مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
هجرة النبى Vote_rcap66%هجرة النبى Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
هجرة النبى Vote_rcap12%هجرة النبى Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
هجرة النبى Vote_rcap22%هجرة النبى Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
هجرة النبى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
هجرة النبى Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
هجرة النبى Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
هجرة النبى Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
هجرة النبى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
هجرة النبى Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
هجرة النبى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
هجرة النبى Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
هجرة النبى Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
هجرة النبى Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
هجرة النبى Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
هجرة النبى Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
هجرة النبى Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
هجرة النبى Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
هجرة النبى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
هجرة النبى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
هجرة النبى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
هجرة النبى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
هجرة النبى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
هجرة النبى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 هجرة النبى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد صلاح
عضو جديد
عضو جديد
احمد صلاح


عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 19/04/2010
نقاط : 5337

هجرة النبى Empty
19042010
مُساهمةهجرة النبى

بسم الله الرحمن الرحيم
الهجرة النبوية
إن خير مايتدارسه المسلمون ، في كل عصر ومصر ، السيرة النبوية المحمدية ، إذ هي خير معلم ومؤدب ، ومتثقف ومهذب ، مدرسة جامعة كاملة تخرج فيها الأصفياء الأجلاء العلماء الحكماء -رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم -، فيها مايصلح الفرد والجماعة من المثل الإنسانية الرفيعة ، والقيم الخلقية الفاضلة ، ومن أهم حوادث السيرة العطرة بعد المولد المبارك ، والبعثة الطيبة ، الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة .
وإذا ما كان من حديث في الحدث من المتحدث فيطيب لي في وجازة وعجالة أن أشير إلى بعض المعالم في الهجرة النبوية :ـ
أولا :ـ الهجرة بين الانقضاء والبقاء :ـ معلوم أن الهجرة بمعناها الشرعي انقضت مكانا وزمانا ، قال سيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :ـ "لاهجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية "...فالهجرة المكانية والزمانية انقضت ، وبقيت الهجرة الوجدانية الجهاد في سبيل الله ـ عز وجل ـ في كل مجالات الحياة .النية الصادقة الخالصة في شتى ميادين الحياة قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ "والمهاجر من هجر مانهى الله عنه " إذا هاجر الفرد والجماعة هجرة وجدانية ( {وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }العنكبوت69
ثانيا :ـ تعارض مصلحة الدعوة ومصالح الدنيا :ـ إذا تعارضت المصالح قدم أعلاها ، وتلك قاعدة فقهية مشهورة ...فماذا لو تعارضت مصلحة الاسلام وماسواه أيهما يقدم ؟
دوافع ووقائع الهجرة تجيب :ـ
1- مفارقة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمسقط رأسه الشريف :ـ"والله إنك لأحب أرض الله إليّ ، وإنك لأحب أرض الله إلى الله ، ولولا أن أهلك أخرجوني منها ماخرجت".
2ـ ترك الصديق ـ رضي الله عنه لتجارته وهو التاجر الماهر ولأبويه ولأولاده مهاجرا إلى الله مع رسول الله .
3- هجرة أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ وولدها .
4- هجرة صهيب الرمي ـ رضي الله عنه ـ وتنازله عن أمواله ."ربح البيع أبا يحي".
5- تحمل اسماء لطمة أبي جهل .
6ـ كياسة أسماء في تسكين روع جدها أبي قحافة بوضعها يده على أحجار كأنها أموال تركها الصديق.
7- تضحيات البيت البكري في الهجرة :أسماء ذات النطاقين .عبد الله بن أبي بكر واضطلاعه بسماع وتحليل ونقل أخبار كفار قريش لسيدنا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأبيه بغار ثور .عامر بن فهيرة واضطلاعه بتأمين الغذاء الطازج (الحليب).
8- شيخ الفدائيين أبي بكر في الحراسة واستبراء الغار واحضارالإبل والدليل .
9-أول الفدائببن في الاسلام عليّ بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ ومبيته في فراش رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لرد الودائع لاصحابها المشركين !
10- مقاسمة الأنصار للمهاجرين الأموال والزوجات .
ثالثا :-معجزات في دوافع ووقائع الهجرة :-
الإعجاز البياني في آية الدوافع للهجرة {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ }الأنفال30
جاء ارادة القتل في الوسط بين مقترحي "الحبس والنفي " لانه المختار لدى القوم فجاء في الوسط.
في أيات الوقائع الأولى {يس {1} وَالْقُرْآنِ الْحَكِيمِ {2} }يس1 ،2 إلى {....فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُونَ }يس9 ...إلقاء النوم على المتأمرين من الله ـ تعالى ـ ووضع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ التراب على رؤوسهم إشارة إلى ذلهم وهوانهم .
في غار ثور :ـ تتكاتف عناصر الكون في الحماية والحراسة من جهة قانون الأسباب
من الجماد غار ثور
من الحيوان الإبل
من الطيور الحمامتين على فم الغار
من الحشارت العنكبوت على فم الغار
من النباتات الشجرة على فم الغار
من البشر من المؤمنين :الذكور الصديق ، وعبد الله بن ابي بكر ، وعامر بن فهيرة
رابعا :ـ الهجرة وبناء الدولة الاسلامية الأولى :ـ
الدولة : شعب، أرض، مؤسسات
الشـعب: المهاجرون والأنصار (والمؤاخاة).
الأرض: المدينة المنورة.
المؤسسات: المسجد.
العلاقات الداخلية :ـ تنظيم الحياة داخليا مع سكان المدينة المسلمين وغيرهم .
خامسا :ـ قواعد منهجية دعوية للأمة في كل زمان ومكان:-
"هاد يهديني الطريق"
"{لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا }التوبة40"
فلا عجب :ـ أن تكون الهجرة النبوية مولد دولة وبداية تفصيل تشريع ، وتأصيل أخلاق
الدكتور / أحمد محمود كريمة
أستاذ الشريعة الإسلامية
هجرة الرسول الأمين محمد - صلوات الله وسلامه عليه - وهجرة أصحابه الذين نهضوا بإيمان صادق، ووفاء بحقوق الدين - تُعَدُّ تحولاً خطيرًا في تاريخ الإنسانية، معبرًا بوضوح عن تحرك الخير، نحو الهدف الأسمى، ومعربًا عن فاعلية قوة الحق، دون ملل أو كلل، في إطار قابل للتكيف حسب منطق العصر.

ومن هذا المنطلق، كانت الهجرة حركة إسلامية رائدة في توطيد دعائم الإسلام، وتثبيت ركائز الأخوة، وبناء الجماعة الإسلامية، التي أخرجت للناس لتكون خير أمة.

وتحمل الهجرة في معانيها سمات التجدد والبناء، والعظمة الشامخة، والقوة الصامدة، والنور المضيء، والأمن المطمئن، ومراقي العلا والسموّ، وبرد اليقين، ونفحات الهدى، وحرارة الإيمان.

وذكرى الهجرة دافع قوي للأمة الإسلامية، في مقاومة الإلحاد، والمذاهب الهدامة التي تكالبت مسعورة على نهش القيم والفضائل.
والهجرة تجيء بعد ثلاثةَ عشرَ عامًا، يدعو فيها الرسول الأمين إلى الإسلام، ويتحمل هو وأصحابه ألوانًا من العذاب، والتشتت والحرمان.
وللهجرة دوافع وأسباب كثيرة، نجملها فيما يلي:
أولاً: اشتداد الأذى بالمسلمين؛ قال تعالى -: {إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُوا مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا يَضْحَكُونَ * وَإِذَا مَرُّوا بِهِمْ يَتَغَامَزُونَ * وَإِذَا انْقَلَبُوا إِلَى أَهْلِهِمُ انْقَلَبُوا فَكِهِينَ * وَإِذَا رَأَوْهُمْ قَالُوا إِنَّ هَؤُلَاءِ لَضَالُّونَ * وَمَا أُرْسِلُوا عَلَيْهِمْ حَافِظِينَ} [المطففين: 29 - 33].
وقال تعالى -: {قَدْ نَعْلَمُ إِنَّهُ لَيَحْزُنُكَ الَّذِي يَقُولُونَ فَإِنَّهُمْ لَا يُكَذِّبُونَكَ وَلَكِنَّ الظَّالِمِينَ بِآَيَاتِ اللَّهِ يَجْحَدُونَ * وَلَقَدْ كُذِّبَتْ رُسُلٌ مِنْ قَبْلِكَ فَصَبَرُوا عَلَى مَا كُذِّبُوا وَأُوذُوا حَتَّى أَتَاهُمْ نَصْرُنَا وَلَا مُبَدِّلَ لِكَلِمَاتِ اللَّهِ وَلَقَدْ جَاءَكَ مِنْ نَبَأِ الْمُرْسَلِينَ} [الأنعام: 33، 34].

ولما أسلم نفر من أهل مكة، واتبعوا رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وَثَبَتْ كلُّ قبيلة على مَن فيها من المسلمين، فجعلوا يحبسونهم، ويعذبونهم، بالضرب، والجوع، وبرمضاء مكة إذا اشتدَّ الحَرُّ.
وكان بلال بن رباح صادقَ الإسلام، طاهر القلب، وكان أمية بن خلف يخرجه إذا حمِيَت الظهيرة، فيطرحه على ظهره في بطحاء مكة، ثم يأمر بالصخرة العظيمة فتُوضع على صدره، ثم يقول له: لا والله، لا تزال هكذا حتى تموت، أو تكفر بمحمد، وتعبد اللات والعزى، فيقول - وهو في ذلك البلاء -: أحد أحد.

وكان بنو مخزوم يخرجون بعمار بن ياسر وبأبيه وأمه - وكانوا أهل بيت إسلام - إذا حميت الظهيرة، يعذبونهم برمضاء مكة، فيمر بهم رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم فيقول: ((صبرًا آل ياسر، موعدكم الجنة))، فأما أمُّه فقتلوها وهي تأبى إلا الإسلامَ.

ثانيًا: اشتداد الأذى على رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فنالت قريش من رسول الله من الأذى ما لم تكن تناله منه في حياة عمه أبي طالب، فخرج رسول الله ومعه زيد بن حارثة إلى الطائف، يلتمس النصرة من ثقيف، والمنعة منهم من قومه، ورجاهم أن يقبلوا منه ما جاءهم به من الله - عزَّ وجلَّ - لأنهم كانوا أخواله؛ ولكن الرسول وجد من هؤلاء صدودًا، وإعراضًا، وأذى.

ثالثًا: بيعة العقبة الأولى، وبيعة العقبة الكبرى، وكانت البيعتان تنمَّان عن الإيمان الصادق، والغِراس التي بدأت تؤتي ثمارها، فقد كانت البيعة الأولى على الإيمان بالله وحده، والاستمساك بفضائل الأعمال، وقد تمَّت مع نفر من الخزرج، كانوا بعد البيعة طليعة الدعاة إلى الإسلام في يثرب.

أما بيعة العقبة الكبرى، فقد بلغ فيها الإيمان أوجَّه، وحيث جاء سبعون نفرًا من يثرب، مؤمنين أشدَّ الإيمان بالله، وبالحب فيه، والأخوة على دينه، والتناصر باسمه، ونص البيعة - كما قال عبادة بن الصامت، وكان من النقباء - قال: "بايعنا رسول الله بيعة الحرب، بايعناه على السمع والطاعة، في عسرنا ويسرنا، ومنشطنا ومكرهنا، وأثرة علينا، وألا ننازع الأمرَ أهلَه، وأن نقول بالحق أينما كان، لا نخاف في الله لومة لائم".

وبهذا الحلف الجديد، انفتح لرسول الله والذين معه من أهل الإيمان بابُ الرجاء في حرية الدعوة.

رابعًا: تآمر قريش على الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - ومن معه؛ قال تعالى -: {وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} [الأنفال: 30].

بعد بيعة العقبة الكبرى، وما كان فيها من نصرة الإسلام، ومنعة أهله، أمر الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - أصحابَه أن يلحقوا بالأنصار بيثرب، على أن يتركوا مكة متفرقين؛ حتى لا يثيروا ثائرة قريش عليهم.
وبدأ المسلمون في الهجرة إلى يثرب فُرادى، وقد فطنت قريش للأمر، فحاولت أن تَرُدَّ كل مَن استطاعت ردَّه إلى مكة؛ لتفتنه عن دينه، أو لتعذبه وتنكل به، وبلغت من ذلك أنها كانت تحول بين الزوج وزوجه، وأنها كانت تحبس مَن تستطيع حبسه ممن لم يطعها.

وكانت قريش تحسب لهجرة النبي إلى يثرب ألفَ حساب، فقد كانت تخشى كثرة المسلمين بالمدينة، فإذا لَحِق بهم محمدٌ، كان ذلك قوة للمسلمين تهدد دعاةَ الوثنية، وإذا بقي محمد بمكة، وحاولوا منْعه من الخروج منها، فهم معرضون لأذى أهل "يثرب"، فلم يبقَ إلا التآمرُ على قتل محمد، وأحكمت المؤامرة في دار الندوة؛ لكن عناية الله كانت تلازم الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - وترعاه، وتحيط به، وقد أذِن الله له في الهجرة؛ ليغرس شجرة الإسلام في تربة تساعد على النمو، ولا تعرف أحدًا أحق بنصر الرحمن، وأجدر بتأييد الله من محمد رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - الذي لاقى في سبيل الدعوة ما لاقى.
ولكن التأييد الإلهي لا يعني أبدًا التفريطَ في أسباب الحياة، وترك العمل، والأخذ بالأسباب؛ ولهذا أحكم رسول الله - عليه الصلاة والسلام - خطة الهجرة، فلم يبقَ بمكة إلا عليٌّ وأبو بكر.
أما عليٌّ، فقد نام على فراش الرسول، وتغطى ببردة الرسول، وكان - صلوات الله وسلامه عليه - قد أمر عليًّا أن يتخلف عنه بمكة؛ حتى يؤدي الودائع التي كانت عنده للناس، حتى إذا فرغ منها، لحق برسول الله.
أما أبو بكر، فقد خرج مهاجرًا مع رسول الله، بعد أن أعد للهجرة ما يلزمها، وانتهى رسول الله وأبو بكر إلى الغار ليلاً، وأقاما فيه ثلاثًا.
وبرغم الصعاب، ووعورة الطريق، وصل رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - وكلها أفراح، والأنصار يتسابقون في الاحتفاء بالنبي الأمين وتكريمه.
وبدأ صاحب الرسالة الكبرى يضع خطوط المجتمع الإسلامي، ويرسم له قواعد السلوك والأخلاق، وكان الإخاء العملي الذي قضى على كل ألوان العصبية؛ ليتفرغ المسلمون إلى مزاولة الشعائر الإسلامية، وتطبيق أحكام القرآن الكريم وتعاليمه، ومن المدينة الإسلامية - قاعدة انطلاق الدعوة - استطاع النبي أن يرسل كُتبه إلى الملوك والرؤساء، يدعوهم إلى رسالة الإسلام.
وفي الدولة الإسلامية أُعد المسلمون ليكونوا قوة رادعة لكل أفاك أثيم، ولا يمكن أن تهتم أمة بإعداد القوة، ثم تظلم من جيرانها، وفي الهجرة دروس مستفادة، يمكن أن يكون فيها عظات بالغة لمن كان له قلب وعقل، ونجمل بعض هذه الدروس فيما يلي:
أولاً: كتم الأسرار، والمحافظة على سير الأمر في نطاق التخطيط المركز، القائم على الإيمان بالله، ورسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - لم يطلع أحدًا على مسيرة الهجرة، إلا من لهم صلة ماسة بها، ولم يتوسع الرسول في إطلاعهم إلا بقدر العمل المنوط بهم.
ثانيًا: الاعتماد على الله، مع الأخذ بالأسباب؛ قال تعالى -: {إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [التوبة: 40].
ثالثًا: الإيمان بالله هو دليل الفاعلية والحركية، وذلك أن الإيمان هو الروح التي تحرك الجسد، فتبعث فيه الحياة، وعندئذٍ تكون النفوس مستعدة لتحمل المسؤوليات والتضحيات، ولا بد للمؤمنين من الاختبار والتمحيص؛ لأنه هو الثمن الذي تعز به العقيدة في نفوس المؤمنين، والعقائد الرخيصة التي لا يؤدي أصحابُها تكاليفها، لا يعز عليهم التخلي عنها، والشدائد دائمًا تستجيش مكنون القوى، ومدخور الطاقة، وتفتح قي قلب المؤمنين منافذَ ما كان يعرفها المسلم إلا تحت مطارق الشدائد.
رابعًا: الأخوة الإسلامية القائمة على العقيدة أخوة لا تعترف بالقوميات، ولا باليمين ولا باليسار، تلك الأخوة التي جمعت المسلمين في جامعة إسلامية واحدة.
خامسًا: الدستور القائم على كتاب الله، المنزل على محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وكتاب الله هو ميزان الحق؛ حتى لا تحتاج الأمة الإسلامية في مسيرتها في الحياة إلى تجارب الأمم، وأفكار سماسرة القوانين الوضعية، والمذاهب الهدامة.
وقد أثبت التاريخ والتجربة أن كتاب الله خير حكم بين الناس، ولم يعد المسلمون في حاجة إلى تجارب الاشتراكية والرأسمالية، وما إليهما من اشتقاقات ومذاهب، وكم من الدروس يمكن أن يستقيها المسلم من هجرة الرسول - صلَّى الله عليه وسلَّم - ففيها مُثل حيَّة للثبات والصبر، والعزم والصمود، وفيها نماذج فريدة في البطولة والتضحية، ونكران الذات، والفداء، وفيها عمل منظم، وتخطيط مركز، ودراسة واعية، وإحاطة تامة، وتعاون كامل، وإخاء شامل، وإيثار بالغ، ووحدة رائعة، وعزة وإباء، وكرم ووفاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

هجرة النبى :: تعاليق

عبداللطيف
رد: هجرة النبى
مُساهمة الإثنين أبريل 19, 2010 7:00 pm من طرف عبداللطيف
جزاك الله خيرا ......... موضوع جميل
 

هجرة النبى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: