أولا : التعبير : " معاملة الوالدين معاملة حسنة أمر ديني ، و واجب أخلاقي " تحدث في هذا الموضوع ، موضحًا فضل الوالدين ، وواجبك نحوهما .ثانيا : القراءة : 1_ من قصة" علي مبارك ""
لم يبق أمام الشيخ الكريم إلاأن يصنع ما صنع أجداده ، حين فروا من قرية
الكوم و الخليج ، ولم يتمهل و سار بأهلهتاركًا قريته و مديريته " ما مضاد " فروا " , وجمع " قرية" ؟ لماذا فكر هذا الشيخ في الفرار من قريته ؟ ما اسم قرية الشيخ التي فرمنها ؟ و إلى أي مكان فر ؟ 2_ من موضوع " كيف تصنع حياتك ؟ " " إن كثيرًا من الناس يبالغونفي مسألة الحظ ، و يوشكون أن ينسبوا إليه كل شيء في حياتهم " ما مرادف " يبالغون " ، و جمع " الحظ" ؟ من الذين يبالغون و يؤمنون بالحظ ؟ و لماذا ؟ لماذا كان أديسون مخترعًاناجحًا ؟ثالثا : المحفوظات : من نص " كن قو يًا " يا شباب العلم في الوادي الأمين أشرق الصبح فهزوا النائمين مصر ترجـو منكم جـيلاً فتيًـا سـالم البنية مـقدامًا قـويـًا1- ما مرادف " مقدامًا " , ومضاد " الأمين " , وجمع " جيل " ؟ 2- ماذا ترجو مصر ؟ و لماذا ؟ 3-ما الجمال في قوله : أ. " الوادي الأمين " . ب. " نضرة فوق الجباه " .رابعا : النحو : " العلم أثاره عظيمة ؛ لذلك يحرص المسئولون على رعاية المتعلمين ،رغبة في خلق جيل يساير الحياة العصرية مسايرة صحيحة " أعرب ما تحته خط . استخرج من القطعة ما يلى :أ- مفعولاًمطلقًا ، و بين نوعه . ب- خبرًا ، و بين نوعه . جـ- فاعلاً . أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :أ. الأمطار ................ (( خبر جملة فعلية ))ب. الكوب ................. ((خبر شبه جملة ))جـ. نقرأ الكتب ....... في زيادةالمعرفة . (( مفعولاً لأجله ))خامسا : الخط : اكتب بخط النسخ مرة , و الرقعة مرة أخرى . " الناجح هو الذي يملك القدرة على الابتكار"سادسا : الإملاء : اكتب ما يملى عليكأولا : التعبير : "صحة الإنسان نعمة من نعم الله ، يجب المحافظة عليها و حمايتها " تحدث في هذا الموضوع ، موضحًا أهميةالمحافظة على صحتنا .ثانيا : القراءة : 1_ من قصة " علي مبارك "" و في تلك الأيام ، ولد لربالأسرة الشيخ مبارك ولد سماه عليًا ، كان لميلاده فرحة كبيرة في القرية كلها " ما مرادف " رب الأسرة " و مضاد " فرحة " ؟ لماذا فرحت القرية كلها بمولدعلي مبارك ؟ متى ولد علي مبارك ؟ و أين ولد ؟ 2_ من موضوع " مفتاح النجاح " " النجاح هدف الإنسان ، و لكنالوصول إلى هذا الهدف يحتاج إلى مجموعة عناصر ، تعينه على مواجهة الحياة " ما مرادف " تعينه" , وجمع " الحياة" ؟ ما المقصود بالنجاح ؟ و كيف يصل الإنسان إليه ؟ ما جزاء الإنسان المتواضع ؟ثالثا : المحفوظات : من نص" نصائح أب "قال
تعالى : (( قال سأوي إلى جبل يعصمني من الماء قال لاعاصم اليوم من أمر
الله إلا من رحم و حال بينهما الموج فكان من المغرقين )) 1- ما مرادف " حال بينهما", ومضاد " يعصمني ", وجمع " الموج " ؟ 2- بم نصح سيدنا نوح ابنه ؟ و ماذا كان رد ابنه عليه ؟3-ما الجمال فى قوله تعالى : أ. " لا عاصم اليوم من أمر الله " . ب. "موج كالجبال " .رابعا: النحو:
" التلميذ المتفوق يحب القراءةحبًا جمًا ، و لذلك فهو يسعى إلى القراءة
المستمرة رغبة في تثقيف نفسه ، فهو يجلسوسط زملائه منتبهًا لمعلمه "أعرب ما تحته خط .استخرج من القطعة ما يلى :أ- مفعولاً مطلقًا ، و بين نوعه . ب – خبرًا ، و بين نوعه .جـ - مضافًا إليه . أكمل كما هو مطلوب بين القوسين :أ. الشهيد ................ (( خبر جملة اسمية ))ب.المعلمون ............. (( خبر مفرد ))جـ. تهتم مصر بالتعليم ..........على المستقبل . (( مفعولاً لأجله ))خامسا : الخط : اكتب بخط النسخ مرة , و الرقعة مرة أخرى . " الحياة جوهرة غالية ، فحافظ عليها "سادسا : الإملاء : اكتب ما يملى عليك
مراجعة نحو رائعة بالرسم(راجع النحو من غير مدرس)+ تدريبات كثيرة جدا
مراجعة تشرح نفسها بطريقة سلسة وسهلة + تدريبات من خلال قطع نحوة كثيرة
المراجعة
التدريبات
شرح كان وأخواتها بوربوينت
هنا تجد كل ما يتعلق بالصف السادس الابتدائي من
(ملزمة واختبارات وقطع نحوية وإملائية)
المنهج كامل
قصة على مبارك الفصل الثالث والرابع
شرح الفعل المضارع
قواعد إملائية مهمة
قطع إملائية
قطع نحوية
اختبار1
اختبار2
اسطوانة سلاح التلميذ
المنهج كامل بشكل مختلف وأفضل
قصة علي مبارك كاملة
الرياضة توحد الشعوب ، وهذا مالمسناه في الدورة العربية
الحادية عشرة للألعاب الرياضية ، وكان التنافس شريفا بينالإخوة العرب ، تم
اختيار أسوان لمنافسة رفع الأثقال ، فظل الجمهور الأسوانيمتحليا بالروح
الرياضية طوال فترة الدورة .أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي ( خبرللمبتدأ وبين نوعه ، اسم لفعل ناسخ ، وأضبطه بالشكل ) ج ) ظلالجمهور الأسواني متحليا بالروح الرياضية أذكر الخبر في الجملة السابقة وبين نوعه .د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه 1- ................. متحلون بالأخلاقالرياضية ( جمع مذكر سالم )2- تتنافس .............. للفوز ( مثني مؤنث ) 3- ظل اللاعبان المصريان .............. ( خبر مفرد ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالجهل يعوق التقدم ، وليس للجاهلمكانة في المجتمعات الحديثة ، حيث أصبح التقدم العلمي مقياسا لتقدم الأمم أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي( خبر مفرد واذكر علامة إعرابه ، خبر جملةوبين نوعها ، )ج) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه 1- ..................... يهتمون بالشرح ( مبتدأ جمع مذكر سالم ) 2- أمسى الحارس.................... (خبر شبه جملة ) د ) ( القاهرة تاريخها عظيم ) اجعل الخبر الجملة مفرد وغير مايلزم ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــكانت
الحياة بسيطة ولم تكن البشريةفي حاجة إلي وسائل اتصال إلا في حدود
المستطاع ، ولكن مع تطور الحياة أصبحت الأمورمعقدة وصار الناس منشغلين بما
يفعلون... هكذا أصبح كل منا يحتاج أن يتعلمكيفية التعامل مع وسائل
الاتصال المعاصرةأ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من القطعة السابقة ما يلي( نعت ، مضاف إليه ، خبر لناسخ وبين نوعه ) ج) أصبح المهندس المصري بارعا اجعل العبارة للمثني المذكر وغير ما يلزم د) ضع مكان النقط ما هو مطلوب أمامه 1- الشجرة...................... ( خبر جملة اسمية) 2- الطالب .................... (خبر جملة فعلية ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
_________________
لكم منى كل الحب
والأمنيات بالنجاح والتميز
مع منهج اللغة العربية
الصف السادس الابتدائى
الترم الأول
قراءة ونصوص ونحو وقواعد إملائية وقصة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]للتحميل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] من خلال الرابط التالى
mediafire.com gfkl148dpqbb3aa
الأربعاء ديسمبر 29, 2010 6:42 pm من طرف عين الحياة