مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_rcap66%منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_rcap12%منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_rcap22%منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 منهج القراءة للصف الثاني الثانوي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابن العميد
عضو مرشح للإشراف
عضو مرشح للإشراف
ابن العميد


عدد المساهمات : 577
تاريخ التسجيل : 01/08/2009
نقاط : 6421

منهج القراءة للصف الثاني الثانوي Empty
25022010
مُساهمةمنهج القراءة للصف الثاني الثانوي


الحديث الثاني




عن عبد الله بن سمرة قال: قال رسول الله r

"يا عبد الله بن سمرة لا تسأل الإمارة فإنك إن أعطيتها عن مسالة وكلت إليها ,وان أعطيتها من غير مسالة أعنت عليها" رواه البخاري



الكلمة

معناها

الكلمة

معناها

لا تسال

الإمارة




لا تطلب

السلطة والحكم


مسالة

وكلت إليها

اعنت عليها


الطلب

أسلمك الله إلي متاعبها

أعانك الله عليها





ينهى الرسول عن طلب الحكم والإلحاح فيه؛فمن نالها عن طلب وسؤال ينتهي أمره فيها بالفشل لأن الله لن يعنه عليها ,أما من حصل عليها دون طلب فإن الله عز وجل ييسر له أمرها ويعينه على متاعبها مشاقها.

أولا الأساليب:

يا عبد الرحمن...............أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه.

لا تسأل الإمارة.............إنشائي نهي غرضه التحذير من طلب الحكم.

إنك...................أسلوب خبري توكيد وأداته (إن).

ثانيا :الخيال(الألوان البيانية)

أعطيتها ............استعارة مكنية حيث صور الإمارة بأنها شيء مادي يمكن للإنسان أن يحصل عليه (للتشخيص).

ثالثا المحسنات البديعية:

المقابلة بين فشل من يطلب الإمارة لان الله لا يعينه عليها ,ونجاح من تأتيه من غير طلب لان الله يعينه عليها.

وكلت إليها /أعنت عليها................مقابلة.













الحديث الثالث




عن جابر بن عبد الله قال :قال رسول الله r

"من أسخط الله في رضا الناس سخط الله عليه ,وأسخط عليه من أرضاه في سخطه,ومن أرضى الله في سخط الناس رضي الله عنه ,وأرضى عنه من أسخطه في رضاه, حتى يزينه ويزين قوله وعمله في عينه" ورد في كتاب كشف الخفا


الكلمة
معناها
الكلمة
معناها

اسخط

رضا الناس

اغضب

من اجل إرضاء الناس

يزينه


جمله وحسنه×قبحها وشوهها




يدعو الرسول في هذا الحديث إلي الخوف من الله والعمل على إرضاءه دون النظر إلى ما يرضي الناس أو يغضبهم؛فمن يعمل عملا فيه إرضاء للناس ومعصية لله غضب الله عليه واغضب عليه الناس,ومن عمل عملا فيه رضا الله ومعصية لرغبات الناس رضي الله عنه وحسن أفعاله وأقواله في أعين الناس حتى يحبوه.

الأساليب:

جاءت خبرية لتقرير الفكرة التي تدعوا إلى العمل على طاعة الله حتى ولو كره الناس , وتحذير من إرضاء الناس على حساب طاعة الله.

المحسنات البديعية:

المقابلة بين من يرضى الله في الأعمال والأقوال دون النظر إلى ما يحبه الناس,ومن يرضي الناس في معصية الله.

والمقابلة بين النتيجة المترتبة على كل منهما فمن أرضى الله رضي الله عنه وأرضى عنه الناس الذين أغضبهم في طاعة الله,ومن اغضب الله في طاعة الناس غضب الله عليه وأغضب عليه الناس.

الطباق اسخط/ أرضا

التفصيل......(يزين عمله وقوله في عينه) الإجمال...............(حتى يزينه)

الألوان البيانية:

يزين عمله وقوله........(س/م) فقد صور القول والعمل بفتاة تتزين (للتشخيص)









الحديث الرابع




عن بلال بن الحارث ,قال : قال رسول الله

" إن الرجل ليتكلم بالكلمة من الخير ما يعلم مبلغها يكتب الله له بها رضوانه إلى يوم أن يلقاه , وان الرجل ليتكلم بالكلمة من الشر ما يعلم مبلغها يكتب الله بها عليه سخطه إلى يوم أن يلقاه" رواه الإمام مالك والترمذي



مبلغها ...........منتهاها وغايتها وأثرها

الشرح:

يحذر النبي من خطورة الكلمة على الإنسان فقد تؤدي إلى وغضب الله عليه هلاكه ,ففي هذا الحديث دعوة إلي حفظ اللسان والتفكير جيدا قبل النطق بالكلمة, والابتعاد عن الكلام الفاسد الذي لا فائدة منه , كالغيبة والنميمة والكذب , فكلام الخير يجعل الله راضيا عن عبده وكلام الشر يجعله غاضبا ومعاقبا له.

الأساليب:

جاءت خبرية لتقرير خطورة الكلمة وضرورة حفظ اللسان

إن الرجل ليتكلم............... أسلوب مؤكد (بان) و(اللام)

المحسنات البديعية:

المقابلة بين كلمة الخير التي ترضي الله عز وجل,وكلمة الشر التي تغضبه.

الألوان البيانية:

يوم أن يلقاه....................(ك) عن يوم القيامة.



























بين البيئة والإنسان


**المقصود بالبيئة:

- هي الطبقة الرقيقة من كوكب الأرض والتي تشمل سطح الأرض وتمتد لعدة

أمتار تحت هذا السطح.

- وتشمل الغلاف الجوي المحيط بالأرض والذي يمتد لعشرات الكيلو مترات فوق

سطح الأرض.

- وتعيش فيها كل المخلقات بحيث يؤثر البعض في البعض الآخر ويؤثر في المادة

السائلة والغازية والصلبة

**بم (تتسم)تتميز معارك الاستنزاف؟ولمن تكون الغلبة؟ولماذا؟

تتميز معارك الاستنزاف بأنها طويلة المدى,ودائما تكون الغلبة فيها لذي النفس الطويل والقادر على تحمل الضربات وردها بصورة أقوى واعنف.

**عدوان الإنسان على البيئة:

لقد سارع إنسان القرن العشرين بالعدوان على البيئة,ولم يكن الدافع(السبب) وراء ذلك شرا متأصلا في نفسه, بل إن السبب في ذلك العدوان هو غفلة الإنسان عن الاهتمام بالبيئة بسبب انشغاله المستمر بالتقدم العلمي والصناعي.

**نتائج العدوان على البيئة. والسبب في ذلك:

1- انقلبت البيئة علي الإنسان وحولت مودتها له إلى عدوان.

2- تلوث البحار والمحيطات والتربة وطبقات الجو.

3- كل ذلك لعله يعود إلى رشده وينتهي عن فساده تجاه البيئة.

**هزيمة كل من يعادي الأرض.

كل من يعادي الأرض مهزوم ,وذلك لأن

1- الأرض هي الأقدم في الخلق والأطول عمرا.

2- هي القادرة على تحمل الضربات ورد الصاع صاعين وثلاثة إذا لزم الأمر.

**عمر الكون:

قديما:اعتقد العلماء قديما أن عمر الكون يتراوح ما بين(16-18) ألف مليون سنة.

حديثا: أثبتت الدراسات الحديثة أن عمر الكون لا يزيد على (10-12) ألف مليون سنة,وتمت هذه الدراسات عن طرق مقارنة نسبة من عنصر كوني مشع مع صورته غير المشعة, وهذه الدراسات هي الأحدث والأكثر دقة.

**عمر الأرض والإنسان:

عمر الأرض حوالي خمسة آلاف مليون سنة.

عمر الأحياء حوالي ثلاثة آلاف مليون سنة.

عمر الإنسان حوالي مليون واحد من السنين.

**واجب الإنسان تجاه البيئة:

يجب على الإنسان أن يتعامل مع البيئة من خلال حكمة غريزية أوجودها الله فيه

وذلك حتى تستقيم حياته وحياة الكائنات الأخرى.

**التأثير الغريزي: ** علل:عدم انقراض أي نوع من الحيوانات نتيجة افتراسه من قبل الضواري؟

هو تأثير يقع دون قصد أو تدبير من الأحياء في بعضها البعض, ويكون محسوبا ومتوازن بحيث لا ينتج عنه أي ضرر لأي نوع من الأحياء. ويدل على ذلك:

أن الضواري لا تؤثر في ميزان الأحياء إلا بميزان محسوب بحيث لا تفترس من الحيوانات إلا ما تحتاجه من غذاء فقط.

أن الأحياء حينما تتنفس وتزفر ثاني أكسيد الكربون تؤثر في كيمياء الجو بقدر محسوب بحيث لا تسبب ضرر.

وأن ميكروبات التربة حينما تهضم المادة العضوية لتتغذى بها وتفرز مواد تؤثر في التربة دون إضرار بها.

** نتيجة اختلال التوازن البيئي بين الأحياء بسبب الإنسان.

لقد اثر الإنسان تأثيرا سلبيا في البيئة مما أدى إلى اختلال التوازن بين الأحياء جميعا وكانت النتيجة إن إحدى الدراسات البيولوجية أثبتت أن:

1- معدلات الانقراض منذ ظهور الإنسان زادت بنسبة 400 ضعف عن معدلاتها قبل ظهور الإنسان.

2- الأنواع الحية على كوكب الأرض تمثل 1% من جملة الأحياء التي كانت موجودة قبل وجود الإنسان.أي ان99% من الأحياء انقرض بلا رجعة

بسبب اعتداء الإنسان على البيئة وعدم اهتمامه بها.

3- اكتشاف الزراعة أدى إلى انقراض كثير من النباتات,فقد قضى عليها الإنسان من اجل زراعة بعض المحاصيل الحقلية(الأرز- القمح - الذرة)

وتبلغ مساحة الأرض المزروعة حوالى10% من مساحة اليابس, ولكن نصف هذه المساحة مزروعة بثلاثة أنواع فقط وهي (القمح – الأرز- الذرة)

**الإنسان يدمر الأحياء:

يدل على ذلك أن الرجل الأوربي عندما وصل إلى أمريكا كان يخرج في قوافل من المركبات الوثيرة,وبمجرد أن يرى قطيع من الجاموس, فإنه يترجل ويبدأ في إطلاق الرصاص حتى يقضي على القطيع بالكامل ثم يتركه ويذهب ليبحث عن قطيع آخر, وذلك لمجرد إشباع رغبة القتل.







**جهود علماء البيئة للحفاظ على الجاموس الأمريكي.

لقد قام المهتمون بالبيئة بجمع ما تبقى من إعداد قليلة من هذا الجاموس وقاموا براعيته في حدائق وطنية حتى كثر وأصبحت اليوم أعداده بالآلاف.

**واجب العلماء نحو الجاموس الأمريكي.

1-الإكثار من المحميات الطبيعية للحفاظ عليه.

2-وضع القوانين التي تحرم صيد هذا النوع المعرض للانقراض.

3-الاهتمام به ورعايته حتى نحافظ عليه من الانقراض.

**ماذا يحدث لو لم يغير الإنسان من سلوكه تجاه البيئة؟

يخشى الكاتب على الإنسان أن يرحل عن هذا الكوكب في المستقبل القريب, فهو لن يستطيع أن يصمد أمام قوة البيئة لأنه غير قادر على مواجهتها لأنها الأقوى والأقدم.

**ما الموضوعات التي لم يتعرض لها الكاتب؟

1- تلوث الهواء بالمواد السامة؛والذي يمثل خطرا كبيرا على الإنسان؛ فقد أثبتت إحدى الدراسات أن معدل موت الإنسان بسبب استنشاق مواد سامة في عام 1986 قد زاد بنسبة(7.6) بالمقارنة بعام1985.

2- التلوث الإشعاعي الذي حدث بسبب انفجار مفاعل تشرنوبيل وأدى إلى ظهور وانتشار كثير من الأمراض الخطيرة مثل (السرطان,الحساسية)

3- مادة (البيرو كلورو اثيلين) والتي تستخدم في الكي بالبخار,فقد أثبتت الدراسات أن هذه المادة تصبب حيوانات التجارب السرطان.

4- الارتفاع المستمر في درجات الحرارة,والذي سوف يؤدي إلى ذوبان الجليد وارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات فيؤدي ذلك إلى غرق كثير من المدن الساحلية.

من مظاهر تلوث البيئة :

1- انقراض كثيرة من الأحياء التي كانت تعيش على الأرض فلم يبق منها إلا 1%

2- قضى الإنسان على أعداد لا تحصى من أنواع النباتات بسبب الزراعة

3- استخدام المبيدات في القرن العشرين أدى إلى تلويث الهواء والماء والزرع 4- دخان المصانع ومخلفاتها وعوادم السيارات ومخلفات السفن والصرف الصحي
5- الإشعاع النووي.وما ينتج عنه من أمراض خطيرة لم يعرفها الإنسان من قبل.
ويمكن التغلب على ذلك بما يأتي :
1- عدم استعمال المبيدات الضارة بالبيئة.
2- التخلص من مخلفات المصانع والصرف الصحي بطريقة علمية سليمة.
3- حماية البيئة والمحافظة على المحميات الطبيعية.
4- تقوية الوعي بالمحافظة على البيئة من التلوث.
5- التعاون بين الدول في وضع القوانين اللازمة لحماية البيئة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

منهج القراءة للصف الثاني الثانوي :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

منهج القراءة للصف الثاني الثانوي

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» هديه ( مذكرة مراجعة وامتحانات للصف الثاني الثانوي )
» النحو للصف الثاني الثانوي من سلسلة الإبداع الترم الأول 2013
» القراءة للصف الأول الثانوي من سلسلة الإبداع الترم الأول
» الأدب والبلاغة للصف الثاني الثانوي من سلسلة الإبداع الترم الأول 2013
»  منهج الدراسات الاجتماعية كامل للصف الثاني الإعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإبتدائية :: الفصل الدراسى الثانى :: الصف الثالث-
انتقل الى: