س1 : كيف قامت الدولة العباسية ؟ وماذا كان موقف الشيعة ؟
جـ : قاد أبو مسلم الخرساني الثورة على الأمويين ، وأعلن قيام الخلافة عام 132هـ (750 م) .. ولكن العلويين (نسبة لسيدنا علي - رضي الله عنه -) رفضوا الاعتراف بخلافة العباسيين ، أشاعوا أن بني العباس اغتصبوا حقهم في الخلافة و أشعلت فرقهم من (الزيدية بالبصرة ، والإمامية الاثنا عشرية بالكوفة ، والإسماعيلية بشمال إفريقيا) الثورات ضدهم .
س2 : أدى نقل حاضرة الخلافة من الشام للعراق إلى تأثر الدولة الجديدة بالحضارة الساسانية الفارسية وبما كان يميزها . وضح مظاهر هذا التأثر .
- أو في التطورِ الاجتماعي تأثر العباسيون بالفرسِ ، فما مظاهر هذا التأثرِ ؟ وما آثاره ؟
جـ : انتقلت عاصمة الخلافة من الشام إلى العراق ونتيجة ذلك :
1 - تأثر العباسيون بالحضارة الفارسية وبذخها ؛ فظهر بناء القصور الفخمة ، والتأنق في أنواع الطعام والشراب والملابس والأثاث والحدائق والبرك .
2 - التفت جماعات من التجار الأثرياء والأدباء والظرفاء والعلماء والمغنين والأطباء حول الخلفاء والوزراء ، فازدهرت مجالاتهم .
3 - انتشر اللهو والمجون لاستكثار الأغنياء من الجواري .
4 - انتشرت الشعوبية والزندقة والديانات الفارسية ، كالزرادشتية والمانوية والمزدكية . (للمزيد من المعلومات عن هذه الفرق اضغط هنا)
5 - شاعت ظاهرة الزهد والتنسّك والوعظ والتصوف في مواجهة التيار العابث الماجن والديانات الفارسية .
س3 : ظهرت دعوة مضادة لأثر تأثر العباسيين بحضارة الفرس ، ما مظاهر هذه الدعوة ؟
جـ : ظهرت دعوة مضادة لذلك هي دعوة الزهد ؛ فامتلأت مساجد بغداد بالزُّهَّاد والوعَّاظ ، ونشطت الدعوة إلى التقشُّف وترْك المتع والشهوات الدنيوية وظهرت الجماعات الصوفية .(للمزيد من المعلومات عن الصوفية اضغط هنا)
س4 : العصر العباسي الأول هو عصر الازدهار العلمي . وضح مظاهر هذا الازدهار .
جـ : مظاهر ازدهار الحركة العلمية:
1 - أصبحت المساجد ساحات علمية ، ومجالس للدرس والمناظرة والتثقيف.
2 - امتزاج الثقافة العربية بثقافات الأمم السابقة .
3 - ترجمة كتب العلوم المختلفة إلى العربية ، والإضافة إليها .
4 - ظهور علم الكلام للرد على الملاحدة والزنادقة . (للمزيد من المعلومات عن علم الكلام اضغط هنا)
5 - ازدهار الثقافة الدينية (تفسير القرآن ، جمع الأحاديث ، نشأة الفقه) .
6 - ازدهار العلوم اللغوية بظهور مذهب الكوفيين والبصريين في الدراسات النحوية .
7 - الاهتمام بالتأليف البلاغي والنقدي ورواية الشعر والنوادر والأخبار .
8 - ظهور مذهب المحدثين في الشعر وتعدد اتجاهات الشعراء وأغراضهم .
9 - تجدد أساليب النثر ، وتنوع فنونه (الخطابة ، الكتابة ، التأليف) .
سمات الأدب
في العصر العباسي الأول
س1 : ما العوامل التي أدت إلى نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول ؟
جـ : عوامل نهضة الأدب وازدهاره في العصر العباسي الأول :
1 - تحول الإنسان العربي من حياة بدوية ساذجة إلى حياة حضرية جديدة.
2 - امتزاج الثقافة العربية بالثقافات الأجنبية كالفارسية والهندية واليونانية.
3 - امتزاج الدماء بين العرب وغيرهم أدى إلى نشأة جيل جديد له صفات عصرية.
س2 : اذكر مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول.
جـ : مظاهر تطور الأدب في العصر العباسي الأول :
1 - استخدام اللغة سهلة النطق ، خفيفة الوقع على السمع .
2 - الميل إلى التفنن الفكري في الصور والمعاني .
3 - رجحان جانب الصنعة على العاطفة .
4 - تميز الخيال بالتعقيد ، وخضع لما قدمته الحياة .
5 - التطرق إلى موضوعات جديدة أملاها العصر عليهم .
6 - التزاوج بين الأفكار ، وتوليد المعاني ، وشيوع ترف الحياة في الأدب .
س3 : كان للبيئة الجديدة أثرها في خيال الشعراء - وضح ذلك بمثال من العصر العباسي مقارنا بمثال من العصر الجاهلي .
جـ : (المثال) الاعتذار : فالشاعر الجاهلي (النابغة) تأثر بالبيئة في العصر الجاهلي التي يكثر فيها (حيوان الجمل) وما يصيبه من مرض يعالج منه (بالقار) ، ويعزل عن بقية الجمال ، فشبه نفسه بهذا الجمل عندما اعتذر للنعمان بعد غضبه عليه فقال :
فلا تتركنَّي بالوعيدِ كأنني إلى الناسِ مطليٌّ به القارُ أجربُ
- أما (أبو نواس) الشاعر الذي عاش في العصر العباسي الذي تطورت الحياة فيه تطوراً واضحاً فيقول معتذراً للخليفة ( هارون الرشيد) .
بكَ أستجيرُ من الردَى وأعوذُ من سطواتِ باسِكَ
وحياةِ راسِكَ لا أعـو دُ لمثلِها وحياةِ راســِكَ
فإذا قتلتَ أبا نواسِكَ مَن يكونُ أبا نواســِكَ ؟
س4 : تطورت صياغة الشعر وأساليبه وموضوعاته . وضح مظاهر هذا التطور من حيث الأسلوب ، والمعاني ، والأشكال ، والخيال ، والموضوعات .
جـ : أهم أغراض الشعر:
- من ناحية الأسلوب ، تميز بـ:
التوسط في اللغة بالابتعاد عن اللفظ البدوي . * هجر الألفاظ الغريبة ، والتماس أقرب الألفاظ إلى الحياة.
- من جهة المعاني والأفكار ، تميزت بـ :
الاهتمام بالأفكار وتوليد المعاني .
- من جهة الخيال ، تميز بـ:
الاهتمام بالجوانب الجمالية من تشبيه وكناية واستعارة ، واستخدام المجازات والمحسنات البديعية .
- من جهة الموضوعات ، تميز بظهور اتجاهين:
تطور الأغراض القديمة . * إبداع موضوعات جديدة .
س5 : كان المدح على رأس الموضوعات التي تطورت في العصر العباسي الأول . ما ملامح قصيدة المديح القديمة ؟ وما ملامحها في هذا العصر ؟
جـ : من ملامح قصيدة المديح القديمة البدء بوصف الأطلال وتصوير الرحلة الشاقة إلى الممدوح .
- ومن ملامحها في العصر العباسي البدء بنفس البداية القديمة أحياناً وأحيانا أخرى البدء بوصف الرياض والبساتين أو بوصف الخمر وقد كثرت الحكم والأمثال في مديحهم ، وأعلوا من القيم الإسلامية في ممدوحيهم سواء وجدت أم لم توجد فيهم .
س6 : من الموضوعات القديمة التي تطورت في العصر العباسي الأول : قصيدة المدح ، قصيدة الهجاء ، قصيدة الرثاء . وضح مظاهر تطور كل منها مع الاستشهاد .
جـ : التطوير في الموضوعات القديمة يتمثل في :
* قصيدة المدح :
لم يلتزم الشعراء بالبدء التقليدي لها كوصف الأطلال وتصوير الرحلة إلى الممدوح ، بل نراها تبدأ بـ:
وصف الخمر :
يقول مسلم بن الوليد " صريع الغواني " (؟ - 823 م) في بداية خمرية لقصيدة مدحية :
أَديري عَلى الراحِ سـاقِيَةَ الخَمرِ لا تَسأَليني وَاِسأَلي الكَأسَ عَن أَمري
كَأَنَّكِ بي قَد أَظهَرَت مُضمَرَ الحَشا لَكِ الكَأسُ حَتّى أَطلَعَتكِ عَلى سـِرّي
وصف الطبيعة :
يقول أبو تمام في بداية وصفية لقصيدة مدحية :
رقت حواشي الدهر فهي تَمَرْمَرُ وغدا الثرى في حليه يتكسر
مدح القيم الإسلامية قال منصور النمري ( ؟ - 190هـ / ؟ - 805 م) :
بُورِكَ هـارونُ مِن إِمامِ بِطاعَةِ اللَهِ ذي اِعتِصامِ
لَهُ إِلى ذي الجَلالِ قُرَبى لَيسَــت لِعَدلٍ وَلا إِمامِ
- قصيدة الهجاء :
أصبح الهجاء نفيًا للقيم الاجتماعية عن المهجو ، ولم يعد قبليًّا كما كان في العصر الأموي ، كما ظهرت فيه السخرية المقذعة الشديدة والإيذاء المؤلم كما في قصيدة حماد عجرد التي يهجو فيها بشار:
وأعمى يشبه القرد إذا ما عمى القرد
دنيُّ لم يرح يوما إلى مجد ولم يغد
- قصيدة الرثاء :
أصبحنا نرى العاطفة الملتهبة في الرثاء الذاتي حيث يكون الدافع شخصياً وعاطفيًّا دون رهبة أو رغبة كقول عبد الملك ابن الزيات في رثاء أم ولده :
ألا من رأى الطفل المفارق أمـه بعيد الكرى عـيناه تبتدران
رأى كل أمٍ وابنها غـــير أمه يبيتان تحـت الليل ينتجيان
و بات وحيداً في الفراش تحـثه بلابل قلبٍ دائم الخـــفقان
فلا تلحـــياني إن بكيت فإنما أداوي بهذا الدمـع ما تريان
وهبني عزمت الصبر عنها لأنني جليدٌ فمن بالصبر لابن ثمان
س7 : ما الموضوعات الجديدة التي استُحدثت في العصر العباسي؟
جـ : الموضوعات الجديدة:
- وصف الدور والقصور يقول علي بن الجهم ( 188 - 249هـ / 803 - 863 م) :
صُحونٌ تُسافِرُ فيها العُيونُ وَتَحسِرُ عَن بُعدِ أَقطارِها
وَفَوّارَةٍ ثَأرُها في السَـماءِ فَلَيسَت تُقَصِّرُ عَن ثارِها
لَها شُــرُفاتٌ كَأَنَّ الرَبيعَ كَساها الرِياضَ بِأَنوارِها
- وصف الطبيعة الغناء من خلال ربطها بالنفس يقول أبو تمام ( 188 - 231هـ / 803 - 845 م) :
أَبكي وَقَد تَلَتِ البُروقِ مُضــيئَةً مِن كُلِّ أَقطارِ السَماءِ رُعودُ
وَاِهتَزَّ رَيعانُ الشـَـبابِ فَأَشرَقَت لِتَهَلُّلِ الشَـجَرِ القَرى وَالبيدُ
وَمَضَت طَواويسُ العِراقِ فَأَشرَقَت أَذنابُ مُشرِقَةٍ وَ هُنَّ حُـفودُ
يَرفُلنَ أَمثالَ العَـــذارى طُوَّفاً حَولَ الدَوارِ وَقَد تَدانى العيدُ
وصف الطبيعة في الغزل يقول بشار بن بُرد ( 95 - 167هـ / 713 - 783 م) ::
حوراء إن نظرت إليـــــــــــــك سقتك بالعينين خمرا
فكأن رجع حـــديثها قطع الرياض كسين زهرا
النثر
س1: كثرت فنون النثر في العصر العباسي الأول. اذكرها ، ثم وضح السمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر.
جـ : الفنون هي : النثر العلمي ، والنثر الفلسفي ، والنثر التاريخي ، وتشعب النثر الفني إلى خطب ومواعظ وقصص ورسائل ديوانية وإخوانية وأدبية.
- والسمة الأساسية لأسلوب النثر عامة في هذا العصر :
1 - تيسير القوالب اللغوية العربية .
2 - إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة.
* وكان من نتيجة ذلك أن نشأ أسلوب عربي جديد أطلق عليه الأسلوب المولد
س2 : ماسمات الأسلوب المولد؟
جـ : سمات الأسلوب المولد :
1 - الاحتفاظ بكل سمات اللغة الأصلية .
2 - الابتعاد عن الألفاظ الغامضة والمعاني غير الواضحة .
3 - الحرص على الأداء السليم بحيث لا ينحط إلى العامية ، ولا يصل للتعقيد .
4 - تيسير القوالب اللغوية العربية ، وإخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية .
* نموذج نثري في الوعظ :
قول ابن السماك لأحد الخلفاء : " يا أمير المؤمنين اتق الله وحده لا شريك له ، واعلم أنك واقف غدا بين يدي الله ربك ، ثم مصروف إلى إحدى منزلتين لا ثالثة لهما : جنة أو نار " .
س3 : ما التوقيعات ؟ اذكر مثالاً لها.
جـ : التوقيعات :
عبارات موجزة اللفظ ، موفورة المعنى يكتبها الخلفاء والوزراء عندما يوقعون على الرسائل ، وهى تحمل الحكمة والإيجاز... ومنها:
كفى بالله للمظلوم ناصرا - من صبر في الشدة شارك في النعمة - أسرفت في مديحك فقصرنا في حبائك .