مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_rcap66%أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_rcap12%أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_rcap22%أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وا إسلاماه
المدير الإدارى للمنتدى
المدير الإدارى للمنتدى
وا إسلاماه


عدد المساهمات : 886
تاريخ التسجيل : 02/10/2009
نقاط : 7465

أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Empty
20102010
مُساهمةأستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة

ا

هذه المعلومات جديدة بالنسبة لى لم أسمع عنها وعن معنى المباهلة في الإسلام سوى من قناة الحكمة الفضائية فبعد البحث وجدت هذه المعلومات أريد رأيى أستاذيى الفاضلين المجد للإسلام وعبد اللطيف في حكم المباهلة وشروطها

إستفسار عن رأي شيخ الإسلام في آية المباهلة
السؤال : ما هو رأي شيخ الإسلام ابن تيميه في آية المباهلة


الجواب :
الحمد لله
أولا :
المباهلة هي الملاعنة ، والمقصود منها أن يجتمع القوم إذا اختلفوا في شيء ، فيقولوا : لعنة الله على الظالم منا.
ينظر : "النهاية في غريب الأثر" (1/439) .
وآية المباهلة هي قوله تعالى : ( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللَّهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ * الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُنْ مِنَ الْمُمْتَرِينَ * فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَلْ لَعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ ). [آل عمران/59-61]
وكان سبب نزول هذه الآية أن وفد نصارى نجران حين قدموا المدينة جعلوا يُجادلون في نبي الله عيسى عليه السلام ، ويزعمون فيه ما يزعمون من البنوة والإلهية .
وقد تصلبوا على باطلهم ، بعدما أقام عليهم النبي صلى الله عليه وسلم البراهين بأنه عبد الله ورسوله .
فأمره الله تعالى أن يباهلهم .
فدعاهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المباهلة ، بأن يحضر هو وأهله وأبناؤه ، وهم يحضرون بأهلهم وأبنائهم ، ثم يدعون الله تعالى أن ينزل عقوبته ولعنته على الكاذبين .
فأحضر النبي صلى الله عليه وسلم علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم ، وقال : هؤلاء أهلي .
فتشاور وفد نجران فيما بينهم : هل يجيبونه إلى ذلك ؟
فاتفق رأيهم أن لا يجيبوه ؛ لأنهم عرفوا أنهم إن باهلوه هلكوا ، هم وأولادهم وأهلوهم ، فصالحوه وبذلوا له الجزية ، وطلبوا منه الموادعة والمهادنة ، فأجابهم صلى الله عليه وسلم لذلك .
ينظر: "تفسير ابن كثير" (2 /49) ، "تفسير السعدي" (1 /968) .

ثانياً :
ليس لشيخ الإسلام ابن تيمية رأي خاص في آية المباهلة ، بل كلامه فيها ككلام سائر أهل السنة ، إلا أنه قد بين بعض المفاهيم المغلوطة التي يحاول البعض أخذها من هذه القصة .
ونستطيع أن نلخص كلام شيخ الإسلام في المباهلة في نقاط :
1-إتيان النبي صلى الله عليه وسلم بعلي وفاطمة والحسن والحسين رضي الله عنهم عند المباهلة ثابت بالأحاديث الصحيحة .
قال شيخ الإسلام: " أما أخذه علياً وفاطمة والحسن والحسين في المباهلة فحديث صحيح رواه مسلم عن سعد بن أبي وقاص ، قال في حديث طويل : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَةُ ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ ...) دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلِيًّا وَفَاطِمَةَ وَحَسَنًا وَحُسَيْنًا فَقَالَ : اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلِي ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .

2- ليس في ذلك دلالة على أنهم أفضل هذه الأمة .
قال : " لا دلالة في ذلك على الإمامة ولا على الأفضلية ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/123)
وقال : " ولا يقتضي أن يكون من باهل به أفضل من جميع الصحابة ، كما لم يوجب أن تكون فاطمة وحسن وحسين أفضل من جميع الصحابة ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 /125) .
3-المباهلة إنما يختار لها الإنسان أقرب الناس منه نسباً ، لا أفضلهم عنده .
قال شيخ الإسلام : " وسبب دعوة النبي صلى الله عليه وسلم لهؤلاء فقط : أن المباهلة إنما تحصل بالأقربين إليه ، وإلا فلو باهلهم بالأبعدين في النسب وان كانوا أفضل عند الله لم يحصل المقصود .. ".
وقال : " وهؤلاء أقرب الناس إلى النبي صلى الله عليه و سلم نسباً ، وإن كان غيرهم أفضل منهم عنده ، فلم يؤمر أن يدعو أفضل أتباعه ؛ لأن المقصود أن يدعو كل واحد منهم أخص الناس به ، لما في جِبِلّة الإنسان من الخوف عليه وعلى ذوي رحمه الأقربين إليه ...
والمباهلة مبناها على العدل ، فأولئك أيضا يحتاجون أن يدعوا أقرب الناس إليهم نسبا ، وهم يخافون عليهم ما لا يخافون على الأجانب ، ولهذا امتنعوا عن المباهلة لعلمهم بأنه على الحق وأنهم إذا باهلوه حقت عليهم بُهْلة الله ، وعلى الأقربين إليهم ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (5/45)
4- سبب تخصيص علي بن أبي طالب وفاطمة والحسن والحسين بالمباهلة أنهم أخص أهل بيته به في ذلك الوقت .
قال شيخ الإسلام: " وأما آية المباهلة فليست من الخصائص ، بل دعا علياً وفاطمة وابنيهما ، ولم يكن ذلك لأنهم أفضل الأمة ، بل لأنهم أخص أهل بيته". انتهى .
"مجموع الفتاوى" (4/419)
وقال : " وآية المباهلة نزلت سنة عشر لما قدم وفد نجران ، ولم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قد بقي من أعمامه إلا العباس ، والعباس لم يكن من السابقين الأولين ، ولا كان له به اختصاص كعلي .
وأما بنو عمه فلم يكن فيهم مثل علي ، وكان جعفر قد قتل قبل ذلك ... بمؤتة سنة ثمان ، فتعين علي رضي الله عنه ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/125) .
وقال : " لم يكن عنده إذ ذاك إلا فاطمة ، فإن رقية وأم كلثوم وزينب كنَّ قد توفين قبل ذلك ...
وإنما دعا حسناً وحسيناً ؛ لأنه لم يكن ممن ينسب إليه بالبنوة سواهما ، فإن إبراهيم ، إن كان موجودا إذ ذاك ، فهو طفل لا يُدعى ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7/ 129) .

5-ليس في آية المباهلة دليل على أحقية علي بن أبي طالب رضي الله عنه للخلافة والإمامة ، بزعم أن الله جعله مقام نفس الرسول بقوله : ( فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُمْ ...) ، والاتحاد في النفس محال ، فلم يبق إلا المساواة له في الولاية العامة .
قال شيخ الإسلام : " لا نسلم أنه لم يبق إلا المساواة ، ولا دليل على ذلك ، بل حمله على ذلك ممتنع ، لأن أحداً لا يساوي رسول الله صلى الله عليه وسلم ، لا علياً ولا غيره .
وهذا اللفظ في لغة العرب لا يقتضي المساواة ، قال تعالى في قصة الإفك ( لَوْلَا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ الْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنْفُسِهِمْ خَيْرًا ..) ولم يوجب ذلك أن يكون المؤمنون والمؤمنات متساوين .
وقد قال الله تعالى في قصة بني إسرائيل ( فَتُوبُوا إِلَى بَارِئِكُمْ فَاقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ عِنْدَ بَارِئِكُمْ ) أي يقتل بعضكم بعضا ، ولم يوجب ذلك أن يكونوا متساوين ، ولا أن يكون من عبد العجلَ مساوياً لمن لم يعبده .
وكذلك قد قيل في قوله ( وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ ) أي لا يقتل بعضكم بعضاً ، وان كانوا غير متساوين .
وقال تعالى ( وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ ) أي لا يلمز بعضكم بعضاً ، فيطعن عليه ويعيبه ، وهذا نهي لجميع المؤمنين أن لا يفعل بعضهم ببعض هذا الطعن والعيب ، مع أنهم غير متساوين ، لا في الأحكام ، ولا في الفضيلة ، ولا الظالم كالمظلوم ، ولا الإمام كالمأموم ...
فهذا اللفظ يدل على المجانسة والمشابهة ، والتجانس والمشابهة يكون بالاشتراك في بعض الأمور ، كالاشتراك في الإيمان ". انتهى .
"منهاج السنة النبوية" (7 / 123) .
والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة :: تعاليق

وا إسلاماه
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الأربعاء أكتوبر 20, 2010 10:58 pm من طرف وا إسلاماه
المباهلة الكبرى :: بين ياسر الخبيث , الشيخ محمد بن عبد الله الكوس {8-10-20}۩۞۩

أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 8-10-2010-mobahlh
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Ward
رابط فيديو جوده عالية
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10
فيديو بجودة القناة MPEG
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10
فيديو جودة متوسطة
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10
رابط mp4 بجودة عالية
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10
رابط صوت mp3 بجودة عالية
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10
رابط Ogg Vorbis
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 10

[size=12]========== نسأل الله لنا ولكم العلم النافع و العمل الصالح ==========
[/size]================================

هذه المواد للنشر فى كل مكان واحتساب الأجر
ولا نريد نسبها لأحد ولكن رجاء عدم تغيير محتواها
ونسألكم الدعاء لمن كان سبب فى نشر هذه المواد بظهر الغيب

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من دل على خير فله مثل أجر فاعله"
[ رواه مسلم ]
قال النووي (رحمه الله): "دل بالقول، واللسان، والإشارة، والكتابة"

(( رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))
وا إسلاماه
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الأربعاء أكتوبر 20, 2010 11:00 pm من طرف وا إسلاماه
أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Alhnuff2dab12e28


أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Picsaspxd


أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة Twa8e3-rm%279an_19



لا تركنن إلى الروافض إنهم ** شتموا الصحابة دون ما برهان


لعنوا كما بغضوا صحابة أحمد ** وودادهم فرض على الإنسان


حب الصحابة والقرابة سنة ** ألقى بها ربي إذا أحياني

الروافض ليسوا من المسلمين
"الامام بن حزم"


علامة أهل السنة تعظيم المساجد ، وعلامة أهل البدعة تعظيم المشاهد
المجد للإسلام
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الخميس أكتوبر 21, 2010 8:32 pm من طرف المجد للإسلام
شروط المباهلة (من بحث للشيخ إبراهيم الحميضي*):
يشترط للمباهلة شروط خمسة لا بد من توافرها قبل أن يقدم الإنسان عليها ،وقد
اجتهدت في استنباط هذه الشروط من القرآن الكريم ، والأحاديث ،
والآثارالواردة في قصة نصارى نجران ، وكلام بعض العلماء على هذه الواقعة ،
ثم عرضتها على فضيلة الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله تعالى - فأقرها ، وهي
كما يلي :
1 - إخلاص النية لله تعالى فإن المباهلة دعاء وتضرع إلى الله تعالى كما
تقدم ، ولابد لقبول الدعاء من إخلاص النية فيه لله تعالى كما هو الشأن في
جميع العبادات ، فلا يجوز أن يكون الغرض منها الرغبة في الغلبة ، والانتصار
للهوى ، أو حب الظهور وانتشار الصيت ، بل تكون للدفاع عن الحق وأهله ،
وإظهار الحق ، والدعوة إلى الله تعالى والذب عن دينه .
2 - العلم ؛ فإن المباهلة لا بد أن يسبقها حوار وجدال ، ولا جدال بلا علم
،والمجادل الجاهل يفسد أكثر مما يصلح ، وقد ذم الله تعالى المجادل بغير علم
فقال :
{ وَمِنَ النَّاسِ مَن يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلاَ هُدًى وَلاَ كِتَابٍ مُّنِيرٍ }.( الحج : 8 ) .
كما ذم الله أهل الكتاب لمحاجتهم بغير علم فقال تعالى:
{يَا أَهْلَ الكِتَابِ لِمَتُحَاجُّونَ فِي إِبْرَاهِيمَ وَمَا أُنزِلَتِ
التَّوْرَاةُ وَالإِنجِيلُ إِلاَّ مِنْ بَعْدِهِ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ * هَا
أَنتُمْ هَؤُلاءِ حَاجَجْتُمْ فِيمَا لَكُم بِهِ عِلْمٌ فَلِمَ
تُحَاجُّونَ فِيمَا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَاللَّهُ يَعْلَمُ
وَأَنْتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ} ( آل عمران : 65-66 ) .
قال القرطبي : "في الآية دليل على المنع عن الجدال لمن لا علم له ولا
تحقيق عنده ".
3 - أن يكون طالب المباهلة من أهل الصلاح والتقى ؛ إذ إنها دعاء ، ومن أعظم
أسباب قبول الدعاء الاستجابة لله تعالى بفعل الطاعات واجتناب المحرمات كما
قال تعالى : {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ
دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي
لَعَلَّهُم يَرْشُدُونَ} ( البقرة : 186 ) .
4 - أن تكون بعد إقامة الحجة على المخالف ،وإظهار الحق له بالأدلة
الواضحة والبراهين القاطعة ؛ فإذا أصر على رأيه وبقي على ضلاله وعناده ،
ولم يقبل الحق ، ولم تُجْدِ معه المحاورة والمناقشة ؛ فعند ذلك يأتي دور
المباهلة ، وتقدم قول ابن القيم - رحمه الله - :
"إن السنة في مجادلة أهل الباطل إذا قامت عليهم حجة الله ، ولم يرجعوا بل أصروا على العناد أن يدعوهم إلى المباهلة" (زاد المعاد) .
وبهذا يتبين خطأ من يلجأ إلى المباهلة بسبب ضعف أدلته وانقطاع حجته ،
وعدم قدرته على إقناع خصمه وتفنيد أدلته والرد على شبهته ، وأن هذا المنهج خلاف ما جاء في الكتاب والسنة .
5 - أن تكون المباهلة في أمر هام من أمور الدين ، ويرجى في إقامتها
حصول مصلحة للإسلام والمسلمين ، أو دفع مفسدة كذلك .
قال الدواني : " إنها ( أي: المباهلة ) لا تجوز إلا في أمر مهم شرعاً وقع
فيه اشتباه وعناد لا يفسر دفعه إلا بالمباهلة ، فيشترط كونها بعد إقامة
الحجة ،والسعي في إزالة الشبهة وتقديم النصح والإنذار ، وعدم نفع ذلك ،
ومساس الضرورة إليها "، فلا ينبغي أن يدعو الإنسان إليها في كل مسألة يقع
فيها الخلاف ، ويسوغ فيها الاجتهاد كما يفعل بعض الجهال ، وتأمل قول الله
تعالى :
{ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الكَاذِبِينَ} ( آل
عمران : 61 ) ؛ أفرأيت من ذهب إلى رأي ظهرت له قوته ، وبانت له رجاحته
معتمداً على أدلة ثبتت عنده صحتها،وبدت له صراحتها،هل يعد كاذباً مبطلاً
ظالماً تجب مباهلته والقضاء عليه وملاعنته ؟!
وأما ما ورد عن ابن عباس وابن مسعود والأوزاعي من دعوتهم للمباهلة في مسائل
الفروع ؛ فقد سألت فضيلة الشيخ محمد العثيمين - رحمه الله تعالى – عن ذلك
فقال : إنه اجتهاد منهم رضي الله عنهم (1).
* عاقبة المباهلة :
قال ابن حجر :
"ومما عُرف بالتجربة أن من باهل وكان مبطلاً لا تمضي عليه سنة من يوم المباهلة ، وقد وقع لي ذلك مع شخص كان يتعصب لبعض
الملاحدة فلم يقم بعدها غير شهرين" .
وقد دلت السنة على ذلك ؛ فقد أخرج الإمام أحمد عن ابن عباس - رضي الله
عنهما - قال :" ولو خرج الذين يباهلون رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجعوا
لا يجدون مالاً ولا أهلاً".
وقال صدِّيق حسن خان القنوجي :
"أردت المباهلة في ذلك الباب يعني باب صفات الله تعالى مع بعضهم فلم يقم المخالف غير شهرين حتى مات".
ومما وقع أيضاً في هذا العصر : أن المتنبئ غلام أحمد القادياني الذي ظهر
في شبه القارة الهندية في القرن المنصرم باهل أحد العلماء الذين ناقشوه
وناظروه وأظهروا كذبه وبطلان دعوته ، وهو الشيخ الجليل ثناء الله الأمرتسري
، فأهلك الله عز وجل المتنبئ الكذاب بعد سنة من مباهلته ، وبقي الشيخ ثناء
الله بعده قريباً من أربعين سنة ، يهدم بنيان القاديانية ويجتث جذورها .

__________
( * ) محاضر في كلية الشريعة وأصول الدين بالقصيم .

(1)قلت(السنّي) : وهذا فيه نظر ، فنحن على فهم السلف رضوان الله
عليهم،وفهمهم خير من فهمنا ،وليس في النصوص قصرها على الأصول ، وهذا فهم
اثنين من خيار علماء السلف من الصحابة الكرام ، فالصحيح أنّ المباهلة تكون
في الأصول والفروع ،وبه نعرف أيضا خطأ شيخنا مشهور في قصرها على الأصول.
ومن البحث نعرف خطأ الشيخ أبي إسحاق الحويني الذي قال كلاما معناه أنّ
العقوبة قد لا تكون في الدنيا وإنما قد تؤخر في الـآخرة كما نقل لي أحد
الإخوة ،بل إنّ فائدة المباهلة دنيوية ليعرف فيها المحق من المبطل.
والله أعلم.
المجد للإسلام
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الخميس أكتوبر 21, 2010 8:49 pm من طرف المجد للإسلام
الخلاصة

أن الباهلة مشروعةولكنها ربما تكون لأول مرة
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ فَقُلْ تَعَالَوْا نَدْعُ أَبْنَاءَنَا وَأَبْنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُمْ وَأَنفُسَنَا وأَنفُسَكُمْ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةَ اللَّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ)(آل عمران: 61)

ولكن


يتبع
المجد للإسلام
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الخميس أكتوبر 21, 2010 8:54 pm من طرف المجد للإسلام

المباهلة عند أهل السنة ليس لها صيغة معينة

أماعند الإثني عشرية





أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 45



المباهلة هى أن يدعو الإنسان ويطلب من الله سبحانه وتعالى أن يترك شخصاً بحاله، وأنْ يوكله إلى نفسه، وعلى ضوء كلام أمير المؤمنين أن يطلب من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا الشخص أبغض الخلائق إليه، وأيّ لعن فوق هذا، وأيّ دعاء على أحد أكثر من هذا ؟ ، لذا عندما نرجع إلى معنى كلمة اللعن في اللغة نراها بمعنى الطرد، الطرد بسخط، والحرمان من الرحمة، فعندما تلعن شخصاً ـ أي تطلب من الله سبحانه وتعالى أن لا يرحمه ـ تطلب من الله أن يكون أبغض الخلائق إليه، فالمعنى في القاموس وشرحه أيضاً صحيح، إلاّ أنّ المعنى في مفردات الراغب أدق، فهذا معنى المباهلة».



أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 45






صيغة المباهلة عند الإثني عشرية


اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع ، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم ، إن كان ( ثم يذكر الشخص اسمه) جحد حقا وادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا من السماء أو عذابا أليما ، وإن كان فلان (ثم يذكر اسم الشخص الذي يريد مباهلته) جحد حقا أو ادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا من السماء أو عذابا أليما



أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة 45








أحكام المباهلة عند الإثني عشرية

  • باب استحباب مباهلة العدو والخصم ، وكيفيتها ، واستحباب الصوم قبلها ، والغسل لها ، وتكرارها سبعين مرة

«عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قلت له: إنا نكلم الناس فنحتج عليهم ـ إلى أن قال ـ فقال لي: إذا كان ذلك فادعهم إلى المباهلة ، قلت: فكيف أصنع؟ قال: أصلح نفسك ثلاثا ، وأظنه قال: وصم واغتسل ، وابرز أنت وهو إلى الجبان (الجبان بالضم والتشديد: الصحراء) ، فشبك أصابعك من يدك اليمنى في أصابعه، ثم أنصفه وابدأ بنفسك، وقل: اللهم رب السماوات السبع ورب الأرضين السبع، عالم الغيب والشهادة الرحمن الرحيم، إن كان أبو مسروق جحد حقا وادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا من السماء أو عذابا أليما، ثم رد الدعوة عليه فقل: وإن كان فلان جحد حقا أو ادعى باطلا فأنزل عليه حسبانا (الحسبان بالضم: العذاب والعلاء) من السماء أو عذابا أليما، ثم قال لي: فانك لا تلبث أن ترى ذلك فيه، فوالله ما وجدت خلقا يجيبني إليه» ، .

  • «عن أبي عبد الله (عليه السلام) في المباهلة قال: تشبك أصابعك في أصابعه ، ثم تقول: اللهم إن كان فلان جحد حقا وأقر بباطل فاصبه بحسبان من السماء أو بعذاب من عندك، وتلاعنه سبعين مرة».
  • «إذا جحد الرجل الحق فإن أراد أن يلاعنه قال: اللهم رب السماوات السبع و الأرضين السبع، ورب العرش العظيم، إن كان فلان جحد الحق وكفر به فأنزل عليه حسبانا من السماء ، أو عذابا أليما».


  • باب استحباب كون المباهله بين طلوع الفجر وطلوع الشمس عند الإثني عشرية


  • «عن أبي جعفر (عليه السلام) قال: الساعة التي تباهل فيها ما بين طلوع الفجر إلى طلوع الشمس».
إلا رسول الله
رد: أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة
مُساهمة الخميس أكتوبر 21, 2010 9:06 pm من طرف إلا رسول الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

توضيح ما حدث هو

ياسر الحبيب وهو شيعي كويتي تعرض لأم المؤمنين عائشة بتصريحات مهينة خلال "احتفالية" أقيمت في لندن في ذكرى وفاتها في رمضان الماضي، ووصفها بأنها "عدوة الله وعدوة رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم"، واتهمها بأنها "قتلت رسول الله عليه الصلاة والسلام"، و"بأنها تتعذب في النار وتأكل الجيف وهي معلقة من رجليها وهي تأكل من لحم جسدها".
وأثارت تصريحات الحبيب استياء وسخطًا على الساحة الكويتية تعالت معه أصوات خصوصًا من قبل الإسلاميين السنة بمخاطبة الشرطة الدولية "الانتربول" لتسليمه إلى الكويت، أو تجريده من الجنسية الكويتية، وهو ما قرره مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الاثنين الماضي، برئاسة رئيس مجلس الوزراء بالنيابة ووزير الدفاع الشيخ جابر مبارك الحمد، بإسقاط الجنسية عنه وممن اكتسبها معه بطريقة التبعية.


هذا ما جاء كخبر في اغلب الصحف العربية و المجلات الالكترونية يوم 27 سبتمبر 2010
 

أستاذى المجد للإسلام ***عبد اللطيف استفسار عن المباهلة

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: