مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_rcap66%بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_rcap12%بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_rcap22%بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 بحث عن التعلم التعاونى وأهميته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإمبراطور
المدير التنفيذى للمنتديات
المدير التنفيذى للمنتديات
الإمبراطور


العمل : بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Collec10
مزاجك : بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته 8010
الهوايه : بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Travel10
الجنس : بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 7123
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
نقاط : 14710
الموقع : dodo_mo_2010_2050

بحث عن  التعلم التعاونى وأهميته Empty
25092012
مُساهمةبحث عن التعلم التعاونى وأهميته

التعلم التعاوني ( الجماعي )


تعريف
التعلم التعاوني :


التعلم
التعاوني هو أسلوب تعلم يتم فيه تقسيم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة غير متجانسة (
تضم مستويات معرفية مختلفة ) ، يتراوح عدد أفراد كل مجموعة ما بين 4

6 أفراد ، ويتعاون تلاميذ المجموعة الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف
مشتركة .



أسباب إهدار فرص الإفادة من قوة عمل المجموعات في المدارس :


1) عدم وضوح
العناصر التي تجعل عمل المجموعات عملاً ناجحاً ، فمعظم المربين لا يعرفون الفرق
بين مجموعات التعلم التعاوني ومجموعات العمل التقليدية .


2) إن أنماط
العزلة المعتادة التي توجدها البنية التنظيمية تجعل المربين ميالين إلى الاعتقاد
بأن ذلك العمل المعزول هو النظام الطبيعي للعالم . إن التركيز على مثل هذه الأنماط
القاصرة ؛ قد أعمى المربين عن إدراك أن الشخص بمفرده لا يستطيع أن يبني عمارة أو
يحقق الاستقلال لأمة ، أو يبتكر حاسباً آلياً عملاقاً !!


3) إن معظم
الأفراد في مجتمعنا يقاومون بشكل شخصي التغير الذي يتطلب منهم تجاوز الأدوار
والمسؤولية الفردية ، فنحن كمربين ؛ لا نتحمل بسهولة مسؤولية أداء زملائنا ن كما
أننا لا نسمح لأحد الطلاب أن يتحمل مسؤولية تعلم طالب آخر .


4) إن هناك
مجازفة في استخدام المجموعات لإثراء التعلم وتحسينه ، فليست كل المجموعات ناجحة في
عملها ، ومعظم الكبار مروا بخبرات شخصية سيئة أثناء عملهم ضمن لجان أو مجموعات أو
جمعيات غير فاعلة ، ولذا ؛ فإن التعقيد في عمل المجموعات يسبب قلقاً لدى المربين
بشأن ما إذا كانوا قادرين على استخدام المجموعات بشكل فاعل أم لا ، وعندما يقارن
العديد من المربين بين القوة الكامنة في عمل المجموعات التعلمية وبين احتمال الفشل
، فإنهم يختارون الطريقة الأسلم ويتمسكون بالطريقة الانعزالية / الفردية الحالية .


5) إن
استخدام المجموعات التعلمية التعاونية يتطلب من التربويين تطبيق ما هو معروف عن
المجموعات الفاعلة بطريقة منضبطة ، ومثل هذا العمل المنضبط ربما يولد رهبة توهن
العزيمة بالنسبة للعديد من المربين .



ما الذي يجعل العمل التعاوني عملاً ناجحاً ؟؟


إن التعلم التعاوني
شيء أكثر من مجرد ترتيب جلوس الطلاب ، فتعيين الطلاب في مجموعات وإبلاغهم بأن
يعملوا معاً لا يؤديان بالضرورة إلى عمل تعاوني ، فيمكن مثلاً أن يتنافس الطلاب
حتى لو أجلسناهم بالقرب من بعضهم البعض ، وكذلك يمكن أن يتحدثوا حتى لو طلبنا
إليهم أن يعمل كل منهم بمفرده ، ولذا فإن بناء الدروس على نحو يجعل الطلاب يعملون
بالفعل بشكل تعاوني مع بعضهم بعضاً يتطلب فهماً للعناصر التي تجعل العمل التعاوني
عملاً ناجحاً . ولكي يكون العمل التعاوني عملاً ناجحاً فإنه يجب على المعلمين أن
يبنوا بوضوح في كل الدروس عناصر العمل التعاوني الأساسية ، وهذه العناصر هي :



1 ) الاعتماد المتبادل الإيجابي :-


وهو أهم عنصر في هذه العناصر ، يجب أن يشعر الطلاب بأنهم
يحتاجون لبعضهم بعضاً ، من أجل إكمال مهمة المجموعة ، ويمكن أن يكون مثل هذا
الشعور من خلال :


أ - وضع أهداف مشتركة .



ب - إعطاء مكافآت مشتركة .



ج - المشاركة في المعلومات والمواد ( لكل مجموعة ورقة واحدة أو كل عضو يحصل على
جزء من المعلومات اللازمة لأداء العمل )



د - تعيين الأدوار



2 ) المسؤولية الفردية والزمرية :


المجموعة التعاونية يجب أن تكون مسؤولة عن تحقيق أهدافها
وكل عضو في المجموعة يجب أن يكون مسؤولاً عن الإسهام بنصيبه في العمل ، وتظهر
المسؤولية الفردية عندما يتم تقييم أداء كل طالب وتعاد النتائج إلى المجموعة
والفرد من أجل التأكد ممن هو في حاجة إلى مساعدة .


3 ) التفاعل المباشر :



يحتاج الطلاب إلى القيام بعمل حقيقي معاً ، يعملون من خلاله على زيادة نجاح بعضهم
بعضاً ، من خلال مساعدة وتشجيع بعضهم على التعلم .


4 ) معالجة عمل المجموعة :



تحتاج المجموعات إلى تخصيص وقت محدد لمناقشة تقدمها في تحقيق أهدافها وفي حفاظها
على علاقات عمل فاعلة بين الأعضاء ويستطيع المعلمون أن يبنوا مهارة معالجة عمل
المجموعة من خلال تعيين مهام مثل :


أ‌) سرد
ثلاثة تصرفات على الأقل قام بها العضو وساعدت على نجاح المجموعة .


ب‌)
سرد سلوك واحد يمكن إضافته لجعل المجموعة اكثر نجاحا غدا .


ويقوم
المعلمون أيضاً بتفقد المجموعات وإعطائها تغذية راجعة حول تقدم الأعضاء في عملهم
مع بعضهم بعضا في المجموعة كذلك العمل على مستوى الصف .


فرص التعلم
التي ينفرد بها التعلم التعاوني :


1) يمكن
المتعلمين من الوصول إلى التعلم ذو المعنى ، فالمتعلمون يثيرون أسئلة ، ويناقشون
أفكارا ، ويقعون في أخطاء ، ويتعلمون فن الاستماع ، ويحصلون على نقد بناء فضلا عن
أنه يوفر فرص تلخيص ما تعلموه في صورة تقرير .


2) يوفر فرص
لضمان نجاح المتعلمين جميعاً ، فالاعتماد المتبادل يقتضي أن يساعد المتعلمون بعضهم
في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها المجموعة .


3) يستخدم
المتعلمون التفكير المنطقي في مناقشاتهم ، حيث أن الإقناع لا يتم إلا من خلال
استخدام التفكير المنطقي .


4) يتعلم
المتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه .


مراحل التعلم التعاوني :


يتم التعلم التعاوني بصورة عامة وفق مراحل خمس هي
:


المرحلة الأولى : مرحلة التعرف .


وفيها يتم تفهم المشكلة أو المهمة المطروحة وتحديد
معطياتها والمطلوب عمله إزاءها والوقت المخصص للعمل المشترك لحلها .


المرحلة الثانية : مرحلة بلورة معايير العمل الجماعي .


ويتم في هذه المرحلة الاتفاق على توزيع الأدوار وكيفية
التعاون، وتحديد المسؤوليات الجماعية وكيفية اتخاذ القرار المشترك ، وكيفية
الاستجابة لآراء أفراد المجموعة والمهارات اللازمة لحل المشكلة المطروحة .


المرحلة الثالثة : الإنتاجية .


يتم في هذه المرحلة الانخراط في العمل من قبل
أفراد المجموعة والتعاون في إنجاز المطلوب بحسب الأسس والمعايير المتفق عليها .


المرحلة الرابعة : الإنهاء .


يتم في هذه المرحلة كتابة التقرير إن كانت المهمة تتطلب
ذلك ، أو التوقف عن العمل وعرض ما توصلت إليه المجموعة في جلسة الحوار العام .



أشكال التعلم التعاوني :


هناك
عدة أشكال للتعلم التعاوني ، لكنها جميعاً تشترك في أنها تتيح للمتعلمين فرصا
للعمل معاً في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضا ، وهناك ثلاثة أشكال هامة موضحة
بالشكل (1-1) هي:


أ‌) فرق التعلم
الجماعية :


وفيها
يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية ويتم من خلال
الخطوات التالية :


1- ينظم المعلم
التلاميذ في جماعات متعاونة وفقاً لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة ،
وتتكون الجماعة الواحدة من ( 2-6 ) أعضاء .


2- يختار الموضوعات
الفردية في المشكلة ويحدد الأهداف والمهام ويوزعها على أفراد المجموعة .


3-
يحدد المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها .


4-
يشترك أفراد كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة لهم .


5-
تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام بقية المجموعات .



ب ) الفرق المتشاركة :


1- وفيها يقسم
المتعلمين إلى مجموعات متساوية تماما ، ثم تقسم مادة التعلم بحسب عدد أفراد كل
مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءا من الموضوع أو المادة .


2- يطلب من أفراد
المجموعة المسئولين عن نفس الجزء من جميع المجموعات الالتقاء معاً في لقاء الخبراء
، يتدارسون الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه .


3- يتم تقويم
المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها على أعلى الدرجات .


ج ) فرق التعلم معاً :


1- وفيها يهدف
المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد ، حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضا
في الواجبات والقيام بالمهام وفهم المادة
داخل الصف وخارجه .


2- تقدم
المجموعة تقريراً عن عملها وتتنافس فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها .


3-
تقوّم المجموعات بنتائج اختبارات التحصيل وبنوعية التقارير المقدمة .


دور
المعلم في التعلم التعاوني :


1) اختيار الموضوع
وتحديد الأهداف ، تنظيم الصف وإدارته .


2) تكوين المجموعات في
ضوء الأسس المذكورة سابقا واختيار شكل المجموعة .


3) تحديد المهمات
الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم .


4) الإعداد لعمل
المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.


5) تزويد المتعلمين
بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق كل مجموعة وبشكل دوري وتحديد دور المنسق
ومسؤولياته .


6) تشجيع
المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم .


7) الملاحظة
الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعة .


Cool توجيه الإرشادات
لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة .


9) التأكد من تفاعل
أفراد المجموعة .


10) ربط الأفكار
بعد انتهاء العمل التعاوني ، وتوضيح وتلخيص ما تعلمه التلاميذ .


11) تقييم
أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصفية أو الواجبات .














نموذج تطبيقي لدرس بطريقة
التعلم التعاوني


الصف : الثالث
الابتدائي
الإيمان بالملائكة


الأهداف :


ينتظر من التلميذ أن :



§
يذكر ثلاث جمل على الأقل عن خلق الملائكة وصفاتهم .



§
يعدد أسماء ثلاثة من الملائكة .



§
يفرق بين الملائكة والناس من حيث الخلق والصفات .



§
يذكر ثلاثة أعمال للملائكة .



§
يكتب جملة عن واجب المسلم نحو الملائكة يعبر فيها عن إيمانه
بالملائكة .


التهيئة :


يذكر المعلم تلاميذه بحديث أركان الإسلام ، ثم
يسأل عن الركن الثاني من أركان الإيمان، ويعلن أن درس اليوم هو Sad الإيمان
بالملائكة ) .


أسلوب العمل وتوزيع المهمات :


يقسم المعلم التلاميذ إلى ست مجموعات ،كل مجموعة من خمسة
تلاميذ مختلفي المستويات ، يعين لكل مجموعة قائدا ، ويوزع الأدوار عليهم بالطريقة
الآتية :



1. المجموعات : (1،3، 5 ) خلق الملائكة وصفاتهم .


وتتحدد مهماتها فيما يأتي :


E ذكر ثلاث جمل على الأقل عن خلق الملائكة
وصفاتهم .


E توضيح الفرق بين الملائكة والناس .


E كتابة جملة على الأقل تعبر عن واجب المسلم نحو
الملائكة .



2. المجموعات ( 2، 4، 6) أشهر الملائكة وأعمالهم .


وتتحدد مهماتهم فيما يأتي :


E ذكر ثلاثة أسماء من أسماء الملائكة .


E ذكر جملة على الأقل يعبرون فيها عن إيمانهم
بالملائكة .


تنفيذ العمل التعاوني : عشر دقائق .


يشرح المعلم لكل مجموعة المهمة الموكلة إليها ، ويوزع
عليهم بطاقات بها تعليمات توضح المطلوب منهم . ويتيح لهم فرصة العمل التعاوني
المشترك لمدة عشر دقائق ، ويتابع المعلم ويقدم المساعدات اللازمة .


عرض نتائج العمل التعاوني ومناقشته : عشر
دقائق .


تعرض كل مجموعة نتيجة ما توصلت إليه عن طريق المنسق ،
ويستمع المعلم باهتمام لكل مجموعة ،ويدون على السبورة العناصر الأساسية للدرس .


التقويم : عشر دقائق .


¨ تقويم العمل
التعاوني : ويقدر بدرجة التعاون بين أفراد المجموعة، وصحة ما توصلوا إليه من
معلومات .


¨ تقويم التحصيل بين
المجموعات: يوزع المعلم بطاقات تتضمن أسئلة موضوعية لتقويم تحصيل كل تلميذ في
المجموعة ،تجمع درجات أفراد كل مجموعة ، وتعزز المجموعات المتقدمة .


المراجع :


·
أ.د. توفيق أحمد مرعي ،
د. محمد محمود الحيلة ، تفريد التعليم دار الفكر 1998م

الأردن .


·
ديفيد وجونسون ،
روجرت . جونسون ، إديث جونسون هولبك ، التعلم التعاوني ترجمة مدارس الظهران
الأهلية 1995م.


·
د. عدنان زيتون ،
تقديم أ.د.محمود السيد ، التعلم الذاتي ،دمشق 1999م .


·
أحمد بلقيس ، د. توفيق
مرعي ، الميسر في سيكلوجية اللعب ، دار الفرقان ،1987م .


·
عفاف اللبابيدي ،
عبد الكريم خلايله ، سيكلوجية اللعب ،دار الفكر ، 1993م .


·
د . خليل يوسف
الخليلي ،د. عبد اللطيف حسين حيدر ، د. محمد جمال الدين يونس ، تدريس العلوم في
مراحل التعليم العام ، دار القلم _ 1996م، الإمارات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بحث عن التعلم التعاونى وأهميته :: تعاليق

برنسس ريم
رد: بحث عن التعلم التعاونى وأهميته
مُساهمة الأربعاء ديسمبر 19, 2012 9:04 am من طرف برنسس ريم
موضوع جميل
 

بحث عن التعلم التعاونى وأهميته

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» درس موقع مصر وأهميته الجغرافية والتاريخية للصف الرابع الابتدائى الترم الاول لعام 2014 من إعداد أ-رأف
» التعلم النشط
» بحث عن فرق التعلم التعاونية
» نواتج التعلم صف رابع دين
» كل ما يخص نواتج التعلم وخريطة المنهج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: الأنشطة المدرسية والأبحاث-
انتقل الى: