مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_rcap66%اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_rcap12%اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_rcap22%اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 اختبارات لغة عربية لغة عربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الحلاج
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
عادل الحلاج


العمل : اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Profes10
مزاجك : اختبارات لغة عربية  لغة عربية  110
الهوايه : اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Travel10
الجنس : اختبارات لغة عربية  لغة عربية  I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 5942
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 21416
الموقع : www.ebnalnafes.com

اختبارات لغة عربية  لغة عربية  Empty
08012011
مُساهمةاختبارات لغة عربية لغة عربية


أولا: التعبير: أكتب في
واحد من الموضوعين التاليين:






1- الحرية هي الحياة، ولولاها لكانت
حياة الإنسان أشبه بحياة اللعب المتحركة في أيدي




الأطفال.اكتب في هذا الموضوع مبيناً أهمية الحرية في حياة الأفراد والأمم.



2- وقتك ثروة وكنز يجب الاستفادة به:
لأنه إذا لم تقطعه قطعك.. تحدث عن كيفية




الاستفادة من وقتك مع توجيه النصح لزملاتك للاستفادة به.



ثانياً:
القراءة: أجب عما يلي ( 1) من
قصة عقبة بن نافع



"نما عقبة وحب الجهاد يجري في
عروقه، ويملأ كل ذرة في كيانه، وأحب أن يكون من أبطال المبارزة، فتدرب مع الشباب
المسلم على حمل السلاح وأعانه على إشباع هذه الرغبة عمرو بن العاص".



(أ) هات مرادف « نما » ومفرد « عروقه
» وجمع « رغبة ».



(ب) ماذا فعل عقبة ليصبح من الأبطال،
ومن الذي أعانه على ذلك؟



(جـ) ما صلة القرابة بين عمرو وعقبة؟
وما الذي كان يعتقده عمرو في عقبه؟



(د) ما الفتحان اللذان اختبر فيهما عمرو بين العاص عقبة؟


2- من موضوع " صيانة المال
العام":



"إن صيانة المواطن للمال العام،
واجب تمليه عليه عقيدته: لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص، لأنه يعلم أن
المال العام هو مال جميع أفراد الوطن".



(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين
القوسين:



مرادف « صيانة »: .......... ( إصلاح – عناية – إهمال –
إتمام).



جمع
« عقيدة » : ........... (
عقائد – عقود – عقد – عقدة).


(ب) ما فوائد المال العام؟ (جـ) ما واجبك تجاه المال العام؟




(
د) ضع علامة (√ ) أو ( × ) أمام ما يلي :






1- الاستيلاء على المال جريمة
وخيانة. ( )



2- المحافظة على المال العام مسئولية
الحكومة فقط. ( )



3- المال العام ملك الأمة كلها. ( )


ثالثاً
: النصوص: من نص ( وطني ) قال الشاعر:







وفاك الله يا وطني







من الآفات والمحن





وصانك يا حمى الإسلام







من شر ومن فتن











(أ) هات مرادف « وقاك» ومفرد «
الآفات» ومضاد « شر ».



(ب) بماذا يدعو الشاعر لوطنه؟ (جـ) ما الجمال في البيت
الأول؟



(د) وطني فيه أقاربي وسكني وأماكن
أنسى. ما البيت الذي يدل على ذلك من النص؟



رابعاً النحو:


« مدرستك هي بيتك الثاني، فيها تقضي أوقاتاً
كثيرة، فحافظ على كل ما فيها، وعليك بالجد والاجتهاد. والمدرسة تعلم الأبناء الأدب
والعلم حتى يشبوا رجالاً صالحين».






(أ) أعرب ما فوق الخط:


(ب) استخرج من القطعة ما يلي:


1- كلمة بها همزة وصل وأخرى بها همزة
قطع.
4- خبرا جملة فعلية.



2- خبرا جملة أسمية. 5- حالا وبين علامة إعرابه.


3- نعتا منصوبا وآخر مرفوعا. 6- فعل متعديا وآخر لازما.


(جـ) (هذا هو الذي يحافظ على
المدرسة) حول الجملة للمثنى والجمع.



(د) الناجحون مسروون. أدخل « أصبح » « وإن » مرة على الجملة السابقة
وغير ما يلزم.






خامسا:الإملاء


أكتب ما يملى عليك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebnalnafes.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اختبارات لغة عربية لغة عربية :: تعاليق

عادل الحلاج
رد: اختبارات لغة عربية لغة عربية
مُساهمة السبت يناير 08, 2011 11:46 pm من طرف عادل الحلاج
أولا التعبير


زيادة السكان في مصر تؤدي للكثير من
المشكلات تحدث عن هذه المشكلة موضحا أثرها وكيفية علاجها



2- القراءة :


من موضوع ذكاء الطيور :


( بعض الطيور ترسل أنغامها الشجية
طوال العام لا يمنعها من التغريد والغناء برد قارس أو حر قائظ وهناك نوع لا يغرد
إلا في فصل الربيع )



اكتب الإجابة الصحيحة مكان النقط
التالية :



معنى شجية ........ مضاد قائظ
.........مفرد أنغام ...............



ما دور الموسيقى في حياة الطيور


علل


يجري فرخ الدجاج خلف ما يراه أمامه


- ينقر طائر الخشب جذوع الأشجار


د- اذكر بعض عجائب الطيور .


3- النصوص :


السؤال الأول من نص العمل حياة ( قال
تعالى ) : ( ولقد آتينا داود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد أن
اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا ....)



تخير الصحيح مما بين القوسين :


معنى أوبي ( رجعي – قولي – فكري )


مفرد سابغات ( سابغ – سابغة – سبغة )


ب- بماذا أنعم الله علي داود في هذه
الآية ؟



ج- أمر الله تعالى نبيه داود عليه
السلام بأمرين فما هما ؟



د- ما المراد بـ( سابغات ) ؟


السؤال الثاني ( من نص سليمان
والحمامة )



والكتب تحت
جناحها كتبت لها في الكرامة



فأرادت
الحمقاء تعرف من رسائله مرامـــــه



اكتب الإجابة الصحيحة مكان النقط :


معنى الحمقاء ............. مضاد
الكرامة ............المراد بمرامه ...........



اشرح البيتين بأسلوبك .


ما الجمال في التعبير التالي ( أرادت
الحمقاء تعرف ) ؟



أعرب ما تحته الخط في البيتين )


4
– النحو :



الطموح هو الذي يحرك العزيمة في
الإنسان ويشدها فطموح الموظف في وظيفته ينعكس علي عمله فينتظم ويحسن الأداء ..)



أعرب ما تحته خط


استخرج من العبارة : ( جملة اسمية
وبين ركنيها – ضميرا منفصلا وآخر متصلا وبين نوعهما – فعلا لازما وآخر متعديا )



ضع التوكيد المناسب مكان النقط وبين
نوعه :



الطالبان ............. حققا النجاح


الفلاحون ..........يهتمون بالزراعة


د) ضع التمييز المناسب مكان النقط
وأعربه :



1- اشترك في الرحلة خمسة عشر
..........



2- اشتريت أربع ...........


3- نجح في المسابقة ثلاثة
..............
عادل الحلاج
رد: اختبارات لغة عربية لغة عربية
مُساهمة السبت يناير 08, 2011 11:48 pm من طرف عادل الحلاج
أولا: التعبير


اكتب برقية إلى صديق لك تهننئة فيه
بالنجاح آخر العام



اكتب فى واحد من الموضعوعيين
الآتيين:



(أ)
المحافظة على ممتلكات الوطن تدل على الحب والانتماء0



(ب) فى المدرسة ألوان متعددة من
النشاط تساعد على بناء شخصية التلميذ



ثانيا: القراءة


1- من الكتاب ذى الموضوع الواحد


"انفض اجتماع القائدين الكبيرين
وفى الصباح نودى فى الجيش بالتحرك وكان الأدلاء من رجال البربر الخبيرين بمسال
ودروب الصحراء ييرون أمام الجيش متجهين إلى سبيطلة "0



(أ)هات مقابل" انفض" ومفرد"
دروب " فى جملتين



(ب) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين


1- القائدان الكبيران هما: ( عمر بن
الخطاب وعبد الله بن سعد- عقبة وعمرو بن العاص- عقبة وعبد الله بن سعد- وعقبة
وعبدالله بن الزبير )



2- كان الجيش متجها إلى سبيطلة لقتال :


( أبو المهاجر- يليان –جرجير- بسر بن
أرطأة ) 0



(ج) لموقعة سبيطلة نتائج مهمة اذكرها



2- من موضوع " صيانة المال
العام"



" إن صيانة المال العام واجب
تمليه عليه عقيدته لذا فهو يحرص عليه كما يحرص على ماله الخاص ؛لأنه يعلم أن المال
العام هو مال جميع أفراد الوطن "



(أ) مرادف" تمليه"
.........ومضاد" يحرص عليه"....... وجمع
"عقيدته"........ومفرد" أفراد"...........



(ب) لماذا جب ان سحرص المواطن على
المال العام ؟



(ج) (العام – الخاص) ما الجمال فى
الجمع بين الكلمتين؟






ثانيا : النصوص


1-من نص" العمل حياة"


قال تعالى:" ولقد آتينا داود منا
فضلا يا جبال أوبى معه والطير وألنا له الحديد 0 أن اعمل سابغات وقدر فى السرد
واعملوا صالحا إنى بما تعملون بصير "0



(أ) تخير الإجابات الصحبحة ،ثم
انقلها فى كراسة اجابتك



1- معنى" أوبى": [ شاركيه فى
عمل السابغات – رجعى معه التسبيح – قفى بجانبه فى الكفاح – اعملى )



2- "قدر فى السرد" يشير
إلى :




( إحكام الصنع – كثرة الإنتاج – التنويع فى الإنتاج- احكِ قصة )



3- مفرد" الطير": ( الطور- الطيور- الطائر- الطيران )


(ب) بماذا انعم اللع سبحانه
وتعالى على نبيه داواد – عليه السلام ؟



(ج) ماذا نستفيد من هاتين الآتيين فى
حياتنا العملية ؟



(د) سخر الله سبحانه وتعالى لسليمان
عليه السلام – الريح والجن اكتب الآية الكريمة التى تدل على هذا المعنى



2- من نص" الزهرة البخيلة
"



ها هو الحقل الفسيح كبساط من حرير


تتغنى الطير فيه فوق أعناق الزهور


ياجموع النحل هيا فالرحيق الطلق جاء


(ب)ما الجمال فيما يلى:


- تتغنى الطير - يا جموع النحل


(ج) بم وصف الشاعر الحقل؟


(د) ما العلاقة التى تجمع بين :
النحل – الرحيق- الزهور؟



رابعا: القواعد


"الوطن مكان نعيش فيه كما يعيش
فينا ، وعندما نسافر نشعر بقمية الوطن ،فالناس كلهم يحسون بالحنين للوطن ، لذا
علينا أن نصون مكانة وطننا ونعمل على
رفعته "



(أ) أعرب ما تحته خط


(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:


1- خبرا وبين نوعه 2- توكيد معنويا واضبطه


3- فعلا لازما وآخر متعديا 4- ضميرا متصلا


5– همزة قطع وألف وصل


(ج) (نعيش- نصون – نعمل- نشعر- يحس )



(د) "عمل" اسند الفعل إلى:" تاء
الفعال- ناء الفاعلين – واو الجماعة فى جمل من عندك



(هـ) ضع التمييز المناسب مكان النقط
:



فاز البطل الأوليمبى
بخمس..........فى أولمبياد بكين 2008



فى حديقة المدرسة سبع عشرة
..........



اشترت امى كيلو...........


باع التاجر كيلتين ...........


اشتريت مترين............


خامسا: الإملاء اكتب ما يملى عليك


سادسا: الخط اكتب ما يلى بخط الرقعة
مرة وبخط النسخ مرة أخرى



"ما أجمل أن نحيا سعداء "





2- النموذج الثانى





أولا: التعبير


(أ) اكتب فى أحد الموضوعيين الآتيين


1- القراءة تنمى العقل وتطلق الفكر
ولذلك رعت مصر شعار القراءة للجميع 0



2- الطبيعة ى مصر ساحرة والآثار لا
مثيل لها والشعب طيب كريم ولذلك يقصدها السائحون طول العام 0



(ب) الموضوع الإجبارى : صمم لافتة
تدعو فيها زملاءك إلى ممارسة الرياضة



ثانيا: القراءة


1- القصة " من قصة عقبة بن
نافع"



" كما أن البربر الذين يستأجرهم
الروم للعمل ى قصورهم أو مزارعهم لا يتقاضون إلا أجرا ضئيل لا يتناسب مع جهدهم
"0



(أ) أكمل ما يأتى


(ب) قائل هذه العبارة ............
وقالها فى رسالة أرسلت لـ.........وكان يتحدث عن أهل مدينة ............



(ج) اختر الإجابة الصحيحة


1- مفرد "قصور"......
(قاصر- قصر- قصير- قصرة ) 0



2جمع "أجر": ......( أجار-
أجور- إيجارات – أجرات )



3- مرادف" ضئيلا": (
ضعيفا- قليلا- نادرا – كثيرا )0



2- من موضوع " غرائب المخلوقات"


" وتصنع إحدى العناكب المائية لنفسها عشا على شكل منطاد
من خيوط العنكبوت ،وتعلقه بشيء ما تحت الماء ، ثم تمسك ببراعة فقاعة هواء فى شعر
تحت جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها
تحت العش ،ثم تكرر هذه العملية حتى ينتفخ العش وعندئذ تلد صغارها وتربيها
"



(أ) مرادف" براعة".......
وجمع" العش"......ومضاد" تمسك".....



(ب) كيف ينتخ العش الذى تصنعه
العناكب لنفسها ؟



(ج) اعط امثلة على عودة الطيور
والحيوانات إلى وطنها مما ورد بالدرس



ثالثا: النصوص1 - من نص" من
مكارم الأخلاق"



" عن أبى هريرة – رضى الله عنه –
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:"ما نقص مال من صدقة ومازاد الله عبدا
بعفو إلا عزا وما تواضع أحد لله إلا رفعه
"



(أ) مرادف" عفو"........
ومضاد"عز"....... وجمع"صدقة"....... أكمل



(ب) إلا يدعونا الرسول الكريم فى هذا
الحديث



(ج)"مازاد الله عبدا بعفوا إلا
عزا" ؟ ما الجمال فى هذا التعبير؟



2- من نص" وطنى"


فداؤك مهجتى أبدا ولست أمن بالثمن


ٍأبنى مجدك العالى قويم النهج والسنن


أحبك سيدا حرا عظيم الشأن يا وطنى


(ب) ما الذى أثبته الشاعر للوطن؟ وما الذى نفاه
عنه ؟



(ج) بم يفدى الشاعر وطنه ؟


(د) ما الجمال فى:" سأبنى مجدك
العالى" ؟



رابعا: النحو


"ميز الله الإنسان على جميع
المخلوقات فوهبه نعمة العقل والتفكير كى يؤدى دوره الذى خلق من أجله وهو عمارة
الأرض وعبادة الله وعلينا أن نحرص على هذا الدور"0



(أ) أعرب ما تحته خط


(ب) استخرج من الفقرة ما يلى:


1- فعلا لازما وآخر متعديا


2- فعلا صحيحا وآخر معتلا


3- ضميرا منفصلا وآخر متصلا


4- همزة قطع وألأف وصل


(ج) " صليت كل الصلوات " اجعل المضا توكيدا مع تغيير ما يلزم


(د) عين التمييز وبين نوع الميز مما
يلى :



1- زرع الفلاح فدنا قطنا ( )


2- مصر من أكثر الدول أمنا ( )


3- باع التاجر قنطارا قطنا ( )


4- ربحت خمس عشرة قصة من
المسابقة ( )



خامسا : الإملاء


اكتب ما يملى عليك


سادسا : الخط


اكتب م ايلى بخط الرقعة مرة وبخط
النسخ مرة أخرى



ما طار طير وارتفع إلا كما طار وقع
عادل الحلاج
رد: اختبارات لغة عربية لغة عربية
مُساهمة الأحد يناير 09, 2011 12:04 am من طرف عادل الحلاج

الاختبار الأول


أولاً القراءة


السؤال الاول:قصة


لم يكن هدف عمرو هو الاستلاء على برقه
وحدها، وانما كانت مطامحه تمتد الى فتح هذه البلاد حتى يصل الى افريقية،وينشر تعاليم الاسلام فيها .....



أ-هات مرادف )الاستيلاء) ومفرد(مطامحه)
وجمع(هدف)



ب-ما المراد ب(افريقيه فى ذلك
الزمن؟ولماذا يريد الوصول اليها؟



ج-لماذا كانت مهمه الجيش الاسلامى فى فتح
افريقية صعب



السؤال الثانى : الحرية



قلت لعلها ظمأى فأرشدتهاالي الماء،فلم
تحفل به،وانشأت تنظر الى نظرات تنطق بما تشتمل عليها نفسها من الالام والاحزان



أ-هات من الفقرة


فعلا بمعنى(بدأت)........ ،(تعبر)........


كلمة مضادها:تهمل.........


ب-ما أثرنظرات الهرة وألمها فى نفس
الشاعر؟



ج-ماذاتمنى الكاتب فى هذا الوقت؟


ه- ماذا كان غرض القطة؟ وماذا فعل الكاتب
حين ادرك غرضها؟



ز- بم صور الكاتب الحرية؟ولماذا افقد
الانسان حريتة؟



السؤال الثالث:


ان الامل عند النسان متجدد ما بقى على قيد
الحياة ,يبدأ صغيرا وينمو ويكبر,حتى اذا تحقق رغب فى امل اكبر بعزيمة اشد.



أ- أكمل ما ياتى:


*المراد ب(على قيد الحياة)......


*جمع(عزيمة)......,ومرادف(ينمو)


ب-ماالفرق فى المعنى بين (رغب فى الشئ
وبين رغب عن الشئ)



ج- ما الفرق بين الطموح والطمع؟


د- لماذا الطمع صورة من صور الشر؟


ه- ما تأثير الطموح على كل من :الموظف
والتاجر والعامل والطالب؟



ز- كيف يكسب التاجر رضا الناس؟.


ثانيا النصوص:-


السؤال الاول (العمل حياة)


قال تعالى"ولسليمان الريح غدوها شهر
ورواحها شهر أسلنا لة عين القطر ومن الجن من يعمل بين يدية باذن ربة ومن يزغ منهم
عن أمرنا نذقة من عذاب السعير يعملون لة ما يشاء من محاريب وتماثيل وجفان كالجواب
وقدور راسيات واعملوا ال داود شكرا وقليل من عبادى الشكور"



أ-هات مرادف(غدوها) ومضاد(أسلنا) وجمع ( السعير)


ب-ما النعم التى انعم الله بها على سيدنا
سليمان؟



ج- ماذا كان يصنع الجن لسيدنا سليمان؟


د- ال داود ما نوع الاسلوب ؟ وما غرضة؟


ه- مانعم الله على سيدنا داود؟


السؤال الثانى:- (الحب عطاء)


ما اجمل ان نحيا سعداء*** لاحقد يسود ولا
بغضاء



ازهار الحب تظللنا *** فى دنيا تغمرها الانداء


نتقاسم خبز محبتنا *** ونشد على ايدى الضعفاء


للطيرنعمر اعشاشا *** ونرد عن الكون الظلماء


أ- هات مرادف (بغضاء)....ومضاد(سعداء)....


والمراد (بالانداء)....ومفرد(أعشاش)


ب- بم صور الشاعر الحب في البيت الثاني؟


ج-ما الذى يريدة الشاعر من الانسان فى
البيت الاول؟



د-كيف يعيش الناس سعداء كما فهمت من البيت
الثالث والرابع ؟



ه-"خبز محبتنا " ما الجمال؟


ز-"يعيش تحت ظل الازهاروالكرم
يملأالكون"



اكتب من هذا النص ما يعبر عن هذا
المعنى.



السؤال الثالث:- (سليمان والحمامة):-


كان
ابن داواد يقر ***ب فى مجالسة حمامة



خدمتة
عمرا مثلما ***قد شاءصدقا واستقامة



فمضت
الى عمالة ***يوما تبلغهم سلامة



والكتب
تحت جناحها***كتبت لها فيها الكرامة



أ-هات مرادف (شاء),ومضاد(استقامة)


والمقصود(
بالكتب)ومفرد(عمالة)



ب-لم كان سليمان يقرب الحمامة فى مجالسة؟


ج-ما قيمة عمرا فى البيت الثانى؟


د-اشرح الابيات باسلوبك؟


ه-"والكتب تحت جناحها" ما
الجمال؟



ثالثاً القواعد:


"إن العمل يبنى الفرد ويرقى بالمجتمع
كله، فيجب أن نعمل مخلصين لخير وطننا وقد منحنا كل مقومات العمل، والشباب العامل أكثر
قدرة على المساهمة فى نهضة الوطن"



أ- أعرب ما فوق الخط


ب- استخرج من العبارة:


فعلاً لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً
وبين نوعه – فعلاً معتلاً وبين نوعه – توكيداً وبين نوعه – همزة قطع وألف وصل –
تمييزاً وبين نوعه.



ج- أسند الفعل يرقى إلى (واو الجماعة –
نون النسوة – ألف الاثنين)



د- أقامت المدرسة من الحفلات 8 وكرمت 19
تلميذ وكانوا قد قرأوا 45قصة)



اكتب الأرقام بالحروف وغير ما يلزم.


هـ- حضر إلى المدرسة 387 طالب.


اكتب العدد بالحروب صحيحا بحيث يكون
التمييز مرة منصوباً ومرة مجروراً.














الاختبار الثانى


أولاً القراءة:


من قصة عقبة


"إننا لا ننكل بالأسرى لأن ديننا يمنعنا من ذلك أما سبب
إحضارك بهذه الهيئة فهو تأديب لك حتى لا تحارب العرب مرة أخرى".



أ- هات مرادف "ننكل" ومضاد
"يمنع" ومفرد "الأسرى"



ب- ما الهيئة التى تم إحضار الملك عليها؟
وأى مكان كان يحكمه هذا الملك؟



ج- فى الفقرة ما يدل على سماحة الإسلام.
وضح ذلك.



د- لماذا وقف ملك ودان أمام عقبة مطأطأ
الرأس؟



"أما فى العصر الحاضر فصيانة المال
العام تتمثل فى حسن التعامل مع ممتلكات الدولة والمرافق العامة، مثل المبانى الحكومية
وأثاثها والمدارس والحدائق العامة وغيرها"



أ- هات مرادف "صيانة" ومضاد
"حسن" ومفرد " المرافق"



ب- ما أهمية المال العام؟ ج- ما واجبنا نحو
المال العام؟



د- كيف كان السلف يحافظون على المال
العام؟



هـ علام حرص الرسول؟ دلل على ما تقول؟


"وللنمل حواس حادة منها "حاسة
اللمس والشم والتذوق" ومراكز هذه الحواس منتشرة على جميع أجزاء الجسم لكنها
مركزه على قرون الاستشعار"



أ- هات مرادف "حادة" ومضاد
"منتشرة" ومفرد "قرون"



ب- أين توجد مراكز الحواس فى جسم النملة؟


ج- كيف يتفاهم النمل مع بعضه البعض؟ وكيف
يرى النمل؟



د- ما أنواع أفراد النمل؟ وما الغذاء
المفضل له؟



هـ- فيم يشبه النمل الإنسان؟ وكيف كرمه
الله؟



ز- ماذا يمثل النمل بالنسبة للحشرات
الموجودة فى التربة؟ وأين يعيش؟



ثانياً: النصوص


قال رسول الله "صلى الله عليه
وسلم"



"ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً وما
تواضع أحد لله إلا رفعه"



أ- هات مرادف "عفو" وجمع "صدقة"
ومضاد "التواضع" و "ورفعه"



ب- ما فائدة التواضع للفرد والمجتمع؟
ولماذا حث الرسول عليه؟



ج- إلام يرشدنا الحديث؟


د- "ما تواضع أحد لله إلا رفعه"
ما الجمال فى العبارة السابقة؟



نص الحب عطاء


ما أجمل أن نحيا سعداء لا حقد يسود ولا
بغضاء



أزهــار الحــب تظللنــا فى دنيا تغمرها
الأنــــداء



نتقاســـم خــبز محبتنــا ونشد على أيدى
الضعفاء



للطير نعمــر أعشاشــاً ونرد عن الكون
الظلمـاء



أ- هات مرادف "بغضاء" ومفرد
"الأنداء" ومضاد "الظلماء"



ب- أشرح الأبيات بأسلوبك؟


ج- "خبز محبتنا" ما الجمال؟ د- ما الجمال "تغمرها
الأنداء"؟



الزهرة النجيلة:


إنما الحــــق أقـــول فاسمعوا
منى مقالى



ما لكم عندى رحيق فرحيقى كل مالــــى


لست أعطيه لغيـرى لست بالخير أبالـــى


ليس فى الحقل مكان لزهــــور لا تلبــــى


أ- هات مرادف "مقالى" وجمع
"مال" ومضاد "تلبى"



ب- من المتحدث فى الأبيات؟


ج- ما موقف الزهرة من النحل؟ وما موقف
الحقل من الزهرة؟



د- لست أعطيه لغيرى" ما الجمال؟








ثالثاً القواعد:


"الصوم فريضة فرضها الله على الناس،
وهذه الفريضة يجب أن يقوم بها المؤمن نفسه والصائمون يتحلون بالأخلاق الفاضلة،
فالصوم يهذب النفوس وينقيها من الشرور والأحقاد".



أ- اعر ما فوق الخط


ب- استخرج من العبارة


خبراً جملة وبين نوعه، فعلاً لازما- فعلاً
متعدياً – فعلاً صحيحاً – فعلاً معتلاً – توكيداً.



ج- "يسعى" أسند الفعل إلى (الف
الاثنين - واو الجماعة – نون النسوة – وياء المخاطبة)



د- فى الفصل (29) تلميذ و 11 تلميذات. اكتب الأرقام بالحروف وغير ما يلزم.





الاختبار الثالث


أولاً القراءة:


قصة عقبة بن نافع:


"لم يخف عقبة – وهو البطل الشجاع الذى تشرب قلبه حب الجهاد –
اغتباطه بهذا التكليف، إذ أشرقت ملامح وجه، انبعث فى نفسه خواطر عن الماضى
القريب"



أ- هات معنى "لم يخف" ومضاد
"اغتباطه".



ب- أكمل: الذى كلف عقبة بمواصلة الفتوحات
القائد.....



ج- لماذا تم اختيار عقبة لهذا التكلف؟


د- ما المدينة التى فتحها عقبة بعد
التكليف؟



هـ- لماذا حزن عقبة حزناً شديداً؟ وما
الشكوك التى ساورته؟



"عضلات البلع لها دور مهم عند طائر
البشروش، حيث تمكنه من ابتلاع الطعام الذى يتناوله بمنقارة الضخم الشبيه بالمصفاه
دون أن يرفع رأسه، العجب أن لون الطائر وردى...."



أ- هات جمع "منقار" ومفرد
"عضلات" ومضاد "يرفع"



ب- ما الدور الذى تقوم به عضلات البلع عند
طائر البشروش؟



ج- ما مصدر لون البشروش الوردى؟ ومتى
يتغير لونه؟



د- ماذا تعرف عن : (القرقف الأزرق –
اللقلق – نقار الخشب – الزقزاق – الطنان النحلى – الكيوى – البطريق).



"وعندما اقترب الحمار من الأسد
ليعتذر له ضربه الأسد فقطع ذيله ففر الحمار مرة أخرى قال الأسد للثعلب: أحضره لى
فوراً أنا جائع"



أ- هات من العبارة السابقة كلمة مضادها
"ابتعد" ومرادف "هرب"



ب- ماذا قال الثعلب فى هذه المرة؟ وبم رد
عليه الحمار؟



ج- بم برر الثعلب قطع الأسد لذيل الحمال؟


ثانياً: النصوص: قال تعالى:ـ


"وَلِسُلَيْمَانَ الرِّيحَ
غُدُوُّهَا شَهْرٌ وَرَوَاحُهَا شَهْرٌ وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ وَمِنَ
الْجِنِّ مَن يَعْمَلُ بَيْنَ يَدَيْهِ بِإِذْنِ رَبِّهِ وَمَن يَزِغْ مِنْهُمْ
عَنْ أَمْرِنَا نُذِقْهُ مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ"



أ- هات معنى "تذقه" واستخرج من
العبارة كلمة بمعنى "عالم مخلوق من نار"



ب- ما نعم الله على سيدنا سليمان؟ وماذا
كان يصنع الجن لسليمان؟



ج- نذقه من عذاب السعير: تصوير .........
أكمل الناقص. د- اكتب الآية التالية



هـ- فى النص ما يدل على أن الجن صناع
مهرة. دلل على ذلك.



الرفق بالحيوان:


الحيوان خلــــق له
عليك حـــــق



سخره الله لكـــا وللعبادة
قبلكـــــا



حمولة الأثقـــال ومرضع
الأطفال



ومطعم الجماعة وخادم الزراعــة


أ- هات مرادف "سخر" وجمع "حق"
والمراد "بخادم"



ب- ما فائدة الحيوان للإنسان؟


ج- ما الجمال فى البيت الثانى والثالث؟ د- اشرح الأبيات بأسلوبك.


"وطنى" أحمد محمد الصديق


وقــــــاك الله يا وطنــى من الآفات والمحن


وصيانك يا حمى الإسلا م
من شر ومن فتن



فــداؤك مهجتـــى أبـــدا ولست أمن بالثمــن


سأبنــــى مجـدك العالى قويم النهج والسنـن


أ- هات مرادف "وقاك" ومضاد
"أمن" وجمع "قويم".



ب- فى الأبيات دعاء وفداء وضح ذلك.


ج- "سأبنى مجدك العالى"
ماالجمال فى العبارة السابقة؟



د- بم يفدى الشاعر وطنه؟ وماذا أفاد النفى
"ولست أمن بالثمن"؟



ثالثاً القواعد:


"إن السلام دعوة للخير وطريق الرخاء،
وهو هدف تسعى إليه البشرية يجعل الأمن والتقدم واقعاً ملموساً ويسعد فيه الإنسان
بوطن أعظم حباً ورحمة، والسلام مطلب الناس جميعهم فهل يحقق الإنسان بنفسه ذلك
الأمل.



أ- اعرب ما فوق الخط


ب- استخرج من العبارة:


فعلاً لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً
وآخر معتلاً – توكيد وبين نوعه وأعربه -همزة قطع وألف وصل.



ج- يسعد أسند الفعل إلى (ألف الاثنين –
واو الجماعة – نون النسوة)



د- فى مكتبى (90) كتب و 45 قصص و 12
مجلات)



اكتب الأعداد بالحروف وغير ما يلزم.


ز- زرع الفلاح فدانين قمح صوب الخطأ


الامتحان الرابع


أولاً القراءة:


قصة عقبة بن نافع:


"لم يكن تراجع عقبة إلا حيلة تفتقت عنها عبقريته الحربية إذ
إنه عرف من الأدلاء أن هناك طريقاً آخر إلى هذه المدينة"



أ- هات مرادف "عبقريته" ومفرد
"الأدلاء" مضاد "يتراجع" وجمع "حيلة"



ب- ما المدينة المشار إليها فى العبارة؟
وأين تقع؟



ج- ما الحيلة المشار إليها فى العبارة؟
وما العدو الذى واجهه جيش عقبة؟






محكمة الأشجار:


"صرخت الشجرة الكبيرة من الألم صرخة عالية سمعتها كل أشجار
الحديقة غضبت الأشجار وسرعان ما تحركت شرطة الأشجار للقبض على الجانى واودعته فى
قفص من خشب".



أ- تخير الإجابة الصحيح مما بين القوسين
لما يلى:



مضاد "القبض عليه" (الإفراج عنه – إطلاق سراحة – كلاهما
صواب)



مرادف "أودعته" (وضعته – بعثته – أرسلته)


ب- من الجانى؟ وماذا ارتكب؟


ج- لماذا حجز الأطباء قاسماً بالمستشفى؟


د- بم حكم على الجانى؟ وكيف بدأت النباتات
والأشجار فى تنفيذ الحكم؟



"النحلة تجد خليتها مهما طمست، ونحلة
العسل لا تجذبها الأزهار الزاهية، ولكنها ترى الأزهار بالضوء فوق البنفسجى الذى
يجعلها أكثر جمالاً فى نظرها"



أ- هات المراد بـ "تجد" وجمع
"الضوء" ومضاد "طمست"



ب- كيف ترى النحلة الأزهار؟


ج- أذكر اثنين من غرائب المخلوقات فى هذا
الدرس.



د- ما دلائل قدرة الله تعالى فى الثعابين
المائية؟



ثانياً النصوص:


قال رسول الله "صلى الله عليه
وسلم"



"ما نقص مال من صدقة، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما
تواضع أحد لله إلا رفعه".



أ- هات مرادف "تواضع" وجمع
"أحد" ومضاد "عزاً"



ب- ذكر الحديث ثلاثة من مكارم الأخلاق
.... وضحها.



ج- ما النتيجة المرتبة على التزام الإنسان
بالعفو مع الآخرين؟



نص "سليمان والحمامة"


فأرادت الحمقاء تعـ ـرف من رسائله مرامـــه


عمدت لأولها وكــا ن إلى خليفتـــه برامـــــــه


فرأته يأمر فيه عــا مله بتـــــــــــاج
للحمامـــة



ويقول وفوها الرعا يه فى الرحيل وفى الإقامة


أ- هات مرادف "أرادت" ومضاد
"الرعاية" وجمع "تاج"



ب- لماذا وصفت الحمامة بالحمقاء؟ وما
محتوى الرسالة الأولى؟ ولمن أرسلت؟



ج- "أرادت الحمقاء تعرف" ما
الجمال؟ وما قيمة "عمدت" كما فهمت؟



د- ما مضمون الرسالة الثانية والرسالة
الثالثة؟






نص فضل العلم والعمل


والخاملون إذا عدوت تلومهـــم حسبوك فى أسماعهم تترنـــم


فى الناس أحياء كأموات الوغى وخز الأسنة فيهم لا يؤلـــــــم


فاصدم جهالتهم بعلمـــك إنمــــا صدم الجهالة بالمعارف أحزم


واخدم بلاداً وأنت من أبنائهــــا إن البـــــلاد بأهلهــــا تتقــــدم


أ- هات مرادف "اصدم" وجمع
"الوغى" ومضاد "تترنم"



ب- ما الفرق بين الطموحين والكسالى؟


ج- بم صور الشاعر الخاملين؟


د- "فاصدم جهالتهم بعلمك" ما
الجمال فى العبارة السابقة.



هـ- ماذا يطلب الشاعر من الإنسان فى البيت
الأخير؟ ولماذا؟



ثالثاً القواعد:


"بدأ العام الجديد منذ
"17" يوم، ومع إطلاله هذا العام نتمنى أن تصبح أحلامنا حقيقة، ونستشعر
الطمأنينة، وان نكون أكثر قوة على التصدى للشر، ويحاسب كل إنسان نفسه قبل محاسبة
الآخرين وندعو الله أن يعطينا المقدرة على الصبر وتحدى الأزمات، لعلنا نفوز بحياة
لا يعكر صفوها أحزان، ولا يوقف مسيرتها آلام"



أ- اعرب ما فوق الخط


ب- استخرج من الفقرة السابقة


فعلاً مثالاً وآخر أجوف


فعلاً لازماً وآخر متعدياً لمفعولين.


فعلاً صحيحاً وبين نوعه.


ضمير مستتر وقدره.


ضميرين مختلفى الأعراب وبين محلهما
الإعرابى.



ج- اكتب العدد فى الفقرة السابقة بالحروف
واضبط التميز.



د- "شاهدت
البنت عينها فى المرآة"



"شاهدت
البنت عينها المرآة" أعرب عينها فى
العبارتين



هـ- أسند "كن" للضمائر.






الامتحان الخامس


أولاً القراءة:


عقبة بن نافع:


"انطلق عقبة إلى فزان يصهل جواده فى مقدمه الجيش ويلمع سيفه
تحت أشعة الضحى وينبعث من قلبه نور يضئ له طريق القصر"



أ- هات مرادف "جوادة" والمراد
"بالضحى" وجمع "سيف"



ب- بم امر عقبة جنوده؟ وكيف انتصر على أهل
فزان؟



ج- ماذا أرسل عقبة إلى عمرو؟ ولماذا اغتبط
عمرو؟



د- وضح سر اختيار عمرو لعقبة بن نافع.


"وطموح العامل يدفعه إلى تجويد
العمل، والاهتمام به، حتى يتفوق فيه فيتحسن أجره وترتفع مكانته، وطموح الطالب
يدفعه إلى الجد والاجتهاد والصبر على طلب العلم والتخلق بمحاسن الأخلاق".



أ- هات ما يلى فى جمل: مرادف "يدفعه"
مفرد "محاسن" ومضاد "الصبر"



ب- ما نتائج طموح العامل؟


ج- ما نتائج تخلق الطالب بمحاسن الأخلاق
وصبره واجتهاده؟



د- ما الفرق بين الطموح والطمع؟


هـ- لماذا الطمع صورة من صور الشر؟


وكان باب الغرفة مغلقاً، فرأيت إنها تطيل
النظر إليه وتلتصق بى كلما رأتنى اتجه نحوه، فأدركت غرضها".



أ- هات مرادف "اتجه نحوه" ومضاد
"أدركت غرضها"



ب- كيف تصرفت القطة بعد أن فتح الكاتب لها
باب الغرفة؟



ج- بم تعلل: انصراف القطة عن الطعام
والشراب؟



د- بم صور الكاتب الحرية؟





ثانياً النصوص: قال تعالى


"يَعْمَلُونَ لَهُ مَا يَشَاء مِن
مَّحَارِيبَ وَتَمَاثِيلَ وَجِفَانٍ كَالْجَوَابِ وَقُدُورٍ رَّاسِيَاتٍ اعْمَلُوا
آلَ دَاوُودَ شُكْرًا وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ"



أ- ما مرادف "محاريب" وما مفرد
"جفان" وما مضاد "شكور"



ب- ماذا صنعت الجن لسليمان عليه السلام؟


ج- ما الجمال فى "جفان
كالجواب"؟



د- "آل داود" ما نوع الأسلوب؟
وما غرضه؟



هـ- ما قيمة وصف "قدور" بـ
"راسيات"؟



نص الحب عطاء


للطير نعمر أعشاشــــــاً ونرد عن الكون الظلمــــاء


نزرع ورداً نشعل شمعـاً نعطى نعطى فالحب عطـاء


كن لى سنداً كن لى عوناً لا تحلوا الدنيا دون إخــــاء


أ- هات مرادف "نعمر" مفرد
"أعشاشاً" والمراد "بالظلماء"



ب- بم يطالبنا الشاعر فى الأبيات؟


ج- "فالحب عطاء" ما علاقتهما
بما قبلهما؟ "ونرد عن الكون الظلماء" ما الجمال؟



د- ما قيمة تكرار الفعل نعطى؟


هـ- ماذا يطلب الشاعر فى البيت الأخير؟
ولماذا؟



نص الزهرة البخيلة


ليس فى الحقل مكان لزهـــــور لا تلبــــى


أى ذنب قد جنيــــت إننى اليــــــوم
كئيبــة



راح صحبى وبقيـت فى مكانى كالغريبـــة


أنه البخل وربــــــى هو فى النفس مصيبة


أ- هات مرادف "جنيت" ومضاد
"البخل" ومفرد "صحبى".



ب- كيف عاقب الحقل الزهرة كما تفهم من
الأبيات؟



ج- لماذا وجدت الزهرة نفسها غريبة وتركها
أصحابها؟



د- "إنه البخل وربى" ما الجمال
فى العبارة السابقة؟



هـ "هو فى النفس مصيبة" تصوير
لـ ................ أكمل.






ثالثاً القواعد:


"القراءة خير عمل تحرص عليه، فهى النافذة
التى تطل بك على ألوان المعارف حيث ترى حياة الناس على اختلاف عاداتهم، فلتقرأ
كثيراً لتكون أحسن الناس إطلاعاً"



أ- اعرب ما فوق الخط


ب- استخرج من العبارة


ضميراً متصلاً وآخر منفصلاً – فعلاً
لازماً وآخر متعدياً – فعلاً صحيحاً وآخر معتلاً – همزة وصل وهمزة قطع.



ج- ضع توكيداً مناسباً


كافأ المعلم الطالبين ................


كافأ المعلم الطالبتين ................


العمال ................ يحرصون على
العمل.



د- ضع التمييز المناسب.


فى الكتاب أربعة .............. وسبع
................ وقرأته فى ثلاثة ..............



هـ- جاء إلى المدرسة 200 طلاب.


اكتب العدد بالحروف مع كتابة التمييز
صحيحاً.






اختبار اول اولى اعدادى


أولا : التعبير :ـ اكتب في موضوع
واحد من

الموضوعين الآتيين:-
1-
(حب الوطن غريزة فطرية ، وحب الأوطان من
الإيمان) .اكتب في هذا الموضوع موضحا فضل وطنك عليك ، وواجبك نحوه
.
2-
(زيادة السكان في مصر تؤدي إلى مشكلات كثيرة) .تحدث عن هذه المشكلة موضحا أثرها وكيفية علاجها .



ثانيا القراءة : من قصة " عقبة بن نافع " أجب عن السؤال الآتي
"انحسر
الماء عن الشاطئ في أيام الجزر وأصبح دخول المدينة ميسورا من جهة الشاطئ بعد جفافه وإمكان السير عليه وتدفق الجيش المسلم عليها من جهة الشاطئ
،واستولى عليها ،
وأوقع بأهلها أقصى هزيمة وبنى فيها مسجدا ".
أ‌- هات مضاد " انحسر " ، ومعنى
" تدفق " في جملتين من إنشائك
.
ب‌- ما اسم المدينة التي تشير إليها العبارة السابقة؟وما اسم المسجد الذي بناه المسلمون فيها ؟
ج- ماذا فعل أهل هذه المدينة بعد اقتحام المسلمين لها ؟
- من كتاب القراءة ذي الموضوعات المتعددة أجب عن
سؤال واحد

من السؤالين الآتيين: -
2-
من موضوع (صيانة المال العام)
" أما
في عصرنا الحاضر ، فصيانة المال العام تتمثل في حسن
التعامل مع ممتلكات الدولة
والمرافق العامة مثل : المباني الحكومية
وأثاثها ، والمدارس والحدائق العامة وغيرها"

أ‌ - تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي : -
1- مضاد "الحاضر": (السابق–
القديم– الماضي)



2- مفرد "المرافق": (الرفيق– الرفق– المرفق)
ب‌- فيم تتمثل صيانة المال العام في عصرنا
الحديث ؟


ج- الحرص على المال العام واجب ديني .... وضح
ذلك
.



3- من موضوع ( ذكاء الطيور (
" تبحث الطيور عن طعامها وطعام فراخها بحثا
متواصلا ، فهي في عمل متواصل وشاق ، وللطيور
كثير من العجائب في طعامها ، وفي استخدامها للموسيقى والحواس "
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :-
1-
مفرد " فراخ " : (
فرخ – فرخة – فروخ )



2- معنى " شاق " :
( شيق – متعب – شقي
)
ب‌- اذكر بعض عجائب طيور البطريق . ت‌- ما أهمية عضلات
البلع عند طائر " البشروش
" ؟






ثالثا النصوص : أجب عن
السؤال التالي



- من نص ( "من مكارم الأخلاق" حديث شريف
...
1- عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن النبي – صلى الله عليه وسلم –قال : ( ما نقص مال من صدقة وما زاد الله عبدا بعفو إلا
عزا وما

تواضع أحد لله إلا رفعه (
أ‌- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- مضاد "عز": (هوان
– تكبر – شرف )



2- " زاد " و " نقص "
بينهما : ( تضاد –
ترادف
تكامل)
ب – إلام يدعو الحديث الشريف ؟
ج- لماذا كان التعبير الثاني أجمل؟( زاد الله
عبدا بعفو عزا ) ( ما زاد الله عبدا بعفو
إلا عزا )
.
1-
من نص ( فضل العلم والعمل ) يقول الشاعر :
إن المــعارف
للمعـــالي ســـلم وأولو المعارف يجهدون
لينعموا
والعلم زينة أهله بين الــــورى ســـيان فيه أخو
الغنى

والمـعـدم
فالشمس تطلع في نهار مشرق والبـــدر لا يخــفيه
ليـــل

مـــظلم
أ- تخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1-
مفرد " المعارف " : (
المعروف – المعرفة – العارف)
2- معنى " لينعموا " : (
ليحصلوا
ليسعدوا – ليتقدموا)
ب – اشرح الأبيات بأسلوبك .
ج – وضح الجمال في قول الشاعر : ( المعارف للمعالي سلم .
2-
من نص ( الزهرة البخيلة ) يقول الشاعر :
أيُ ذنـــب قــــد
جنيــت ؟ إنـــــني اليـــوم كئيبة

راح صــحبي وبقيـــت في مكاني كالــغريبة
إنـه البخــــل وربـــــي هو في النفس مصيبة
أتخير الصواب مما بين القوسين لما يأتي :
1- مضاد " البخل " : (
الجود – الحرص
العطاء )
2-
معنى " كئيبة " : (
سعيدة – حزينة – متوجعة )
باشرح الأبيات بأسلوبك . ج- وضح الجمال في قول الشاعر : (
هو في النفس مصيبة
)
رابعا النحو :
(الفلاح
في بلادنا يزرع القطن في شهر مارس ، وزراعة القطن تحتاج إلى جهد ومتابعة حتى يسلم المحصول من الآفات . ويحرث الأرض ثلاث مرات أو أكثر ، ثم يشقق الأرض خطوطا متقاربة بنفسه، وبعد ذلك يملأ الخطوط بالماء ، وقد أطلق المصريون على القطن اسما
هو
( الذهب الأبيض (
أ – أعرب ما فوق الخط في القطعة السابقة .
ب- استخرج من القطعة السابقة ما يأتي :
1-
خبرا واذكر
نوعه . 2- فعلا لازما
.
3-
ضميرا متصلا ، وأخر منفصلا . 4- فعلا
صحيحا واذكر نوعه
.
ج- " أنت تدعو إلى
الاهتمام بالزراعة

"
اجعل الضمير في الجملة السابقة لجمع المذكر مرة ، ولجمع المؤنث مرة أخرى .



avatar
رد: اختبارات لغة عربية لغة عربية
مُساهمة الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 12:33 am من طرف osama kotb
مجهود رائع مشكور عليه جداً
avatar
رد: اختبارات لغة عربية لغة عربية
مُساهمة الإثنين ديسمبر 31, 2012 4:53 pm من طرف جميل ابراهيم جميل
Arrowشكرا
 

اختبارات لغة عربية لغة عربية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اختبارات لغة عربية ثانى ثانوى ترم أول 2013
» مجموعة اختبارات لغة عربية حمل بالصور فورا
» اختبارات متنوعة للصف الأول الإعدادى لغة عربية روعة
»  اختبارات لغة عربية تجريبية للصف الثالث الثانوى 2012
» ثمانية اختبارات لغة عربية للصف الأول الثانوى الأزهرى علمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الأول الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول :: عربى-
انتقل الى: