مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_rcap66%ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_rcap12%ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_rcap22%ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 ماهو مفهوم التكنولوجيا......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هادى الانصارى
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
هادى الانصارى


عدد المساهمات : 1969
تاريخ التسجيل : 11/01/2010
نقاط : 8253
الموقع : http://www.tvquran.com/

ماهو مفهوم التكنولوجيا...... Empty
18062010
مُساهمةماهو مفهوم التكنولوجيا......

ماهو مفهوم التكنولوجيا

ما التكنولوجيا ؟


المفهوم الشائع لمصطلح التكنولوجيا هو استعمال الكمبيوتر والأجهزة الحديثة
، و هذه النظرة محدودة الرؤية ، فالكمبيوتر نتيجة من نتائج التكنولوجيا ،
بينما التكنولوجيا التى يقصدها هذا المقرر هى طريقة للتفكير وحل المشكلات
، وهى أسلوب التفكير الذى يوصل الفرد إلى النتائج المرجوة أى أنها وسيلة
وليست نتيجة ، و أنها طريقة التفكير فى استخدام المعارف والمعلومات
والمهارات بهدف الوصول إلى نتائج لإشباع حاجة الإنسان وزيادة قدراته ، لذا
يري اللقاني والجمل أن التكنولوجيا تعني الاستخدام الأمثل للمعرفة العلمية
وتطبيقاتها وتطويعها لخدمة الإنسان ورفاهيته.




ويعرفها محمد عطية خميس بأنها " العلم الذي يعنى بعملية التطبيق المنهجي
للبحوث والنظريات وتوظيف عناصر بشرية وغير بشرية فى مجال معين ، لمعالجة
مشكلاته ، وتصميم الحلول العلمية المناسبة لها ، وتطويرها ، واستخدامها
وإدارتها وتقويمها لتحقيق أهداف محددة " .




ويرى آخرون أنها العلاقة بين الإنسان والمواد والأدوات كعناصر للتكنولوجيا
وأن التطبيق التكنولوجي يبدأ لحظة تفاعل هذه العناصر معًا ، وتعرفها كوثر
كوجك على أنها جهد وفكر إنساني، وتطبيق المعلومات والمهارات لحل مشكلات
الإنسان ، وتوفير احتياجاته وزيادة قدراته.




ويري عادل سلامة أن التكنولوجيا هي التطبيق المنظم للمعرفة ، والعلوم
الأخرى المنظمة ، في مجال معين أو التطبيق العلمي التي تتعلق بالعلوم
الطبيعية بهدف الحصول على نتائج علمية محددة ، بمعني أنها الجانب التطبيقي
للمعرفة والنظريات العلمية لتحقيق أهداف محددة .




ويلخص حسين كامل بهاء الدين رؤيته لمفهوم التكنولوجيا قائلا:




" إن التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد اقتناء معدات
" ، ويعتقد كل من ماهر إسماعيل صبري وصلاح الدين محمد توفيق أن
التكنولوجيا ليست مجرد علم أو تطبيق العلم أو مجرد أجهزة بل هي أعم وأشمل
من ذلك بكثير فهي نشاط إنساني يشمل الجانب العلمي والجانب التطبيقي.




من خلال هذا العرض يمكننا تعريف التكنولوجيا على أنها:




" جهد إنساني و طريقة للتفكير فى استخدام المعلومات والمهارات والخبرات و
العناصر البشرية وغير البشرية المتاحة فى مجال معين وتطبيقها فى اكتشاف
وسائل تكنولوجية لحل مشكلات الإنسان وإشباع حاجاته وزيادة قدراته " .




خصائص التكنولوجيا :




1. التكنولوجيا علم مستقل له أصوله وأهدافه ونظرياته.




2. التكنولوجيا علم تطبيقي يسعى لتطبيق المعرفة .




3. التكنولوجيا عملية تمس حياة الناس.




4. التكنولوجيا عملية تشتمل مدخلات وعمليات ومخرجات .




5. التكنولوجيا عملية شاملة لجميع العمليات الخاصة بالتصميم والتطوير والإدارة.




6. التكنولوجيا عملية ديناميكية أى أنها حالة من التفاعل النشط المستمر بين المكونات .




7. التكنولوجيا عملية نظامية تعنى بالمنظومات ومخرجاتها نظم كاملة أى أنها نظام من نظام




8. التكنولوجيا هادفة تهدف للوصول إلى حل المشكلات.




9. التكنولوجيا متطورة ذاتيًا تستمر دائمًا فى عمليات المراجعة والتعديل والتحسين .




يمكن تحديد المكونات الثلاثة التالية للتكنولوجيا :


المدخلات Inputs : وتشمل جميع العناصر والمكونات
اللازمة لتطوير المنتج ، من : أفراد ، نظريات وبحوث ، أهداف ، آلات ، مواد
وخامات ، أموال ، تنظيمات إدارية ، أساليب عمل ، تسهيلات.




العمليات Processes : وهى الطريقة المنهجية المنظمة التى تعالج بها المدخلات لتشكيل المنتج.




المخرجات Outputs : وهى المنتج النهائي فى شكل نظام كامل وجاهز للاستخدام كحلول للمشكلات .




التربية التكنولوجية Technology Education


§ عرف اليونسكو التربية التكنولوجية على أنها تلك الحاجات الإنسانية
المعرفية و المهارية التي يعتمد عليها الفرد فى حياته ، وهى ذاتها تعتمد
بدورها على نظم التربية وأساليب التكنولوجيا ، بينما عرفها جراى Gray على
أنها خطة لتنفيذ حاجات المجتمع ومتطلباته ، بداية من التدريب على مهارات
التفكير ومرورًا بعمليات تطوير المهارات المطلوبة لقوة العمل ، وانتهاءً
بتحقيق أهداف تنمية الفرد والمجتمع ، وهى مسئولية المؤسسات التربوية ؛
لأنها مجال من المجالات النوعية فى الميدان التربوي ، لذا يجب تطبيق مناهج
التربية التكنولوجية فى مدارسنا بعد اختيار ما يناسب مجتمعنا ، كما أجمع
الباحثون على ذلك, وعرفها كل من ماهر صبري وصلاح الدين توفيق بأنها: "
عملية هادفة ومنظمة يتم من خلالها تزويد الفرد بالقدر اللازم من الخبرات
التكنولوجية من معارف ومهارات واتجاهات وسلوك وأخلاقيات والتي تعمل علي
تنوير هذا الفرد وتثقيفه تكنولوجيا ، بينما يعرفها كل من أحمد اللقاني
وعلي الجمل علي أنها نوع من الفكر يركز علي كفايات الفرد من حيث تناول
المواد الدراسية وتبسيطها وتنويعها ، وبالشكل الذي يتناسب مع كل متعلم ،
ويهتم هذا الفكر بوسيلة نقل محتوي المادة العلمية والأجهزة والمعدات
والمواقف التعليمية .




عناصر التربية التكنولوجية:


القدرة التكنولوجية Technological Capability


وهذا يعنى قدرة الاشتراك فى العمليات النشطة للتكنولوجيا بمعنى :




معرفة الاحتياجات والفرص للحلول التكنولوجية .


التصميم والتنفيذ والتصنيع والبيع والتشغيل والصيانة واستخدام المنتجات التكنولوجية.


الاكتساب والتطبيق للمعرفة والفهم والمهارات.


الاختبار والتقييم للمنتجات التكنولوجية .


مصادر التكنولوجيا: Technological Resources


أي المعرفة والمهارات العقلية والجسمية المتاحة أثناء تنفيذ الأنشطة التكنولوجية بمعنى:




المهارات والطرق العملية.


المعرفة العلمية والنظرية وفهم الموارد والعناصر والأدوات.


المهارات العقلية المتاحة لتعريف الاحتياجات وتحليل المشكلات وتطوير الحلول وتقييم المخرجات.


القدرة على الاتصال الفكري الشفهي والجغرافي مثل استخدام التكنولوجيا المعلوماتية.


الصفات الشخصية للتضامن والتعاون والمرونة والإدراك المطلوب.


الوعي التكنولوجي : Technological Awareness


بمعنى أن التكنولوجيا تتضمن المسئولية الإنسانية تجاه القرارات والأحداث وضرورة معرفة:




وجود التكنولوجيا فى المنهج ليست هدفًا فى ذاتها ، بل ليمارسها الطلاب بأنفسهم .




الطرق التى تستخدم ملامح التكنولوجيا ، والتى ظهرت فى العالم الاجتماعي لها أسبابها وتأثيراتها معًا




من المهم أن يفهم الطلاب أساليب العمل المنظم فى عشرة مجالات تصف الأنواع
المختلفة من المعرفة والمهارات التكنولوجية ، وهذه هي العشرة نقاط التى
تسهم فى تفعيل العمل بالتعليم التكنولوجي:




التركيب : الأجزاء الطبيعية الضرورية من المنتج ، العملية أو النظام المتضمن و الطريقة التى تنظم بها الأجزاء .


المواد الخام : المواد المستخدمة لصنع التركيب .


التصنيع: عملية تكوين المواد الخام أو التراكيب.


الميكاعيبية : الأجزاء من التراكيب التى تسمح لها بالعمل .


القوة والطاقة : المصادر التى تمكن من صنع العمل .


التحكم : الوسائل التى بواسطتها تصبح الميكاعيبية نشطة .


الأنظمة: دمج الأجزاء لتكوين نظام.


الوظائف : موضوعات المنتجات والعملية التى تجعلها مناسبة للنظام الإنساني


الفنيات: تنمية المنتجات والعمليات.


التقويم : المنتجات التى تمكن الناس من استخدامها .


لماذا مادة دراسية للتكنولوجيا ؟


ترى كوثر كوجك أن المتتبع للاتجاهات الحديثة فى تطوير المناهج يلحظ أنها
قد تحولت من التركيز على الإجابة عن سؤال : ماذا نعلم تلميذ اليوم؟ إلى
الاهتمام يكيف نعلمه ؟ وكيف نعيببه اتجاهات التفكير العلمي، واتجاهات
التفكير الابداعى فى حل المشكلات ؛ لأن المعلومات تتغير ، فلا جدوى من
تخزينها فى عقول التلاميذ ، وأن اكتساب التلاميذ لمهارات التفكير والبحث
والاطلاع وتحديد وحل المشكلات ، يكون أبقى أثرًا وأكثر رسوخًا ، وقد دعي
ذلك لبعض النظم التعليمية إلى استحداث مادة دراسية لتحقيق هذه الأهداف
والتركيز على تنمية القدرات العقلية ، وتنمية التفكير العلمى والإبداعى فى
حل المشكلات ، والتعلم الذاتى ،




ويضيف حسين بهاء الدين أنه إذا كان العالم يشهد ثورة تكنولوجية هائلة ،
ثورة جديدة يطلق عليها " الموجة الثالثة " ، ثورة علمية تكنولوجية
معلوماتية ، أصبح فيها من يملك العلم والتكنولوجيا والمعلومات له حق
البقاء ، مما يتطلب توجيه أهداف التعليم إلى قدرات التعامل مع بنى البشر
والموارد والأنظمة والتكنولوجيا والمعلومات ، بهدف إعداد جيل يستطيع
التعامل مع لغة العصر ، جيل يستطيع التآلف مع التكنولوجيا ويطوعها ،لأن
قوة التكنولوجيا فى إدارتها وتوظيفها وليس فى امتلاكها ، وهذا يعنى أن
التكنولوجيا فكر وأداء وحلول للمشكلات قبل أن تكون مجرد امتلاك معدات .




كما أن البعض يؤكد على أن النظرة إلى التربية ، أصبحت تهدف إلى التعلم مدى
الحياة ، والتعلم من أجل صنع القرار ، والتعلم من أجل الحياة فى مجتمع
متغير، وهذا يتطلب برأي بعض أساتذة التربية تربية الأفراد وتنمية قدراتهم
على المرونة ، وسرعة التكيف والتأقلم مع التحولات المتسارعة ، وتقبل
التجديدات والمستحدثات بعقل متفتح واعٍ ، ناقد ، يحسن الاختيار ، يجيد
اتخاذ القرار ، ولا يتأتى ذلك إلا إذا عملت المناهج على تسليح الأفراد
بنوع من التفكير والمعرفة ، لذا فالتحدي أمام المناهج الدراسية اليوم هو
إيجاد طرق ، وخطط ، وبرامج تعليمية ، تستطيع أن تحول المعلومات المدرسية
إلى كفاءات ، ومهارات عملية ،




وتنمية قيمة العمل واحترامه ، واكتساب الاستعداد للعمل ، وامتلاك
المعلومات والمهارات والاتجاهات اللازمة للتقدم فى سوق العمل ، والقدرة
على حل المشكلات ، وتنمية التفكير الابداعى الخلاق ، هذا في الوقت الذى
يرى فيه البعض أننا ما دمنا نعترف أننا نعيش عصر التكنولوجيا ، فعلينا أن
نعترف بأن مناهجنا التربوية ما لم تصطبغ بالتكنولوجيا لن تصبح مسايرة
للعصر ، ولا يكون للإبداع والابتكار والتفكير مكانًا فى هذه المناهج ،
لذلك طالب خبراء التربية المشاركون فى فعاليات المؤتمر القومى لتطوير
التعليم الإعدادي بإضافة مادة التكنولوجيا وتنمية التفكير إلى مناهج
التعليم الإعدادي.




ولأن العالم أصبح معتمدًا اعتمادًا تامًا على التكنولوجيا من نواح عديدة
رغم أن هذه التكنولوجيا فى الوقت ذاته تحمل خطر تدمير المجتمع والمعضلة هى
أن نتجنب تدمير المجتمع مع الحفاظ على منافع الاعتماد على التكنولوجيا .
أضف إلى ذلك أن التطور السريع فى تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتطبيقاتها
يقدم للعالم تحديات جديدة ، والاتجاه نحو ما يسمى " الطريق السريع
للمعلومات " والآثار الاقتصادية والاجتماعية والتربوية المرتبطة به ، مما
دعي مؤتمر السياسات والتكنولوجيات الجديدة المنعقد فى موسكو 1996م إلى
التأكيد على متابعة الأهداف التالية :




تحليل الاتجاهات والخبرات الوطنية والإقليمية والدولية فى إدخال واستخدام
المعلومات الجديدة وتكنولوجيات الاتصال فى النظم التعليمية .


مراجعة آخر التطورات فى مجال المعلومات وتكنولوجيات الاتصال وفحص تطبيقاتها فى التعليم .


وقد حددت كوثر كوجك أهداف " التكنولوجيا وتنمية التفكير " كمادة دراسية فى الأهداف التالية :




تنمية التفكير الابتكارى فى دراسة وتحليل المشكلات .


إضفاء البهجة والمتعة على العملية التعليمية التعلمية لكل من التلميذ والمعلم ، حيث يتم العمل فى مجموعات عمل صغيرة .


ملاحقة ومتابعة التغيرات التكنولوجية المتلاحقة ، وأثرها على المجتمع سلبًا وإيجابًا ، والجهود التى تبذل للتحكم فيها .


التعامل مع الأجهزة والمعدات التكنولوجية، لتنظيم أدائها مع صيانتها وتطويرها.


اكتساب بعض المهارات الأساسية فى استخدام العدد والأدوات البسيطة ، مع تطبيق قواعد الأمن والسلامة فى استخدامها .


زيادة الثقة بالنفس والقدرة عل المشاركة فى الإنتاج .


ترشيد استخدام الموارد المتاحة لحل المشكلات البيئية باستخدام باقي الخامات والفوارغ... الخ.


تطبيق حل المشكلات للوقاية من الأخطار الطارئة ، وتجنب آثارها السلبية .


تنمية الوعى باستشعار المشكلات قبل ظهورها ، واتخاذ الاحتياطات الواقية لتجنب آثارها .


تعرف مصادر التعلم المختلفة معها ، وعدم الاقتصار على الكتاب المدرسى أو المعلم فقط .


زيادة المشاركة الإيجابية والعمل التعاونى فى فريق ، والتدريب على أسلوب
طرح الآراء ، ومناقشة الآخرين واحترام الرأى الآخر ، وغرس مبادئ
الديمقراطية وممارستها


تقدير قيمة العمل اليدوي واحترام العاملين به .


مسايرة نمو مفهوم محو الأمية من مجرد الإلمام بالقراءة والكتابة، إلى عدم
القدرة على التعامل مع الوسائل العلمية الحديثة، إلى حل المشكلات
التطبيقية الأخرى.


تعرف خصائص النظام ( مدخلاتها وتشغيلها ومخرجاتها ) ، وتقييم كل عنصر من عناصرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

ماهو مفهوم التكنولوجيا...... :: تعاليق

عصفورة الجنة
رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا......
مُساهمة الجمعة يونيو 18, 2010 12:48 pm من طرف عصفورة الجنة
شكرا لك على هذه المعلومات الرائعة
موضوعاتك تتميز بالروعة
عصفورة الجنة
هادى الانصارى
رد: ماهو مفهوم التكنولوجيا......
مُساهمة الجمعة يونيو 18, 2010 2:13 pm من طرف هادى الانصارى
شكرا على كلامك الجميل
 

ماهو مفهوم التكنولوجيا......

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: المنتدى العلمى والتكنولوجيا-
انتقل الى: