مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_rcap66%آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_rcap12%آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_rcap22%آداب النجوى و الحديث (نصوص) Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
آداب النجوى و الحديث (نصوص) Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 آداب النجوى و الحديث (نصوص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المجد للإسلام
نائب المدير
نائب المدير
المجد للإسلام


عدد المساهمات : 1727
تاريخ التسجيل : 06/06/2009
نقاط : 8551

آداب النجوى و الحديث (نصوص) Empty
25112009
مُساهمةآداب النجوى و الحديث (نصوص)

آداب النجوى و الحديث


& التمهيد :

الأخلاق الفاضلة عنوان الشعوب المتحضرة ، والإسلام دين يعلم الناس مكارم الأخلاق و السلوكيات الحميدة التي تزيد من أواصر الحب و المودة بين المؤمنين .. وهذه الآيات الكريمة توضح كيف ومتى تكون المناجاة بين البشر وما هي آدابها الواجب اتباعها ، كما تعلمنا الآيات آداب المجالس ..&


النص :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9) إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) }
&

اللغويات :

آمنوا : صدقوا تصديقاً مطلقاً × كفروا وكذبوا - تناجيتم : تحدثتم سرًا × أفصحتم – الإثم : الذنب ج آثام - العدوان : الظلم - البر : الخير والإحسان - التقوى : طاعة الله - تحشرون : تجمعون يوم القيامة - النجوى : الحديث في السر و المقصود هنا: الحديث بالشر والعدوان - من الشيطان : أي بدافع منه - ليحزن الذين آمنوا : ليوقع في قلوبهم الهم والغم والحزن - يتوكل : يعتمد .


س : ما المقصود بـ : (وليس بضارهم شيئا) ؟
جـ : ليس الشيطان أو التناجي الذي يزينه بمسبب للمؤمنين شيئا من الضرر .
& الشرح :

س1 : عمّ ينهي الله - عز وجل- المؤمنين ؟ وبمَ يأمرهم ؟
جـ : ينهي الله - عز وجل - المؤمنين عن التحدث فيما بينهم في السر، بحديث فيه شر، أو ظلم أو عصيان لله ورسوله، ويأمر أن يتحدثوا فيما يعود عليهم بالخير، كما طالبهم بطاعة الله الذي إليه مصيرهم، وستعرض عليه أعمالهم يوم القيامة.
س2: من الذي يدفعنا إلى النجوى بالإثم ؟ ولماذا ؟
جـ: إن الذي يدفع إلى النجوى بالإثم هو الشيطان ليوقع في قلوب المؤمنين الخوف والهم والغم إذا تناجى غيرهم أمامهم ؛ لأن كلاً منهم يريد أن يعرف الحديث الذي يدور بينهم.
س3 : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : [ إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج َاثنان دون الثالث إلا بإذنه فإن ذلك يحزنه ] . وضح كيف يلتقي معنى الحديث و الآية الكريمة ؟
جـ : كلاهما يعالج بعض الأخطاء السلوكية التي قد يقع فيها الناس كالمناجاة بين بعضهم ، وترك فرد قد يشعره بالعزلة و المرارة وعدم الثقة به .
س 4: كيف يكون التناجي بالبر و التقوى ؟
جـ : يكون بأداء ما كلفنا الله به من فرائض وطاعات وباجتناب معاصيه
س5: هل يستطيع الشيطان تحقيق نفع أو ضر لإنسان ؟
جـ : إن الشيطان لا يستطيع أن ينفع أحد أو يضره، ولكن الله سبحانه هو الذي بيده مقاليد الأمور والضر والنفع ، ولذا وجب على المؤمنين أن يعتمدوا عليه وحده.
س6 : في الآيات دعوة إلى التوكل على الله . فما الفرق بين التوكل و التواكل ؟
جـ : التوكل : هو الاعتماد على الله مع الأخذ بالأسباب .
- التواكل : هو الاعتماد على الله بدون الأخذ بالأسباب وهو طريق الكسالى و الخاملين ، ولذلك قال جل شانه: " وعلى الله فليتوكل المؤمنون".

& التذوق :

¨ [ يا أيها الذين آمنوا]: نداء للتنبيه ، وفيه تشريف وتكريم لهم بوصفهم بالذين آمنوا فهم القدوة الحسنة ، و أصحاب السلوك الفاضل .
¨ [إذا تناجيتم ..]: أسلوب شرط يبين احتياج البعض إلى المناجاة ؛ لإخفاء بعض الأسرار ولكن بشروط حددها الخالق .
¨ [فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول]: أسلوب نهي شامل ، لكل ما جاء بعده ، غرضه : الوجوب و الإلزام ؛ لأن من يخالفه يستحق عقاب الله الشديد .
¨ [فلا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوى]: محسن بديعي / مقابلة ، تبرز المعنى و توضحه بالتضاد .
¨ [تناجوا بالبر والتقوى]: أسلوب أمر يبيح المناجاة طالما كانت في الخير والطاعة.
¨ [اتقوا الله]: أمر حقيقي ملزم، يوجب طاعة الله.
¨ [إليه تحشرون]: أسلوب قصر بتقديم الجار والمجرور "إليه" على الفعل [ تحشرون ] يؤكد أن لا مهرب لهم من الحساب، وأنهم سيبعثون – حتماً - ويحشرون أمام الله ليحاسبوا عما فعلوا في الدنيا.
¨ [إنما النجوى من الشيطان]: أسلوب قصر، أداته "إنما" ويؤكد أن النجوى الآثمة مصدرها الشيطان وفيها تحذير من الشيطان ، لمخالفته وعدم الاستجابة لوساوسه.
¨ [ليحزن الذين آمنوا]: تعليل لما يقوم به الشيطان من أعمال، حيث الغرض منها إيذاء المؤمنين.
¨ [وليس بضارهم شيئاً إلا بإذن الله] : أسلوب قصر، أداته النفي بـ "ليس" والاستثناء بـ"إلا" والغرض منه تأكيد أن كل ما يحدث بإرادة الله وحده، وليس بفعل الشيطان ، كما أن الباء في [بضارهم] حرف جر زائد للتأكيد .
¨ [ وعلى الله فليتوكل المؤمنون]: أسلوب قصر، وذلك بتقديم الجار والمجرور "على الله" على الفعل "يتوكل" يفيد تخصيص التوكل على الله دون غيره .
¨ [تحشرون ... المؤمنون]: جرس موسيقي جميل حدث نتيجة اتفاق آخر الكلمتين : " تحشرون" و "المؤمنون" في آخر الآيتين الكريمتين.
¨ [فليتوكل] : أسلوب أمر حقيقي واجب التنفيذ.
&


النص :

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قِيلَ لَكُمْ تَفَسَّحُوا فِي الْمَجَالِسِ فَافْسَحُوا يَفْسَحِ اللَّهُ لَكُمْ وَإِذَا قِيلَ انْشُزُوا فَانْشُزُوا يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (11) }
&




اللغويات :
¨

تفسحوا : توسعوا × ضيِّقوا - في المجالس: أي في مجلس النبي - يفسح الله لكم : يوسع لكم في الرزق و في الجنة - انشزوا : أي انهضوا إلى الصلاة والجهاد وعمل الخير ، أو قوموا ليجلس غيركم - يرفع الله الذين آمنوا منكم : أي الصحابة - أوتوا : أعطوا و منحوا- درجات : مراتب عظيمة × دركات - خبير : عارف ، مطلع ، يعلم كل ما كان، وما يكون .

& الشرح :


س 1:ماذا يطلب الله من المؤمنين في الآية الأخيرة ؟
جـ : أن نوسّع في مجالسنا و أن نفسح لغيرنا ؛ حتى يوسع الله لنا في رزقه و رحمته و جنته ، و إذا وإذا طلب منا أن نقوم لكي يجلس في مكاننا غيرنا من كبار السن أو من أهل الإيمان فإنه يجب علينا أن نقوم ليجلسوا مكاننا .
* عن أنس قال بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - في المسجد إذ أقبل عليّ فسلّم ثم وقف ينظر موضعاً يجلس فيه فنظر في وجوه الصحابة أيهم يوسع له وكان أبو بكر رضي الله عنه يمينه فتزحزح له عن مجلسه وقال له : هَهُنا يا أبا حسن فجلس بين النبي - صلى الله عليه وسلم - وبين أبي بكر فعرف السرور في وجه رسول الله وقال يا أبا بكر: (إنما يعرف الفضل لأهل الفضل ذوو الفضل) .
س2 : علامَ كان يحرص المؤمنون في مجلس الرسول- e - ؟
جـ : كان المؤمنون في مجلس الرسول- صلى الله عليه وسلم - يحرصون على التنافس في القرب منه والحرص الشديد على الاستماع لكلامه العظيم .
س3 : ما المقصود بقوله تعالى:{ يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات} ؟
جـ : أي يعطيهم درجات عالية في الكرامة و المنزلة في الدنيا والثواب في الآخرة .
س4 : ما المقصود بقول الله تعالى : { والله بما تعملون خبير } ؟
جـ : أي لا يخفى عليه شيء من أعمالكم من خير وشر فهو مجازيكم و محاسبكم بالخير خيراً وبالشر شراً .
- أو بأن الله بأعمالكم أيها الناس ذو خبرة لا يخفى عليه المطيع منكم ربه من العاصي وهو مجازٍ (محاسب)جميعكم بعمله المحسن بإحسانه والمسيء بإساءته .

& التذوق :

¨ [يا أيها الذين آمنوا]: نداء للمؤمنين بوصفهم القدوة الحسنة.
¨ [إذا قيل لكم تفسحوا في المجالس فافسحوا يفسح الله لكم]: أسلوب شرط، يوحي بالترغيب في الطاعة، فمن وسع يوسع الله عليه في الدنيا والآخرة .
¨ [المجالس] : جاءت جمعاً ومعرفة لإفادة العموم لكل مجلس.
¨ [قيل] : جاء الفعل مبنيًا للمجهول لإفادة العموم (أي كل قائل).
¨ [وإذا قيل لكم انشزوا فانشزوا]: أسلوب شرط يوجب التنفيذ والطاعة.
¨ [يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات] : عطف [الذين أوتوا العلم] على [الذين آمنوا] يفيد أن درجة العاملين بعلمهم لا تقل في سموها و علوها عن درجات المؤمنين الصادقين .
¨ [والله بما تعلمون خبير]: تأكيد على أن الله سبحانه عليم محيط بكل شيء، كما يتضمن تحذير لكل من يخالف أوامره .
% تذكر أن :
حرصت الآيات السابقة على ترسيخ الآداب العامة التي ينبغي أن يتحلّى بها أفراد المجتمع الإسلامي وخاصة فيما يتعلق بنفسيات الناس ، فالإسلام لا يحرّم أن يتحدث الإنسان سرًا إلى أخيه ، ولكنه يضع شرطًا لذلك: ألا يكون هذا الحديث السري قائمًا على الإثم والمعصية.
ومن الآداب الرفيعة التي يوجهها الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الصدد قوله : " إذا كنتم ثلاثة فلا يتناج اثنان دون صاحبهما فإن ذلك يحزنه".
وسبب حزن الثالث أنه قد يدور في نفسه أن هذا الحديث الذي يدور سرًا بين زميليه قد يراد به الإساءة إليه، أو أنهما يريدان به شرًا، أو أنه ليس أهلاً لثقتهما ، ومن أجل هذا أخفوا الحديث وجعلوا سرًا، ومن أجل هذا أيضًا كان نهي الرسول.
- كما حرصت الآيات على توضيح آداب الجلوس في حضرة الرسول - صلى الله عليه وسلم- ، أو في مجالس العلم أو في أي مجلس كان فيه الإنسان .

المناقشة

قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُون (9) إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئاً إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (10) }



أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
* مضاد " تناجيتم": (طاب حديثكم – انفرد بعضكم بالحديث – تحدثتم جهرًا).
* مرادف "الإثم" : (الفجور – الذنب – الحمق).
* "فلا تتناجوا" أسلوب: (نهي – شرط – تحذير).
ب- استخرج من الآية الكريمة ما يأتي:
- محسنًا، واذكر نوعه ، وأثره في المعنى
- أسلوب قصر، ووضحه واذكر الغرض منه.
جـ- ما الأخطاء الاجتماعية التي تعالجها هذه الآية الكريمة؟
د- متى تكون النجوى مباحة ؟ ومتى تكون محرمة ؟
هـ - في الآيات دعوة إلى التوكل على الله، فهل ترى هناك فرقًا بين [التوكل] و[التواكل] وضح
و- [هذا مكاني لا أغيره] ما رأيك في هذا التعبير الذي درجت عليه ألسنة قلة قليلة من زملائك؟ وضح على ضوء دراستك للنص.
ز- [وعلى الله فليتوكل المؤمنون] ، [فليتوكل المؤمنون على الله] لماذا كان التعبير الأول أجمل؟
ح- في الآية السابقة آداب اجتماعية لها أثرها المحمود في رقي المجتمع... وضح ذلك.
ط- [إنما النجوى من الشيطان] ما المراد بذلك ؟ وما واجبنا أمام هذا التوجيه الإلهي.



منقوووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

آداب النجوى و الحديث (نصوص) :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

آداب النجوى و الحديث (نصوص)

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» حول آداب الاستئذان(نصوص)
» وصية أم لابنتها (نصوص)
» آداب المائدة
» آداب السلام والمصافحة
» آداب دخول المنتديات من الالف الي الياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: المنتديات التعليمية :: المرحلة الثانوية :: الصف الأول الثانوى :: الفصل الدراسى الأول-
انتقل الى: