مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
أهلا ومرحبا بك فى منتديات ابن النفيس تفضل بالدخول إذا كنت مسجلا أو قم بالتسجيل لتشاركنا بمساهماتك وردودك وشاهد كل ما يخص التعليم والمناهج وأخبار المدارس والكثير من المجالات المختلفة
مع تحياتى مدير المنتدى / عادل الحلاج
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةبوابة الموقعأحدث الصورالتسجيلدخول
مبروك حصول مدرسة ابن النفيس الإعدادية بنات على اعتماد هيئة ضمان الجودة تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول يناير 2016 ومبروك لكل الطالبات
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تصويت
بصراحة هل أعجبك المنتدى
رائع
بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_rcap66%بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_lcap
 66% [ 338 ]
عادى
بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_rcap12%بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_lcap
 12% [ 62 ]
لم يعجبنى
بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_rcap22%بحث فى الادب فى جميع العصور Vote_lcap
 22% [ 112 ]
مجموع عدد الأصوات : 512
المواضيع الأخيرة
» امتحانات وورد منسقه انجليزى ترم ثانى للثالث الإعدادى
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأحد ديسمبر 15, 2019 10:59 pm من طرف Salah sharaf

» أروع برنامج تحميل فيديو يوتيوب
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالجمعة مايو 25, 2018 2:07 pm من طرف ماهر درويش

» اهم محادثات الترم الأول انجليزى الثالث الإعدادى
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالإثنين أكتوبر 02, 2017 5:44 pm من طرف lionjo248

» مفاجأة مفاجأة اسطوانات تعليمية لجميع المراحل من الصف الاول الابتدائي حتي الثانوية العامة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالخميس أبريل 27, 2017 9:17 am من طرف hassanhisham3

» مراجعة دين السادس الأبتدائي ترم أول
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالسبت ديسمبر 31, 2016 9:21 pm من طرف سونا0000

» سجل إشراف جماعة اللغة العربية جاهز للطباعة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالخميس سبتمبر 22, 2016 11:04 pm من طرف محمد مصطفى كامل

» كتاب أعمال المكتب الفني لتوجيه الرياضيات بمحافظة الدقهلية
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأربعاء يونيو 15, 2016 1:51 pm من طرف menisy

» البرنامج العملاق لاسترجاع الملفات المحذوفة Recuva 1.53.1087 + نسخة محمولة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأحد يونيو 12, 2016 2:04 am من طرف حمادة 999

» برنامج GiliSoft File Lock Pro 10.3.0 لغلق وتشفير الملفات برقم سرى
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالجمعة يونيو 10, 2016 6:43 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأربعاء يونيو 01, 2016 9:29 am من طرف حمادة 999

» برنامج نسخ الاسطوانات ولتشغيل ملفات الايزو PowerISO 6.6 + نسخة محمولة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالجمعة مايو 27, 2016 7:30 am من طرف حمادة 999

» برنامج Clean Space 2016.01 لصيانة الجهاز ولحل اخطاء الويندوز
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالخميس أبريل 21, 2016 3:24 am من طرف حمادة 999

» امتحان نصف الفصل الدراسى الثانى دراسات خامس الترم الثانى
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالإثنين مارس 21, 2016 9:18 am من طرف fathyalgamal

» مـجـمـوعـة مـن الاخـتـبـارات الـتـفـاعـلـيـة حاسب آلى
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالثلاثاء فبراير 23, 2016 5:26 pm من طرف مدحت حنفي

» المختصر المفيد 2014مراجعة نهائية تاريخ
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:48 pm من طرف داليا عطية

» مراجعة نهائية على دراسات الصف الأول الاعدادى ترم أول رائعة
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالثلاثاء يناير 19, 2016 9:26 pm من طرف داليا عطية

» اقوي ملزمة قصة طموح جارية وورد اطبع فورا
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:54 am من طرف الوصيف

» قطع نحو شاملة ثالث إعدادى ترم أول
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالأحد يناير 17, 2016 11:45 am من طرف الوصيف

» برنامج Ace Utilities 6.1.0 Build 284 لتسريع وصيانه و تحسين آداء الجهاز
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 2:44 am من طرف حمادة 999

» برنامج Aiseesoft FoneLab 8.2.10 لاستعادة الملفات المفقدوة من ايفون واي باد
بحث فى الادب فى جميع العصور Emptyالثلاثاء يناير 12, 2016 1:54 am من طرف حمادة 999


 

 بحث فى الادب فى جميع العصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الإمبراطور
المدير التنفيذى للمنتديات
المدير التنفيذى للمنتديات
الإمبراطور


العمل : بحث فى الادب فى جميع العصور Collec10
مزاجك : بحث فى الادب فى جميع العصور 8010
الهوايه : بحث فى الادب فى جميع العصور Travel10
الجنس : بحث فى الادب فى جميع العصور I_icon_gender_male
عدد المساهمات : 7123
تاريخ التسجيل : 29/01/2010
نقاط : 14908
الموقع : dodo_mo_2010_2050

بحث فى الادب فى جميع العصور Empty
20112011
مُساهمةبحث فى الادب فى جميع العصور

الأدب في جميع العصور

الأدب في جميع العصور

الأدب العربي ووظائفه التربوية
الأدب.
تطور الأدبالعربي وخصائصه.
أ . الأدب العربي في عصر الجاهلية.
ب . الأدب العربيالإسلامي.
ج. الأدب العربي الإسلامي في عصر بني أمية.
د. الأدب العربيالإسلامي في العصر العباسي.
هـ. الأدب العربي في العصر الحديث.
عناصرالأدب:
- الخيال.
- العاطفة.
- المعاني.
- الأسلوب أوالتعبير.
الأدب:
هو كل ما أنتجه أصحاب القلم (شعر أو نثر) من صور الكلامالتي تعبر عن العاطفة، او سحر الطبيعة بطريقة تثير في نفس القارئ، أو السامع هزةمصدرها جمال التصوير وحسن التعبير وروعة الخيال.
أما تاريخ الأدب، فانه دراسةتوضح الأطوار التي مر بها الأدب. وما كان عليه أسلوبه من قوة أو ضعف، أو رقي أوانحطاط، تاريخ الأدب يستشف من الأدب نفسه، ويعتمد عليه.
الأدب شيء هام وحيوي،بالنسبة للفرد والجماعة، فهو يمد الانسان بطاقات وشحنات تمس وجدانه ومشاعره،واحساسه فتحدث فيه نشاطا وقدرة، وطاقة على التعبير، وفقا لميوله ورغباته.
يعملالأدب على ايقاظ الروح العربية والقومية باستمرار، والأدب دوما مهمته التعبير عنوجدان الشعوب، وهو ترجمة لمعالم النهضة والتطور، وهو دليل المستوى الذي تبلغه الأمةمن عزة ورفعة، وهو أفضل أداة لصون التراث: من قيم وشيم، ومثل عليا، وما حفل بهالماضي من أمجاد.
الأدب أداة لبناء القيم وتنميتها والمحافظة على الأصيل منها. ان رسالة الأدب قديما ولا تزال محصورة في الدفاع عن المبادئ والقيم، والأهدافالسامية، وهذه الرسالة هي: الخير، والحق والجمال، ومواضيعه تسموبالانسان، وتصلهبالخير وترفعه عاليا.
الأدب وسيلة تحرك ارادة الشعوب، كما هو وسيلة لتربية الذوقالفني والجمالي لدى الطلاب.
الأدب وسيلة تساعد على سلامة اللغة والأسلوب عندالطلاب .
تطور الأدب العربي وخصائصه:
أ. الأدب العربي في عصر الجاهلية:
يطلق على الأدب العربي الذي نشأ في الجزيرة العربية قبل الإسلامبالأدب العربي الجاهلي، وقد كان ذلك الأدب صورة حية لحياة العرب، موضحا ألوانحياتهم وممارستهم العملية البسيطة والخالية من التعقيد، حيث البيئة الصحراوية التيتميزت بقسوة الحياة، وتصادم المصالح بين ساكنيها. وقف الشاعر الجاهلي على الأطلال،وصور بيئته التي تجول فيها في أشعاره التي وصلت الى درجة عالية من الاتقان والرقي. ومن أغراض ذلك الشعر: الوقوف على الأطلال، وبهذا الغرض اعتاد الشاعر الجاهلي أنيبدأ به قصيدته على العموم ثم الحماسة والفخر والغزل والمدح والرثاء،والوصف.
القسم الثاني من الأدب الجاهلي هو النثر، الذي قام على الخطابة، والحكموالوصايا والأمثال، ولكن الشعر طغى على النثر في ذلك العصر لقلة الحاجة الى ذلكالنثر بسبب عدم الحاجة الى الكتابة في ذلك العصر.
امتاز الأدب الجاهلي بالسهولةوالبساطة والرتابة والصدق، والعاطفية، قامت القصيدة الجاهلية على وحدة البيت والوزنالواحد، وتعدد الأغراض، وكان للبيئة الأثر العظيم في ايحاء الموضوعات للشاعر.
ب. الأدب العربي الاسلامي:
تأثر الأدب العربي الاسلامي بعاملين رئيسيين، هما: القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، ومنهما استقى الشاعر والكاتب – التأثر- المصطلحات والمعاني والتراكيب، في هذا العصر نهض الشعر يدعو الى القيم والأصالةالاسلامية، متجنبا القيم الجاهلية التي لم تعد تتلاءم والعقيدة الاسلامية . شاركالشعر الاسلامي في الدعوة الى الاسلام والذود عنه، ودحض آراء الخصوم، فبدأ الشعراءيستخدمون ألوانا اسلامية جديدة وقد مزجوا بينها وبين الألوان الجاهلية القديمة،وتدفق في القصيدة تياران: تيار جاهلي قديم موروث، وتيار اسلامي مستحدث، ومن امتزاجالتيارين ظهرت الصورة الجديدة للقصيدة العربية في العصر الاسلامي
ج. الأدب العربي الاسلامي في عصر بني أمية وعاصمتهم دمشق:
في هذا العصر ظهر الشعرالسياسي بسبب ظهور الأحزاب والفرق، واحياء العصبيات المختلفة، كما نشط المدح في هذاالعصر بسبب تشجيع الخلفاء له وبرز أيضا موضوعات الهجاء والفخر، ودعت الحاجة الىالخطابة لتشجيع الجنود في القتال ولنشر الدعوة الاسلامية في البلاد المحتلة.
د. الأدب العربي الاسلامي في العصر العباسي:
في العصر العباسي انتقل مركز الحكم مندمشق الى بغداد في العراق، وفي هذا العصر نشطت الحياة الفكرية العلمية والأدبية،وتوافرت أسباب وعوامل التقدم الحضاري، وسمي ذلك العصر بالعصر الذهبي.
استمرالعباسيون ينظمون في الأغراض الشعرية القديمة – أي الجاهلية والاسلامية-، ولكن بمايتلاءم مع حياتهم وأذواقهم، وبيئتهم وحياتهم الجديدة، وهناك من اعترض على بعضالأغراض القديمة، كالوقوف على الأطلال، ورأى فيها تقوقعا وشيء لا يتلاءم مع العصر. وفي هذا العصر ظهرت أغراض جديدة لم تكن من قبل، مثل: الغزل الفاضح، والشعر الخمري – شعر وصف الخمرة والتغني بها – وشعر الزهد، والشعر الفلسفي وغير ذلك وفي العصرالعباسي نشطت حركة النثر بما يتلاءم والنهضة الحضارية واستخدم النثر في مجالاتكثيرة كالموسوعات الأدبية، والسياسية والاجتماعية والتاريخية والعلمية، وفي هذاالعصر وضعت قواعد البلاغة. وفي الأندلس نشأ الأدب العربي وكان باتصال مستمر مع تطورالأدب العربي العباسي.
هـ. الأدب العربي في العصر الحديث :
في العصر الحديثحصل تطور ملحوظ في مسار الحركة الفكرية والأدبية، بسبب الاحتكاك بحركات التجديدالعالمية – الأوروبية – والأمريكية بصورة خاصة. مر الشعر والنثر في العصر الحديثبثلاث مراحل: وكانت انطلاقته الأولى من التراث القديم، يستمد منه ويسترشد بهويحاكيه، ومثال على ذلك ما أنتجه بعض الشعراء والكتاب في أوائل القرن العشرينأمثال: محمود سامي البارودي، أحمد شوقي، حافظ ابراهيم.
وكانت المرحلة الثانيةتمثل الاتجاهات الحديثة للشعر في الغرب متأثرة بما ساد النهضة الأدبية الغربية،ومثل هذا الدور خليل مطران ومن حذا حذوه من شعراء وأدباء المهجر مثل جبران خليلجبران، نسيب عريضة، الياس فرحات، ميخائيل نعيمة وغيرهم.
والمرحلة الثالثة تبدوفيها محاولة التحرر من القديم، ومايسوده من قيود الوزن والقافية وتعدد أغراضالقصيدة، هذا في الشعر أما في النثر فقد فتحت أمامه أبواب الثقافات الأجنبيةالمختلفة، وحصل تفاعل بين الثقافة العربية والثقافة العالمية، وانعكس ذلك على الفكرالعربي، ونال منه الشيء الكثير، فقد تعددت فنونه، وتنوعت مواضيعه من مقالة وقصة،ورواية ومسرحية، وحصل تطور في أسلوب النثر، وبرزت جماعة أثرت في تطوير أسلوب النثرفي الأدب العربي أمثال: رفاعة الطهطاوي، والمنفلوطي، والرفاعي، وطه حسين والعقاد. وظهرت في الأدب العربي فنون جديدة ارتبطت بحركة الترجمة والتعريب وخاصة ظهورالروايات الأدبية، والقصص، والمسرحيات، وكان منها المترجم والمؤلف، ومن أبرز من أثرفي الرواية العربية القصة القصيرة، توفيق الحكيم، ويوسف ادريس، ويحي حقيوغيرهم.
عناصر الأدب:
الأدب كما هو معروف نقد للحياة بما فيها من خير وشر، منعدل وظلم، من مودة وعداوة، ومن كل هذا يؤلف الأدب مادته، ويجد فيه موضوعه ويصوغقوالبه، ويضيف اليه من معانيه وأخيلته، وبذلك تكتمل لديه الصورة الأدبية، وعناصرها: الخيال، العاطفة، المعاني، الأسلوب.
الخيال:
الخيال هو الملكة التي يستطيعبها الأدباء أن يؤلفوا صورهم من احساسات سابقة لا حصر لها، تختزنها عقولهم، وتظلكامنة في مخيلتهم، حتى يحين الوقت فيؤلف منها الصورة التي يريدونها صورة لهم لأنهامن عملهم وصنعهم .
مصادر الخيال:
1. المعلومات وغزارتها.
2. الوجدانونصيبه من التأثر والحساسية، وقوة الاستجابة.
3. الحرية التي يحس الانسان فيكنفها أن عقله يسبح في عالم يغمره النشاط والاقدام، والمقصود بالحرية: الحريةالاجتماعية والسياسية وحرية القول والفكر .
العاطفة:
العاطفة أحدالأركان التي يقوم عليها البناء الأدبي. وهي وسيلة وأداة هامة من الأدوات التييعتمد عليها الأدب في ابداء واظهار انفعالاته وأشجانه والتعبير عنها تعبيرا صادقا. والعواطف الأدبية أربع أنوع: الرغبة، الرهبة، الطرب، والغضب. وجميع العواطف مصدرهاالاحساس بالجمال، أي الاحساس بلذة الجمال عندما نسمع ونقرأ، أو نشاهد أثرا جميلا .
المعاني:
يشترط في المعاني أن تكون خالية من التعقيد، والغموض، وأن تكونواضحة.
الأسلوب أو التعبير:
بهذا العنصر يتمكن الأديب او الكاتب من اخراجمعرفة التلاميذ باللوحات والجمل والعبارات المستخدمة في الكلام والكتابة وهي تساعدالتلاميذ في تكوين احساسهم اللغوي، وتذوقهم لمعاني الجمال وصوره فيما يستمعون وفيمايقرؤون ويكتبون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مُشاطرة هذه المقالة على: reddit

بحث فى الادب فى جميع العصور :: تعاليق

لا يوجد حالياً أي تعليق
 

بحث فى الادب فى جميع العصور

الرجوع الى أعلى الصفحة 

صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» ملخص الادب 3 ثانوى مدارس الادب فى الشعر
» أسماء مصر عبر العصور
» العصور الأدبية
» اشعار رومانسية للشاعر نزار قبانى
» الابتسامة من غير سبب ...قمة الادب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنـتـديـات ابن النفيس ترحب بكم  :: القـــ[س]ــم الادبى والعلمى :: الأنشطة المدرسية والأبحاث-
انتقل الى: