إلا صلاتي عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 945 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 7146
| | أكثر من 1000 سنة نبوية في اليوم و الليلة | |
أكثر من 1000 سنة نبوية في اليوم و الليلة سنن الاستيقاظ من النوم > >1- مسح أثر النوم عن الوجة باليد : وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر >لحديث (فاستيقظ رسول الله (ص) فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم > >2- الدعاء و هو: (الحمدلله الذي أحيانا بعدما أماتنا و إلية النشور ) رواه >البخاري > >3- السواك: (كان صلى الله عليه و سلم إذا استيقظ من الليل يشوص فاه >بالسواك) متفق عليه > >4- الاستنثار: قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من منامة فليستنثر ثلاثا >فإن الشيطان يبيت على خيشومة) متفق عليه > >5- غسل اليدين ثلاثا : قال الرسول(ص) : (إذا استيقظ احدكم من نومة فلا يغمس >يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا) متفق عليه > >سنن الدخول و الخروج من الحمام > >1- الدخول بالرجل اليسرى و الخروج بالرجل اليمنى > >2- دعاء الدخول (اللهم إني أعوذ بك من الخبث و الخبائث ) متفق عليه > >3- دعاء الخروج (غفرانك) أخرجة أصحاب السنن إلا النسائي > >الخبث و الخبائث هو ذكر الشياطين و إناثهم إستعاذ منهم ليقية الله شرهم لأن >الحمامات هي مساكنهم > >سنن الوضوء > >1-البسملة > >2- غسل الكفين ثلاثا في أول الوضوء . > >3- البدء بالمضمضة و الإستنشاق قبل غسل الوجة . > >4-الإستنثار باليسار لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات, ثم تمضمض, و استنشق, و >استنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات..) متفق عليه . > >5- المبالغة في المضمضة و الإستنشاق لغير الصائم , لحديث ( وبالغ >بالإستنشاق إلا أن تكون صائما ) أخرجة الأربعة . > >6- المضمضة و الإستنشاق من كف واحدة بحيث لا يفصل بينهما (ثم أدخل يده >فتمضمض و استنشق من كف واحده) متفق عليه > >7- السواك و محله عند المضمضة لحديث (لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك >مع كل وضوء) رواه أحمد و النسائي. > >8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجة (كان الرسول عليه الصلاة و والسلام >يخلل لحيتية في الوضوء) أخرجة الترمذي. > >9- صفة مسح الرأس (أن يبدأ من مقدمة الرأس إلى اخر القفا ثم يعود الى >المقدمة مرة أخرى) . > >10- تخليل أصابع اليدين و الرجلين لحديث (أسبغ الوضوء و خلل بين الأصايع) >أخرجة الأربعة > >11- التيامن و هو البدء من اليمين من اليدين و الرجلين الى اليسار لحديث >(كان الرسول عليه الصلاة و السلام يعجبة التيمن في تنعلة و طهوره) متفق >عليه > >12- الزيادة على الغسلة الواحدة إلى ثلاث غسلات في غسل الوجة و اليدين و >الرجلين. > >13-النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء بأن يقول (أشهد أن لا إله إلا >الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبده و رسوله) (إلا فتحت له أبواب >الجنة الثمانية يدخل من أيها يشاء ) رواه مسلم > >14-الوضوء في البيت: قال الرسول (ص) ( من تطهر في بيتة ثم مشى إلى بيت من >بيوت الله ليقي فريضة من فرائض الله كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه و >الأخرى ترفع درجة ) رواه مسلم > >15- الدلك: هو إمرار اليد على العضو مع الماء أو بعده . > >16- الإقتصاد في الماء ( كان صلى الله عليه و سلم يتوضأ بالمد ) متفق عليه > >17 مجاوزة محل الفرض و في الأعضاء الأربعة اليدين و الرجلين (لان أبا هريره >توضأ فغسل يده حتى أشرع في العضد و رجله حتى أشرع في الساق ثم قال : هكذا >رأيت رسول الله(ص) يتوضأ) رواه مسلم > >18- صلاة ركعتين بعد الوضوء قال الرسول (ص) : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم >صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري و >مسلم و عند مسلم ( إلا وجبت له الجنة) > >19- إسباغ الوضوء و هو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو الإتمام و استكمال >الاعضاء > >و يتوضأ المسلم في يومه و ليلتة عدة مرات بعضهم خمس مرات و بعضهم اكثر >عندما يريد أن يصلي الضحى او قيام الليل و على حسب تكرار المسلم للوضوء >يطبق هذه السنن و يكررها فيحصل على الأجر العظيم > >سنة السواك > >و له عدة أوقات يتسوك فيها المسلم في اليوم و الليلة: > >قال الرسول عليه الصلاة و السلام(لولا أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل >صلاة) رواه البخاري و مسلم > >مجموع ما يتسوك به المسلم في يومة و ليلة لا يقل عن عشرين مرة فهو يتسوك >للصلوات الخمس و للسنن الرواتب و لصلاة الضحى و الوتر و عند دخول البيت لأن >أول ما يبدأ به الرسول(ص) عند دخولة البيت هو السواك كما أخبرت بذلك عائشة >رضي الله عنها كما في صحيح مسلم فكلما دخلت البيت فأبدأ بالسواك حتى تصيب >السنة و عند قراءة القران الكريم و عند تغير رائحة الفم و عند الاستيقاظ من >النوم و عند الوضوء و قد قال الرسول عليه الصلاو السلام (السواك مطهرة للفم >مرضاة للرب) رواه أحمد > >ثمرة تطبيق هذه السنة: >1-رضاء الرب سبحانة و تعالى عن العبد >2-مطهرة للفم > >و قد أكتشف الطب الحديث أن السواك يحتوي على مواد كثيرة و مفيده للأسنان و >اللثة منها: >1-مواد مضاده للجراثيم >2-مواد مطهرة >3-مواد منظفة للأسنان >4-مواد مطيبة و منكهة للفم > >السنة في لبس النعال > >قال الرسول (ص) (إذا أنتعل أحدكم فليبدأ باليمنى و إذا خلع فليبدأ بالشمال >و لينعلهما جميعا أو ليخلعها جميعا) رواه مسلم > >و هذه السنة تتكرر مع المسلم في يومة عدة مرات و ليستحضر هذه النية ليحصل >له الخير العظيم و تكون جميع حركاتة و سكناتة على السنة > >سنن اللباس > >1- أن يقول (بسم الله) سواء عند الخلع أو اللبس قال النووي (وهي مستحبة في >جميع الأعمال) > >2- كان الرسول عليه الصلاة و السلام إذا لبس ثوبا أو قميصا أو رداء أو >عمامة يقول : ( اللهم إني أسألك من خيره و خير ما هو له و أعوذ بك من شره و >شر ما هو له) رواه أبو داود و الترمذي و احمد و صححه ابن حبان و الحاكم و >قال على شرط مسلم ووافقه الذهبي > >3- البدء باليمين عند اللبس لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا لبستم >فأبدءوا بأيمانكم) رواه الترمذي و أبو داود و ابن ماجه و هو صحيح. > >4- يخلع الثياب و السروال بالأيسر ثم الأيمن. > >سنن الدخول و الخروج من البيت > >قال النووي: يستحب أن يقول (بسم الله) و أن يكثر من ذكر الله تعالى و أن >يسلم > >1-ذكر الله : عند الدخول لحديث النبي عليه الصلاة و السلام (إذا دخل الرجل >بيته فذكر الله عند دخوله و عند طعامة قال الشيطان لا مبيت لكم و لا عشاء) >رواه مسلم. > >2- دعاء الدخول: لحديث الرسول عليه الصلاة و السلام (اللهم إني أسألك خير >المولج و خير المخرج بسم الله ولجنا و بسم الله خرجنا و على الله ربنا >توكلنا ثم يسلم على أهله) رواه أبو داود > >3-السواك: (كان الرسول صلى الله عليه و سلم إذا دخل بيتة بدا بالسواك ) >رواه مسلم > >4-السلام: لقول الله تعالى ( فإذا دخلتم بيوتا فسلموا على أنفسكم تحية من >عند الله مباركة طيبة) (النور61) > >فلو أفترضنا ان المسلم يدخل بيتة بعد كل فريضة يؤديها في المسجد لكان عدد >السنن التي يطبقها في دخولة للبيت في يومة و ليلتة 20 سنة. > >أما الخروج من البيت فيقول( بسم الله ,توكلت على الله,و لا حول و لا قوة >إلا بالله,يقال كفيت و وقيت و هديت و تنحى عنه الشيطان) رواه الترمذي و أبو >داود > >ثمرة تطبيق هذه السنة عند الخروج من البيت: > >1- يحصل العبد على الكفايه : من كل ما أهمه من أمر دنياه و آخرته >2-يحصل العبد على الوقاية :من كل شر و مكروه سواء كان من الجن او الأنس >3-يحصل للعبد الهداية: وهي ضد الضلال فيهديك الله في جميع أمورك الدينية و >الدنيوية > >سنن الذهاب إلى المسجد > >1- التبكير في الذهاب إلى المسجد: قال الرسول صلى الله عليه و سلم: (لو >يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه >لأستهموا عليه, و لو يعلمون مافي التهجير لأستبقوا إليه,و لو يعلموا مافي >العتمة و الصبح لأتوهما و لو حبوا) متفق عليه. > >* قال النووي: التهجير هو التبكير إلى الصلاة. و العتمة و الصبح يقصد بهما >صلاتي الفجر و العشاء > >2- دعاء الذهاب إلى المسجد : ( اللهم اجعل في قلبي نورا و في لساني نورا و >اجعل لي في سمعي نورا و اجعل في بصري نورا و اجعل من خلفي نورا و من أمامي >نورا و أجعل من فوقي نورا و من تحتي نورا,اللهم اعطني نورا) روام مسلم. > >3- المشي بسكينة و وقار: قال الرسول عليه الصلاة و السلام (إذا سمعتم >الإقامة فأمشوا إلى الصلاة و عليكم بالسكينة و الوقار) رواه بخاري و مسلم. > >*السكينة: هي التأني في الحركات و إجتناب العبث.*الوقار: غض البصر و خفض >الصوت و عدم الألتفات. > >4- الذهاب إلى المسجد ماشيا: وقد نص الفقهاء على أنه يسن مقاربة الخطا و >عدم العجلة في الذهاب إلى المسجد لتكثر حسنات الماشي إليه استنادا إلى >النصوص الشرعية الدالة على فضل كثرة الخطا إلى المسجد,قال الرسول(ص) : ( >ألا أدلكم على ما يمحوا الله به الخطايا و يرفع به الدرجات,قالوا :بلى يا >رسول الله و ذكر منها (كثرة الخطا إلى المساجد..) روام مسلم > >5- الدعاءعند الدخول إلى المسجد: (اللهم أفتح لي من أبواب رحمتك) إذا دخل >أحدكم المسجد فليسلم على النبي صلى الله عليه و سلم و ليقل : (اللهم أفتح >لي من أبواب رحمتك) رواه النسائي و ابن ماجه و ابن خزيمة و ابن حبان. > >6- تقديم الرجل اليمنى عند الدخول إلى المسجد: لقول أنس بن مالك رضي الله >عنه (من السنة إذا دخلت المسجد أن تبدأ برجلك اليمنى و إذا خرجت ان تبدأ >برجلك اليسرى) أخرجة الحاكم و قال صحيح على شرط مسلم و وافقة الذهبي. > >7-التقدم للصف الأول: (لو يعلم الناس مافي النداء و الصف الأول ثم لم يجدوا >إلا أن يستهموا عليه لأستهموا..) رواه البخاري و مسلم. > >8- الدعاء عند الخروج من المسجد: (و إذا خرج فليقل: اللهم إني أسألك من >فضلك) روام مسلم, و زياده عند النسائي يصلي على الرسول عند الخروج كذلك. > >9- تقديم اليسرى عند الخروج من المسجد: (لقول أنس السابق في تقديم اليمنى). > > >10- تحية المسجد: (إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين) متفق >عليه . > >*قال الشافعي : تحية المسجد مشروعة حتى في أوقات النهي. > >*قال الحافظ: أجمع أهل الفتوى على أن تحية المسجد سنة. > > >سنن الأذان > >وهي خمس سنن كما ذكر ذلك ابن القيم في زاد المعاد: > >1- أن يقول السامع كما يقول المؤذن إلا في لفظ (حي على الصلاة) (حي على >الفلاح) فإنه يقول (لا حول و لا قوة إلا بالله ) واه البخاري و مسلم > >*و ثمرة هذه السنة انها توجب لك الجنة كما ثبت في صحيح مسلم > >2- أن يقول السامع : ( و أنا أشهد الا إله الا الله و أن محمدا رسول الله >,رضيت بالله ربا و بالإسلام دينا و بمحمد رسولا) رواه مسلم. > >*ثمرة هذه السنة غفر له ذنبة كما ف الحديث نفسة. > >3- أن يصلي على النبي صلى الله عليه و سلم بعد فراغة من إجابة المؤذن و >اكمل ما يصلى به عليه (الصلاة الإبراهيمية ) فلا صلاة أكمل منها . > >*الدليل قوله صلى الله عليه و سلم ( إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول >ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا) رواه مسلم. > >*ثمرة هذه السنة ان يصلي الله على العبد عشر مرات. > >الصلاة الإبراهيمية هي : (اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على >إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد و علي آل محمد >كما باركت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) رواه البخاري. > >4- ان يقول بعد صلاتة عليه ( اللهم رب هذه الدعوة التامة و الصلاة القائمة >آت محمد الوسيلة و الفضيلة و إبعثة مقاما محمودا الذي وعدتة) رواه البخاري. > > >*ثمرة هذا الدعاء من قاله حلت له شفاعة الحبيب صلى الله عليه و سلم . > >5- ان يدعو لنفسه بعد ذلك و يسأل الله من فضله فإنه يستجاب له لقوله صلى >الله عليه و سلم (قل كما يقولون يعني المؤذنين فإذا انتهيت فسل تعطه ) رواه >أبو دواد و حسنة الحافظ ابن حجر و صححة ابن حبان > >سنن الإقامة > >و يفعل هذه السنن الأربعة الأولى عند الإقامة كما هي فتوى اللجنة الدائمة >للبحوث العلمية و الإفتاء فيكون مجموع هذه السنن التي يفعلها عند الإقامة >لكل صلاة 20 سنة . > >فائده: > >السنة أن المستمع للإقامة يقول كما يقول المقيم إلا في (حي على الصلاة) (حي >على الفلاح) يقول لا حول و لا قوة إلا بالله و يقول عند قوله (قد قامت >الصلاة) مثل قوله و لا يقول (أقامها الله و أدامها) لأن الحديث في ذلك ضعيف >...اللجنة الدائمة للبحوث و الإفتاء > >الصلاة إلى سترة > >قال الرسول صلى الله عليه و سلم (إذا صلى أحدكم فليصل الى سترة و ليدن منها >و لا يدع أحد يمر بينه و بينها) رواه ابو داود و ابن ماجه و ابن خزيمة. > >وهذا نص عام على سنية اتخاذ السترة عند الصلاة سواء كان ذلك في المسجد او >البيت و الرجال و النساء في ذلك سواء و بعض المصلين قد حرم نفسه من هذه >السنة فتجده يصلي الى غير سترة. > >و تتكرر هذه السنة مع المسلم في يومة و ليلتة عدة مرات فهي تتكرر معه في >السنن الرواتب و صلاة الضحى و تحية المسجد و صلاة الوتر و تتكرر مع المرأة >في الفريضة عندما تصلي في البيت وحدها, أما في صلاة الجماعة فالإمام يكون >سترة للمأمومين. > | |
|
الأحد نوفمبر 01, 2009 11:25 pm من طرف إلا صلاتي