مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_rcap66%حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_rcap12%حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_rcap22%حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المجد للإسلام
نائب المدير
نائب المدير
المجد للإسلام


عدد المساهمات : 1727
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 8374

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Empty
12012010
مُساهمةحملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Besm50mc1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Sh3ar
خـــواص الغنـاء
إعلم أخى الكريم إن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق , ونباته فيه كنبات الزرع بالماء
أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القران وتدبره , والعمل بما فيه
وإن الغناء والقران لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد
وإن القران ينهى عن أتباع الهوى , ويأمر بالمعروف ومجانبة شهوات النفس, وينهى عن أتباع خطوات الشيطان
والغناء ينقص الحياء ويهدم المروءة , وهو سبب ذهاب الغيرة ونور الإيمان من
القلوب ويقرب من يستمعه من الشيطان ويبعده عن الرحمن وهو الذي ألهى الأمة
عن القرآن وعن الذكر وعن الطاعة وأنبت النفاق في قلوب مستمعيه وحرك البنات
الغافلات والبنين الغافلين إلى التفكير الخاطىء وإلى التفكير في الفاحشة
والرذيلة
أثر الغناء على من يسمعه
تضيع الوقت ~ قسوة القلب
اللهو والغفله عن كتاب الله ~ تهييج الشهوات
الحث على الفواحش ~ ينبت النفاق في القلب
استحقاق العقوبة من الله ~ خروج القرآن من القلب
معصيه الله ورسوله ~ أتباع خطوات الشيطانهذا غير الاخرة , فعذاب الاخره ....... أشد وأعظم .....
قال الله تعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ
حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ
لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ
همسات فى أذنك أخى الفاضل وأختي الفاضلة
الهمسه الأولى
الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمـن والغناء باطل وكل باطل في النار
فكيف تستمر فى سماع الأغانى وأنت تعرف أنها طريق للنار
اللهم نسألك الجنة ونستجير بك من النار
الهمسه الثانية
هل القران أفضل أم الأغاني ؟
طبعا القران أذا فلتقضى على أوقات فراغك الكثيرة بسماع وقراءة القرأن الكريم
لتكن جليس الرحمــن ساعة خير من جلسه الشيطان ...
أنما هي دقائق فرح وساعات حزن ...وساعة اللذه انما هي دقيقه ....
فلا خير في لذه يتبعها ندم ولا خير فى لذة تكون فى معصية الله
الهمسه الثالثة
لتعلم أن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ........ فإبدأ بنفسك ومن تعول
قال الله تعالى إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ
ولكِي يهديك الله لا بد أن تهتدي إلى الله أولا فأنتهز الفرصة
فلا تعرف هل ستجدها مره اخرى أم لا
الهمسه الرابعة
أرايت إن مت على حالتك هذه وأنت تستمتع للغناء بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لك بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
ورأيت إن خُتم لك وأنت تصلي أو وأنت تقرأ القران أو أنت تحجِ بيت الله ..........
بوجهه نظرك فى هذه الحالة سيكون خُتم لك بخير ؟؟؟ أم بشر ؟؟؟
تذكر أخي الكريم أنك ستبعث على ما تموت عليه فأي خاتمه تريد ؟؟؟؟؟؟
الهمسه الخامسة
تذكر أخي الكريم أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه
الدليل من القرآن الكريم والسنة على حرمة الأغاني والموسيقى

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Untitled3qp6
بطاقــات دعــويـــة

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي 1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي 2
تـواقيـــع إسلاميـــة

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T2
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T3
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T4
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T5
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T6
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T7
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T8
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T9
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T10
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T11
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T12
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T13
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T15
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي T16
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Lahdaha6fc98c38bbl8
تــواقيــع دعــويــه

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt2
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt3
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt4
صــور رمـزيــه

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي R1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي R2
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي R3
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي R4

******

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي 3251_1142663404jpg
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي 3251_1142663481jpg
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Br2h-7043a4f00d
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Br2h-99cf1300b2
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Kalbri2
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي F10393fc76
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي :: تعاليق

احمد_شرشوح
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الثلاثاء يناير 12, 2010 1:41 pm من طرف احمد_شرشوح
بس الاغانى مش كده ابدا

الاغنى مريحه بردوا فى احيان معينه

يعنى احنا كده متبنا الجوانب الضاره لها

بس اكيد الاغانى مش الموسيقى

لان الموسيقى حاجه جميله جدا

و انا مقدرش افتى طبعا

بس عاوز اقول ان مش كل الاغانى مش كويسه

و لو الاغانى بتضيع الوقت حاجات كتير غيرها بتضيع الوقت
إلا صلاتي
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الجمعة يناير 22, 2010 9:47 pm من طرف إلا صلاتي
أولا شكرا لك المجد للإسلام على هذا الموضوع المتميز كالعادة من ضمن مواضيعك المتألقة ولكن اسمح لى أن أرد على أحمد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم

باب ما جاء في آلة اللهو


3558 - (
عن عبد الرحمن بن غنم قال : حدثني أبو عامر أو أبو مالك الأشعري سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : { ليكونن من أمتي قوم يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف } أخرجه البخاري وفي لفظ : { ليشربن ناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها يعزف على رءوسهم بالمعازف والمغنيات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم القردة والخنازير } رواه ابن ماجه ، وقال عن أبي مالك الأشعري ولم يشك والمعازف : الملاهي ، قاله الجوهري وغيره ) .


3559 - (
وعن نافع : { أن ابن عمر سمع صوت زمارة راع ، فوضع أصبعيه في أذنيه وعدل راحلته عن الطريق وهو يقول : يا نافع أتسمع ؟ فأقول : نعم ، فيمضي حتى قلت : لا ، فرفع يده وعدل راحلته إلى الطريق وقال : رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سمع زمارة راع فصنع مثل هذا } رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه ) .


3560 - (
وعن عبد الله بن عمر أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال { إن الله حرم الخمر والميسر والكوبة والغبيراء ، وكل مسكر حرام } رواه أحمد وأبو داود ، وفي لفظ : { إن الله حرم على أمتي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقنين } رواه أحمد ) .


مستنية ردك يا أحمد ممكن سنك الصغير يكون سبب في قلة المعرفة الدينية ولكن أنصحك بقنوات دينية صدقنى لن تندم أبدا إذا سمعتها

قناة الرحمة - قناة الحكمة - قناة الناس
هناءجاويش
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت يناير 30, 2010 9:11 pm من طرف هناءجاويش
جزاك الله الخير الوفير على جمال موضوعك الكبير
حقا سماع الاغانى فسوق والتلذذ بها كفر
ومن استمع الى الغناء صب فى أذنيه الأنك يوم القيامة
والأنك هو الرصاص المنصهر
<اللهم اعنى على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك>
إلا رسول الله
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأربعاء فبراير 03, 2010 9:33 pm من طرف إلا رسول الله


حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Qa1

عبداللطيف
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الثلاثاء مارس 23, 2010 7:38 pm من طرف عبداللطيف
سبحانك يارب ما ارحمك اللهم ارحمنا ياارحم الراحمين..اللهم انصر الأقصي ورده لنا سالما غانماياذا الجلال والاكرم...نعم والله للاغاني عواقب في الدنيا قبل الاخرة كثيرة..فلاتجعلوا الله اهون الناظرين الينا..لان الله جبار عندما ينتقم لايستطيع احد رد غضبه ..جزاك الله خيرا ايها الاخ الكريم النادر في هذه الايام...
المجد للإسلام
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الثلاثاء مارس 30, 2010 5:21 pm من طرف المجد للإسلام
شكرا جزيلا لمروركم العطر
سلمان
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الجمعة أبريل 30, 2010 10:24 pm من طرف سلمان
والله الاغاني هي قراءن الشيطان ووالله عمري ما سمعت الاغاني يوما الا وقعت لي كارثة الي ان تاب الله علي والحمدلله """"""""""""""""""""""""""""جزاك الله خيرا
المجد للإسلام
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الجمعة أبريل 30, 2010 11:25 pm من طرف المجد للإسلام
اللهم تب علينا جميعا وطهر أسماعنا من صوت العصيان ومزامير الشيطان
سلمان
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت مايو 01, 2010 12:02 am من طرف سلمان
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt1
حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي Rt2
عبداللطيف
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت مايو 01, 2010 1:37 am من طرف عبداللطيف
بسم الله الرحمن الرحيم

{ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي ورزقني منه رزقا حسنا وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه إن أريد إلا الإصلاح ما استطعت وما توفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب }

الحمد لله وكفى، وصلى الله وسلم وبارك على نبيه المصطفى وآله المستكملين الشرفا، ثم أما بعد:

يعيش أهل الإسلام في ظل هذا الدين حياة شريفة كريمة، يجدون من خلالها حلاوة الإيمان، وراحة اليقين والاطمئنان، وأنس الطاعة، ولذة العبادة، وتقف تعاليم هذا الدين حصنا منيعا ضد نوازع الانحراف وأهواء المنحرفين، تصون الإنسان عن نزواته، وتحميه من شهواته، وتقضي على همومه وأحزانه، فما أغنى من والى دين الله وإن كان فقيرا، وما أفقر من عاداه وإن كان غنيا.

وإن مما يحزن المسلم الغيور على دينه أن يبحث بعض المسلمين عن السعادة في غيره، ويبحثون عن البهجة فيما عداه، يضعون السموم مواضع الدواء، طالبين العافية والشفاء في الشهوات والأهواء. ومن ذلك عكوف كثير من الناس اليوم على استماع آلات الملاهي والغناء، حتى صار ذلك سلواهم وديدنهم، متعللين بعلل واهية وأقوال زائفة، تبيح الغناء وليس لها مستند صحيح، يقوم على ترويجها قوم فتنوا باتباع الشهوات واستماع المغنيات.

وكما نرى بعضهم يروج للموسيقى بأنها ترقق القلوب والشعور، وتنمي العاطفة، وهذا ليس صحيحا، فهي مثيرة للشهوات والأهواء، ولو كانت تفعل ما قالوا لرققت قلوب الموسيقيين وهذبت أخلاقهم، وأكثرهم ممن نعلم انحرافهم وسوء سلوكهم.

عباد الله من كان في شك من تحريم الأغاني والمعازف، فليزل الشك باليقين من قول رب العالمين، ورسوله صلى الله عليه وسلم الأمين، في تحريمها وبيان أضرارها، فالنصوص كثيرة من الكتاب والسنة تدل على تحريم الأغاني والوعيد لمن استحل ذلك أو أصر عليه، والمؤمن يكفيه دليل واحد من كتاب الله أو صحيح سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم فكيف إذا تكاثرت وتعاضدت الأدلة على ذلك. ولقد قال سبحانه و تعالى في كتابه العزيز: { وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا }

ونظرا لخطورة الأغاني، وأنها سبب من أسباب فتنة الناس وإفسادهم وخاصة الشباب منهم، أحببت أن أجمع لكم هذا البحث المختصر والذي يحتوي على موقف كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأئمة أهل العلم من الغناء والموسيقى.
وهذه المادة هي محاولة أردت بها خدمة دين الله عز وجل، ومنفعة المسلمين، سائلا الله تبارك وتعالى أن ينفع بها وأن يجعل هذا العمل خالصا لوجهه الكريم، وهو حسبنا و نعم الوكيل.



أدلة التحريم من القرآن الكريم:

قوله تعالى: { ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذها هزوا أولئك لهم عذاب مهين } [سورة لقمان: 6]

قال حبر الأمة ابن عباس رضي الله عنهما: هو الغناء، وقال مجاهد رحمه الله: اللهو: الطبل (تفسير الطبري) وقال الحسن البصري رحمه الله: "نزلت هذه الآية في الغناء والمزامير" (تفسير ابن كثير).

قال ابن القيم رحمه الله: "ويكفي تفسير الصحابة والتابعين للهو الحديث بأنه الغناء فقد صح ذلك عن ابن عباس وابن مسعود، قال أبو الصهباء: سألت ابن مسعود عن قوله تعالى: {
ومن الناس من يشتري لهو الحديث } ، فقال: والله الذي لا إله غيره هو الغناء - يرددها ثلاث مرات -، وصح عن ابن عمر رضي الله عنهما أيضا أنه الغناء.." (إغاثة اللهفان لابن القيم).

وكذلك قال جابر وعكرمة وسعيد بن جبير ومكحول وميمون بن مهران وعمرو بن شعيب وعلي بن بديمة و غيرهم في تفسير هذه الآية الكريمة. قال الواحدي رحمه الله: وهذه الآية على هذا التفسير تدل على تحريم الغناء (إغاثة اللهفان).

ولقد قال الحاكم في مستدركه عن تفسير الصحابي: "ليعلم طالب هذا العلم أن تفسير الصحابي الذي شهد الوحي و التنزيل عند الشيخين حديث مسند". وقال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان معلقا على كلام الحاكم: "وهذا وإن كان فيه نظر فلا ريب أنه أولى بالقبول من تفسير من بعدهم، فهم أعلم الأمة بمراد الله من كتابه، فعليهم نزل وهم أول من خوطب به من الأمة، وقد شاهدوا تفسيره من الرسول علما وعملا، وهم العرب الفصحاء على الحقيقة فلا يعدل عن تفسيرهم ما وجد إليه سبيل".


وقال تعالى: { واستفزز من استطعت منهم بصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان إلا غرورا } [سورة الإسراء:64]
جاء في تفسير الجلالين: (واستفزز): استخف، (صوتك): بدعائك بالغناء والمزامير وكل داع إلى المعصية و هذا أيضا ما ذكره ابن كثير والطبري عن مجاهد. وقال القرطبي في تفسيره: "في الآية ما يدل على تحريم المزامير والغناء واللهو..وما كان من صوت الشيطان أو فعله وما يستحسنه فواجب التنزه عنه".

و قال الله عز وجل: {
والذين لا يشهدون الزور وإذا مروا باللغو مروا كراما } [الفرقان: 72].
وقد ذكر ابن كثير في تفسيره ما جاء عن محمد بن الحنفية أنه قال: الزور هنا الغناء، وجاء عند القرطبي والطبري عن مجاهد في قوله تعالى: {
والذين لا يشهدون الزور } قال: لا يسمعون الغناء. وجاء عن الطبري في تفسيره: "قال أبو جعفر: وأصل الزور تحسين الشيء، ووصفه بخلاف صفته، حتى يخيل إلى من يسمعه أو يراه، أنه خلاف ما هو به، والشرك قد يدخل في ذلك لأنه محسن لأهله، حتى قد ظنوا أنه حق وهو باطل، ويدخل فيه الغناء لأنه أيضا مما يحسنه ترجيع الصوت حتى يستحلي سامعه سماعه" (تفسير الطبري).
وفي قوله عز وجل: {
و إذا مروا باللغو مروا كراما } قال الإمام الطبري في تفسيره: { وإذا مروا بالباطل فسمعوه أو رأوه، مروا كراما. مرورهم كراما في بعض ذلك بأن لا يسمعوه، وذلك كالغناء }



أدلة التحريم من السنة النبوية الشريفة:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازف، و لينزلن أقوام إلى جنب علم، يروح عليهم بسارحة لهم، يأتيهم لحاجة، فيقولون: ارجع إلينا غدا، فيبيتهم الله، ويضع العلم، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة » (رواه البخاري تعليقا برقم 5590، ووصله الطبراني والبيهقي، وراجع السلسلة الصحيحة للألباني 91).

وقد أقرّ بصحة هذا الحديث أكابر أهل العلم منهم الإمام ابن حبان، والإسماعيلي، وابن صلاح، وابن حجر العسقلاني، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والطحاوي، وابن القيم، والصنعاني، وغيرهم كثير.
وقال الإمام ابن القيم رحمه الله: "ولم يصنع من قدح في صحة هذا الحديث شيئا كابن حزم نصرة لمذهبه الباطل في إباحة الملاهي، وزعم أنه منقطع لأن البخاري لم يصل سنده به". وقال العلامة ابن صلاح رحمه الله: "ولا التفات إليه (أى ابن حزم) في رده ذلك..وأخطأ في ذلك من وجوه..والحديث صحيح معروف الاتصال بشرط الصحيح" (غذاء الألباب في شرح منظومة الآداب لإمام السفاريني).

وفي الحديث دليل على تحريم آلات العزف والطرب من وجهين:
<LI>

أولاهما قوله صلى الله عليه وسلم: "يستحلون"، فإنه صريح بأن المذكورات ومنها المعازف هي في الشرع محرمة، فيستحلها أولئك القوم.

<LI>

ثانيا: قرن المعازف مع ما تم حرمته وهو الزنا والخمر والحرير، ولو لم تكن محرمة - أى المعازف - لما قرنها معها" (السلسلة الصحيحة للألباني 1/140-141 بتصرف). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "فدل هذا الحديث على تحريم المعازف، والمعازف هي آلات اللهو عند أهل اللغة، وهذا اسم يتناول هذه الآلات كلها" (المجموع).

وروى الترمذي في سننه عن جابر رضي الله عنه قال: «
خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن عوف إلى النخيل، فإذا ابنه إبراهيم يجود بنفسه، فوضعه في حجره ففاضت عيناه، فقال عبد الرحمن: أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟ قال: إني لم أنه عن البكاء، وإنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو ولعب ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة: خمش وجوه وشق جيوب ورنة » (قال الترمذي: هذا الحديث حسن، وحسنه الألباني صحيح الجامع 5194).

وقال صلى الله عليه و سلم: «
صوتان ملعونان، صوت مزمار عند نعمة، و صوت ويل عند مصيبة » (إسناده حسن، السلسلة الصحيحة 427)

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:
« ليكونن في هذه الأمة خسف، وقذف، ومسخ، وذلك إذا شربوا الخمور، واتخذوا القينات، وضربوا بالمعازف » (صحيح بمجموع طرقه، السلسلة الصحيحة 2203)

قال صلى الله عليه وسلم: «
إن الله حرم على أمتي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين، وزادني صلاة الوتر » (صحيح، صحيح الجامع 1708). الكوبة هي الطبل، أما القنين هو الطنبور بالحبشية (غذاء الألباب).

وروى أبي داوود في سننه عن نافع أنه قال: «
سمع ابن عمر مزمارا، قال: فوضع أصبعيه على أذنيه، ونأى عن الطريق، وقال لي: يا نافع هل تسمع شيئا؟ قال: فقلت: لا ! قال: فرفع أصبعيه من أذنيه، وقال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم، فسمع مثل هذا! فصنع مثل هذا » (حديث صحيح، صحيح أبي داوود 4116).
و علق على هذا الحديث الإمام القرطبي قائلا: "قال علماؤنا: إذا كان هذا فعلهم في حق صوت لا يخرج عن الاعتدال، فكيف بغناء أهل هذا الزمان وزمرهم؟!" (الجامع لأحكام القرآن للقرطبي).




أقوال أئمة أهل العلم:
قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء..
قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار.
وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني).
قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه".

وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض".

أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم.

قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر).

قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان).

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع)

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع).

قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145).

قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:


حب القرآن وحب ألحان الغنا


في قلب عبد ليس يجتمعان

والله ما سلم الذي هو دأبه


أبدا من الإشراك بالرحمن

وإذا تعلق بالسماع أصاره


عبدا لكـل فـلانة وفلان



و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما.



الاستثناء:
ويستثنى من ذلك الدف - بغير خلخال- في الأعياد والنكاح للنساء، وقد دلت عليه الأدلة الصحيحة، قال شيخ الإسلام رحمه الله: "ولكن رخص النبي صلى الله عليه وسلم في أنواع من اللهو في العرس ونحوه كما رخص للنساء أن يضربن بالدف في الأعراس والأفراح، وأما الرجال على عهده فلم يكن أحد على عهده يضرب بدف ولا يصفق بكف، بل ثبت عنه في الصحيح أنه قال: التصفيق للنساء والتسبيح للرجال، ولعن المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء" (المجموع). وأيضا من حديث عائشة رضي الله عنها أنها قالت: "دخل علي أبو بكر وعندي جاريتان من جواري الأنصار تغنيان بما تقاولت به الأنصار في يوم بعاث قالت وليستا بمغنيتين فقال أبو بكر أبمزمور الشيطان في بيت النبي صلى الله عليه وسلم وذلك في يوم عيد الفطر فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا" (صحيح، صحيح ابن ماجه 1540).



الرد على من استدل بحديث الجاريتين في تحليل المعازف:
قال ابن القيم رحمه الله: "وأعجب من هذا استدلالكم على إباحة السماع المركب مما ذكرنا من الهيئة الاجتماعية بغناء بنتين صغيرتين دون البلوغ عند امرأة صبية في يوم عيد وفرح بأبيات من أبيات العرب في وصف الشجاعة والحروب ومكارم الأخلاق والشيم، فأين هذا من هذا، والعجيب أن هذا الحديث من أكبر الحجج عليهم، فإن الصديق الأكبر رضي الله عنه سمى ذلك مزمورا من مزامير الشيطان، وأقره رسول الله صلى الله عليه وسلم على هذه التسمية، ورخص فيه لجويريتين غير مكلفتين ولا مفسدة في إنشادهما ولاستماعهما، أفيدل هذا على إباحة ما تعملونه وتعلمونه من السماع المشتمل على ما لا يخفى؟! فسبحان الله كيف ضلت العقول والأفهام" (مدارج السالكين)،

وقال ابن الجوزي رحمه الله: "وقد كانت عائشة رضي الله عنها صغيرة في ذلك الوقت، و لم ينقل عنها بعد بلوغها وتحصيلها إلا ذم الغناء ، قد كان ابن أخيها القاسم بن محمد يذم الغناء ويمنع من سماعه وقد أخذ العلم عنها" (تلبيس إبليس).



ابن حزم و إباحة الغناء
من المعروف والمشهور أن ابن حزم رحمه الله يبيح الغناء، كما هو مذكور في كتابه المحلى.
لكن الذي نريد أن ننبه عليه أن الناس إذا سمعوا أن ابن حزم أو غيره من العلماء يحللون الغناء، ذهب بالهم إلى الغناء الموجود اليوم في القنوات والإذاعات وعلى المسارح والفنادق وهذا من الخطأ الكبير. فمثل هذا الغناء لا يقول به مسلم، فضلا عن عالم؛ مثل الإمام الكبير ابن حزم. فالعلماء متفقون على تحريم كل غناء يشتمل على فحش أو فسق أو تحريض على معصية.

ونحن نعلم حال الغناء اليوم وما يحدث فيه من المحرمات القطعية، كالتبرج والاختلاط الماجن والدعوة السافرة إلى الزنى والفجور وشرب الخمور، تقف فيه المغنية عارية أو شبه عارية أمام العيون الوقحة والقلوب المريضة لتنعق بكلمات الحب والرومانسية. ويتمايل الجميع رجالا ونساء ويطربون في معصية الله وسخطه.

ولذلك نقول: إن على من يشيع في الناس أن ابن حزم يبيح الغناء، أن يعرف إلى أين يؤدي كلامه هذا إذا أطلقه بدون ضوابط وقيود، فليتق الله وليعرف إلى أين ينتهي كلامه؟! وليتنبه إلى واقعه الذي يحيا فيه.

ثم أعلم كون ابن حزم أو غيره يبيح أمرا جاء النص الصريح عن النبي صلى الله عليه وسلم بتحريمه لا ينفعك عند الله،
قال سليمان التيمي رحمه الله: لو أخذت برخصة كل عالم، أو زلة كل عالم، اجتمع فيك الشر كله.
وقد قال الله جل وعلا:
{ وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا } [الحشر:7]،
وقال أيضا: {
فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور:63].
ولله در القائل:

<td width="10%">
العلم قال الله قال رسوله إن صح
والإجماع فاجهد فيه
وحذار من نصب الخلاف جهالة
بين الرسول وبين رأي فقيه



أما حكم الأناشيد الإسلامية الخالية من الموسيقى فهو كالأتى:
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: « اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة » . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043).

وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711).

فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني.



وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.


وختاما..
قال الإمام ابن القيم رحمه الله في كتابه إغاثة اللهفان: "اعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق، ونباته فيه كنبات الزرع بالماء.

فمن خواصه: أنه يلهي القلب ويصده عن فهم القرآن وتدبره، والعمل بما فيه، فإن الغناء والقرآن لا يجتمعان في القلب أبدا لما بينهما من التضاد، فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى، ويأمر بالعفة، ومجانبة شهوات النفوس، وأسباب الغي، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان، والغناء يأمر بضد ذلك كله، ويحسنه، ويهيج النفوس إلى شهوات الغي فيثير كامنها، ويزعج قاطنها، ويحركها إلى كل قبيح، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح، فهو والخمر رضيعا لبان، وفي تهييجهما على القبائح فرسا رهان..إلخ".


فيا أيها المسلمون: نزهوا أنفسكم وأسماعكم عن اللهو ومزامر الشيطان، وأحلوها رياض الجنان، حلق القرآن، وحلق مدارسة سنة سيد الأنام، عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام، تنالوا ثمرتها، إرشادا من غي، وبصيرة من عمي، وحثا على تقى، وبعدا عن هوى، وحياة القلب، ودواء وشفاء، ونجاة وبرهانا، وكونوا ممن قال الله فيهم: { والذين هم عن اللغو معرضون }.
وفق الله المسلمين للتمسك بدينهم والبصيرة في أمرهم إنه قريب مجيب.
و الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات..


كتبه حامدا و مصليا
ابن رجب السلفي
في تمام يوم الجمعة 13/12/1423هـ الموافق 14/02/2003م
</LI>
عبداللطيف
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت مايو 01, 2010 1:40 am من طرف عبداللطيف
هل تعلمين ... إنه ليس سؤالا في مسابقة ثقافية أو لأثراء المعرفة العامة بل هو سؤال للأسى و الحسرة ، نعم أخيتي هل تعلمين أن الغناء كان سببا لزوال مجد المسلمين في الأندلس عندما كانت غاية الأماني هي سماع الأغاني … و هي تنخر في جسد الأمة جيلا تلو جيل .. فما أنت صانعة يا جيلنا ... نعم أخيتي أنتي جيلنا الآن .. لا تحقري نفسك وتقولي أنا واحدة فكيف أصبح جيل ..إن واحدة مع واحدة مع…. يصبحن جيلا …

فأرجو منك أخيتي أن تقرئي السطور التي تعبق بمحبتك بتمعن ولا تقولي هذا الكلام لن أستفيد منه ولو كرر علي ألف مرة….أرجو منك فقط أن تقرئي هذه النشرة حتى النهاية…لن يكلفك ذلك شيئا…

أخيتي …
ها أنت ترين الغناء وقد انتشر في هذا العصر انتشارا كبيرا حتى حسبه الناس حلالا، لقد سمعت الفتيات في المدارس يرددن الأغاني وكل واحدة تصحح للأخرى ما أخطأت به من كلمات الأغنية وأراهن يغنين وكأنهن قد ملكن الدنيا وما فيها….وكأن الواحدة منهن تقول لزميلاتها… انظرن إلي أنا أيضا أسمع الأغاني وأحفظها …

أخيتي .. هل حفظت كتابك و دستورك القرآن الكريم أو شيئا منه .. ألم تسمعي قول الله تعالى <وفي ذلك فليتنافس المتنافسون >.. و لكن في ماذا تتنافس أخواتك .. إنهن يتنافسن من أجل أغنية هابطة و كلمات بذيئة…فأول شريط ينزل للسوق تجد هذه اشترته،وهذه أتقنت اللحن و ضبطته وأخرى حفظت الكلمات وقلما نجد جدران المدارس تخلو من هذه الترهات…. أيا أخيتي أنني أحبك مثل نفسي….فأنتي عماد المستقبل و أمل الأمة المنتظر …

فتقبلي مني رعاك الله هذه النصيحة… فأني لم اسطرها إلا لخوفي الشديد عليك من عقاب الله الأليم …فالله يمهل ولا يهمل……

صديقتي … استمعي إلى الكلام الآتي بصدر رحب وانأي بنفسك عن كل المؤثرات التي من حولك و افتحي لي قلبك بصدق كما فتحت قلبي لك بإخلاص ….

إن الغناء أو الموسيقى التي تستمعين إليها … حرام ولا تجوز بتاتا…( أرجوك استمري في القراءة ولا ترمي النشرة جانبا ) ….

1)لأن الله حرمه… قال تعالى { وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ } … وقد فسر المفسرون (لهو الحديث ) بالغناء.

2)لأن الرسول صلى الله عليه و سلم أكد تحريمه …فقد قال محذرا و مبينا صلوات ربي و سلامه عليه " ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير و الخمر و المعازف " بمعنى أنها أشياء محرمة و سيأتي زمن سوء تستحل فيه هذه المحارم ..

فاسألي نفسك هذا السؤال و بصدق :
هل تحسين بشيء من الضيق في قلبك عندما تسمعين الغناء ؟؟؟

أقول لمن قالت نعم أحس بضيق أخيتي ما دمتي تحسين بضيق فلم تستمعين إليها إذن….. ولمن قالت لا أحس بضيق وإنما أشعر بنشوة و سرور أعلمي أخيتي أن تلك النشوة إنما هي نشوة مؤقتة ينقلب بعدها القلب إلى قلب تعيس لا يعرف للسعادة طريقا ولا للحياة معنى و لا هدفا ……

عجبت – أشد العجب - من فتيات أحللن لأنفسهن الموسيقى لأنها ليست أغاني ، و إذا سألت إحداهن ؟! ما الفرق تقول :الموسيقى عزف بلا كلام و الأغنية عزف يصاحبه كلام !!!!!؟؟؟

عجبت – كل العجب - من فتيات أحللن لأنفسهن موسيقى نشرات الأخبار و الأغاني الوطنية …أريد أن أعرف ما هو الفرق ؟؟!؟ و ما أظنهن حكمن هذا الحكم إلا ليخدعن أنفسهن الضعيفة …

و دهشت – أيما دهشة - من فتيات أحللن لأنفسهن سماع الأغاني بغير وقت الصلاة و الآذان بحجة أنها فقط تلهي عن الصلاة فإذا جاءت الصلاة أصبحت محرمة … من أين أتين بهذا الحكم ؟؟!؟

و صعقت من فتيات أحللن لأنفسهن الموسيقى الغربية بحجة أنهن لا يفهمن كلماتها وبالتالي هن لسن مذنبات !!… فهؤلاء أحمق ..؟؟!…

صديقتي إن عمرك عبارة عن دقائق بل ثواني بل لحظات ….. وكل هذه الأشياء أنت محاسبة عنها سواء كنت في وقت صلاة أم في غير وقت صلاة … صديقتي ألا تعلمين أن الملكين يسطران عليك كل شيء منذ أن بلغت حتى تنزع روحك و ما أدراك متى تحين وفاتك .. قد تموتين الآن و أنت تقرئين هذه الكليمات و قد تموتين وأنت تسمعين الأغاني الماجنة فبئس الخاتمة …

والمرء مع من أحب ….فلك الخيار هل تريدين أن تكونين مع الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه أم مع العتاة العصاة …

فاربئي بنفسك عن مواطن السوء والهلكة لتصبحي من الفائزات بجنة عرضها كعرض الأرض و السماوات … و سارعي للتوبة حال قراءتك للنشرة لأن الشيطان قد يصدك عن ذلك إن أنت سوفت أمر توبتك …


قد تسأل إحداكن … كيف أتخلص من سماع الأغاني ؟ فإنني قد تعودت عليها و لا أستطيع تركها بسهولة ؟؟ أخيتي إليك هذه الخطوات التي ستسهل لك هذا الأمر بإذن الله :

1) يجب أن تكوني صادقة في توبتك و أن تكوني ذات همة عالية و أن تمتلكي جرأة ، و شجاعة كي تتخذي هذا القرار الشجاع…

2) أن تقومي بتحطيم كل ما تملكين من أشرطة … وإن كانت لغيرك أن تتخلصي منها بسرعة مع إرفاق نصيحة رقيقة لهم ، ويجب أن لا تخجلي من ذلك …

3) إذا أحسست برغبة ملحة في سماع الأغاني ، فسارعي بفتح أقرب مصحف لك و أقرئي منه فهو يطمئن النفس ، و يقمع رغبتها في المعصية ، وإذا كنت لا تستطيعين ذلك فاستمعي لقراءة في مصحف لأحد المشائخ أو شريط محاضرات ، فإن كنت لا زلت تشعرين برغبة جامحة للأغاني فاستمعي شريط أناشيد…"انظري آخر النشرة "…

4) إذا استهزأت بك إحداهن أو انتهرك أحدهم على تركك سماع الاغاني فلا تردي عليه ، و اشغلي لسانك بذكر الله حال مخاطبته لك ، و قولي له إذا انتهى من كلامه "جزاك الله خيرا و هداك " فإن هذه الكلمة تؤنب نفسه و تهدئ نفسك…

5) إذا كان أحد والديك من يستمع الأغاني وضحي لهما حكمها بكلمات مهذبة ، و ضعي لهما نصائح رقيقة في أماكن جلوسهما و أخبريهما أنك متضايقة من هذه الأغاني لأنها تشعرك بأنك بعيدة عنهما …


أخيرا أخيتي … أعلمي أن هذه الخطوات سهلة جدا جدا إذا أخلصت أمر توبتك لله ، و استعنت به في سد منافذ الشيطان عليك … ولا تسوفي و تقولي بعد هذا الشريط الجديد سأتوب … ولا تقولي بعد يوم .. بعد شهر.. بعد سنة … فالشيطان يجعل اليوم يومين و الشهر شهرين و السنة سنتين و ……، بل تخيلي كلما هممت بسماع الغناء أن الرصاص المذاب يصب في أذنك …

…أخيتي إذا كانت إحدى صديقاتك تسمع الأغاني فانصحيها فإن لم تستمع لك فيجب أن تفارقيها فورا ، و لا تقولي يكفي أن أتوب أنا و لن تؤثر علي ، و يجب أن لا تخجلي من النصيحة …


و ختاما إليك بعض الأشرطة التي تفيدك بإذن الله :
1) أشرطة القرآن الكريم و هي لأئمة كثيرون ( سعود الشر يم - أحمد العجمي – ياسر الدوسري - …………)
2) أشرطة محاضرات : (ماذا بعد الالتزام – المحرومون – من الطارق – المشتاقون إلى الجنة – القابضات على الجمر – ذكريات تائب – أمراض القلوب …………)
3) أشرطة أناشيد ( يا عابد الحرمين – الفاتنة – طموح – كفى ما كان – هموم أمة – ومضة – شيماء تبكي – من للثكالى ………….)


وأخيرا أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا أتباعه و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه ….وأن يهدينا إلى سواء السبيل …
هذا والله أعلم و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه وسلم تسليما كثيرا…،
ابوالنور
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأحد مايو 02, 2010 11:39 am من طرف ابوالنور
ماشاء الله موضوع ممتاز """""""""""""جزاكم الله خيرا
هادى الانصارى
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الإثنين يونيو 14, 2010 11:47 am من طرف هادى الانصارى
موضوع رائع
غفرانك ربى
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت يونيو 26, 2010 4:17 pm من طرف غفرانك ربى
موضوع رائع ومفيد
يا ا/ المجد للاسلام
وياريت كلنا نعمل بيه
المجد للإسلام
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة السبت يونيو 26, 2010 11:53 pm من طرف المجد للإسلام
شكرا للمرور الكريم
الاميرة سندريلا
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأحد يونيو 27, 2010 12:52 am من طرف الاميرة سندريلا
جزاك اللة خيرا
عبداللطيف
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الثلاثاء يوليو 27, 2010 8:54 pm من طرف عبداللطيف

سمعتي آخر اغنيه للفنان.........؟؟!!


سمعتي آخر أغنيه؟؟؟؟؟





هل تعلمين ... إنه ليس سؤالا في مسابقة ثقافية
أو لأثراء المعرفة العامة بل هو سؤال للأسى و الحسرة ،
نعم أخيتي هل تعلمين أن الغناء كان سببا لزوال مجد المسلمين في الأندلس
عندما كانت غاية الأماني هي سماع الأغاني …
و هي تنخر في جسد الأمة جيلا تلو جيل .. فما أنت صانعة يا جيلنا ... ؟؟؟

نعم أخيتي أنتي جيلنا الآن ..
لا تحقري نفسك وتقولي أنا واحدة فكيف أصبح جيل ..
إن واحدة مع واحدة مع…. يصبحن جيلا …
فأرجو منك يأخيتي أن تقرئي السطور التي تعبق بمحبتك بتمعن
ولا تقولي هذا الكلام لن أستفيد منه ولو كرر علي ألف مرة….
أرجو منك فقط أن تقرئي هذا الموضوع حتى النهاية…لن يكلفك ذلك شيئا…


أخيتي …
ها أنتي ترين الغناء وقد انتشر في هذا العصر انتشارا كبيرا حتى حسبه الناس حلالا،
لقد سمعت الفتيات في المدارس يرددن الأغاني وكل واحدة تصحح للأخرى
ما أخطأت به من كلمات الأغنية وأراهن يغنين وكأنهن قد ملكن الدنيا وما فيها….
وكأن الواحدة منهن تقول لزميلاتها… انظرن إلي أنا أيضا أسمع الأغاني وأحفظها ….

أخيتي ..
كم تحفظين من كتابك و دستورك القرآن الكريم أو شيئا منه ..
ألم تسمعي قول الله تعالى <وفي ذلك فليتنافس المتنافسون >..
و لكن في ماذا تتنافس أخواتك ..
إنهن يتنافسن من أجل أغنية هابطة و كلمات بذيئة…
فأول شريط ينزل للسوق تجد هذه اشترته،
وهذه أتقنت اللحن و ضبطته وأخرى حفظت الكلمات
وقلما نجد جدران المدارس تخلو من هذه الترهات….
وكذلك اغلب كتب البنات مملوئة من هذه الاغاني
بل ان بعض جوالات الفتيات مملوئة بصور فنانها المحبوب
فيا لله العجب ولا حول ولا قوة الا بالله


يا أخيتي أنني أحبك مثل نفسي….فأنتي عماد المستقبل و أمل الأمة المنتظر …
فتقبلي مني رعاك الله هذه النصيحة…
فأني لم اسطرها إلا لخوفي الشديد عليك من عقاب الله الأليم …
فالله يمهل ولا يهمل……
صديقتي
استمعي إلى بصدر رحب
وانأي بنفسك عن كل المؤثرات التي من حولك و افتحي لي قلبك بصدق
كما فتحت قلبي لك بإخلاص ….
إن الغناء أو الموسيقى التي تستمعين إليها … حرام ولا تجوز …
( أرجوك استمري في القراءة ) ….

1)حرم الله القران في كتابه الكريم… قال تعالى< وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ
لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ > …

وقد فسر المفسرون (لهو الحديث ) بالغناء.
2) أكد الرسول صلى الله عليه و سلم تحريمه …
فقد قال محذرا و مبينا صلوات ربي و سلامه عليه
(ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير و الخمر و المعازف )
بمعنى أنها أشياء محرمة و سيأتي زمن سوء تستحل فيه هذه المحارم ..

فاسألي نفسك هذا السؤال و بصدق :
هل تحسين بشيء من الضيق في قلبك عندما تسمعين الغناء ؟؟؟
أقول لمن قالت نعم أحس بضيق أخيتي ما دمتي تحسين بضيق فلم تستمعين إليها إذن…
ولمن قالت لا أحس بضيق وإنما أشعر بنشوة و سرور
أعلمي أخيتي أن تلك النشوة إنما هي نشوة مؤقتة
ينقلب بعدها القلب إلى قلب تعيس
لا يعرف للسعادة طريقا ولا للحياة معنى و لا هدفا …….

عجبت – أشد العجب -
من فتيات أحللن لأنفسهن الموسيقى لأنها ليست أغاني ،
و إذا سألت إحداهن ؟! ما الفرق تقول :
الموسيقى عزف بلا كلام و الأغنية عزف يصاحبه كلام !!!!!؟؟؟

عجبت – كل العجب -
من فتيات أحللن لأنفسهن موسيقى نشرات الأخبار و الأغاني الوطنية …
أريد أن أعرف ما هو الفرق ؟؟!؟
وما أظنهن حكمن هذا الحكم إلا ليخدعن أنفسهن الضعيفة ….

و دهشت – أيما دهشة - من فتيات
أحللن لأنفسهن سماع الأغاني بغير وقت الصلاة و الآذان
بحجة أنها فقط تلهي عن الصلاة فإذا جاءت الصلاة أصبحت محرمة …
من أين أتين بهذا الحكم ؟؟!؟

أخيتي إن عمرك عبارة عن دقائق بل ثواني بل لحظات …..
وكل هذه الأشياء أنت محاسبة عليها سواء كنت في وقت صلاة أم في غير وقت صلاة .
أخيتي ألا تعلمين أن الملكين يسطران عليك كل شيء ما أدراك متى تحين وفاتك ..
قد تموتين الآن و أنتي تقرئين هذه الكلمات
و قد تموتين وأنتي تسمعين الأغاني فبئس الخاتمة …
والمرء مع من أحب ….
فلك الخيار هل تريدين أن تكونين
مع الرسول صلى الله عليه وسلم و أصحابه
أم مع العصاة …..
فاربئي بنفسك عن مواطن السوء والهلكة
لتصبحي من الفائزات بجنة عرضها كعرض الأرض و السماوات …
و سارعي للتوبة لأن الشيطان قد يصدك عن ذلك إن أنتي سوفتي أمر توبتك …

قد تسأل إحداكن … كيف أتخلص من سماع الأغاني ؟
فإنني قد تعودت عليها و لا أستطيع تركها بسهولة ؟؟
أخيتي إليك هذه الخطوات التي ستسهل لك هذا الأمر بإذن الله :
1) يجب أن تكوني صادقة في توبتك و أن تكوني ذات همة عالية و أن تمتلكي جرأة ،
وشجاعة كي تتخذي هذا القرار الشجاع…
2) أن تقومي بتحطيم كل ما تملكين من أشرطة …
وإن كانتي لغيرك أن تتخلصي منها بسرعة مع إرفاق نصيحة رقيقة لهم ،
ويجب أن لا تخجلي من ذلك ….
3) إذا أحسست برغبة ملحة في سماع الأغاني ،
فسارعي بفتح أقرب مصحف لك و أقرئي منه فهو يطمئن النفس ،
و يقمع رغبتها في المعصية ،
وإذا كنتي لا تستطيعين ذلك فاستمعي لقراءة في مصحف لأحد المشائخ
أو شريط محاضرات ،
فإن كنتي لا زلت تشعرين برغبة جامحة للأغاني فاستمعي شريط أناشيد…

4) إذا استهزأت بك إحداهن أو انتهرك أحدهم على تركك سماع الاغاني فلا تردي عليه،
و اشغلي لسانك بذكر الله حال مخاطبته لك ، و قولي له إذا انتهى من كلامه
"جزاك الله خيرا و هداك الله " فإن هذه الكلمة تؤنب نفسه و تهدئ نفسك….
5) إذا كان أحد والديك ممن يستمع الأغاني وضحي لهما حكمها بكلمات مهذبة ،
و ضعي لهما نصائح رقيقة في أماكن جلوسهما …

أخيرا أخيتي …
أعلمي أن هذه الخطوات سهلة جدا جدا إذا أخلصت أمر توبتك لله ،
و استعنت به في سد منافذ الشيطان عليك …
ولا تسوفي و تقولي بعد هذا الشريط الجديد سأتوب …
ولا تقولي بعد يوم .. بعد شهر.. بعد سنة …
فالشيطان يجعل اليوم يومين و الشهر شهرين و السنة سنتين و ……،
بل تخيلي كلما هممت بسماع الغناء أن الرصاص المذاب يصب في أذنك ……
…أخيتي إذا كانت إحدى صديقاتك تسمع الأغاني فانصحيها
فإن لم تستمع لك فيجب أن تفارقيها فورا ،
و لا تقولي يكفي أن أتوب أنا و لن تؤثر علي ، و يجب أن لا تخجلي من النصيحة …

أسأل الله أن يرينا الحق حقا و يرزقنا أتباعه
و يرينا الباطل باطلا و يرزقنا اجتنابه ….
وأن يهدينا إلى سواء السبيل …..
هذا والله أعلم و صلى الله على نبينا محمد و آله و صحبه وسلم…،



منقول لتعم الفائده..
اللهم لك الحمد حتى ترضى
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأحد يوليو 24, 2011 6:56 pm من طرف اللهم لك الحمد حتى ترضى
احمد_شرشوح كتب:
بس الاغانى مش كده ابدا

الاغنى مريحه بردوا فى احيان معينه

يعنى احنا كده متبنا الجوانب الضاره لها

بس اكيد الاغانى مش الموسيقى

لان الموسيقى حاجه جميله جدا

و انا مقدرش افتى طبعا

بس عاوز اقول ان مش كل الاغانى مش كويسه

و لو الاغانى بتضيع الوقت حاجات كتير غيرها بتضيع الوقت

لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا لا



الا غانــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي حـــــــــــــــــــــــــــــــــــــرام

بينما القلــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوب المريــــــــــــــــــــــــــــضة


تهـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوى المعاصي و الذنوب



ممكن استبدال ذهذه امعاصي بأناشـــــــــــــــــــــــــــيد اسلامية
اللهم لك الحمد حتى ترضى
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأربعاء يوليو 27, 2011 11:56 am من طرف اللهم لك الحمد حتى ترضى
لا اله الا الله
HOSSAM MEGAHED
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأربعاء يوليو 27, 2011 12:11 pm من طرف HOSSAM MEGAHED
موضوع جميل
العيون الحزينه
رد: حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي
مُساهمة الأربعاء يوليو 27, 2011 12:37 pm من طرف العيون الحزينه
جزااااااااااااااك الله خيرااااااااااااااا
 

حملـة حيـاتـي بـلا أغـانـــي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» كـن ذا حــدود .. ولا تكـن بـلا قـيود ..... ؟!!
» .•:*`¨*:•. كـن ذا حــدود .. ولا تكـن بـلا قـيود .•:*`¨*:•.
» مــوت بـلا مــوت ... .. ! ! ! احياء ولكن اموات ! !

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: