عادل الحلاج مدير عام المنتدى
العمل : مزاجك : الهوايه : الجنس : عدد المساهمات : 5942 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 21478 الموقع : www.ebnalnafes.com
| | مذكرة تربية إسلامية للصف الثالث الإعدادى ترم أول | |
أولاً : كتاب خواطر إسلامية الفصل الأول س(1) ما المقصود بـ (التوازن البيئي) ؟ إبداع الله للكون في صورة متوازنة ومتكاملة من أجل راحة الإنسان. س(2) ما المخلوقات التي سخرها الله لخدمة الإنسان ؟ مخلوقات تعطى بدون جهد مبذول من الإنسان مثل الماء والهواء. مخلوقات تعطى بجهد مبذول من الإنسان مثل المعادن والبترول . س(3) لماذا جعل الله عز جل هذه المخلوقات غير خاضعة للإنسان ؟ حتى لا يفسد الكون ويختل توازنه ويلحق الضرر بالإنسان. س(4) ما مقتضيات الخلافة ؟ عمارة الأرض التصرف في شئونها حسب منهج الله. س(5) ما واجب الإنسان نحو الخلافة ؟ المحافظة على هذه الأمانة . س(7) ما أنواع التوازن الإنساني ؟ توازن خُلُقي وتوازن خَلْقِى خلقي طاقات ( عقلية – عضلية – روحية) عبادات ( صلاة – صوم – زكاة – حج) معاملات س( ما معنى التوازن الخُلُقي ؟ هو من إبداع الله ولا دخل للإنسان في وجوده. س(9) ما التوازن الخُلُقى ؟ هو الذي يتم بجهد الإنسان وفكره وعلمه. س(10) يتحقق التوازن في أعظم صورة في جسم الإنسان . وضح
خلق الله الأجهزة الداخلية بينهما توازن وتكامل تام بحيث لا تستغني أحدها عن الأخرى. س(11) لماذا أوجب الإسلام التوازن بتن الطاقات ؟ للكشف عن كنوز الأرض واستغلالها فيما يفيد حياة الإنسان. س(12) ما مفهوم العبادة فى الإسلام ؟ العبادة لا تقتصر على أداء الفرائض من صلاة وصيام.. ولكن تشمل جميع نواحي الحياة من معاملات ومناسك وأخلاق. س(13) الصلاة عبادة روحية ورياضية جسدية.. وضح ذلك.
حيث تتحقق كل يوم خمس مرات تبدأ من صلاة الصبح فيتزود المرء بالتقوى ويمتنع عما يغضب الله. س(14) كيف تعلمنا الصلاة المساواة ؟ بوقوف المسلمين صفاً واحداً لا فرق بينهم إلا بالتقوى. س(15) لماذا تفضل صلاة الجماعة عن صلاة الفرد ؟ لأنها تحقق المساواة – ولأنها تعدل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة. س(16) الزكاة عبادة مالية – كيف تحقق التوازن ؟
وذلك لأنها تحقق التكافل الاجتماعي بين الغنى والفقير وتطهير نفوسهما. س(17) كيف يحقق الصوم التوازن ؟ الصوم عبادة جسمية وروحية تحقق التوازن بين متطلبات الجسد وشهواته. س(18) من أي أنواع العبادات الحج ؟ الحج عبادة جسمية مالية. س(19) كيف تحقق العبادات كلها التوازن ؟ كل العبادات يتزود العبد منها بالتقوى في كل وقت. س(20) لماذا أحل الله البيع وحَّرم الربا ؟ أحل الله البيع ليتبادل الناس المنافع وحرم الربا لما فيه من ظلم واستغلال للفقراء. س(21) هل البيع كله حلال ؟ وضح. البيع الذي أحله الله كل ما فيه منفعة للنفس البشرية أما ما فيه ضرر مثل الخمور والمخدرات فقد حرمه الله. س(22) مَنْ الجالب ؟ ومن المحتكر ؟ الجالب مَنْ يجلب السِّلع لبيعها – والمحتكر من يخزن السلع ليرفع ثمنها. س(23) ما العقبات التي تقف في طريق تحقيق التوازن ؟ حب الشهوات من النساء و البنيين والمال. س(24) كيف أخلّ حب النساء التوازن البيئي ؟ حب الشهوات من النساء في بعض المجتمعات أباح الزنا والشذوذ فانتشرت الأمراض كالإيدز و الزهري. س(25) إلى أي حد وصل حب البنيين ؟وما علاقته بالتوازن البيئي ؟ وصل إلى ازدياد عدد الأبناء والعجز عن سد الاحتياجات الأساسية فتسبب في إحداث خلل بيئي س(26) حب المال لوث البيئة.. وضح. شهوة المال جعلت أصحاب الأموال يتعدون على البيئة ويقومون بالبناء على الأرض الزراعية. س(27) دلل على أن حب المال أحدث خلل بيئي. مذبحة الغزلان في وادي شعيب بالبحر الأحمر. س(28) علل : أمر الله نوحاً أن يحمل في سفينته من كل زوجين اثنين ؟ حتى يعود التوازن البيئي إلى الأرض بعد الطوفان الفصل الثاني س(1) ما الأسس التي تحقق التوازن البيئي في الإسلام ؟ ترشيد الاستهلاك - انتشار الحب والتعاون السماحة والتوسط - العمل والإنتاج س(2) اذكر بعض الأمثلة لوجود النظام فى الكائنات الحية؟
مجموعات (النحل – النمل – الحمام) س(3) ماذا يحتاج الإنسان ؟ ولماذا؟ يحتاج إلى التنظيم ، لأنه مميز بالعقل وخليفة الله في الأرض.س(3) ما الحكمة في أن الله تعالى خلق كل شيء بقدر؟ (علل إنزال المطر بقدر). لتحقيق التوازن الكوني. س(4) كيف كان – ومازال الإسلام نظام وتنظيم ؟ الإسلام بجميع أركانه وأحكامه نظام وتنظيم مثل الصلاة والصوم والحج. س(5) ما مفهوم تنظيم الأسرة لدى الكثير من الناس ؟ وما الصواب ؟ يظنون أن تنظيم الأسرة يعنى تحديد النسل وهذا خطأ شائع والصحيح أن تنظيم الأسرة يعنى المحافظة على التوازن داخل الأسرة والمجتمع بالصورة التي تحقق الحياة السعيدة اقتصاديا وصحياً. س(6) علام يدل نزول أول آية من القرآن " اقرأ" ؟ يدل على أهـمية التعليم والعلم الأفراد الأسرة جميعاً. س(7) ماذا يعنى تنظيم النسل ؟ يعنى : تقليل عدد المواليد في المناطق التي بها زيادة عددية – وزيادة عدد المواليد في المناطق التي بها نقص بشرى. س( ما الهدف المطلوب من تنظيم النسل ؟ المحافظة على التوازن فى الأسرة والمجتمع بما يتيح للأفراد حياة سعيدة س(9) متى يكون الأولاد زينة الحياة كما جاء في المناظرة ؟ إذا أحسن الآباء تربيتهم ورعايتهم. س(10) ما مدى اهتمام الإسلام بالنظافة؟ اهتم بها حيث اعتبرها من صميم الإيمان. س(11) ماذا تشمل النظافة في الإسلام ؟ وضح. الجانب الحسي : ويشمل الجسم عن طريق الاستحمام والوضوء ونظافة الملابس و الأماكن. الجانب الروحي : ويشمل نظافة القلب من الحقد والغل والحسد وكذلك نظافة العقل من الجهل. س(12) ما أثر النظافة على المسلم ؟ تحميه من الأمراض ،وتصفو روحه وعقله من الكبر والطغيان. س(13) كم مرة يغتسل المسلم على الأقل؟ مرة واحدة على الأقل وهى غسل الجمعة. س(14) ما السبب في إصابة بعض الشباب بمرض جلدي ؟ عدم مداومته على الصلاة وبالتالي عدم الوضوء. س(15) المسلم نظيف اللسان والجوارح " بين ذلك مع الأمثلة. المسلم مَنْ سلم المسلمون من لسانه ويده، فيحب أن يكون حلو الحديث عفيف اللسان صادق النصيحة. س(16) المحافظة على الماء لها شقان .. وضحهما. 1- عدم تلويثه 2- ترشيد استهلاكه س(17) المحافظة على الماء طاهراً نظيفاً تكليف من الله كيف ذلك ؟ قال رسول الله " اتقوا الملاعن الثلاثة البراز في الموارد قارعة الطريق والظل". س(18) ما واجبنا نحو الماء ؟ * عدم التبول أو التبرز فيه * عدم إلقاء القاذورات * عدم إلقاءالحيوانات الميتة * ترشيد استهلاكه وعدم الإسراف فيه س(19) ترشيد المياه واجب دينى.. دلل على ذلك. قال الله تعالى : " وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين". كما أنه واجب قومي حتى لا تضيع المياه التي تحتاجها ملايين الأفدنة. س(20) ما مظاهر إهدار الماء وضياعه ؟ خراطيم المياه المفتوحة فى الشوارع صنابير المياه التالفة س(21) لماذا يهتم الرسول الكريم بزراعة الأشجار؟ لأنها تنقى الجو من الغازات الضارة – وتحمى من الرياح – وتحمل الغذاء للإنسان والحيوان وتوفر الراحة النفسية بالنظر إليها – وتوفر الهواء النظيف. س(22) دلل على عظمة ثواب منيزرع الأشجار . قال رسول الله " ما من مسلم يغرس غرساً أو يزرع زرعاً فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة".
س(23) ما جزاء من يقطع الأشجار بدون هدف مفيد ؟ توعد الرسول قاطع الشجر فى الطريق بنار جهنم.ثانيا:كتاب التربية الإسلاميةالقرآن الكريم : سورة المؤمنون ( القرآن الكريم ) فسر معنى هذه الكلمات أفلح | فاز وسعد ونجح | خاشعون | متواضعون ساكنون | اللغو | ما لا يحمد من القول والفعل | فاعلون | مؤدون للفريضة (الزكاة ) | معرضون | مبتعدون | العادون | المتجاوزون الى ما لا يحل لهم (من الحلال للحرام) | راعون | محافظون | سلالة | خلاصة | نطفة | ماء الرجل | مضغة | قطعة لحم قدر ما يمضغ | ما ملكت أيمانهم | من الجواري | خلقا أخر | مختلفا للخلق الأول بنفخ الروح فيه | تبارك الله | تعالى وتكاثر خيره وإحسانه | أحسن الخالقين | أتقن الصانعين والمصورين | علقة | دم جامدا | قرار مكين | الرحم | س ما أهم صفات المؤمنتن ؟ وما جزاؤهم ؟1- الخشوع في الصلاة 2- البعد عن اللغو 3- إيتاء الزكاة4- أداء الأمانة 5- حفظ الفرج 6- المحافظة على الصلاةالجزاء من الله الفردوس أعلى درجات الجنةس2 ما الشعور الذي يجب أن يسيطر على المؤمن وهو يؤدى الزكاة ؟.الرضا وعدم التكبر والمنس3 ما مراحل تطور خلق لإنسان كما وردت في الآية ؟النطفة ثم العلقة ثم المضغة ثم العظام ثم كساء العظام باللحم ثم انشاء خلقا اخر بنفخ الروح فى الجسدس4 لماذا يكون البعث ؟ ج للحساب والجزاءس5 ( وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ فَمَنْ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الْعَادُونَ )أ- العادون ما المقصود بها ؟ ب- المراد من ما ملكت ايمانهم فى الآية ...........ج-تتحدث الآيات السابقة عن صفة من أبرز صفات المؤمنين فما هى ؟س6 ( قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ عَنْ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ )أ- معنى اللغو ما لا يحمد من ............ والشعور الذى يشعر به من يؤدى الزكاة......... معنى خاشعون .............ب- ما جزاء المؤمنتن المتصفتن بالصفات السابقة ؟ج- ماذا فى الآية من صفات المؤمنين ؟د- المؤمنون المتصفون بما فى الآيات جزاؤهم عند ربهم ......وهى .........س7) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَاماً فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْماً ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقاً آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَأ- المراد من العلقة .......... ب- عبر بأسلوبك عن مراحل خلق الجنتن من خلال الآيةد- فسر معنى ( تبارك / مضغة / سلالة ) التعاون س(1) كيف نظم الإسلام التعاون وشجع عليه ؟
جعل الإسلام التعاون نوعين : 1- تعاون على الخير 2- تعاون على الشر وشجع التعاون على الخير وجعل له ثواباً ونفَّر من التعاون على الشر وجعل لمن يباشره عقاباً قال تعالى " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان". س(2) ما العلاقة بتن التعاون والإيمان؟ العلاقة هي أن التعاون على البر والتقوى نابعاً من الإيمان بالله لأنه الحافز الحقيقي لكل عمل وهو حبل الله. س 3 قال صلى الله عليه وسلم ( المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم ، كل المسلم على المسلم حرام : ماله ودمه وعرضه ) أ- إلام يدعو الحديث الشريف؟ ب- الأخوة مبدأ أصيل ، وضح ذلك من خلال فهمك للحديث الشريف مبيناً ما فيه من حق المسلم على أخيه المسلم . الأخوة مبدأ أصيل ،ونعمة من الله بها علينا ، وقد دعا المصطفى (r) إلى ذلك وبين حقوق الأخوة وهى: * عدم ظلمه بأي شكل من الأشكال *عدم التخلي عنه ومعاونته ونصرته *احترامه وعدم إهانته أو الاستهانة به * مراعاة حقوقه وحفظها. س(4) تجمع الأمة ............ وتفرقها ............... أكمل تجمع الأمة يحميها من أعدائها وتفرقها يجعلها ضعيفة أمام أعدائها. س4 كيف ازداد التعاون في العصر الحديث ؟ حيث أقيمت جمعيات تعاونية ، يتعاون فيها الغنى مع الفقير والقوى مع الضعيف ،ويتعاون الجميع لإصلاح الأرض وتنمية المجتمع. س5 انتصر المسلمون قديماً وحديثاً بفضل تعاونهم ، دلل على ذلك. قديماً : حفر الخندق في غزوة " الأحزاب" ومع قلة الإمكانيات إلا أن المسلمين تعاونوا حتى رسول الله r وتم حفر الخندق. حديثاً : انتصار العاشر من رمضان بفضل تعاون الشعب والجيش والعرب جميعاً. العلم س(1) العلم له أثر كبير فى حياة البشر وضح ذلك. ؟ " العلم نور " لأنه ينير طريق الإنسان فيرى أصغر الكائنات في أعماق البحار ،وأبعد الكواكب في السماء ، ومكنه من رؤية كنوز الأرض في باطن الجبال والصحراء ، وقد استطاع أن يستفيد منها ، ويستغلها فى منفعته ومنفعة الناس. س(2) كيف تثبت أن الدين يدعو للعلم ، أِّيد ما تقول بآيات قرآنية. إن أولى آيات الوحي كانت تقديراً للعلم : " اقرأ باسم ربك الذي خلق" ثم زاد في تقدير القلم وما يسطره من علم ومعرفة فأقسم به : " ن والقلم وما يسطرون ما أنت بنعمة ربك بمجنون " ثم زاد جل شأنه في طلب الرسول r الاستزادة من العلم فقال : " وقل رب زدنى علماً " أي تكريم هذا وحرص على العلم. س(3) هل للعلم جنسية ؟ وضح. ليس للعلم جنسية ولا عنصرية ،فليس هناك علم عربي ، وعلم أوروبي أو أمريكي ولكن الاختلاف يأتي في المنهج والاتجاه. س(4) ما منهج العلم في الإسلام؟ المنهج هو الجمع بين علوم الدين وعلوم الدنيا. س(5) قال تعالى : " ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فأخرجنا به ثمرات مختلفاً ألوانها ومن الجبال جُدد بيض وحُمر مختلف ألوانها وغرابيب سود ، ومن الناس والدواب والأنعام مختلف ألوانه كذلك ، إنما يخشى الله من عباده العلماء إن الله عزيز غفور" من خلال الآيتتن السابقتتن ، من أكثر الناس خشية ؟ ، وعلام يدل ذلك؟ أكثر الناس خشية لله عز وجل هم العلماء ، ويدل ذلك على أهـمية العلم في التعرف على مظاهر قدرة الله تعالى فى الكون ، وإلى معرفة الله وخشيته. س(6) كيف قدر الإسلام العلماء؟ قدرهم برفع درجاتهم على غيرهم فقد قال جل شانه : " أمن هو قانت آناء الليل ساجداً وقائماً يحذر الآخرة ويرجوا رحمة ربه قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولوا الألباب" س(7) التزمت مصر بتكريم العلماء إتباعا لمنهج الله ، فمن من العلماء كرمتهم؟ منهم : د فاروق الباز ، د أحمد زويل وغيرهما كثير. س(8( يزعم الإرهابيون بعدوانهم أنهم يدافعون عن الفضيلة ، فكيف نرد عليهم؟ هذا خطأ كبير لأن الدعوة إلى الفضيلة لا تكون بالقتل والإبادة وإنما تكون بالإقناع المبنى على العلم الصحيح الموجه للخير ، لا لإيذاء الآخرين والاعتداء على حياتهم. س(9) قال صلى الله عليه وسلم طلب العلم فريضة على كل مسلم) علام يدل ذلك؟ يدل ذلك على قيمة العلم فلم يفرض أي دين من الأديان العلم على أتباعه كما فعل الإسلام ، س10 كيف شجع الرسول المسلمتن على طلب العلم؟ وقد شجع الرسول المسلمين على طلب العلم بأن جعله فريضة ومن خرج فى سبيله فهو فى سبيل الله حتى يرجع فقال r : " من خرج فى طلب العلم فهو فى سبيل الله حتى يرجع". العدل س(1) " العدل في الإسلام عدل مطلق" .. وضح ذلك. ساوى الإسلام بين البشر جميعاً لأنهم عباد رب واحد ، وأبناء أب واحد ،والعدل في الإسلام لا يتأثر بحب أو بغض ولا يكون لفئة دون أخرى س(2) اذكر موقفاً من مواقف الرسول r يدل على حرصه التام على إقامة العدل بتن المسلمتن
كان الرسول r المثل الأعلى في تطبيق العدل وضح ذلك. إذا غاب العدل ساد الظلم ، اذكر موقفاً يبين ذلك. الرسول r كان المثل الأعلى في تطبيق العدل ، وحريصاً على تطبيقه ، فقد روى أن امرأة من أشراف قريش من بنى مخزوم سرقت ، فأصاب قريش الهم وأرادوا التدخل ليعفو الرسول r ولم يجدوا إلا أسامة بن زيد رضي الله عنهما ، ليكلم الرسول r وعندما أخبره أسامة قال r : " أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فاختطب فقال : " أيها الناس إنما أهلك الذين قلبكم أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا الحد عليه ، وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطت يدها" هذا يدل على أنه إذا ساد الظلم وغاب العدل ينقلب حال الأمة. س(3) العدل أساس الملك وضح ذلك ، مبينه أثر العدل في بناء المجتمعات. العدل أساس الملك لأنه على أساسه يقوم المجتمع السليم المتماسك الذي تتحقق فيه مصالح الأفراد والجماعات س(4) للعدل آثار طيبة تعود على الفرد والجماعة وضح ذلك. أثر العدل فى بناء المجتمعات: يطمئن الناس ، فيعملون آمنين ، وينامون آمنين ، تتاح الفرص للتفكير الهادئ المبدع ، وإعطاء الفرص للمواهب والقدرات أن تظهر وتحقق أهدافها. س(5) لماذا تقع الصراعات العنصرية فى بعض البلاد ولا تقع في البلاد الإسلامية؟ تقع لاختفاء العدل فيها ، وانتشار الظلم والفساد والانحراف ، ولا تقع في البلاد الإسلامية لأنها تسير على مبادئ الإسلام حيث العدل والمساواة بين جميع الناس بلا تفرقة ولا تمييز س(6) ما الأضرار التي تحدث حين يراعى الشهود أصحاب النقود وهم يشهد ونعليهم؟ حين يحدث ذلك يختل ميزان العدل ، ويسود الظلم وينتشر الفساد. س(7) كيف رفض الرسول r الضغوط التى مارسها بعض القوم لإنقاذ المرأة المخزومية؟وعلام يدل ذلك؟ رفض الرسول r الضغوط التي مارسها بعض القوم لإنقاذ المرآة المخزومية ، بان أظهر غضبه ، ولام (أسامة بن زيد) رضي الله عنه أن يشفع في حق من حقوق الله ، وأقسم أنه لو حدث ذلك من ابنته ، لأقام الحد عليها ، وقطع يدها ويدل ذلك على عدالة الرسول الحرية المشروعة س(1) " القرآن الكريم أول وثيقة أعلنت حقوق الإنسان". ما الحقوق التى أعلنها الدين الإسلامي؟ أعلنت الدين الإسلامي الحقوق الإنسانية منها حرية العقيدة وحرية الرأى وحرية الفكر والحرية العلمية والحرية المدنية. س(2) يقول الرسول r : " الناس سواسية كأسنان المشط ، لا فضل لعربي على أعجمي إلا بالتقوى" علام يدل قوله r ؟ ولمن الأفضلية؟ يدل الحديث على مدى الحرية فى ظل الإسلام ، والأفضلية هنا بالتقوى. س(3) ما معنى " الحرية الدينية" (حرية العقيدة) ؟. بمعنى أنه لا يجوز لأحد أن يرغم أخر على ترك دينه واعتناق الإسلام س(4) بين مظاهر حرية العقيدة في الإسلام. ترك الحرية الكاملة للإنسان فى تكوين عقيدته ولم يفرضها بالقوة لا يجوز للزوج المسلم إرغام زوجته الكتابية على اعتناق الإسلام س(5) اتخذ الإسلام الحوار أسلوباً في الدعوة إلى الإيمان ، فلماذا؟ حتى يكون اعتناق الناس الإسلام عن الاقتناع الصحيح ولا يكون الإيمان تقليدياً أعمى دون وعى أو إدراك. س(6) لماذا قرر الإسلام حرية الرأي ؟ لأنها من أهم الوسائل لرقى المجتمع. س(7) كان الرسول r القدوة فى الأخذ بالرأي الآخر .. وضح ذلك. حيث كان r يعرض الأمر على أصحابه ،ويعمل برأيهم إذا كان الأمر صالحاً ، والدليل عندما أخذ برأي الحباب بن المنذر في غزوة بدر. س(8( ما موقف عمر رضي الله عنه من الرجل الذي قال له (اتق الله ) ؟ وما دلالته؟ لم يغضب (رضي الله عنه) فقال بعض الحاضرين : " أتقول لأمير المؤمنين " اتق الله" فقال " رضي الله عنه " دعوه فليقلها لي ، " ِْنعمَ ما قال " لا خير فيكم إن لم تقولوها ، ولا خير فينا إن لم نقبلها"
س(9) بم يجب أن يلتزم من يمارس الحرية العلمية الأسس العلمية السليمة القيم والعقائد والأخلاق س(10) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لا يمنعن رجلاً هيبة الناس أن يقول الحق إذا علمه" أ- فسر " هيبة" هيبة : خوف ب- إلام يدعونا الحديث الشريف؟ يدعونا إلى حرية الرأي مادامت حقة الإسلام والمجتمع س(1) الفرد ليس مسئولاً عن نفسه فقط ،ولكن مسئول عن نفسه وعن مجتمعه أيضا ، اذكر الحديث الذى يدل على ذلك. قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) س(2) ما العلاقة التي تربط الفرد بالمجتمع؟ العلاقة التي تربط الفرد بالمجتمع: علاقة عضوية : لأن الفرد عضو في جسم المجتمع الاسلامى فإذا ضعف الفرد ضعف المجتمع ، وإذا قوى قوى المجتمع مثله كمثل الجسد الواحد. علاقة إنسانية : لأن الإنسان لم يُخلق ويشرب فقط بل ليكون إنساناً له علاقات إنسانية بغيره س(3) لماذا كانت علاقة الفرد بالمجتمع علاقة منفعة ؟ وعلى أي أساس تكون هذه العلاقة؟. وذلك لأن خير الفرد راجع إلى المجتمع ،وخير المجتمع راجع للفرد دون ظلم وتكون هذه العلاقة على أساس أن صلة الفرد بالمجتمع صلة وثيقة .. فالمسلمون أخوة. س(4) اذكر بعض الصور التي تبين تعاون المؤمنتن فى المجتمع. الصور هي : أن يأمر بعضهم بعضاً بالمعروف وينهى عن المنكر. إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة. طاعة الله و رسوله. الإسلام والنظام الإقتصادى س(1) لماذا اهتم الإسلام بالاقتصاد ؟ وماذا وضع له ؟ (أو) ما مظاهر ذلك؟ اهتم الإسلام بالاقتصاد لأنه عصب الحياة ، وقد وضع نظاماً يتفق وروحه وطبيعته لأنه يعرف حاجة الإنسان الضرورية التي لا بد منها لمعيشته وكفايته. س(2) لماذا قامت حرب الردة فى عهد سيدنا أبى بكر رضي الله عنه؟ قامت ضد الممتنعين عن أداء الزكاة لأنها أساس من أسس الإسلام ، وركن من أركان الاقتصاد الإسلامي. س(3) كيف طبق الإسلام مبدأ المؤاخاة في الإسلام فى المدينة في عهده r ؟ كان أول مبدأ تحقق عملياً في مجتمع المدينة مبدأ الأخوة ، فقد دعا الرسول r المهاجرين والأنصار إلى الإخاء وذلك لأن المهاجرين قد تركوا أموالهم فى مكة فوجدوا خيراً من ذلك في المدينة فقد عرض الأنصار أموالهم وديارهم ويسروا لهم الزواج ولكن أبى المهاجرون إلا العمل. س(4) قال رسول الله r : " من غشنا فليسمنا ". أ- ما المراد بقوله: "ليس منا" ؟
أى : ليس على ديننا وما نعتقده ب- ما أنواع الغش التي تظهر فى المجتمعات الفاسدة؟ من أنواعه : الاستغلال والاحتكار ، وقبول الرشوة وانتهاز حاجة المحتاجين لزيادة الأسعار ، والغش في الكيل والميزان أو نوع السلع .. الخ س(5) لماذا حرم الإسلام الربا؟ حرم الإسلام الربا ، لأن فيه استغلالاً لحاجة الإنسان ، وأخذ ماله بدون وجه ، ولما فيهمن انعدام التعاطف والرحمة فى المجتمع. النظافة والإغتسال س(1) النظافة تقي الجسم من الإصابة بالأمراض؟ أ) ما مدى صحة العبارة السابقة؟ هذه العبارة صحيحة لأن النظافة تقي الفرد من الإصابة بالأمراض والعدوى بخاصة الأمراض الجلدية ب) كيف يكون للنظافة دور مهم فى حسن العلاقات بين المسلمين؟ النظافة مفهومها واسع فهي تشمل نظافة الجسم كله والملبس والمكان عندها يكون المسلم طاهر البدن لا يتأذى الناس من رائحته ولا ينفرون منه. س(2) لماذا شرع الإسلام الاغتسال؟ ومتى يغتسل المسلم؟ شرع الإسلام الاغتسال ، ليكون المسلم نظيفاً طاهر البدن ، لا يتأذى الناس من رائحته ، فينفرون منه ويبتعدون عنه. يغتسل المسلم عند : * الذهاب للمسجد في الجمع والأعياد * أماكن لقاء الناس * قبل الإحرام في الحج * للنظافة اليومية * الفتاة أثناء الحيض *والمرآة أثناء النفاس س(3) ما الفرق بتن الاغتسال والاستحمام؟ الاغتسال يكون للطهارة وهو ضروري لقيام المسلم بأداء الصرة أو الحج أو قراءة القرآن .. إلخ – أما الاستحمام فهو للنظافة العامة. س(4) من موجبات الغسل ..........و............و............ أكمل انقطاع دم الحيض أو النفاس عند المرآة موت المسلم إلا إذا كانشهيداً خروج المنى في النوم أو اليقظة س(5) اذكر بعض سنن الاغتسال؟ * التسمية عند البدء * غسل اليدين * الوضوء كما في الصلاة * غسل الرأس ثلاثاً ، الأولى فرض والثانية والثالثة سنة * غسل الشق الأيمنثم الأيسر *غض البصر وستر النفس عن أعين الناس س ما هى فرائض أو أركان الاغتسال * النية : هي المميزة للعبادة عن العادة ومحلها القلب * غسل جميع الأعضاء : وتعميم الجسم والشعر بالماء الطهور ويتتبعبسم الله الرحمن الرحيمقَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلاَّ عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ (6) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاء ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ (7) وَالَّذِينَ هُمْ لأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ( وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَوَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ (9) أُوْلَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ (10) الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ (11) وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ مِن سُلالَةٍ مِّن طِينٍ (12) ثُمَّ جَعَلْنَاهُ نُطْفَةً فِي قَرَارٍ مَّكِينٍ (13) ثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ (14) ثُمَّ إِنَّكُمْ بَعْدَ ذَلِكَ لَمَيِّتُونَ (15) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ تُبْعَثُونَ (16) وَلَقَدْ خَلَقْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعَ طَرَائِقَ وَمَا كُنَّا عَنِ الْخَلْقِ غَافِلِينَ (17) وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاء مَاء بِقَدَرٍ فَأَسْكَنَّاهُ فِي الأَرْضِ وَإِنَّا عَلَى ذَهَابٍ بِهِ لَقَادِرُونَ (18) فَأَنشَأْنَا لَكُم بِهِ جَنَّاتٍ مِّن نَّخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَّكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (19) وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِن طُورِ سَيْنَاء تَنبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِّلآكِلِينَ (20) وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُّسقِيكُم مِّمَّا فِي بُطُونِهَا وَلَكُمْ فِيهَا مَنَافِعُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ (21) وَعَلَيْهَا وَعَلَى الْفُلْكِ تُحْمَلُونَ (22) وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحًا إِلَى قَوْمِهِ فَقَالَ يَا قَوْمِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (23) فَقَالَ الْمَلأ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن قَوْمِهِ مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُرِيدُ أَن يَتَفَضَّلَ عَلَيْكُمْ وَلَوْ شَاء اللَّهُ لأَنزَلَ مَلائِكَةً مَّا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الأَوَّلِينَ (24) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ بِهِ جِنَّةٌ فَتَرَبَّصُوا بِهِ حَتَّى حِينٍ (25) قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (26) فَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِ أَنِ اصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا فَإِذَا جَاء أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ فَاسْلُكْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلاَّ مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ مِنْهُمْ وَلا تُخَاطِبْنِي فِي الَّذِينَ ظَلَمُوا إِنَّهُم مُّغْرَقُونَ (27) فَإِذَا اسْتَوَيْتَ أَنتَ وَمَن مَّعَكَ عَلَى الْفُلْكِ فَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (28) وَقُل رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلاً مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ (29) إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ وَإِن كُنَّا لَمُبْتَلِينَ (30) ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قَرْنًا آخَرِينَ (31) فَأَرْسَلْنَا فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ مَا لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرُهُ أَفَلا تَتَّقُونَ (32) وَقَالَ الْمَلأ مِن قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا وَكَذَّبُوا بِلِقَاء الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا هَذَا إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ مِنْهُ وَيَشْرَبُ مِمَّا تَشْرَبُونَ (33) وَلَئِنْ أَطَعْتُم بَشَرًا مِثْلَكُمْ إِنَّكُمْ إِذًا لَّخَاسِرُونَ (34) أَيَعِدُكُمْ أَنَّكُمْ إِذَا مِتُّمْ وَكُنتُمْ تُرَابًا وَعِظَامًا أَنَّكُم مُّخْرَجُونَ (35) هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ (36) إِنْ هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا نَحْنُ بِمَبْعُوثِينَ (37) إِنْ هُوَ إِلاَّ رَجُلٌ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا وَمَا نَحْنُ لَهُ بِمُؤْمِنِينَ (38) قَالَ رَبِّ انصُرْنِي بِمَا كَذَّبُونِ (39) قَالَ عَمَّا قَلِيلٍ لَيُصْبِحُنَّ نَادِمِينَ (40) فَأَخَذَتْهُمُ الصَّيْحَةُ بِالْحَقِّ فَجَعَلْنَاهُمْ غُثَاء فَبُعْدًا لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (41) ثُمَّ أَنشَأْنَا مِن بَعْدِهِمْ قُرُونًا آخَرِينَ (42) مَا تَسْبِقُ مِنْ أُمَّةٍ أَجَلَهَا وَمَا يَسْتَأْخِرُونَ (43) ثُمَّ أَرْسَلْنَا رُسُلَنَا تَتْرَا كُلَّ مَا جَاء أُمَّةً رَّسُولُهَا كَذَّبُوهُ فَأَتْبَعْنَا بَعْضَهُم بَعْضًا وَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ فَبُعْدًا لِّقَوْمٍ لاَّ يُؤْمِنُونَ (44) ثُمَّ أَرْسَلْنَا مُوسَى وَأَخَاهُ هَارُونَ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ (45) إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ فَاسْتَكْبَرُوا وَكَانُوا قَوْمًا عَالِينَ (46) فَقَالُوا أَنُؤْمِنُ لِبَشَرَيْنِ مِثْلِنَا وَقَوْمُهُمَا لَنَا عَابِدُونَ (47) فَكَذَّبُوهُمَا فَكَانُوا مِنَ الْمُهْلَكِينَ (48) وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ (49) وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً وَآوَيْنَاهُمَا إِلَى رَبْوَةٍ ذَاتِ قَرَارٍ وَمَعِينٍ (50) يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ (51) وَإِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاتَّقُونِ (52) فَتَقَطَّعُوا أَمْرَهُم بَيْنَهُمْ زُبُرًا كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ (53) فَذَرْهُمْ فِي غَمْرَتِهِمْ حَتَّى حِينٍ (54) أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُم بِهِ مِن مَّالٍ وَبَنِينَ (55) نُسَارِعُ لَهُمْ فِي الْخَيْرَاتِ بَل لاَّ يَشْعُرُونَ (56) | |
|