الاختبار الأول
أولا: القراءة:"
تَعَلَّمت مِنْ
أُمِّى أَنْ أُسَاعِد الْمُحْتَاج
وأُعَاوِن اْلأَهل واْلأَصحَاب والْجِيِرَان"
س1- استخراج من الفقرة:- فعل ماضى : ............................
- حرف
مشدد : ............................
- فعل مضارع : ............................
- حرف
ساكن : ............................
- ال (ف) : ............................
- حرف
جر : ............................
- كلمة جمع : ............................
- مفردها : ............................
- مد ( أ ) : ............................
- الحرف
الممدود هو : ............................
س2 أجب:1- ماذا تعمل الأم؟ ..................................................
......
2- ماذا تعلم الطفل من
أمه؟ .................................................. ......
3- لماذا حضرت مريم إلى
بيت جارتها؟ .................................................
ثانيا: التعبير:1- رتب الكلمات لتكون جملا مفيدة:
يتألم – شدة – سمير –
من – المرض...................................................
........................................
ممتازة – طبيبة –
أمِّى..................................................
........................................
2- أختر مما بَيْن القوسين: {هو – هى}1- .......................
جارة متعاونة 2-.......................
ولد
نشيطثالثا: المحفوظات:أُمِّى ....................
أَنْتِ ....................
أَنْتِ....................
في ظُلُمــــَاتىس1 أكمل
مكان النقط.س2 ما عنوان
النشيد؟ ....................
س3 ماذا وصف الطفل أمه؟...............................
4- هات:
مضاد ضيائى ....................
مفرد ظلمات ....................
مرادف ضيائى....................
الاختبار الثانى
أولا: القراءة:"أَحْضَر اْلأَبُّ
مِقَصَّا وصَمْغاً وورقاً مُلَوَّناً
وقَصَّ جُزءاً مِنْ الزُّجَاجَة ووضع الأزهار في الزجاجة
فصارت
زهرية جميلة"س1 استخراج من الفقرة:- همزة قطع : ............................
- ألف وصل :
............................
- أل (ش) : ............................
- أل
(ق) : ............................
- اسم : ............................
- فعل : ............................
- تاء مفتوحة : ............................
- تاء مربوطة : ............................
س2
ماذا أحضر الأب؟ .................................................
ماذا صارت الزجاجة؟ .................................................
س3
ما مفرد : أ – ورق
............................
ب-
الأزهار ............................
ما مضاد: جميلة ............................
ثانيا: التعبير:1- أكمل كالمثال:
الزجاجة الزُّجَاجَات
الجميلة .......................
المهملة .......................
2- أكمل كالمثال:
اذهب إلى المدرسة لا
تذهب إلى المدرسة
العب الكرة .......................................
ارسم الصورة ........................................
ثالثا: المحفوظات: أََنْت .......................
أَنْت
شفائى منكَ.......................
منكَ
.......................
س1 أكمل
النشيد؟ .............................
س2 ما اسم
كاتب النشيد؟.............................
س3 ماذا وصف
الطفل أمه؟.......................................
س4 هات:
مرادف هنائى.............................
جمع
دواء .............................
س5 أكمل:عن أبر هرير
رضى الله عنه أن رجلا قال "يا رسول الله من أحق ........................
بصحبتى؟"
قال "......................
"
قال
" ثم مَنْ؟ " قال أمك " قال: " ثم من؟ " قال " أمك " قال " ثم من "؟ قال "......................
".الاختبار الثالث
أولا: القراءة:
"قالت الْمُعَلِّمة:
لِمَاِذَا قَطَفْت الْوَردة يَا زهْراء؟"
"قَالَت زهراء: لَأن
شَكْلَهَا جَمِيلُُ ورَائِحَتها طَيِّبة".س1 استخرج من الفقرة:- أداة استفهام : .............................
- تاء
مفتوحة : .............................
- مد (ى) : .............................
- همزة
على نبرة : .............................
س2 لماذا قطفت زهراء
الوردة؟.................................................. .............
س3 أكمل:- قضى التلاميذ حصة
النشاط في .........................................
- سار التلاميذ في ......................
منتظمينثانيا: التعبير:س1 أكمل كالمثال:
ذهب التلاميذ إلى الحديقة يذهب التلاميذ
إلى الحديقة
حافظ التلاميذ على
الأزهار .................................................. .
كتب التلاميذ الدرس ..................................................
.
س2 اطلب من زميلك:
عدم اللعب في الشارع ..................................................
.
عدم الكتابة على
الحائط .................................................. .
الاعتذار للمعلمة ..................................................
.
المحافظة على نظافة
المدرسة .................................................. .
ثالثا: المحفوظات: أكمل: أمــــى أمــــى أنت ..........................
أنت ..........................
فــــي
ظلمـــاتىوهدى .....................
في ............................
ما اسم النشيد؟ ......................................
ما فضل أمك عليك؟
.............................
هات من الأبيات: كمة
جمع واكتب مفردها.رابعا: الخط: اكتب بخط النسخ:أَنْتِ حَيَاتِى..................................................
..
الاختبار الرابع
أولا: القراءة: من درس صديقى:"في الطَّريقِ رَأَى
أَمِيِر ونَبِيلُ قِطَّةً صَغِيرة
مُنْكمًشةً بجوار حائطٍ تُصْدِر صَوْتاًَ ضعيفاً, أَسْرَع نَبيِل
إِلى الْقِطَّة وقَدَّم لَهَا"1- أكمل مكان النقط
بكلمة مناسبة.2- ماذا رأى أمير ونبيل
في الطريق؟..................................................
..........
3- استخرج من الفقرة:- حرف الجر ...............
- تنوين .........................
- نوعه..........................
- فعل...........................
- نوعه ..........................
-
ألف
لينة......................
- أل (ش) ...................
- أل
(ق).........................
- مد
(ى)........................
4- هات:- جمع الطريق.........................
- مضاد ضعيفاً.............................
ثانيا: التعبير: 1- ضع (هذا , هذه ,
هؤلاء)- .......................
معلمة نشيطة - ........................
أولاد
مهذبون- .......................
عَامل مُجتهد2- ضع (أنا – نحن – هو –
هى)- ......................
عائلة
سعيدة - ........................
ألعب
بالكرة- .....................
ولد نشيط - .......................
تأكل طعامها3- حول الجمل كالمثال:
يعطف نبيل على
الحيوانات نبيل
يعطف
على الحيوانات
يرسم الولد اللوحة ................................................
تكتب البنت الواجب ................................................
ثالثا: المحفوظات:قال رسول
الله صلى الله عليه وسلم: (دخلت إمراة النار في ......................
ربطتها
فلم........................
ولم تدعها
....................
من ..........................
الأرض)
صدق رسول اللهr- أكمل الحديث.- ما مرادف حشائش؟ ..........................
- ما
جمع النار؟..........................
الاختبار الرابع
أولا:
القراءة:
من موضوع أجمل مدرسة:"ذَهَبَ وَالِد أمير
ووالدته غلأى المدرسة, الحديقة
منظمة والطرقات نظيفة, والفناء جميل, الفصول هادئة
والتلاميذ
يمارسون الأنشطة قالت الأم إنها حقا أجمل مدرسة".1- هات:- مفرد 1- الطرقات..........................
- الفصول
.......................
- الأنشطة...........................
- مرادف يمارسون ............................
- مضاد: 1- جميل .........................
2- نظيفة............................
2- لماذا ذهب والد أمير
ووالدته إلى المدرسة؟..................................................
................................
3- من قائل العبارة
"إنها حقا أجمل مدرسة"؟.................................................. ...
4- استخرج من الفقرة:- مد (و) ...............................
- مد
(ى).............................
- تاء مربوطة...........................
- تاء مفتوحة ..........................
- همزة قطع................................
ثانيا: التعبير:1- رتب الأحداث لتكون قصة:أ – ساعد
أمير في تنظيف الفناء ب- أصبحت المدرسة
جميلة.ج- وشاركت
سعاد في تزيين الفصول د – طلبت المعلمة من
التلاميذ تزيين المدرسة.الإجابة:1- ..................................................
.........
2- ..................................................
.........
3- ..................................................
.........
4- ..................................................
.........
2- حول كالمثال:
أنا أحب السفر نحن
نحب السفر
أنا أحافظ على الماء ..................................................
...........
أنا لا أكتب على
الجدران ..................................................
...........
ثالثا: المحفوظات:أكمل الآيات:"اقرأ باسم ربلك الذى ...................
,
خلق...........................
من
.......................
اقرأ و............................
الأكرام, الذى علم...............................
,
علم
الإنسان مالم............................
"1- الآيات السابقة من
سورة................................................
2- معنى علق..............................................
3- جمع القلم.................................................. .
الاختبار السادس
أولا:
القراءة:من موضوع الكنز الثمن:"أَحْسَنْتْ يا أَمِيِرة
فالْمَاء سِرُّ الْحَيَاة, به تَعيش
الْإِنسْاَن ويَخْيا اَلَحيوان"1- مَنْ قائل العبارة السابقة؟................................................
2- ما اهمية الماء لنا؟.................................................
3- ما واجبك نحو الماء؟................................................
استخرج من الفقرة:- أل (ق) ........................
فعل...........................
نُوعه..........................
- هاء مربوطة..........................
ألف وصل........................
حرف مشدد ..................
هات: - جمع: الكنز…………………..
- الماء…………………….
- سر…………....……..
- مضاد الحياة……………………….
ثانيا: التعبير:1- هات كلمات على وزن الثمين…………………
,
………………….
ماء…………………..
, ……………………..
اختر علاقة الترقيم
المناسبة مما بين القوسين (, - . - ؟ - !)1- ما أجمل السماء 2- كيف حالك3- ذهب أمير إلى المدرسة4- التى نالت لقب أجمل مدرسةثالثا: المحفوظات:أكمل:"وأنزلنا من .........................
ماء بـ......................
فأسكناه
في.....................
وإنا على ذهاب به لقادورن,
فأنشأنا لكم به.......................
من ....................
و ..........................
لكم منها فواكه.........................
ومنها تأكلون"1- من الذى أنزلنا الماء؟........................................
2- ما المقصود بـ ماء؟...........................................
هات:
مرادف أسكناه....................................
بقدر.................................
مفرد فواكه......................................
مضاد كثيرة.....................................
رابعا الخط: اكتب
بخط النسخالْمَاءُ
سِرُّ الْحَيَاةِ..................................................
..............
)
الإثنين أغسطس 30, 2010 3:44 am من طرف المستر2008