مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_rcap66%مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_rcap12%مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_rcap22%مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبداللطيف
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
عبداللطيف


عدد المساهمات : 1342
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
نقاط : 7218
الموقع : واذكر ربك اذا نسيت

مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * Empty
18072010
مُساهمةمدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *



يوجد عندنا إمام يصلي بالناس الفروض والجمعة وكثيرا مايردد هذا القول (إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج) عند الوقوف للصلاة وقبل تكبيرة الإحرام فهل هذا حديث ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أم ماذا وهل يجوز الاستشهاد به وهل يصح قوله.


المفتي: خالد بن عبد الله المصلح


الإجابة:

هذا حديث موضوع لا يصح فينبه الإمام إلى ضعفه وفي صحيح السنة كفاية.


و قال العلامة ابن باز: لا أصل له. وكذلك قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين في "الشرح الممتع": هو حديث مشهور بين الناس، وليس له أصل. اهـ.

قال الشيخ مشهور حسن في كتاب "القول المبين في أخطاء المصلين": لا أصل له. اهـ.

وقد صحت أحاديث كثيرة في إقامة الصف تغني عنه، راجع الفتويين: 3756، 18547.

والله اعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * :: تعاليق

فارس بلا جواد
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 6:51 pm من طرف فارس بلا جواد
الله يزيدك كمان وكمان من عندة
الإمبراطور
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 7:05 pm من طرف الإمبراطور
معلومه جميلة استاذ عبد اللطيف
بس لو الشيخ ده عندكم المفروض تقوله
عبداللطيف
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 8:47 pm من طرف عبداللطيف
أسعدني مروركم الله يكرمك أخي فارس بلاجواد وزادك الله من عنده أخب في الله الامبراطور نعم المفروض أبين له بلطف ورفق فان أبي فالوزر عليه وجزاك الله خيرا
عادل الحلاج
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 3:59 am من طرف عادل الحلاج
أتمنى يا أستاذ عبد اللطيف أن تهتم بهذا الجانب لأنه يوجد أخطاء كثيرة يرتكبها الناس فى الصلاة مثل افتراش الذراعين وتغميض العين ووضع الذراعين على الأرض أثناء السجود والانشغال أثناء خطبة الجمعة ومسابقة الإمام أو مرافقته وغير ذلك من الأمور والأخطاء الشائعة
ننتظر منك المزيد
عبداللطيف
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 11:46 am من طرف عبداللطيف
جزاك الله خيرا ....................... استاذ عادل وان شاء نقدم المزيد
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * 34450alsh3er
فارس بلا جواد
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 12:03 pm من طرف فارس بلا جواد
مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج * 0011c
لاإله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
حسن البنا
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الإثنين يوليو 19, 2010 1:57 pm من طرف حسن البنا
جزاك الله خيرا بس هو حديث اوك ضعيف لكن مش ضار ده بيدعونا الى تنظيم الصفوف وده شئ كويس ولا ايه وانا ارى ان لو الحديث ضعيف لكن بيدعوا الى شئ كوي ايه المشكله يعنى لو فى حديث شريف ضعيف وبيدعوا لصله الرحم ومالو طلاما فى احاديث مأكده بتدعوا الى ذلك
حسن البنا
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 12:34 am من طرف حسن البنا
ولا ايه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عبداللطيف
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 12:49 am من طرف عبداللطيف
المسألة لسيت بالضرر او النفع لكن نحن ملزمون بكلام الرسول صلي الله عليه وسلم فقط هل ينفع ان نحن نصلي الظهر خمس ركعات مش ده خير ولا الصلاة شر لو ينفع يبقي الحديث ينفع هذا ببساطة دون الاستدلال يكلام العلماء علي عدم صحة العمل يالحديث الضعيف
super cat
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 1:08 am من طرف super cat
جزاك الله الجنة
Pr!nc3ss SasO
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 1:44 am من طرف Pr!nc3ss SasO
جزاك الله وجزانا الجنه


مشكووووووووووووووور
هناءجاويش
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 9:00 pm من طرف هناءجاويش
[color=darkred]عبداللطيف كتب:
المسألة لسيت بالضرر او النفع لكن نحن ملزمون بكلام الرسول صلي الله عليه وسلم فقط هل ينفع ان نحن نصلي الظهر خمس ركعات مش ده خير ولا الصلاة شر لو ينفع يبقي الحديث ينفع هذا ببساطة دون الاستدلال يكلام العلماء علي عدم صحة العمل يالحديث *********


أقول لك :

أولا التعريف بأنواع الأحاديث.
الحديث الصحيح: هو ما اتصل سنده بنقل العدل الضابط عن مثله إلى منتهاه مع السلامة من الشذوذ والعلة، ومعنى هذا أن الحديث الصحيح هو ما توافرت فيه الشروط التالية: اتصال السند، والعدالة في الرواة، وضبط الرواة، وعدم الشذوذ، وعدم العلة.

الحديث الحسن فهو الذي توفرت فيه شروط الحديث الصحيح إلا شرطا واحدا وهو ضبط الرواة، فإن راويه أقل ضبطا من رواي الحديث الصحيح.
وعلى ذلك، فإن الحديث الحسن هو: ما اتصل سنده بنقل عدل لم يكن مستوى الضبط عنده على نفس المستوى المشترط في الصحيح، وسلم من الشذوذ والعلة.

الحديث الضعيف، فهو الذي لم تتوفر فيه صفات الصحيح ولا صفات الحسن المذكور فيما تقدم..

المرسل : ما انقطع إسناده ، بأن يكون في رواته من لم يسمعه ممن فوقه ، إلا أن أكثر ما يوصف بالإرسال من حيث الاستعمال : ما رواه التابعي عن النبي صلى الله عليه وسلم " انتهى.
يسمى الحديث بـ " الحديث المرسل " : إذا كان الذي يحدث عن النبي صلى الله عليه وسلم تابعيا وليس صحابيا ، وتمييز الصحابي من التابعي يمكن من خلال كتب الرجال والتراجم .
تعريف الحديث الموضوع
الحديث الموضوع: هو المكذوب، المختلق، المصنوع.
والتمسية مأخوذة من الوضع بمعنى الاختلاق، يقال: وضع الرجل الحديث: افتراه وكذبه واختلقه

الحديث الضعيف وصحة العمل به
يجوز العمل بالاحاديث الضعيفة فى فضائل الاعمال وفى الترغيب والترهيب
ولا يجوز الإستشهاد بها فى التشريع و الاحكام والحدود

ولكن هناك خلاف بين العلماء بالعمل فى هذه السلسلة من الأحاديث
فمنهم من تشدد وتغالى فى رفض العمل بها و استشهد بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
(من كذب على متعمدا فليتبوأ مقعده من النار )
ومنهم من عمل بها مطلقا مالم يضر العمل بها فى شىء
ومنهم من عمل بها ولكن بشروط:

الشرط الأول :
ألا يكون ضعفه شديداً , فإذا كان ضعفه شديداً لا يجوز ذكره إلا إذا أوضحه الشخص
الشرط الثانى :
أن يكون له أصل ,
كأن يأتى بحديث فى فضل صلاة الجماعة مثلاًوهو ضعيف فلا حرج من ذكره
للترغيب فى صلاة الجماعة طالما ليس هناك ضرر
فإذا كان الحديث صحيحاً فقد نال الثواب
وإن لم يكن صحيحاً , فقد استعان به على طاعة الله
الشرط الثالث:
أن لايعتقد أن النبى قد قاله , ولكن ترجو أن يكون قد قاله من أجل ما ذكر فيه من الثواب

واللـــــــــــــــــه أعلم


أستاذ عبد اللطيف
سبق وأن قلت لك عندما تقتبس الآراء , فلا تقتبس آراء المتشددين الذين يوافقونك الرأى
فى هوى فتواك وتترك الرأى الآخر
فأنت بذلك تقوم بفرض وجهة نظرك أنت على الآخرين
لابد من عرض الرأى والرأى الآخر فالأمانة العلمية تتطلب ذلك

ثم تترك فصل الخطاب لمن يريد معرفة الحكم والتعلم , فلكل شخص وجهة نظر يحددها هو
عندما يتطلع على جميع الآراء


وطالما أنت حريص هكذا على تعاليم الإسلام والفصل بين الأحاديث الصحيحة والعمل بها
والأحاديث الضعيفة والعمل بها
فلماذا لا تطبق هذا على نفسك ؟؟؟؟؟؟


فقد قمت باقتباس رأى لبعض العلماء وهو يستشهد بحديث ضعيف وصدقت أنت عليه رغم علمك بما فيه من ضعف
والطامة هنا , ليست بالاستشهاد بالحديث ولكنك استشهدت به على حكم تشريعى وهو الحدود
حديث (لاكفالة فى حد)


أى رأى يا أخى يٌعمل به فى الحديث الضعيف !!!
حكم تشريعى, أم شىء يحث على الفضيلة
لماذا التناقض اذن فى الأقوال ؟؟
يا أخى كن صادقاً مع نفسك يصُدقَك الآخرون ,فالكلمة لو خرجت صادقة من القلب تصل إلى القلب
حتى ولو كانت مقتبسة
فقد قال رب العزة فى كتابه
(وليخش الذين لو تركوا من خلفهم ذريةً ضعافأ خافوا عليهم فليتقوا الله وليقولوا قولاً سديداً )
[/color]


عدل سابقا من قبل هناءجاويش في الأحد أغسطس 22, 2010 9:28 pm عدل 1 مرات
هناءجاويش
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 9:18 pm من طرف هناءجاويش
العمل بالحديث الضعيف وخلاف العلماء فيه


الصحيح أن اهل السنة قاطبة قد اخذوا بالحديث الضعيف، فمثلا:
في "القول البديع" في الصلاة على الحبيب الشفيع" لشمس الدين السخاوي :
سمعت شيخنا ابن حجر _ أي العسقلاني المصري _ مرارا يقول: شرط العمل بالحديث الضعيف ثلاثا:
الأول : متفق عليه وهو أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين و المتهمين و من فحش غلطه.
والثاني : أن يكون مندرجا تحت أصل عام فيخرج ما يخترع بحيث لا يكون له أصل أصلا.
والثالث : أن لا يعتقد عند العمل به ثبوته . لئلا ينسب إلى النبي صلى الله عليه و سلم ما لم يقله : والأخيران عن عبد السلام و ابن دقيق العيد والأول نقل العلائي الاتفاق عليه .
وعن احمد أنه يعمل بالضعيف إذا لم يوجد غيره.
وفي رواية عنه : الحديث عندنا أحب من راي الرجال.
وذكر ابن حزم الإجماع على أن مذهب أبي حنيفة : أن ضعيف الحديث أولى عنده من الرأي و القياس اذا لم يجد في الباب غيره .وقال الحاكم: سمعت أبا زكريا العنبري يقول : الخبر ورد لم يحرم حلالا ولم يحل حراما ولم يو جب حكما وكان في ترغيب أو ترهيب : أغمض عنه وتسهل في رواته.
ولفظ ابن مهدي: فيما أخرجه البيهقي في " المدخل" : إذا روينا عن النبي صلى الله عليه و سلم في الحلال و الحرام و الأحكام شددنا في الأسانيد وانتقدنا في الرجال و إذا روينا في الفضائل و الثواب و العقاب : سهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرجال .
ولفظ احمد _في رواية الميموني عنه _ : ابن اسحاق رجل تكتب عنه هذه الأحاديث _ يعني المغازي ونحوها _ و إذا جاء الحلال و الحرام أردنا قوما هكذا _ وقبض أصابع يده الأربع _.


وكذا إذا تلقت الأمة الضعيف بالقول يعمل به على الصحيح حتى إنه ينزل منزلة المتواتر في أنه ينسخ المقطوع به ولهذا قال الشافعي في حديثه " لاوصية لوارث" : إنه لا يثبته أهل الحديث و لكن العامة تلقته بالقول وعملوا بها حتى جعلوه ناسخا لآية الوصية.
أو كان في موضع احتياط كما إذا ورد حديث ضعيف بكراهة بعض البيوع أو الأنكحة فان المستحب _كما قال النووي _أن يتنزه عنه و لكن لايجب.
قال العراقي في " شرح ألفيه الحديث ":
أما غير الموضوع فجوز و التساهل في إسناده وروايته من غير بيان ضعفه إذا كان في غير الأحكام والعقائد بل في الترغيب و الترهيب من المواعظ و القصص وفضائل الأعمال ونحوها أما إذا كان في الأحكام الشرعية من الحلال و الحرام غيرهما أو في العقائد كصفات الله تعالى وما يجوز ويستحيل عليه ونحو ذلك فلم ير وا التساهل فيذلك وممن نص على ذلك من الأمة :عبد الرحمن بن مهدي و أحمد ابن حنبل و عبد الله بن المبارك وغيرهم . انتهى.

وقال النووي في "التقريب ":
يجوز عند أهل الحديث الضعيف ورواية ما سوى الموضوع من الضعيف و العمل به من غير بيان ضعفه في غير صفات الله و الأحكام .انتهى.

قال السيوطي في شرحه "التدريب" :
لم يذكر ابن الصلاح والمصنف_ ههنا وفي سائر كتبه_ لما ذكر سوى هذا الشرط وهو كونه في الفضائل و نحوها وذكر شيخ الإسلام له ثلاثة شروط:
احدها: أن يكون الضعف غير شديد فيخرج من انفرد من الكذابين و المتهمين بالكذب ومن فحش غلطه.
والثاني: أن يندرج تحت أصل معمول به.
والثالث: أن لا يعتقد عند العمل به ثبوت بل يعتقد الاحتياط . وهذان ذكرهما ابن عبد السلام و ابن دقيق العيد.
وقيل: لايجوز العمل به مطلقا وقيل : يعمل به مطلقا .انتهى.

وقال ابن الهمام في كتاب الجنائز من "فتح القدير":
الاستحباب يثبت بالضعيف غير الموضوع . انتهى.


وقال النووي في كتاب " الاذكار " قال العلماء من المحدثين و الفقهاء و غيرهم :
يجوز ويستحب العمل في الفضائل و الترغيب و الترهيب بالحديث الضعيف مالم يكن موضوعا وأما الأحكام كالحلال والحرام والبيع و النكاح و الطلاق وغير ذلك فلا يعمل فيها إلا بالحديث الصحيح أو الحسن إلا ان يكون في احتياط في شيء من ذلك.انتهى.


وفي أربعين النووي وشرحه المسمى الفتح المبين لابن حجر المكي الهيثمي:
قد اتفق العلماء على جواز العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال لأنه إن كان صحيحا في نفس الأمر فقد أعطي حقه من العمل به وإلالم يترتب على العمل به مفسدة تحليل و لا تحريم ولا ضياع حق للغير. وفي حديث ضعيف :"من بلغه عني ثواب عمل فعمله حصل له أجر و إن لم أكن قلته" أو كما قال وأشار المصنف بحكاية الإجماع _على ما ذكره_ إلى الرد على من نازع فيه بأن الفضائل إنما تتلقى من الشرع فاثباتها بالحديث الضعيف اختراع عبادة وشرع في الدين ما لم يأذن به الله ووجه رده:أن الأجماع لكونه قطعيا تارة وظنيا ظنا قويا تارة لايرد بمثل ذلك لو لم يكن عنه جواب فكيف وجوابه واضح؟ إذ ذلك ليس من باب الاختراع في الشرع وإنما هو ابتغاء فضيلة ورجاؤها بأمارة ضعيفة من غير ترتب مفسدة عليه حما تقرر. انتهى كلامه.
نقلا عن موقع الفرزدقي
__________________
منقوووووول
دائمة التفوق
رد: مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *
مُساهمة الأحد أغسطس 22, 2010 9:20 pm من طرف دائمة التفوق
جزاك الله خيرا استاذ عبد اللطيف واستاذه هناء
 

مدي صحة حديث ( ان الله لا ينظر الي الصف الاعوج *

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» تفسير حديث*ان الله جميل يحب الجمال*
» حديث ابليس مع الرسول (صلى الله عليه وسلم)
» تجميعة هايلة لإمتحانات الصف الثالث التجارى من تجميع مستر فوزى الله يكرمه
» اعتب من ينظر فهل ستقرأ
» اعراب جملتين لا يقدر علي اعرابهما بشر !!!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى :: الحديث الشريف-
انتقل الى: