مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_rcap66%اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_rcap12%اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_rcap22%اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العميد
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
ابن العميد


عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
نقاط : 6436

اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي Empty
20052010
مُساهمةاختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي

اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي
أولا : التعبیر
اكتب في أحد الموضوعات الآتیة :
1 – الإبحار في عالم الإنترنت یجب أن تحكمھ الضوابط الأخلاقیة .
2 – أصبحت الریاضة میدانا یلتقي فیھ الشباب ، وتتوحد حولھ الشعوب .
3 – ورث مھنة الصید عن والده ، ولكنھ آثر أن ینمي عقلھ بالعلم فبرع في مھنتھ .
اكتب قصتھ .
ثانیا : القراءة
( المجموعة الأولى )
من الكتاب ذي الموضوع الواحد " قصة الأیام " أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 1" كان هذا اليوم مشئوماً حقاً ، ذاق فيه صاحبنا لأول مرة مرارة الخزي
والزلة والضعة وكره الحياة . عاد من الكتاب عصر ذلك اليوم مطمئناً راضياً ،
ولم يكن يدخل الدار حتى دعاه أبوه بلقب الشيخ ، فأقبل عليه ومعه صديقان له.
فتلقاه أبوه مبتهجاً ، وأجلسه في رفق ، وسأله أسئلة عادية ، ثم طلب إليه أن
يقرأ " سورة الشعراء " وما هي إلا أن وقع عليه السؤال وقع الصاعقة. ففكر
وقدر ، وتحفز واستعاذ بالله من الشيطان الرجيم "
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى " مشئوماً " ،و مضاد " الخزي " فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب- متى ذاق الصبي مرارة الخزي والزلة والضعة وكره الحياة ؟ ولم وصف
هذا اليوم بالمشئوم؟
ج- علل لما يأتي :
-1 إطلاق لقب شيخ على الصبي رغم صغر سنه.
2 - إقبال سيدنا إلى الكتاب مسروراً .
- ----- ----- ----- ----- ------- --- ----- ------ ----- ----- ----- ----- ----- -------
س 2" كان صاحبنا الفتى قد أنفق أربعة أعوام في الأزهر ، وكان يعدها أربعين
عاما ، لأنها قد طالت عليه من جميع أقطاره ، كأنها الليل المظلم ، قد تراكمت
فيه السحب القائمة الثقال ، فلم تدع للنور إليه منفذا ، ولم يكن الفتى يضيق
بالفقر، ولا بقصر يده عما كان يريد فقد كان ذلك شيئا مألوفا بالقياس إلى
طلاب العلم في الأزهر الشريف"
أ - في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "تدع "، ومضاد "مألوفا "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب –لم يكن الفتى يضيق من الفقر . فما سبب ضيقه ؟
ج -علل : استغراب الفتى من دفع جنيه كشرط لسماع الدروس في الجامعة .
---------------------------------------------
( المجموعة الثانية )
من الكتاب ذي الموضوعات المتعددة أجب عن أحد السؤالین الآتیین :
س 3 من موضوع ( سقط القناع )
إن جوھر التطور ھو الانتخاب الطبیعي ، وجوھر الیوجینیا ھو أن نستبدل
بالانتخاب الطبیعي انتخاباً اصطناعیاً واعیاً ، بھدف الإسراع من تطویر الصفات
المرغوبة ، والتخلص من الصفات غیر المرغوبة .
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- مضاد "الانتخاب "( التحفیز /الإفساد /الإجبار /الجمود )
- معنى "واعیاً " ( یقظاً /ھادفاً /موقناً /قانعاً )
ب) ما الفرضیة التي تنطلق منھا الیوجینیا ؟ وكیف یتم تحقیقھا ؟
ج )علل: إرادة الیوجینیا تحویل نمط الحیاة والثقافة لسكان العالم الثالث.
س 4 من موضوع ( لمحات من حياة العقاد )
للعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانیة على اختلاف ألوانھا .یھطع إلى
مظانھا، وھو من أولئك العصامیین الذین ربوا أنفسھم، وشقوا طریقھم في الحیاة
بسلاح الفطرة والموھبة الأصیلة التي یزیدھا الصقل والتجربة والطموح تألقا .
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- مضاد "یھطع " ( یتراجع / یبطىء /ینفر /یھرب )
- معنى "مظانھا "( احتمالاتھا /روادھا /مراجعھا /أسلحتھا )
ب )ما أحب فنون المعرفة للعقاد ؟
ج )علل : عدم جنایة الصحافة على العقاد كما جنت على أسلوب الكثیر من
الأدباء.

ثالثا : الأدب
س 5أ ) خطا تلامیذ البارودي خطوة فاقت ما صنعھ البارودي في الاتجاه المحافظ .
فماذا فعلوا ؟
ب ) علل :لم یعرف تراثنا القدیم فن المسرحیة بمعناھا الحدیث.
رابعا: البلاغة
س 6 قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد ،وھو مسافر
أبداً سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الناضر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم ، یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حب آسر
أ) لعاطفة الشاعر أثر واضح في التعبیر والتصویر . وضح ذلك الأثر .
ب) استخرج من الأبیات : صورة ممتدة ، ووضحھا .
ج) علل :
- استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( یسري - یروي - یمشي - یخضل )
إیثار الشاعر للأسلوب الخبري في الأبیات.
خامسا : النصوص
أجب عن السؤال التالي " إجباري "
س 7 من نص ( نظرة ) لیوسف إدریس :
" كان غریباً أن تسأل طفلة صغیرة مثلھا إنساناً كبیراً مثلي لا تعرفھ في بساطة
وبراءة أن یعدل من وضع ما تحملھ ، وكان ما تحملھ معقداً حقاً. ففوق رأسھا
تستقر صینیة بطاطس بالفرن ، وفوق ھذه الصینیة الصغیرة یستوي حوض
واسع من الصباح مفروش بالفطائر المخبوزة. وكان الحوض قد انزلق رغم
قبضتھا الدقیقة التي استماتت علیھ، حتى أصبح ما تحملھ كلھ مھدداً بالسقوط ".
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "يستوي "، ومضاد "البراءة "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب) حدد الأفكار التي تناولتھا الفقرة.
ج) ھات من الفقرة صورة بیانیة ، ومحسناً بدیعیاً ، وبین نوع كل منھما.
د ) لعنوان القصة " نظرة " دلالة . وضحھا .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :

ثالثا : الأدب
س 5أ ) خطا تلامیذ البارودي خطوة فاقت ما صنعھ البارودي في الاتجاه المحافظ .
فماذا فعلوا ؟
ب ) علل :لم یعرف تراثنا القدیم فن المسرحیة بمعناھا الحدیث.
رابعا: البلاغة
س 6 قال الشاعر في مصر ونیلھا :
والنیل یسري في ربوعك شاعراً یروي حكایات المجد ،وھو مسافر
أبداً سخي الراح معطاء الخُطا یمشي فیخضل الربیع الناضر
والفلك راقصة الشراع یھزھا نغم ، یوقعھ بنان ساحر
فكأنھن عرائس مجلوة بیض ینادیھن حب آسر
أ) لعاطفة الشاعر أثر واضح في التعبیر والتصویر . وضح ذلك الأثر .
ب) استخرج من الأبیات : صورة ممتدة ، ووضحھا .
ج) علل :
- استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( یسري - یروي - یمشي - یخضل )
إیثار الشاعر للأسلوب الخبري في الأبیات.
خامسا : النصوص
أجب عن السؤال التالي " إجباري "
س 7 من نص ( نظرة ) لیوسف إدریس :
" كان غریباً أن تسأل طفلة صغیرة مثلھا إنساناً كبیراً مثلي لا تعرفھ في بساطة
وبراءة أن یعدل من وضع ما تحملھ ، وكان ما تحملھ معقداً حقاً. ففوق رأسھا
تستقر صینیة بطاطس بالفرن ، وفوق ھذه الصینیة الصغیرة یستوي حوض
واسع من الصباح مفروش بالفطائر المخبوزة. وكان الحوض قد انزلق رغم
قبضتھا الدقیقة التي استماتت علیھ، حتى أصبح ما تحملھ كلھ مھدداً بالسقوط ".
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها ضع :
معنى "يستوي "، ومضاد "البراءة "فى جملتين مفيدتين من تعبيرك .
ب) حدد الأفكار التي تناولتھا الفقرة.
ج) ھات من الفقرة صورة بیانیة ، ومحسناً بدیعیاً ، وبین نوع كل منھما.
د ) لعنوان القصة " نظرة " دلالة . وضحھا .
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالین الآتیین :

س 8 من نص ( الشاعر وصورة الكمال ) لعبد الرحمن شكري:
قد حدثوا عن شاعر نابغ مجود الشعر شریف المقال
لم یعشق الغید لكنھ ھام ببكر من بنات الخیال
صورة حسن صاغھا لبھ وحدھا في الحسن حد الكمال
فصار كالطفل رأي بارقاً ھاج لھ أطماعھ في المحال
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى " الغيد " الفتيات ( النشيطات- الجميلات- المجتهدات- الشاعرات )
- مضاد " هام " ( ازدرى – نفر – كره – بعد )
ب) عن أي شيء انصرف الشاعر في الأبیات ؟ ولماذا ؟
ج ) استخرج من الأبیات " صورة بیانیة ومحسنا بدیعیا "، وبین نوع كل منھما
وأثره في المعنى.
س 9 من نص ( النسور ) لمحمد إبراھیم أبي سنة :
النسور الطلیقة ھائمة
في الفضاء الرمادي
ترصد موقعھا
في أعالي الجبال
إنھا تتذكر شكل السھول
بخضرتھا
بتدفق غدرانھا
والأرانب تقفز
في العشب مثل اللآل
تتذكر والجوع یحرق أحشاءھا
فتسدد نظرتھا للمحال
أ ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الصواب مما بين القوسين
لما يلي :
- معنى "ترصد" ( تبني – ترقب – تحمي – تسكن )
- مفرد "أحشاء" ( حشا – فحشاء – حشیة – حشاشة )
ب ) اعتمد الشاعر في ھذه الأسطر على الرمز واللغة الموحیة للتعبیر عن فكرتھ .
وضح ذلك .
ج ) استخرج من السطور الشعریة السابقة " صورة بیانیة ومحسنا بدیعیا "،
وبین فائدة كل منھما .

سادسا : النحو
س 10 (إن طھارة الید وعفة اللسان كلتیھما أساسان للوطنیة الصادقة
و سیظل الوطن ینتظر من أبنائھ الشرفاء أن یعملوا مخلصین حتى تتحقق
أھدافھ المرجوة من رقي ورخاء وتقدم، وما من أمة تسعى إلى رخائھا
دون أن تبذل ما في وسعھا وصولا إلى ھذا الرخاء الذي یعم كل أرجائھا ).
أ ) أعرب ما تحتھ خط في العبارة السابقة .
ب ) استخرج من القطعة :
-1 مصدرا مؤولا ، وبین موقعھ الإعرابي.
-2 جملة تقع نعتا ، وبین موقعھا الإعرابي.
-3 توكیداً ، وبین نوعھ .
-4 حرف جر زائد وأعرب ما بعده.
-5 بدلا ، وبین نوعھ.
-6 فعلاً مضارعاً منصوباً بعلامة إعراب فرعیة.
ج) ضع كلمة ( مشاعر ) في جملتین على أن تكون مجرورة بالفتحة مرة،
وبالكسرة مرة أخرى.
د ) " أمة تسعى بجد - تنال رخاءھا "
- اربط بین الجملتین بأداة شرط جازمة ، وغیر ما یلزم .
ھ) أین تكشف في معجمك عن ( أرجائھا) ؟
انتھت الأسئلة ،،،،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي :: تعاليق

عادل الحلاج
رد: اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي
مُساهمة الخميس مايو 20, 2010 6:28 pm من طرف عادل الحلاج

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
 

اختبار استرشادي في اللغة العربیة للصف الثالث الثانوي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبار نصف الترم فى مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى
» اختبار نهاية الترم فى مادة اللغة العربية للصف الثالث الابتدائى
»  ملحق الجمهورية التعليمي - اللغة العربية ثالثة ثانوي 2012 عربي الصف الثالث الثانوي ( المرحلة الثاني
» المذكرة الشاملة في جميع فروع اللغة العربية للصف الاول الثانوي الازهري(علمي) ترم أول منتديات ابن النف
» اختبار للصف الثالث الابتدائى لغة انجليزية ترم ثانى 2013

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الصف الثالث الثانوى :: اللغة العربية-
انتقل الى: