مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_rcap66%&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_rcap12%&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_rcap22%&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ملكة التفوق
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
ملكة التفوق


عدد المساهمات : 2336
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
نقاط : 8377
الموقع : i dont know

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Empty
25032010
مُساهمة&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&

.. بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شي في الأرض و لا في السماء و هو السميع العليم ..

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 8w4h4gsl7uke


{ مدخل ~
ستبقى الكتابة و القراءة و العلم الإغراء الذي لا أستطيع مقاومته ,,
و الواحة التي أتفيأ بها من صخب الحياة ,,
و المتعة التي تجسد لي معنى العطاء ,,

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 3wi29ge9sgiy
للعلم سيمفونيات لا يفقهها إلا العازفين على أوتار عشقها .. فهي تروي الأرواح و تسنشق شذى عطر جديد في كل زهرة من زهور الحياة , قد أكون أنا من عشّاقها لكني حتى يومنا هذا لم أترك بصمة تاريخية , و لعلي يوماً تكون لي ذكرى تخلد في جوف الحياة كما فعل العلماء , و من بينهم العالم ( أبو العباس النباتي .. ابن الرومية .. ) ,,
أعجبتني شخصيته لدرجة إني كنت أود أن أكون صورة من شخصه , و أعيش عالمه السحري ، أستعذب تعبه و أذوب في عظمته و عطائه ~

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& C71703ri38ue

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 9zyz7f0vxtrb

نبذة عن علم النبات و الصيدلة في الأندلس :
ازدهر علم النبات و الأعشاب في الأندلس ، ابتداءً من القرن الرابع الهجري ، ( العاشر الميلادي ) ، وشاع التداوي بالحشائش و الأعشاب على أيدي علماءٍ أندلسيين ، لعل من أبرزهم تلك الطليعة المؤلفة من سبعة من الأطباء و الصيادلة و العشابين ، الذي كانوا في قرطبة على عهد الخليفة الأموي القوي عبد الرحمن الناصر ؛ و قد صحب هؤلاء العلماء ( الراهب نقولا ) الذي وصل إلى قرطبة سنة 340 هـ / 951 م ، موفداً من قبل صاحب القسطنطينية ، ليساعدهم في شرح و تفسير كتاب العشَّاب الإغريقي الأشهر ديسقوريدس ، الذي كان الامبراطور قد قدَّمه هدية إلى الخليفة الأندلسي تقرُّباً مع هدايا أخرى ، و كان الراهب نقولا يتقن اللغة الإغريقية ـ التي لم يكن في قرطبة من يتقنها ـ فضلاً عن لغته اللاتينية ..‏

و الذي كان من أعضاء هذه اللجنة السباعية ، أنهم فهموا فهماً جيداً مضمون كتاب ديسقوريدس المسمى " المادة الطبية Materie medica " ( المؤلف في القرن الأول الميلادي ) ، ولكنهم لم يحاولوا نقله إلى العربية ( وكان قد تمَّ نقله قبل ذلك ببغداد نقلاً غير دقيق ) ، لأنهم تجاوزوا هذه المرحلة إلى ما هو أبعد :‏

* أنه ظهر في الأندلس ، في ذلك الحين ثم في الأجيال التالية ، كثير من العلماء الذين عكفوا على تأليف الكتب والموسوعات في الحشائش والأعشاب ، منهم: ابن جُلجل ، و ابن وافد ، و أمية بن أبي الصلت ، و الغافقي ، و الإدريسي ، و أبو العباس النباتي ، و ضياء الدين بن البيطار و غيرهم .....
و ذلك كله إضافة إلى ما كان عليه " الأطباء " الأندلسيون عامة من عناية بالمداواة بالأعشاب ، كالطبيب الجراح أبي القاسم الزهراوي ، و أطباء أسرة زهر ونخص منهم: عبد الملك ـ الجَدّ ، وزُهر ـ الأب ، و عبد الملك ـ الابن (صاحب كتاب التيسير في المداواة والتدبير ) و غيرهم الكثير الكثير ..‏.....

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 9zyz7f0vxtrb

نبذة عن الصيدلاني أبو العباس النباتي :

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Don46thb43y1


و لعلنا لا نعدو الحقيقة إذا قلنا أن أبا العباس النباتي ، المولود في إشبيلية سنة 561 هـ / 1165 م ، كان واحداً من أعظم العشَّابين الأندلسيين .. إلا أن ما يتميز به هذا الصيدلاني العشَّاب عن نظرائه ، أنه كان ـ إلى علمه بالأعشاب ـ " حافظاً " من المعنيين بالحديث النبوي الشريف ، رواية و تصنيفاً .. و إذا كان جهده العلمي قد مكَّنه من أن يؤلف خمسة كتب في الحشائش و النبات ، فإن دينه و تقواه قد جعلاه يصنِّف عدداً يفوق ذلك من كتب الحديث .. بيد أنه من المؤسف أن مؤلفات هذا العالم الكبير قد ضاعت كلها ـ في ما نعلم حتى اليوم ـ فلم يصل إلينا منها كتاب واحد !‏

و في تقديرنا لأبي العباس النباتي ـ الذي تكنيه بعض المصادر التاريخية بـ " ابن الرومية " ، كنية " كان يكرهها ويقلق لها " كما ذكر المؤرخ ابن عبد الملك المراكشي ـ نؤكد أنه كان يتمتع بَمِزَّتَيْنِ علميتين لم تجتمعاً معاً ، و بهذا القدر من الوضوح عند غيره من العشَّابين أو الأطباء في الأندلس أو في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية .‏

أولى هاتين المزيتين أنه كان عالماً طُلَعَة بكل ما تحمل هذه الكلمة من معنى .. فهو يعشق المعرفة ، و يتحرَّى أسبابها ، و يجري وراءها ، و هو لذلك لم يلتزم العقود في مدينته إشبيلية ، بل قام يطوف في أرجاء الأندلس ، من سهل و جبل و بادية و ساحل .....
و قد أتى لسان الدين بن الخطيب على ذكره في كتابه " الإحاطة .. "
قال : إنه دخل غرناطة " غير ما مرة ، لسماع الحديث و تحقيق النبات ، ونقَّر [ أي : بحث وفتَّش ] عن عيون النبات بجبالها "
و قال في حقه أيضاً : أنه كان " نسيجَ وحدِه ... و عجينةَ نوع الإنسان في عصره و ما قبله و ما بعده ، في معرفة ( النباتات .. ) على اختلاف أطوار منابتها ، حساً و مشاهدة و تحقيقاً , قام على الصنعتين ، لوجود القدر المشترك بينهما و هماً : الحديث و النبات ، إذ موادُّهما الرحلة و التقييد و تصحيح الأصول و تحقيق المشكلات اللفظية و حفظ الأديان والأبدان ... "




&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Pmbmq4625ve9
على أن مطامح أبي العباس العلمية ما كانت لتتوقف عند حدود وطنه الأندلس ، بل استنهضت همته للقيام برحلة هي ـ في ظننا ـ أطول ما أنجزه نباتيٌ عشَّاب في تاريخ حضارتنا . و إذا كان تلميذه الأندلسي ، ضياء الدين بن البيطار المالقي ، قد سافر ـ كما يحدثنا معاصره مؤرخ الأطباء ابن أبي أصيبعة ـ " إلى بلاد الأغارقة وأقصى بلاد الروم ، و لقي جماعة يعانون هذا الفن ، و أخذ عنهم معرفة نبات كثير ، و عاينه في مواضعه "
و ذلك قبل أن يستقر في القاهرة ثم يلقى وجه ربِّه في دمشق ، بعد أن صنف أكبر موسوعة عربية في بابها " الجامع لمفردات الأدوية و الأغذية "
أقول : إذا كان ابن البيطار قد فعل ذلك ، فإن الرحلة العظمى التي حققها أبو العباس كانت أطول من ذلك مسافة ، و لا تقل في مضمارها خطراً !‏

فقد غادر النباتي أبو العباس الحافظ ، إشبيلية سنة 612 هـ / 1215 م ، مجتازاً البحر إلى العدوة الغربية ، و من هناك أخذ يتنقل بين مدن شمال أفريقية و سواحلها و سهولها و فيافيها ، و مخالطاً الناس في المدينة و الريف و البادية ، مستمعاً إلى ما يخبرونه به من معلومات عندهم عن النباتات التي يعهدونها في مناطقهم و ينتفعون بها في غذاء و دواء ، حتى نزل الإسكندرية فالقاهرة ، و سار على ضفاف النيل
و هو في ذلك كله يبحث عن النباتات و الأعشاب و يتحقق من منافعها ، و الطريف أنه اعتذر شاكراً ، تكريماً بذله له صاحب مصر و الشام " الملك العادل " بأن يقيم عنده و يكون طبيباً و رئيساً !‏

و بعد مصر ، زار أبو العباس الديار المقدسة فأدى الفريضة ، ثم توجه إلى الشام و العراق ، و أمعن في رحلته شرقاً و شمالاً حتى إقليم خراسان ( يقع اليوم في أفغانستان ) ، و مضى فيه حتى مدينة " مرو " ( تقع اليوم في جمهورية تركمانيا السوفييتية ) ، و كانت مرو آنذاك حاضرة غنية برجالها و علمائها و فقهائها و كانت مكتباتها العامة و الخاصة تزخر بالكتب و المخطوطات ، كما يحدثنا باستفاضة ياقوت الحموي ، الذي جمع من تلك الخزائن معظم موضوعات كتابة " معجم البلدان " ‏

و لقد مرَّ أبو العباس بمدينة " حرّان " ( تقع في الجنوب الشرقي من الجمهورية التركية اليوم ) ، في رحلته العلمية هذه ، التي استغرقت عامين و بعض العام ، و تمخضت عن تأليفه كتابه الفريد " الرحلة النباتية "

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 919dxvo4apxj

و أما الميزة الأخرى التي تمتع بها أبو العباس النباتي و فاق فيها نظراءه من العشَّابين ، فإنها تتجلى في حرصه على تحليه النباتات ( أي وصفها وصفاً علمياً ) ، و في دقته في هذا الوصف قد تستنفده التحلية للنبتة الواحدة حتى يكاد لا يُبقى زيادة لمستزيد !‏

لنستمع إليه و هو يصف النبتة المسماة " كفّ مريم " يقول :‏
" نبته منبسطة على الأرض ، رجلية الورق إلى الاستدارة ما هي صلبه الأغصان ، في ورقها جعودة و يسيرُ قبض ، مزغبَّة ما هي شديدة الخضرة ، تتكون على الأرض في استدارة على قدر الشبر ، تخرج فيما بين تضاعيف الورق على الأغصان ، زهرة دقيقة إلى الصفرة ما هي على شكل زهر الرِّجلة ثم يسقط ، فيخلفه بزر أصغر من الحُلبة صلب يسقط ، و تورق و تنقبض الأغصان ، و ترتفع على الأرض حتى ترجع على الشكل الذي يتعارفه الناس على حسب ما تُجلب إليهم .. "‏
و يذكر المواضع التي وقع على هذه النبتة : " و قد رأيتها بصحراء مصر و أيضاً بالمغرب ، بصحراء سِجلماسة و نهرها .. و رأيت منها نوعاً بجبال بيت المقدس صغيراً ، أبيض اللون ، دقيق العيدان ، مدحرج الخلقة ، دقيق البزر ، و هذا النوع موجود أيضاً بطريق عسقلان في الصحارى "
و لا يفوته أن يعلن بثقة العارف : " و قلَّ من يعرف هذه النبتة على صفة التي وصفت ! و يضيف باعتداد مقرون بالتواضع : " و لم يحلِّها أيضاً أحد قبلي .. فيما علمت "

و التعريف العلمي المعاصر لهذه النبتة ، كما ورد في _ معجم الشهابي لمصطلحات العلوم الزراعية _ أنها " كفّ مريم " أو " كفّ عائشة " أو " شجرة الكفّ "‏

و بدا أن شجر " الخيار شَنَبَرْ " و اسمه العلمي Cassia fistula ، قد استرعى انتباه أبي العباس النباتي منذ نزل ثغر الاسكندرية ، ثم ما عتم أن رآه في القاهرة ..‏

فقال في كتابه " الرحلة النباتية " : " هو شجر معروف ، و ثمره مألوف بمصر و إسكندرية و ما والاهما ، و منهما يحمل إلى الشام .. و هو أيضاً بالبصرة كثير ، و منها يحمل إلى المشرق "
ثم وصفه وصفاً يجمع بين الدقة العلمية و الوصف الشاعري .. قال :‏
" شجرة كقَدْر شجر الجوز ، و ورقه كورقه إلا أنه أصغر منه قليلاً و أطرافه حاد ة، و هو أصلب من ورق الجوز ، و فيه شبه من ورق الشاهبلوط ..‏
" و يزهر زهراً عجيباً لم ترَ عيني مثله جمالاً و حسناً في خلقته ، و ذلك أنه يخرج من بين تضاعيف الورق ، في شهر سبتمبر [ أيلول ] ، و هو في عُرجون طوله نحو ذراع ، يخرج من جهاته الأربع عروق في طول الإصبع ، و تنفتح أطرافها عن زهر ياسميني الشكل في قدر خمس ورقات في كل زهرة في نهاية الصفرة ، فيأتي شكل العُرجون ، و هو متدلٍّ بين تضاعيف الأغصان كأنها ثريا مسروجة ..‏
" و هذا الزهر ، إذا آن أن يخرج الثمر ، يستحيل لونه إلى البياض ، و يذوي و يسقط و تبرز أنابيب القضيب الشنبرية على الشكل المعروف ، منها الطويل و منها القصير ، عناقيد كعناقيد الخرنوب ، تتدلى كأنها العِصيّ ، شديدة الخضرة ، ثم تسودّ إذا انتهت "

و بدا أيضاً أن وصفه للنبات كان يستغرقه أحياناً ..
إلا أنه يشير غالباً إلى ما فيها من منافع للأبدان , فبعد تحليته للنبتة التي سماها " الليقيَّة " أو " الليفيَّة " ، تلك التي رآها بصعيد مصر و في الحجاز حيث يسمونها " العلقم " ، و في أرض الغور بفلسطين و ببطن مرو في خراسان ..
يقول : إن جراء هذه النبتة ، التي هي على شكل جِراء " قثَّاء الحمار " إلا أنها أكبر .. إن في داخل هذه الجراء ثمراً دُلاَّعيَّ الشكل " و هو عندهم نافع لحيات البطن "

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Jt9mcfhe3cuh

إن أبا العباس النباتي ، العالم المسكون بهاجس المعرفة و ما يُمليه ذلك عليه من الحرص على التتبُّع و التحري و الاستقصاء ، قد حدَّثتنا عنه المصادر التاريخية المعاصرة له و اللاحقة على مدى أربعة قرون ، بأنها ترجمة لحياته و عرَّفتنا بشخصه بنبذ صغيرة كان المؤرخون يتناقلونها و يتداولونها ، موجزين أو متزيِّدين ..‏

و المصادر التي ألمَّت بترجمة أبي العباس هي حسب تسلسلها الزمني :‏

1 ـ " التكملة لكتاب الصلة " لابن الأبَّار ( ت 658 هـ ) ..
2 ـ " عيون الأنباء في طبقات الأطباء " لابن أبي أصيبعة ( ت 668 هـ ) ..
3 ـ " القدح المعلَّى في التاريخ المحلَّى " و بالأحرى " اختصاره " لابن سعيد المغربي الأندلسي ( ت 685 هـ ) ..‏
4 ـ " الذيل و التكملة الكتابَيْ الموصول و الصلة " لابن عبد الملك الأنصاري المراكشي ( ت 703 هـ ) .. ‏
5 ـ " تذكرة الحفَّاظ " للحافظ الذهبي ( ت 748 هـ ) ..‏
6 ـ " الإحاطة في أخبار غرناطة " للسان الدين بن الخطيب ( ت 776 هـ ) ..‏
7 ـ " الديباج المذهَّب في معرفة أعيان المذهب " لابن فرحون ( ت 799 هـ ) ..‏
8 ـ " نفح الطيب في غصن الأندلس الرطيب " للمقري ( ت 1041 هـ ) ..‏

و قد بدا أن واحداً من هؤلاء المؤرخين القدامى لم يتوقف عند صاحبنا أبي العباس ليكتب عن علمه الغزير !
و لكن لاح أيضاً أنه لم يخطر لواحدٍ من أبناء القرن العشرين أن يفعل ذلك ، و في تراثنا الكبير مئات العلماء بل الألوف ، الثاوون في بطون المخطوطات ، هذه التي تشملها عتمات الخزائن العربية و العالمية .. فكيف يمكن أن يُدرس علم هذا الرجل ، و قد امتدَّت يد الإنسان و الكوارث و الزمن إلى مؤلفاته الخمسة عشر ..
فلم يصل إلينا منها ـ في علمي حتى الساعة ـ مؤلف واحد !! و هل تقوم دراسة حول علم عالم و علمه غائب أو مغيَّب ؟‏

ضاعت مؤلفات أبي العباس النباتي كلها ما تعلَّق بعلم الحديث و كذلك تلك التي صنفها في النبات هي :‏

1 ـ " تفسير أسماء الأدوية المفردة من كتاب ديسقوريدس "
2 ـ " شرح حشائش ديسقوريدس و أدوية جالينوس "‏
3 ـ مقالة في " تركيب الأدوية "
4 ـ " الرحلة النباتية "

أجل .. ضاعت مؤلفاته كلها و لكن المصنفين في أمتنا جروا على أن يأخذوا العلم و المعرفة بعضهم عن بعض ، بأن يستخرج أحدهم من كتب السابقين نصوصاً يستشهد بها في كتابه دعماً لرأيه أو استيفاءً للموضوع ..‏

و الذي فعله العشَّاب الأندلسي ابن البيطار ـ معاصرُ أبي العباس و تلميذه ـ إنه استجابة لطلب صاحب مصر " الملك الصالح أيوب " قد انصرف إلى إعداد موسوعة جاءت في أربعة أجزاء هي " الجامع لمفردات الأدوية والأغذية "، جمع فيها، بإحاطة استثنائية، أسماء المفردات المعروفة في عصره و رتبها على حروف المعجم ، فكان يسمي المفردات النباتية و أحياناً الحيوانية و المعدنية ، و يدرج تحتها ما وصل إلى علمه المنسوبة إليه .. و كان من نصيب أبي العباس أن المصنف استقى منه معلومات في مئة و مفردتين اثنتين !!



&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Dkkd66dmgue6

و لدى رجوعي إلى هذه الموسوعة وقفت فيها على نماذج وافية من علم أبي العباس النباتي ، استمدها التلميذ البار من كتاب أستاذه " الرحلة النباتية
" الذي كان قد ألَّفه من وحي رحلته المشرقية ..‏

و مما لاحظته في المفردات التي اقتبس ابن البيطار فيها معلومات من أبي العباس
، أن ما يرد في المفردة الواحدة من المعلومات كان نصيب أبي العباس فيها غالباً هو الأوفى ؛ و أحياناً لم يكن يرد في المفردة إلا ما يقوله نباتينا الطُّلعة وحده ..

و لكن ما يسترعي الانتباه و يستحق مزيداً من الإعجابـ أن 66 مفردة (من الـ 102) قد انفرد عالُمنا الإشبيلي بتحليتها فلم يشاركه في التحلية أحد ، و ذلك يؤكد تفوقاً علمياً له على أقرانه من العلماء في المضمار الواحد ..‏

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 6xdc6hdzfori

(1) " الإحاطة في أخبار غرناطة " 1 : 213 و 208 ، تحقيق محمد عبد الله عنان ، مكتبة الخانجي ، القاهرة ، ط الثانية 1393 هـ / 1973 .. ‏

(2) " عيون الأنباء في طبقات الأطباء " ، ص 601 ، تحقيق الدكتور نزار رضا ، دار مكتبة الحياة ، بيروت ( د.ت ) ..‏

(3) " الجامع لمفردات الأدوية و الأغذية " لابن البيطار ، 4 : 74 , طبعة مصورة ، مكتبة المثنى ، بغداد ( د.ت ) ..‏

و شوية من ويكيبديا .. و شوية من أخوي ^^

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& B6nen0g6atbd


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 48j302le7sm8

لربما يوماً يكون بامكاننا صنع جيل أسطوري يحكى في كل آن .. و يكون جلينا القادم أفضل بإذن الله .. و تعود لنا صحوتنا و يعود لنا مجدنا الماضي و تعود لنا حكمتنا و خبرتنا في الحياة ,,
و نصبح مثالاً للتاريخ بأسره كما كان ( ابن الرومي ) و غيره من العلماء .. فترجع لنا أمتنا ^^


~ مخرج }
و لعله أجمل شعور ينتاب الكاتب ,,
حيت يرى لكلماته أثراً و صدى ,,
و لعلها أجمل جائزة يفوز بها ,,


&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& Wghrxw7c4lrt

اتمني لكم المتعة والفائدة
تحياااااااااااتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& :: تعاليق

حياة
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الخميس مارس 25, 2010 4:30 pm من طرف حياة
طويل اوي لكن جميل جدا شكرا لكي
ملكة التفوق
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الخميس مارس 25, 2010 6:38 pm من طرف ملكة التفوق
شكرا لمرورك
ملكة التفوق
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 04, 2010 1:53 pm من طرف ملكة التفوق
شكرا لمرورك
الإمبراطور
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 04, 2010 2:10 pm من طرف الإمبراطور
موضوع جميل ياملكة التفوق
ملكة التفوق
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 04, 2010 2:12 pm من طرف ملكة التفوق
موضوعي ازداد تألق بمرورك
لؤلؤة البحار
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 11, 2010 2:27 pm من طرف لؤلؤة البحار
&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&& 75926257
هناءجاويش
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 11, 2010 4:06 pm من طرف هناءجاويش
من لم يصبر على تعلم العلم , صبر على شقاء الجهل.
ملكة التفوق
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الأحد أبريل 11, 2010 5:51 pm من طرف ملكة التفوق
شـكرا جدا لمروركم
دائم التفوق
رد: &&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&
مُساهمة الثلاثاء أغسطس 24, 2010 4:31 pm من طرف دائم التفوق
جميل جدااا يا ملكة
 

&&حروف نسجها العــــــــــــــلم&&

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كم عدد حروف اسمك؟؟
» حروف لا تقرا بالعين
» عرف الشخصية من حروف اسمك
» حروف=معانى كبيرة
» حروف اصبحت قاسيه ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: التاريخ والسير الذاتية-
انتقل الى: