المستر2008 عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 257 تاريخ التسجيل : 25/06/2009 نقاط : 6313
| | نحو ترم أول خامس ابتدائى | |
اللغة العربية
النحو الفريد
المرحلة الابتدائية الصف الخامس الابتدائى الصفل الدارسى الاول
" نبدا الحديث عن بعض الملاحظات الهامة التى تساعد فى توضيح دورس "قواعد النحو للصف الخامس الابتدائى " لاحظ ان الاعراب فرع المعنى
" الكلام المفيد "
" وهو ما افاد معنى تام وفى الغالب يكون جملة "
مثال : " الحلم سيد الاخلاق - تنهض الامم بالعلم "
" انواع الكلام "
1- اسم : جميع الاسماء " احمد – كتاب – اجتهاد "
2 - الفعل : " وهو ما دل على عمل ما فى زمن خاص "
انواع الفعل ثلاثة :
" فعل مضارع " :- " يركع "
" فعل ماض " :- " ركع "
" فعل امر " :- " اركع "
3- حرف : " وهى كل لفظ لايفهم معناة كاملا الا مع غيرة "
" من – عن – فى – الى ....."
" الجملة الاسمية "
" النور ساطع " - " الشمس مشرقة "
" لاحظ الجملة مفردة "
اذن المبتدا هنا : " مرفوع بالضمة الظاهرة " الخبر هنا : " مرفوع بالضمة الظاهرة "
وهى ما تسمى بعلامات الرفع الاصلية : " الضمة – الفتحة - الكسرة "
" انواع الاسم "
1- حروف : " من - عن – فى - ......... " 2- مذكر : " احمد - اسد - ......." 3- مؤنث : " سعاد – سمكة ....." 4- مفرد : " محمد - شجرة "
5- مثنى : " طائران - كتابان "
6- جمع : ثلاثة انواع : - مذكر : " مهندسون " مؤنث : " حضارات " تكسير : " الطلاب - التلاميذ "
" الجملة الفعلية "
" وهى كل جملة اولها فعل "
السؤال مم تتكون الجملة الفعلية ؟ 1- الفعل : ا – فعل مضارع : يلعب
ب- فعل ماض : لعب ج- فعل امر : العب
2- الفاعل : " هو اسم يدل على من فعل الفعل " مثال : " يظهر القمر ليلا "
3- مفعول به : " هو اسم نكمل به المعنى فى الجملة الاسمية " مثال : " يرضع الطفل لبن الام " لاحظ كلمة " لبن "
واخير ا تذكر :
جميع ضمائر الرفع المنفصلة : " انا - نحن – انت – انتما – هو – هما – هؤلاء ....... "
وان وقعت فى صدارة الكلام " اول الكلام " تعرب : مبتدا ....... مثال : " انا مجتهد "
لاحظ ان النهى :
" هو طلب الامتناع عن فعل شئ معين "
" لا الناهية " بعدها فعل مضارع منهى عنة "
مثال :
" لا تعبث بازهار الحديقة "
" لا تلوث يدك بالقاذورات "
لا تنسى :
الأصل في المبتدأ أن يكون معرفة
كلُ اسم مرفوع_ليس قبله شيء_فهو مبتدأُُ أو خبر
كلُّ حرف مبنيّ
الأصل في (أل) أن تكون للتعريف
كلُّ موجود يصح جعله فاعلاً أو مفعولاً به
الجمل بعد النكرات صفات
التابع يتبع ما قبله في الإعراب
العبرة في الإعراب بالخواتيم
8 مكونات المنهج :
1- اسماء الاستفهام : " من – ما – ماذا – متى – اين ......"
2- اعراب المثنى : " كتابان - كتابين "
3- اعراب جمع المذكر السالم : " مهندسون – مهندسين "
4- اعراب حمع المؤنث السالم : : " حضارات "
5- النعت = الصفة
6- العطف : " و – او – ف – ثم .."
اسماء الاستفهام
س: ما اسماء الاستفهام ؟
ج: يستعلم بها عن امر ما من خلال تلك الاسماء – الحروف . أدوات الأستفهام لها صدارة في الجملة لها صدارة الكلام " اول الكلام " تنقسم أدوات الأستفهام إلى قسمين: حروف : مثال " الهمزة – هل " . أسماء : مثال " بقية أدوات الأستفهام : ..... " وهى على هيئة سؤال واجابة : 1- هل : حرف استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
هل ذكرات الدرس ؟ والاجابة هنا نوعان :
الاولى : الاثبات نعم ذكرات الدرس
الثانية : النفى
لا . لم اذكر الدرس 2- من : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
من كان معك بالامس ؟ تفيد العاقل
ما : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ ما الهداية ؟
تفيد غير العاقل
ماذا : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
ماذا قدم ابوك لك ؟
تفيد غير العاقل
متى : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
متى تذهب للمدرسة ؟
تفيد الزمان اين : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
اين ذهبت معهم ؟
تفيد المكان
كم : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
كم تلميذا نجح فى الفصل ؟
تفيد العدد
كيف : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
كيف كان حالك ؟
يفيد الحال
لماذا : استفهام مبني على السكون في محل رفع مبتدأ
لماذا ذهبتم الى هناك ؟
تفيد السبب
لاحظ الجداول السابقة : انها اسماء استفهام التسعة فى جمل منتهية بعلامة الاستفهام ويسمى " اسلوب الاستفهام "
تنبيه : 1- اسماء الاستفهام التالية " اين – متى – كيف – كم " الاسم الذى بعدها يعرب مبتدا مؤخر واسم الاستفهام خبر مقدم ..
مثال : 1- " متى السفر ؟ " وسبب الاختلاف عن بقية الاسماء فى الاعراب المعنى..... فنقول " السفر متى "
2- " كيف حالك ؟ "
س : " كم كتابا قرات ؟ " كتابا : اسم نكرة "................................................."
جدول مواقع الاسم الإعرابية وعلامات إعرابها للصف الخامس
الحالة الإعرابية
الاسم كيفية صياغته متى يقع مرفوعا ما هي علامة رفعه أمثلة تطبيقية متى يقع منصوبا ما هي علامة نصبه أمثلة تطبيقية متى يقع مجرورا ما هي علامة جره أمثلة تطبيقية
المفرد بدون إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملُ مخلصٌ حضر العاملُ مبكراً إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب
المثنى بزيادة ألف ونون أو ياء ونون على آخره إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة اللف نيابة عن الضمة العاملان مخلصان حضر العاملان مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب
جمع المذكر السالم بزيادة واو ونون أو ياء ونون على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعة الواو نيابة عن الضمة العاملون مخلصون حضر العاملون مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبة الياء نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الياء نيابة عن الكسرة متروك للطالب
جمع المؤنث السالم بزيادة ألف وتاء على آخر مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العاملاتُ مخلصات حضرن العاملات مبكرات إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة جره الكسرة على آخره نيابة عن الفتحة متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب
جمع التكسير تغيير صورة مفرده إذا أتى مبتدأً أو خبراً أو فاعلا علامة رفعه الضمه الظاهرة على آخره العمالُ مخلصون حضر العمال مبكرين إذا أتى الاسم مفعولاً به علامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره متروك للطالب إذا أتى قبل الاسم حرف جر علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره متروك للطالب
اعراب المثنى
س : ما هو المثنى ؟ ج : هو اسم يدل على اثنين او اثنتين " اى مذكر و مؤنث " بصرف النظر عما قبلة سواء كان اسم او فعل . علامات الاعراب للمثنى
حالة الرفع : مذكر " فاز اللاعبان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة فعلية " مؤنث " نجحت التلميذان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة فعلية " " المجتهدان ناجحان " مرفوع بالالف لانه مثنى " جملة اسمية " " بزيادة " واو و نون " على الاسم المفرد " حالة النصب : " قرات كتابين " " قطفت ثمرتين " " رايت زهرتين " " بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
3- حالة الجر : " اشتركت فى الرحلتين " " مررت بشارعين " " بزيادة " ياء ونون " على الاسم المفرد "
اعراب جمع المذكر السالم
س : ما هو جمع المذكر السالم ؟ ج : هو اسم يدل على اكثر من اثنين مذكرين عاقلين . س : لماذا سمى سالما ؟ ج : حيث يسلمُ مفردُه منْ أيّ تغيير ٍعندَ جمعِه .
علامات اعراب جمع المذكر السالم
1- حالة الرفع : " نجح المجتهدون " المفرد " ..............."
" بزيادة (ون) على الاسم المفرد المذكر "
2- حالة النصب : " اكرمت الفائزين " المفرد "................."
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
3- حالة الجر : " استعن بالمخلصين " المفرد "................"
" بزيادة ( ين ) على الاسم المفرد المذكر "
اعراب جمع المؤنث السالم
س : ماهو جمع المؤنث السالم ؟ ج : هو اسم يدل على اكثر من اثنتين
علامات اعراب جمع المؤنث السالم
حالة الرفع : الضمة الظاهرة " نجحت المجتهدات " المفرد ".........." حالة النصب : الكسرة " اكرمت الفائزات " المفرد ".........."
حالة الجر : الكسرة " استعن بالمخلصات " المفرد " .........."
تنبية : "هذة الكلمات ليست جمع مؤنث سالما " ابيات اصوات اوقات المفرد بيت صوت وقت
" فالالف والتاء هنا زائدة "
" النعت = الصفة "
س : ماهو النعت ؟ ... ماهى الصفة ؟ ج : اسم يوضح صفة من الصفات فى اسم قبله يسمى " المتعوت – الموصوف
اذن " الصفة لها موصوف " او " النعت لة منعوت " وكلا التعبيرين صحيح
تنبية : الاسم المعرف ياتى بيه " ال " مثال : " الطالب " وقد ياتى معرف بدون
" ال " مثال " اسماء البلاد : " مصر – طنطا ..." فهى معرفة
لاحظ الاتى : " القاعدة "
" يتطابق " النعت مع المنعوت " – " الصفة مع الموصوف " :
فى الاعراب : اى فى علامات الاعراب " مرفع – منصوب – مجرور "
فى النوع : مذكر – مؤنث
فى العدد : مفرد – مثنى – جمع " لاحظ فى المنثى والجمع علامات الاعراب "
فى التعريف والتنكير : معرفة – نكرة
تذكر
: 1- اسم معرفة + اسم معرفة = " نعت – صفة "
" جملة اسمية "
الكتاب الجديد مفيد اكتب مثال : "................................................."
2- اسم نكرة + اسم نكرة = " نعت – صفة "
" جملة فعلية "
حضر طالب مبتسم
اكتب مثال : "................................................"
3- النعت من التوابع : " تابع ومتبوع "
العطف
س : ما هو العطف ؟ ج : هو تابع يتوسط بينة وبين متبوعه احد حروف العطف
حروف العطف
1- الواو " و " : تفيد الجمع
2- الفاء " ف " : تفيد الترتيب والتعقيب
3- " ثم " : تفيد الترتيب والتراخى
4- " او " : تفيد التخيير
تنبية : المعطوف يتبع المعطوف علية فى الاعراب : " رفع – نصب – جر "
اسلوب العطف
المعطوف عليه حرف العطف المعطوف
| |
|
الأربعاء ديسمبر 09, 2009 11:33 pm من طرف إلا صلاتي