ازيكم احبائي ....... ؟؟؟ ان شاء الله بخير انا اعلم ان الجميع او معظمنا يسهو اثناء صلاته وانا حقا يحدث لي هذا وهذا من فعل الشيطان فما العمل لو سهوت في الصلاه هذا هو موضوع اليوم وارجو ان تستفيدوا بعد الانتهاء من التشهد تسجد سجدتين سهو وتقول (اللهم انى لك سجدت وبك امنت ربنا لاتؤاخذنا ان نسينا او اخطاءنا ) و من الاحسن ان تقوم بعد الانتهاء من الصلاة و تصلى رجعتين سهو والله اعلم
لو شكيت إنك صليت 3 .. كملهم للأربعة .. حتى لو سلمت ......
كمل ركعة .....
واسجد سجود السهو قبل التسليم وقل "سبحان الذي لا يسهى ولا ينسى"
وان صليت خمسة ....
كمان اسجد سجود السهو .....
ولا حرج في ذلك ....
هذا والله أعلم
سجدة القضاء وسجدتا السهو
ومن أقسام السجود سجدة القضاء ، وسجدتا السهو إذا نسى سجدة واحدة حتى ركع ، على ما يأتي تفصيله . والمشهور وجوبهما مع صحّة الصلاة ، وإنْ كانت السجدة المنسيّة من الركعتين الاُوليين ، ونقل العلاّمة في الذكرى عن المفيد ، والشيخ في تهذيبه : إنّ كلّ سهو يلحق الاُوليين موجب لإعادة الصلاة .
أقول : ولعلّهما أرادا بالسهو الشكّ في عدد الاُوليين ، فإنّه كثيراً ما يعبّر عن الشكّ بالسهو .
والذي يدلّ على القول المشهور صحيحة إسماعيل بن جابر عن أبي عبد الله(عليه السلام) : «في رجل نسى أن يسجد السجدة الثانية حتى قام ، فذكر وهو قائم أنّه لم يسجد ، قال : فليسجد ما لم يركع ، فإذا ركع فذكر بعد ركوعه أنّه لم يسجد ، فليمض على صلاته حتى يسلّم ثم يسجدها ، فإنّها قضاء» .
أقول : والصحيحة بعمومها وإطلاقها تشمل الاُوليين أيضاً .
ونحوها صحيحة ابن مسكان عن أبي بصير ، وهو ليث المرادي بقرينة الراوي عنه .
ومحلّ قضائها بعد الفراغ من الصلاة ، وهو الذي عليه الأكثر ، بل وعليه إجماع المتأخّرين ، ويدلّ عليه : صحيحتا إسماعيل بن جابر ، وأبي بصير المتقدمتان ، وصحيحة ابن أبي يعفور ونحوها .
وكيفيتها : إذا سلّم وأتمّ صلاته يسجد بنية قضاء السجدة المنسيّة ، ويسبّح تسبيحة السجود ، ثم يرفع رأسه ولا تشهّد فيها ولا سلام ، والأولى فورية هذه السجدة بعد السلام من غير تراخ ; للأمر باتيانها بعد السلام الظاهر في الفور ، كما عليه المشهور . ويشترط فيه ما يشترط في سجود الصلاة من الطهارة والستر ، ووضع المواضع السبعة على الأرض ، وما يصحّ عليه السجود ونحوها .
سجدتا السهو ومحلّهما
وأما سجدتا السهو : فهما لكلّ زيادة ونقيصة في الصلاة ، ومنها السجدة المنسيّة ، يأتي بسجدتي السهو لها بعد السلام وبعد الاتيان بقضاء السجدة ، ذهب إليه المفيد والمتأخّرون وهو المشهور ، بل نقل العلاّمة في المنتهى والتذكرة : أنّ عليه الإجماع ، واحتجّوا لِوجوبهما برواية سفيان بن السمط عن أبي عبد الله(عليه السلام)قال : «تسجد سجدتي السهو في كلّ زيادة تدخل عليك أو نقصان ـ الحديث» ، وحملوا قوله(عليه السلام)في صحيحة أبي بصير : «قضاه وليس عليه سهو» على الشكّ ، كما جاء في تعبيراتهم(عليهم السلام) ، أي : ليس عليه أحكام الشكّ ; لأنّه متيقّن ببراءة ذمّته .
وأما محلّهما : فبعد التسليم وقبل الكلام ، وهو المشهور ، بل كاد أنْ يكون مجمعاً عليه ، ويدلّ عليه صحيح عبد الرحمن بن الحجاج ، وفيه قال : «يتمّ صلاته ثم يسجد سجدتين ـ الحديث» . وحديث عبد الله بن ميمون القدّاح عن جعفر بن محمّد(عليه السلام) ، عن أبيه ، عن جدّه عن علي(عليه السلام)قال : «سجدتا السهو بعد التسليم وقبل الكلام» .
أقول : إذا لم يكن عليه قضاء السجدة المنسيّة ، وإلاّ فبعد السلام يأتي بقضاء السجدة المنسيّة ثم يسجد سجدتي السهو كما مرّ .
قالوا: تجب سجدتا السهو في موارد منه
1 ـ الكلام الزائد عن حرفين ساهياً غير القرآن وغير الذكر والدعاء.
2 ـ نسيان السجدة الواحدة إن فات محل تداركها كما مر.
3 ـ السلام في غير محله سهواً.
4 ـ نسيان التشهّد وقد فات محل تداركه ، كما إذا دخل في الركن ، وقد مرّ الكلام عليه .
5 ـ الشك بين الأربع والزائد كما بيّنا في الصلوات الرباعية .
6 ـ لكل زيادة ونقيصة في غير الركن سهواً ، وقد بيّناه أيضاً ، والدليل على ذلك عندهم الإجماع والآثار.
وأوجبوا أيضاً سجدتي السهو في الشك بين الناقص والتمام ، أو
التمام والاكثر ـ في أي صلاة كانت ـ وغلب ظنه على التمام يبني على
الصحة (أي التمام) ويسلّم ويسجد سجدتي السهو ، ولعلّهم استدلّوا
بصحيح اسحق بن عمار عن الإمام الصادق(عليه السلام): «إذا ذهب وهمك الى التمام
في كل صلاة ، فاسجد سجدتين بغير ركوع ـ الحديث». قوله: «سجدتين
بغير ركوع» أي: سجدتي السهو ـ وأوجبوا سجدتي السهو فيما لو شك بين الأربع والخمس فصاعداً في الصلوات الرباعية وجب عليه البناء على الأربع (أي: على الصحة) فيسلم ويسجد سجدتي السهو ويتشهد خفيفاً ويسلم ، نصاً ، وإجماعاً على ما في الخلاف والغنية والخلاصة ، وقد أشرنا اليه .
قالوا: ولا سهو في النوافل ولا يعتنى به. ولا سهو في السهو.
كيفية سجدتي السهو
وكيفيتهما : يسجد سجدتي السهو بعد اتمام الصلاة ويقول فيهما : بسم الله وبالله وصلّى الله على محمّد وآل محمّد ، أو : بسم الله وبالله السلام عليك أيّها النبىّ ورحمة الله وبركاته ، ثم يجلس ويتشهّد خفيفاً ويسلّم تسليماً واحداً حسب المشهور ، بل كاد أنْ يكون مجمعاً عليه ، ويدلّ عليه النصوص الكثيرة . ويجب فيهما النيّة ; لأنّهما عبادة ومن متمّمات الصلاة
ولكن ماذا يجب ان نفعل لكي نبتعد عن السهو اثناء الصلاه؟؟؟ عليك أن تستغفر كثيرا قبل الصلاة
عليك عندما تصلي أن تتذكر انك تصلي لله وحده رب العالمين وتضع هذه الجملة في بالك
وتعرف أنك عندما تقول الله أكبر فقد بدأتفي كلام مع الله وانت الان تقابل الله فالصلاة كلام بين الله وعبده فعلى العبد أن يخشع في الصلاة
وعليك أنك تلبس أجمل ما عندك لانك تقابل الله في صلاتك منذ أن تقول الله أكير حتى تقول السلام عليكم ورحمة الله في التسليم فقد انتهى كلامك بين الله
أتمنى أن أكون أفدتك فالصلاة أهم ركن في أركان الاسلام وعليك أن تركز فيها وأن تركز في ان الصلاة لقاء بين العبد وربة فكان الرسول عندما يصلي يلبس أجمل عباءة عنده لانه يعلم ان الصلاة لقاء بين العبد وربة
وشكرا وارجو ان اكون قد افدتكم
الأحد سبتمبر 12, 2010 9:47 pm من طرف دائمة التفوق