اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي
أولا : التعبیر
اكتب في أحد الموضوعات الآتیة :
1 – الإبحار في عالم الإنترنت یجب أن تحكمھ الضوابط الأخلاقیة .
2 – أصبحت الریاضة میدانا یلتقي فیھ الشباب ، وتتوحد حولھ الشعوب .
3 – ورث مھنة الصید عن والده ، ولكنھ آثر أن ینمي عقلھ بالعلم فبرع في مھنتھ .
اكتب قصتھ .
ثانیا : القراءة
( المجموعة الأولى )
من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة الأیام " أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 1" كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي
والزلة والضعة وكره الحياة . عاد من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئناً راضياً ،
ولم يكن يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ ، فأقبل عليه ومعه صديقان له.
فتلقاه أبوه مبتهجاً ، وأجلسه في رفق ، وسأله أسئلة عادية ، ثم طلب إليه أن
يقرأ " سورة الشعراء " وما هي إلا أن وقع عليه السؤال وقع الصاعقة. ففكر
وقدر ، وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى " مشئوماً " ،و مضاد " الخزي " فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب- متى ذاق الصبي مرارة الخزي والزلة والضعة وكره الحياة ؟ ولم وصف
هذا اليوم بالمشئوم؟
ج- علل لما يأتي :
-1 إطلاق لقب شيخ على الصبي رغم صغر سنه.
2 - إقبال سيدنا إلى الكتاب مسروراً .
- ----- ----- ----- ----- ------- --- ----- ------ ----- ----- ----- ----- ----- -------
س 2" كان صاحبنا الفتى قد أنفق أربعة أعوام في الأزهر ، وكان يعدها أربعين
عاما ، لأنها قد طالت عليه من جميع أقطاره ، كأنها الليل المظلم ، قد تراكمت
فيه السحب القائمة الثقال ، فلم تدع للنور إليه منفذا ، ولم يكن الفتى يضيق
بالفقر، ولا بقصر يده عما كان يريد فقد كان ذلك شيئا مألوفا بالقياس إلى
طلاب العلم في الأزهر الشريف"
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "تدع "، ومضاد "مألوفا "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب –لم يكن الفتى يضيق من الفقر . فما سبب ضيقه ؟
ج -علل : استغراب الفتى من دفع جنيه كشرط لسماع الدروس في الجامعة .
---------------------------------------------
( المجموعة الثانية )
من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 3 من موضوع ( سقط القناع )
إن جوھر التطور ھو الانتخاب الطبیعي ، وجوھر الیوجینیا ھو أن نستبدل
بالانتخاب الطبیعي انتخاباً اصطناعیاً واعیاً ، بھدف الإسراع من تطویر الصفات
المرغوبة ، والتخلص من الصفات غیر المرغوبة .
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- مضاد "الانتخاب "( التحفیز /الإفساد /الإجبار /الجمود )
- معنى "واعیاً " ( یقظاً /ھادفاً /موقناً /قانعاً )
ب) ما الفرضیة التي تنطلق منھا الیوجینیا ؟ وكیف یتم تحقیقھا ؟
ج )علل: إرادة الیوجینیا تحویل نمط الحیاة والثقافة لسكان العالم الثالث.
س 4 من موضوع ( لمحات من حياة العقاد )
للعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانیة على اختلاف ألوانھا .یھطع إلى
مظانھا، وھو من أولئك العصامیین الذین ربوا أنفسھم، وشقوا طریقھم في الحیاة
بسلاح الفطرة والموھبة الأصیلة التي یزیدھا الصقل والتجربة والطموح تألقا .
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- مضاد "یھطع " ( یتراجع / یبطىء /ینفر /یھرب )
- معنى "مظانھا "( احتمالاتھا /روادھا /مراجعھا /أسلحتھا )
ب )ما أحب فنون المعرفة للعقاد ؟
ج )علل : عدم جنایة الصحافة على العقاد كما جنت على أسلوب الكثیر من
الأدباء.
ثالثا : الأدب
س 5أ ) خطا تلامیذ البارودي خطوة فاقت ما صنعھ البارودي في الاتجاه المحافظ .
فماذا فعلوا ؟
ب ) علل :لم یعرف تراثنا القدیم فن المسرحیة بمعناھا الحدیث.
رابعا: البلاغة
س 6 قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد ،وھو مسافر
أبداً سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الناضر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم ، یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حب آسر
أ) لعاطفة الشاعر أثر واضح في التعبیر والتصویر . وضح ذلك الأثر .
ب) استخرج من الأبیات : صورة ممتدة ، ووضحھا .
ج) علل :
- استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( یسري - یروي - یمشي - یخضل )
إیثار الشاعر للأسلوب الخبري في الأبیات.
خامسا : النصوص
أجب عن السؤال التالي " إجباري "
س 7 من نص ( نظرة ) لیوسف إدریس :
" كان غریباً أن تسأل طفلة صغیرة مثلھا إنساناً كبیراً مثلي لا تعرفھ في بساطة
وبراءة أن یعدل من وضع ما تحملھ ، وكان ما تحملھ معقداً حقاً. ففوق رأسھا
تستقر صینیة بطاطس بالفرن ، وفوق ھذه الصینیة الصغیرة یستوي حوض
واسع من الصباح مفروش بالفطائر المخبوزة. وكان الحوض قد انزلق رغم
قبضتھا الدقیقة التي استماتت علیھ، حتى أصبح ما تحملھ كلھ مھدداً بالسقوط ".
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "يستوي "، ومضاد "البراءة "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب) حدد الأفكار التي تناولتھا الفقرة.
ج) ھات من الفقرة صورة بیانیة ، ومحسناً بدیعیاً ، وبین نوع كل منھما.
د ) لعنوان القصة " نظرة " دلالة . وضحھا .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
ثالثا : الأدب
س 5أ ) خطا تلامیذ البارودي خطوة فاقت ما صنعھ البارودي في الاتجاه المحافظ .
فماذا فعلوا ؟
ب ) علل :لم یعرف تراثنا القدیم فن المسرحیة بمعناھا الحدیث.
رابعا: البلاغة
س 6 قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد ،وھو مسافر
أبداً سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الناضر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم ، یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حب آسر
أ) لعاطفة الشاعر أثر واضح في التعبیر والتصویر . وضح ذلك الأثر .
ب) استخرج من الأبیات : صورة ممتدة ، ووضحھا .
ج) علل :
- استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( یسري - یروي - یمشي - یخضل )
إیثار الشاعر للأسلوب الخبري في الأبیات.
خامسا : النصوص
أجب عن السؤال التالي " إجباري "
س 7 من نص ( نظرة ) لیوسف إدریس :
" كان غریباً أن تسأل طفلة صغیرة مثلھا إنساناً كبیراً مثلي لا تعرفھ في بساطة
وبراءة أن یعدل من وضع ما تحملھ ، وكان ما تحملھ معقداً حقاً. ففوق رأسھا
تستقر صینیة بطاطس بالفرن ، وفوق ھذه الصینیة الصغیرة یستوي حوض
واسع من الصباح مفروش بالفطائر المخبوزة. وكان الحوض قد انزلق رغم
قبضتھا الدقیقة التي استماتت علیھ، حتى أصبح ما تحملھ كلھ مھدداً بالسقوط ".
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "يستوي "، ومضاد "البراءة "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب) حدد الأفكار التي تناولتھا الفقرة.
ج) ھات من الفقرة صورة بیانیة ، ومحسناً بدیعیاً ، وبین نوع كل منھما.
د ) لعنوان القصة " نظرة " دلالة . وضحھا .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :
س 8 من نص ( الشاعر وصورة الكمال ) لعبد الرحمن شكري:
قد حدثوا عن شاعر نابغ مجود الشعر شریف المقال
لم یعشق الغید لكنھ ھام ببكر من بنات الخیال
صورة حسن صاغھا لبھ وحدھا في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأي بارقاً ھاج لھ أطماعھ في المحال
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى " الغيد " الفتيات ( النشيطات- الجميلات- المجتهدات- الشاعرات )
- مضاد " هام " ( ازدرى – نفر – كره – بعد )
ب) عن أي شيء انصرف الشاعر في الأبیات ؟ ولماذا ؟
ج ) استخرج من الأبیات " صورة بیانیة ومحسنا بدیعیا "، وبین نوع كل منھما
وأثره في المعنى.
س 9 من نص ( النسور ) لمحمد إبراھیم أبي سنة :
النسور الطلیقة ھائمة
في الفضاء الرمادي
ترصد موقعھا
في أعالي الجبال
إنھا تتذكر شكل السھول
بخضرتھا
بتدفق غدرانھا
والأرانب تقفز
في العشب مثل اللآل
تتذكر والجوع یحرق أحشاءھا
فتسدد نظرتھا للمحال
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى "ترصد" ( تبني – ترقب – تحمي – تسكن )
- مفرد "أحشاء" ( حشا – فحشاء – حشیة – حشاشة )
ب ) اعتمد الشاعر في ھذه الأسطر على الرمز واللغة الموحیة للتعبیر عن فكرتھ .
وضح ذلك .
ج ) استخرج من السطور الشعریة السابقة " صورة بیانیة ومحسنا بدیعیا "،
وبین فائدة كل منھما .
سادسا : النحو
س 10 (إن طھارة الید وعفة اللسان كلتیھما أساسان للوطنیة الصادقة
و سیظل الوطن ینتظر من أبنائھ الشرفاء أن یعملوا مخلصین حتى تتحقق
أھدافھ المرجوة من رقي ورخاء وتقدم، وما من أمة تسعى إلى رخائھا
دون أن تبذل ما في وسعھا وصولا إلى ھذا الرخاء الذي یعم كل أرجائھا ).
أ ) أعرب ما تحتھ خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة :
-1 مصدرا مؤولا ، وبین موقعھ الإعرابي.
-2 جملة تقع نعتا ، وبین موقعھا الإعرابي.
-3 توكیداً ، وبین نوعھ .
-4 حرف جر زائد وأعرب ما بعده.
-5 بدلا ، وبین نوعھ.
-6 فعلاً مضارعاً منصوباً بعلامة إعراب فرعیة.
ج) ضع كلمة ( مشاعر ) في جملتین على أن تكون مجرورة بالفتحة مرة،
وبالكسرة مرة أخرى.
د ) " أمة تسعى بجد - تنال رخاءھا "
- اربط بین الجملتین بأداة شرط جازمة ، وغیر ما یلزم .
ھ) أین تكشف في معجمك عن ( أرجائھا) ؟
انتھت الأسئلة ،،،،
الخميس مايو 20, 2010 6:28 pm من طرف عادل الحلاج