أولا: القراءة: السؤال الأول: من قصة (كفاح شعب مصر): «إن هذه الأمة المصرية العتيقة ، دون سائر الأمم والشعوب، تدل طبائع أبنائها، كما تدل آثارُها على البقاء والخلود، فكم من مرة اجتاحها الغاصبون الأقوياء، وظنوا أنهم حوَّلوا أرضها رمادًا تذروه الرياح». تخير الإجابة الصحيحة من بين الأقواس:
( ا )- قائل العبارة السابقة: (مصطفى كامل- محمد فريد- ماسبيرو).
ماسبيرو
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب)- مفرد «طبائع»: (طبيعة- طبع- طابع)
طبيعة
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جـ)- مضاد «الخلود»: (النوم- الفناء- السير)
الفناء
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
( د )- حمل لواء الكفاح بعد مصطفى كامل مباشرة: (جمال عبد الناصر- سعد زغلول- محمد فريد)
محمد فريد
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السؤال الثاني: من موضوع "الكنز قبل أن يضيع": «إن للوقت مفاهيم متعددة ومتباينة تداولتها الأجيال المتعاقبة عبر السنين والعصور واختلفت في تفسيرها العقول بحسب أهداف كل جيل».
( ا )- هات من الفقرة كلمة مرادفها (مختلفة) وكلمة جمعها (الأوقات) وكلمة مضادها (قليلة).
- مرادف مختلفة : متابينة - جمع الأوقات : وقت - مضاد قليلة : متعددة
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب) لماذا اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت؟
اختلفت العقول في تفسير مفهوم الوقت بسبب اختلاف الأهداف عند كل جيل من الأجيال.
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جـ) علام اتفقت الأجيال بخصوص الوقت؟
اتفقت الأجيال على أهمية الوقت.
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ثالثًا النصوص: 1- اقرأ ثم أجب من نص (تبارك الله أحسن الخالقين). (إن الله فالق الحب والنوى يخرج الحي من الميت ومخرج الميت من الحي ذلكم الله فأنى تؤفكون). ( ا )- هات من الآية ما يلى:
مرادف: (يصرفون عن العبادة) جمع (النواة).
- مرادف يصرفون عن العبادة: يؤفكون - جمع النواة: النوى
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب)- ما الدليل على على قدره الله كما فهمت من الآية؟
أنه يشق الحب والنوى ليخرج منها النبات، كما أنه تعالى يخرج الميت من الحي.
|
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جـ)- ما الجمال فى (الحي- الميت)؟
علاقة تضاد يوضح المعنى ويؤكده.
<table id="ctl00_ContentPlaceHolder1_TabContainerAlAdwaa_TabPanelQB_QB1_ctl03_GridViewQB" style="width: 100%; border-collapse: collapse;" border="1" cellspacing="0" rules="all"> <tr> <td>
- من نص "أنا البحر".
أرى كل يوم بالجرائد مزلقــًا من القبر يدنيني بغير أنــاة
إلى معشر الكُتَّاب والجمع حافل بسطت رجائي بعد بسط شكاتي
( ا ) هات من الأبيات مرادف: (خطأ) ومضاد: (يبعدني) ومفرد: (معاشر).
- مرادف خطا: مزلقًا - مضاد يبعدني: يدنيني - مفرد معاشر: معشر
</td></tr> <tr> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب) ما شكوى اللغة كما فهمت من البيت الأول؟
- أن الأخطاء اللغوية قد كثرت في الجرائد وهذا دليل على ضعف الاهتمام باللغة.
</td></tr> <tr> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جـ) ما قيمة الفعل المضارع (يدنيني)؟
يدل على الاستمرار وأن هذه الأخطاء متكررة وليست عارضة.
</td></tr> <tr> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رابعًا القواعد:
إن مصر خالدة على مر الزمن، حاول الغزاة الطامعون احتلالها فعادوا بخيبة سطَّرها التاريخ والمعتدون أنفسهم في كتبهم أكدوا هذه الحقيقة والآن أصبحت حدود مصر وترابها آمنين.
( ا )- أعرب ما تحته خط:
الغزاة: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة. بخيبة: اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة. حدود: اسم أصبح مرفوع وعلامة رفعه الضمة.
</td></tr> <tr> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(ب) هات من الفقرة ما يلي: 1- نعتًا مفردًا وعين المنعوت. 2- نعتًا جملة. 3- اسمًا معربا وآخر مبنيًّا. 4- همزة وصل وهمزة قطع.
1- النعت المفرد (الطامعون)، والمنعوت (الغزاة). 2- سطَّرهاالتاريخ 3- المعرب:مصر-خالدة-الزمن-التاريخ-أوأياسمآخر المبني:هذه - الآن. 4- الزمن-أن
</td></tr> <tr> <td>[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
(جـ)- اكتب الأرقام بالحروف مع مراعاة الموقع الإعرابي وضبط التمييز. 1- حضر الحفل (25) تلميذ. 2- في الدرسة (40) فصل. 3- في الشارع (100) أشجار
1- خمسة وعشرون تلميذًا 2- أربعون فصلاًَ 3- مائة شجرة
</td></tr></table>
|
الأربعاء مايو 05, 2010 11:56 am من طرف ملكة التفوق