصدقائه بدأت أقنعهم بالمجئ معى إلى الجمالية ليتعرفوا على الحى الذى ولدت فيه .. وهكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحى القديم فكنا نجلس فى قهوة الفيشاوى وفى قهوة أخرى قديمة كانت فى زقاق المدق
كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلاً ومبنياً على الطراز القديم وتزين واجهته مشربيتان جميلتان .
لقد ألهمنى بيتنا القديم الكثير من أعمالي . ولكنه أكثر من ذلك كان يمتعنى بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل . )
سؤال وجواب
س1 أين ولد ونشأ نجيب محفوظ ؟
ولد ونشأ بحى الجمالية بالقاهرة .
س2 لماذا لم يشعر نجيب محفوظ بحبه لحى الجمالية فى البداية ؟
لأنها كانت أمامه وكان يعيش فيها فكانت شيئاً طبيعياً بالنسبة له لذا لم يشعر بحبها مثلما هو الآن .
س3 ما أهم معالم الجمالية التى كان يراها نجيب محفوظ كلما فتح عينه فى الصباح ؟
كان يرى بيت القاضى ودرب أرمز وعندما يصعد إلى سطح المنزل يرى مئذنة جامع الحسين وحين ينزل إلى الشارع يحيط به المعمار القديم الذى يميز الحى .
س4 ما الأحداث العظيمة التى شاهدها نجيب محفوظ من ثقوب المشربية ؟
شاهد ثورة 1919 وشاهد الميدان الهادئ الملئ بأشجار الصفاف وقد خرج من الآلاف من الرجال والنساء يهتفون بهتافات لم يفهم معناها لأنه كان صغيرا فى السابعة من عمره .
س5 أين انتقلت أسرة نجيب محفوظ ؟
شهد حى الجمالية هجرة إلى الأحياء الأخرى وانتقل مع عائلته إلى حى العباسية
س6 ما سلوك نجيب محفوظ مع أصدقائه فى حى العباسية ؟
بدلاً من أن يندمج معهم فى الحى الجديد بدا يقنعهم بالذهاب معه إلى الجمالية ليتعرفوا على الحب الذى ولد فيه ولم يكن يمر أسبوع دون أن يذهب ا إلى الجمالية .
س7 ما المكان الذى كان يجلس فيه عند زيارته لحى الجمالية ؟
كان يجلس مع أصدقائه فى قهوة الفيشاوى أو فى قهوة أخرى قديمة كانت فى زقاق المدق .
س8 كيف كان نجيب محفوظ ينظر إلى بيته القديم فى حى الجحمالية ؟
كان إلى بيته القديم فيجده جميلا مبنيا على الطراز القديم والذى تزين واجهته مشربيتان جميلتان .
س9 بم ألهم البيت القديم فى الجمالية نجيب محفوظ .
ألهمه الكثير من أعماله .
س10 ما رأى نجيب محفوظ فى أهل الجمالية .
كان يستمتع نجيب محفوظ بلقائه مع أهله فى الجمالية الذين مازالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل
مواطن الجمال
كانت الجمالية أمامى : تعبير جميل حيث جعل حى الجمالية كائنا حيا يراه بعينيع ليدل على مدى عشقه للمكان
محاطا من كل جانب : تعبير جميل يدل على أن حى الجمالية كان يملا عليه حياته كلها
شاهدت ثورة 1919 وهى تولد : تصوير لثورة 1919 بكائن حى يولد وسر الجمال التجسيد ليدل على تأثيرها فى المجتمع
كم نظرت من ثقوب مشربيتنا : تعبير يدل على حب نجيب محفوظ للتأمل فى مظاهر الطبيعة من حوله
وكم تدل على الكثرة
لقد ألهمنى بيتنا القديم الكثير من أعمالى : تعبير يبين تأثير طفولته على إبداعه وهو أسلوب مؤكد بقد
فأجد - فأرى : العطف بالفاء يدل على التعقيب والسرعة
ثم أصعد : العطف بثم يفيد الترتيب والتراخى
الجديد × القديم : طباق بالتضاد يوضح المعنى



وعيت : فهمت
يهتفون : يصيحون
أدركت : عرفت
المعمار : المباني
لدي : عندي
الإحساس : الشعور
يمارسون : يزاولون
يبدون : يظهرون × يخفون
عريق : قديم وأصيل × حديث
ثقوب : فتحات والمفرد ثقب
عظاماً : عظيمة
السرايات :القصور م) السراية
أبرأ : أشفى
اندمج : اختلط وامتزج
زقاق : شارع ضيق ج) أزقة
أجوب : أطوف وأتجول
الطراز : الشكل والأسلوب ج) طرز
ألهمني : أعطاني فكرا
سمات : صفات المفرد سمة
ترمز : تشير
عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:19 pm من طرف عادل الحلاج
درس طيار مقاتل
مضت عشرة أشهر على وجود منتصر مع البدو وذات مساء دخل الشيح راغب إلى خيمة منتصر ألقى عليه السلام ثم قال له : لقد تم ترتيب تهريبك إلى الضفة الأخرى من القناة .. قال منتصر وهو في غاية اللهفة متى سيحدث ذلك يا شيخ العرب ؟
قال الشيخ متبسما : بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يستدل علينا العدو بسهولة كان هناك وداع حار بين الشيخ راغب ومنتصر قال الشيخ راغب كم يعز علينا فراقك يابني وعليك أن تعد نفسك لتعود إلينا مرة أخرى وقد ثأرت لبلدنا ولنفسك ولصديقك مجاهد أنا واثق أنكم ستعودون لطرد الأعداء من سيناء قال منتصر وقد اغرورقت عيناه بالدموع : لن أنسى طوال حياتي ما فعلتموه معي وسوف نلتقي مرة أخرى يا شيخ راغب وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء .
سار منتصر بصحبة دليل حتى وصلا إلى نفق سري تقابلا فيه مع أحد رجال الضفادع البشرية الذي كان معه ملابس أخرى ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الاثنان السباحة وقبل شروق أول ضوء للصباح كان منتصر ورفيقه قد وصلا إلى الشاطئ الآخر للقناة وقتها فقط أدرك منتصر أن رحلة العودة إلى سيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل .
قضى منتصر حوالي خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية استعاد فيها اتزانه النفسي وأصبح أكثر استعدادا للعودة للخدمة مرة أخرى ليأخذ بثأره من الاثنين معا : العدو الغاصب والذئب القاتل .
عندما عاد منتصر إلى وحدته القتالية وجد أمورا كثيرة قد تغيرت أصبح الجميع أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره



الكلمة معناها الكلمة معناها
مضت مرت نفق ممر تحت الأرض ج ( أنفاق )
ترتيب إعداد وتجهيز اتزانه هدوءه
غاية شدة الغاصب السارق
اللهفة الشوق المناورة المناوشة
لا يشتدل علينا لايعثرعلينا نبرة صوت مميز ج ( نبرات )
يعز يصعب يستردوه يستعيدوه
تعد تجهز الشاق الصعب + السهل
ثأرت انتقمت المتواصل المستمر+ المنقطع
اغرورقت امتلأت دليل مرشد ج ( أدلاء )
دنس نجس

س1 : بم أخبر الشيخ راغب منتصر ؟
بأنه قد تم الترتيب لتهريبه إلى الضفة الأخرى من القناة
س2 : ما شعور منتصر في هذه اللحظة ؟
كان شديد اللهفة وقال : ( متى سيحدث ذلك ياشيخ راغب ) ؟
س3 : متى سيهرب منتصر إلى الضفة الأخرى ؟
بعد ثلاثة أيام عندما يختفي القمر حتى لا يعثر العدو عليه بسهولة
س4 : صف وداع الشيخ راغب لمنتصر 0
كان وداعا حارا وقال الشيخ راغب : كم يعزعلينا فراقك يابني وعليك أن
تعد نفسك للثأر لوطنك ولصديقك
س5 : ماذا قال منتصر عند الوداع ؟
اغرورقت عيناه بالدموع وقال : لن أنسى طول حياتي ما فعلتموه معي
وسوف نلتقي مرة أخرى وقد تحررت سيناء من دنس الأعداء
س6 : كيف هرب منتصر إلي الضفة الأخرى ؟
سار بصحبة دليل حت وصل إلى نفق سري وتقابل مع أحد الضفادع
البشرية كانت معه ملابس ليرتديها منتصر كضفدع بشري وبدأ الثنان
السباحة ووصلا إلي الشاطئ الآخر قبل شروق أول ضوء للصباح
س7 : ماذا أدرك منتصر عندما وصل إلى الضفة الأخرى ؟
أدرك أن رحلة العودة لسيناء قد بدأت بعد أن انتهت رحلة العودة إلى الأهل
س8 : كم شهرا قضاها منتصر في المستشفى ؟ ولماذا ؟
قضى خمسة أشهر في مستشفى القوات الجوية ليستعيد اتزانه النفسي
وليصبح أثر استعدادا للعودة إلى الخدمة مرة ثانية
س9 : بما شعر منتصر عندما عاد إلى وحدته القتالية ؟
شعر بأن الجميع أصبح أكثر التزاما وأكثر جدية في التدريبات وتم إدخال تحسينات كثيرة على الطائرات تزيد من قدرتها الهجومية والمناورة وسرعة الالتفاف كما لفت انتباهه نبرة الثقة والإيمان التي يتحدث بها الجميع عن حقهم الذي لابد أن يستردوه وعن نصرة الله لهم .
س10 : كم سنة قضاها منتصر في التديبات ؟ وبم كان يشعر؟
قضى خمس سنوات كاملة من التدريب الشاق المتواصل كان منتصر يشعر في كل يوم منها أن روح الانتصار تملؤه وأنه سيلقى الشيخ راغب قريبا وسيأخذ بثأره
عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:20 pm من طرف عادل الحلاج
درس منتصر ومجاهد


الشمس تميل نحو الغريب مسرعة كأنها تستحث الليل المظلم على الوصول طائرة مصرية مقاتلة يقودها طيار مصري اسمه منتصر ومعه زميله مجاهد تطير بأقصى سرعة لها كأنها في سباق مع الزمن .
لقد دمر العد ومعظم ممرات الطائرات وتسيد الجو وحلت كارثة النكسة المدوية بمصر
كان كل هم منتصر بمجاهد عندما حلقا يطائراتهما أن يلحقا بالعدوانية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء .
شاهدا رتلا من مدرعات العدو كمراه بالكامل تبعه عدد من الدبابات التي وجهت مدفعيتها صوب الطائرة أصابتها قذيفة أصيب مجاهد إصابة بالغة هبط بمظلته في أحد وديان سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة التي اشتعلت ولم يكن أمامه مفر من الهبوط بمظلته فهبط بقرب مدخل كهف .
ورأي منتصر مشهدا لم يفارقه طوال حياته مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء على شكل قوس في جبهته تحيط بمجاهد غير القادر على المقاومة رفع الذئب رأسه إلى أعلى فتوسطت قرص الشمس ثم خفض رأسه .
توقع منتصر ماذا حدث بعد ذلك لقد فتك الذئب ومجموعته بمجاهد وأرسل قرص الشمس آخر ضوء له معلنا قدوم ليل أسود كانت الليلة مساء الخامس من يونيو عام 1967 م وبعدها راح منتصر في غيبوبة عميقة أفاق منتصر غيبوبته فوجد نفسه في خيمة يحيط به أربعة رجال من بدو سيناء تحدث أكبرهم قائلا : حمدا لله على سلامتك يا ولدي أخبرنا كيف وصلت إلى هنا ؟ ومن أنت ؟ حكى منتصر القصة كاملة والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهدا .. قال الشيخ : لا بأس يابني لقد احتلت إسرائيل سيناء كلها وعلينا أن ننتظر حتى نعد الترتيبات اللازمة لعودتكم .
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن .. كان منتصر يعاني من أزمة نفسية حادة فكلما رأى قرص الشمس الأحمر كان يملؤه يقين بقرب عودته وكان يحزنه كذلك مشهد الذئب عندما رفع رأسه نحو قرص الشمس ثم افترس زميله مجاهدا

الكلمة معناها الكلمة معناها
تستحث تحفز العتاد السلاح ج ( أعتدة )
أقصى أشد رتلا مجموعة منظمة ج ( أرتال )
تسيد الجو سيطر عليه صوب تجاه
حلت وقعت الصمود الثبات
كارثة مصيبة ج ( كوارث ) غرة بياض في الجبهة ج ( غرر )
النكسة المراد الهزيمة فتك به قضى عليه – افترسه
المدوية المراد الفادحة غيبوبة فقد الوعي
بسط مد باله فكره
نفوذه سيطرته يعاني يقاسي


س1 : صف منظر الشمس وهي تتجه للغروب ؟
كانت الشمس تميل نحو الغروب مسرعة وكأنها تستحث الليل المظلم على الوصول .
س2 : ماذا تعرف عت منتصر ومجاهد ؟
طياران مصريان يقودان طائرة مصرية مقاتلة تطير بأقصى سرعة وكأنها في سباق مع
الزمن
س3 : ماذا فعل العدو في يونيو 67 ؟
دمر معظم ممرات الطائرات وتسيد الجو فحلت الكارثة وجاءت النكسة .
س4 ماذا كان هم منتصر ومجاهد عندما حلقا بالطائرة ؟
كان همهما أن يلحقا بالعدو أية خسارة قبل أن يتمكن من بسط نفوذه على سيناء
س5 : ماذا فعل منتصر ومجاهد بمدرعات العدو ؟
شاهدا رتلا من مدرعات العدو ودمراه بالكامل
س6 : ما مصير منتصر ومجاهد بعد أن دمرا مدرعات العدو ؟
تبعتهم عدد من الدبابات وأصابت قذيفة مجاهد إصابة بالغة فهبط بمظلته في أحد وديان
سيناء حاول منتصر الصمود بالطائرة ولكنها اشتعلت فلم يكن أمامه مفر من الهبوط
بمظلته قرب مدخل كهف
س7 : ما المشهد الذي رآه منتصر عندما هبط بمظلته ؟
شاهد مجموعة من الذئاب يقودها ذئب له غرة بيضاء علي شكل قوس في جبهته
وأحاطت الذئاب بمجاهد الغير قادر على المقاومة ورفع الذئب رأسه إلي أعلي ثم خفضها
س8 : ماذا توقع منتصر في هذه اللحظة ؟
توقع منتصر أن الذئب ومجموعته قد فتكوا بمجاهد
س9 : ماذا حدث لمنتصر بعد ذلك ؟
راح في غيبوبة ثم أفاق منها فوجد نفسه في خيمة ويحيط به أربعة رجال من بدو سيناء
؛ وحكى منتصر لهم قصته والدموع تملأ عينيه عندما تذكر زميله مجاهد
س10 : كم شهرا أقامها منتصر بين البدو ؟ وما الذي كان يشغل باله ؟
أقام منتصر بين البدو عشرة أشهر كاملة يرعى الغنم طوال النهار ويبيت في الخيمة ولم يكن يشغل باله إلا أمر واحد هو أن يعود إلى أعله بأقصى ما يمكن
س11 : ما أثر قرص الشمس الأحم على منتصر ؟
كان منتصر كلما رأى قرص الشمس الأحمر يعاني من أزمة نفسية حادة وذلك لأن
هذا المشهد هو آخر مشهد رآه قبل قدوم ليلة 5 يونيو 1967
س12 : بم كان منتصر متيقن ؟ وماذا كان يحزنه ؟
كان يملؤه يقين بقرب عوده .
وكان يحزن عندما يتذكر مشهد الذئب وهو يرفع رأسه نحو قرص الشمس
ثم افترس زميله .
عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:21 pm من طرف عادل الحلاج
درس ذكريات النصر


مكللا بالبشر والاستبشار يجيء يوم السادس من أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريق
البناء والتعمير والحرية يجيء حاملا أطيب الذكريات النور يفيض ويضيء ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوي اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزاً للشجاعة والنظام وبقوته فتحت
نوافذ لتتدفق منها العزة من جديد
وتتابع أنغام النصر ونشواته ممهدة للسلام داعية العقول والقلوب للتركيز على هموم أطال الله إهمالها لشق طريق طويل نحو البعث والنهوض فى سباق عصر منطلق بقوة الصاروخ
إن يوم السادس من أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلياقة وجدارة وجلال إنه فرصة لتحية الزعماء إنه يوم النصر ويوم العظمة ويوم التفكير ويوم الأمل
اللغويات

•مكللاً: متوجاً.
•البشر: السرور.
•أطيب: أفضل (ج) أطايب.
•يفيض: يزيد – يمتلئ.
•يبهر: يعجب ويدهش.
•مبدداً: مزيلاً.
•الغيوم: السحاب (م): الغيم.
•استوي: اكتمل.
•تتابع: تكمل – تواصل.
•إنجازه: إتمامه – تحقيقه.
•تراثاً: ميراثاً.
•ممهدة: جاهزة – صالحة.
•البعث: الإحياء.
•بواسل: شجعان (ع) جبناء.
•فداء: تضحية.
•جدارة: استحقاق.
•جلال: عظمة (ع): حقارة.
•العظة: العبرة (ج): العظات.
أسئلة وإجاباتها
س1 : ما اليوم الذي يتحدث عنه الكاتب ؟ .
ج1 : يوم السادس من أكتوبر 1973 .

س 2 : كيف يأتي علينا هذا اليوم كل عام ؟ .
ج 2: يأتي هذا اليوم علينا بالبشر والسعادة والسرور؛ لأنه يوم يمدنا بالطاقة والهمة والأمل في بناء مستقبلنا.

س 3 : بم شبه الكاتب نصر السادس من أكتوبر1973 م بعد نكسة يونية 1967 م ؟ .
ج 3: شبه النصر بالنور الذي يبدد غيوم النكسة؛ فهو عيد للإرادة والمجد والعزة والكرامة.

س4: ما نتائج نصر أكتوبر 1973 م ؟ .
ج 4 : أ – تحقيق السلام من منطلق القوة .
ب – تقدم البلاد .
ج - إزالة آثار النكسة وعودة العزة والكرامة.

س5: ما الذي صنع هذا النصر العظيم ؟ .
ج5 : أ - عزيمة الشعب وتصميمه في أن يحييا حياة كريمة
ب – شجاعة جنود مصر الأبطال الذين آمنوا بقضية وطنهم .

س6 : ماذا قدم الجنود في المعركة ؟ .
ج6 : قدموا أرواحهم فداءً لوطنهم .

س7 : لمن يوجه نجيب محفوظ تحيته في آخر المقال ؟ .
ج7: إلى الزعماء الذين خاضوا هذه المعركة ببسالة.

س8 : للكاتب مطلبان في هذا النص – فما هما ؟ .
ج8 : أ – أن نحتفل بهذا اليوم .
ب – أن نتأمل أحداثه ونأخذ منها العبر التى تفيدنا
وتمنحنا الأمل في الغد .

الجماليات

*.مكللاً بالبشر والسرور: تعبير يدل على مدى فرحة الكاتب واعتزازه
بالنصر.
•محطة نزود منها: تعبير يدل على قيمة هذا اليوم في حياتنا ، وكيف جعله الكاتب مصدراً دائماًَ للتزود.
•النور يفيض ....... والغبار: تشبيه لنصر السادس من أكتوبر بالنور الذي يبدد الظلام والغيوم ، وهو تصوير رائع يبين قيمة هذا اليوم.
•فتحت نوافذ لتتدفق منها العزة : شبه العزة بالماء المتدفق ، مما يدل على كثرتها بعد هذا الانتصار .
•ممهد للسلام: تعبير يدل لاعلى أن معركة السادس من أكتوبر قد مهدت للسلام.
•منطلق بقوة الصاروخ: تعبير يدل على مدى التقدم الحادث في العالم ؛ ليستحثنا على ضرورة ملاحقته.
•ثمرة تصميم: تشبيه للتصميم بالزرع ، مما يدل على الجهد والعطاء.
•إنه يوم النصر..... ويوم العظة ....ويوم التفكير.... ويوم الأمل:
مجموعة أوصاف متعددة أطلقها الكاتب على يوم السادس من أكتوبر ليدل على مدى قيمته .
عادل الحلاج
رد: تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى
مُساهمة الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 7:22 pm من طرف عادل الحلاج
درس قرص الشمس

الصمت يلف المكان الساعة تقارب الثانية ظهرا وعلى غير انتظار يخرج المارد المصري من قمقمه ؛ محطما كل القيود ومتفوقا على كل التوقعات
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛ وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر ؛ الله أكبر ؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين أمام الزحف المقدس ؛ إنه يوم السادس من أكتوبر عام 1973
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته ؛ كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ؛ كانت الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه الشهيد مجاهدا .
في غضون ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء ؛ وبعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال السنوات الست .
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؛ وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب .
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب .
استعد منتصر ؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ؛ ثم خفضها ؛ وفي اللظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع نتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه مرة أخرى ؛ ووقتها رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يامجاهد وخيل إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر


س1 : ما المقصود بالمارد المصري ؟ ومتى خرج ؟ وا الذي حققه ؟
المقصود الجيش المصري . الساعة الثنية ظهر السادس من أكنوبر 1973
حطم كل القيود وتفوق على كل التوقعات .
س2 : صف هجوم الطائرات المصرية علي الأعداء يوم السادس من أكنوبر .
انطلقت نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات المدفعية تدك حصون العدو وقلاعه ؛
وشرع الجنود البواسل ينشدون جسور العبور ؛ وانطلقت صيحاتهم هادرة : الله أكبر ؛
الله أكبر ؛ تبارك المسيرة وتزلزل الأرض تحت أقدام العدو ؛ الذي فر جنوده هاربين
أمام الزحف المقدس
س3 : تحدث عن دور الطيار منتصر في حرب السادس من أكتوبر .
كان منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء على
مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته
س4 : ما الذي تخيله منتصر وهو يلاحق بطائرته العدو ؟
كان كل طلقة يطلقها كأنها تبحث عن الذئب الذي احتل الوطن واغتصب الأرض ؛ كانت
الذئاب التي تهرب من أمامه من جنود الأعداء تشبه تماما ذلك الذئب الذي افترس صديقه
الشهيد مجاهدا .
س5 : ما المدة التي استغرقتها معركة العبور؟ وما الذي حققه النصر ؟
في ست ساعات رائعة تم النصر ورفرفت أعلام مصر فوق سيناء
حقق النصر العزة والكرامة للشعب العربي كله وأعاد الأرض وحٌطمت أسطورة إسرائيل
( الجيش الذي لايقهر )
س6 : متى استأذن منتصر من قائده ؟ ولماذا ؟
بعدها بأسبوع استأذن منتصر قائده لأداء مهمة خاصة لم يفارقه حلم القيام بها طوال
السنوات الست
س7 : ما المهمة التي قام منتصر حتى يأخذ بثأره وثأر زميله ؟
قاد أحد زملائه الطائرة وظل منتصر يشحذ ؛ حتى ظهرت له المنطقة التي سقط فيها هو ومجاهد من قبل فأشار لصديقه بأنه سيهبط وهبط منتصر متأبطا مدفعا رشاشا ؛ ولمح الكهف الذي اختبأ به من قبل ؛ وجلس خلف تل رملي منتظرا قدوم الذئب .
س8 : كيف أخذ منتصر بثار زميله ؟
كان قرص الشمس قد ازداد توهجا بلونه الأحمر وسرعان ما برز الذئب ذو الغرة البيضاء
التي تشبه القوس على جبهته من خلف الوادي تصحبه مجموعة من الذئاب .
استعد منتصر ؛ رفع الذئب رأسه ليقابل قرص الشمس كما فعل أول مرة ؛ ثم خفضها ؛
وفي اللظة ذاتها انطلق رصاصات مدفع نتصر لتخترق جسم الذئب معلنة أنه لن يرفع رأسه
مرة أخرى
س9 : بم كان يتمتم منتصر عندم رفع رأسه ليقابل قرص الشمس ؟ وما الذي خيل إليه ؟
رفع منتصر رأسه ليقابل قرص الشمس متمتما بفرحة غامرة : يرحمك الله يامجاهد وخيل
إليه أنه يرى ابتسامة على قرص الشمس الأحمر
 

تجميع دروس اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
»  نماذج امتحانات شاملة لمنهج اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى التيرم الثانى
» توزيع منهج اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى 2013
» وأخيرا منهج اللغة العربية للصف الثانى الإعدادى 2010 مع المصدر
» امتحان اللغة العربية لآخر العام للصف الثانى الإعدادى 2013
» دروس اللغة العربية للصف الأول الإبتدائى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثانى الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول :: عربى 2-
انتقل الى: