إلا صلاتي عضو مرشح للإشراف
عدد المساهمات : 945 تاريخ التسجيل : 06/06/2009 نقاط : 7210
| | احذر: لا يقال فلان خليفة الله !! | |
احذر: لا يقال فلان خليفة الله !!
ذكر العلامة الشيخ ناصر الدين الألباني - رحمه الله تعالى - في ( سلسلة الأحاديث الضعيفة ) تحت: ( رقم 85 ) ، فائدة عزيزة تبين خطأ قول بعض الفرقالمنحرفة عن صراط الله المستقيم حين تقول: ( إن فلانا خليفة الله ) ،
قال - رحمه الله تعالى : وهذه الزيادة : ( خليفة الله ) ليسلها طريق ثابت ، و لا ما يصلح أن يكون شاهدا لها ، فهي منكرة كما يفيده كلام الذهبيالسابق ، و من نكارتها أنه لا يجوز في الشرع أن يقال : فلان خليفة الله ، لما فيهمن إيهام ما لا يليق بالله تعالى من النقص و العجز ، و قد بين ذلك شيخ الإسلام ابنتيمية رحمه الله تعالى ، فقال في " الفتاوى " ( 2 / 461 ) : و قد ظن بعض القائلينالغالطين كابن عربي ، أن الخليفة هو الخليفة عن الله ، مثل نائب الله ، و اللهتعالى لا يجوز له خليفة ، و لهذا قالوا لأبي بكر : يا خليفة الله ! فقال : لستبخليفة الله ، و لكن خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حسبي ذلك بل هو سبحانهيكون خليفة لغيره ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اللهم أنت الصاحب في السفر ،و الخليفة في الأهل ، اللهم اصحبنا في سفرنا ، و اخلفنا في أهلنا " ، و ذلك لأنالله حي شهيد مهيمن قيوم رقيب حفيظ غني عن العالمين ، ليس له شريك و لا ظهير ، و لايشفع أحد عنده إلا بإذنه ، والخليفة إنما يكون عند عدم المستخلف بموت أو غيبة ، ويكون لحاجة المستخلف ، و سمي خليفة ، لأنه خلف عن الغزو و هو قائم خلفه ، و كل هذهالمعاني منتفية في حق الله تعالى ، و هو منزه عنها ، فإنه حي قيوم شهيد لا يموت ولا يغيب ... و لا يجوز أن يكون أحد خلفا منه و لا يقوم مقامه ، إنه لا سمي له ولاكفء ، فمن جعل له خليفة فهو مشرك به . أهـ
وهذه اجابةأخرى للإمام العثيمين
س781: أنا معجب بكتب الشيخمحمد قطب، ورأيته يكثر إطلاق أن الإنسان هو خليفة الله، ورأيت كلاماً لابن تيميةينكر هذا الوصف، ماهو الصحيح في هذه المسألة؟
الجواب: الحمد لله ربالعالمين. لا يجوز إطلاق عبارة " الإنسان خليفة الله في الأرض "؛ فالخليفة هو الذييقوم بالمهام نيابة عن مستخلِفه .. ويقوم مقامه بعده .. وهذا المعنى لا يليق باللهتعالى ولا بأسمائه وصفاته العليا .. وإنما يجوز أن يُقال:" أن الإنسان مُستخلف فيالأرض " بمعنى أنه مأمور في أن يعمرها ويعمل فيها وفق أمر الله وشرعه، وهذا هووَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي)المراد من قوله تعالى: .(الْأَرْضِ خَلِيفَةً وقيل: أن الإنسان خليفة عمن كان قبله من الجن الذينأفسدوا في الأرض وسفكوا الدماء .. ليعمرها ويسكنها بالعدل وفق أمر الله وشرعه .. بخلاف الجن الذين أفسدوا فيها، والله تعالى أعلم. ومما يدل على هذا المعنى أنمن سنن الله تعالى في خلقه ـ الجارية على الإنسان كذلك ـ أنه تعالى لا يُهلك الأمموالشعوب والدول إلا بعد الظلم .. والطغيان والفساد .. والفسوق .. ليستبدلهم بقوموَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْماً)آخرين لا يكونوا أمثالهم كما قال تعالى: يَا أَيُّهَا). وقال تعالىغَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْالَّذِينَ آمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَيَأْتِي اللَّهُبِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍعَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَخَافُونَ لَوْمَةَلائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌالمائدة:54.(
منقول بتصرف ... | |
|