عادل الحلاج مدير عام المنتدى
العمل : مزاجك : الهوايه : الجنس : عدد المساهمات : 5942 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 21478 الموقع : www.ebnalnafes.com
| | الوحدة الاولى عربى سادس 2011 | |
الوحدة الأولى : حياتك بين يديك
1- الدرس الأول :قراءة كيف تصنع حياتك؟ الحياةعمل و أمل ليست مجموعة من الحظوظوالمصادفاتولا شك أن هناك أمورا تجرى أحيانا ولا ارادة لنا فيها ولكن هذه أمور محدودة لا يمكن الاعتماد عليها ولا يجوز أن نتخذمنها قاعدة لحياتنا خبرونى....... ماذايكون مصير هذا الرجل الفقير اذا قعد عن العمل انتظارا لميراث يهبط عليه من السماءأو كنز يقفز اليه من جوف الأرض؟ ماذاتكون نهاية هذا الطالب الذى يهمل دروسه توقعا للنجاح فى الامتحان عن طريق الحظوالمصادفة ؟ ثمماذا يكون نصيب الفلاح الذى يهمل فى سقى زرعه لعل هطول المطر يكفيه عناء العمل ؟ انكثيرا من الناس يبالغون فى مسألة الحظ ويوشكون أن ينسبوا اليه كل شىء يقع فىحياتهم! ولكنهؤلاء يحاولون اخفاء عيوبهم تحتستارالحظ الذى يصيب من يشاء ويخطئ من يشاء .ان العبقرية والنبوغ هما ثمرة الجد والاجتهاد والمثابرة ولكن الكسالى هم الذين لايؤمنون بأن النجاح والجد أمران متلازمان. وقدأجاب أديسون المخترع المشهور حين سئل عن السر فى نجاحه بقوله: "انحسن الحظ يكمن فى أن يكون الانسان حسن الاخلاق مجدا فى عمله حازما فى تصرفاته " والآن..هلالحظ هو الذى أخرج لنا كتاب الأيام لطه حسين أو الثلاثية لنجيب محفوظ؟! أو أعطىجائزة نوبل للعالم المصرى أحمد زويل؟! هلالحظ هو الذى منح أديسون مصباحه الكهربائى. ونيوتن"قانون الجاذبية"؟! كلا..ان الحظ نفسه هو وليد التعب وبذل الجهد والصبر .هذهالصفات تجلب الحظ أما الحظ فلاوجود له الا فى حياة الكسالى والضعاف. اقرأوتأمل : قالالله تعالى : "لقدكان لكم فى رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيرا كلماتىالجديدة المصادفات: حدوث شىء غير متوقع عناء: تعب ومشقة النبوغ: البراعة والاجادة المثابرة:المواظبة والمداومة يكمن: يوجد
2- الدرس الثانى:قراءة
مفتاح النجاح يواجه الانسان فى مراحل حياته عقبات كثيرة عليه ألا يستسلملها. وهو يتطلع الى المستقبل ،ويحلمبالنجاح؛فالنجاح هدف الانسان. ولكن الوصول الى هذا الهدفيحتاجالى مجموعة عناصر ،تعينه على مواجهة الحياة،وتساعده على الوصول الى النجاح. وهذه العناصر الستة مفتاح النجاح الحقيقى وهى : الأولى :هى الثقةبالله والثقة بالنفس والناس ، فلا يقنط الانسان من رحمة الله،ولا يستهين بنفسه أوبالناس ؛لأن الانسان طبع على الخير الثانية:هى التواضع،فمن تواضع لله ارتغ\فعت منزلته فى النفوس،ومن تكبر هانت صورته فى العيون، وخسرنفسه. الثالثة:هىالمسئولية؛اذ ان لكل فرد من أفراد المجتمع مسئولية ،عليه أن ينهض بها،وألا يقصر فىأدائها. الرابعة:هىالابداع،فالناجح يملك دوما قدرة على الابتكار والابداع فلا يفكر الا فى كل جديد،ولا ينشغل الا بكل مفيد . الخامسة:هى المهارة ،فالناجحونماهرون فى أعمالهم، يكونون دائما على أتم الاستعداد لدخول أية تجربة ومواجهة أية صعوبة،ويتميزون بقدرةفائقة على قبول كل جديدوعلى تغيير كل قديم،تكون هناك ضرورة لتغييره، ويؤدون عملهم على أحسنصورة ، ويكونونمنتجين. السادسة:هى الاصرار،فالناجح لا يترددفى اتخاذ القرار الصائب،وانما يمضى قدما فى تنفيذه واثقا بقدرته على الوصول الى هدفه، لاتقفطموحاته عند حد لأنه يملكروح التحدى والمنافسة. كلماتىالجديدة عقبات: صعوبات ومفردها عقبة الاصرار: الثبات يستهين:يستخف بالأمر طبع :خلق يقنط: ييأس تعينه: تساعده ينهض: يقوم الصائب: الصحيح 3-الدرسالثالث:قراءة
الماضى والحاضر والمستقبل الانسانشجرة.. جذورها الماضى، وأوراقها الحاضروثمارها المستقبل.. وكمالايمكن أن نتصور شجرةبلا جذور أو أوراق أو ثمار كذلك لا يمكن أن يكون هناك انسان بلا ماض أو حاضر أو مستقبل. هل يمكنك أن تتخيل أن يجتمع الماضى والحاضر والمستقبل حول مائدة ،يتجاذبون أطراف الحديث؟ لو حدث ذلك،فانهيمكننى أن أرى "الماضى" ،يصف الحوادث البارزة والشخصياتالعظيمة التى سجلها التاريخ، ويسهبفى وصف انجازاتهم،وما حققوه من أمجاد،ثم يضيف قائلا:"اننى لا أعرف كثيرا عن الحاضرلأننا لانلتقى..ولا يتبقى منىسوى التجربة التى يتعلم منهاالحاضر ويستفيد..،ترانى فى قصور الآباء والأجداد" بينما سيحرك"المستقبل" رأسه ،وينظر الى الأفق البعيدثم يقول:"اننى أرىالمجد والثروة والنجاح مقبلينعلى ،أرى أحلاما تتحقق،فحياة الرخاء والهناء تزحف نحوى" وهنا سيبادرهما"الحاضر"بعبارات تشع منها الثقة،فيقول:" اننى أستخلص دروسالماضى،وأخطط لتحقيق أحلامىفى يومى لأنه ملكى، حاضر بين يدى.ومن ملكالحاضرملك الماضى والمستقبل،وسرالنجاح هو أن نستغل كل لحظة من الحاضر" ان الثلاثة:الماضىوالحاضر والمستقبل على حق،فعلى الانسان أن يتعلم من تجاربه فى الماضى، وأن يحيا حاضرهبكل همة، وأن يفكر فى المستقبل ويخطط للغد، يجب عليه أن يركز على الحاضر"اليوم"ويبدأالعمل بحزم وحماسة ليجعل منه يوما من ايام العمر الجميلة. كل يوم تبدأ حياةجديدة، وعليك أن تفكر فى استغلال امكاناتك،عاقدا العزم على أن يكون مستقبلك أفضل مما مضى؛فكلخطوة،مهما كانت صغيرة،تقربك من الهدف،شريطة أن تنظم وقتك ، لتزيد ثقتك بنفسك. كلماتى الجديدة يتجاذبون أطراف الحديث:يتحدثون أسهب:أطال البارزة:الظاهرة والواضحة الرخاء:سعة العيش وحسن الحال حجة:سببا أو عذرا وجمعها حجج عاقدا العزم:مصمما الأفق:مرمى النظر تشع:تبرز أو تظهر 4- الدرس الرابع:نصوص
نصائح أب منسورة هود 41 :44 بسمالله الرحمن الرحيم (وقال اركبوا فيهابسم الله مجراها ومرساها إن ربى لغفور رحيم. وهى تجرى بهم فى موج كالجبالونادى نوح ابنه وكان فى معزل يا بنى اركب معنا ولا تكن مع الكافرين. قالسآوى إلى جبل يعصمنى من الماء قال لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحموحال بينهما الموج فكان من المغرقين.وقيل يا أرض ابلعى ماءك ويا سماءأقلعى وغيض الماء واستوت على الجودى وقيل بعدا للقوم الظالمين.ونادى نوح ربه فقال رب إن ابنى من أهلىوإن وعدك الحق وأنت أحكم الحاكمين.) صدق الله العظيم كلماتى الجديدة اركبوا فيها:أى فى السفينة مجريها:سيرهافى الماء مرساها:وقوفهاعلى الشط معزل:معزولبعيدا سأوى:سألجأ يعصمنىمن الماء:يحمينى أقلعى:لاتمطرى غيض:ابتلعتهالأرض قضىالأمر:هلاك من كفر ونجاة من آمن منهم استوت:رست الجودى:اسمجبل بعدا:هلاكا مواطن الجمال 1- مجراها -مرساها :تضاد يؤكد المعنى ويوضحه 2- موج كالجبال :تعبير يدل على قوة الأمواج 3- يا أرض ابلعى - يا سماءأقلعى : صور الأرض والسماء انسانا ينادىوفيه تشخيص
الدرس الخامس :نصوص
كن قوياللشاعر محمود غنيم 1- يا شباب العلم فى الوادى الأمين*أشرق الصبح فهزواالنائمين 2- مصر ترجو منكم جيلا فتيا*سالم البنية مقداما قويا 3- لا ضعيفا خائر العزم عييا*كتب الذل على المستضعفين 4- انما الصحة عنوان الحياة*فانشروها نضرة فوقالجباه 5- وارسموها بسمة فوق الشفاه*وابعثوها رحمة للعالمين كلماتى الجديدة: الوادى الأمين:المقصود مصر أشرق الصبح:دقت ساعة العمل هزوا النائمين:أيقظوا الكسالى فتيا:قويا والمضاد ضعيفا وهزيلا مقداما:شجاعا والمضاد جبانا خائر العزم:ضعيف الارادة عييا:عاجزا ضعيفا عنوان الحياة:أساس الحياة نضرة:جمالا مواطن الجمال 1- يا شباب العلم:نداء يفيد حب الشاعر لشباب العلم 2- فهزوا النائمين:تعبير يدعو الى النشاط واليقظة 3- الوادى الأمين:وصف الشاعر وادى النيل بأنه أمين على الشباب ، يعطى من أعطاه 4- أشرق الصبح:تعبير جميل فيه دعوة الى التفاؤل والأمل والثقة فى المستقبل 5- مصر ترجو:تعبير يشبه مصر بانسان يتمنى ويطلب 6- مقداما- فتيا- قويا :كلمات توحىبالقوة والعزم 7- نضرة فوق الجباه - بسمة فوق الشفاه :تعبيرات تصور الصحةبالتاج وبأنها البسمة دلالة على قيمة الصحة فى حياتنا ودعوة للتمسك بها والحرصعليها اقرأ وتعلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس الشديد بالصرعة ولكن الشديد من ملك نفسه عندالغضب "صدق رسول الله.هذه هى دروس الوحدة الأولى كاملة ومعاها درس نحوواحد ( أنواع الخبر )
| |
|
الأحد سبتمبر 19, 2010 9:46 pm من طرف شمس بياض