محافظة الاسماعيلية أولا التعبير : 1 – اكتب لافتة تتضمن عبارة صغيرة تحث فيها زملاءك على زيارة مكتبة المدرسة 2 – اكتب فى موضوع واحد مما يأتى : للحديث آداب وللاستماع آداب حثت عليها الرسالات السماوية والعادات فى المجتمعات . 2 – للصداقة أهمية عظيمة اكتب عنها موضحا آداب الصديق الحق . ثانيا القراءة : أجب عن السؤال الآتى : من كتاب على مبارك : أعجبتنى جرأتك وعزة نفسك وقدرتك على العمل وسرعة انجازك إياه أ – تخير : معنى جرأتك : ( شجاعتك – قوتك – شدتك ) مضاد : عزة ( ضعف – ذلة – خوف ) ب – أكمل : أهم الصفات التى جعلت عليا محل ثقة ........... الجديد هى عزة ..................وسرعة انجاز العمل . ج – من الوالى الجديد الذى خاطب على مبارك بالعبارة السابقة ؟ من كتاب اللغة العربية : أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين 1 – من موضوع أهلا وسهلا : قال الجد : فإذا دخلت ينبغى أن تسلم على الجالسين وألا تبادر بالجلوس حتى يشار لك إلى مكانك أ - تخير مفرد الجالسين : ( المجلس - الجالس – الجلسة ) مرادف تبادر : ( تسارع – تستعد – تتهيأ ) ب – أكمل : من آداب الزيارة أن تذهب فى .............المحدد وألا ترفع صوتك عندما يؤذن لك ب .................. ج – ما الآداب التى تتبعها عند زيارة المريض ؟ 2 – من موضوع فى منتصف الطريق : وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما اللقاء الرائع فى منتصف الطريق حيث أخبر كل منهما الآخر بما جاء من أجله أ - تخير معنى شاءت : ( استعدت – ساعدت أرادت ) جمع الطريق : ( الطرق – الطرائق – الطرقات ) ب – أكمل : كان الأخوان أمير وحبيب يقتسمان ثمن ...............فى نهاية كل موسم من المواسم ............... ج – علام تدل عبارة : ( أنت أخى حقا ) ؟ ثالثا المحفوظات من نص أنت حر ما لم تضر قَالَ رَسُولُ الله صَلَّىاللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَاإِذَا اسْتَقَوْا مِنَ الْمَاءِ، مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ، فَقَالُوا: لَوْأَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا، وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا ) ضع علامة / أو x 1 – الحرية بلا ضوابط تصبح فوضى وعدم انضباط 2 – المقصود بالخرق هو الكسر الكبير فى جسم السفينة . ب – ماذا يحدث لو : أحدث أهل الطابق الأسفل خرقا فى السفينة ؟ ج – اكتب الحديث الشريف إلى آخره ؟ د – وضح الجمال فى قول رسول الله ( أعلاها وأسفلها ) . أجب عن عن سؤال واحد من السؤالين : من نص كلنا أحباب : 1. بعد التهــــــــــادي ..نخبة وشـــــــــــباب طاب الغــــراس وأينع الأنجـــــاب
طرب الأحــــــــــبة لانتصار شبابـــــــــهم بجـــــدارةٍ ..وتبــــاشر الأصحـــــاب
أ - تخير المقصود بكلمة التهادى فى البيت الأول : ( الهدوء – الهداية – تبادل الهدايا ) مفرد كلمة الأحبة فى البيت الثانى ( الحبيب – المحب – المحبة ) ب – أكمل : شبه الشاعر الشباب بالنبات الذى .....غرسه وحان قطافه . ج – بم سعد الأحبة كما فهمت من البيت الثانى ؟ د – وضح الجمال فى قول الشاعر : " وأينع الأنجاب " من نص وطنى : - بـدم الأحــرار سـأرويـــه وبمـاضي الـعـزم سـأبـنـيه
- وأشــيـــده
وطــنًا نـضـرًا وأقـــدمـــه لابـنـي حــــرًا أ - تخير 1 – معنى كلمة العزم ( ال*** – البطش – الثبات والشدة ) 2 – مضاد كلمة أشيد : ( أهدم – أهزم – أهلك ) ضع علامة / أو x 1 – بدم الأحرار المخلصين نفدى الوطن الحبيب ج – بم شبه الشاعر الوطن فى البيت الثانى ؟ د – هات من النص البيت الدال على هذا المعنى " أصون حمى الوطن بعزيمة الأسد المقاتل " . رابعا النحو : تحدث المعلم فى الإذاعة الصباحية قائلا : أنتم سواعد المستقبل ، تتعلمون اليوم لتشاركوا فى بناء الأمة غدا ، وأشار إلى أحد التلاميذ وقال : هذا طالب ذو أدب قرأ علينا خير الكتب . أعرب ما تحته خط ب - أكمل : 1 – قائلا تعرب حالا منصوبة وعلامة نصبها ..................... 2 – الفعل " تشاركوا " منصوب وعلامة نصبه .................... لأنه من الأفعال الخمسة . 3 – الاسم ( ذو ) من الأسماء الخمسة مرفوع وعلامة رفعه .................... 4 – كلمة الصباحية تعرب .............مجرورا وعلامة الجر الكسرة ج – تخير 1 – تخير : 1 - إن ....................مجدون فى عملهم ( المخلصين – المخلصون – المخلصان ) 2 – صارت الفتيات ...........فى المستقبل ( أمهات بالضمة *- أمهات بالفتحة – أمهات بالكسرة ) د – المؤدب كلامه طيب اجعل الخبر جملة فعلية . خامسا الخط اكتب ما يلى بخط النسخ الحرية روضة من روضات النفوس الزكية اكتب ما يلى بخط الرقعة القراءة تضيف لإلى عمرك أعمار من تقرأ لهم
محافظة بورسعيد أولا التعبير : 1 – اكتب برقية لصديق لك تهنئه فيها بنجاحه وحصوله على المركز الأول فى الامتحان 2 – اكتب فى موضوع واحد مما يأتى : 1 الصديق الحق عون لصديقه ، والصديق مرآة لصاحبه اكتب فى هذا الموضوع موضحا كيفية اختيار الصديق وواجب الصديق نحو صديقه . 2 – من ثمار التقدم العلمى (
شبكة الانترنت ) التى هى نبع فياض من منابع المعرفة والتى تدفع بالمجتمع
إلى التقدم والارتقاء إذا استخدمت الاستخدام الأمثل اكتب فى هذا الموضوع موضحا أهمية استخدام الانترنت وكذلك السلبيات التى يحدثها إذا لم نحسن استخدامه . ثانيا القراءة : أجب عن السؤال الآتى : من كتاب على مبارك : وكان جميلا
ومؤثرا أن يخرج تلاميذ المدارس وصبيانها ومعلموها لتوديعه وهو مسافر ينشدون
الأناشيد الصادرة من صميم أفئدتهم اعترافا بأعمال هذا الرجل العظيمة التى
ينكرها حساده وشانئوه أ – تخير : 1 - مفرد أفئدة : ( فائدة – فؤاد – فؤاده ) 2 - مرادف : شانئوه (محبوه – مستقبلوه – مبغضوه ) 3 – سافر على مبارك فى عهد الخديوى ( عباس – اسماعيل – سعيد ) ب – أجب : 1 – اذكر سبب سفر على مبارك المشار إليه فى العبارة السابقة . 2 – ما موقف تلاميذ المدارس من سفرعلى مبارك ؟ 3 – كان سفر على مبارك خيرا وبركة عليه وضح ذلك . ج – ماذا يحدث إذا صبر الانسان على الشدائد والبلاء ؟ من كتاب اللغة العربية : أجب عن سؤال واحد من السؤالين التاليين 1 – من موضوع أهلا وسهلا : قالت همسة : الوقت المناسب ياجدى
هو الوقت الذى نتفق عليه أنا وصديقى مسبقا ، أى الوقت الذى يناسبنى
ويناسبها . قال الجد : عظيم يا همسة هذه أولى آداب الزيارة ولكنك نسيت شيئا
أتعرفينه ؟ أ - أكمل مضاد نسيت ...................... ومفرد آداب .......................... وجمع الوقت ................................... ب – أجب : 1 – ما الوقت المناسب للزيارة كما ورد بالفقرة ؟ 2 – ما الشئ الذى نسيته همسة ؟ 3 – اذكر اثنين من آداب الزيارة . ج – ماذا تفعل إذا فوجئت بزيارة صديق لك دون تحديد موعد مسبق ؟ 2 – من موضوع فى منتصف الطريق : وشاءت الأقدار أن يحدث بينهما
اللقاء الرائع فى منتصف الطريق حيث أخبر كل منهما الآخر بما جاء من أجله ،
وحينئذ نظر كل منهما إلى الآخر فى دهشة وذهول . أ – أكمل : مرادف دهشة
.............................مفرد الأقدار ........................ مضاد
الرائع ............................. ب – أجب 1 - أين حدث هذا اللقاء الرائع ؟ 2 – بماذا أخبر كل منهما أخاه ؟ 3 – ماذا قال الأخوان فى نهاية اللقاء ؟ ج – ماذا يحدث لو : شعر كل إنسان بحاجة أخيه وقدم إليه المساعدة ؟ ثالثا المحفوظات س1 اجبارى من نص آداب سامية : قال تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور" أ - تخير 1 – الآية السابقة من سورة : ( آل عمران – الاسراء – لقمان ) 2 – وانه عن المنكر أسلوب : ( أمر – نهى – نفى ) 3 – المعروف معناها : ( معصية الله – الطاعة لله – الشرك بالله ) ب – أجب : 1 – الأمر الأول فى الآية إقام الصلاة لماذا ؟ 2 - وضح صورتين من صور الأمر بالمعروف . 3 – على المسلم ألا يعرض بوجهه عن الناس وألا يختال متكبرا فالله لا يحب المتكبرين . هات مما حفظت من الآيات ما يدل على هذا المعنى. ج – ماذا يحدث لو : استجاب الأبناء لنصائح الآباء ؟ أجب عن عن سؤال واحد من السؤالين : من نص أيام الطفولة : وبناءِأكواخِالطفولـــةتــحــتأعشــاشالطيورْ نبني, فتهدمهـــاالرياحُفــلانــضـجُّولانـثـــــورْ ونعيدأغنيةالسـواقــيوهــيتــلغــوبــالـخـريرْ أ - تخير أ – أبو القاسم الشابى شاعر : ( سودانى – مصرى – تونسى ) 2 – نضج معناها : ( نلعب – نحزن – نفرح ) 3 – يتحدث الشاعر عن : ( طفولته – صباه – شيخوخته ) ب- أكمل مفرد كلمة السواقى : .......................... - فى البيت الثانى الذى أمامك كلمتان متضادتان هما ...............و...................... ج – هات من الأبيات التى أمامك تعبيرا يصور السواقى فى ضخها للمياه بأنها تغنى د – ماذا يحدث لو : اهتمت وسائل الاعلام ببرامج الأطفال الهادفة ؟ من نص وطنى : 1 - وطـني وصبـاي وأحلامي وطـني وهــواي وأيــامــي
2- ورضــا أمـي وحـنان أبـي وخطـا ولـدي عنـد اللعــب
3- يـخــطــو بـرجــاءٍ بســـام وطـني وصـباي وأحـلامي
أ - تخير 1 – أحمد مخيمر شاعر ( سورى – مصرى – سودانى ) 2 – هواى معناها : ( حبى – كرهى – ألمى ) 3 – تتحدث العبارة عن : ( جو مصر – موقع مصر – حب مصر ) ب – أكمل : 1 – مفرد كلمة " خطا " ........................ 2 – فى البيت الثالث كلمة تدل على الأمل : ................. ج – هات من الأبيات : مزج الشاعر بين الوطن والأم والأب فصاروا شيئا واحدا إذ لا معنى للوطن دون أسرة ينعم بدفئها د – ماذا يحدث لو : حافظ كل فرد من أفراد الوطن علم ممتلكات وطنه وعمل على تقدمه وازدهاره ؟ رابعا النحو : مصر القائدة منارة
الشرق ، فهى تحتضن أبناءهاالعظماء ، وتخطو بهم أولى خطواتها على طريق
التقدم ليشرق فجر جديد ينير لها الطريق ، فيا جيل الثورة : أنتم أنبل جيل
أنجبته مصر . فلا تتكاسلوا وابذلوا كل جهد أملا فى الرقى بها ، وكونوا
واثقين من نصر الله سبحانه وتعالى . أعرب ما تحته خط ب - تخير: 1 – فهى تحتضن أبناءها العظماء . الخبر هنا ......................( تحتضن – أبناءها – العظماء ) 2 – تخطو بهم أولى خطواتها . كلمة خطواتها تعرب ( فاعل – نعت – مضاف إليه ) 3 – فلا تتكاسلوا مضارع مجزوم ب ( السكون – حذف النون – ثبوت النون ) 4 – كلمة : واثقين : ( اسم لفعل ناسخ – خبر لحرف ناسخ – خبر لفعل ناسخ ) ج 1 - حدد النعت ثم حوله لحال : أحب المصرى المخلص لوطنه . 2 – حدد الخطأ ثم صوبه : إن أبوك يتمتع بخلق رفيع . خامسا الخط اكتب ما يلى بخط النسخ مرة و بخط الرقعة مرة وأشعر أن شبابى يعود لأن بلادى استعادت صباها