المجد للإسلام نائب المدير
عدد المساهمات : 1727 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 8560
| | كيف نكتب موضوع تعبير متميز ؟ | |
كيف نكتب موضوع تعبير متميز ؟
لكتابة موضوع تعبير جيد
يجب قراءة رأس الموضوع قراءة فهم ، ونفكر في عناصره. نكتب العناصر في ورقة الإجابة مرتبة . نهتم بتحسين الخط وتنظيم الفقرات ووضع علامات الترقيم و لا نشطب نهائياً . نراعي الترتيب بين (المقدمة - الموضوع - الخاتمة ) . نستعين بالصور الخيالية مع الاستشهاد بـ ( آيات قرآنية - حديث شريف - شعر - حكمة ) تكون مرتبطة بالموضوع [يمكن الاستشهاد بالنصوص المقررة]. كتابة الموضوع في صورة فقرات بحيث تشتمل كل فقرة على أربعة أو خمسة سطور ، وتبدأ كل فقرة في سطر جديد بعد ترك مسافة بيضاء (مقدار كلمة) . بعد كتابة الموضوع نراجعه بدقة شديدة ؛ لتصويب الأخطاء الإملائية و النحوية .
الاستشهادات
لموضوع نهر النيل ، والمشاريع التي تقام على ضفافه - الاقتصاد : - بسم الله الرحمن الرحيم ( وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ ) (الأنبياء: من الآية30) - (وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الْأَنْهَارُ) (البقرة: من الآية74) - (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ) (الحج: من الآية5) -قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ( من أحيا أرضا ميتة فهي له ) . - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (ما من مسلم يغرس غرساً، أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة). - مقولة المؤرخ الشهير هيرودوت: " أن مصر هبة النيل " . - مقولة " النيل هو الذي يحمينا من شرور الجفاف في السنوات العجاف .." - قال الشاعر محمد التهامي : طفْ بالرمـــال و أحيـــها يا نيـــلُ ما أنت - يا سر الحياة - بخيلُ - قال الشاعر أحمد شوقي : النيل العذب هو الكوثر و الجنة شاطئه الأخضر - قال الشاعر الهادي آدم: يا نيل كم غرست كفاك من نضرٍ ومن حدائق غلب ذات أكمام لموضوع قصة شاب مكافح قاوم الظروف الصعبة : - (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ ) (التوبة: من الآية105) - ( مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) (يوسف: من الآية90) - ( وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً) (الطلاق: من الآية2) - قال الشاعر أحمد شوقي : بفضل الجد تكتسب المعالي ومن طلب العلا سهر الليالي - قال الشاعر: ومن طلب العلا من غير كدّ ــ*ــ*ــ أضاع العمر في طلب المحال - مقولة " الصبر مفتاح الفرج ..ولكل مجتهد نصيب " - مقولة " من سار على الدرب وصل " لموضوع العلم و أهميته : - (نْ وَالْقَلَمِ وَمَا يَسْطُرُونَ) (القلم:1)
- (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ) (العلق:1)
- (قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ) (الزمر: من الآية9) - (يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ ) (المجادلة: من الآية11) - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة) - قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - (طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة) - قال الشاعر حافظ إبراهيم: والعلم إن لم تكتنفـه شمائل تعليـه كان مطيـة الإخفـــاق - قال الشاعر : رأيت العلم صاحبه كريـم ولو ولــــــدته آباء لــــئام فلولا العلم ما سعدت رجـال ولا عُرف الحلال ولا الحرام - قال الشاعر: العلم من فضله ، لمن خَدمَه أن يجعل الناس كلهم خدمه. - الشاعر علي الجارم: العــلم مصبـاح الحيـــاة ؛ فنقّبـُـوا من قبل أن تثبوا عن المصباح - قال أبو الأسود الدؤلي: العلم نور وتشريف لصاحبه *****فاطلب هديت فنون العلم والأدبا
العلم كنز وذخر لافنـــاء لـه *****نعم القرين إذا ماصاحـب صحـبا - قال الشاعر معروف الرصافي: إن كان لـلجهل في أحـوالـنـا عـلل فالعلم كالطب يشفي تلكـم العـللا ربـوا الـبنيـن مع الـتعـليم تـربيـة يمسي بها ناقص الأخلاق مكتملا
لموضوع الإرهاب : - ( مَنْ قَتَلَ نَفْساً بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعاً وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيع) (المائدة: من الآية32) - (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَنْ يَقْتُلَ مُؤْمِناً إِلَّا خَطَأ) (النساء: من الآية92) - (وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقّ) (الإسراء : من الآية33)
موضوعات التعبير
من 1995 إلى 2006 م
أولاً : الصف الثاني الثانوي :
مايو 95 :
اكتب في موضوع واحد مما يأتي في حدود ثماني فقرات :
1- المعدن الحقيقي لشعب مصر تصهره الشدائد ، وتصقله المحن ، فقد كشفت كارثة السيول عن قصص كثيرة تؤكد تكاتف المصريين – اكتب إحدى هذه القصص .
2- رجال الشرطة يتفانون في أداء واجبهم الوطني ، كي يكون كل مواطن آمنا على يومه وغده ورزقه ومستقبله – اكتب رسالة شكر إليهم .
3- قمت بزيارة إلى إحدى المدن الجديدة في مصر – اكتب تقريرا عن هذه الزيارة موضحا رأيك .
أغسطس 95 :
اكتب في واحد مما يأتي في حدود ثماني فقرات :
1- نجيب محفوظ رمز لعبقرية مصر ، وأصالة ثقافتها .
اكتب رسالة إليه تهنئه فيها بنجاته من الأيدي الآثمة التي تجرأت عليه .
2- ( . . وهكذا أدرك الشاب الصغير أن الحياة الأسرية الدافئة والرقابة الرشيدة الواعية هما حصن الأمان من الانحراف )
اكتب قصة تنتهي بالعبارة السابقة .
3- شاركت زملائك في رحلة إلى مكان ما – اكتب تقريرا عن هذه الرحلة
مايو 96 :
اكتب في موضوع واحد فقط مما يأتي :
1- ما أسعد الإنسان في ظل السلام ، حب ونعيم وإخاء ، وما أتعسه في ظل الحروب ، بؤس وشقاء ودموع ، اكتب في ذلك داعيا ساسة العالم إلى نبذ الفرقة والخلاف .
2- هاجر في شبابه بحثا عن المال والشهرة فحققها ، ولكنه لم يحقق السعادة إلا بعد أن عاد إلى وطنه . اكتب قصته .
3- شهدت مناظرة بين طالبين ، أحدهما يؤيد عرض آثارنا بالخارج جلبا للمال ، وتعريفا بحضارة الأجداد ، والآخر يرفض صيانة لها ، واحتراما لحضارة يسعى إليها ولا تسعى لأحد . سجل هذه المناظرة .
أغسطس 96 :
اكتب في واحد من مما يأتي في حدود ثماني فقرات :
1- الثروة البشرية هي قوام الأمة ، وسبيل نهضتها ، وسر بقائها ، وعلى قدر رعايتها لهذه الثروة في مختلف أعمارها تشرق شمسها ، أو يأفل نجمها .
2- مشكلات الشباب متنوعة ، ولكنها تختلف باختلاف المجتمعات ، تخير مشكلة يعانى منها الشباب المصري ، واعرضها من وجهة نظرك مقترحا وسائل العلاج .
3- كان يخدع البسطاء والحمقى ، ويوهمهم أنه يعالج الأمراض المستعصية ، ويرد الأشياء الضائعة ، ويكتب أوراقا تمنع الحسد ، وها هو يبكى ندما وراء القضبان . اكتب قصته .
مايو 97 :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات الآتية :
1- الخروج من الدلتا حلم قديم ، يتحول الآن إلى حقيقة في جنوب الوادي ، تتمثل في مجتمعات زراعية وصناعية وعمرانية ، تتدفق بالخير وتنبض بالحياة .
2- الشعوب القارئة هي الشعوب المتقدمة .
3- انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقياته ، هو طوق النجاة . اكتب قصته .
أغسطس 97 :
اكتب في موضوع واحد فقط :
1- الخضرة ضرورة صحية للمواطنين ، ومظهر جمالي ، يجب الحفاظ عليها ، والإكثار من زراعتها .
2- المعاملة الحضارية للسائح تحقق لمصر عائدا اقتصاديا ، وسمعة طيبة .
3- يحقق المعوقون نجاحات متعددة ، بفضل إيمانهم القوي ، وإرادتهم الصلبة . اكتب قصة واحد من هؤلاء .
مايو 98 :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- ليست المدرسة مكانا لتلقي العلم فحسب ، وإنما هي – أيضا – البيئة الشاملة لتنمية المواهب .
2- بصدق الولاء للوطن وشدة الانتماء إليه ، يتحقق الأمن والاستقرار والرخاء لأبنائه .
3- لم يتمكن من مواصلة تعليمه ، ولكنه نجح في العمل الحر . اكتب قصة هذا الشاب .
أغسطس 98 :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- من أجل مستقبل أفضل ، لابد من تربية الطفل تربية صالحة ، وتشجيعه على استثمار أوقات الفراغ في مكتبة القراءة للجميع .
2- بالعلم والعمل ، والكفاح والأمل ، استطاع شعبنا أن يتقدم ويتطور ، ويأخذ موقعه في خريطة الدول المتقدمة . اكتب قصة هذا الشعب العظيم .
3- إن السلام لا يكون إلا بالحوار الهادف البناء ، والاعتراف بالحقوق المشروعة . اكتب مقالا في مضمون هذه العبارة .
مايو 99 :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- تخطو مصر بثبات لبناء مكانتها اللائقة بها في قرن جديد ، وتشهد أرضها كما يشهد الفضاء من حولها دلائل مقدرتها وإرادتها .
2- التنظيم والإخلاص شرطان لتقدم العلم ونجاح العمل ، وأساسان لبناء الفرد والمجتمع .
3- تحدى ما كان فيه من فقر وإعاقة بالاهتمام بالعلم حتى صار واحدا من أعلامه . اكتب قصته مبينا مشاعره .
أغسطس 99 :
اكتب في موضوع واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- في كل صباح يغرس الرئيس زهرة في بستان مصر ، يفتتح طريقا جديدا ، يؤسس مصنعا ، يتابع إصلاحا للأرض ، يزور دولة فاتحا أبواب العلم والمال ، كل ذلك من أجل مستقبل مشرق للشباب .
2- التعليم والدين ضروريان معا لغرس القيم الفاضلة وتأكيد القدوة الحسنة .
3- سافر في رحلة سياحية وزار الآثار القديمة والمنجزات الحديثة ، تحدث عن مشاهداته ومشاعره .
مايو 2000 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- على أرض لبنان يعلو صوت الحق على أصوات المدافع وأزيز الطائرات بثبات العزيمة ، ومساندة الشرفاء .
2- تعنى الدولة بالموهوبين من أبنائها ، وتهيئ لهم فرص الإبداع باعتبارهم الطليعة الواعية للجيل الصاعد .
3- اكتب قصة تنتهي بهذه العبارة : " وأقبلت عليه أمه تقبله ، ودموع الفرح تنهمر من عينيها وهى تقول : الحمد لله ، اليوم قد تحقق حلم حياتي " .
أغسطس 2000 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- لم يعد المؤهل الدراسي عائقا يحجب الشباب عن اقتحام مجالات الاستثمار بعد أن هيأت لهم الدولة الظروف المناسبة ووفرت لهم الإمكانات المادية .
2- التدخين عادة سيئة وتدمر الصحة ، وتضيع المال ، وتشل الإرادة .
3- ( . . . وهكذا تنتهي حياة كل من استبد به الغرور وتمكن العناد من نفسه ) اكتب قصة تنتهي بالعبارة السابقة .
مايو 2001 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- العرب اليوم في مفترق الطرق ، تحيط بهم التحديات والأخطار ، ولا سبيل أمامهم إلا تجاوز ما بينهم من خلافات ، والعمل على توحيد صفوفهم ؛ لدرء هذه الأخطار ، واستعادة مكانتهم بين الأمم .
2- ما أحوج مصر اليوم إلى جهود كل أبنائها ؛ حتى تعوض ما فاتها من تقدم بسبب ما خاضته من حروب ، وتحقق انطلاقتها الكبرى في مجال البناء والتعمير
3- اكتب رسالة إلى أخيك المناضل في فلسطين ؛ تحيى جهاده ، وتشد من أزره ، وتؤكد له أن الأمة كلها معه ، حتى يتحقق النصر والتحرير .
أغسطس 2001 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- لمصر مواقف خالدة تجاه أمتها العربية عبر التاريخ ، فما تخلفت يوما عن أداء هذا الواجب ، وإن في مؤازرتها الشعب الفلسطيني لخير مثال على ذلك .
2- امتدت مياه النيل إلى سيناء ، لتروى ظمأها ، وتحول رمالها إلى جنة خضراء ، تجتذب أبناء الوادي ، وتضيف بعدا أمنيا يحول دون الطمع فيها .
3- انساق إلى أصدقاء السوء الذين زينوا له الشر ، ولكنه عاد إلى رشده ، وعرف أن التمسك بقيم المجتمع وأخلاقه الفاضلة هو طوق النجاة . اكتب قصته
مايو 2002 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- تدعو الأديان جميعها إلى مكارم الأخلاق ، وتؤكد مبادئ المحبة والسلام ، وتحذر من العداوة والحروب ؛ حتى تنطلق البشرية إلى البناء والتعمير .
2- المرأة نصف المجتمع ، وهي مربية الأجيال ، لذلك يجب أن ننشئها تنشئة صالحة على أساس من قيمنا الفاضلة ، بعيدا عن التيارات الضالة الغريبة عن مجتمعنا .
3- لم تمنعه إعاقته من انطلاق قدراته النفسية والعقلية ، إلى مجالات الإبداع والتفوق ، حتى صار ذا مركز مرموق ، يشارك بكفاءة نادرة في بناء وطنه . اكتب قصته .
أغسطس 2002 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- حب مصر ليس نشيدا يتردد ، أو هتافا يعلو ، وإنما هو فكر متفتح ، وعمل جاد ، وإخلاص وتضحية ؛ حتى نسترد مكانتنا العريقة بين الأمم .
2- تزايد السكان يلتهم كل ما نحققه من زيادة الإنتاج ، ولابد من ضبط هذا التدفق البشري الخطير ، إلى جانب التوسع في مجالات إنتاجية جديدة .
3- عزف له الشيطان لحن الغش والخداع ، فتجاوبت معه نفسه الأمارة بالسوء ، حتى فسد وأفسد ، وظن أنه بمنأى عن العقاب ؛ ولكن عدالة السماء كانت له بالمرصاد . ( اكتب قصته ) .
مايو 2003 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- " التعليم قضية أمن قومي " شعار ينبغي أن نعمل على تحقيقه ، فهو السبيل إلى مواطن منتج ، واقتصاد قوى ، وسلاح نحمى به الوطن .
2- تواجهنا مجموعة من التحديات الثقافية والاقتصادية والعسكرية . ماذا يجب علينا لمواجهة هذه التحديات ؟
3- مما قرأت ؛ اكتب ملخصا لكتاب قرأته مبينا في نهاية العرض ماذا أفدت منه . وما رأيك في الأسلوب المستخدم في ذلك الكتاب ؟
أغسطس 2003 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- بعد أحداث العراق الدامية أصبحت الوحدة العربية أمرا لابد منه ؛ الوحدة السياسية والاقتصادية وقبل ذلك وبعد ذلك الوحدة الفكرية والوجدانية .
2- تتطلب المواطنة الصالحة صفات وخصائص تدفع المواطن للعمل الجاد والولاء الملتزم .
3- تواجهنا مشكلات في حياتنا اليومية - سواء كنا في المدينة أم القرية – تخير بعضها مبينا كيف يمكن مواجهتها بالجهود الذاتية مع الجهود الحكومية .
مايو 2004 :
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- مصر كنانة الله في أرضه ، وحدت أمتها وضحت بشبابها وبمالها لصد الهجمات البربرية للتتار والأوروبيين . وما تزال لها الريادة في الدفاع عن أمتها وجمع شملها .
اكتب عن الدور الذي قامت به مصر – وتقوم – في الدفاع عن الأمة العربية وتحقيق وحدتها .
2- من أفضل هوايات الشباب قراءة القصص والحكايات ، ويحتفظ كل منهم في ذاكرته بقصة أو حكاية تعبر عن وجهة نظره في الحياة و في الناس ، لخص قصة أو حكاية قرأتها مبديا أهم الآراء التي طرحت فيها .
3- يتجه المجتمع المصري إلى الديمقراطية بخطى حثيثة . وهذه فرصة طيبة للشباب في التعبير عن آمالهم في مجتمع يعلو فيه شأن العلم والمعرفة ويتحقق فيه الرخاء للجميع . اكتب عن آمالك في مستقبل زاهر لك ولوطنك .
مايو2005
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية :
1- يمتلئ تاريخنا القديم و الحديث بشخصيات بارزة في مجال العلوم ، و الأدب و السياسة ، و النضال ، و غيرها . تخير احدي هذه الشخصيات ، و اكتب عنها مبينا أبرز ما قدمته للأمة .
2- من الظواهر الملفتة للنظر في الشارع المصري التلوث السمعي ، اكتب مقالا تبين فيه مصادر التلوث السمعي ، وخطورته علي السلوك البشري ، والوجه الحضاري لمصر .
3- تحاور طلبان ، يري أحدهما أن أفضل وقت يقضيه الشباب يكون في ممارسة الرياضة، بينما يرى الآخر أن أفضل وقت يقضونه يكون في القراءة ، اكتب ما يمكن أن يكون قد دار بين الطالبين من حوار ، معبرا عن رؤيتك الخاصة .
مايو2006
(أ) - اكتب في أحد الموضوعات التالية :
1 - لقد بدأت الدول العربية يزداد داخلها الإحساس بالحاجة إلى التعاون المشترك بينها في شتى مجالات الحياة لمواجهة التحديات العالمية .
2 - الشباب أمل كل أمة ومستقبلها ولكن التيارات الثقافية الوافدة إلينا بدأت تزحف على السلوكيات المجتمعية الوطنية .. في إطار هذه الفكرة كان هناك حوار بين مجموعة من الأصدقاء
3 - لغتنا الجميلة هي شخصيتنا وتاريخنا وقوميتنا وثقافتنا .
(ب) - التعبير الوظيفي : (إجباري) :
خذ الرفيق قبل الطريق
اجعل هذه الحكمة عنوانا لرسالة قصيرة تبعث بها لصديق . " لا تزيد عن ثلاثة أسطر " .
أغسطس 2006
اكتب في واحد فقط من الموضوعات التالية:
1- اكتب خطابا إلي السيد " كوفي أنان " الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة تبين فيه جرائم جيش إسرائيل في فلسطين و لبنان و ضرورة وقف العدوان وعودة الحقوق لأصحابها . 2- علينا أن نبني الوطن الغالي ونفديه بكل ما نملك . اكتب معبرًا عما ينبغي عمله كي يأخذ الوطن مكانته اللائقة بين الأمم . 3- تسهم الرياضة في بناء الشباب عقلياً و روحياً و بدنياً .
اكتب عن رياضة تحبها مبيناً دورها في البناء الفكري و الروحي و
البدني .منقول | |
|
الأحد نوفمبر 29, 2009 12:18 am من طرف hadyalifo