مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_rcap66%دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_rcap12%دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_rcap22%دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت الريف
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
بنت الريف


العمل : دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Studen10
مزاجك : دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين 310
الهوايه : دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Writin10
الجنس : دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين I_icon_gender_female
عدد المساهمات : 940
تاريخ التسجيل : 11/10/2009
نقاط : 6476
الموقع : احلى مكان

دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Empty
10032010
مُساهمةدور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين

دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Icon_minipostموضوع: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين Icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 2:49 pm

دور الاخصائي الاجتماعى ف المجال المدرسي
يعرف الأخصائي الاجتماع يفي المجال المدرسي بأنه
( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارسعمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتهاملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرونفي تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعدادأبنائها للمستقبل)

فدور الأخصائي الاجتماعي يختلف عن دور المدرس ،فدوره لا بداية له ولا نهاية ، لا يتقيد بجدول المدرسة الرسمي ، إنما عمله فيمعالجة القضايا والمشكلات الاجتماعية والنفسية وغيرها للتلاميذ ، داخل المدرسةوخارجها ومتابعتها باستمرار طول مدة العام الدراسي ، والعام الذي يليه وهكذا ،ومفهوم الخدمة الاجتماعية هو تقديم خدمات معينة لمساعدة الأفراد والتلاميذ أما بمفردهم أو داخل جماعات ليتكيفوا على المشاكل والصعوبات الاجتماعية والنفسية الخاصةوالتي تقف أمامهم وتؤثر في قيامهم بالمساهمة بمجهود فعال في الحياة وفي المجتمع ،وهي كذلك تساعدهم على إشباع حاجاتهم الضرورية وإحداث تغييرات مرغوب فيها في سلوك التلاميذ وتساعدهم على تحقيق أفضل تكيف يمكن للإنسان مع نفسه ومع بيئته الاجتماعيةالتي يترتب عليها رفع مستوى معيشته من النواحي الاجتماعية والسياسية .

ومنخلال الممارسة الفنية والواقع العملي وتطور الواجبات والمستجدات على اختصاصات الأخصائي الاجتماعي في المدارس نجدها محددة فيما يأتي :
1)
إعداد الخطة والبرنامج الزمن الأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة وفقاً للإمكانات المتاحة مع تميزها باستحداث وابتكار البرامج .

2)
إعداد السجلات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية والتي من أهمها :
*
سجل الحالات الفردية .
*
سجل الأخصائي الاجتماعي .
*
سجل اجتماعات المجالس المدرسية .
*
سجل البرامج العامة .
*
سجل الجماعات الاجتماعية التي يشرف عليها .
*
سجل متابعة التأخر الدراسي .
*
سجل المواقف الفردية السريعة .
*
سجل الإرشاد والتوجيه الجمعي .

3)
إعداد الملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية بالمدرسة والتيمنها :
*
ملف الخطة والبرنامج الزمني .
*
ملف القرارات والتعميم الوزارية.
*
ملف الشطب .
*
ملف الأنشطة والبرامج العامة .
*
ملف حالات الغياب .
*
ملف الميزانية والمعاملات المالية .
*
ملف الحالات الخاصة .
*
ملف حالات كبار السن وتكرار الرسوب .
*
ملف الحالات الاقتصادية .
*
ملفات الحالات السلوكية ( تقويم وتوجيه السلوك الطلابي ) .

4)
إعداد مشروع الميزانية الخاصة بأنشطة التربية الاجتماعية ( النشاط الاجتماعي ، الخدمة العامة ، مجالس الأباء والمعلمين ) .

5)
دراسة وتشخيص وعلاج الحالات الفردية ( الاقتصادية ، الشطب ،الغياب ، التأخر الدراسي ، السلوكية ، الصحية ، النفسية ، الاجتماعية ، كبار السن ،متكرري الرسوب ، والحالات المدرسية الأخرى ) .

ويقوم الأخصائي الاجتماعي في هذا الإطار بما يلي : عمليات الإرشاد الفردي والجمعي لتلك الحالات ..

*
الاتصال هاتفياً بأولياء الأمور ، الزيارات المنزلية للحالات التي تستدعي ذلك وبترتيب مسبقمع الأسرة .

*
حصر الطلاب متكرري الرسوب وتنظيم متابعتهم ورعايتهم بالتعاون المشترك مع إدارة المدرسة وأولياء الأمور وهيئة التدريس .

*
حصر الطلاب كبارالسن ومتابعتهم متعاوناً في ذلك مع إدارة المدرسة وهيئة التدريس وأولياء الأمور .

*
رعاية الحالات النفسية وتحويل ما يحتاج منها إلى خدمات تخصصية للعيادة النفسية ووحدة التخاطب والإرشاد والتوجيه الأسري بقسم التربية الخاصة .

*
التركيز على بحث ومتابعة الطلاب المتفوقين علمياً والمتأخرين دراسياً وذلك من خلال كشوف درجاتهم ومتابعتهم في الامتحانات المختلفة على مدار العام الدراسي .

*
الاستعانة بسجل القيد وبطاقة درجات الطلاب في الامتحانات الدورية والبيانات المبرمجة بالحاسب الآلي في علاج الحالات الفردية .

*
اكتشاف حالات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والتي تحتاج إلى جهود علاجية لفترات طويلة ، ودراستها وتشخيصها ووضع خطط علاجية لها ، وإعداد ملف خاص بكل حالة على حده .

*
القيام بأعداد كشوف المساعدات الاجتماعية للطلاب المستحقين لها وصرفها عند ورودها ،وإجراء البحوث للحالات الجديدة في المواعيد التي تحدد من قبل الإدارة ، أو أجراء بحوث للحالات التي تحتاج إلى مساعدات من مخصصات المدرسية من أرباح المقصف واقتراح قيمة المساعدة وإرسالها لإدارة التربية الاجتماعية .

6)
المشاركة في وضع البرامج الخاصة بالكشف عن ميول ومواهب وقدرات الطلاب وتوجيهها وتنميتها واستثمارها .

7)
مشاركة إدارة المدرسة في تحديد أنواع الجماعات المدرسية الخاصة بالأنشطة ، واختيار رواد الجماعات والأسر المدرسية .

تقديم المشورة الفنية لرواد الصفوف والجماعات والأسر المدرسية في كيفية وضع الخطط التي تلبي احتياجات الطلاب ، وتذليل الصعوبات التي تواجههم عند تنفيذ البرامج .

9)
الإشراف على جماعة واحدة أو اثنتين من جماعات النشاط المدرسي ذات الطابع الاجتماعي مثل ( الرحلات ، الخدمة العامة ، جماعة ذوي الاحتياجات الخاصة ،جماعة المسنين ، الشطرنج ، جماعة البيئة ، النادي المدرسي جماعة الهلال الأحمر ،النشاط التعاوني ... الخ ) .

10)
الإشراف على تشكيل مجالس الصفوف ومجلس طلاب المدرسة وتنظيم نشاطها بالتعاون مع رواد الصفوف بالمدرسة .

11)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين :: تعاليق

بنت الريف
رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين
مُساهمة الأربعاء مارس 10, 2010 10:16 am من طرف بنت الريف
11) أمانة سر المجالس المدرسية :

*
مجلس الهيئة الإدارية والتدريسية
.
*
مجلس النشاط المدرسي أو الأسر المدرسية
.
*
مجلس المربين
.
*
مجلس الآباء والمعلمين
.
*
مجلس توجيه السلوك الطلاب يوتقويمه
.
*
مجلس طلاب المدرسة والمكتب التنفيذي ، مجلس طلاب المرحلة( المجالس الطلابية
) .
*
مجالس الصفوف
.
مع تنظيم اجتماعات هذه المجالس والإعداد لها مسبقاً وتسجيلها ، ومتابعة تنفيذ قراراتها وتوصياتها
.

12)
تنظيم المسابقات داخل المدرسة مثل ( أوائل الطلبة ، أسبوع النظافة والمسابقات الثقافية والأدبية والفنية ، الخط العربي ، الطالب المثالي ،الصف المثالي ، الشطرنج ... الخ ) وكذلك تنظيم الاشتراك في المسابقات العامة التي تنظمها الوزارة وإدارة التربية الاجتماعية
.

13)
الإشراف على تنظيم الحفلات المدرسية في المناسبات الدينية والوطنية بكافة أنواعها والإعداد المسبق لها
.

14)
تنظيم الرحلات العلمية والترفيهية والإشراف عليها
.

15)
تنظيم الزيارات العلمية والترفيهية والإشراف عليها


16)
تنظيم مشروعات الخدمة العامة داخل المدرسة بالتعاون والتنسيق مع أجهزة المجتمع المختلفة مثل إدارة البيئة والبلديات .

17)
اقتراح وتنظيم برامج رعاية وتكريم الطلاب الموهوبين والمتفوقين ( علمياً واجتماعياً ) مستخدماً في ذلك الحوافز ولوحات الشرف وكافة الوسائل الإيجابية الأخرى
.

18)
تنظيم إصدار نشرات ومطبوعات للتوعية الاجتماعية والتربوية والصحية والثقافية
.

19)
تدعيم الصلة بين المدرسة والأسرةبجميع الوسائل الممكنة والتي من أهمها مجالس الآباء والمعلمين
.

20)
الإشراف على الجانب الاجتماعي لجماعة النشاط التعاوني ( لجنة البيع ، لجنة النظام ، لجنة الإعلام
) .

21)
إعداد مشروع بالمبالغ التي يتطلب صرفها من مخصصات المدرسة من أرباح المقصف
.

22)
القيام بإجراء بحث ميدانيعن إحدى الظواهر الاجتماعية والتربوية الموجودة في محيط المدرسة، واستخراج النتائج ووضع التوصيات أو إعداد مشروع مبتكر أو حلقة بحث ( سمنار ) وبشكل سنوي
.

23)
المشاركة في تنفيذ البحوث والدراسات التي تجريها الوزارة أو إدارة التربية الاجتماعية
.

24)
تنفيذ القرارات الوزارية والتعاميم والأوامر الإدارية المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية
.

25)
التعاون مع إدارةالمدرسة في إيجاد مناخ مناسب للعلاقات الإنسانية بين أعضاء أسرة المدرسة
.

26)
العمل على توطيد علاقة المدرسة بالمؤسسات المجتمعية الأخرى بالمجتمع المحلي مثل ( البلدية ، المراكز الصحية ،الأندية الرياضية والثقافية ، إدارة حماية البيئة
) .

27)
إعداد التقارير الدورية والسنوية عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله للإدارة في المواعيد المحددة
.

28)
تنظيم برامج التوجيه والإرشاد الجمعي التربوي للطلاب لتعريفهم بدور الأخصائي الاجتماعي والنظم المدرسية وأهمية النشاط المدرسي والاستذكار الجيد ... الخ
.

29)
تقديم التوجيه والإرشاد في المواقف الفردية السريعة وتسجيلها موضحاً الإجراءات التي تم تنفيذها
.

30)
تقديم الرعاية المناسبة للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة وتوجيههم للمشاركة في الأنشطة المناسبة لقدراتهم بما يحقق توافقهم في المجتمع
.

31)
إعداد صندوق للمقترحات للتعرف على أراء الطلاب وتشكيل لجنة برئاسة مدير المدرسة وعضوية الوكيل والأخصائي الاجتماعي لدراسة المقترحات وتنفيذ المناسب منها
.

32)
نشر الوعي بين الطلاب للاشتراك في الجماعات والأسر المدرسية ( إذاعة ، لوحات ، نشرات ، استبيان ، ...الخ
.

33)
العمل على استحداث وتكوين الجماعات المبتكرة التي تناسب الطلاب وتنمي مواهبهم
.

بنت الريف
بحث عن دور كيفية الارتقاء بمهنة الخدمة الإجتماعية المدرسية
مُساهمة الأربعاء مارس 10, 2010 10:20 am من طرف بنت الريف
دور
الخدمة الإجتماعية


أن العمل الاجتماعي يؤدي دوراً بارزاً في المؤسسة التعليمية الحديثة ، ويقع
على عاتق الأخصائيين الاجتماعيين مسؤولية القيادة في هذا المســار .



فالأخصائي الاجتماعي في المدرسة يقوم بالعمل مع الطلاب والآباء
والمعلمين والإدارة المدرسية ، في كل المواقف التي تتصل بالخبرة المدرسية ، سواء
في معالجة مشكلات سوء التكيف التي ترتبط بالأشخاص أو الموضوعات ، إلى جانب العمل
مع الجماعات وتنظيم البرامج الثقافية والاجتماعية ، وكذلك العمل مع التنظيمات
المدرسية كمجالس الطلاب ومجالس الآباء والمعلمين وغيرها .



وعموماً فإن أهمية الخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي ترجع إلى أنها
تعمل مع قطاعات كبيرة من قطاعات المجتمع ، كما أنها تحظى باهتمام كافة المسؤولين
عن إعداد الجيل الجديد الذي سوف يتحمل مسؤوليات المستقبل ، فإذا نجحت الخدمة
الاجتماعية المدرسية في دورها البناء تكون قد ساهمت في تحقيق أهداف التنمية وتطور
المجتمع .



النشأة والبداية


إن الرؤية التاريخية لنشأة الخدمة الاجتماعية تساعد في إقاء الضوء على
مناقشة جوهر والدور لذي تسهم به هذه المهنة.



فخلال السنة الدراسية 1906/1907م بدأت الخدمة الاجتماعية المدرسية في ثلاث
مدن في الشمال الشرقي لأمريكا وهي نيويورك , بوسطن , هارتفورد وكانت البداية خارج
النظام التعليمي أي من خلال مجهودات المنظمات الاهلية والمدنية وذلك أثناء فترة
الاصلاح في بداية القرن العشرين, وقد بدأت هذه الخدمات بتدعيم ومساندة التعليمات
والاوامر الرسمية التي تتعلق بقوانين عمل الاطفال وقوانين الخدمة التعليمية
للاطفال وإبراز وتفسير الاوضاع الاسرية والمنزلية للعاملين بالمدرسة حتى يستطيع
هؤلاء العاملون بالمدرسة فهم القوى التي تقع خارج المدرسة وتؤثر في قدرة التلميذ
على الاستفادة من الخبرات التعليمية وتقدم الافكار أيضا حول ضرورة تفريد البرامج
سواء داخل المدرسة أو في المجتمع.



ورغم أن الخدمة الاجتماعية المدرسية قد بدأت في هذه المدن الثلاث في نفس
الفترة تقريبا إلا أن مصادرها قد أختلفت.



ففي نيويورك ارتبطت الخدمة المدرسية بمصدرين الاول هو المحلات الاجتماعية
حيث أدرك الاخصائيون الاجتماعيون العاملون في محلة
Hartley ومحلة Greenwich أن إمتداد إهتمامهم ليشمل المدرسة سوف
يمكنهم ويمكن المدرسة في نفس الوقت من إشباع إحتياجات الطفل بطريقة سريعة ومفيدة,
والمصدر الثاني هو المدرسة نفسها حيث كان هناك تفكير ونشاط لبعض المدرسين الذي
وجهو جهودم لحث المدرسة على ضرورة أن يكون من مسئولياتها الاهتمام بالمشكلات
الانفعالية للطفل, والاهتمام بشخصية الطفل وقد ساعد في نمو هذه الافكار التطور
العلمي في علم النفس والتحليل النفسي وعلم الاجتماع.



أما في بوسطن فقد بدأت الخدمة الاجتماعية المدرسية من خلال الجهود التي
قامت بها جمعية تعليم المراة في بوسطن حيث أهتمت بضرورة وجود معبر أو وصلة ما تربط
بسن المدرسة والمنزل وكان يطلق على الاخصائي اسم المدرس الزائر.



وبحلول سنة 1940 فقد ظهر تحولا كاملا مع التركيز المبكر على المدرسة وظروف
الجيرة والتغير الاجتماعي إلى التوجه الاكلنيكي فيما يتعلق بالحاجات الشخصية لطفل
المدرسة, وهذا يعني أن المشكلة ليست في المدرسة ذاتها بل في الطفل نفسه وغالبا ما
كانت تعرف على انها صعوبة سوء تكيف داخل الشخصية أو دخل نفس الطفل أو عقله.



وفي اواخر الستينات والسبعينات ظهر الاهتمام والتركيز على الحقوق الخاصة
بالتعليم بحيث لم يعد حق التعليم محددا وقاصرا على الاطفال العاديين فقط بل أصبح
محتاحا للاطفال غير العاديين وأصبحت القرارات الخاصة بالتعليم تشمل جميع الاطفال
بصرف النظر عن قدراتهم الجسمية والعقلية والعاطفية



بداية الخدمة الإجتماعية فى مصر


كان دخول الأخصائي الاجتماعي إلى المدرسة بمثابة علاج للعجز في أعضاء هيئة
التدريس ، بعد أن بدأ التوسع في التعليم و الأخذ بمبدأ مجانية التعليم و رفع شعار
أن التعليم كالماء و الهواء أيام وجود الدكتور طه حسين في وزارة المعارف عام 1949
، و قد أدى ذلك إلى زيادة الحاجة إلى المدرسين .



و في هذا الوقت كان هناك بعض المدرسين يسمح لهم بالتفرغ لبعض الوقت مقابل
الإشراف على تلاميذ المدرسة أو القيام ببعض الأعمال الإدارية في المدرسة ، و عندما ازدادت الحاجة إليهم لسد
العجز في أعضاء هيئة التدريس لمواجهة التوسع في القبول و انتشار التعليم ، بدأت
فكرة الاستعانة بمن ينوب عنهم للإشراف على التلاميذ أو القيام بالأعباء الإدارية ،
و هنا قرر الدكتور طه حسين الاستفادة بالأخصائيين الاجتماعيين ليقوموا بالإشراف
على التلاميذ بجانب بعض الأعباء الإدارية .






ممارسات الخدمة الإجتماعية


و من بينها :


أولا : مرحلة القيام بالأعباء الإدارية :


كانت ممارسة الاخصائي الاجتماعي في المدرسة من واقع تصور ناظر المدرسة
لكيفية الاستعانة بالاخصائي في الاشراف على انتظام الدراسة وحصر عملية الغياب
والحضور للطلاب, بالاضافة إلى الاشراف على كافة الاعمال غير التعليمية إلى جانب تحصيل
الرسوم الدراسية وحفظ السجلات وكتابة إخطارات الغياب لأولياء الامور وكافة الاعمال
البعيدة عن طبيعة التخصص في إعداد الاخصائي الاجتماعي.



ثانيا : مرحلة الانطلاق لتعديل الموقف :


نتيجة استاء الأخصائيين الاجتماعيين من طبيعة العمل الإداري و الكتابي و
رغبتهم الملحة في الانتقال إلى الوزارات أو المجالات الأخرى التي تتيح لهم ممارسة
أدوارهم المهنية ، مما جعل الإدارة العامة لرعاية الشباب تفكر في إيجاد الحل الذي
يتناسب و والممارسة المهنية للأخصائيين الاجتماعيين و في نفس الوقت تتمشى مع وظيفة
المدرسة و احتياجات الطلاب .



و كان الحل في إنشاء مكاتب للخدمة الاجتماعية المدرسية بوصفها جهاز فني
متخصص يسمح للخدمة الاجتماعية المدرسية بوصفها جهاز فني متخصص يسمح للأخصائي
الاجتماعي أن يعمل مع الحالات الفردية خارج نطاق المدرسة ، و أيضا تطبيق فكرة مجلس
الآباء و المعلمين لربط الأسرة بالمدرسة و الحصول على تأييد أولياء الأمور للنشاط
المهني المتخصص الذي يمكن أن يمارسه الأخصائي الاجتماعي .



ثالثا :مرحلة الممارسة المهنية المتخصصة :


لقد كان لوجود مجلس الآباء و المعلمين الأثر البالغ في أن نتعرض للمناقشة
لعمل الأخصائي الاجتماعي مع المشكلات الخاصة بالطلاب و التي يعمل معها مجلس الآباء
و المعلمين ، مما يلفت نظر ناظر المدرسة إلى أن الأخصائي الاجتماعي يعتبر مسئولا
مهنيا يتوافق طبيعة إعداده المهني مع العمل مع مشكلات الطلاب و مساعدة المدرسة على
التغلب على العديد من المشكلات ، و دعم العلاقة بين المدرس و المجتمع من ناحية و
بين المدرسة و أولياء الأمور من ناحية أخرى .



و لما كان الأخصائي الاجتماعي و بوصفه مقررا لمجلس الآباء و المعلمين
مسئولا متضامنا مع رئيس المجلس ( ناظر المدرسة ) في تنفيذ قرارات المجلس و
متابعتها ، فإن التزامه



بالأعمال الإدارية و الكتابية ، و لذلك سعى ناظر المدرسة إلى إعفاء
الأخصائي الاجتماعي من عبء القيام بالأعمال الإدارية و الكتابية و حتى يتفرغ
لأعمال مجلس الآباء و المعلمين ، و في مقابل ذلك استعانت المدرسة لنظم رواد الفصول
حيث يتولى كل مدرس الريادة العلمية لفصل دراسي دون أن يتفرغ لذلك بعض أو كل الوقت
، و عليه أن يقوم بكافة الأعباء الإدارية و الكتابية الخاصة بالفصل الذي يقوم
بريادته ، و بذلك توزعت الأعباء الإدارية على كافة مدرسي المدرسة دون الحاجة إلى
منحهم تفرغ- بينما تفرغ الأخصائي الاجتماعي بالكامل للأعمال المهنية المتخصصة .



و مع نجاح الأخصائي في العمل على الحالات الفردية و الاستفادة من خدمات
المؤسسات في البيئة ، فقد أسهم الإدارة العامة لرعاية الشباب في دعم و تأكيد دور
الأخصائي في المدرسة ، بالإضافة إلى عقد المؤتمرات العلمية لتبادل الخبرات بين
الأخصائيين أو لتصميم برامج للممارسة المهنية في المجال المدرسي .



مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية
وأهميتها





من المسلم به أن المدرسة ليست مؤسسة تعليمية فقط وإنما هي مؤسسة تربوية
تعليمية لها وظائفها الاجتماعية الهامة ، ومن الضروري أن يتم التفاعل بينها وبين
المجتمع المحلي ، فهي جزء لا يتجزأ من واقع هذا المجتمع تتأثر به وتؤثر فيه وتعد
أفراده للحياة وللمساهمة الإيجابية في تنميته .



والخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي تعني الممارسة المهنية للخدمة
الاجتماعية
على مستوى
المدرسة وكذلك المستويات الإشرافية والتخصصية والإدارية وغيرها التي ينصب
تأثيرها على المدرسة وهي تمثل مجموعة المجهودات والخدمات
والبرامج التي تعمل على
رعاية النمو الاجتماعي للطلاب بقصد تهيئة الظروف الملائمة لتقدمهم التعليميوالتربوي.





والخدمة
الاجتماعية المدرسية رسالة تربوية قبل أن تكون مهنة وتقوم أهميتها على :


مساعدة الطالب كحالة فردية
وكعضو يعيش في المجتمع
لتحقيق النمو المتوازن المتكامل الشخصية
، والاستفادة من الخبرة التعليمية إلى أقصى حد ممكن ، وهي بذلك أداة لتنمية الطالب
والجماعة والمجتمع .



تنشئة الطالب اجتماعياً وتدريبه على الحياة والتعامل الإنساني الإيجابي .


تزويد الطالب بالخبرات والجوانب المعرفية لإعداده لحياة اجتماعية أفضل .


تعديل سلوكه وإكسابه القدرة على التوافق الاجتماعي السوي .


مساعدة الطالب للتعرف على استعداداته وقدراته وميوله وتنميتها والاستفادة
منها لأقصى حد ممكن .



التكامل مع المجتمع من أجل استثمار الطاقات البشرية المتاحة وحفزها على
العمل البناء ، وربط الطالب بالبيئة المحلية بما يحقق الرفاهية الاجتماعية .






وبهذا المعنى تكون الخدمة الاجتماعية المدرسية جانباً أساسياً محورياً في
الوظيفة التربوية التعليمية للمدرسة .






الاخصائي
الاجتماعي بالمدرسة :



يعرف
الأخصائي الاجتماعي في المجال المدرسي بأنه ( ذلك الشخص الفني والمهني الذي يمارس
عمله في المجال المدرسي في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية ، وعلى أساس فلسفتها
ملتزماً بمبادئها ومعاييرها الأخلاقية ، هادفاً إلى مساعدة التلاميذ الذين يتعثرون
في تعليمهم ، ومساعدة المدرسة على تحقيق أهدافها التربوية والتعليمية لإعداد
أبنائها للمستقبل ) .






المجالات الأساسية لعمل الأخصائي
الاجتماعي المدرسي





[b]في ضوء مفهوم الخدمة الاجتماعية المدرسية
وأهدافها يتبين لنا أن عمل الأخصائي الاجتماعي يتم من خلال جوانب ثلاث رئيسية هي :






1.
الجانب الإنشائي والتنموي ويتمثل في :


- تنظيم الحياة الاجتماعية
للطلاب من خلال جماعات مدرسية وإتاحة الفرص لإشراك أكبر عدد من الطلاب فيها مما
يكشف وينمي مواهبهم وميولهم وقدراتهم .



- تنظيم الخدمات الجماعية
اللازمة لنمو الطلاب جسمياً ونفسياً وعقلياً واجتماعياً .



- تنمية المواهب والميول
والقدرات وتشجيع الطلاب على ممارسة ألوان الهوايات المختلفة داخل المدرسة وخارجها
.






2.
الجانب الوقائي ويتمثـل في :


مجموعة
الجهود التي تبذل لدراسة ومعالجة الظروف والأوضاع الاجتماعية والانفعالية التي قد
تؤثر على الطلاب تأثيراً سلبياً بما يؤدي إلى وقايتهم من أسباب الانحراف ،
ومعاونتهم على تجنب الصعوبات والمشكلات .





3.
الجانب العلاجي ويتمثل في :


مجموعة
الجهود والخدمات التي تبذل لمساعدة الطلاب على حل مشكلاتهم المختلفة والتي قد تعوق
نموهم ولإفادتهم من الحياة المدرسية كاملة .



هذا ويتطلب العمل في إطار الجوانب الثلاث السابقة أن يتعامل
الأخصائي الاجتماعي مع الطالب في المجالات التالية :









أولاً : مجال العمل مع الحالات الفردية :





ويتضمن
تناول حالات الطلاب السلوكية والاجتماعية والمدرسية والصحية والاقتصادية .. بهدف
تهيئة ظروف ملائمة تساعدهم على التوافق الاجتماعي وتقبلهم للخبرة التعليمية
ومواجهة كل ما يعترض تحقيق هذا الهدف من خلال برامج وقائية وتنموية وعلاجية .






ثانياً : مجال العمل مع الجماعـات :





ويتضمن
تكوين الجماعات المدرسية المنوعة وإتاحة الفرص لاشراك أكبر عدد من الطلاب فيها
والإشراف على الجماعات ذات الطابع الاجتماعي ، والعمل على إيجاد نوع من التفاعل
البناء بين أفراد الوسط المدرسي من خلال هذه الجماعات بما يكفل تنمية شخصية
الطـالب وتعديل سلوكه من ناحية ، وبما يساعد على ربط المدرسة بالبيئة المحيطة بها
من ناحية أخرى .


ثالثاً : مجال العمل مع المجتمع :


ويتناول
العمل مع التنظيمات المدرسية لمساعدتها على تحقيق أهدافها المرجوة بما يساعد على
ربط الطلاب بالمدرسة والمجتمع المحلي ، وإيجاد صلات قوية بين الطلاب وبيئتهم ،
وإتاحة الفرص لهم لمواجهة المواقف الحقيقية في الحياة العامة التي تصقل شخصياتهم
وتساهم في تنشئتهم وإعدادهم بما يعود على المجتمع بالرفاهية المرجوة .



وينبغي
مراعاة أن العمل الاجتماعي بالمدرسة في المجالات الثلاث السابقة يتطلـب القيام
ببعض الدراسات والبحوث لل
تعرف
على الواقع والاحتياجات الفعلية ، كما يتطلب التخطيط الاستراتيجي والمتابعة
وعمليات تنظيمية وإدارية .



الخصائص العامة لتطبيق خدمة الفرد في
المجال المدرسي


أولاً : مداخل خدمة الفرد في المجال
المدرسي



خدمـة الفــرد الوقائيـة


ويقصد بها حماية الطالب من التوغل في عمق تأثير
المشكلة ولا يشترط هنا أن لا تكون المشكلة قد حدثت ، بل أنها قد تكون قائمة ولم
يتقدم بها الطالب أو أنها مازالت في مرحلة البداية ولم تؤثر على الطالب بشكل واضح.






ثالثاً : عمليات خدمة الفرد في المجال
المدرسي



ويقصد بعمليات خدمة الفرد مجموعة من الخطوات
المتتالية المترابطة المتفاعلة التي يقوم بها الأخصائي في ضوء إعداده المهني
وبطريقته الخاصة ، وهي عمليات منفصلة في الناحية النظرية ولكنها متداخلة ومترابطة
من الناحية العملية:






رابعاً : تطبيق المبادئ والمفاهيم في المجال
المدرسي



يلزم الأخصائي بتطبيق جميع المبادئ والمفاهيم
المهنية مع مراعاة المرونة التي تناسب الموقف وطبيعة المشكلة التي يعاني منها
الطالب .



وفيما يلي أهم الاعتبارات التي يجب أن يأخذها
الأخصائي في الاعتبار في هذا الصدد :



v يمارس الأخصائي في هذا المجال
العلاقة المهنية بمستوياتها المختلفة ( التدعيمية
التأثيرية التقويمية ) وإن كانت
العلاقة التأثيرية من أكثر مستويات العلاقة مناسبة لهذا المجال .



v الالتزام الديني والأخلاقي
والقومي ، ومبادئ لا استثناء فيها مع أي طالب داخل المدرسة باعتبار أنها مؤسسة
تربوية في المقام الأول .



v السرية كقيمة في حد ذاتها من
خلال هذا المجال ما هي إلا سرية جماعية وذلك من خلال حرص الفريق داخل المدرسة على
تحقيق مصلحة الطالب ، والعمل على مساعدته قبل اعتبار آخر .




v
الحرية أو ما يطلق عليه حق تقرير المصير يمثل دائماً حرية
مقيدة لصلح الفرد والأسرة والمجتمع .



من حق الأخصائي في بعض المواقف إدانة سلوك
الطالب وبأسلوب مباشر طالما أن هذه الإدانة تعمل في المقام الأول من أجل مصلحة
الطالب .



خامساً : التسجيل في المجال المدرسي


التسجيل في خدمة الفرد هو إثبات الحقائق
والمعلومات المهنية التي تضمنها العمل مع الحالة بطريقة تحول دون اندثارها أو
تعرضها للنسيان .



ويحكم استخدام أساليب التسجيل داخل المدرسة
ظروف العمل التي يخضع لها الأخصائي ما تحتاج منه لوقت وجهد






دور الأخصائي الاجتماعي مع الجماعات المدرسية


الطلاب في المدرسة عندما ينضمون إلى جماعات
النشاط من أجل تحقيق دوافع قد تكون ذاتية أو اجتماعية .



والمقصود بالدوافع الذاتية الانتماء إلى
الجماعة لتحقيق رغبات شخصية تشبع حاجاتهم مثل جماعة الأصدقاء أو جماعة الهواية
بقصد الظهور أو اكتساب مهارة خاصة .



أما الدوافع الاجتماعية فيقصد بها أن الطلاب
ينتمون إلى الجماعة حول غرض أو أغراض اجتماعية أعدوا أنفسهم لتحقيقها أي أنهم
يشتركون مع غيرهم بقصد المساهمة في الخدمة العامة والتي أحسوا أن المجتمع بحاجة
إليها وأن واجبهم يقتضي تعاونهم معا لتحقيق هذه الخدمة ..



والطالب يحتاج إلى كلا نوعين من جماعات الدوافع
الذاتية وجماعات الدوافع الاجتماعية وكلما زاد إقباله على جماعات الدوافع
الاجتماعية كلما دل ذلك على تقدمه ونضجه اجتماعيا .



ويقوم الأخصائي الاجتماعي بالإشراف على
جماعات النشاط الاجتماعي ويستخدم في ذلك
طريقة العمل مع الجماعات





ثانياً: استخدام
أساليب العمل مع الجماعات في جماعات النشاط وأهمها :




1.
أن تكون جماعة النشاط صغيرة .



2.
أن تكون الجماعة لها أهداف واضحة .



3.
أن تكون أعمال الجماعة من تصميم ووضع الأعضاء أنفسهم .



4.
أن تكون الجماعة على درجة من التنظيم .



5.
أن تكون القيادة في الجماعة موزعة على أكبر عدد من الأعضاء
.




6.
أن تكون الجماعة على درجة ملائمة من التماسك .



7.
أن تكون لدى الجماعة القدرة والسرعة في تقبل المدرسة
والأخصائي .




8.
أن تكون الجماعـة مدركة لما يقوم به من أعمال ، وقادرة على
تقويم جهودهـا ..






ثالثاً : تطبيق أسس
تصميم البرامج على جماعة النشاط كالتالي :




1.
مساعدة أعضاء الجماعة في وضع خطة البرنامج .



2.
مساعدة أعضاء الجماعة في تنمية ميولهم ببرامج مناسبة .



3.
مساعدة أعضاء الجماعة في استخدام مصادر البيئة عند تصميم
وتنفيذ البرنامج .




4.
مساعدتهم على مواجهة الصعوبات التي تعترض البرنامج .


رابعاً : التسجيل
الخاص بالتقارير :



والتسجيل وسيلة مناسبة يستخدمها الأخصائي ،
كمعيار لقياس الاتجاهات الفنية التي يتبعها حين يعمل مع جماعات النشاط ، فعمليات
التسجيل تكون جزء هاما من مسؤولياته ، لهذا ينبغي أن يعمل في سبيل اكتساب المهارات
اللازمة ، التي تمكنه من أداء خدماته الفنية التي يقدمها للجماعة، والعمل على تحسينها من حين لآخر ، بما يحقق
أغراض طريقة العمل مع الجماعات .



ويقصد بالتسجيل قيام الأخصائي نفسه بوضع وتنظيم
هذه البيانات الإحصائية والمعلومات اللفظية للجماعة ، وتحليل هذه البيانات بما
يعنيه على فهم تطورها ، والوقوف على مدى نمو الأعضاء .






خطة الأخصائي الاجتماعي في تنظيم الخدمات الجماعية
بالمدرسة :


بعد توضيح دور الأخصائي في العمل مع الجماعات
المدرسية ، أصبح لزاما على الأخصائي أن يضع تخطيطاً لهذا الدور في المدرسة ، يسير
على هداه ، ولكي تتم الخدمات الجماعية في المدرسة بطريقة منظمة ، عليه اتباع
اتجاهات وخطوات التخطيط على النحو التالي :



1.
يضـع الأخصائي الاجتماعي خطة الخدمات الجماعية في المدرسة
في بداية العـام .



2.
يقوم بعمل دراسة واسعة في المدرسة ، للتعرف على رغبات
واهتمامات الأفراد والجماعات ، تمهيداً لتكوين جماعات النشاط التي تحقق هذه
الرغبات ، عن طريق المقابلة أو الاستفتاء أو البحث .



3.
يشترك الأخصائي في مجلس إدارة المدرسة أو مجلس نشاطها ،
ويعرض عليه نتائج هذه الدراسة وذلك لتحديد الآتي :



-
أنواع جماعات النشاط التي تتكون خلال العام .


-
أعضاء هيئة التدريس الذين يشرفون على هذه الجماعات .


-
الميزانيات المطلوبة لهذه الجماعات .


-
الجماعات المدرسية الاجتماعية التي يشرف عليها الأخصائي
الاجتماعي .



-
وضع تخطيط لسير العمل وأساليبه في هذه الجماعة وغيرها
كجماعات الفصول ، بحيث تصبح مجالات صالحة للتنشئة الاجتماعية للطلاب .



4.
يشترك الأخصائي في المكاتب التنفيذية العامة التي تمثل
جماعات مدرسية ، ويساعدهـا على أن تعمل
وتنشط وتنفذ كمعاونة مجلس الطلاب بالمدرسة .



5.
يتابع خلال العام اجتماعات المجالس المدرسية ، ويتعاون مع
هيئة التدريس في تحديد أساليب العمل مع جماعات النشاط والفصل في تنظيم تقارير هذه
الجماعات وسجلاتها ، أو تنسيق البرامج المشتركة بينها .. الخ .



6.
من وقت لآخر يقوم الأخصائي بدراسة المشاكل الفردية ، التي
تصبح لها الصفة الجماعية ، ويضع لها الحلول المناسبة على شكل برامج أو خدمات ،
فعدم الولاء للمدرسة مثلاً قد يصبح مشكلة جماعية إذا انتشرت بين الطلاب في المدرسة
الواحدة ، مما يستوجب من الأخصائي دراسة عامة لها ، ووضع التخطيط اللازم لمواجهتها
.



7.
يضع الأخصائي الاجتماعي سجلاً للجماعة المدرسية يستفيد به
هو نفسه وأعضاء هيئة التدريس ، في تسجيل ما يتم في جماعاتهم التي يشرفون عليها
أولاً بأول ، بحيث يصبح هذا السجل صورة تاريخية لكل جماعة وما حدث فيها من تطور
ونمو ، ومرجعاً يرجع إليه عند الحاجة .






مجلس إدارة الجماعات المدرسية


الأخصائي الاجتماعي يستكمل عمله كمنظم اجتماعي
في المدرسة عن طريق تكوين منظمـة في المدرسة ، تهدف إلي مساعدة الطلاب علي القيام
بأدوارهم المطلوبة ، وتكون مهمته العمل معهم وليس من أجلهم ، ويطلق على هذه
المنظمة اسم ( مجلس إدارة الجماعات المدرسية ) ومن خلال دور الأخصائي الاجتماعي في
مجلس إدارة الجماعات المدرسية .






دور الأخصائي
الاجتماعي في المجلس


يعتبر الأخصائي الاجتماعي الموجه الفني
للمجلس ، ويختلف دوره هنا عن دوره مع الجماعات المختلفة لأن العلاقات الشخصية بين
الأفراد في خدمة الجماعة تعتبر هدفاً أساسياً ، في حين أنه في تنظيم المجتمع يهتم
بالعلاقات الموجودة بين الجماعات لا الحاجات الذاتية لأفراد الجماعة التي يمثلونها
..


أدوار الأخصائي الاجتماعي في
المدرسة كما حددتها وزارة التربية والتعليم






أولاً :
المهــام :




1.
تنظيم
العلاقة بين البيت والمدرسة بما يخدم أغراض التعليم ونمو المتعلم .




2.
دراسة
الظاهر في سلوك الطلاب بهدف تنظيمها وتوجيهها وتنميتها .




3.
دراسة
الاتجاهات السلبية دراسة علمية اجتماعية وتفسيرها ومساعدة المعلم والمتعلم والأسرة
على تجاوزها .




4.
التنظيم
الاجتماعي للنشاطات اللاصفية والتخطيط لها في ضوء المتطلبات والظروف المحيطة
بالمدرسة .



ثانياً : الوصف الوظيفي :



1.
ينظم ويخطط العمل في المجالات التالية :


-
رحلات الطلاب .


-
خدمة المجتمع ، المعسكرات ، أيام النظافة ، الاحتفالات ،
المسابقات ، الأسرة ، النادي المدرسي .



-
الجمعية التعاونية .


-
مجالس فصول المدرسة .


-
مجلس الطلاب بالمدرسة .






2.
يبحث ويدرس الحلول للظواهر التالية :


-
مشاكل الدوام ( الغياب / التسرب ) .


-
المعوقات الصحية والنفسية وآثارها في التحصيل العلمي
والتفاعل مع البيئة والمدرسة .



-
وسائل تعزيز الحوافز والتشجيع للطلاب وفق احتياجاتهم .






3.
يشارك في الأعمال والتنظيمات المدرسية التالية :


-
مقرر اللجنة التربوية بالمدرسة .


-
مقرر مجلس الآباء والمعلمين .


-
مقرر مجلس النشاطات والرواد .



4.
يتعاون مع :


-
المشرف الإداري : بهدف التعرف على اشكالات الغياب .


-
طبيب المدرسة : بهدف التعرف على المعوقات الصحية .


-
مربي الصف : بهدف التعرف على الإيجابيات والمعوقات التحصيلية
والسلوكية للطالب .




5.
يفتح
سجلات للمباحث التالية :



-
اجتماعات اللجنة التربوية .


-
اجتماعات مجلس الآباء والمعلمين .


-
اجتماعات مجلس النشاط والرواد .


-
سجل العمل اليومي .


-
سجل الحالات الفردية .


-
سجلات جماعات النشاط الاجتماعي .


-
سجل متابعة حالات التفوق والرسوب .





ثالثاً : العلاقات :



1.
يتصل بجميع الجهات التي يقتضيها العمل من خلال المدير
باعتباره مرجعة الأول ولا يجوز تخطيه .




2.
يلتزم بتنفيذ القرارات والتعميمات الوزارية المنظمة لوظيفته
ولسير العمل داخل المدرسة .







3.
الأخصائي الاجتماعي متعاون مع الجميع ومحل ثقة هيئة التدريس
.






الخاتمة
:


لاتزال الخدمة الاجتماعية في المدرسة تواجه
الكثير من صعوبات عدم تقبل المجتمع وفهم منسوبي المدرسة لدور الاخصائي الاجتماعي
مما يشكل عجز في محاولة تقديم المساعدة بشكل فعلي صحيح.



وكل ما نأمله في السنوات القريبة القادمة هو
زيادة وعي المجتمع باهمية دور الخدمة الاجتماعية في كافة المجالات وتصحيح الصورة
المبدئية لها في أذهان الناس لكوناه مهنة إنسانية عظيمة وفعالة في المجتمع,



المراجع
:



1ـ الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية في المجال التعليمي
: د: أحمد مصطفى خاطر و : د: محمد بهجت جاد الله كشك.


2ـ دليل منهاج عمل الاخصائي الاجتماعي بالمدارس : د: المعتز
بالله منجود الغباشي.


3ـ موقع ومنتديات مجلة العلوم الاجتماعية.


4ـ منتديات إجتماعي التعليمية.





[/b]


34)
تنظيم الندوات والمحاضرات التي تعمل على رفع مستوى الوعي الديني والثقافي والاجتماعي والعملي
.

35)
إعداد خطة لتبادل الزيارات الطلابية بين المدارس، ويحدد لها الأهداف وعدد المشاركين من الطلاب وهيئة الإشراف والموعد والبرنامج
.

36)
إعداد اللوحات الإرشادية والرسوم البيانية التي تعبر عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة
.

37)
توثيق الصلة والعلاقة والترابط بين المدرسة والمنزل بكافة الوسائل الممكنة وذلك لإمكانية التعارف بينهما وتدعيم العلاقة بين الطالب والمدرسة وذلك لاستمرارية التفاعل وما يعود به من فوائد جمة
.

38)
معاونة المدرسة على أداء رسالتها في تربية الطلاب ورعاية الظروف الاجتماعية والانفعالية ، ووقايتهم من أسباب الانحراف ومساعدتهم في التغلب على العقبات التي تعترضهم ، والاهتمام بالتوعية والإرشاد التربوي باستخدام الندوات والمحاضرات
.

39)
مساعدة الطلاب على الوصول إلى أكبر قدر ممكن من الاعتماد على النفس والتعود على تحمل المسئولية والتبعية وإبداء الرأي واحترام أداء الآخرين والتعاون والعمل والأمانة ومساعدة الآخرين من خلال المجالس المختلفة مثل مجالس الصفوف ومجالس الأنشطة والمجالس الطلابية
.

40)
تكيف الطالب مع البيئة المدرسيةوتبصيره بنظام المدرسةومساعدته على الاستفادة من البرامج المتاحة وإرشاده إلى أفضل سبل الاستذكار الجيد
.

41)
مساعدة الطلاب على التحرر من مشكلات التخلفالدراسيوالعائد إلى أسباب ذاتية تضعف من مستوى الذكاء العام ، أو مدرسيةلعدم توافق المواد مع ميولهم وقدراتهم وإهمال واجباتهم المدرسية وما يترتب على ذلكمن مشكلات انفعالية كالتهرب من الحصص والمشاغبة وعدم الاستقرار بالمدرسة
.

42)
مساعدة الطلاب في حل مشكلاتهم الاجتماعية كحالات التخلف الصحي والاجتماعي والمستوى الاقتصادي ، نظراً لما يترتب على هذه المشكلات من إيجاد مشكلات مدرسية كالغياب ، والاعتداء على الغير والنفور من الجو المدرسي
.

43)
التعاون مع إدارة المدرسةفي إيجادمناخ جيد من العلاقات الإنسانية بين فريق العاملين بالمدرسة
.

44)
الإشراف على تدريب طلبة قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الإنسانيان / جامعة قطر
.

45)
إعداد التقرير السنوي عن نشاط التربية الاجتماعية بالمدرسة وإرساله لإدارة التربية الاجتماعية في نهاية العام الدراسي
.

46)
رفع التقرير الخاص بالمشروع الاجتماعي وإرساله لموجه التربية الاجتماعية
.

47)
الاحتفاظ بالسجلات والملفات المنظمة لأعمال التربية الاجتماعية
.

48)
القيام بما يعهد إليه مدير المدرسة من أعمال إدارية مثل : ( لجان السير في الاختبارات المدرسية ، لجان التسجيل ، الكنترول . الخ . ).
موضوع جميل جداا بس انت ظهرت يعنى

بعد ما بقيتى مشرفه مبروووووك
موضوع رائع
مشكوووووووووووووورين على احلى مرور
ملكة التفوق
رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين
مُساهمة الإثنين مارس 15, 2010 2:25 am من طرف ملكة التفوق
مـــــــوضوع رائع جدا
شـــــــــكرا لكي
موضوع جميل ورائع
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة يا احلى ملكه على احلى مرور
ومنتدانا نور بيكى وموضوعى زاد تألق بيكى يارحاب مرحبا بكى معنا
تسلم الأيادي
مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور جدا
avatar
رد: دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين
مُساهمة الأربعاء يناير 18, 2012 10:20 pm من طرف جمال احمد جمعه
الاخصائى الاجتماعى ادواره كثيرة ومتعددة ولكن كثرة المسابقات الواردة تحول دون قيام الاخصائى بدوره المطلوب وانا كنت اظن بعد قيام ثورة 25 يناير أن التربية الاجتماعية سوف يكون لها شأاان آخر بعد الثورة ولكن العقليات التى عفى عليها الزمن مازالت كما هى لذلك علينا نحن معشر الاخصائيين ان نقاوم هذا الجمود والتأخر كفى سجلا مكررة لا تقدم ولا تؤخر ومسابقات لا تعود على الاخصائيين بأى فائدة كفااااااااااااااااااية
 

دور الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى ورعاية الموهوبين

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» بحث عن دول الاخصائى الاجتماعى فى مواجهة ظاهرة اطفال بلا مأوى
» دور الأخصائى الاجتماعى فى تنمية القدرات الابداعية لدى الطلاب فى ظل المجتمع المعاصر
» ظاهرة العنف الاسرى اسبابها /نتائجها/ودور الاخصائى الاجتماعى والخدمه الاجتماعيه فى مواجهتها
» كيفيه ممارسه طريقة خدمة الفرد فى المجال المدرسى
» نريدبحثا عن دور الاخصائى الاجتماعىفى مواجهة العنف المدرسى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: منتدى مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات-
انتقل الى: