مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
مايبطل الصيام Vote_rcap66%مايبطل الصيام Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
مايبطل الصيام Vote_rcap12%مايبطل الصيام Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
مايبطل الصيام Vote_rcap22%مايبطل الصيام Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
مايبطل الصيام Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
مايبطل الصيام Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
مايبطل الصيام Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
مايبطل الصيام Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
مايبطل الصيام Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
مايبطل الصيام Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
مايبطل الصيام Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
مايبطل الصيام Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
مايبطل الصيام Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مايبطل الصيام Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مايبطل الصيام Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
مايبطل الصيام Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
مايبطل الصيام Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
مايبطل الصيام Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
مايبطل الصيام Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
مايبطل الصيام Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
مايبطل الصيام Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
مايبطل الصيام Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
مايبطل الصيام Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
مايبطل الصيام Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 مايبطل الصيام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tarek_rifat
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
tarek_rifat


العمل : مايبطل الصيام Collec10
الهوايه : مايبطل الصيام Chess10
الجنس : مايبطل الصيام I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 413
تاريخ التسجيل : 19/08/2009
نقاط : 6086
الموقع : اليكس(الرحمانيه)

مايبطل الصيام Empty
18072010
مُساهمةمايبطل الصيام











ما
يبطل الصيام قسمان:


1-
ما يبطله
, ويوجب القضاء .


2-
وما يبطله
, ويوجب القضاء والكفارة
.


ما
يبُـطـلة
و يـوجـب القـضـاء



2,1-
الاكل والشرب عمداً :-



فإما اكل او شرب
ناسياً,
أو مخطئاً , أو مكرها , فلا قضاء عليه ولا كفارة , فعن ابى هريره
ان النبى
صلى الله عليه وسلم قال (( من نسى وهو صائم
فأكل او
شرب, فليتم صومه, فإنما اطعمه الله وسقاه))
:::
رواه الجماعة :::
, وقال الترمزى : والعمل على هذا عند اكثر
اهل العلم
, وبه يقول سفيان الثورى والشافعى واحمد واسحاق , وروى الدارقطنى
والبيهقى
والحاكم وقال: صحيح على شرط مسلم ,, وعن ابى هريرة ان النبى صلى
الله عليه
وسلم قال (( من افطر فى رمضان ناسياً فلا قضاء
عليه
ولا كفاره
))

, قال الحافظ ابن حجر : اسناده صحيح. وعن
ابن عباس
رضى الله عنهما : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال ((
ان الله وضع عن امتى الخطأ والنسيان , وما استكرهوا عليه )
)
::: رواه ماجه والطبرانى والحاكم :::.



3-
القىء عمداً :-


فإن غلبة القىء
فلا قضاء
عليه او كفارة , فعن ابى هريره : ان النبى صلى الله عليه وسلم قال
(( من ذرعه
القىء فليس عليه قضاء

, ومن

إستقاء عمداً
فليقض ))

::: رواه احمد وابو داود والترمزى وابن ماجه وابن حبان والدارقطنى
والحاكم
وصححه :::
. قال الخطابى : لا أعلم خلافاً بين اهل العلم فى أن
من ذرعه
القىء فإنه لا قضاء عليه , ولا فى ان من استقاء عامداً , فعليه
القضاء .




5,4-
الحيض , والنفاس :-



الحيض و النفاس
ولو
اللحظه الاخيرة قبل غروب الشمس , وهذا مما اجمع العلماء عليه .



6-
الاستمناء سواء
اكان
سببه تقبيل الرجل لزوجته او ضمها اليه , او كان باليد :-



فهذا يبطل الصوم
, ويوجب
القضاء , فإن كان سببه مجرد النظر , نهاراً فى الصيام , لا يبطل
الصوم , ولا
يجب فيه شىء , وكذلك المذى , لا يؤثر فى الصوم, قل او كثر.



7-
تناول ما لا يتغذى به , من المنفذ المعتاد ,
الى الجوف
مثل تعاطى الملح الكتير , فهذا يفطر فى قوله عامه اهل العلم :-



8-
من نوى الفطر وهو صائم بطل صومه , وان لم
يتناول مفطرا
:-


فإن النيه ركن
من اركان
الصيام , فإن نقضها قاصداً الفطر ومتعمداً له إنتقض صيامه لا محاله.



9-
اذا اكل , او شرب , او جامع ظاناً غروب الشمس وعدم طلوع الفجر :-



فظهر خلاف ذلك ,
فعليه
القضاء , عند جمهور العلماء , ومنهم الأئمه الاربعه.


وذهب اسحاق وداود
وابن
حزم وعطاء وعروة والحسن البصرى وجاهد: إلى أن صومه صحيح , ولا قضاء
عليه ,
لقول تعالى { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ
فِيمَا
أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ
اللَّهُ
غَفُورًا رَّحِيمًا }
(5) سورة الأحزاب

, ولقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (( إن
الله
وضع عن امتى الخطاء ...))الخ , وتقدم ,

وروى
عبد الرازق
قال : حدثنا معمر عن
الاعمش
عن زيد ابن وهب , قال Sad( افطر الناس فى زمن
عمر ابن
الخطاب , فرأيت
عساساً
اخرجت من بيت حفصه فشربوا , ثم طلعت الشمس من سحاب فكأن ذلك شق على
الناس ,
فقالوا : نقضى هذا اليوم , فقال عمر لم؟ والله ما

تجانفنا الاثم
))

, وروى البخارى عن اسماء بنت ابى بكر
رضى الله
عنها قالت (( افطرنا يوماً من رمضان فى غيم ,
على عهد
رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طلعت الشمس ))
,, قال بن
تيميه :
وهذا يدل على شيئين : الاول : يدل على انه لا يستحب مع الغيم التأخير
إلى أن
يتيقن الغروب , فإنهم لم يفعلوا ذلك , ولم يأمرهم به النبى صلى الله
عليه
وسلم , والصحابه مع نبيهم أعلم وأطوع لله ورسوله ممن جاء بعدهم ,
والثانى :
يدل على أنه لا يجب القضاء , فإن النبى صلى الله عليه وسلم لو أمرهم
بالقضاء
, لشاع ذلك , كما نقل فطرهم فلما لم ينقل دل على انه لم يأمرهم به ,
واما ما يبطله ويوجب القضاء , والكفاره , فهو الجماع لا غير عند
الجمهور .



فعن ابى هريره
قال : جاء
رجل إلى النبى صلى الله عليه وسلم فقال : هلكت
يا رسول
الله , قال: (( وما أهلكك ؟ )) قال : وقعت على امرأتى فى رمضان .
فقال (( هل
تجد ما تعتق رقبه؟ )) قال: لا , قال: (( فهل تستطيع ان تصوم شهرين
متتابعين؟
)) قال : لا , قال Sad( فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا ؟ )) قال : لا ,,
ثم جلس
فأتى النبى صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر , فقال : (( تصدق بهذا
)) قال :
فهل على افقر منا ؟ فما بين لابتيها اهل بيت احوج إليه منا ؟ فضحك
النبى صلى
الله عليه وسلم , حتى بدت نواجذه , وقال Sad( اذهب فأطعمه اهلك ))

::: رواة الجماعة ::: ومذهب الجمهور أن
المرأة
, والرجل سواء فى وجوب الكفارة عليهما , ماداما قد تعمدا الجماع ,
مختارين فى
نهار رمضان ناوين الصيام , فان وقع الجماع , نسيانا , أو لم يكونا
مختارين ,
بأن اُكرها علية , او لم يكونا ناوين الصيام , فلا كفارة على واحد
منهما .
فإن أُكرهت المرأة من الرجل , أو كانت مفطرة لعذر وجبت الكفارة علية
دونها .
ومذهب الشافعى : أنة لاكفارة على المرأة مطلقا , لا فى حالة الاختيار
, ولا
فى حالة الإكراة . وإنما يلزمها القضاء فقط , قال النووى : والاصح -
على
الجملة - وجوب كفارة واحدة علية خاصة , عن نفسة فقط , وإنة لاشىء على
المرأة
, ولا يلاقيها الوجوب , لأنة حق مال مختص بالجماع , فأختص بة الرجل ,
دون
المرأة كالمهر , قال ابو داود : سُئل احمد عمن أتى أهلة فى رمضان ,
أعليها
كفارة ؟ قال ماسمعنا أن على امرأة كفارة , قال فى المعنى : ووجة ذلك :
ان
النبى صلى الله على وسلم :(( أمر الوطىء فى
رمضان يعتق
رقبة , ولم يأمر فى المرأة بشىء , مع علمة بوجود ذلك منها ))



والكفارة على
ترتيب
المذكور فى الحديث , فى قوله جمهور العلماء . فيجب العتق اولاً , فإن
عجز عنه
, فصيام شهرين متتابعين فإن عجزعنه , أطعم ستين مسكيناً من أوسط ما
يطعم منه
أهله وأنه لا يصح الإنتقال من حالة إلى أخرى , إلا إذا عجز عنها ,
ويذهب
المالكيه ورواه احمد : انه مخير بين الثلاث فأيها فعل أجزا عنه. لما
روى مالك , وابن جريح , عن حميد ابن عبد الرحمن
, عن ابى
هريرة :
أن رجلاً أفطر فى رمضان فأمره رسول الله صلى
الله عليه
وسلم ان يكفر بعتق رقبه , أو شهرين

متتابعين

أو اطعام ستين مسكينا.
::: رواه مسلم
:::

, و (( او )) تفيد التخير. ولأن
الكفارة بسبب
مخالفة , فكانت على التخير , ككفارة اليمين .


قال الشوكانى :
وقد وقع
فى الروايات , ما يدل على الترتيب والتخيير , والذين رووا الترتيب
اكثر ومعهم
الزيادة . وجمع المهلب والقرطبى بين الروايات , بتعدد الواقعة. قال
الحافظ :
وهو بعيد , لأن القصه واحدة , والمخرج متحد , والأصل عدم التعدد ,
وأجمع
بعضهم يحمل الترتيب على الأولويه , والتخير على الجواز , وععيبه بعضهم
, انتهى
.


*
ومن جامع عامداً فى نهار رمضان ولم يكفر , ثم جامع أخر يوم منه فعليه
كفارة
واحدة :-


عند الاحناف ,
ورواية عن احمد , لأنها جزاء عن جناية
تكرار
سببها قبل استيفائها , فتتداخل . قال مالك والشافعى , وروايه عن احمد
: عليه
كفارتان , لأن كل يوم عبادة مستقله , فإذا وجبت الكفارة بإفساد لم
تتداخل
كرمضانيين , وقد أجمعوا: على أن من جامع فى رمضان , عامداً وكْفر ,
ثم جامع
فى يوم اخر , فعليه كفارة اخرى . وكذلك أجمعوا على أن من جامع مرتين
فى يوم
واحد ولم يكْفر عن الاول : ان عليه كفارة واحدة , فإن كْفر عن الجماع
الاول
لم يكفر ثانيا , عند جمهور الائمة , وقال احمد : عليه كفارة ثانية.



*
قضاء رمضان :-


قضاء رمضان لا
يجب على
الفور , بل يجب وجباً موسعاً فى أى وقت , وكذلك الكفارة . فقد صح عن
عائشة
رضى الله عنها أنها كانت تقضى ما عليها من رمضان فى شعبان ولم تكن
تقضيه
فوراً عند قدرتها على القضاء , والقضاء مثل الأداء , بمعنى أن من ترك
أياماً
يقضيها دون أن يزيد عليها. ويفارق القضاء الأداء , فى أنه فيه
التتابع ,
لقوله الله تعالى { أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ
فَمَن
كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ
أُخَر }

(184) سورة البقرة. أى ومن كان مريضا ,
أو
مسافر فأفطر , فليصم عدة الأيام التى أفطر فيها , فى أيام اخر ,
متتابعات أو
غير متتابعات , فإن الله أطلق الصيام ولم يقيده , وروى
الدارقطنى
عن ابن عمر رضى الله عنهما : أن

النبى صلى الله عليه وسلم قال فى قضاء رمضان : (( إن شاء فرق , وإن
شاء تابع
))
, وإن اخر القضاء حتى دخل رمضان أخر , صام رمضان الحاضر ,
ثم يقضى
بعده من عليه , إذا كان التأخير بسبب العذر . وخالفوهم فيما إذا لم
يكن له
عذر فى التأخير , فقالوا: عليه أن يصوم رمضان الحاضر ثم يقضى ما عليه
بعده ,
ويفدى عما فاته عن كل يوم مدا من طعام , وليس لهم فى ذلك دليل يمكن
الاحتجاج
به . فالظاهر ما ذهب اليه الأحناف , فإنه لا شرع إلا بنص صحيح .



*
من مات وعليه صيام:-


أجمع العلماء على
أن من
مات وعليه فوائت من الصلاه فإن وليه لا يصلى عنه , هو ولا غيره ,
وكذلك من
عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد اثناء حياته . فإن مات وعليه صيام
وكان قد
تمكن من صيامه قبل موته فقد إختلف الفقهاء فى حكمه . فذهب جمهور
العلماء ,
منهم ابو حنيفه , ومالك , والمشهور عن الشافعى : إلى أن وليه لا يصوم
عنه
ويطعم عنه مدا , عن كل يوم . والمذهب
المختار
عن الشافعيه : أنه يستحب لوليه أن يصوم عنه , ويبرأ به الميت , ولا
يحتاج إلى
طعام عنه. والمراد بالولى , القريب , سواء كان عصبه , أو وارثاً , أو
غيرهما
, ولو صام أجنبى عنه , صح , إن كان بإذن الولى , وإلا فإنه لا يصح .
وإستدلوا
بما رواه احمد , والشيخان , عن عائشه:
أن النبى
صلى الله عليه وسلم قال: (( من مات وعليه صيام
صام عنه
وليه ))
زاد البراز لفظ : إن شاء ..
وروى أحمد , وأصحاب السنن
: عن ابن عباس رضى الله عنهما:
أن رجلاً جاء إلى النبى صلى الله عليه وسلم ,
فقال: يا
رسول الله , إن أمى ماتت وعليها صيام شهر أفأقضيه عنها ؟ فقال: (( لو
كان على
أمك دين أكنت قاضيه ؟ )) قال: نعم , قال : (( فدين الله احق ان يقضى
))
, قال النووى : وهذا القول هو الصحيح المختار الذى نعتقده وهو
الذى
صححه محققوا أصحابنا الجامعون بين الفقه والحديث لهذه الأحاديث
الصحيحة
الصريحة.


*
التقدير فى بلاد التى يطول نهارها ويقصر ليلها:-


إختلفت الفقهاء
فى
التقدير , فى البلاد التى يطول نهارها , ويقصر ليلها , والبلاد التى
يقصر
نهارها , ويطول ليلها , على أى البلاد يكون ؟ , فقيل : يكون
التقدير على
البلاد المعتدلة التى وقع فيها التشريع , كمكة والمدينة , وقيل : على
أقرب
بلاد معتدلة إليهم



اللون الوردى
=
كلمة لها معنى
:::
اللون الأزرق
=
حديث
:::



اللون الأحمر =
راوى الحديث
:::
اللون الأخضر
= آية
من
القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مايبطل الصيام :: تعاليق

فارس بلا جواد
رد: مايبطل الصيام
مُساهمة الأحد يوليو 18, 2010 6:30 am من طرف فارس بلا جواد
اللهم أبلغنا رمضان اللهم ابلغنا شهر الصبر والاحتمال اللهم ابلغنا شهر الطيبة شهر الرحمة شهر الصبر والمودة شهر التسامح شهر التنزه عن كل مغريات ...
 

مايبطل الصيام

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى :: رمضان كريم-
انتقل الى: