الفتى الزئبقى عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 1093 تاريخ التسجيل : 04/01/2010 نقاط : 6721
| | هل يجوز؟؟؟؟؟؟؟ اسئله هامه واجاباتها .جزأ اول | |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسئلة دينية عامة لا اعتقد ان منا من لم يسأل احدها
1-هل يحرم على العروس ان تخلع حجابها ليلة الزفاف؟ = ان كان الزفاف وسط جمع من النساء المؤمنات فمباح ان تفعل هذا اما الزفاف الذي نراه الان من اختلاط الرجال بانساء فيحرم ان تخلع العروس حجابها0
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
2-هل يجوز للنساء استخدام السلاسل الذهبية التي عليها ايات قرانية؟ =التزين بالسلاسل الذهبية التي كتبت عليها بعض الايات القرانية او عليها لفظ الجلالة فلا شئ فيه ولكن على المراْة ان تحتاط لذلك عند دخول دورات المياه تنيها للقراْن الكريم ولفظ الجلالة0 3-هل يجوز ان تغسل المراة زوجها الميت؟ =عن عائشة "رضي الله تعالى عنها " قالت: رجع الي رسول الله من جنازة وانا اجد صداعا في راسي واقول: واراساه فقالبل انا وراساه ما ضرك لو مت قبلي فغسلتك وكفنتك وصليت عليك و دفنتك؟)0 و الحديث يدل على ان المراة يغسلها زوجها اذا ماتت وهي تغسله قياسا وقد ثبت ان اسماء غسلت ابا بكر وان عليا كرم الله وجهه غسل فاطمة هذا ولم يقع في سائر الصحابة انكار على اسماء وعلي" رضي الله تعالى عنهما" فكان اجماعا0
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
4-هل يجوز للمراة الحائض ان تقرا القران ولو سرا؟ =امرار ايات القران على ذهن المراة الحائض مباح اما قراءتها للقران باي صورة فممنوع وذلك لايجاد قداسة للقران فلا يجوز ان يقبل الانسان على القران الا وهو متطهر0 ولقد اعفى الله الحائض من الصلاة والصوم فهل تصلي وتصوم برغم اعفائها من هذا؟ ان امتثال اوامر الله في ذلك عبادة فكما ان قراة القران في الطهر عبادة فكذلك عدم قراته عند الحيض عبادة0
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
5- هل يجوز نظر الرجل الى المراْة التي يريد الزواج منها؟ = سئل رسول الله من المغيرة بن شعبة عن امراْة خطبها فقال:" اذهب فانظر اليها فانه اجدر ان يؤدم بينكما" واذا لم يتمكن من النظر اليها لسبب او لاخر فعليه ان يبعث امراْة يثق بها تنظر اليها وتخبره
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
7-هل من الافضل ان تغفر الزوجة خيانة زوجها؟ =يجب ان تعرف الزوجة انها لاتملك المغفرة فقبل ان يخون الزوج زوجته فانه يخون الله فهذه مساْلة بين الانسان وربه ولا شاْن للعاطفة فيها 0 --واذا حدث ما تقولين فان اشاعة ما حدث من زوجها من الخيانة اثم بذاته فلو ان الزوجة اشاعت ما حدث من زوجها بين الناس او بين الاسرة تكون اثمة لذلك خاصة وانها لاتملك نصاب اقامة الحد كما انها تعطي القدوة السيئة لمن يسمع بها وعليها ان تصمت وتترك حساب الرجل الى ربه او تفارقه0
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
حكم إزالة شعر الحاجبين، سمعت انه جائز شرط عدم تغيير شكل الحاجب أي رفعه لفوق ،ولكم منا جزيل الشكر.
الجواب :فإن ما سمعتيه ليس بصحيح لأن إزالة شعر الحاجبين هو من تغيير خلق الله المنهي عنه والذي هو من سبل الشيطان في إغواء بني آدم حيث قال : ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) ، وإزالة الحواجب داخلة في معنى النمص الذي لعن النبي صلى الله عليه وسلم من تفعله ،فقد قال صلى الله عليه وسلم : ( لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله).
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
السؤال :ما حكم الشرع في حلق الحية ؟
الجواب : إعفاء اللحية واجب وحلقها معصية ،لما ورد من الأدلة الكثيرة في الأمر بإعفائها وعدم حلقها ، ومن ذلك ما رواه البخاري في صحيحه عن ابن عمر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (خالفوا المجوس ؛ احفوا الشوارب وأوفوا اللحى). وفي رواية : ( انهكوا الشوارب وأعفوا اللحى ). وروى مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (جزوا الشوارب أرخوا اللحى وخالفوا المجوس) فقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحية ، وهذا يعني وجوب ذلك لأن الأمر للوجوب ولم ترد أي قرينة تصرف هذا الأمر عن الوجوب إلى الندب ، كما أن في حلق اللحية تغييراً لخلق وهو من سبل الشيطان في إغواء بني آدم حيث قال ذاك اللعين كما أخبرنا المولى عز وجل : ( ولآمرنهم فليُغيرنّ خلق الله ) ،وقد نقل ابن حزم في المحلى الإجماع على حرمة حلقها ، كما أننا لو راجعنا أقوال الأئمة الأربعة وأتباعهم لوجدنا كلمتهم متفقة على تحريم حلق اللحية ،فقد نص الإمام الشافعي في الأم على حرمة حلق اللحية ،وقال ابن عبد البر المالكي في كتابه التمهيد (يحرم حلق اللحية ولا يفعله إلا المخنثون من الرجال ). ومن الحنفية نص ابن عابدين في الحاشية على حرمة حلق اللحية،ومن الحنابلة نص على حرمة حلقها شيخ الإسلام ابن تيميه وتلميذه العلامة ابن القيم وابن مفلح في الفروع ،وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في شرح العمدة : (( فأما حلقها فمثل حلق المرأة رأسها وأشد لأنه من المثلة المنهي عنها وهي محرمة)). والأقوال في ذلك كثيرة جداً ،وإنما ابتلى المسلمون في عصورهم المتأخرة ببلية حلق اللحية نتيجة تقليدهم لأعداء الإسلام من الكافرين ،وللأسف فقد سكت كثير من أهل العلم على ذلك ،بل رأينا بعضهم يبرر للناس فعلهم هذا بدعوى أن إعفاء اللحية سنة فقط ،أو أنه من أمور العادات كما ذكر بعضهم ،وكل ذلك باطل يرده ما أوردناه من الأدلة والله تعالى أعلم .
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
السؤال :هل يجوز لباس ملابس عليها صورة حيوان؟
الجواب : إذا كانت معالم الصورة واضحة فلا يجوز ذلك للأدلة الصحيحة القاضية بحرمة تصوير ذوات الأرواح والله أعلم
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
السؤال :ما هي عورة المرأة بين النساء ؟
الجواب : جاء في فتاوى اللجنة الدائمة أن ظاهر القرآن قد دل على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها ، مما جرت العادة بكشفه في البيت ، وحال المهنة (يعني الخدمة في البيت) ، كما قال تعالى : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن )، وما جرى عليه عمل نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء الصحابة ، ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا ، وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية غير الزوج هو ما يظهر من المرأة غالباً في البيت ، وحال المهنة ، ويشق عليها التحرز منه ، كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة – هو أيضاً طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها ، وهذا موجود بينهن ، وفيه أيضاً قدوة سيئة لغيرهن من النساء ، كما أن في ذلك تشبهاً بالكافرات والبغايا والماجنات في لباسهن ،وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( من تشبه بقوم فهو منهم ).
ولا شك أن كثيراً من الفقهاء قد قالوا بأن عورة المرأة مع المرأة هي من السرة إلى الركبة كعورة الرجل مع الرجل ، ولكن الصحيح كما أوضح الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه ليس معنى ذلك أن المرأة يجوز لها أن تجلس بين النساء ليس عليها لباس إلا ما يستر من السرة إلى الركبة ،لأنه لم يرد نص يقول بذلك وإنما نهى النبي صلى الله عليه وسلم المرأة أن تنظر إلى عورة المرأة ، فالكلام موجه للناظرة لا المنظورة ،أي أن على المرأة أن تكون بين النساء بملابسها المعتادة التي سبقت الإشارة إليها ،فإن انكشف شيء من عورتها لقضاء الحاجة أو غيره من الأسباب فحينئذ نهيت الأخريات عن النظر إلى مواضع العورة ،والله أعلم
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•.
السؤال :هل يجوز تعليق الصور الفوتوغرافية؟
الجواب : لا يجوز تعليق الصور في البيوت ،لعموم الأحاديث الناهية عن ذلك المبينة أن الملائكة لا تدخل بيتاً فيه كلب أو صورة ،وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوةً لي بقرام فيه تماثيل، ( وفي رواية: فيه الخيل ذوات الأجنحة )، فلما رآه هتكة، وتلون وجهه، وقال: يا عائشة أشد الناس عذاباً عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله).
ورغم أن بعض أهل العلم من المعاصرين أفتوا بجواز الصور الفوتوغرافية ،كما أن الشيخ ابن عثيمين قد أجاز الصور الفورية لأنها لا تحتاج إلى عمل يدوي ،كتلك التي كانت تلتقط قديماً وتحتاج إلى عمل بيد وتحميض وخلافه ، أقول رغم ذلك إلا أن الكلام هنا ليس في عملية التصوير ،وإنما هو في اقتناء تلك الصور لغير حاجة ،وتعليقها على الجدران ونحوها ،فهذا التعليق لا يخلو من التعظيم ،فلذلك أفتى الشيخ ابن عثيمين وغيره بمنعه والله أعلم .
.•*´¨`*•. (`'•.¸ (`'•.¸*¤* ¸.•'´) ¸.•'´) .•*´¨`*•. | |
|
الإثنين أبريل 12, 2010 10:46 pm من طرف عبداللطيف