مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_rcap66%مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_rcap12%مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_rcap22%مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عادل الحلاج
مدير عام المنتدى
مدير عام المنتدى
عادل الحلاج


العمل : مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Profes10
مزاجك : مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى 110
الهوايه : مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Travel10
الجنس : مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 5942
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 21415
الموقع : www.ebnalnafes.com

مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى Empty
28122009
مُساهمةمراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى

أولا : القرآن الكريم :
س1-  قد أفلح المؤمنون  الذين هم في صلاتهم خاشعون  و الذين هم عن اللغو معرضون  و الذين هم للزكاة فاعلون  والذين هم لفروجهم حافظون  إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين  فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون 
1- هات معنى الكلمات الآنية ( أفلح – خاشعون – اللغو - معرضون – ابتغى – العادون ) ج- ( فاز – ساكنون خاضعون – القول الغير محمود – مبتعدون – طلب و أتى – المرتكبون الحرام )
2- بما وصفت الآيات المؤمنين ؟
ج- و صفت الآيات المؤمنين : بأنهم يسكنون و يخضعون لله في صلاتهم و يبتعدون عن المكروه من القول أو الفعل و يؤدون زكاتهم وبأنهم طاهرون متعففون يوفون الأمانات و العهود و يحافظون على أداء الصلاة .
3- ما أثر هذه الصفات على الفرد و المجتمع ؟
ج- اتصاف الناس بهذه الصفات يجعل المحبة و الإخاء و التعاون تسود بينهم مما يساعد على تقدم المجتمع .
4- اكتب إلى قوله – تعالى – " هم فيها خالدون "
ج-  و الذين هم لأماناتهم و عهدهم راعون  والذين هم على صلواتهم يحافظون  أولئك هم الوارثون  الذين يرثون الفردوس هم فيه خالدون "
س2 ـ " ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين  ثم جعلناه نطفة في قرار مكين  ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فعيبونا العظام لحما ثم أنشأناه خلقا آخر فتبارك الله أحسن الخالقين 
1- ما معنى ( سلالة – مضغة ) و ما المراد بـ ( الإنسان – قرار مكين – أنشأناه خلقا آخر ) ج- ( خلاصة – قطعة لحم بقدر ما يمضغ ) ( آدم عليه السلام – رحم الأم – نفخنا فيه الروح )
2- بين مراحل خلق الإنسان كما ذكرتها الآية . ج- يبدأ الإنسان نطفة في الرحم ثم يحولها الله إلى هيكل عظمي ثم يعيبوه باللحم ثم ينفخ فيه الروح فيصير إنسانا .
3- ما واجبنا تجاه إبداع الله في خلقه ؟ و لماذا ؟ ج- واجبنا أن نتأمل في هذا الإبداع حتى نتبين قدرة الله تعالى فلا نتكبر أو نتعالى .
س3-  ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفًا ألوانها و من الجبال جدد بيض و حمر مختلف ألوانها و غرابيب سود  و من الناس و الدواب والنعام مختلف ألوانه كذلك إنما يخشى الله من عباده العلماءُ إن الله عزيز غفور 
1- ما معنى ( جدد – غرابيب – الأنعام ) ج- ( المفرد جدة و هو الطريق الجبلي – المفرد غربيب و هي الصخور السوداء – المفرد نعم و هي الحيوانات التي تؤكل )
2- اكتب المعنى العام للآية ؟ ج- تشير الآيتين إلى بعض الظواهر الكونية التي أصبحت الآن علما كاملا و بينت أن من يتأمل في خلق الله و يعلم قدرته يخشاه و يخضع له – تعالى –
3- كيف يحترم الإسلام العقل و يقدر المنهج العلمي ؟ و لماذا هذا التقدير ؟ ج- يحترم الإسلام العقل بأن استند إلى المنهج و الدليل العقلي كما في الآيات . لأن هذا يوجه الإنسان إلى النظر في الكون و التدبر فيصل إلى الحقيقة الواضحة .
ما منهج العلم في الإسلام ؟ ج- منهج العلم في الإسلام هو الجمع بين علوم الدين و علوم الدنيا في الاهتمام و التنفيذ . 6 ـ قال تعالى :  يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا  أ ـ اكتب الآية الكريمة إلى نهايتها .
ج- ( اعدلوا هو أقرب للتقوى و اتقوا الله إن الله خبير بما تعملون )
ب ـ بما يأمرنا الله سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة ؟
ج- يأمرنا الله – تعالى – بـ : المحافظة على حقوق الله – أن نؤدي الشهادة بين الناس بالحق – ألا يحملنا الكره الشديد لقوم على ترك العدل معهم و الاعتداء عليهم
جـ ـ ما معنى ( يجرمنكم وشنآن ) ج- ( يجرمنكم : يحملنكم – شنآن : كراهية )
س4-  لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم 
أ ـ تخير الإجابة الصحيحة فيما بين القوسين :
1 ـ " الغي " معناها ( العلم ـ الظلم ـ الضلال ـ العدوان )
2 ـ " الوثقى " معناها : الشيء ( القريب ـ المحكم ـ العلام ـ الفريد )
3 ـ " لا انفصام لها " معناها ( لا رجوع إليها ـ لا وصل لها ـ لا انقطاع لها ـ لا هدف لها )
ب ـ ما المبدأ الذي تقرره الآية الكريمة ؟
ج- تقر الآية أنه لا إجبار لأحد على الدخول في الدين لن الحق واضح ، فمن اهتدى إلى الإيمان فقد استمسك بأقوى سبب يمنعه من السقوط في الضلال .
جـ- لماذا ترك الإسلام للإنسان الحرية الكاملة في تكوين عقيدته ؟
ج- ليكون اعتناقهم للإسلام عن اقتناع حقيقي و ليس تقليدا أعمى .
س5-  إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها و إذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل عن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعا بصيرا  يأيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله و الرسول إن كنتم تؤمنون بالله و اليوم الآخر ذلك خير و أحسن تأويلا 
1- هات معنى ما تحته خط : ج- ( كل ما يطلب من الإنسان حفظه – أن يأخذ كل صاحب حق حقه – نعم ما أي ما يعظكم به حسن – اجمل عافية ) 1- اشرح الآيات . ج- يأمر الله المؤمنين بأداء الأمانات لله و للناس و أن يحكموا بالعدل و أن يطيعوا الله و رسوله و أصحاب الرأي و الحكم و أن يحكِّموا كتاب الله و سنة نبيه فيما اختلفوا فيه .
2- ما أسس الحكم في الإسلام ؟ ج- أسس الحكم في الإسلام العدل و الشورى و الاهتمام بحقوق الإنسان .
4 ـ قال تعالى في سورة المؤمنون :
" والذين هم بربهم مشركون " اكتب إلى قوله " ....... وهم لا يظلمون "
س6-  ما أفاء الله على رسوله من أهل القرى فلله و للرسول و لذي القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل كي لا يكون دولة بين الأغنياء منكم و ما أتاكم الرسول فخذوه و ما نهاكم عنه فانتهوا و اتقوا الله إن الله شديد العقاب 
1- ما المراد بـ ( أفاء – دولة - ما أتاكم الرسول )
ج- ( ما رده الله على الرسول من غنائم القرى المفتوحة – متداولة بين الأغنياء فقط – ما أمركم به الرسول )
2- و ضح المبدأ الذي تشير إليه الآية الكريمة . ( اشرح ) ج- يتضح من خلال الآية مبدأ التكافل الاجتماعي حيث قررت الآية أن توزع الغنائم و أموال المسلمين في هذه الأوجه حتى لا تبقى حكرا في أيدي الأغنياء دون الفقراء .
3- ما السلوكيات التي حرمها الاقتصاد الإسلام في الإسلام ؟ ج- حرم الإسلام الاستغلال و الاحتكار و قبول الرشوة و الغش بجميع أحواله .
7 ـ قال تعالى " ولقد آتينا داوود منا فضلا يا جبال أوبي معه والطير وألنا له الحديد , أن اعمل سابغات وقدر في السرد واعملوا صالحا إني بما تعملون بصير "
ــ تخير الصواب من بين الأقواس :
1 ـ مرادف " أوبي " ( توبي ـ ارجعي ـ رددي )
2 ـ معنى " السرد " ( النسج ـ الحكاية ـ القصة )
جـ ـ ما معنى " ألنا " ؟ ج- جعلنا الحديد لينا سهل التشكيل و التنويع .
د ـ أكمل الناقص فيما يأتي : من مصادر الثقافة في الإسلام هي ........ و ........ (القرآن الكريم و السنة النبوية )
4 ـ أ ـ قال تعالى " وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة ........ "
اكتب الآيات من سورة ( المؤمنون ) إلى قوله تعالى " أفلا تعقلون "
8- قال تعالى  ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض سبحان الله عما يصفون , عالم الغيب والشهادة فتعالى عما يشركون 
1ـ ( اختر الصحيح من بين الأقواس)
ـ " سبحان الله " ( تنزه الله عن الولد والشريك والنقص ـ أعبد الله ـ اتق الله )
ـ " يصفون " ( يؤمنون ـ يكفرون ـ يصدقون )
2 ـ املأ الفراغات في ضوء فهمك للآيتين الكريمتين :
ـ ما اتخذ الله له .... , وما كان له شريك في ملكه إذ لو كان له ...... لاستبد كل واحد منهم بما خلق , و ......... بعضهم مع بعض و ......... الكون . ( ولدا – شريك – تخالف – فسد )
ـ إن الله ...... لا شريك له , يعلم ما ............ عنا وما يظهر لنا . ( واحد – يخفى )

ثانيــــــ :ا الحديث الشريف :
1 ـقال رسول  لأسامة بن زيد  عنهما :
 ......... أتشفع في حد من حدود الله ؟ ثم قام فاختطب فقال : أيها الناس إنما أهلك الذين من قبلكم أنهم إذا سرق فيهم الشريف تركوه وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ...
أ ـ معنى قوله ( فاختطب ) ........ ( ألقى خطبة )
جـ ـ الحديث يقرر مبدأ مهما من مبادئ الإسلام . اذكر هذا المبدأ . ج- المبدأ هو تطبيق العدل المطلق بين الناس يحفظ المجتمع .
د ـ لماذا غضب النبي صلى الله عليه وسلم من أسامة ؟ ج- غضب النبي من أسامة لأنه حاول منع تنفيذ حد من حدود الله بالشفاعة للمرأة المخزومية عند النبي .
هـ ـ بين الحديث الشريف أسباب هلاك الأمم السابقة . وضح ذلك . ج- أسباب هلاك الأمم السابقة أنهم كانوا يعاقبون الفقير إذا ارتكب جرما و يتركون الشريف إذا ارتكب جرما مثله .
2- قال رسول الله -  - " المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا "
أ- اشرح الحديث موضحا واجبك نحو أخيك . ج- المؤمنون في ترابطهم و تعاونهم يصبحون قوة عظيمة كالبنيان المتماسك القوي لا يتأثر بشيء
ب- اذكر من سيرة الرسول  أمثلة للعمل الجماعي . ج- من أمثلة ذلك الهجرة التي قام بها الرسول  من مكة إلى المدينة مع قلة من أصحابه كما كان يتشاور مع أصحابه في الغزوات
4- قال -  - " من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع "
أ- بين من خلال الحديث منزلة طلب العلم . ج- جعل الرسول -  - منزلة طلب العلم تعادل الجهاد في سبيل الله فطلب العلم فريضة في الإسلام .
ب-ما قيمة العلم في المجتمع ؟ ج- قيمة العلم في أنه يعين الإنسان على الأمور النافعة في حياته و يعصمه من الانحراف فيكون في خدمة مجتمعه بما يرضي الله .
5-قال الرسول -  -"المسلم أخو المسلم لا يظلمه و لا يخذله و لا يحقره بحسيب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم كل المسلم على السلم حرام دمه و ماله و عرضه "
1- ما معنى ( يخذله – يحقره – العرض ) ج- ( يهزمه – يستهين به – شرف الإنسان)
2- ما حق المسلم على أخيه المسلم كما فهمت من الحديث ؟ ج- يجب أن يشعر نحوه كما يشعر نحو أخيه شقيقه ولا يعتدي عليه أو على ماله أو عرضه و لا يمتنع عن نصرته و لا يقلل من شأنه
3- ما أثر تطبيق ما جاء في الحديث على حياة المسلمين ؟ ج- يؤدي ذلك إلى وحدة المسلمين فيحميهم من عدوان الأعداء و ينشر بينهم المحبة و يبعد الكراهية و يقلل من الجرائم .
5- قال الرسول -  - " ما تشاور قوم إلا هدوا لأرشد أمورهم "
أ‌- معنى أرشد ( أعقل و أهدى ) قط تفيد ......... ( القطع و الجزم )
ب‌- حرص الإسلام على حقوق الإنسان . وضح ذلك من خلال الحديث . ج- يتضح ذلك من حرص الإسلام على نشر مبدأ الشورى و هو من أهم حقوق الإنسان التي يطالب بها العالم المعاصر
ت‌- اذكر ثلاثة أخرى من حقوق الإنسان كفلها الإسلام . ج- حرية العقيدة – حق التعليم – حرية الملكية و التصرف
قال -  - " لا يمنعن رجلا هيبة الناس أن يقول بحق إذا علمه "
1- ما معنى ( هيبة الناس ) ج- رهبة الناس
2- ما موقف الإسلام من حرية الرأي و التفكير ؟ و متى يكون ذلك ؟ ج- حث الإسلام على حرية الرأي كما يتضح من الحديث الشريف و خاصة إذا كان يدعو على حق أو فضيلة
3- اذكر موقفا في عهد النبي -  - يدل على حرية الرأي . ج- يتضح ذلك عندما تشاور النبي مع أصحابه في غزوة أحد فرأى بعض الصحابة البقاء في المدينة و الدفاع عنها بينما رأى البعض الآخر الخروج لقتال العداء و قد أخذ الرسول بهذا الرأي
ـ عن بن عباس  قال :
6-" انكحت عائشة ذات قرابة لها من الأنصار "
أ ـ أكمل الحديث الشريف إلى آخره . ( فجاء رسول الله -  - فقال " أهديتم الفتاة ؟ قالوا : نعم . أرسلتم معها من يغني ؟ قالت : لا فقال - - : هلا بعثتم معها من يقول : أتيناكم فحيانا و حياكم "
ب ـ لماذا دعا الحديث الشريف إلى الغناء في العرس ؟ ج- دعا إلى ذلك لإشهار العرس و إشاعة الفرحة و البهجة في مثل هذه المناسبات .
د ـ انصرف عمر بن عبد العزيز عن الغناء عندما ( كبر في السن ـ علم بحرمته ـ شغل بالخلافة )
د ـ ضع علامة صح أمام الصواب , وعلامة الخطأ أمام الخطأ في كل مما يأتي :
1 ـ قول الشعر وسماعه مباح مطلقا دون قيد أو شرط . ( × )
2 ـ استخدام الشاعر لشعره دفاعا عن الحق وانتصاره له نوع من الجهاد . (√ )
و ـ يبيح الإسلام الغناء في العرس إعلانا له ما دام خاليا من الباطل والمحرم ـ اكتب حديثا روته السيدة عائشة يدل على ذلك . ج- الحديث السابق
من الفروع و العبادات :
أكمل ما يأتي .
من موجبات الغسل :
أ‌- انقطاع دم الحيض أو النفاس عند امرأة .
1 - ........... 2 - .........................
ب – انتصر المسلمون في عهد رسول الله ( ص ) في حروبهم مع الكفار بفضل
تعاونهم ... اذكر موقفا يدل علي ذلك .
ج – ما الخصائص الاقتصاد في الإسلام ؟
الإجابة
1 - خروج المني في يقظة أو منام . 2 – موت المسلم ما لم يكن شهيدا
ب – في غزوة الأحزاب تعاون المسلمون في حفر الخندق .
ج - ! – إباحة الملكية الخاصة 2 – لا بدل أن تكون الملكية من طريق مشروع
3 – تنمية المال في المشروعات النافعة . 4 – الالتزام بالمبادئ الأنسانية
في التعامل ، فلا غش ولا رشوه ولا احتكار .
أكمل ما يأتي :
أ ـ أساس الحكم في الإسلام
1– الشورى 2 - ........... 3 - ...................
ب – كان رسول الله ( ص ) المثل الأعلى في تطبيق العدل في الإسلام .
اذكر موقفا يدل علي ذلك .
ج – ما علاقة الثقافة بالإنسان ؟ وما مفهومها الإسلامي ؟
الإجابة
أ – 2 – كفالة حقوق الإنسان 3 – العدل .
ب – قصة المرأة المخزومية التي سرقت ورفض الرسول ( ص ) . العفو عنها
لمكانة قومها ونفذ فيها حد الله
ج – هي علاقة وثيقة وقد دعا إليها الإسلام من بدء نزول الوحي . وهي في المفهوم الإسلامي : جميع المعارف التي تنمي الشخصية ، وتجعل الإنسان عضوا نافعا في المجتمع ، ملتزم بالقيم الأخلاقية التي أساسها توحيد الله .

السؤال الثالث
ا – ما المبادئ التي يقوم عليها الحكم في الإسلام ؟
ج / الشوري – وكفالة حقوق الإنسان – والعدالة .
ب – للإسلام موقف من الموسيقى والغناء وضح هذا الموقف ( أجب أنت )
ج – ما أثر التعاون في حياة الإنسان
( أجب أنت )
السؤال الرابع
اذكر منهج العلم في الإسلام ؟
ج / المنهج الجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا في الاهتمام والتقدير والتنفيذ،
ب – ما الحريات التي كفلها الإسلام للأفراد ؟ ( أجب أنت )
ج – ما مصادر الثقافة في الإسلام ؟
ج / القرآن الكريم – السنة النبوية – التراث الإسلامي .....
ـ ضع علامة صح أمام الصواب , وعلامة الخطأ أمام الخطأ في كل مما يأتي :
1- الاغتسال قبل صلاة الجمعة واجب ( )
2- غسل الشق الأيمن قبل الأيسر سنة ( )
خواطر إسلامية
( أصبح أهم ما يواجه الإنسان في العصر الحالي مشكلة تلوث البيئة )
أ – من كان السبب في ظهور مشكلة تلوث البيئة ؟
ب – اذكر مظاهر تلوث البيئة وكيف نقاومها ؟
ج – قطرة الماء تساوى حياة ... وضح ذلك .
( هذا التوازن الإنساني ينقسم إلى نوعين : ( توازن خلْقي ، وتوازن خلُقي )
أ – اشرح ذلك ؟ ج- التوازن الخلْقي من خلق الله في الأجهزة الداخلية للجسم كالقلب ... و الأجهزة الظاهرة كالحواس قال – تعالى – " ألم نجعل له عينين و لسانا و شفتين " ثم التكامل بين الأجهزة الداخلية و الخارجية . و التوازن الخلُقي يتم بجهد الإنسان و فكره بعد أن علمه ربه قال – تعالى – " علم الإنسان ما لم يعلم " و يظهر في : 1- الطاقات 2- العبادات 3- العلاقات الاجتماعية و السلوكية
ب – وضح المراد بتوازن المعاملات .ج- المراد التعاون و تبادل الخدمات و المصالح بين الناس من خلال ما احله الله من بيع في ضوء القواعد السليمة بعيدا عن الغش و الظلم قال – تعالى – " و أحل الله البيع و حرم الربا " و فال ص " الجالب مرزوق و المحتكر ملعون " و قال " من غشنا فليس منا "
2 – قال النبي  ( إن قامت الساعة ويبد أحدكم فسيلة فإن استطاع ألا يقوم حتى يغرسها فليفعل ) أ – ما المراد بالساعة؟ وما معني ( فسيلة ) ؟
ب – لماذا يهتم الرسول بزراعة الأشجار ؟ ج- لأن الشجرة تنقي الهواء و تلطف الجو و تصد العواصف و الأتربة و تحمل الغذاء للأحياء .
1 – من حكمة الله – سبحانه وتعالي – ( أنه خلق كل شيء في هذا الكون بمقدار )
أ – اشرح ذلك واذكر مثالا – واستشهد بآية من القرآن الكريم . ج- فال – تعالى – " إنا كل شيء خلقناه بقدر " جعل الله ذلك من أجل تحقيق التوازن البيئي و التكامل بين المجتمعات الحية على الأرض و يتضح ذلك قي مجتمع النحل حيث يكون لكل فرد وظيفته التي يؤديها بإتقان
ب – وضح المراد بالتوازن البيئي والتكامل في الكون . ج المراد هو المحافظة على التوازن الطبيعي في البيئة كما خلقها الله ضمانا لعمارة الأرض و معه يتحقق التكامل في الكون حيث بعمل كل مجتمع حي في تعاون و تكامل بتوازن دقيق يدل على قدرة الله .
3 – قال الله تعالي ( المال والبنون زينة الحياة الدنيا )
اشرح الآية في ضوء فهمك لتنظيم النسل . ج- جعل الله الأبناء زينة و متعة للإنسان و لكن يجب أن يكون ذلك في ضوء المحافظة على التوازن داخل الأسرة و المجتمع مما يتيح للأفراد حياة سعيدة كلها غزة و رخاء فلا يزيد العدد عن قرة البيئة الإنتاجية و لا يقل عن حاجة البيئة للسكان .
أقيمت مناظرة بين المؤيد لتنظيم الأسرة ومعارض له .
لخص ما دار بينهما . ج- يرى المعارض أن تنظيم الأسرة يتعارض مع قوله – تعالى – " و لا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نجن نرزقهم و إياكم إن قتلهم كان خطئا كبيرا " و قوله " المال و البنون زينة الحياة الدنيا " و قوله ص " تناكحوا تناسلوا فإني مباه بكم الأمم يوم القيامة " . و كان رد المؤيد : أن التنظيم يخضع لظروف الأسرة و ليس حراما لأنه لم يرد فيه نص شرعي و أنه ليس قتلا للأولاد لأننا نستخدم و سائل تمنع الحمل و أن الأولاد زينة أقوياء متعلمون و إلا تحولوا إلى فتنة كما قال – تعالى – " إن من أزواجكم و أولادكم عدوا لكم فاحذروهم " و أن الرسول يباهي بالمؤمنين الأقوياء الأعزاء لا بالمرضى و الضعفاء و المجرمين .
قال رسول الله  ( اتقوا الملاعن الثلاث : البراز في الموارد ، وقارعة الطريق والظل) أ - ما المقصود بالموارد ؟ ( منابع الماء )
ب – ما اثر الالتزام بما ورد في الحديث الشريف ؟ ( المحافظة على الماء و بالتالي الصحة .... )
املأ الفراغ فيما يأتي :
الأسس التي تحقق التوازن البيئي في الإسلام كثيرة منها .
أ‌- ............. ( تنظيم الأسرة ) ب-............. ( نظافة البيئة)
جـ-............ ( المحافظ على الماء )
2 – ما الأخطاء التي يقع فيها بعض الناس عند سماعهم لتنظيم الأسرة ؟
ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
أ – التخلص من الحيوانات الميتة بإلقائها في النهر ( )
ب – المياه الملوثة تقتل الملايين سنويا ( )
ج – رعاية الأمانة نظافة في التعامل بين الناس ( )
1 – ( لم يكتف الإسلام بحث أبنائه علي نظافة الجسم واللبس فقط بل وجه اهتمام إلي تطهير وتجميل البيوت والطرقات وغيرها )
أ – ما الدليل علي أهمية نظافة الجسم واللابس في الإسلام ؟ج- قال – تعالى – " يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة فاغسلوا و جوهكم و و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين و إن كنتم جنبا فاطهروا " و قوله " و ثيابك فطهر "
ب – لحماية الماء شقان . وضحهما ؟ ج- ( عدم التلويث و عدم الإسراف )
ج – لماذا أنزل الله الماء بقدر معلوم ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
أ – تنظيم الأسرة لا يتعارض مع الإسلام ( )
ب – لا يمكن نظافة القلوب من الشرور ( )
ج – السواك مطهرة للفم مرضاة الله ( )
د – إماطة الأذى عن الطريق شعبة من الإيمان ( )
قال تعالي ( وجعلنا من الماء كل شئ حي أفلا يؤمنون )
أ – ماذا فهمت من الآية الكريمة ؟
ب – في المحافظة علي الماء تحقيق التوازن البيئي . وضح ذلك .
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – قطع الأشجار يساعد علي نظافة البيئة . ( )
ب – يفترش الناس المساحات الخضراء في الحدائق . ( )
ج – الماء نعمة عظيمة يجب أن نحافظ عليها . ( )
د – غسل الحيوانات في الترع نوع من النظافة ( )
1 – قال أحد السائحين وكان في زيارة للجامع الأزهر : ( إنه شئ رائع )
ا – ما هذا الشيء الذي أعجب به السائح ؟
ب – ما سبب إعجابه بما رأى ؟
ج – الصلاة عبادة تربط الإنسان بربه طول الوقت – وضح ذلك .
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – تنظيم الأسرة يعني تحديد النسل . ( )
ب – تنظيم الأسرة لا يتعارض مع الإسلام ( )
ج – إزالة الأذى عن الطريق صدقة ( )
د – ترشيد استهلاك الماء واجب ديني ( )
قال النبي ( ص )
( من قطع سدرة في فلاة يستظل بها ابن السبيل والبهائم عبثا وظلما بغير حق يكون له فيها صواب الله رأسه في النار )
ا – هات معني ( سدرة – الفلاة ) ج- -------------------------------------------
ب – ما معني ( صوب الله رأسه في النار )ج- ----------------------------------
ج – ماذا نتعلم من هذا الحديث ؟ج- --------------------------------------------
قال تعالي : ( الله الذي خلق السموات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزفا لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار )
ا – تخير الصواب من بين الأقواس :
• مرادف ( سخر ) : ( خلق – أبدع – ذلل )
• ( الفلك ) اسم يطلق علي : ( المفرد – الجمع – المفرد والجمع )
ب – وضح ما في الآية من مظاهر قدرة الله ، واثر الماء في الحياة .
ج – كيف نحافظ علي نظافة الماء من التلوث ؟
ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )امام كل عبارة
ا – ترك صنبور الماء مفتوح بدون داع ( )
ب – الاستحمام في النهر النيل ( )
ج – وضع أجهزة علي مداخن المصانع لنع أضرارها ( )
د – المحافظة علي طهارة الجسم والثوب والمكان ( )
2 – سخر الله نوعين من المخلوقات لخدمة الإنسان . اذكر مثالا لكل نوع . ج- 1- يعطي الإنسان متطلبات الحياة بدون مقابل كالماء و الهواء 2- يعطيه ولكن بجهد كالزراعة
3 – تخير الصواب من بين الأقواس :-
• الخلافة في الأرض تعني : ( تملك الأرض – حكم الأرض – عمارة الأرض )
• حماية البيئة من الفساد مهمة : ( الأفراد – الحكومة - هما معا )
• يتحقق صلاح المجتمع : ( بالأمر بالمعروف – النهي عن المنكر – بهما معا )
• الصيد هواية : ( مطلقة – منظمة – ممنوعة )
قال تعالي ( أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت * وإلي السماء كيف رفعت * وإلي الجبال كيف نصبت * وإلي الأرض كيف سطحت )
ا – ما معني ( ينظرون ) هنا ؟
ب – وضح مظاهر قدرة الخالق من خلال فهمك للآيات .
ج – ما الذي ترشدنا إليه الآيات الكريمة ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – الأجهزة الداخلية للإنسان يمكن أن تستغني عن الأجهزة الخارجية ( )
ب – خلق الله كل شئ في الكون بمقدار . ( )
ج – الزكاة تعطل الغني والعيبب . ( )
د – من الالتزام بمنهج الدين حماية البيئة من التلوث . ( )
1 – ( قد تقابل الإنسان أثناء قيامه بعمارة الأرض بعض المعوقات والغربات من متع الحياة الدنيا، فيحدث التلوث الخلقي البيئي )
ا – اشرح العبارة واذكر أمثلة لتلك المعوقات .
ب – كيف تؤدي الصناعة إلي خلل في التوازن البيئي .
ج – وضح حكمة الله في أمره لسيدنا نوح أن يحمل في السفينة زوجيين من كل حي ؟
ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ )
ا – إلقاء مخلفات المصانع في الأنهار . ( )
ب – التدخين عادة ضارة بالمدخن ( )
ج – الدعوة إلي الحق بالحكمة والموعظة الحسنة . ( )
1 – ( قد يظن البعض الجهال أن الزكاة والصدقة تنقص أموالهم )
ا – علي من تجب الزكاة ؟ وما مقدارها في العام ؟
ب – كيف يتحقق التوازن الاجتماعي بالزكاة ؟
ج – فيم تستخدم أموال الزكاة ؟
د – وضح أثر الزكاة في تطهير نفوس الأغنياء والفقراء ؟
2 – ضع علامة ( صح ) وعلامة ( خطأ ) أمام كل عبارة :-
ا – المحافظة علي التوازن البيئي تؤدي إلي التقدم . ( )
ب – مهمة الإنسان في الحياة عمارة الأرض . ( )
ج – لأهمية العقل ذكرت كلمة ( تعقلون ) 14 مرة ( )
د – الطاقة الجسمية للإنسان أهم من الطاقة الروحية . ( )
( العبادة في الإسلام تشمل الحياة كلها وليست قاصرة علي أداء الناسك المعروفة من صلاة وزكاة وصيام وحج وإنما هي أعمق من ذلك وأوسع )
ا – تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :-
• الصلاة عبادة : ( روحية – جسمية – روحية وجسمية )
• الزكاة تطهر نفوس : ( الأغنياء – الفقراء – الأغنياء والفقراء )
• الصوم له اثر محمود في : ( حياة الفرد – حياة المجتمع – حياة الفرد والمجتمع )
كيف يجعل الإنسان أعماله عبادة ؟
قال سلمان لأبي الدرداء : ( إن لربك عليك حقا ، ولنفسك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا.
فأعط كل ذي حق حقه. فأتي النبي (ص) فذكر ذلك له فقال النبي (ص) صدق سلمان )
ا – ما الواجب علي الإنسان نحو خالقه ؟ ب – وضح حق الإنسان علي نفسه وواجبه نحو أهله ؟ د – كيف يؤدي الإنسان مهمته في عمارة الأرض ؟

[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ebnalnafes.com
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

مراجعة تربية إسلامية ثالث إعدادى

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملزمة تربية إسلامية ثالث إعدادى ترم أول رائعة وجديدة
» امتحان تربية إسلامية القاهرة 2011 ثالث إعدادى ترم 2
» امتحان سوهاج 2011 تربية إسلامية ثالث إعدادى ترم 2
» امتحان محافظة البحيرة تربية إسلامية ترم ثانى ثالث إعدادى
» امتحان الدقهلية 2012 تربية إسلامية ثالث إعدادى ترم ثانى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الإعدادية :: الصف الثالث الإعدادى :: الفصل الدراسى الأول :: عربى 3-
انتقل الى: