مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
اداب قراءةالقران Vote_rcap66%اداب قراءةالقران Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
اداب قراءةالقران Vote_rcap12%اداب قراءةالقران Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
اداب قراءةالقران Vote_rcap22%اداب قراءةالقران Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
اداب قراءةالقران Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
اداب قراءةالقران Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
اداب قراءةالقران Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
اداب قراءةالقران Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
اداب قراءةالقران Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
اداب قراءةالقران Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
اداب قراءةالقران Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
اداب قراءةالقران Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
اداب قراءةالقران Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اداب قراءةالقران Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
اداب قراءةالقران Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
اداب قراءةالقران Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
اداب قراءةالقران Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
اداب قراءةالقران Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
اداب قراءةالقران Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
اداب قراءةالقران Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
اداب قراءةالقران Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
اداب قراءةالقران Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
اداب قراءةالقران Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
اداب قراءةالقران Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 اداب قراءةالقران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
basam
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
basam


عدد المساهمات : 1198
تاريخ التسجيل : 12/05/2010
نقاط : 7134
الموقع : مالكش فيه

اداب قراءةالقران Empty
17052010
مُساهمةاداب قراءةالقران

آداب قراءة القرآن


قال النووي: "أول ما
ينبغي للمقرئ والقارئ أن يقصدا بذلك رضا الله تعالى، قال الله تعالى:
﴿وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ
حُنَفَاء وَيُقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَذَلِكَ دِينُ
ٱلقَيّمَةِ﴾ [البينة:5]. أي: الملة المستقيمة، ...
<blockquote>1. الإخلاص
لله تعالى
:

قال النووي: "أول ما ينبغي للمقرئ والقارئ أن يقصدا بذلك رضا الله
تعالى، قال الله تعالى: ﴿وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ
لِيَعْبُدُواْ ٱللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ ٱلدّينَ حُنَفَاء وَيُقِيمُواْ
ٱلصَّلَوٰةَ وَيُؤْتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَذَلِكَ دِينُ ٱلقَيّمَةِ

[البينة:5]. أي: الملة المستقيمة، وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه
وسلم: (إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى)
[1] " [2].

2. الطهارة:

قال النووي: "يستحب أن يقرأ وهو على طهارة، فإن قرأ
محدثاً جاز بإجماع المسلمين، والأحاديث فيه كثيرة معروفة" [3].

3.
الاستياك
:


قال النووي: "وينبغي إذا أراد القراءة أن ينظف فاه بالسواك وغيره"
[4].

4. حسن الهيئة عند القراءة:

قال الغزالي مبينا آداب التلاوة:
"الأول أن يكون على الوضوء واقفاً على هيئة الأدب والسكون، إما قائماً وإما
جالساً مستقبل القبلة، مطرقاً رأسه غير متربع ولا متكئ ولا جالس على هيئة
التكبر، فإن قرأ على غير وضوء وكان مضطجعاً في الفراش فله أيضاً ولكنه دون
ذلك، قال الله تعالى: ﴿ٱلَّذِينَ يَذْكُرُونَ
ٱللَّهَ قِيَـٰماً وَقُعُوداً وَعَلَىٰ جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِى
خَلْقِ ٱلسَّمَـٰوٰتِ وَٱلأرْضِ
﴾ [آل عمران:191]. فأثنى على الكل،
ولكن قدّم القيام في الذكر، ثم القعود، ثم الذكر مضطجعاً" [5].

5.
نظافة المكان الذي يقرأ فيه
:


قال النووي: "ويستحب أن تكون القراءة في مكان نظيف
مختار، ولهذا استحب جماعة من العلماء القراءة في المسجد لكونه جامعاً
للنظافة وشرف البقعة" [6].

6. الاستعاذة عند بداية القراءة:

والدليل قوله تعالى: ﴿فَإِذَا قَرَأْتَ ٱلْقُرْءانَ فَٱسْتَعِذْ بِٱللَّهِ مِنَ
ٱلشَّيْطَـٰنِ ٱلرَّجِيمِ
﴾ [النحل:98].


قال ابن جرير: "يقول تعالى ذكره لنبيه
محمد صلى الله عليه وسلم: وإذا كنت يا محمد قارئاً القرآن فاستعذ بالله من
الشيطان الرجيم" [7].

وصيغة التعوذ أن يقول: (أعوذ بالله من
الشيطان الرجيم
) [8].

وله صيغة أخرى وهي: (أعوذ
بالله من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه
).

وصيغة ثالثة بزيادة هي: (أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم من همزه ونفخه
ونفثه
) [9].

7. الترتيل:

قال تعالى: ﴿وَرَتّلِ
ٱلْقُرْءانَ تَرْتِيل
﴾ [المزمل:4].

قال ابن جرير: "يقول جل ثناؤه وبيّن
القرآن إذا قرأته تبييناً وترسّل فيه ترسلاً" [10].

وقال ابن كثير: "أي: اقرأه على تمهل،
فإنه يكون عوناً على فهم القرآن وتدبره" [11].

وعن قتادة قال: سئل أنس، كيف كانت
قراءة النبي صلى الله عليه وسلم؟ قال: كانت مداً، ثم قرأ بسم الله الرحمن
الرحيم، يمد ببسم الله، ويمد بالرحمن، ويمد بالرحيم [12].

قال أبو بكر الآجري: "ثم ينبغي
لمن قرأ القرآن أن يرتل كما قال الله عز وجل: ﴿وَرَتّلِ
ٱلْقُرْءانَ تَرْتِيل
﴾ قيل في التفسير: تبينه تبييناً، واعلم أنه
إذا رتله وبينه انتفع به من يسمعه منه، وانتفع هو بذلك؛ لأنه قرأه كما أمر
الله عز وجل في قوله تعالى: ﴿وَقُرْءانًا
فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى ٱلنَّاسِ عَلَىٰ مُكْثٍ

[الإسراء:106]، على تؤدة" [13].


وعن أبي وائل قال: جاء رجل يقال له نهيك بن سنان إلى
عبد الله فقال: يا أبا عبد الرحمن كيف تقرأ هذا الحرف، ألفاً تجده أم ياء:
من ماء غير آسن أو من ماء غير ياسن، فقال عبد الله: وكل القرآن قد أحصيت
غير هذا؟ قال: إني لأقرأ المفصّل في ركعة، فقال عبد الله: هذَّاً كهذِّ
الشعر؟ إن أقواماً يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب
فرسخ فيه نفع ... الحديث [14].

قال ابن كثير: "وفيه دليل على استحباب ترتيل القراءة
والترسل فيها من غير هذرمة ولا بسرعة مفرطة، بل بتأمل وتفكر، قال الله
تعالى: ﴿كِتَـٰبٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ مُبَـٰرَكٌ
لّيَدَّبَّرُواْ ءايَـٰتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو ٱلاْلْبَـٰبِ

[ص:29]" [15].

8. تحسين الصوت بالقرآن:

عن أبي موسى رضي الله عنه أن
النبي صلى الله عليه وسلم قال له: (يا أبا موسى لقد
أوتيت مزماراً من مزامير آل داود
) [16].


وعن أبي هريرة أنه سمع رسول الله صلى
الله عليه وسلم يقول: (ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي
حسن الصوت يتغنى بالقرآن يجهر به
) [17].

قال أبو بكر الآجري: "ينبغي لمن رزقه
الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله قد خصه بخير عظيم، فليعرف قدر ما
خصه الله به، وليقرأ لله لا للمخلوقين، وليحذر من الميل إلى أن يستمع منه
ليحظى به عند السامعين رغبة في الدنيا، فمن مالت نفسه إلى ما نهيته عنه
خِفْته أن يكون حُسْن صوته فتنة عليه، وكان مراده أن يستمع منه القرآن
لينتبه أهل الغفلة عن غفلتهم، فيرغبوا فيما رغبهم الله عز وجل، وينتهوا عما
نهاهم، فمن كانت هذه صفته انتفع بحسن صوته وانتفع به الناس" [18].

9.
الجهر بالقراءة
:


قال تعالى: ﴿وَلاَ تَجْهَرْ
بِصَلاتِكَ وَلاَ تُخَافِتْ بِهَا وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيل

[الإسراء:110].

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال في تفسير الآية: نزلت ورسول الله صلى
الله عليه وسلم متوارٍ بمكة فكان إذا صلّى بأصحابه رفع صوته بالقرآن، فإذا
سمع ذلك المشركون سبّوا القرآن ومن أنزله ومن جاء به، فقال الله تعالى
لنبيه صلى الله عليه وسلم: ﴿وَلاَ تَجْهَرْ
بِصَلاتِكَ
﴾ فيسمع المشركون قراءتك ﴿وَلاَ
تُخَافِتْ بِهَ
﴾ عن أصحابك، أسمعهم القرآن، ولا تجهر ذلك الجهر ﴿وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ سَبِيل﴾ يقول بين الجهر
والمخافتة" [19].

قال ابن جرير: "فتأويل الكلام: قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أياً ما
تدعوا فله الأسماء الحسنى، ولا تجهر يا محمد بقراءتك في صلاتك، ودعائك
فيها ربك ومسألتك إياه وذكرك فيها فيؤذيك بجهرك بذلك المشركون، ولا تخافت
بها فلا يسمعها أصحابك ﴿وَٱبْتَغِ بَيْنَ ذٰلِكَ
سَبِيل
﴾ ولكن التمس بين الجهر والمخافتة طريقاً إلى أن تسمع أصحابك
ولا يسمعه المشركون فيؤذوك" [20].

وعن عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: قال رسول الله
صلى الله عليه وسلم: (الجاهر بالقرآن كالجاهر
بالصدقة، والمسر بالقرآن كالمسر بالصدقة
) [21].

وقال الترمذي: "ومعنى هذا الحديث: أن
الذي يُسرُّ بقراءة القرآن أفضل من الذي يجهر بقراءة القرآن؛ لأن صدقة
السر أفضل عند أهل العلم من صدقة العلانية، وإنما معنى هذا عند أهل العلم
لكي يأمن الرجل من العجب؛ لأن الذي يُسرُّ العمل لا يُخاف عليه العجب ما
يُخاف عليه من علانيته" [22].

وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: اعتكف رسول
الله صلى الله عليه وسلم في المسجد، فسمعهم يجهرون بالقراءة، فكشف الستر
وقال: (ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم
بعضاً، ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة
) أو قال: (في الصلاة) [23].

قال الغزالي: "ووجه الجمع أن الإسرار أبعد عن الرياء
والتصنع، فهو أفضل في حق من يخاف ذلك على نفسه، فإن لم يخف ولم يكن في
الجهر ما يشوّش الوقت على مُصَلِّ آخر فالجهر أفضل؛ لأن العمل فيه أكثر،
ولأن فائدته أيضاً تتعلق بغيره، فالخير المتعدي أفضل من اللازم، ولأنه يوقظ
قلب القارئ، ويجمع همه إلى الفكر، ويصرف إليه سمعه، ولأنه يطرد النوم في
رفع الصوت، ولأنه يزيد في نشاطه للقراءة ويقلل من كسله" [24].

10.
التدبر
:


قال تعالى: ﴿كِتَـٰبٌ أَنزَلْنَـٰهُ إِلَيْكَ
مُبَـٰرَكٌ لّيَدَّبَّرُواْ ءايَـٰتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُوْلُو
ٱلألْبَـٰبِ
﴾ [ص:29].

قال ابن جرير: "يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله
عليه وسلم: وهذا القرآن كتاب أنزلناه إليك يا محمد مبارك ليدبروا آياته،
يقول: ليتدبروا حجج الله التي فيه وما شرع فيه من شرائعه، فيتعظوا ويعملوا
به" [25].

قال
الآجري: "ثم إن الله عز وجل حثّ خلقه على أن يتدبروا القرآن فقال عز وجل: ﴿أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءانَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ
أَقْفَالُهَ
﴾ [محمد:24].

وقال عز وجل: ﴿أَفَلاَ
يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءانَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ ٱللَّهِ
لَوَجَدُواْ فِيهِ ٱخْتِلَـٰفاً كَثِير
﴾ [النساء:82].

ألا ترون - رحمكم الله - إلى
مولاكم الكريم كيف يحث خلقه على أن يتدبروا كلامه، ومن تدبر كلامه عرف الرب
عز وجل وعرف عظيم سلطانه وقدرته وعرف عظيم تفضله على المؤمنين، وعرف ما
عليه من فرض عبادته، فألزم نفسه الواجب فحذر مما حذره مولاه الكريم ورغب
فيما رغبه فيه، ومن كانت هذه صفته عند تلاوته للقرآن وعند استماعه من غيره
كان القرآن له شفاء فاستغنى بلا مال وعزّ بلا عشيرة وأنس بما يستوحش منه
غيره، وكان همه عند التلاوة للسورة إذا افتتحها، متى أتعظ بما أتلوا؟! ولم
يكن متى أختم السورة، وإنما مراده متى أعقل عن الله الخطاب، متى أزدجر، متى
أعتبر؟! لأن تلاوته للقرآن عبادة، والعبادة لا تكون بغفلة والله الموفق"
[26].


11. البكاء:

قال تعالى: ﴿قُلْ ءامِنُواْ
بِهِ أَوْ لاَ تُؤْمِنُواْ إِنَّ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ مِن
قَبْلِهِ إِذَا يُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ يَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ سُجَّدًا *
وَيَقُولُونَ سُبْحَانَ رَبّنَا إِن كَانَ وَعْدُ رَبّنَا لَمَفْعُولاً *
وَيَخِرُّونَ لِلأذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعً

[الإسراء:107-109].

قال ابن جرير: "يقول تعالى ذكره: ويخرّ هؤلاء الذين أوتوا العلم
من مؤمني أهل الكتابين من قبل نزول الفرقان إذا يتلى عليهم القرآن لأذقانهم
يبكون، ويزيدهم ما في القرآن من المواعظ والصبر خشوعاً، يعني: خضوعاً لأمر
الله وطاعته واستكانة له" [27].


وقال عز وجل: ﴿أُولَـئِكَ
ٱلَّذِينَ أَنْعَمَ ٱللَّهُ عَلَيْهِم مّنَ ٱلنَّبِيّيْنَ مِن ذُرّيَّةِ
ءادَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرّيَّةِ إِبْرٰهِيمَ
وَإِسْرٰءيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَٱجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَىٰ
عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُ ٱلرَّحْمَـٰنِ خَرُّواْ سُجَّداً وَبُكِيّ

[مريم:58].

قال
ابن جرير: "يقول: إذا تتلى على هؤلاء الذين أنعم الله عليهم من النبيين
أدلة الله وحججه التي أنزلها عليهم في كتبه ﴿خَرُّو
لله ﴿سُجَّد﴾ استكانة له وتذللاً وخضوعاً
لأمره وانقياداً، ﴿وَبُكِيّ﴾ يقول: خروا
سجداً وهم باكون" [28].


قال الآجري: "فأحب لمن يقرأ القرآن أن يتحزن عند
قراءته ويتباكى ويخشع قلبه ويتفكر في الوعد والوعيد ليستجلب بذلك الحزن،
ألم تسمع إلى ما نعت الله عز وجل من هو بهذه الصفة وأخبرنا بفضلهم، فقال: ﴿ٱللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ ٱلْحَدِيثِ كِتَـٰباً
مُّتَشَـٰبِهاً مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ ٱلَّذِينَ
يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ
ذِكْرِ ٱللَّهِ
﴾ [الزمر:23].


ثم ذمّ قوماً استمعوا القرآن فلم تخشع له قلوبهم
فقال عز وجل: ﴿أَفَمِنْ هَـٰذَا ٱلْحَدِيثِ
تَعْجَبُونَ g وَتَضْحَكُونَ وَلاَ تَبْكُونَ * وَأَنتُمْ سَـٰمِدُونَ

[النجم:59-61]" [29].

وقال الغزالي: "ووجه احضار الحزن أن يتأمل ما فيه من التهديد
والوعيد والمواثيق والعهود، ثم يتأمل تقصيره في أوامره وزواجره فيحزن لا
محالة ويبكي، فإن لم يحضره حزن وبكاء كما يحضر أرباب القلوب الصافية فليبك
على فقد الحزن والبكاء فإن ذلك أعظم المصائب" [30].

12.مراعاة حق
الآيات
:

عن حذيفة رضي الله عنه قال: صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة
فافتتح البقرة، فقلت: يركع عند المائة، ثم مضى، فقلت: يصلي بها في ركعة،
فمضى، فقلت: يركع بها، ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها،
يقرأ مسترسلاً: إذا مرّ بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مرّ بسؤال سأل، وإذا مر
بتعوذ تعوذ ... الحديث" [31].

قال الآجري: "وأحب إذا درس فمرت به آية رحمة سأل
مولاه الكريم، وإذا مرت به آية عذاب استعاذ بالله عز وجل من النار، وإذا مر
بآية تنزيه لله عز وجل عما قال أهل الكفر سبح الله وعظمه" [32].

13.المحافظة
على سجود التلاوة
:


قال تعالى: ﴿إِذَا تُتْلَىٰ
عَلَيْهِمْ ءايَـٰتُ ٱلرَّحْمَـٰنِ خَرُّواْ سُجَّداً وَبُكِيّ

[مريم:58].

قال
ابن كثير: "أي إذا سمعوا كلام الله المتضمن حججه ودلائله وبراهينه سجدوا
لربهم خضوعاً واستكانة، حمداً وشكراً على ما هم فيه من النعم العظيمة،
فلهذا أجمع العلماء على شرعية السجود ههنا اقتداء بهم واتباعاً لمنوالهم"
[33].


وعن
أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إذا قرأ ابن آدم السجدة فسجد اعتزل الشيطان يبكي، يقول: يا
ويله، أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فعصيت فلي النار
)
[34].

قال
الآجري: "وأحب للقارئ أن يأخذ نفسه بسجود القرآن كلما مر بسجدة سجد فيها،
وفي القرآن خمس عشرة سجدة، وقد قيل أربع عشرة سجدة، وقد قيل إحدى عشرة
سجدة، والذي أختار له أن يسجد كلما مرت به سجدة، فإنه يرضي ربه عز وجل،
ويغيظ عدوه الشيطان" [35].


14.الاجتماع عند التلاوة:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن
النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما اجتمع قوم في بيت
من بيوت الله تعالى يتلون كتاب الله، ويتدارسونه بينهم، إلا نزلت عليهم
السكينة، وغشيتهم الرحمة، وحفتهم الملائكة، وذكرهم الله فيمن عنده
)
[36].



وعن
أبي هريرة وأبي سعيد رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما من قوم يذكرون الله إلا حفّت بهم الملائكة وغشيتهم
الرحمة ونزلت عليهم السكينة وذكرهم الله فيمن عنده
) [37].

قال النووي: "اعلم أن قراءة
الجماعة مجتمعين مستحبة بالدلائل الظاهرة وأفعال السلف والخلف المتظاهرة"،
ثم ذكر الحديثين السابقين فقال: "وروى ابن أبي داود فعل الدراسة مجتمعين عن
جماعات من أفاضل السلف والخلف وقضاة المتقدمين" [38].


_________________

[1] أخرجه البخاري: بدء الوحي ،
باب بدء الوحي (1)، ومسلم في : الإمارة ،
باب : قوله صلى الله عليه وسلم: (إنما الأعمال...)
(1907).


[2] التبيان في آداب حملة القرآن (ص17).

[3] المصدر السابق (ص38).

[4] المصدر السابق (ص37).


[5] إحياء علوم الدين (1/365).

[6] التبيان (ص40).


[7] تفسير ابن جرير (7/644).

[8] التبيان (ص41).


[9] أخرجه والذي قبله أبو داود: الصلاة، باب: رأي
الاستفتاح بسبحانك اللهم وبحمدك (775
والترمذي: الصلاة، باب: ما يقول عند افتتاح الصلاة (242
والدارمي: الصلاة، باب: ما يقال بعد افتتاح الصلاة (1241)
من حديث أبي سعيد الخدري وصححه الألباني في الإرواء برقم (341، 342). وقد فسر ألفاظه عمرو بن مرة عند ابن
ماجه (1/265، 807) ومطر الوراق عند الدرامي (ص325) بالرقم السابق فقالا: همزه: الموتة، ونفثه:
الشعر، ونفخه: الكبر.

[10] تفسير ابن جرير (12/280).

[11] تفسير القرآن العظيم (4/463).


[12] أخرجه البخاري: فضائل القرآن، باب مدّ القراءة (5046).

[13] أخلاق حملة القرآن (220/221).

[14] أخرجه البخاري: فضائل
القرآن، باب: الترتيل في القراءة (5043
ومسلم: صلاة المسافرين (722) واللفظ له.


[15] فضائل القرآن (ص158).


[16] أخرجه البخاري: فضائل القرآن، باب: حسن الصوت
بالقراءة للقرآن (5048)، ومسلم: صلاة
المسافرين (793).

[17] أخرجه البخاري: فضائل القرآن،
باب: من لم يتغن بالقرآن (5023)، ومسلم: صلاة
المسافرين (792).

[18] أخلاق حملة القرآن (ص210).

[19] أخرجه البخاري: التفسير، باب: ولا تجهر بصلاتك
ولا تخافت بها (4722)، ومسلم: الصلاة (446).

[20] جامع البيان (17/588-589).

[21] رواه أبو داود: الصلاة،
باب: رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل (1333
والترمذي: فضائل القرآن، والنسائي: الزكاة، باب: المسر بالصدقة (2561)، والحاكم: فضائل القرآن (1/155)، وقال: صحيح على شرط البخاري وصححه الألباني
في صحيح أبي داود برقم (1184) (1/247).


[22] جامع الترمذي (5/165-166).

[23] رواه أبو داود: الصلاة،
باب: رفع الصوت بالقراءة في صلاة الليل (1332
والنسائي: في فضائل القرآن، باب: ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم لا
يجهر بعضكم على بعض في القرآن (117)، وابن
خزيمة: أبواب صلاة التطوع بالليل، باب: الزجر عن الجهر بالقراءة في الصلاة (1162)، والحاكم في المستدرك: صلاة التطوع (1/311)، وقال: صحيح على شرط الشيخين، وصححه
الألباني في صحيح أبي داود (1183)، وفي
الصحيحة (1597)، (1603).


[24] إحياء علوم الدين (1/370).


[25] جامع البيان (21/190).

[26] أخلاق حملة القرآن (ص111).


[27] جامع البيان (17/579).

[28] جامع البيان (18/58).


[29] أخلاق حملة القرآن (ص220).

[30] إحياء علوم الدين (1/368).


[31] رواه مسلم: صلاة المسافرين (272).

[32] أخلاق حملة القرآن (ص201).

[33] تفسير القرآن العظيم (3/134) بتصرف يسير.


[34] أخرجه مسلم: الإيمان (81) ولكن قال (فأبيت)
بدل (فعصيت).

[35] أخلاق حملة القرآن (ص198).

[36] أخرجه مسلم: الذكر والدعاء باب فضل الاجتماع على
تلاوة القرآن وعلى الذكر (2699).

[37] أخرجه مسلم: الذكر
والدعاء (2700).


[38] التبيان في آداب حملة القرآن (ص51).
</blockquote>
آداب قراءة القرآن
<table style="border: 8px ridge rgb(239, 157, 203); background-color: rgb(254, 246, 248); color: rgb(249, 242, 236);" border="0" cellpadding="3" cellspacing="0"> <tr> <td> <table> <tr> <td style="border: 7px solid rgb(255, 222, 243);"> اداب قراءةالقران Quraan </td></tr></table>
</td></tr></table>

اداب قراءةالقران Quote
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

اداب قراءةالقران :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

اداب قراءةالقران

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: ****** إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ ****** :: المنتدى الإسلامى-
انتقل الى: