الصقر الذهبى قراءة
- الشمس مشرقة ترسل أشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع النيل يسري بين ضفتيه يمنح الحياة للوادي وسكانه الأمير الصغير الذي يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل .
الملك سيتي الأول ( والملكة تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والإعجاب .
- قال الأب : لدي فكرة للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس .
- قالت الأم : ما الفكرة التي لديك ؟
- قال الأب : سترين الفكرة حالا ثم نادي على رجال بلاطة قائلا ألبسوه التاج لأرى جماله على رأسه
- قام رجال البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير فبدأ في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا الجمال إن ولدي لن يخلع التاج مرة أخرى طوال حياته .
- وكم كانت فرحة الأم العظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
- ومن يومها راح( سيتي الأول ) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
- وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاة وتم إعلان أنه ولي للعهد وشريك في الملك .
وجاء أول اختبار إذ أشركه والده في حملات عسكرية على سوريا وبلاد النوبة خاضها ببسالة فائقة وهو وقتئذ أصغر قائد للجيش عرفه الزمان .
- ولما وصل رمسيس الثاني – وقد اشتهر وقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته الندرة – سن الشباب تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينه عليها وبعدها أنفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره
- لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه فانتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ورد خطرهم عن بلاده وعمت البلاد رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها فجاءت بالخير الوفير له ولشعبه
- ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين عاما في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .
المناقشة
س1 : كيف كانت الطبيعة في مصر ؟ وماذا كان يفعل الأمير الصغير ؟
الشمس مشرقة ترسل اشعتها الذهبية تغمر المكان بدفء رائع ،النيل يسري بين ضفتيه ،
يمنح الحياة للوادي وسكانه الأميرالصغير الذي ، يبلغ من العمر حوالي تسع سنوات ، يلعب مع أسده الحبيب ويطعمه بيديه دون فزع أو وجل
س2 : أين كان الملك ( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) ؟
كان الملك ( سيتي الأول ) والملكة (تويا ) يراقبان طفلهما بمنتهى الحب والاعجاب.
س3 : ما الفكرة التي عرضها الملك للاحتفال بالعيد التاسع لميلاد رمسيس ؟
أنه نادى على رجال بلاطه قائلا : ألبسوه التاج حتى أرى جماله على رأسه .فقام رجال
البلاط بوضع تاج العرش على رأس الأمير.
س4 : كيف بدا التاج على رأس الأمير ؟ وما أثر ذلك على الملك ؟
بدا في أروع صورة ممكنة جعلت الملك يهتف قائلا : ( لم أكن أتوقع أن يكون التاج بهذا
الجمال .. ان ولدي لن يخلع التاج مرة أخري طوال حياته.
س5 : ما أثر ذلك على الملكة ورجال القصر ؟
كانت فرحة الأم عظيمة وكم كانت دهشة رجال البلاط أعظم .
س6 : ما الذي حرص عليه الملك بعد ذلك اليوم ؟ وما ذا فعل رمسيس ؟
راح ( سيتي الأول) يعلم ( رمسيس ) الصغير كيف يكون حاكما وقائدا محبوبا من شعبه .
وبعدها بعام أصبح ( رمسيس ) قائد الفرسان والمشاه ، وتم اعلان أنه ولي للعهد وشريك في
الملك.
س7: ما أول اختبار حقيقي لرمسيس ؟ وكيف أداه ؟
جاء أول اختبار اذ أشركه والده في حملات عسكرية على سورية وبلاد النوبة ، خاضها
ببسالة فائقة ، وهو وقتئذ أصغرقائد للجيش عرفه الزمان .
س8: بم اشتهر رمسيس الثانى ؟ ولماذا ؟
وقد اشتهروقتها بلقب الصقر الذهبي لجرأته وشجاعته النادرة . .
س9 : ممن تزوج رمسيس ؟ ومتى اعتلى عرش مصر؟
تزوج الجميلة ( نفرتاري ) التي بهرت بجمالها كل من تقع عينيه عليه ، وبعدها انفرد
رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهي مسئولية يندر أن يتولاها انسان في مثل عمره .
س10 : لقد كان رمسيس الثاني مثالا عظيما للابن البار بأبيه . وضح ذلك .
فقد حافظ على ملكه وتميزت سيرته بالعدل والحب لكل شعبه الذي أحبه.
س11: ما أهم الأعمال التي قام بها ؟
أنه انتصر على الحيثيين الذين طمعوا في مصر ، ورد خطرهم عن بلاده ، وعمت البلاد
رفاهية لا مثيل لها من الانتصارات التي حققها والبلاد التي فتحها ، فجاءت بالخير الوفير له
ولشعبه.
س12 : ما المدة التي حكم فيها البلاد ؟ ومتى توفي ؟ وبم وصفت حياته ؟
ظل رمسيس الثاني في الحكم لمدة سبعة وستين عاما وتوفي عن عمر يناهز تسعة وتسعين
عاما ، في حياة أشبه بالأسطورة الخالدة .
المفردات
تغمر : تغطي
دفء × برد
يسري : يسير ينتشر
ضفتيه : جانبيه
دون : غير
بدا : ظهر × اختفى
راح : ذهب
جرأته : شجاعته
بهرت : ادهشت - أعجبت
فزع : خوف × أمن
وجل : خوف
لدى : عندي
رجال البلاط : الحاشية
النادرة : القليلة
البار : المحسن (ج) البررة
عمت : شملت
أمنية تحققت قراءة
وقف أحمد بن طولون ، حاكم مصر في شرفة قصره يتأمل أحول البلاد ومدينة ( القطائع ) التي بناها ( كانت في موضع قلعة صلاح الدين الآن ) ، وإذا بحاجب القصر يدخل في سعادة مهللا :
- بشرى يا مولاي ، لقد وضعت مولاتي الأميرة ( مياس ) صبيا كالبدر ليلة تمامه ، انتفض الحاكم من السعادة رغم أن مولوده لم يكن الأول أو الأخير ، وانما كان بسبب أنه ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر .
- عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض المنكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع .
- وذات مرة كان أحمد بن طولون ومعه القاضي ( ابن قتيببة ) يشاهدان ( خمارويه ) مع مدربه الذي يدربه على القتال ، رغم حداثة سنه ، وما هى الا برهة حتى صرخ المدرب ، إذ تمكن ( خمارويه) في خفة بارعة أن يوجه السيف الى عنق مدربه ، فقال القاضي ( ابن قتيبة ) منبهرا بما رأى : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا . ) .
- ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : ( إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب انسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه .(
- وحدث ماتمناه أحمد بن طولون تولى ( خمارويه ) حكم مصر وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما إن وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم ، وكان أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه الذي سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ( خمارويه ) الي خداع العباسيين بأن سرت اشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصالحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ) بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
- ثبت هذا الانتصار الساحق أقدام ( خمارويه ) في الحكم ، فشهدت البلاد في عصره ازدهارا كبيرا ، وشعر الناس بالأمان في حياتهم وملأت البساتين والحدائق جميع أنحاء مصر ، وكان يشارك شعبه في أعياده واحتفالاته ، فيذهب الي الأهرامات ويمارس معهم الألعاب المختلفة ، ولاسيما سباقات الخيل التى كانت أكثرها قربا الى نفسه
- لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وانما على شخصيتهم و أفعالهم .
المناقشــــة
س1 أين كان أحمد بن طولون عندما دخل عليه حاجبه سعيدا مهللا ؟ وماذا كان يعمل ؟
كان يقف فى شرفة قصره ، وكان يتأمل أحوال البلاد ومدينة القطائع التى بناها .
س2 : من بنى مدينة القطائع؟ وفى أى موضع بناها ؟
أحمد بن طولون ، فى موضع قلعة صلاح الدين الآن .
س3 : بماذا بشر الحاجب مولاه ؟ وما سبب فرحة الأمير الشديدة ؟
أن مولاته ( ميس ) وضعت غلاما كالبدر فى ليلة تمامه ، وسبب فرحة الأمير الشديدة بسبب أن هذا المولود - رغم أنه لم يكن الأول ولا الأخير - ولد في السنة نفسها التى تولى فيها أمور الحكم في مصر.
س4 : ما المنهج الذى اعتمده( بن طولون ) فى تنشئة ولده (خمارويه)؟ موضحا أثر هذه التنشئة والطبيعة على ( خمارويه ) فيما بعد .
عمد أحمد بن طولون الي تنشئة ( خمارويه )تنشئة عسكرية ، فتعلم في حداثة سنه الفروسية و المبارزة وفنون الحرب ، وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته ، فقد كان طويل القامة عريض النكبين ، قويا جسورا ، ذا قلب متوهج ، ومن ثم أصبحت له سطوة وهيبة في قلوب الجميع.
س5 : ( يا مولاى ، لقد ولد خمارويه ليكون قائدا لا يشق له غبارا ). من قائل هذه العبارة , وما مناسبتها , ماذا ترتب عليها ؟
قائل العبارة هو القاضى ( ابن قتيبة ) موجها إياها للأمير ( ابن طولون )، وذلك عندما شاهدا براعة خمارويه فى استعمال السيف وكيف صرخ مدربه بعد أن استطاع خمارويه ان يصل بسيفه لعنق مدربه . وترتب على ذلك أن: ابتسم أحمد بن طولون ، وقال للقاضي ، بكل هدوء وثقة : ( إنني أفكر في أمر ولاية العهد يا ( ابن قتيبة ) وسوف أجعلها لخمارويه ، وقد أطلعتك على هذا الأمر لأنك أقرب إنسان لي ، ويجب أن تكون كذلك مع ولدي خمارويه ) .
س6 : متى تولى ( خمارويه ) حكم مصر؟ وما موقف الخليفة العباسى من تولية ( خمارويه) لحكم مصر ؟
وهو لم يبلغ الخامسة عشرة من عمره ، وما ان وصلت أخبار ذلك الى الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم.
س7:ما أول اختبار حقيقى تعرض له خمارويه فى بدياة حكمه لمصر؟ وكيف تغلب عليه ؟
أول اختبار حقيقي لقوة ( خمارويه ) وحكمه أن الخليفة العباسي ( الموفق ) حتى ثارت أطماعه وقرر أن يرسل جيشا ضخما ، ليخلعه عن الحكم.
وتغلب على ذلك بأن : سرعان ما أعد جيشه وخرج من فوره لملاقاة جيش الخليفة ، وقرب مدينة الرملة بفلسطين ، درات معركة حامية بين الطرفين لجأ فيها ) خمارويه( الي خداع العباسيين بأن سرت إشاعة بقتله ، فاعتقد العباسيون أن المعركة قد انتهت لصاحهم ، وجلسوا يحتفلون بالنصر ، فانقض عليهم ( خمارويه ( بجزء كبير من جيشه ، محققا انتصار ا باهرا تحدثت عنه كل البلاد وقتها .
س8: فى نهاية الدرس ما الذى استطاع خمارويه أن يثبته ؟
لقد أثبت ( خمارويه ) أن من يصنعون التاريخ لا يعتمدون على أعمارهم ، وإنما على شخصياتهم وأفعالهم .
شرفة نافذة ج شرف ، شرفات هيبته احترام الناس له
حاجب حارس ج حجاب - حجبة المنكبين مثنى ( منكب ) : وهو ملتقى عظم العضد مع الكتف .
وضعت ولدت جسور شجاع
عمد قصد غبارلا يشق له لا يسبق
حداثة سنه صغره أطلعتك اخبترك
حبته أعطته ، منحته × حرمته يخلعه يعزله × يوليه
خصال صفات م خصلة سرت انتشرت
انقض هجم الساحق القوى - الشديد
جوائز عالمية
س 1 بم يحتفي العالم كل عام ؟
يحتفي العالم كل عام بتسليم العديد من الجوائز إلى المتميزين من الأدباء والمبدعين في الشعر والقصة والرواية والدراسات الأدبية .
س 2 اذكر بعض الجوائز العالمية ؟
جائزة نوبل ــ جائزة بوليتزر ــ جائزة كفافيس .
س3 من مخترع الديناميت ؟ ومتى ؟ ولماذا اخترعه ؟
السويدي ألفريد نوبل مخترع الديناميت عام 1867. واخترعه لأغراض سلمية
س4 لماذا أحس نوبل بالألم ؟
لأن البشر أساءوا استخدام الديناميت في الحروب والدمار .
س5 ما الذي قرره ألفريد نوبل قبل وفاته ؟
قرر أن يوصي باستخدام جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات السلام , والأدب , والفيزياء , والكيمياء , والطب , والاقتصاد .
س6 متى بدأ تقديم جائزة نوبل لأول مرة ؟
عام 1901في يوم ذكرى وفاة ألفريد نوبل.
س7اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة نوبل من مصر ؟ومجالاتهم ؟
* الرئيس الراحل محمد السادات في مجال السلام عام 1978 ,
* والأديب نجيب محفوظ في الأدب عام 1988عن مجمل أعماله الروائية ,
* والدكتور أحمد زويل في الكيمياء عام 1999وذلك لاختراعه كاميرا تصور عملية التفاعل الكيميائي في جزء
واحد على ألف مليون جزء من الثانية ,
* والدكتور محمد البرادعي . في مجال السلام العلمي وهو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن جهوده في حفظ ا
لأمن والسلام الدولي .
س8 ماذا تعرف عن جائزة بوليتزر ؟ ومتى تم منحها لأول مرة ؟
تقدمها سنويا جامعة كولومبيا بنيويورك في مجالات الخدمة العامة والصحافة والآداب والموسيقى وتقدم هذه الجائزة في شهر مايو منذ عام 1917.
س 9 لماذا سميت جائزة بوليتزر بهذا الاسم ؟
سميت بهذا الاسم نسبة إلى رائد الصحافة الأميركي جوزيف بوليتزر الممول الأصلي لها
س10 كم تصل جوائز بوليتزر وفي أي المجالات تمنح ؟
يصل عددها إلى إحدى وعشرين جائزة منها أربع عشرة جائزة في مجال الصحافة وست في مجال الأدب وواحدة في الموسيقى وأربع جوائز في مجالات متعددة .
س11 لماذا سميت جائزة كفافيس بهذا الاسم ؟
نسبة إلى الشاعر اليوناني كفافيس الذي عاش في الإسكندرية منذ مولده وحتى وفاته .
س12 متى بدأ منح جائزة كفافيس ؟ ولمن تمنح ؟ وما الهدف منها ؟
بدأت عام 1990 وتمنح للمبدعين من مصر واليونان مرة كل عامين بهدف تنمية العلاقات الثقافية بين مصر واليونان.
س13 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة كفافيس من مصر.
نجيب محفوظ , فاروق شوشة , سيد حجاب , إبراهيم أصلان , رضوى عاشور , سحر الموجي , وبهاء طاهر .
يحتفي : يهتم × يهمل
العديد : الكثير × القليل
المبدعين : المبتكرين × المقلدين
نصيبها : حظها ج أنصبة
الممول : المعطي المانح
تنمية : زيادة
العالم : الجمع العوالم / العالمون
المتميزين : الفائقين
أغراض : أهداف المفرد غرض
أساء : أخطأ × أحسن
استثمار : استغلال
رائد : متقدم و سابق ج رواد
المعاصرين : الحديثين × القدماء
جوائز مصرية وعربية
س1 لم يحظ الأدباء والمفكرين في مصر والعالم العربي باهتمام كبير ؟
تقديرا لجهودهم في خدمة الثقافة العربية والارتقاء بها .
س2 اذكر بعض الجوائز العربية في مجال الأدب ؟
1- جائزة الملك فيصل 2- جائزةالشيخ زايد
3- جائزة الدولة التقديرية 4- جائزة نجيب محفوظ
5- جائزة سوزان مبارك لأدب الطفل وغيرها.
س3 من هو الملك فيصل ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟
هو أحد ملوك المملكة العربية السعودية وتمنح في مجالات خدمة الإسلام والدراسات الإسلامية والآداب والدراسات اللغوية والطب والعلوم ومنحت هذه الجائزة أول مرة عام 1979 .
س4ما أهمية جائزة الملك فيصل ؟ وما الدليل على ذلك ؟
أهميتها تتمثل فى أنه يعتبرها البعض بوابة للحصول على جائزة نوبل كما حدث مع أحمد زويل .
س5 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الملك فيصل من مصر .
* د/ أحمد زويل فى العلوم
* د/ عبد القادر القط , عائشة عبد الرحمن , يحيى حقي , عبد التواب
يوسف في مجال الأدب .
• الشيخ حسنين مخلوف وأحمد شوقي , وعبد السلام ضيف في
الدراسات الإسلامية .
س6 من هو الشيخ زايد ؟ ولمن تمنح جائزته ؟ ومتى بدأ منحها ؟ ولماذا؟
هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان أمير سابق لدولة الإمارات العربية .وتمنح للمبدعين من المفكرين والناشرين لإسهاماتهم في إثراء المعرفة والفنون والثقافة العربية والإنسانية .وبدأت عام 2007.وذلك تقديرا لمكانة الشيخ زايد في التثقيف والتنمية وبناء الدولة والإنسان.
س7 ما المجالات التي تمنح فيها جائزة الشيخ زايد ؟
تتنوع بين التنمية وبناء الدولة وأدب الطفل والترجمة والآداب والفنون وأفضل تقنية في المجال الثقافي والنشر والتوزيع وجائزة للمؤلف الشاب وأخرى لشخصية العام الثقافية .
س8 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة الشيخ زايد من مصر
سعد مصلوح في الترجمة وجمال الغيطانى في الأدب وماهر راضي في الفنون .
س9 لمن تمنح جائزة الدولة التقديرية في مصر ومتى تم منحها ؟
تمنحها الحكومة المصرية منذ1989لأبنائها من المبدعين والمتفوقين .
س10 اذكر بعض الشخصيات التي فازت بجائزة التقديرية .
طه حسين الذي حصل عليها لأول مرة في مصر وحصل عليها كل الأدباء والمفكرين المعروفين ومنهم العقاد وتوفيق الحكيم ورامي وعائشة عبد الرحمن وشكري عياد .
س11 متى أنشئت جائزة نجيب محفوظ ؟ وما أهميتها ؟ولمن تمنح ؟
أنشئت عام 1996ويتم توزيعها في الحادى عشر من شهر ديسمبر من كل عام وهو يوم عيد ميلاد الراحل نجيب محفوظ . وأهميتها أنها أساس في دعم الأدب المعاصر وتشجيع الكتابة الروائية الجادة . وتمنح لأحسن رواية معاصرة نشرت باللغة العربية حديثا .
قديرا : احتراما × تحقيرا
تتنوع : تختلف
مختصرة : قصيرة × مطولة
بوابة : المدخل والمراد علامة
التثقيف : التوعية والتهذيب
إثراء : زيادة
تقنية : التكنولوجيا
حصدت : جمعت × فقدت
دعم : زيادة/ ومساندة
يحظى : ينال/ يفوز× يخسر
الارتقاء : الارتفاع× الانحطاط
نبذة : اختصار تمنح
إسهاماتهم: أعمالهم وانجازاتهم
أخرى: الجمع أخر و أخريات
إطلاقها : بدايتها
المعاصر : الحديث × القديم
الإثنين سبتمبر 14, 2009 2:52 am من طرف عادل الحلاج