مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_rcap66%مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_rcap12%مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_rcap22%مراجعة نصوص ثالث إعدادى Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
مراجعة نصوص ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 مراجعة نصوص ثالث إعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الحلاج
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
عادل الحلاج


العمل : مراجعة نصوص ثالث إعدادى Profes10
مزاجك : مراجعة نصوص ثالث إعدادى 110
الهوايه : مراجعة نصوص ثالث إعدادى Travel10
الجنس : مراجعة نصوص ثالث إعدادى I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 5942
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 21468
الموقع : www.ebnalnafes.com

مراجعة نصوص ثالث إعدادى Empty
28122009
مُساهمةمراجعة نصوص ثالث إعدادى

النصوص



اجر العاملين

السؤال الاول
"وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض اعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين "
1) هات من الآيات الكريمة كلمتان الأولى مضاد " أبطئوا " والثانية بمعنى " متسامحين "
2) لماذا جاءت كلمة " أعدت " بصيغة الماضي ؟
3) أكمل إلى قوله تعالى " .......... وهم يعلمون "
4) ما صفات المتقين التي تحدثت عنهم الآيات ؟ وما اثر الاتصاف بها على الفرد
5) اجب عن المطلوب أمام العبارات الآتية 0
" جنة عرضها السموات والأرض " لماذا خص " عرضها " بالذكر ؟
" في السراء والضراء " في التعبير تضاد اذكر قيمته ؟
من صفات المتقين الندم عند الذنوب وعدم الإصرار عليها وطلب المغفرة اكتب مما حفظت الآية الدالة على ذلك 0
6) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة 0
( سارعوا – مغفرة – عرضها – المتقين – ينفقون )
( السراء والضراء – جنة – اعدت – الكاظمين الغيظ )
 مضاد ........................................................( سارعوا – جنة – عرضها )
 مفرد .........................................................( السموات – المتقين – المحسنين )
جمع ........................................................( مغفرة – جنة – الأرض )


السؤال الثاني
"والذين إذا فعلوا فاحشة أو ظلموا أنفسهم ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم ومن يغفر الذنوب إلا الله ولم يصروا على ما فعلوا وهم يعلمون "
1-ما المقصود بـ ( فاحشة ) ؟
2-ما هي صفات المتقين التي أشارت إليها الآيات ؟
3-إذا ارتكب الإنسان معصية " ماذا يفعل ليتوب الله عليه ؟
4-ما قيمة الفاء في قوله " فاستغفروا " ما هي دلالة هذا التعبير" أو ظلموا
أنفسهم " ؟
5-كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
6-هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( فعلوا فاحشة – ظلموا أنفسهم )
( ذكروا الله – استغفروا – ذنوبهم – يصروا )
جمع ...........................( فاحشة )
مضاد................................... ( ظلموا – يعلمون )
مفرد ..........................................................( أنفسهم – ذنوبهم )

السؤال الثالث
" وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين * الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين"
1) ما الجمال في قوله ( أعدت )
2) ما قيمة الفعل المضارع ( ينفقون )
3) ما الجمال في تنكير كلمة ( مغفرة )
4) " الذين ينفقون في السراء والضراء " علاقتها بما قبلها "
( تعليل – تفصيل وتوضيح – تأكيد ) ..............اختر الإجابة الصحيحة
5) بم امرنا الله في الآيات ؟ وما هي صفات المتقين كما ذكرت الآيات ؟
6) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
( ذكروا الله – فاستغفروا لذنوبهم - العافين– ولم يصروا على ما فعلوا )
 جمع ..................................................( مغفرة – جنة )
 مفرد .................................................( الكاظمين )
 مضاد ................................................( السراء )

السؤال الرابع
" أولئك جزاؤهم مغفرة من ربهم وجنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ونعم اجر العاملين"
1) من المشار إليهم بـ ( أولئك )
2) " وجنات تجري من تحتها الأنهار " ما فائدة هذا التعبير ؟
3) لماذا جاءت كلمة " اجر " نكرة ؟
4) ما هي الدروس المستفادة ن هذا النص ؟
5) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل من عندك
 ( وهم يعلمون – خالدين – نعم اجر العاملين )





صلة الرحم
السؤال الاول
قال رسول الله () " لن تؤمنوا حتى تراحموا "
1) اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين .
 " حتى " تفيد .................. ...( التعليل - التفسير - الغاية )
 راوي الحديث هو(أبو موسى ألا شعري– أبو هريرة – أبو بكر الصديق)
 يدعونا الحديث إلى ...( التراحم في الأعياد – المجاملات بين الأهل – التراحم بين جميع المخلوقات – التراحم بين البشر )
2) وضح الجمال في قوله ( تؤمنوا – تراحموا )
3) أكمل الحديث الشريف مضبوطا بالشكل
4) هات مرادف ..........................................( لن تؤمنوا )
مفرد ...........( تؤمنوا – تراحموا ) مضاد ..............( تؤمنوا – تراحموا )

السؤال الثاني
يقول الرسول ( ) " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله ، كلنا رحيم ، قال : انه ليس رحمة أحدكم صاحبه ولكنه رحمة العامة "
1) من شروط الإيمان ........................................( أكمل )
2) المقصود بالرحمة هو( رحمة الأصحاب – رحمة الأقارب – رحمة البشر جميعا )
3) ماذا أفادت كلمة ..( لكنها ) في الحديث ؟
4) وضح اثر الرحمة في المجتمعات الإسلامية ؟
5) ما الجمال في قوله ؟
* " لن تؤمنوا حتى تراحموا " * يا رسول الله "
* " انه ليس رحمة أحدكم صاحبه "
6) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
( صلة الرحم – التقاليد - الحنيف ) ( رحيم – ليس رحمة –رحمة العامة )
* جمع ................( رسول – رحيم – رحمة – صاحبه – العامة )
* مضاد ...............( رحمة – العامة ) * مفرد ................( تؤمنوا - قالوا )
السؤال الثالث
قال رسول الله () " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله كلنا رحيم ، قال : انه ليس رحمة أحدكم صاحبه ، ولكنها رحمة العامة "
1) هات مضاد كلمة ( رحيم ) وما قيمة التعبير بكلمة ( كلنا )
2) ما وجه الدقة في التعبير بـ ( لن – حتى )
3) ارتبط الإيمان بالرحمة في الحديث الشريف . وضح ذلك .
4) ما اثر الرحمة بين الناس في المجتمع ؟
5) ما الذي يرشد إليه الحديث الشريف ؟
6) لماذا حدد الرسول ( ص ) صلة الرحم بأنها رحمة العامة ؟
هات مرادف الكلمات الآتية ( حتى تراحموا )
السؤال الرابع
قال رسول الله (  ) " لن تؤمنوا حتى تراحموا ، قالوا : يا رسول الله كلنا رحيم ، قال : انه ليس رحمة أحدكم صاحبه : ولكنها رحمة العامة )
1-جمع "رحمة " ......... ( رحمات – مرحومات – تراحمات )
2-ما شروط صدق الإيمان كما يراه الرسول ( ) في الحديث ؟
3-ما مفهوم الصحابة للرحمة ؟ وما رد الرسول عليهم ؟
4-كلمة ..." لكنها " استدراك فائدته ( يخطئ مفهوم الصحابة للرحمة – يوافق مفهوم الصحابة للرحمة – يزيد من مفهوم الصحابة للرحمة )
" 5-لن تؤمنوا حتى تراحموا "استخدام." لن " يفيد ( تأكيد النفي – استخدام النفي – عموم النفي )
6-هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
( ليس رحمة أحدكم صاحبه – رحمة العامة)
تجارب الحياة

السؤال الاول
صحب الناس قبلنا ذا الزمانا وعناهم في شــــأنه ما عنـانا
وتولوا بغصة كلهم منــــــــــــــ ـه وإن سر بعضــــــــهم أحيانا
ربما تحسن الصنيع لياليـــــــــ ـه ولكن تكدر الإحســـــان
1) من قائل هذا النص وماذا تعرف عنه ؟
2) اذكر الفكرة العامة للأبيات ثم اشرح الأبيات بأسلوبك .
3) ماذا أفاد التعبير بقوله ( غصة – سرهم ) و ( إن سر )
4) ما فائدة تنكير كلمة ( أحياناً ) ؟ وما الجمال في العبارات التي تحتها خط في الأبيات ؟
5) وما العلاقة بين ( تحسن – تكدر )
6) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة - ( صحب –الإحسان - ذا – الزمانا – عناهم- شأنه – سُرَّ – أحيانا – ربما – الصنيع – تكدر )
 جمع .................................( الزمانا – شانه – غصة – الصنيع )
 مفرد .................................( لياليه )
 مضاد ................................( تحسن – سر )
السؤال الثاني
وكأنا لم يرض فينا بريب الد هر حتى أعانه من أعانــــــا
كلما انبت الزمان قنــــــــــاة ركب المرء في القناة سنانا
1) اذكر الفكرة العامة للأبيات ثم اشرح الأبيات بأسلوبك .
2) بم توحي الكلمات الآتية ( كلما – سنان )
ما فائدة الجمع بين ( القناة – سنان )
3) ما الجمال في العبارات التي تحتها خط .
4) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
1-( ريب الدهر – أعانه – القناة – المرء – السنان )
* جمع....( الدهر – الزمان – قناة ) * مفرد .......( سنان ) * مضاد ........( يرض )
السؤال الثالث
ومراد النفوس اصغر من أن نتعادى فيــــه وان نتفانى
غير أن الفتى يلاقي المـــنايا كالحات ولا يلاقي الهوانا
1) اذكر الفكرة العامة للأبيات مع شرح الأبيات .
2) ما الجمال في العبارات التي تحتها خط 0
3) ما قيمة التضاد في قوله (يلاقي – لا يلاقي )
4) هات مرادف 1- ( مراد النفوس – نتعادى – نتفانى – الفتى)
2- ( يلاقي – المنايا – كالحات – الهوانا )
* جمع .....( الفتى ) * مفرد ......( النفوس – المنايا – كالحات )
* مضاد .....................................( اصغر – نتعادى – كالحات )
السؤال الرابع
لو أن الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجـــــعان
وإذا لم يكن من الموت بد فمن العجز أن تكون جبانا

1) اشرح الأبيات بأسلوبك مع ذكر الفكرة العامة لها .
2) ماذا أفاد التعبير بكلا من ( حي ) و ( أضل ) و ( الشجعان )
3) ما الحكمة المستوحاة من البيت الأخير ؟
4) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة 1- ( لو – حي – عددنا )
2- ( أضلنا – بد – العجز )
* مضاد ...... ( أضلنا – العجز – حي ) * جمع ...... ( حياة – جبان )
* مفرد .... ( الشجعان )





الى ابنتي حياة
السؤال الاول
في بعض الأحيان ، أكون جالساً إلى مكتبي ، قبل طلوع الشمس ، وأمامي الآلة الكاتبة ، أدق عليها ، وارمي بورقة إثر ورقة ، وإلى جانبي فنجان القهوة ، أرشف منه ، وأذهل عنه فأحس راحتيك الصغيرتين على كتفي فأدير وجهي إليك... .
1-هات مفرد ( راحتيك ) جمع ( كتفي ) مضاد ( طلوع )
2-من قائل النص وماذا تعرف عنه ؟
3-عمن يتحدث الكاتب في العبارة السابقة ؟
4-علام يدل قوله " فأدير وجهي إليك "
5-ما الجمال في قوله ( "ارمي بورقة إثر ورقة ""ارشف منه وأذهل عنه" - "فأحس راحتيك)
6-هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
( الأحيان – إثر – أرشف – أذهل عنه – راحتيك – النجلاوين )
( أدير – افترار – ثغرك – النضيد – افتقر – الجلد )
جمع .........( مكتبي – الآلة – ورقة – فنجان – كتفي – وجهي ) * مفرد.( الأحيان – راحتيك )
مضاد .................................( طلوع – أمامي – الصغيرتين )
7- أعرب الكلمات التي تحتها خط
السؤال الثاني
وأدفع يدي فأطوقك بذراعي، وأضمك إلى صدري ، والثم خدك الصابح ، وامسح على شعرك الاثيث المرسل على ظهرك ، وجانب محياك الوضيئ ، واملأ عيني بحسنك وانشر في كهف صدري المظلم نور البشر والطلاقة.
1) هات مضاد ( الوضيئ ) جمع ( كهف )
2) أشارت العبارة إلى صفات جميلة لأبنه الشاعر اذكرها 0
3) هناك بعض الكلمات الدالة على حنان الأب وضحها واذكر أثرها ؟
4) ما الجمال في قوله " الصابح "؟
5) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
1- ( افترار – ادفع – أطوقك – المرسل – حسنك – الثم – خدك )
2- ( الصابح – الاثيث – محياك الوضيئ – كهف – البشر – الطلاقة
 مضاد ...........................( الوضيء – المظلم )
 جمع .............................( يدي – خدك – كهف – نور )
السؤال الثالث
فتدفعين ذراعك الغضة ، وتتناولين ببنانك ، الدقيقة ورقة مما كتبت ، وترفعينها أمام عيعيب ، وتزوين ما بينهما وتتخذين هيئة الجد الصارم ، وتفيضين على نفسك السمحة العطوف .
1) هات مفرد ( بنان ) مضاد ( الجد ) جمع ( ذراع )
2) تتحدث العبارة عن محاولة الطفلة تقليد والدها 0 وضح ذلك 0
3) ما الجمال في قوله ( سمتاً وأبهة - تغريان بالابتسام )
4) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
( الغضة – البنان – الدقيقة – تزوين – هيئة – مضطجعة – سمتا – أبهة )
( الجد – الصارم – تفيضين – السمحة – العطوف – تغريان – الصامت - الفضية)
 مفرد ......................................( بنانك – عيعيب )
 مضاد .....................( الغضة – الجد )  جمع .......................( هيئة – نفسك )
السؤال الرابع
ثم تعتدلين على ساقي ، وتدفعين ذراعك ، فتطوقين عنقي ، ثم تثبين إلى قدميك خفيفة مرحة وتخرجين وقد خلفت في صدري انشراحا ، وفي قلبي رضاً .
هات مضاد ( خفيفة ) جمع ( صدر ) مفرد ( قدميك )
تكلم عن حال الكاتب عقب خروج ابنته من الغرفة ؟
ما الجمال في قوله
في قلبي رضا ً وفي روحي خفة  وفي نفسي شفوفاً
وفي عقلي قوة وفي أملي بسطة واتساعاً
هات مرادف الكلمات الاتية في جمل مفيدة من عندك
( نشاطا – تثبين – بسطة) ( خلفّت – انشراحاً – شفوفاً)
اعرب الكلمات التي تحتها خط

نيلنا العظيم
السؤال الاول
قال الشاعر :
طفْ بالرمال وأحيـــــــــها يا نيل ما أنت ياسر الحياة بخيل
وانثر بها القبل العذاب على الثرى يبعث مواتاً فوقها التقبيل
1) من قائل النص وماذا تعرف عنه ؟
2) وضح الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك 0
3) ماذا أفاد الأمر في قوله ( طف – انثر – أحيها ) وما الجمال في العبارات التي تحتها خط0
ماذا أفاد النداء في قوله ( يا نيل – يا سر الحياة )
ما قيمة استخدام الشاعر الفعل المضارع في قوله ( يبعث )
 ما الغرض من النفي في قوله ( ما أنت بخيل ) وقيمة التضاد في ( يبعث – مواتاً )
4) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
1- ( طف بالرمال – انثر – العذاب – الثرى)
( يبعث – أحيها – سر الحياة – مواتاً )
 مفرد ...........................................( القبل – العذاب )
 جمع ...........................................( بخيل )
 مضاد .............( أحيها – بخيل – فوقها )
السؤال الثاني
أجراك ربك بالحياة وطالــــما نبتت حياة الناس حيث تسيل
وحبالك قدرة صانع هذا الثرى فمضت يمينك للجبال تهيــــــل
فإذا بها وهي الشوامخ تنحني وإذا بها في راحتيك ســـــــــــهول
1) اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك 0
2) من أين يستمد النيل قوته ؟ وما أثره في ارض مصر أهلها ؟
3) لم يرض النيل أن يكون الخير ضئيل في أيدينا فخفض رأسه للسد ... اكتب البيتين المعبرين عن هذا المعنى
4) ما الجمال في العبارات التي تحتها خط
5) لماذا تقوم الحضارات على ضفاف الأنهار ؟
هات مرادف ....( أجراك – الحياة – طالما – تسيل – حباك – صانع هذا الثرى )
( أخذت – يمينك – تهيل الجبال – الشوامخ – تنحني – راحتيك – سهول )
 مفرد .........................( الشوامخ – راحتيك – سهول )
 جمع ..........................( رب – قدرة – صانع )
السؤال الثالث
وإذا الصحاري القفر تفتح صدرهـــا وتصول أنت بصدرها وتجول
وتحيلها – وهي العبوس – بشاشـــة خضراء يقطر ريقها المعسول
وجرى النماء وراء خطوك ما استوى يمضي وإن مال المسير يميل
1-اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا اثر النيل في الصحراء ؟
2-ما الجمال في العبارات التي تحتها خط0
3-النيل فنان مبدع عيبا الوادي بالأزهار الملونة الجميلة 0 هات البيت الدال على ذلك 0
4-اذكر مظاهر تقديس المصريين القدماء للنيل ؟
5-هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة
( القفر – تفتح صدرها – تجول –تحيلها – العبوس – بشاشة – يقطر – ريقها )
(النماء – وراء خطوك – استوى – أن مال المسير يميل )
 مفرد ..................................( الصحاري – خطوك )
 جمع ..................................( صدرها )
 مضاد ................................( القفر – تفتح – النماء )

السؤال الرابع
والناس حولك قد ملكت نفوسهم وتحيرت فيما صنعت عقــول
اليوم حين رأيت شعبك قد غــدا حراً وأشرق فجره المأمـول
لم ترض أن يحيا بأرضك أهلها والخير في يدهم هناك ضئيل
فخفضت رأسك في سمو بالــــغ للسد يحفظ ماءنا ويحــــول

1- ما اثر النيل في نفوس المصريين ؟ وما الذي رآه ؟ وما أثر هذه الرؤية ؟
2- اذكر الفكرة العامة للأبيات ؟ وما الذي فعله النيل تجاه أهل مصر؟
3- يجري النيل في ارض مصر بالخير كله وليس هذا بقليل منه اذكر البيت الدال على المعنى0
4- ما الجمال في قوله ( قد ملكت نفوسهم – تحيرت فيما صنعت عقول )
( أشرق فجره المأمول – لم ترض – هناك – خفضت رأسك )
 ما العلاقة بين ( خفضت – سمو )
5- يسيل خيرك كله في أرضنا - يسيل ماؤك كله في أرضنا ) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
6- هات مرادف الكلمات الآتية 1
1- ( أبدعت – مزدانة – يحول – اليوم – ما فاتك)
2- ( ملكت نفوسهم –غدا – أشرق فجره المأمول )
3- ( ضئيل – خفضت رأسك سمو بالغ– يسيل – ما ذاك قليل )
 مفرد ..........( عقول – نفوسهم )
 مضاد ........ ( تحيرت – حرا – أشرق – يحيا – ضئيل – خفضت – يحفظ )
 جمع ............( شعبك – أهلها – الخير



الانتاج فكر ام عمل
السؤال الاول
انني لا اظن تاريخ الحياة الانسانية منذ اول ظهورها ، قد شهد يوما واحداً كان الانسان فيه مفكراً ناطقاً باللغة التي تحمل فكره قبل ان يكون صانعاً بيديه،فهو مفكر صانع،او صانع مفكر في اللحظة عينها.
1) ما هو رأي الكاتب الذي وضحته الفكرة السابقة ؟
2) هات كلاا مما يأتي في جملة من انشائك.
- مرادف ...........................( شهد - اللحظة - اظن – ناطقا )
( الشقين – اولوية ضرورات الحياة )
- مضاد ....( ناطق - ظهور الحياة ) جمع.......( صانع - حياة - يوما )
3) اعرب الكلمات التي تحتها خط .
السؤال الثاني
وقد اشتد الالتحام في عصرنا هذا بين جانبي الفكر والعمل ، وظهر ما يسمى بالوحدة الاندماجية بينهما ، ولكن هذه الوحدة تصاحبها عوامل ليست من طبيعة العقل النظري وليست من طبيعة الايدي العاملة ؛ ايضاً ، بل هي عوامل تنبثق من ينبوع آخر .....
1) ما العوامل المصاحبة للوحدة الاندماجية كما فهمت من الموضوع ؟
2) ضع علامة ( صح ) او ( خطأ ) امام العبارات الاتية مع التصويب
بين الفكر والعمل علاقة اندماجية ( )
العوامل المصاحبة للوحدة الاندماجية تنبثق من ينبوع الفكر ( )
الانسان مفكر صانع او صانع مفكر ( )
 يكفي ان يؤمن العاملون بأنهم يعملون لعيبب العيش وحده ( )
4) هات مرادف الكلمات الاتية ( اشتد – الالتحام – الوحدة – الاندماجية )
( تنبثق – ينبوع العقائد – ضروبها )
 جمع ................( عصرنا – الفكر – العمل – الوحدة – العقل – ينبوع )
 مفرد .............( عوامل – الايدي عوامل )  مضاد .......( الالتحام – الوحدة )
5) اعرب الكلمات التي تحتها خط .
السؤال الثالث
إن هذا الينبوع الاخر الذي تنبسق منه العوامل المصاحبة لدنيا العمل،هو شرط اساسي لكي يكون العمل دعامة ثقافية حضارية معاً ، إنه هو " الايمان الذي بغيره يسود السأم ، ويسود القلق في نفوس العاملين ؛ لأن الحياة العاملة عندئذ تفقد معناها لفقدانها ما يبررها .
1) ما المراد بالينبوع الآخر كما أشارت العبارة ؟
2) ما هي علاقة الثقافة بالحضارة ؟
3) في العبارة فكرة والتعليل لها وضح ذلك .
4) هات مرادف الكلمات الآتية
( المصاحبة – القيم – هداها – الأهداف – إنجاز )
( دعامة – يسود – السأم – القلق – تفقد – يبررها)
 جمع ...................................... ( ينبوع – دنيا – دعامة )
 مضاد .....( الإيمان – السأم )  مفرد ......( نفوس )
اعرب ما تحته خط 0
السؤال الرابع
يكفي- مثلاً- أن يؤمن العاملون بأنهم يعملون – لا لعيبب العيش وحده – بل يعملون ليقيموا للوطن مجده ، أو لينشروا رسالة دينية ، أو ليهيئوا لأبنائهم حياة أفضل ، أو ما شاء لهم موقعهم الحضاري أن يعملوا من اجله .... أقول انه ليكفي أن يثبت في النفوس إيمان كهذا ؛ ليجد العاملون ما يبرر عناء العمل .
1- ما المثل الذي ساقه الكاتب ؟
2- ما دور هذا المثل في إثبات فكرته ؟
3- هات مرادف الكلمات الاتية
( يفرزها – المعينة – مجده – يهيئوا – يبث – عناء )
 مضاد ...................................................( أفضل )
 جمع ..........( وطن – رسالة – موقع )  مفرد .......( العاملون – لأبنائهم )
4- اعرب الكلمات التي تحتها خط

بلادي
السؤال الاول
بلادي هواها في لساني وفي دمي يمجدها قلبي ويدعوا لها فمي
ولا خير فيمن لا يحـــــــــــب بلاده ولا في حليف الحب إن لم يتيم
1) من قائل النص وماذا تعرف عنه ؟
2) وضح الفكرة العامة للابيات ثم اشرح الابيات باسلوبك .
3) وضح العلاقة بين كلا مما يأتي وبين ما بها من جمال
.......... ( لساني - دمي ) و ( قلبي - فمي ) 0
............ماذا افاد التعبير بالفعلين المضارعين ( يمجدها قلبي - يدعو لها فمي )
...........اهمية تنكير كلمة ( خير ) في قوله " ولا خير فيمن لا يحب بلاده "
4) اكمل الى أخر النص 0
5) هات مرادف الكلمات الاتية ( هواها – يمجدها – فمي – حليف الحب – يتيم )
 جمع .................................( هواها – لساني – دمي – فمي - حليف )
 مضاد ...............................( يمجدها – خير – يحب )
 مفرد ................................( بلادي )
السؤال الثاني
ومن تؤوه دار فيجحد فضلها يكن حيوانا فوقه كل اعجم
الم تر ان الطير ان جاء عشه فآواه في اكنـــــــــافه يترنم
1) اذكر الفكرة العامة للابيات ثم اشرحها 0
2) وضح الجمال في العبارات الاتية .
.............................( من تؤوه دار )
..........( يجحد فضلها ) .... ( يكن حيوانا ) ......(فوقه كل اعجم )
3) ما الغرض من الاستفهام في قوله ( الم تر ان الطير )
4) ما الفائدة من تنكير كلمة ( دار )
5) هات مرادف الكلمات الاتية 1- ( تؤوه – يجحد – الاعجم)
2- ( الم تر – فآواه – اكنافه – يترنم )
 جمع .....................................( دار – فضلها – عشه )
 مفرد ...................( الطير – اكنافه )  مضاد .....................( يجحد )
السؤال الثالث
الم تر ان الطير ان جاء عشــــــه فآواه في اكنافه يتــــــــرنم
ومن يظلم الاوطان او ينسى حقها تجئه فنون الحادثـات بأظلم
1-اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح .
2-علام يدل قوله ( يترنم )
3-ما الجمال في قوله ( تجئه فنون الحادثات - باظلم )
4-هات مرادف الكلمات الاتية
( فنون – الحادثات – باظلم )
 مفرد............................. ( الطير – اكنافه – الأوطان – فنون – الحادثات )
جمع ............( حقها )  مضاد.......( يظلم – ينسى )
السؤال الرابع
وما يرفع الأوطان إلا رجالها وهل يترقى الناس إلا بسلم
ومن يتقلب في النعيم شقى به إذا كان من آخاه غير منعم
1) ما الفكرة العامة للأبيات ؟ ثم اشرح الأبيات بأسلوبك
2) اختر الاجابه الصحيحة مما بيت الأقواس
- "ما يرفع الأوطان إلا رجالها " أسلوب قصر يفيد
( التنويع – توكيد المعنى – التعليل )
- عبر بـ " الرجال " عن الرجال والنساء ........( للتعليل – للتغليب – للتحقير )
- " هل يترقى الناس إلا بسلم " استفهام غرضه ..... ( الإثبات – الرجاء – النفي )
- " ومن يتقلب في النعيم "جاء بالفعل مضارع ( للشمول – للقصر– لاستحضار الصورة )
- بين " النعيم – شقى " ......................( ترادف – تضاد – تقابل )
3) هات مرادف الكلمات الآتية
( يترقى – السلم – يتقلب – شقى به – آخاه )
 مفرد .........................................( الأوطان – رجالها )
 جمع ...( سلم – نعيم )  مضاد .......( يرفع – النعيم )
تحية إلى المرأة
السؤال الاول
قم حي هذي النيرات حي الحسـان الخيرات
واخفض جبينك هيبة للخرد المتخفــــــــــرات
رضن التجارة والسيا سة والشئون الأخريات
1) هات مفرد ( خرّد ) مضاد ( هيبة )
2) لماذا طلب الشاعر من خلال الأبيات خفض الجبين للمرأة ؟
3) من قائل الأبيات وماذا تعرف عنه ؟
4) اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك
5) بم وصف الشاعر النساء وهو يحييهن ؟ وما المجالات التي خضنها ؟
6) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
1- ( قم – حيي – النيرات – الحسان – الخيرات )
2- ( واخفض – جبينك – هيبة – للخرد )
3- (المتخفرات - رضن – الشئون الأخريات )
السؤال الثاني
الله أنبتـــــــــــــــــــــــهن في طاعته خـــير النبـــــــــات
فأتـــين أطيب مـــــــا أتى زهر المنــــاقب والصفات
لم يكف أن أحسـنّ حتـ ـى زدن حض المحــصنات
مصر تجـــدد مجـــــــدها بنسائها المتجـــــــــــددات
1) هات مفرد ( المناقب – الصفات – المحصنات )
2) اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح بأسلوبك
3) مصر تجدد مجدها – مصر جددت مجدها ) أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
4) ما الجمال في قوله
( زهر المناقب - زدن حض المحصنات - مصر تجدد مجدها )
5) هات مرادف الكلمات الآتية ( أنبتهن – خير – أتين – أطيب – زهر – المناقب – أحسن )
( حض – المحصنات – تجدد – مجدها – المتجددات )
 مفرد .............................( المناقب – زهر – الصفات – المحصنات )
 مضاد ...........................( طاعته – زدن )
 جمع .............................( طاعته )

السؤال الثالث

رضن التجارة السيا سة والشئون الأخريات
والنفع كيف أخذن في أسبابه متعـــــــــــاونات
اقبلن يبنين الــــمــنا ئر للنجاح موفـــــقــــات
للصالـــحات عقائل الـ وادي هوى في الصالحات
1) هات مفرد ( عقائل – الشئون – أسبابه – المنائر – الصالحات )
2) اذكر الفكرة العامة للأبيات مع الشرح
3) ما المقصود بكلمة " الصالحات " في شطري البيت الأخير وما بهما من جمال ؟
4) ( عملن بالتجارة – رضن التجارة ) أي التعبيرين أجمل ولماذا ؟
5) هات مرادف الكلمات الاتية في جمل من عندك
1- ( الصالحات - عقائل – الوادي – هوى – في الصالحات )



السؤال الرابع
قم حي النيـــرات حي الحسان الخيرات
واخفض جبينك هيبة للخرد المتخــفرات

1) هات مرادف ( النيرات ) مفرد ( الحسان ) جمع ( جبين )
2) تتميز الأبيات ببراعة الاستهلال اشرح ذلك
3) " قم حيي هذى النيرات " ماذا أفاد استخدام اسم الإشارة في هذا الشطر ؟
4) أكمل ما يأتي
1- ذكر هيبة بعد " اخفض جبينك " يفيد ....................
2- ذكر التجارة والسياسة دون غيرها من الاعمال يفيد .............
5) هات مرادف الكلمات الاتية في جمل مفيدة من عندك
1- ( تجدد – مجدها – المتجددات )












للرجال نصيب
وللنساء نصيب

السؤال الاول
" يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل إلا أن تكون تجارة عن تراض منكم ، ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ، ومن يفعل ذلك عدواناً وظلماً فسوف نصليه نارا وكان ذلك على الله يسيراً "

1) فسِّر قوله تعالى " الباطل " و " تراضٍ " و ( نصليه )
2) اذكر مواضع النهي التي أشارت إليها الآيات الكريمة ؟
3) متى يكون أكل الأموال حراماً ؟
4) ومتى يكون التعامل بالأموال حلالاً ؟
5) كيف يقتل الإنسان نفسه ؟
6) ما جزاء من يقتل نفسه ؟
7) أكمل ما يأتي 0
1-" ومن يفعل ذلك " المشار إليه هو ..........................
2- " عدواناً وظلماً " عطف الظلم على العدوان يفيد ............
Cool لكل إنسان نصيبه المحدد من ميراث الوالدين والآخرين 0 اكتب من النص الآية الدالة على ذلك
9) "إن الله كان بكم رحيماً " ماذا أفاد هذا الأسلوب ؟
10) أكمل إلى قوله تعالى ...." إن الله كان بكل شيئاً عليماً "
11) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك 0
1- ( لا تأكلوا - بالباطل– تراض – لا تقتلوا أنفسكم )
( عدواناً – نصليه – نارا – يسيرا )
 مفرد ......................( أموالكم – أنفسكم )
 جمع ......................( نارا )
 مضاد .....................( امنوا – تراض – رحيما – يسيرا )


السؤال الثاني
" إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً * ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله إن الله كان بكل شيء عليماً

1- هات مفرد " كبائر " جمع " نصيب "
2-" اسألوا الله " ما الغرض من هذا الأمر ؟
3-قارن بين مكانة المرأة قبل الإسلام وبعده من حيث الحقوق المكفولة .
4-ما هو جزاء من تجنب الفواحش والكبائر ؟
5-ما المقصود بقوله تعالى " للرجال نسيب مما اكتسبوا – وللنساء نصيب مما
اكتسبن "
6-ما الجمال في قوله تعالى " إن الله كان بكل شيئاً عليماً "
7-أكمل إلى آخر النص 0
8-هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
2- ( تتمنوا – فضل – نصيب – اكتسبوا – فضل – تجتنبوا– نكفر عنكم)
3- ( سيئاتكم – مدخلاً كريماً – لا تتمنوا ما فضل الله – كبائر)
 مفرد .............................( سيئاتكم – للرجال – للنساء )
 مضاد ............................( سيئاتكم – عليما )
 جمع .............................( نصيب – شيء )


السؤال الثالث
" ولكل جعلنا موالي مما ترك الوالدان والاقربون والذين عقدت إيمانكم فآتوهم نصيبهم إن الله كان على كل شيء شهيداً "

1) في الآية إيجاز وضحه 0 واذكر قيمته ؟
2) لم ختمت الآية بقوله " إن الله كان على كل شيء شهيداً "
3) ما الدروس المستفادة من هذا الدرس ؟
4) ما الجمال في قوله " فآتوهم نصيبهم "
5) هات مرادف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من عندك
1- ( للرجال نصيب – للنساء نصيب – فضلّه– موالي– أيمانكم - شهيد– فآتوهم نصيبهم )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebnalnafes.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مراجعة نصوص ثالث إعدادى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مراجعة نصوص ثالث إعدادى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول :: عربى 3-
انتقل الى: