مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_rcap66%شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_rcap12%شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_rcap22%شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
عبداللطيف


عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
نقاط : 7155
الموقع : واذكر ربك اذا نسيت

شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي  ؟؟؟؟ Empty
07052010
مُساهمةشرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟

الدرس الأول:
مقدمة بين يدي الدرس

لمّا كان سلفنا الصالح و رعيلنا الأوائل يعتنون بالمتون و حفظها بلغوا عنان السماء و قيل عنهم (جبل في الحفظ) (بحر) (حبر)


.


و جمعوا بين العلوم و الفنون عندما أحسنوا فنّ التعلم و قعّدوا و الّفوا و زيّلوا و خرّجوا

و خلف من بعدهم خلفٌ ورثوا الكتاب و تركوا الحفظ فآتاه نذير الشيب و لم يحسن مسألة!!!

و لذا كان على طالب للعلم أن يعتكف عند باب المتون فيحفظها و النّظم فيتقنها و الاّ فلا خير في علمٍ ما لم يصان بالحفظ.

و قال شيخ الاسلام: (من حفظ المتون حازالفنون)
و قال ابن الجوزي في الحث على حفظ العلم:











" وحكى لنا الحسن – يعني ابن أبي بكر النيسابوري- أن فقيها أعاد الدرس في بيته مراراً كثيرة ، فقالت له عجوز في بيته: قد والله حفظته أنا ، فقال : أعيديه فأعادته، فلما كان بعد أيام ، قال : يا عجوز أعيدي ذلك الدرس ، فقالت: ما احفظه ، قال : أنا اكرر لئلا يصيبني ما أصابك "

هذه سننهم فلنحذوا حذوهم ففي هداهم العلم الوفير

رحمهم الله لم يتركوا علماً الاّ نظّموه على بحرٍ من البحور و من هذه العلوم علم النحو و الصرف










فكان السبق لابن معطي رحمه الله تعالى فنظّم للحنو و الصرف بحراً فسار على آثاره ابن مالك رحمه الله تعالى في ثلاثة آلالف بيتٍ سمّاها (الكافية الشافية) ثمّ اختصرها في الف بيتٍ تحت مسمّى (الخلاصة) و عليها سنبني معا شرحاً كافياً شافياً باذن الله الكافي الشافي






قال النّاظم يرحمه الله








قَالَ مُحَمَدٌ هُوَ ابْنُ مَالِكِ

أحْمَدُ رَبِّي اللهَ خَيرَ مَالِكِ







هو جمال الدين, أبو عبد الله,محمد بن عبد الله بن عبد الله بن مالك الطائي.

يُدعى محمداً فانتسب الى جدّه (ابن مالك)

و يجوز الانتساب لغير أصل الانسان أي لغير والده شرط أن يكون المنتَسب اليه مشهوراً كانتساب عبد الحليم لابن تيمية و هذا كثير في علمائنا رحمهم الله










و الشرط الثاني أن يبيّن المنتسِب أصله و الاّ أصابه قوله صلى الله عليه و سلم كما في الصحيح (لعن الله من انتسب الى غير أبيه)





ثم كانت بداية المنظومة تترنّم بحمد الخالق و المالك إذ كلّ الأمور يتوقف نجاحها على توفيق رافع السماء بغرعمد..





ثمّ قال يرحمه الله:

مُصَلِّياً عَلَى النَّبيِّ المُصطَفَى

وَآلِهِ المُسْتَكْمِلِينَ الشَّرَفَا









و عقّب النّاظم بعد الحمد بالصلاة و السلام على أقرب الخلق و أعظمهم عند الله تعالى..

فهذا النبيّ الذي اختاره الله تعالى و اصطفاه هو ذات اله الذي كرّمه و أصحابه و كمّل منهم الكثير







ثمّ قال يرحمه الله:



وَأَسْتَعِينُ اللهَ في أَلْفِيِّه

مَقَاصِدُ النَّحْوِ بِهَا مَحْوِيَّه









أي أطلب العون و المعونة من الله تعالى في تأليف ألف بيت من الشعر تجمع مقاصد و قواعد النحو








ثمّ قال يرحمه الله:



تُقَرِّبُ الأقْصَى بِلَفْظٍ مُوجَزِ

وَتَبْسُطُ البَذْلَ بِوَعْدٍ مُنْجَزِ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟ :: تعاليق

عبداللطيف
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 4:08 am من طرف عبداللطيف
ثمّ قال يرحمه الله:


تُقَرِّبُ الأقْصَى بِلَفْظٍ مُوجَزِ
وَتَبْسُطُ البَذْلَ بِوَعْدٍ مُنْجَزِ

أي هذه الألفية فيها خصال أربع:
أولاها أنها تقّرب المعنى البعيد بلفظ قصير
و ثانيها تبسط أي توسع الشرح و تتوسّع بالعطاء و هذا و ذاك وعد سأنجزه أي سألتزم به…

ثمّ قال يرحمه الله:

وَتَقْتَضِي رِضاً بِغَيْرِ سُخْطِ
فَائِقَةً أَلْفِيَّةَ ابْنَ مُعْطِي


و ثالثها أي هذه الألفية و بأسلوبها ستجعل من قارئها يرضى و لن يسخط عليها

و رابعها أنها أفضل من ألفية ابن معطي..

فهذه الخصال الأربع ستجعل منها ألفية ذو رتبة عالية…


ثمّ قال يرحمه الله:

وَهُوَ بِسَبْقِ حَائِزٌ تَفْضِيلاَ
مُسْتَوْجِبٌ ثَنَائِيَ الجَمِيلاَ


أي ابن معطي هو أفضل للسبق إذ هو من سنّ في النّظم و تأليف ألفية في النحو

…فهو منْ فتح الباب و نحن عيال عليه في هذا السبق…

فهو سبق الناظم بالتّأليف كما أنه سبقه بالمولد و الوفاة


و هذا السبق يلزمني شكره و الثناء عليه الثناء الجميل..


وَاللهُ يَقْضِي بِهِبَاتٍ وَافِرة

لِي وَلَهُ في دَرَجَاتِ الآخِرَة


و لم ينس رحمه الله تعالى أن يخصّ ابن معطي بدعاء ينفعه بعدما أصبح تحت الثرى..و الهبة هي العطية










تمّ الدرس الأول حيث كان شرح المقدمة
عبداللطيف
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 4:09 am من طرف عبداللطيف
الدرس الأول:
كنا تدارسنا سويّاً مقدمة ابن مالك حول الفية التي نحن بصدد شرحها و اليوم بعون الله تعالى نلج في صلب الموضوع:

و عنوان درسنا (الكلام و توابعه)
قال المؤلف رحمه الله تعالى :
كَلَامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كَاسْتَقِمْ
و الكلام يختلف تعريفه بين اهل اللغة و أهل النحو فعند أهل اللغة هو أعمّ يشمل ما كان لفظا و ما كان اشارة و لا يضر اختلافهم هذا...
و امامنا ابن مالك من أهل النحو و لذا قال كلامنا أي نحن النحويين...
و الكلام حتى يكون كلاماً يتوفر فيه ثلاثة شروط:
1_ أن يكون لفظا.
2- أن يكون مفيداً
3- أن يكون مركبا .
الشرط الأول أن يكون لفظاً و لا يعدّ كلاما ما كان اشارة أو كتابة لا بد أن يكون لفظا يحتوي على حروف الهجائيّة
و هذا معناه (كَلَامُنَا لَفْظٌ)
الشرط الثاني أن يكون مفيداً أي يؤدي معنى مفيدا بحيث السامع يفهم الخطاب و غير هذا لا يعدّ كلاماً و هذا معناه (كَلَامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ)
الشرط الثالث: أن يكون مركباً من كلمتين فأكثر و إن تكوّن من كلمة واحدة لا يعدّ كلاماً و هذا معناه (كَلَامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كَاسْتَقِمْ)
استقم فعل أمر مكوّن من كلمتين أي أنت استقم لكن الضمير هنا مستتر وجوبا و قس على هذا بقية الأمثلة.

ارى الملل بدأ يهيأ مضجعه!!! هدوء....
فلنضرب أمثلة حتى نطرد الملل و نقوّم الخلل.
((جَلَسَ)) لا يعدّ كلاما لانه افتقد شرطا أو اكثر من شروط الكلام...
هو لفظٌ لكنه ليس مفيدا و ليس مركباً...جلس عندما سماعك لهذه اللفظة تراودك عدة أسئلة :منْ جلس...زياد عطا أو ..... على ماذا جلس؟؟؟ و هكذا
((جلس زياد عطا على الكرسيّ)) كلاماّ و تحققت فيه الشرط الثلاثة:
هو لفظٌ و مفيدٌ و مركبٌ.

طيب...
قال المؤلف:
(وَاسْمٌ وَفِعْلٌ ثُمَّ حَرْفٌ الْكَلِمْ)
بدأ هنا يعرّفنا بالكَلِمِ...الكلام شيئ و الكَلِم شيئ آخر...لا بدّ أن ننتبه لا نخلط بين الكلام و الكلم
الكلم يحتاج الى شرط واحد لا غير...أن يتكوّن من ثلاثة كلمات أو اكثر...
كل جملة فيها ثلاث كلمات فهي كلم...واضح
و لا يشترط أن تكون الجملة مكونة من اسم و فعل و حرف و ذكرها المؤلف هنا ليقول لنا ان الجمل لا تخرج عن كونها اسما او فعلا او حرفاً...
و لنضرب مثالا:
((أذّنَ زياد)) ... ليست كلماً...ليش...لانها اشتملت على كلمتين فقط و شرط الكلام أن تشتمل على ثلاث كلمات فأكثر...طيب... ((أذّنَ زياد)) هي كلام ليست كلما...كلام لانها توفرت فيها الشروط الثلاثة (اللفظ, الافادة, التركيب) واضح.
((إن أذّن زياد)) كلمٌ لانها من ثلاث كلمات لكنها ليست كلاماً...لماذا ليست كلاما...لعدم توفر فيها شرط الافادة.. ((إن أذّن زياد)) ماذا سيحصل...سندخل المسجد...أو نجيب المؤذن أو ....
واضح الى هنا؟؟؟

ثم قال المؤلف:
(وَاحِدُهُ كَلِمَةٌ وَالْقَوْلُ عَمَّ)
أي مفرد الكلم كلمة...الكلم هو عدد من الكلمات ربما تكون الكلمات اسماء أو أفعالا أو حرفاً...
مثالنا السابق:
((إن أذّن زياد)) هذا كلم كما اتفقنا لانه مكوّن من ثلاث كلمات تمام...
طيب (إن) هي كلمة...(أذن) هي كلمة...(زياد) هي كلمة...و جميعها كلم
و القول عمّ أي يطلق على جميع ما ذكرنا من بداية الدرس حتى الان قولاً...
فلنضرب مثالا:
((دخلت محبة السنة حجرتها))
كلام...تحقق فيها الشروط الثلاثة...اللفظ...الافادة...التركيب
كلم...تحقق فيها شرط الكلم...التركيب من كلمتين او اكثر..
((دخلت)) كلمة...(محبة) كلمة...((السنة)) كلمة..( حجرتها) كلمة.
قول..لان القول يطلق على كل شيئ...تمام.

ثم قال المؤلف رحمه الله تعالى:
(وَكِلْمَةٌ بِهَا كَلَامٌ قَدْ يُؤَمّ)
أي أحيانا تطلق الكلمة و يراد بها جملة...ككقوله تعالى ((حَتَّى إِذَا جَاءَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ (99) لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا) (المؤمنون: الآية 99، ومن الآية 100) والكلمة هنا ((رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ)
عبداللطيف
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 4:13 am من طرف عبداللطيف
علامات الاسم
و بعد أن بيّنا نوعية الكلام و الكلم و الكلمة ثم القول و كلّ هذا لا يخرج عن كونه اسماً أو فعلاً أو حرفاً و هذا هو كلام النّاس....
فقال المؤلف:
بِالْجَرِّ وَالتَّنْوِينِ وَالنِّدَا وَأَلْ



وَمُسْنَدٍ لِلِاسْمِ تَمْيِيزٌ حَصَلْ



و حتى نميّز الاسم عن الفعل و الحرف لا بدّ من وجود علامات تدل على ذلك...
و للاسم عدة علامات اقتصر المؤلف على خمسة منها و ايّ علامة من علامات الاسم تقبلها الكلمة فهي اسم...
و الاّ ستكون فعلا أو حرفا...
أولى هذه العلامات قبولها الجرّ و علامة الجر الكسرة ( ِ ) و يشمل الجرّ الجر بدخول حرف من حروف الجرّ و سنذكرها لاحقا ك(في, على.من...) أو جرّ بالاضافة اي مضاف و مضاف اليه و سنفصّل ذلك في مكانه أو جرف بالتعبية....
المهم اي كلمة تقبل في آخرها كسرة بدخول حرف جر عليها او بالاضافة و التعبية فهي اسم...
و اجتمع ذلك كلّه في البسملة:
(بسم اللهِ الرحمنِ الرحيمِ)
فكلمة اسم مجرورة بدخول الباء عليها و هو من حروف الجرّ و (الله) مجرورة بالاضافة و (الرحمن) مجرورة بالتعبية...
و خلاصة ذلك:
فكل كلمة مجرورة فهي اسم، سواء جُرَّت بالحرف أو بالإضافة أو بالتَّبَعِية.
و لنضرب على ذا التطبيق مثالا ليستقيم القول و ينجلي الغبش:
1- بيت..هل هي اسم؟؟؟
فلنجرها باحدى أنواع الجرّ....دخلت الى البيتِ...الكلام صحيح...أدخلت حرف الجر و هو (الى) على كلمة البيت فقبلتها اذا هي اسم...
دخلت الى بيت صديقيِ...صديقي قبلت الجر بالاضافة اذا هي اسم...
دخلت الى بيت صديقي استاذي...استاذي اسم لانها قبلت دخول الكسرة عليها بالتعبية...فهي تبعت صديقي بحركتها...
و سوف نشرح في مكان الاضافة و التابع و المتبوع غندما نصل اليه...فالذي يهمنا هنا انه و اي كلمة تقبل الكسرة بالجر او بالاضافة او بالتعبية فهي اسم...
عبداللطيف
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 4:16 am من طرف عبداللطيف
كنّا قد بينّا في الدرس السالف أنّ قبول الكلمة الجرّ دلالة على أنّها اسم ثمّة علامة أخرى إن قبلتها الكلمة فهي اسمٌ و ذه العلامة هي التنوين.

و أصل التنوين نون زائدة ساكنة في آخر الكلمة (نْ) ثمّ وضعوا بدل النون ما يدلّ عليها و هو الحركات المتناسبة مع الكلمة ( َ و ُ و ِ ) الفتحة و الضمة و الكسرة...

فإن كانت الكلمة مضمومة و أردنا أن نلحق بها تنوينٌ نزيد ضمّة أخرى و هكذا الفتحة مع الفتحة و كذلك الكسرة...
مثلا:

حضر زيادُ...حَضَرَ زيادنْ....حََضَرَ زيادٌ

بداية (زياد) مضموم و أردنا أنْ ننوّنه و ذكرنا أنّ التونين زيادة نونٍ ساكنة في آخر الكلمة فاصبحت (زيادُنْ) ثمّ حذفنا النون و تركنا ما يدلّ عليها و هي الضمة فكانت (زيادٌ) أي زدنا ضمة أخرى

مررتُ بزيادِ...مررت بزيادِنْ....مررتُ بزيادٍ....

رأيت زيادَ...رأيتُ زيادَنْ...رأيتُ زيادً...

و على هذا قس بقية الامثلة.

و ذا قول النّاظم يرحمه الله تعالى :

بِالْجَرِّ وَالتَّنْوِينِ.....

اذاً كلّ كلمة قبلت التنوين في اسمٌ...
هناءجاويش
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة الجمعة مايو 07, 2010 11:28 pm من طرف هناءجاويش
بداية :هذا موضوع له قيمة عظيمة ,
فجميل أن نعرف أصل لغتنا العربية ومما تتكون ومن الشارح لها
فهى لغة القرآن العظيم وكلام نبينا الكريم
ولكـــــــن : من فضلك.
برجاء اذا أردت أن تتحدث فى شرح ألفية ابن مالك
أن ترجع الى المصدر الأساسى وهو شرح الألفية الذى يدرس بالأزهر
وعدم نقل هذا الموضوع بالذات من مواقع عربية دون التحقق من صحة بعض
الأمثال الموجودة به لأن المثال إذا كتب خطأ يغير معنى الجملة
كما أنى لاحظت بالموضوع بعض كلمات وإن كانت عربية إلا أنها غريبة عن اللهجة
المصرية مما يجعل موضوع الدرس مبهما وتحصيل القارىء له ضعيف
مثل/ ليش / ينجلى /الغبش .
بعض الدول العربية غير دقيقة فى تدريس هذه اللغة ونحن نحاول الحفاظ عليها
بقدر الإمكان......وشكرا



************أنت كتبت:
الشرط الثالث: أن يكون مركباً من كلمتين فأكثر و إن تكوّن من كلمة واحدة لا يعدّ كلاماً و هذا معناه (كَلَامُنَا لَفْظٌ مُفِيدٌ كَاسْتَقِمْ)
استقم فعل أمر مكوّن من كلمتين أي أنت استقم لكن الضمير هنا مستتر وجوبا و قس على هذا بقية الأمثلة.


يقول ابن مالك :
يتركب الكلام من اسمين نحو / زيد قائم / أو من فعل واسم مثل /قام زيد
أو / استقم / فإنه كلام مركب من فعل أمر وفاعل مستتر
والتقدير /استقم أنت / حيث أن .
استقم فعل امر للمفرد المخاطب وفاعله يكون دائما مستتر وجوبا تقديره أنت
فهذا كلام ....سواء أعطى فاندة يحسن السكوت عليها . أم لم يعطى .
أما جملة أنت استقم فهى جملة مكونة منالضمير المبنى فى محل رفع مبتدأ
والجملة الفعلية .استقم أنت جملة الخبر.......
عبداللطيف
رد: شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟
مُساهمة السبت مايو 08, 2010 12:55 pm من طرف عبداللطيف
صح كلامك مظبوط فعلا الموضوع به بعض الاخطاء لذلك أنا لم أكمل الموضوع
 

شرح ألفية الامام مالك رحمه الله تعالي ؟؟؟؟

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بعض قصائد (الامام الشافعي) رحمه الله
» من فتاوي بن عثيمين .رحمه الله تعالي.
» من فتاوي بن عثيمين .رحمه الله تعالي.2
» من فتاوي بن عثيمين .رحمه الله تعالي.3
» من فتاوي بن عثيمين .رحمه الله تعالي.4

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: واحة اللغة العربية-
انتقل الى: