عادل الحلاج مدير عام المنتدى
العمل : مزاجك : الهوايه : الجنس : عدد المساهمات : 5942 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 21481 الموقع : www.ebnalnafes.com
| | س ، ج الدرسين الأول والثاني لغة عربية + اختبار مارس والوحدة الأولى كاملة ترم الثاني | |
الوحدة الأولي 1- طريق السلامة " قرآن كريم " س1: ما السورة التي منها هذه الآيات ؟ سورة البقرة من الآية ( 207 : 209 ) س2: فيمن نزلت هذه الآية ؟ ولماذا ؟ نزلت هذه الآيات في الصحابي الجليل " صهيب الرومي " الذي أسلم وعندما أراد أن يهاجر منعه أهل مكة إلا إذا تنازل عن كل ماله لهم في سبيل الخروج من مكة مهاجرا إلي المدينة س3: كيف قابل الصحابة والرسول عمله ؟ عندما هاجر تلقاه سيدنا عمر وجماعة من الصحابة وقال له الرسول : " ربح البيع أبا يحي " س4: ما الجمال في قوله تعالي " يشري نفسه " ؟ تعبير جميل يصور النفس البشرية بسلعة تباع وتشتري س5: ما الجمال في قوله تعالي " ابتغاء مرضاة الله " ؟ تعبير جميل يدل علي أن إرضاء الله أغلي من النفس س6: بم أمر الله عباده المؤمنين في الآية الثانية ؟ يأمرهم أن يدخلوا في الإسلام جميعا ويطيعوه ويعملوا بجميع شعب الإيمان س7: عم نهي الله المؤمنين ؟ نهاهم عن اتباع مسالك الشيطان لأنه يأمر بالسوء والفحشاء كما نهاهم عن التقول علي الله بما لا يعلمون س8: ما الجمال في قوله تعالي " والله رءوف بالعباد " ؟ تعبير جميل يدل علي رحمة الله بعباده س9: ما الغرض من النداء في قوله تعالي " يا أيها الذين آمنوا " ؟ خص الله المؤمنين بالنداء دليل علي حبه لهم وفيه تعظيم وتكريم للمؤمنين س10: ما الجمال في قوله تعالي " أدخلوا في السلم " ؟ أمر للحث علي الدخول في دين الإسلام س11: ما النتيجة المترتبة علي اتباع الشيطان ؟ النتيجة المترتبة علي ذلك هلاك الناس ودخولهم النار س12: ما هذه البينات التي تحدثت عنها الآية السابقة ؟ المقصود بهذه البينات هي القرآن الكريم وسنة رسولنا الكريم س13: ما الجمال في التعبيرات الآتية : " لا تتبعوا خطوات الشيطان " : نهي فيه تحذير من السير في الطرق التي تؤدي إلي الهلاك "" إنه لكم عدو مبين " : تعبير يؤكد عداوة الشيطان للإنسان " فإن زللتم " أسلوب شرط يفيد التقليل من وقوع المؤمنين في الضلال س14: ماذا أفاد الأمر في قوله تعالي " فاعلموا أن الله عزيز حكيم " ؟ أمر للتحذير من اتباع مسالك الشيطان وفيه تأكيد علي العزة في الانتقام والحكمة في الأمر والآية نتيجة لما قبلها تدريبات " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان إنه لكم عدو مبين " أ ) مرادف ( مبين ) ، ومفرد ( خطوات ) ، مضاد ( عدو ) ب ) لماذا يحذرنا الله من اتباع خطوات الشيطان ؟ ج ) كيف يتبع الإنسان خطوات الشيطان ؟ د ) ضع علامة ( ) أو علامة ( ) : ــ اتباع خطوات الشيطان يؤدي إلي الهلاك ( ) ــ المؤمنون يجاهدون بأرواحهم لإرضاء الآخرين ( ) " يا أيها الذين آمنوا ادخلوا في السلم كافة ولا تتبعوا خطوات الشيطان ؟ * تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين : ــ مرادف السلم ( السلام – الإسلام – السلامة ) ــ مفرد خطوات ( خطوة – خطبة – خطي ) ــ لا تتبعوا أسلوب ( أمر – دعاء – نهي ) ب ) لماذا وجه الله نداءه للذين آمنوا ؟ ج) ما الغرض من الأمر في قوله " ادخلوا " ؟ 2- علامات إعراب المفعول بهقواعد نحويةالقاعدة : : المفعول به اسم يكمل معني الجملة الفعلية ويقع عليه فعل الفاعل المفعول به دائما منصوبا وعلامة نصبه : الفتحة : إذا كان مفردا أو جمع تكسير الياء : إذا كان مثني أو جمع مذكر سالم الكسرة : إذا كان جمع مؤنث سالم تدريبات * أكمل مكان النقط بمفعول به واضبطه : ــ تقدر الدولة ......................... المجتهدات ــ سمعت ....................... جميلة من جدتي ــ قرأت .......................... جميلتين ــ يحترم التلاميذ ............................ * ضع خطا تحت المفعول به في الجمل الآتية وأعربه : ــ يحب الإنسان الحرية ــ يكره الناس الظالمين ــ أمسك التلاميذ الأقلام ــ تضئ المدن الكهرباء " رأي أحمد رجلا ضريرا في الشارع يريد الوصول إلي بيت قريب له في الشارع الذي يسكن فيه ، فأمسك أحمد يده ، وساعده إلي الوصول إلي بيت قريبه ، فشكر الرجل أحمد علي معروفه " أ ) أعرب ما تحته خط ب ) استخرج من العبارة : ــ جملة فعلية وحولها إلي اسمية ــ مفعولين واضبطهما ــ فعلا مضارعا وحوله إلي ماضي ــ اسما موصولا ج ) أعرب الجمل الآتية : ــ يدخل الله المؤمنين الجنة ــ مدح المذيع اللاعبين د ) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين : ــ شاهد السائح ...................... ( مثني ) ــ زرع ....................... الأرض ( جمع مذكر سالم ) ــ يجزي الله ........................ ( جمع مذكر سالم ) ــ تشجع المعلمة .................... ( جمع مؤنث سالم ) و ) " يكرم المسلمون الدعاه " استخرج من الجملة ــ فعلا وبين نوعه ــ مفعولا به وبين علامة إعرابه ــ فاعلا وأعربه ــ حول إلي جملة اسمية | |
|