أهـدا ف تـدريس التربية الإسلامية
1ــ أن يتعلم الطلاب قراءة القران الكريم كلام الله المنزل على
رسوله صلى الله عليه وسلم المنقول إلينا بالتواتر المعجز بلفظه المتعبد بتلاوته .
2ـ أن يعرف الطالب أن القران الكريم هـو
المصدر الأول من مصادر التشريع الإسلامي .
3ـ أن يتربى الجيل المسلم على التمسك بكتاب
الله والمحافظة عليه وتلاوته آناء الليل وأطراف النهار والعمل بمقتضاه .
4ـ إن يدرك الطلاب أن القران الكريم منهج
قويم يجب أن نتخلق بأخلاقه ونتأدب بآدابه ونتبع أوامره ونجتنب نواهيه ونعمل بمحكمه
ونؤمن بمتشابهه5ـ أن يوقن الطلاب بان تعلم القران الكريم
أشرف القربات وأعظمها قدراً عند الله عـز وجـل
6ـ أن نغرس في نفوس الطلاب حب القـران الكريم
والاهتمام بحصته والاستعداد لها وضوءاً وخشوعاً وتدبراً وإنصاتا امتثالاً لقوله
تعالى :
( وإذا قرئ القران فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم
ترحمون )
1ـ تعريف الطلاب بالمصدر
الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القران الكريم .
2ـ تدريب الطلاب على قراءة الحديث النبوي الشريف قراءة سليمة وضبط
حركاته وسكناته ونطقه نطقاً واضحاً يظهر المعنى معه في قراءته ويساعد على فهمه .3ـ تعريف الطلاب بتفصيل بعض ما أجمله القران
الكريم أو توضيح ما غمض منه أو تأكيد متشابه والتأكيد على الجانب العقلي والتحليل
المنطقي أثناء شرح الحديث .
4ـ تزويد الطلاب بطائفة من روائع الكلم
والأساليب البليغة فتسموا لغتهم وتهذب ألفاظهم .
5ـ إظهار شخصية الرسول الكريم صلى الله عليه
وسلم من خلال سنته المطهرة فيتخذونه مثلهم الأعلى يقتدون به ويسيرون على منهجه .
1 ـ تعريف الطلاب بخالقهم وبناء عقيدتهم
الإسلامية على أساس من الفهم والإقناع .
2 ـ تنشئة الطلاب على
الإيمان بالله والانقياد له والإيمان بالرسل والملائكة والكتب السماوية وباليوم
الآخر وبالقدر خيره وشره .
3 ـ الإيمان بأن لله
وحده حق التشريع ليتربى وينشأ الطلاب على نبذ كل الأفكار والخرافات والمذاهب
المنافية للإسلام .
4 ـ الإيمان بأن الله تعالى هو المستحق
للعبادة وحده دون سـواه .
5 ـ إبعاد الطلاب عن كل ما يوقعهم في الشرك ـ
والعياذ بالله ـ لأن الله لا يغفر أن يشرك معه أحد كائناً من كان .
6 ـ حث الطلاب وتعويدهم على الإقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم
في جميع أقواله و أعماله .
1 ـ أن يتأمل الطلاب آيات القرآن الكريم عند
تعلمها ليعلموا بما فيها من أحكام شرعية .
2 ـ تدريب الطلاب على قراءة القرآن الكريم
قراءة سليمة والتدبر لما في آياته .
3 ـ أن يتعرف الطلاب على أسباب نزول الآيات أو
السور التي يدرسونها إن وجدت . .
4 ـ تربية الطلاب على القدرة على تفسير آيات
القرآن الكريم من غير تأويل ولا تحريف .
5 ـ تعليم الطلاب على التوصل إلى الفوائد
والأحكام التي تشملها الآيات والتعرف على ما تحتويه من عِبر ومواعظ .
6 ـ أن يطبّق الطلاب ما يتوصلون إليه من فوائد
و أحكام في حياتهم الواقعية ويعتبروا بما يتضمنه القرآن الكريم من حكم و أمثال
وقصص للعبرة .
1 ـ تثبيت العقيدة الإسلامية في نفوس الطلاب
وتوثيق الصلة بينهم وبين الله عز وجل عن طريق الممارسة العملية للعبادات .
2 ـ تبصير الطلاب بأهمية الجانب العملي من
الدين ممثلاً في العبادات والتأكيد على أنه جزء متمم للعقيدة .
3 ـ تعريف الطلاب بالعبادات وأحكامها وشروطها
وكل ما يتصل بها مما يجعل العبد متفقهاً في دينه واعياً له مدركاً لأحكامه .
4 ـ تدريب الطلاب على ممارسة العـبادات
وتعويدهم عليها بحيث تصبح جزء من سلوكهم وواجباً يشعرون بضرورة أدائه كلما حان
وقته .
5 ـ اكتساب الطلاب كثيراً من الفضائل والآداب
كالطاعة والنظام والنظافة وحسن المظهر وسمو النفس وتحمل المشاق والعطف على الآخرين
.
6 ـ تعريف الطلاب ببعض المعاملات التي تمر بهم
في حياتهم اليومية وأحكامها وشروطها وآدابها وبيان بعض المسائل عنها .
مدرس المادة الموجه مدير المدرسة