مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_rcap66%بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_rcap12%بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_rcap22%بحث عن  فرق التعلم التعاونية Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
بحث عن  فرق التعلم التعاونية Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 بحث عن فرق التعلم التعاونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإمبراطور
المدير التنفيذى للمنتديات
المدير التنفيذى للمنتديات
الإمبراطور


العمل : بحث عن  فرق التعلم التعاونية Collec10
مزاجك : بحث عن  فرق التعلم التعاونية 8010
الهوايه : بحث عن  فرق التعلم التعاونية Travel10
الجنس : بحث عن  فرق التعلم التعاونية I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 7123
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
نقاط : 14710
الموقع : dodo_mo_2010_2050

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Empty
25092012
مُساهمةبحث عن فرق التعلم التعاونية

[b][b][b]فرق التعلم التعاونية

في
ظل المتغيرات العالمية والإقليمية والمحلية الحادثة حالياً والتي تتطور
بشكل مستمر ، وفى ظل تأثيراتها على برامج التعليم والبحث العلمى ، فإن
الادارة التعليمية والتوجيه الفنى يطمحان إلى مواكبة تلك التطورات ، بحيث
يتم اتاحة تعليم متميز يهدف الى إعداد وتأهيل خريج مؤهل ومعد إعداداً جيداً
ومتميزاً تتوافر لديه معايير الأداء المتميز ، بحيث تتاح له فرص المنافسة
العالمية والإقليمية والمحلية للحصول على فرص للعمل والدراسة فى شتى
المجالات ، وفى ضوء ذلك فإن الادارة التعليمية والتوجيه الفنى يريان أنه من
الضرورى السعى إلى تحقيق معايير الجودة الشاملة للتعليم قبل الجامعى فى
ضوء الضوابط الأكاديمية المعمول بها فى مجال هيئات التدريس ، والطلاب
والبحث العلمى وخدمة المجتمع والتوافق مع سوق العمل فى ظل وجود بنيان
اتصالى ومعلوماتى قوى ومكتمل
.

مفهوم التعلم التــعاوني:


حظي التعلم التعاوني باهتمام كبير من قبل التربويين إذ أن له تأثير إيجابي
وفاعل في بقاء أثر التعلم لدى المتعلمين , ومن هذا المنطلق ظهرت الحاجة
إلى إتباع طريقة التعلم في مجموعات توافقا مع إدخال نظام التعليم الأساسي ,
فما المقصود بالتعلم التعاوني؟


تعددت
تعريفات التعلم التعاوني , واتفقت جميعها على أنه أسلوب تعليمي يقوم على
تنظيم الصف , حيث يقسم التلاميذ إلى مجموعات صغيرة , تتكون كل منها من
أربعة أفراد على الأقل , يتعاونون مع بعضهم البعض , ويتفاعلون فيما بينهم ,
ويناقشون الأفكار , ويسمعون لحل المشكلات بهدف إتمام المهام المكلفين بها ,
ويكون كل فرد في المجموعة مسئولاً عن تعلم زملائه , وعن نجاح المجموعة في
انجاز المهام التي كلفت بها ويتحدد دور المعلم في التوجيه والإرشاد ,
وتشجيع التلاميذ والإجابة على أسئلتهم وتوزيع الأدوار على كل تلميذ في
المجموعة.


بعض تعريفات التعلم التـــعاوني :

تعرف
( كوثر كوجك , 1992 )التعلم التعاوني بأنه : يطلب من التلاميذ العمل مع
بعضهم البعض ,والحوار فيم بينهم فيما يتعلق بالمادة الدراسية , وأن يعلم
بعضهم بعضاً , وأثناء هذا التفاعل الفعال تنمو لديهم مهارات شخصية
واجتماعية إيجابية.


وعرف (1994, Mcenerney) التعلم التعاوني بأنهSad إستراتيجية تدريس تتمحور حول الطالب حيث يعمل الطلاب ضمن مجموعات غير متجانسة لتحقيق هدف تعليمي مشترك).

ويعرفه ( 1996, Kauchak&Eggen
) بأنه : مجموعة من استراتيجيات التعلم التي تتضمن العمل الجماعي للطلاب
داخل مجموعات صغيرة للوصول إلى الأهداف المرجوة, ويعمل على تحسين بعض
المهارات مثل اتخاذ القرار الجماعي ، ومشاركة الطلاب وتحمل المسئولية ،
ويعطي الفرصة لجميع الطلاب لكي يتفاعلوا ويتعاملوا معاً.


ويعرفه
( جابر عبدالحميد جابر ، 1999 ) بأنه : نموذج تدريس فريد , لأنه يستخدم
مهمة مختلفة او عملاً مختلفاً , وكذلك يستخدم بنية مكافأة لتحسين تعلم
الطلاب ، إن بنية المهمة أو تنظيمها يتطلب من الطلاب أن يعملوا معاً في
مهمة مشتركة في جماعات صغيرة , وان تراعى بنية المكافأة الجهد الجمعي
والجهد الفردي.


وتعرفه
( سناء محمد سليمان , 2004 ) بأنه : أسلوب تعلم يعمل فيه الطلاب في
مجموعات صغيرة داخل حجرة الصف تحت إشراف وتوجيه المعلم , تضم كلا منها
مختلف المستويات التحصيلية ( عالي –متوسط – متدن ) يتعاون طلاب المجموعة
الواحدة في تحقيق هدف أو أهداف مشتركة لزيادة تعلمهم , وتعليم بعضهم بعضاً .


وهو
موقف تعليمي تعلمي يعمل فيه الطلبة على شكل مجموعات صغيرة في تفاعل إيجابي
متبادل يشعر فيه كل فرد انه مسئول عن تعلمه وتعلم الآخرين بغية تحقيق
أهداف مشتركة.


ويعتبر
التعلم التعاوني أسلوباً متقدماً من التعليم التطبيقي ، إذ أن تستند فكرته
إلى نظرية مفادها أن العملية التعليمية تتم على عدة مراحل مصنفة في ترتيب
تصاعدي , تبدأ في مرحلتيها : الأولى والثانية بالمعرفة والإدراك للمهارات
الأساسية وهي أمور يمكن تعلمها بالتكرار والاستظهار , وبالتالي يمكن
اكتسابها بنجاح كبير داخل الفصول الدراسية وتأتي بعد ذلك المراحل المتقدمة
من العملية التعليمية , وهي حسب الترتيب التصاعدي : التطبيق والتحليل
والتقييم . وهذه المراحل المتقدمة لا يمكن تحقيقها على الوجه الأمثل إلا
بواسطة الممارسة العملية وتطبيق المعرفة والإدراك المكتسبين داخل الفصول
الدراسية . والتعليم التعاوني بما يتيحه من فرص عمل فعلية للطلاب في أثناء
الدراسة يساعد على تحقيق المراحل المتقدمة من العملية التعليمية.


خطوات التعلم التعاوني الناجح:

يرى
ودمان وآخرون – أنه لا بد من توافر شرطين لتحقيق تحصيل مرتفع,يتمثل الشرط
الأول في توافر الهدف الذي يجب أن يكون مهماُ لأعضاء المجموعة, بينما يتمثل
الشرط الثاني في توافر المسؤولية الجماعية في كل مجموعة.


ولتحقيق تعلم تعاوني فعال لا بد من إتباع الخطوات التالية
:

1. اختيار
وحدة أو موضوع للدراسة يمكن تعلمه للطلبة في فترة محددة بحيث يحتوي على
فقرات يستطيع الطلبة تحضيرها,ويستطيع المعلم عمل اختبار فيها.


2. عمل
ورقة منظمة من قبل المعلم لكل وحدة تعليمية يتم فيها تقسيم الوحدة
التعليمية إلى وحدات صغيرة بحيث تحتوي هذه الورقة على قائمة بالأشياء
المهمة في كل فقرة.


3. تنظيم
فقرات التعلم وفقرات الاختبار بحيث تعتمد هذه الفقرات على ورقة العمل
وتحتوى على الحقائق والمفاهيم والمهارات التي تؤدى إلى تنظيم عالي بين
وحدات التعلم وتقييم مخرجات الطلبة.


4. تقسيم
الطلبة الذين يدرسون باستخدام هذه الإستراتيجية إلى مجموعات تعاونية تختلف
في بعض الصفات والخصائص كالتحصيل- ومجموعات من الخبراء في بعض استراتيجيات
التعلم التعاوني تتكون من مجموعات أصلية غير متجانسة تحصيلياُ- ترسل
مندوبين عنها للعمل مع مندوبين من المجموعات الأصلية جميعها...يشكلون
مجموعات خبراء تقوم بدراسة الجزء المخصص لها من المادة التعليمية حيث
يدرسون الكتاب والمراجع الخارجية كالدوريات- دراسة متأنية ومن ثم يقومون
بنقل ما تعلموه إلى زملائهم.


5. بعد
أن تكمل مجموعات الخبراء دراستها ووضع خطتها يقوم كل عضو بإلقاء ما اكتسبه
أمام مجموعته الأصلية, وعلى كل مجموعة ضمان أن كل عضو يتقن ويستوعب
المعلومات والمفاهيم والقدرات المتضمنة في جميع فصول السنة.


6. خضوع
الطلبة جميعهم لاختبار فردي حيث إن كل طالب هو المسئول شخصياُ عن إنجازه,
ثم يتم تدوين الدرجة في الاختبار لكل فرد على حدة ثم تجمع درجات التحصيل
بالنسبة للطلبة للحصول على إجمالي الدرجات التي حصلت عليها المجموعة.


7. حساب درجات المجموعة,ثم تقديم المكافأة الجماعية وذلك للمجموعة المتفوقة.





أشكال التعلم التعاوني
:

هناك
عدة أشكال للتعلم التعاوني,لكنها جميعاُ تشترك في أنها تتيح للمتعلمين
فرصاُ للعمل معاُ في مجموعات صغيرة يساعدون بعضهم بعضاُ.وهناك ثلاثة أشكال
مهمة هي :


1- فرق التعلم الجماعية:

فيها يتم التعلم بطريقة تجعل تعلم أعضاء المجموعة الواحدة مسئولية جماعية. ويتم من خلال الخطوات التالية:

· ينظم المعلم التلاميذ في مجموعات متعاونة وفقاُ لرغباتهم وميولهم نحو دراسة مشكلة معينة.

· يحدد المعلم المصادر والأنشطة والمواد التعليمية التي سيتم استخدامها.

· يختار المعلم الموضوعات الفرعية المتصلة بالمشكلة ويحدد الأهداف ويوزع قائد المجموعة المهام على أفراد المجموعة.

· يشترك أعضاء كل مجموعة في إنجاز المهمة الموكلة إليهم.

· تقدم كل مجموعة تقريرها النهائي أمام باقي المجموعات.

2- الفرق المتشاركة:

وفيها
يقسم المتعلمون إلى مجموعات متساوية العدد, ويقسم موضوع التعلم بحسب عدد
أفراد كل مجموعة بحيث يخصص لكل عضو في المجموعة جزءاُ من موضوع التعلم ثم
يطلب من الأفراد المسئولين عن الجزء نفسه من جميع المجموعات الالتقاء معاُ
وتدارس الجزء المخصص لهم ثم يعودون إلى مجموعاتهم ليعلموها ما تعلموه ,
ويتم تقويم المجموعات باختبارات فردية وتفوز المجموعة التي يحصل أعضاؤها
على أعلى درجات
.

3- فرق التعلم معاُ:

وفيها يهدف المتعلمون لتحقيق هدف مشترك واحد. حيث يقسم المتعلمون إلى فرق تساعد بعضها بعضاُفي الواجبات والقيام بالمهام. وتقدم كل مجموعة تقريراُ عن عملها وتتنافس المجموعات فيما بينها بما تقدمه من مساعدة لأفرادها.



دور المـعلم فـي التـعلم التـعاوني[/b] :

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 اختيار الموضوع وتحديد الأهداف وتنظيم الصف وإدارته.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تحديد المهمات الرئيسية والفرعية للموضوع وتوجيه التعلم.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تكوين المجموعات في ضوء الأسس المذكورة واختيار شكل المجموعة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 الإعداد لعمل المجموعات والمواد التعليمية وتحديد المصادر والأنشطة المصاحبة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تزويد المتعلمين بالإرشادات اللازمة للعمل واختيار منسق لكل مجموعة بشكل دوري وتحديد دور المنسق ومسئولياته.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تشجيع المتعلمين على التعاون ومساعدة بعضهم البعض.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 الملاحظة الواعية لمشاركة أفراد كل مجموعته.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 توجيه الإرشاد لكل مجموعة على حدة وتقديم المساعدة وقت الحاجة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 التأكد من تفاعل أفراد المجموعة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 ربط الأفكار بعد انتهاء العمل التعاوني,وتوضيح وتلخيص ما علمه التلاميذ.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تقييم أداء المتعلمين وتحديد التكليفات الصعبة أو الواجبات.

نصائح للمعلم لتطبيق إستراتيجية التعلم التعاوني:

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 اطلب من كل مجموعة اختيار اسم خاص بها لتمييز المجموعات عن بعضها.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 أجر تغييراُ في أفراد المجموعة في كل مرة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 أختر في كل مجموعة أفراداُ مختلفين في(التحصيل – المستوى الاجتماعي أو الاقتصادي)

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 لا تتحدث سوى مع قائد المجموعة عن النشاط,الذي بدوره سينقل المعلومات إلى الطلاب.

مزايا إستراتيجية التعلم التعاوني.

يوجد العديد من المميزات لهذه الإستراتيجية يمكن إجمالها في ما يلي:

أولاُ بالنسبة للتلمــيذ[/b] :

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تجعل التلميذ محور العملية التعليمية.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001
توفر فرصاُ لضمان نجاح المتعلمين جميعا, فالاعتماد المتبادل يقتضي أن
يساعد المتعلمون بعضهم في تعلم المفاهيم وإتقان المهارات التي تتعلمها
المجموعة.


بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تتيح للمتعلم أن يتعلم من خلال التحدث والاستماع والشرح والتفسير والتفكير مع الآخرين ومع نفسه.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001
تتيح للمتعلم فرصة إثارة الأسئلة ومناقشة الأفكار,وتعلم فن
الاستماع,والنقد البناء,فضلا عن توفير فرص لتلخيص ما تعلمه في صورة تقرير.


بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تنمي المسئولية الفردية والمسئولية الجماعية لدى التلاميذ.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تكسب التلاميذ مهارات القيادة والاتصال والتواصل مع الآخرين.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تتيح فرصة للعمل بروح الفريق والتعاون والعمل الجماعي.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تؤدي إلى كسر الروتين وخلق الحيوية والنشاط للموقف التعليمي.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تقوي روابط الصداقة وتطور العلاقات الشخصية بين التلاميذ,وتؤدي لنمو الود والاحترام بين أفراد

المجموعة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تربط بطيء التعلم والذين يعانون من صعوبات التعلم بأعضاء المجموعة وتطور انتباههم.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تدرب التلاميذ على إبداء الرأي والحصول على تغذية راجعة.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تنمي الثقة بالنفس والشعور بالذات.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تزيد مقدرة التلميذ على اتخاذ القرار.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تدرب التلاميذ على الإسهام والمشاركة في حل المشكلات.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 تعود التلاميذ على احترام آراء الآخرين وتقبل وجهات نظرهم.

ثانياُ: بالنسبة للمعلم:

أن استخدام المعلم لإستراتيجية التعلم التعاوني:

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 يقلل من الفترة الزمنية التي يعرض فيها المعلم المعلومات على التلاميذ.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 يمكن من متابعة 8 أو 9 مجموعات بدلاُ من 40 أو 50 تلميذا.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 يقلل من جهد المعلم في متابعة وعلاج التلميذ الضعيف.

بحث عن  فرق التعلم التعاونية Clip_image001 يقلل من بعض الأعمال التحريرية للمعلم مثل ( التصحيح )لأن هذه الأعمال التحريرية,سوف تكون في بعض الحيان للمجموعة ككل.

[/b]
أي أن استخدام إستراتيجية التعلم التعاوني يعود بالفائدة على كل من المعلم والمتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بحث عن فرق التعلم التعاونية :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بحث عن فرق التعلم التعاونية

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» التعلم النشط
» بحث عن التعلم التعاونى وأهميته
» نواتج التعلم صف رابع دين
» كل ما يخص نواتج التعلم وخريطة المنهج
» نواتج التعلم - وخريطة المنهج لخامس ترم اول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: الأنشطة المدرسية والأبحاث-
انتقل الى: