تربية الفنية / تيرم ثان / صف أول ع/
================================================== =============
الوحدة الأولى 000 البيئة والإبداع :- أولا ( الرسم ) المشكلة السكانية /
البيئة السياحية
البيئة هو كل مايحيط بالكائن الحى ويستمد منه احتياجاته من غذاء لذلك يجب
أن لايجور عليها بل ينميها والـغابــــة هى
جزء من البيئة فيجب أن نحافظ عليها بعدم قطع أشجارها دون ضوابط لان ذلك
يحدث خللا بيئيا0
ومن جماليات البيئة مايحدث من فعل الرياح من خطوط وانسيابية فى الرمال
(الكثبان الرملية) أو فى قـــاع البحر حيث الألوان من شعاب مرجانية واسماك
وأصداف ومحار 0
فيجب المساهمة فى تحسينها بعدم رش المبيد السام وتنمية أصدقاء الفلاح
لالتقاط ماهو ضار وزيادة الرقعة الخضــراء
================================================== =============
الوحدة الثانية 000 فن الطباعة اليدوية :- ثانيا (الأشغال الفنية)
(الطباعة بطريقة القالب) وتعتمد على التكرار وتتطلب * قالب الطباعة * سطح
الطباعة * منضدة الطباعة 0ولتصبح العملية سليمة يجب * رسم التصميم * تحديد
الأجزاء * تظليل الأجزاء الغير مرغوب فى طباعتها 0
(الطباعة بطريقة الاستنسل) وهو الرسم أو الكتابة على رقائق معدنية أو ورق
أشعة أو مشمع ثم قص الأشكال بالموس على السطح المراد ويراعى دقة الروابط
وعدم سيولة المادة الملونة ثم تنظيف وتجفيف الاستنسل 0
أما عن الأقمشة الصالحة للطباعة بالاستنسل (بفتة * باتستة * دمور* شاش *
خيش * قماش قطنى )
ومن مميزات الطباعة بالاستنسل * الحصول على درجات لونية * تعدد الألوان
أثناء الطبع * تنوع اللون والدرجة ويعتبر الفن الشعبى من أغنى الوحدات
الزخرفية التى تصلح للطباعة بالاستنسل 0
(الطباعة بالعقد) من أسهل طرق الطباعة ويجب غسل القماش جيدا قبل الطباعة
للتخلص من تجــهيز المصنع وتعتمــد
الطباعة على إمساك القماش من احد أطرافه ثم عقده جيدا ويغمس فى الصبغة
ويترك ليجف جيدا ثم تفك العقدة 0
(الطباعة بالربط) كالطريقة السابقة إلا انه يضم القماش فى قبضة اليد ويربط
جيدا بالخيط المشمع ويلف على هيئة كـرة ويغمس فى اللون ويترك ليجف تماما
ويفك الرباطويفرد القماش بالمكواة 0
================================================== =============
الوحدة الثالثة 000 من رواد الفن المعاصر فى مصر :- ثالثا (الثقافة الفنية)
إن الفن التشكيلي ال يتطور منذ العصر الفرعونى والقبطى والاسلامى إلى
عصــرنا الحديث ومــن أهم الفنــانين الذين اهتموا بعلامات من الحياة
الشعبية والقروية وبالسمات البيئية والتاريخية والتراثية المستمدة من الفن
ال هم
( راغب عياد / محمود سعيد / محمد ناجى / محمود مختار / يوسف كامل / احمد
صبرى / محمد حسن )
الفنــــــان / راغـب عيـــــــاد
فنان من جيل الرواد التحق بكلية الفنون الجميلة عند افتتاحها عام 1908 عمل
مدرسا للتربية الفنية بعد تخرجه ثم درس الفن فى ايطاليا فى بعثة عام 1925
وأقام معرض فى روما عام 1929 حيث كان يقوم بتدريس الفن فى ايطاليا 0
تقلد مناصب كثيرة فى كليتى الفنون الجميلة والتطبيقية منذ عام 1930 / 1950
عندما عين مديرا للمتحف الفن الحديث
حصل على جائزة الدولة التقديرية عام 1965 0
وبالرغم من ثقافة راغب عياد الأجنبية إلا انه تميز بتصوير الحياة المصرية
بأسلوب يقترب من المدرسة الواقعية 0
قراءة فى أعمال الفنان / راغب عياد
لوحة ( الحياة فى الريف ) ترصد يوم عمل الفلاح ال الذي يصحــو مبــكرا
ويتعامل مع الســاقية والمزروعــات وساعدت استطالة اللوحة على تسجيل الحركة
الرصدية حيث جمع بين الإنسان ومما يساعده من حيوانات حقلية 0
وتحمل اللوحة حسا واقعيا يعبر عن حركة العين فى كل جزء من أجزاء اللوحة وهى
تقترب من الفن ال القديم 0
ومن أعماله (نساء فى الحقل/ العازفون/ رقصة سودانية/ قهوة أسوان/ الجاموسة/
الفلاح والثيران/ العمل فى الحقل)
الفنـــــان / مــحمـــد ناجى
فنان من جيل الرواد حصل على ليسانس الحقوق من فرنسا عام 1910 لكنه أحب الفن
فذهب إلى فلورنسـا فى ايطاليـــا ودرس الفن هناك 4سنوات وعمل 5 سنوات فى
السلك السياسى لكنه انتقل للفن فعين مديرا لمتحف الفنون الجميلة العليا ثم
مديرا لمتحف الفن الحديث واستمر مديرا لأكاديمية الفنون المصرية بروما من
عام 1947 / 1950 ثم رئيسا لاتيليـه القاهرة عام 1953 وتحول بعدها مرسمه
الخاص إلى متحف باسمه 0
وتميز (محمد ناجى) بالرومانسية إلا انه التقى مع (راغب عياد) فى عمل مصــرى
قومى بعناصر الحيــاة فيه من فلاحة الأرض أو حياته الشعبية ولان محمد ناجى
من أبناء الثغر (الإسكندرية ) عمل لوحة (مدرسة الإسكندرية)0
قراءة فى أعمال الفنان / محمد ناجى
جدارية (مدرسة الإسكنــدرية) وهى عمل فنى مقاس 7م x 3م يحكى تاريخ
الإسكندرية ورجالها من زعماء وشعراء و
مفكرين قدماء و محدثين يقفون جميعا على شاطئ الإسكندرية وخلفهم امرأة تمثل
رمز المدينة واللوحة تحمل علاقــــــة الشرق بالغرب وتحمل عصور متتابعة من
يونانية ومسيحية وإسلامية فى جو رومانسى يحمل المقومات المعمارية 0
ومن أعماله (خفراء الحدود / الهدية / ترعة المحمودية / صائد السمان /
الصياد / أمومة / التحطيب / الحلاق) عبرت لوحة التحطيب عن أسلوب الفنان فى
استخدام الألوان وهى بالألوان الزيتية على قماش لفلاحين يلعبوا بالعصــى
الفنـــــان / مصطفى الرزاز
(يتأثر الفنان بالبيئة الناتج من المعايشة والتعامل مع كل مافيها من حياة
وحركة ما يضفى على عمله جمالا وحيوية)
والفنان مصطفى الرزاز من جيل المعاصرين درس الفن بكلية التربية الفنية على
حصل منحة دراسية بأوسلو بالنرويـج عام 1974 وعلى الدكتوراه من جامعة
نيويورك عام 1979وتقلد مناصب عدة فهو أستاذ التصميم بكلية التربية الفنية و
عميدا لكلية التربية النوعية عام89 / 96 وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة
العامة لقصور الثقافة المصرية وهــو مؤثر فى الحركة الفنية حيث المشاركات
فى المعارض المحلية والقومية والعالمية والتحكيم والنقد والتحليل 0
شارك فى تأسيس جماعة ( المحـــور ) الفنية وهو يجوب العالم بأعماله الفنية
المصرية وهو فنان يتميز بغــزارة وتنوع الإنتاج حيث التصوير والحفر والنحت
والخزف و البنايات الجدارية المتنوعة الخامات
قراءة فى أعمال الفنان/ مصطفى الرزاز
يتميز الفنان على مدى 40 عاما على الرغم من ثرائه الكيفى والكمى والتنوع
المجالى إلا أن الفنون الشعبية كانت همــه الأول الذى عــاش معه زمنا طويل
ولا يتعــامل الفنان مع عناويــن الأعمال لكنها موضوعات بنائيــة تجمع بين
أسلوب النسق الاسطورى بين التعبيرية الرمزية والسريالية الخيالية لذا تكون
أعماله عالمية بمعنى الكلمة 0
من أعماله ( لوحة الربيع)و(خيال اسطورى) و تمثال (الفارس والفرس) المصنوع
من الحديد المفرغ بارتفاع 12مـتر بطريق الاوتوستراد الموصل لطريق حلوان
المعادى خلف قلعة صلاح الدين ويتميز التمثال بالطائر رمز الســلام وفى يده
سيف رمز القوة والإصرار والنبات فوق الفرس رمز للنمو والرخاء والعجلات
تحــت أرجل الفرس كرمز للسرعة والانجاز والتمثال مستوحى من الفنون الشعبية
كزخارف رؤوس البيارق 0
مراجعة و أسئلة
المعرض المدرسى :- يعمل على الارتقاء بالذوق الفنى للإنسان وبناء الشخصية
وتكوين الثقة وتنمية القدرات الإبداعية
ويتيح للطالب ممارسة العمل الجماعى والتعاون والتنظيم والتعرف على أنماط
واتجاهات فنية خاصة 0
مواصفات المعرض المدرسى الناجح :-
* أن تقوم أعمال على جهد التلاميذ 0 * اختيار المكان الملائم لطبيعة
المــعروضات 0
*أن تسمح الأرضية والخلفية بإبراز الأعمال 0 * أن يتضمن البيانات
والتعليقات0
*أن يحقق مجموعة من عناصر القدرة والتنمية 0 * أن يحقق قدرا ملموسا من
الخدمات الوظيفية 0
====================================
صل من المجموعة (أ) مايناسبها من المجموعة (ب)
* راغب عياد0 * لوحة التحطيب 0
* مصطفى الرزاز 0 * إحدى طرق الطباعة السهلة 0
* محمد ناجى 0 * لوحة العمل فى الحقل 0
* الطباعة بالعقد والربط 0 * الفارس والفرس تمثال من الحديد المفرغ 0
* يوسف كامل 0 * لوحة بيت قاهرى قديم 0
س1: وضح أهمية المتاحف من الناحية الفنية ! ومن الناحية الاقتصادية !
س2: متى التحق الفنان راغب عياد بمدرسة الفنون الجميلة ّّ! س3:ماهى أشهر
لوحات الفنان محمد ناجى